24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الجالية المغربية تطالب باعتماد اللوائح في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة

الجالية المغربية تطالب باعتماد اللوائح في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة

الجالية المغربية تطالب باعتماد اللوائح في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة

استغربت تنسيقية "حركة دابا 2012 " في اللقاء الذي نظمته، أول من أمس، بالدار البيضاء، تحت شعار "من أجل مواطنة حقة هنا وهناك"،رفض الوزارة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج، دعمها المادي والمعنوي للملف المطلبي للمهاجرين المغاربة المتمثل في المشاركة السياسية في الانتخابات المقبلة.

وقد أجمع المشاركون، في هذه الندوة، على ضرورة تحمل الوزارة الوصية كامل مسؤوليتها في بناء علاقة تشاورية مع ممثلي الجالية، وتبني مطالبها في مجال الحقوق السياسية وغيرها، وعدم الاكتفاء بالزيارات التفقدية، فضلا عن الدعوة إلى اقتراح موضوع المشاركة السياسية والتمثيلية في المجالس الاستشارية في جدول أعمال المجلس الحكومي.

كما دعا المشاركون الحكومة بتمكين المهاجرين المغاربة من التمثيلية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي على كل مستويات التمثيل المدرجة في القانون المؤسس للمجلس( الاقتصادي والاجتماعي والتنموي )، وعدم الاقتصار على التمثيلية عبر مؤسسة مجلس الجالية، أو إدراج لائحة خاصة بالهجرة تشمل كذلك المستويات الثلاثة.

وبخصوص الأحزاب السياسية والفرق النيابية، طالب المشاركون التوافق على مقترح قانون ينظم مشاركة المواطنين المغاربة في الخارج في الانتخابات التشريعية يضمن حق التصويت والترشيح في أماكن إقامتهم، و تعديل مدونة الانتخابات لإعادة النظر في التقطيع الانتخابي الحالي ليشمل دوائر خاصة بالمغاربة القاطنين بالخارج، مع وضع ميثاق شرف وطني بين كل الأحزاب، تلتزم بموجبه بتطعيم لوائحها الوطنية، بالإضافة إلى إشراك الأطر والفاعلين المغاربة بالخارج في النقاش والحوار حول أجرأة المشاركة السياسية لمغاربة الخارج وتمثيليتهم في المؤسسات الاستشارية..

أما على مستوى المجلس الأعلى للجالية المغربية، فقد أكدوا على دمقرطة مشاركة المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج في مجلس الجالية وتمتيع المجلس بصلاحيات حقيقية،وتفعيل ظهير تأسيسه كمجلس انتقالي مهمته الأساسية إنجاز رأي استشاري حول تشكيلة المجلس المقبل والآليات الديمقراطية لاختيار أعضائه،داعين المجلس تبني مطالب 2012 دابا في المواطنة الحقيقية والمشاركة في الانتخابات التشريعية برسم 2012 .

وبالنسبة لمقترحات الخطوات العملية المقبلة،يرى المتدخلون أن الأمر يستدعي تأسيس لجنة مختلطة بين الفرق النيابية وتنسيقية 2012 دابا تشرف على تنظيم يوم دراسي حول آليات تفعيل مشاركة مغاربة الخارج في الانتخابات التشريعية، وكذا تشكيل لجنة من الخبراء المغاربة والأجانب تعمل على صياغة مقترحات عملية حول آليات تفعيل مشاركة المهاجرين المغاربة في المؤسسات التشريعية والاستشارية ومقارنتها مع التجارب الأخرى.

وقد عرفت هذه الندوة التي استمرت أشغالها مدة يومين، مناقشة عدة مواضيع من ضمنها: آليات تفعيل مشاركة مغاربة الخارج في كل مناحي الحياة السياسية المغربية، وتفعيل مواطنتهم الكاملة وأجرأة مشاركة المهاجرين المغاربة في انتخابات 2012 ، و تمثيليتهم بشكل عادل في المؤسسات الاستشارية

كما تميزت هذه التظاهرة بحضور عدد كبير من أبناء الجالية المغربية، والباحثين والأكاديميين المغاربة, إلى جانب ممثلين عن بعض الأحزاب المغربية والنقابات وبعض جمعيات المجتمع المدني.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - المهاجر الثلاثاء 15 دجنبر 2009 - 01:04
سلام هدا الوزير يكلف المغرب خسارة بدون فائدة ونحنو ندفع ثمنها من الضرائب التي تفرد علينا وتدهب في الرياح الدولة تستفيد من الجالية المغربية كتيرا من تحويلات العملة ومن الضرائب باهظة التمن تبيع قطعة أرض تشتري تدفع يعني الدولة تقسم معك الأرباح في أي شيئ حتى في البناء مسكن لك الخاص بك تدفع نحنو نكد ونشتغل في الليل والنهار والدولة قسمة ظهورنا من الضرائب ليس لها معنى وإنما إستغلال وجشع الدولة على الجالية المغربية وهدا ظلم في حقنا يعني الدولة متل المنشار طالعة نزلة واكلة يعني دولتنا تريد المواطن المغربي ان يعيش في أسوء حالات الفقر ويعيش في خيمة ولا تريد له الخير وغير وغير وغير الطوابع على الأوراق في القنصلية والخارجية وفي المقابل لاشيئ ليس عندنا الحق في أي شيئ يعني متل البهائم ومن منركم الموقر أطلب من ملكنا حفظه الله ان يتدخل عاجل في مسألة الجالية المغربية معالجة بعد المشاكل التي نعانيها وهي كتيرة منها وتوفير ميزات لي الجالية المغربية أول تخفيض الضرائب الأرباح علينا في البيع وتخفيض الضرائب على السكن الخاص وهوا يسكن فيها شهرا واحدا في السنة بالله عليكم هل هدا حق وتكون معاملة خاصة لنا في جميع الدوائر الحكومية ويكون حق لي كل مواطن من الجالية إدخال سيارة كل خمسة سنة معفية من الظرائب والجمارك الديوانة وتفعيل القنصليات والسفارات في الخارج شطرتهم في تجديد جواز السفر والبطاقة الوطنية فقط ليس لهم دور إجابي تجاه الجالية أما بخصوص الوزير هو في واد ونحو في وادي ليس في المستوى المطلوب هو يسوق لي رجل الأعمال وأصحاب العفارات والشركات في المغرب هدا حقيقة ولايمتل الجالية المغربية لا من قريب ولا من بعيد لا يهمنا امره أما بنسبة لي الإنتخبات ولو يسمحو لنا لن نصوت علاش ماشفة أناشخصا مسؤلين يستاهل أعطيه صوتي ولن يحلم به حتى ينفد ما أريد والمرجو الإنصات لي ابنائكم الجالية المغربية قبل لا يفوت الأوان وتصبحون في خبر كان وسلام  
2 - Akhoukoum Day3 الثلاثاء 15 دجنبر 2009 - 01:06
Pour faire réfflichir nos dirigents à tous les niveaux ,il faut que nos compatriotes dans le monde organise :
UN ETE SANS RME AU PAYS D’ORIGINE LE MAROC EN 2010 c'est un moyen de pression efficace.
Géniale l’idée de 24 H sans les immigrés le 1ER Mars 2010 dans l’économie Française. Je sens que cela va être une réussite.
Mais, j'espère que cet élan nous encouragera à nous tourner vers notre pays d'origine et organiser un ETE SANS RME au Maroc pour obliger nos dirigeants du pays d'origine à mieux nous considérer.

Allons bon courage et retroussons nos manches pour arracher plus de considération et de dignité partout, Ici et la bas. C'est notre droit le plus élémentaire.
Salutations cordiales.
3 - zidane samir الثلاثاء 15 دجنبر 2009 - 01:08
Monsieur Ameur,
depuis que vous êtes à la tête de ce ministère, rien ne va. vous utilisez les MRE à des fins personnelles. vous ne faites que voyager en
utilisant les memes propos/
permettez moi de vous poser quelques questions.
1- que devient votre fameux projet d'investissement. où sont passés les 65% des banques, les 10% de l'état rien de tourt cela
2-quels résultats avez vous obtenu des etudes que vous avez ordonner? rien sauf que vous amis ce sont enrechis.
3-quelle est la valur ajouté du séminaire des comùpétence? la encore rien, les projets signé ne représentent meme pas les 5% des sommes que vous avez gaspillez.
4-quel est l'apport de l'université d'été que vous avez organisez? un echec total
5-les postes crés dans les consultas pour les chargés affaires sociales , encores une fois sont déstinés à caser les militants socialistes. ce n'est pas grave ils sont marocains aussi.
6-quel enseignement vous avez tirez de la rencontre sur l'immigration et la crise économique? rien bien sur puisque nos RME continuent à souffrir en Espagne et ailleurs.
toutes ces rencotre sont arganisées dans le cadre du décor, la raison est de se partager l'argent du contribuables entre ami et cousin.
que pensez vous de la participation politiques des MRE? rien bien sur.
Mr ameur en tant que démocrate, je vous invite à faire un bilan de votre ministère devant la communauté le 10 août 2010 au lieu de nous inviter pour ne raconter des choses qui resteront encore une fois des slogans.
4 - moghtarib الثلاثاء 15 دجنبر 2009 - 01:10
المشاركة في النتخابات سواء عن طريق التصويت أو الترشيح حق مشروع يجب أن يرى النور في أقرب الأوقات.نحن المهجرين والمهاجرين على السواء لا نحتاج إلى من يمثلنا من داخل المغرب وإنما من يعيش في المهجر ويعرف كل صغيرة وكبيرة عن قظايا ومعاناة هذه الشريحة المغربية.يجب على الأقل الأخذ بالنموذج التركي ،الذي لا يحتاج لى تكاليف مادية ومعنوية،كما يزعم البعض.أبسط شيئ،خلال التصويت يبعثون بالرسائل.
وإذا كنتم تنظرون إلى المغتربين كبقرة حلوب فقط؛
فهذه الفكرة غبية،لأن الوضع لن يدوم طويلا.
5 - مواطن مغربي. الثلاثاء 15 دجنبر 2009 - 01:12
إنها مبادرة طيبة لشاب مغربي بعدما أنخرط في جمعية المحافظة على
البيئة بلوكسنبوغ ولما إلتحق بأرض الوطن إ نخرط في جمعية أبي
رقراق قصد الربط بين جمعتين خا صة وأن هذا المهاجرينوي
الإنخراط في حزب الخضر بهدف المشاركة في العمل السياسي
بلوكسونبورغ بعد حصوله على جنسية البلد المضيف وعليه فإن
القائم بأعمال الجالية المغربية في لوكسونبورغ أن يحترم وظيفته
ليوضح الصورة الجميلة للمغرب مع كامل إحترامي للسفارة
المغربي بلييج البلجيكية.
6 - maghribi الثلاثاء 15 دجنبر 2009 - 01:14
يا اخواني في كل بقاع العالم -ما يحك جلدك غير ظفرك-
كيف يمكن لاناس لا يعرفون حتى مشاكلنا ان يمثلوننا،في احدى القاءات
التي يعقدها سعادة الوزيرطرحت علبه مجموعة من الافكار والله العظيم لو اخد فقط بعضها لاستفدنا نحن كمهاجرين ولازاد من تعاوننا مع الوطن الحبيب كمثال طلبت منه ان يعوض الورقة الخضراء المكونة من ثلاثة ورقات الى ورقتين تحملان كود بار وبالتالي يسهل عملية تسجيل السيارات عند الدخول ونفس الشيء عند الخروج ,الان التقنيات متواجدة ....طلبت منه خلق صندوق المهاجر بمعايير خاصة ...وووو اعرفتم بمادا اجابني ,حنا كانعطيوكم قد هاكدا-و اشار باصبعه- ونتوما بغيت هكدا -واشار بدراعه- فمادا سوف نتظر من مثل هؤلاء .الله المستعان.فعلا قام ماخراً بارسال مجموعة كثيرة من الكتب للتعليم اللغة العربية متجاهلين على انها سوف يرمى بها في سلة المهملات لان الطريقة التي تتبع هنا ليست هي المتواجدة بالمدارس الحكومية المغربية .ارسل اموال كرواتب لاشباح كانهم مدريسين ...المهم ليس من يعمل في احزاب سياسية في دول المهجر من سوف يوصل صوت ذلك المتقاعد ولاتلك الارملة ولا تلك المطلقة ,فاغلبيتنا لا يعرف حتى صورهم ,و زيارات بعض المسؤولين المغاربة لا يتم استدعاء الكل ...المهم حثى و و اختير ممثلون من هنا فسوف يكونوا- اصحاب و اصدقاء القناصلة-والدليل في الاشخاص اللدين يذهبون لااحتفال بعيد العرش ..... الكلام كثير و لكن السكوت افضل
7 - الأبيض الفاسي الثلاثاء 15 دجنبر 2009 - 01:16
(الزَّواقْ لَمْزَوَّق)
هذا ماألاحظه بوضوح في هذا النص التالي:
"كما تميزت هذه التظاهرة بحضور عدد كبير من أبناء الجالية المغربية، والباحثين والأكاديميين المغاربة, إلى جانب ممثلين عن بعض الأحزاب المغربية والنقابات وبعض جمعيات المجتمع المدني."
لكن الحق الحقيق هو النص التالي:
" وقد تيزت هذه الوليمة بحضور عدد من " الحسرافة" و "البركاكة" و "لحاسين الكابة" و كثير من الإنتهازيين و الوصوليين و "أصحاب حوائجهم" من العاطلين عن العمل و "أصحاب الشبوقات" بالإضافة إلى عدد عفير من السماسرة و "الشناقة"]
و إلى الكلمة الفصل:
" حتى يزيد عاد سميه سعيد"
وقبل هذه "الزيادة = الولادة"؛ لنبدأ بإطلاق موقع إليكتروني على شكل "هسبرس" و نطرح فيه و نناقش كل المشاكل التي يعاني منها المهاجرون المغاربةـ خصوصا حين تواجدهم بأرض الوطن أثناء العطل ـ و بعدها تظهر لنا الحلول الحقيقية، و حينها يتحمل فينا كل مسؤوليته، وحتى لا تكون مصائب قوم عند قوم فوائد.
إيوا لعنو الشيطان شي شويا عفاكم !!
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال