24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.50)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

  5. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | اليزمي: مساجد المهاجرين يجب ألا تتقوقع على ذاتها

اليزمي: مساجد المهاجرين يجب ألا تتقوقع على ذاتها

اليزمي: مساجد المهاجرين يجب ألا تتقوقع على ذاتها

قال رئيس مجلس الجالية المغربية في الخارج إدريس اليزمي أمس إن المساجد المقامة في بلدان استقبال المهاجرين يجب أن تقوم "بدور تنمية حس المواطنة" وأن "تكف عن التقوقع على ذاتها".

وأضاف في تصريحات لوكالة "فرانس برس": "يجب أولاً الانتباه واحترام الإطار القانوني لبلدان الاستقبال. وهو إطار يتميز بعلمانية ثقافية".

 وتابع: "ثم يجب أن يتم التركيز على تدريب الكوادر الدينية الذين عليهم تبني خطاب يتلاءم مع الواقع الثقافي والتاريخي لبلد الاستقبال".

وأوضح: "مثلاً، أولئك الذين يوجدون في فرنسا، عليهم على الأقل معرفة قانون 1905» الخاص بفصل الكنيسة عن الدولة، مشيراً إلى أنه في هذا الظرف المسلمون «أقلية وعليهم بالتالي التأقلم مع ظرف يتميز بتعدد المعتقدات"

وقال المسؤول المغربي: "من جهة أخرى يجب العمل على أن تضطلع المساجد بدور تنمية حس المواطنة وعليها أن تكف عن التقوقع على ذاتها".

 وأشار اليزمي الى أن ظاهرة الهجرة في المغرب "لم تعد حكراً على الرجال"، مضيفاً أن "النساء تشكلن أكثر من 50 في المئة من المهاجرين المغاربة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - هدهد سليمان الثلاثاء 22 دجنبر 2009 - 23:14
أدعو اليزمي إلى الإبتعاد عما لا يعرف عنه شيئا و عما ليس له به من إلمام أو دراية، وفي أن لا ينوب عن أنظمة و منظمات خارجية توجد داخل المغرب معادية للإسلام و لها أيضا أنشطة كثيرة في البلدان التي يعيش فيها المسلمون المغاربة. كما أدعوه في أن لا يكون ناطقا لا بإسم المغاربة و لا بإسم تلك المنظمات المعادية لإسلام المغاربة بالخارج.
نحن نتكلم إنطلاقا من تجربتنا كمهاجرين محايدين بعيدين عن الحزبية و الإنتمائية أو الإرتزاق، ولنا تجربة طويلة بالمهجر، و في أكثر من بلاد أوروبية، و لنا ممارسة و إحتكاك بأناس و أقوام من مختلف الجنسيات و الديانات؛ مما يجعلنا نطمئن إلى إسلام كثير من المغاربة و بالتالي حرصهم الشديد على تعليم أطفالهم اللغة العربية؛ لغة دينهم الحنيف. كما أن هؤلاء المغاربة هم في الحقيقة قدوة و مثال الإلتزام و الإنضباط لكثير من غير المسلمين في أوروبا و أمريكا الذين إعتنقوا الإسلام و دخلوا فيه جماعات و أفرادا، وهذا ما لم يعرفه السيد اليزمي و لم يتكلم عنه، و لكنه بطبيعة وظيفته و مهنته التي بواسطتها يحصل على قوته اليومي فإنه مضطر لأن يسيء إلى المغاربة المهاجرين الذين لا يمثلهم في شيء، و هو لا يحمل همومهم و لا يفكر في حل مشاكلهم المطروحة بحدة داخل المغرب، و فقط داخل المغرب وحده، و ليس بخارجه، اللهم إلا في قنصليات و سفارات المملكة المغربية بمختلف بلدان العالم .
ملاحظة : تذكرني صورة هذا اليزمي الفيريولوجية بصورة تلك العروس الذكر "فؤاد" الذي زف إلى ذكر آخر يحمل نفس الإسم في عرس الشواذ بالقصر الكبير. أتمنى أن لا يكون اليزمي مصابا هو أيضا بنفس الداء
2 - karim الثلاثاء 22 دجنبر 2009 - 23:16
Mr Elyasami qui t'a donne droit de parler au nom des marocains resident a l'etranger?? je ne te connais pas et je peux jamais reconnaitre les popies comme toi , allons devant un miroire et pose la question a soi meme est ce que vraiment t'a droit de discuter l'islam et bien non tu es loin de la religion en plus tes accords et tes interviews sont sans interets pour nos les marocains resident a l'etranger tu gagnes de l'argent sans rien faire, je sais d'avance que tu n'a pas un agenda tu es recrete par via via et je sais que tu es loin de l'islam alors pour se faire connaitrte il faut critiquer l'islam ou donner un conseil qui va dans le bon sens avec les idees des europeens mais Mr Elyasami tu es devant des cadres de tres haut niveau plus meileurs que toi et a des ministres qui gouvernent alors si tu es un homme je suis pret pour une confrentation televise en emission directe choisissant les themes et les langues je vais te faire apprendre comment parler et te montrer de quel droit tu parles a mon nom et au noms de mes confreres MRE. Je repete trop au tard les mouvais herbes seront netoyes notre reunion si il n'aura pas lieu tot alors soyant sur en 2012 je te rappellerai. Al'enfer toi et ton groupe de mafia et ignorant qui siegent avec toi
3 - khawla الثلاثاء 22 دجنبر 2009 - 23:18
il a raison. voulez que quelqu un rentre chez vous å la maison et ouvre votre frigidaire.ben c est la meme chsoe. il faut respecter les autres. en plus la plupart des imames n ont pas assez d information sur l islam. faisant une petite experience. si ces chretiens sont venus aux pays musulmans, ces derniers accepterons qu ils commencent å etre contre leur loi...ben c est la meme chose. je suis neutre, mais il faut respecter la loi du pays ou on vit. allez y commencer å m insulter ewwa...
4 - الخديري عبدالاله الثلاثاء 22 دجنبر 2009 - 23:20
فعلا فعلى كروش الحرام الا يتقوقعوا هم انفسهم انهم فارغون كما بالونات الهواء حتى ان اخرجوا من افواههم او .... لا يخرجون الا الهواء انهم لا يعرفون الا السفسطة و الكلام الفارغ . من نصب البعض للحديث باسمنا كمهاجرين من جعلهم يلاحقوننا حتى في الخارج وظلمهم هو الذي زج بنا خارج الكفن لندفن عراة ليتابعوننا ويتفرجون على اجهزتنا التناسلية . كفوا عن هدر اموال المواطنين و اكلها بالباطل باسماء جمعيات و مناصب المهاجر لا يحتاج لكراسي فارغة تدافع عنه و السيد هاذا انا لا اعرفه ولم اره قط في ندوات او حوارات ميدانية مع المهاجر فليحتفظ بافكاره لنفسه او ليصرفها في المرحاض . كما هرب المهاجرون واحدا واحدا باساليب و طرق تدمي وتبكي هم رجال اكفاء لا يحتاجون لوصاية انهم مهاجرون يعرفون جيدا تسيير انفسهم من اجل العيش
5 - khadiri abdelilah الثلاثاء 22 دجنبر 2009 - 23:22
العيش اما سفاراتكم وسفراؤكم هم الذين يطلب منهم ما تطلبه من المهاجرين يا حضرة العالم بامور الدين والدنيا و الاسلام والمسلمين وحتى البقية الاخرى من العلمانيين و الناس اجمعين فتبارك الدي بيدك من ملك و ملكوت يا رب الحيوات و الموت
6 - محمد الثلاثاء 22 دجنبر 2009 - 23:24
ما جدوى هدا المجلس سوى اهدار المال،ودلك بالقيام بالولاءم،واستعراض أغاني الشيخات،فالغالبية الساحقة من المسؤولين لاهم لهم سولاى نهب المال العام ،أما مصلحة المغرب والمغاربة فتبقى آخرما لايهمهم.
7 - Tamsamani de Canada الثلاثاء 22 دجنبر 2009 - 23:26
Je ne sais pas à quoi sert ce ministre.
Si c’est pour nous donner des cours de laïcité ce n’est pas la peine car la plupart des immigrés la connue mieux que lui.
En plus, tous les pays que monsieur le ministre croit que sont laïques ne les sont pas car ils sont chrétiens et même leurs lieux saints sont financés par l’argent publique.
Pour les cours de civisme que monsieur le ministre souhaite donner aux enfants des immigrés, d’abord il faut les donner aux ministres du gouvernement marocain.
8 - ANASI الثلاثاء 22 دجنبر 2009 - 23:28
les marocains vivant a l etranger ne veulent ni s'integrer ni apprendre des europeens, je me demande , et je pose la question a ces etrangers, QU'EST CE QUE VOUS APPORTEZ DE NOUVEAU AUX PAYS EUROPEENS, RIEN, SAUF DES PROBLEMES,DU TERRORISME, ET UN CASSE TETE QUOTIDIEN,ET DANS LES MOSQUEES ,VOUS N'ARRETEZ PAS DE LES INSULTER, ET DE PRIER DIEU ,POUR LEUR EXTERMINATION
9 - Résident الثلاثاء 22 دجنبر 2009 - 23:30
Je suis un résident marocain en France et je ne veux que ces genres de personnes parlent à mon nom, ces personnes ne représentent que soient même. Je ne l'ai jamais vu défendre une cause des immigrés par contre pour attaquer l'Islam on le trouve bien présent.
10 - الهارب الثلاثاء 22 دجنبر 2009 - 23:32
انامع الاخ رقم 3 نعم نحن الجاليه نمثل الدين الاسلامي احسن تمثيل ونئدي شعائرنا في احسن الضروف ونتكلف بمصاريف مساجدنا حتى في هذه الضروف الصعبه واقول للاخ اليزمي ان يهتم باشياء اخرى مثل بعض القنصليات تتقوقع على نفسها الله يرحم الوليدين لوكان المسلمون الجدد يعني الذين يعتنقون الاسلام لتحاورو معكم قبل اسلامهم ربما كان العكس ان المهاجرين لعب دورا اكبر في نشر الدين الاسلامي وهنا في اوروبا الدين منفصل عن السياسه نحن اندمجنا معهم نحترم ثقافتهم وهم كذلك وختاما اقول لك السي اليزمي زرنا في مدينةlogroño في مسجدنا واستمع لبعض الدروس اللتي يلقيها امام المسجد وستعرف
11 - ABOU RAYHANE الثلاثاء 22 دجنبر 2009 - 23:34
franchement je suis tres deçu des paroles de ce monsieur qui ne represente que lui et les responsables qu'il ont mis dans cette place il est plus sarkosiste que sarko il est plus laique de les français et il as pas honte il dis des cours civique tout ce qui les interessent lui et le gouvernement marocaines c'est le bakchiche le reste ça les interessent pas et tout d'abord ou est le role du maroc dans le soutien des mosquéé diriger pas la jalia ici en europe qu dale rien il ya nos voisins le gouvernement algerien finonce les mosquees diriger par les algeriens sur tout ici en france mais le maroc finance que les bargaga les renseignements c'est tout
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال