24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  4. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

  5. أجندات دبلوماسية تحول دون لقاء بومبيو بالملك محمد السادس (2.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | المغرب وقطر يوقعان اتفاقا للتعاون العسكري

المغرب وقطر يوقعان اتفاقا للتعاون العسكري

المغرب وقطر يوقعان اتفاقا للتعاون العسكري

وقع المغرب وقطر أمس الثلاثاء بالرباط على اتفاق للتعاون الثنائي في المجال العسكري ، يهم التدريب والتقنيات والعلوم.

ووقع الاتفاقية عن الجانب المغربي الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وعن الجانب القطري اللواء حمد بن علي عطية رئيس أركان القوات المسلحة القطرية .

وقال ا الطيب الفاسي الفهري في كلمة بالمناسبة إن التوقيع على هذا الاتفاق في المجال العسكري وتبادل الخبرات يندرج في سياق العلاقات النموذجية والروابط القوية التي تجمع بين المغرب وقطر، وذلك تحت رعاية قائدي البلدين الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر.

واعتبر أن الاتفاقية التي حضر توقيعها على الخصوص الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية ،ستشكل لبنة جديدة على طريق دعم وتنويع التعاون بين البلدين الذي يشهد نقلة نوعية، معربا عن الاعتزاز بهذا الرصيد الذي لا ينحصر في مد جسور التعاون بقدر ما يمتد وفق رؤية شمولية طموحة.

وأشار في تصريح صحافي عقب التوقيع على الاتفاقية، إلى أن العلاقات بين البلدين عرفت، وبفضل توجيهات قائدي البلدين، قفزة نوعية هامة، مبرزا أن الشعبين المغربي والقطري فخوران بهذا النوع من التعاون بين بلدين عربيين.

وأضاف " لا نكتفي بالاقتصاد والحوار السياسي ونتعامل في ميدان الأمن والاستقرار. هناك تبادل للتجارب والحوار مستمر بين مسؤولي الجيش في البلدين".

من جهته، قال اللواء حمد بن علي عطية في كلمة خلال هذا اللقاء إن التوقيع على هذه الاتفاقية التي ستمكن من إقامة تعاون بناء بين دولة قطر والمملكة المغربية، يدخل ضمن الرؤية الاستراتيجية للملك محمد السادس والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وأضاف أن الهدف من الاتفاقية يتمثل في التعاون العسكري، مبرزا أن هناك مجالات كبيرة للتعاون بين البلدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - K-reem 99% الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:01
أنا متفق معك تماما فيما قلته، السعودية، الأردن، الإمارات والمغرب في تكثل محوري واحد، الجزائر، مصر وسوريا في التكثل الأخر.
لا ننسى أن السعودية تقف دائما جنب المغرب فهي التي مولت صفقة F-16 والمغرب بدوره أرسل 100 عضومن الكوموندوز المدربة على حرب العصابات ابان تسلل الحوثيين الى السعودية.
2 - مقيم بقطر الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:03
إذا لاحظنا العلاقات بين المغرب ودولة قطر الشقيقة نلاحظ أنهاتحسنت بكثير وخصوصا في السبع سنوات الأخيرة وهذا راجع للدبلوماسية المغربية بقطر عكس ما لاحظناه من قبل.
لذا يرجى من بلدنا العزيز اختيار السفراء المحنكين في الدبلوماسية في جميع البعثات المغربية بالخارج.
3 - souad الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:05
je n'ai pas grand chose à dire sur ce sujet,mais QATAR est bcp plus avec l'Algérie que le Maroc. la vigilance est requise
4 - karim الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:07
لست سياسيا و لكن الأمر يدعو للإسغراب. التعاون القطري الجزائري ممتاز جدا. قبل بضعة أيام فقط،
زار أمير دولة قطر الجزائر لقنص طائر الحبار. و قد خصت له الجزائر استقبالا منقطع النظير . و قبل بضعة أ يام كذلك، ساندت قطر و سوريا مشروعا جزائريا يقضي بتداول رآسة الجامعة العربية حتى لا تبقى حكرا على مصر التي دخلت معها الجزائر في حرب دبلومسية على إثر لأحداث الي رافقت مباريات كرة القدم . أضم صوتي ا لى أولئك الذين ينادون بالحذر. نعم حذاري ثم حذاري. قطر أرسلتها الجزائر للتجسس على المؤسسة العسكرية المغربية. فلا تكونوا بلداء مرة أخرى.
5 - سعيد القومجي الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:09
جيد جدا..فلنبدا اذا من اعادة خريطة المغرب كاملةمن طنجة الى الكويرة على شاشة الجزيرة القطرية،وايضا التوقف عن نفخ حركة الدغرنيين الشوفينية الصهيونية وتقديمها على انها الناطق باسم الامازيغ و الامازيغية.هذا عربون بداية حقيقية.. حتى لايكون الموضوع مجرد توقيعات شكلية ولايتعدى شكليات برتكولية .
6 - عبد الصمد الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:11

يتوجب اتخاذ الكثير من الحيطة والحذر في اطلاع هؤلاء وغيرهم على بعض الاسرار العسكرية المغربية ، فهناك بالجوار من يتربص بنا و هو مستعد لبذل الغالي والنفيس لاختراق هذه الاسرار ، وعلاقة هؤلاء باولائك واضحة . فالحذر الحذر ....!!!!!!!!
عبد الرفيع
7 - انور المغربي الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:13
قطر معروفة بعداءها للمغرب وقربها الشديد من الجزائر,اخشى ان تكون هذه لعبة قذرة للتجسس على المغرب و معرفة قدراته العسكرية ونقلها للجزائر كما كانت تفعل فينزويلا .
8 - karim الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:15
انا لن انسى ابدا القولة الشهيرة لبوش عنذما قال:من معي فهو حليفي ومن ليس معي فهو ضذي....فما بالكم بقطر حليفة اعداءنا ...اوتوماتكيا فهي عدوتنا
9 - المغربي الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:17
السلام عليكم ايها السادةة
كلنا يعرف ان السياسة لا تعرف منطقا و تسود فيها المصالح فكم كان من حليف تقليدي انقلب في لحظة على حليفيه و اصبح عدوا كما ان تصنيف القوى السياسية وفق منظار مع او ضد يعتبر فعلا سياسيا تقليديا تم تجاوزه ال التعاون و الشراكة على اساس الاهداف الظرفية رغم الخلافات المرجعية .فالتعاون مع قطر و غيرها من القوى مطلوب بشدة وفق منظور رابح-رابح تماشيا مع سياسات موضوعة باحكام و محسوبة النتائج .فمن يضمن لنا ان القاعدة الامريكية التي في عقر دارنا لا تستغفلنا و تستغل و تتجسس علينا لتحقيق حسابات جهوية امريكية و اقليمية و يهودية قومية .
الخلاصة ان التعاون مطلب مقيد و مذيل بتوزانات جيواستراتجية تاخد بعين الاعتبار مصلحة الدولة بعيد عن حسابات المرجعيات و التاافات التقليدية.
10 - مواطن مغربي الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:19
الكل يعلم ان اكبر قاعدة عسكرية امريكية توجد في قطر... و قد كانت القيادة القطرية طلبت من امريكا استقبال جنود لتدريبهم و تدريب فنيين عسكريين قطريين كذلك... لكن الجواب الامريكي كان انه لا داعي للسفر لامريكا فكل ما يحتاجه القطريون موجود في المغرب... كما ان امير قطر كان عبر اكثر من مرة عن اعجابه بتجربة مجلس المستشارين المغربية في اطر تطوير مؤسسات بلاده... و الغريب في الامر ان المسؤولين القطريين معجبون بالمغرب و بعضهم يستثمر فيه ليس اقلهم وزير خارجية قطر الذي يستثمر في طنجة... و لكن المسؤولين المغاربة كانوا دائما مترددين في علاقتهم مع قطر على اعتبار ان توطيد العلاقة مع قطر الامارة المشاغبة و الواعدة قد يقلق السعودية الحليف العربي الاكبر للمغرب... اظن ان علاقات طيبة مع البلدين ممكنة... و لا يجب على المغرب ان يتخلى عن اي منهما و ان تضل علاقته جيدة مع الجميع و بنفس القدر...
11 - مولات البيصارة الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:21
صراحة اتعجب منهدا الاتفاق معروف على القطريين مساندة البوليخاريووخاصة في قناة الجزيرة والغريب رغم الصداقة القوية بين جينرالات الجزائر والقطريين لايوجد في الجزائر مراسلين لها بينما في المغرب يفعلون ويقولون ما يحلولهم حتى في نشراتهم حينما يتعلق الامر بقضية الصحراء يقولونالصحراء الغربية والكثير من الموضفين جزائريين يشتغلون في هده القناة لكن المغرب ليس بهده الغباوة فهو يعرف اعدائه ومسانديهم وعاش المغرب في صحرائهمن طنجة الى الكويرة
12 - hassan الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:23
bonjour
moi aussi je suis comme vous,je me mefier de ces quatariens,mai aprés je me suis dit dans ma téte nos mélitaires ne sont pas des quons jusqua ce poit la pour se faire avoir
13 - عبد الرفيع الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:25
يتوجب اتخاذ الكثير من الحيطة والحذر في اطلاع هؤلاء وغيرهم على بعض الاسرار العسكرية المغربية ، فهناك بالجوار من يتربص بنا و هو مستعد لبذل الغالي والنفيس لاختراق هذه الاسرار ، وعلاقة هؤلاء باولائك واضحة . فالحذر الحذر ............
14 - صحراوي لمتوني الأربعاء 06 يناير 2010 - 12:27
كلنا نحب المغرب...ونخشى عليه من كل الأعداء...وإذا كان من اللازم أن نكون حذرين، مع خصوم وحدتنا الترابية وكل من يتعاملون معهم...فهذا لايعني اننا كمغاربة، يجب ان نعادي كل الكيانات المتعاملة مع الجزائر...فقطر بلد عربي مسلم ،عضو في الجامعة العربية...ويتمتع بشخصية قانونية دولية، يمكن لدبلوماسيينا الإستفادة من علاقتها مع الجزائر...عساها تساهم في تليين المواقف السياسية الجزائرية تجاه كل ما هو مغربي...
وعليه فأي تعاون مغربي عربي، يعني جمع شمل البيت العربي...وهو تعاون مرحب به، حتى ولو حصل بين المغرب والجارة الجزائر...ولربما شكل أساسا جديدا لبناء سياسي مغاربي قوي...وعلى شاكلة مجلس التعاون الخليجي...
15 - kamal الجمعة 14 نونبر 2014 - 00:12
يحيا منتخبنا و نعتز بمغربيتنا و نحمد الله و نشكره على دولتنا المغرب وملكنا الششاع و شعبنا الطموح الله الوطن الملك
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال