منزل إيف سان لوران في طنجة للبيع بالمزاد

منزل إيف سان لوران في طنجة للبيع بالمزاد
الجمعة 5 فبراير 2010 - 15:00

طُرح منزل كان يملكه مصمم الأزياء العالمي الراحل ايف سان لوران بمدينة طنجة يعرف باسم “فيلا مبروكة” للبيع بالمزاد.


ويطل المنزل على منظر خلاب لمضيق جبل طارق ويعتبر تذكارا للعشق الذي كان يكنه سان لوران لشمال افريقيا.


ورغم الارتباط المعورف للمصمم الراحل بمدينة مراكش وحديقة ماجوريل لا يعرف الكثيرون شيئا عن فيلا مبروكة التي كانت ملاذا رائعا بعيدا عن الانظار لسان لوران ورفيق حياته بيير بيرجيه.


والمنزل تذكرة أيضا بمسقط رأس سان لوران وبيرجيه.


وقال الوكيل العقاري كويتو فييرو “كان شراء فيلا مبروكة صفقة عفو الخاطر في نهاية التسعينات عندما قرر ايف سان لوران أنه يريد منزلا صيفيا على البحر. أدرك أن طنجة هي المكان الأمثل. الشتاء في مراكش والصيف في طنجة. وكما قال بيير بيرجيه فقد ولد ايف على شاطيء البحر المتوسط في وهران بالجزائر وولد بيير بيرجيه على شاطيء الاطلسي في ايل دوليرون. وطنجة اذن هي المكان الذي يلتقي فيه المحيطان.”


وأضفى هذا المنزل الصيفي بعدا جديدا على حياة سان لوران في المغرب حيث لا تبعد طنجة سوى 14 كيلومترا عن اسبانيا. وتبدو قادش على الساحل الاسباني على الجانب الآخر من مضيق جبل طارق على مرمى حجر من المنزل.


وعندما اشترى سان لوران المكان عام 1998 قال ان المناظر الرائعة التي تطل عليها نوافد المنزل الكبيرة خلبت لُبَه.


لكن المصمم الراحل لم يكن الوحيد الذي أعجب بطنجة التي اجتذبت العديد من المشاهير والاثرياء والمفكرين بداية من كاتب اليوميات البريطاني صمويل بيبس في القرن السابع عشر الى الروائيين الامريكيين تنيسي وليامز وبول باولز في القرن العشرين.


وقالت خبيرة الآثار راشيل مويال “لم يحضر الينا مصممون للازياء فحسب بل جاءنا أيضا مصممون للمنازل من الداخل وأشخاص مهمون جدا. جاءوا جميعا الى طنجة واشتروا منازل. كان أشهرهم هو (الناشر) مالكوم فوربس وهذا شخص لن تجد أشهر منه. اشترى منزلا هنا في طنجة وجاء ليعيش هنا. كما جاء جان لوي شيرير الى هنا وجاك جرانج المصمم الداخلي. كانوا يحضرون الى هنا كل صيف وكذلك فعل العديد من الكتاب.”


وكان ايف سان لوران قد تكفل بتجديد حديقة ماجوريل المعروفة في مراكش والتي أصبحت حاليا احدى نقاط الجذب السياحي في المغرب.


ولا تقل حديقة منزل المصمم الراحل في طنجة روعة عن حديقة ماجوريل حيث تتكون من عدة طبقات وتضم العديد من النافورات والبرك المائية ونماذج بديعة للعمارة في شمال افريقيا. ولم تكن الحديقة مجرد مكان للاسترخاء بل يؤكد مصطفى الحبيلي مدير المنزل أنها كانت مصدر الهام للمصمم العالمي.


وقال الحبيلي ان سان لوران كان يحب الخروج الى الحديقة بعد الافطار ليتجول فيها ويجلس بجوار المسبح ويطل على البحر. وأضاف أن ألوان الزهور وخاصة النباتات في الحديقة كانت مصدر الهام لتصميمات سان لوران.


وطرحت فيلا مبروكة للبيع مبدئيا مقابل 17.2 مليون دولار.




‫تعليقات الزوار

9
  • abouzar3
    الجمعة 5 فبراير 2010 - 15:12

    et oui c ca la vie, ephemere!!! il est ou maintenant le pauvre st laurent???

  • diarra26
    الجمعة 5 فبراير 2010 - 15:08

    سبحان الله ش عطاتو اش زواتو انا حرفتلي غر فبركة كيفش بش نسكن فيها اناس مالكين جنة في المغرب افويسط مدينتي زانا مسياق خبار تبيرعو مع راسكم مدام الحقوق دديالنا تسيلبيت منا حنا بركا غير نحيلمو بشي محل فيه غير بيت واحد يكون حلال علينا ويسودو الود وتغيمرو السعادة بارك عليا امنصاب نوجدو نديك الدار ليغدي يمشيلا كل واحد وهديك هي اللي غدي نجيبرو

  • moha
    الجمعة 5 فبراير 2010 - 15:16

    120million d’euros qui dit mieux

  • احميدة باعورة
    الجمعة 5 فبراير 2010 - 15:10

    انا مزاوكّ فيكم الا ماشوفو لي معا سان لوران إخلّيها لي ب6000 ريال خلاها لي الواليد الله يرحموهي واحد البشكليط وهاد 6000ريال انا خازنها مدة 7 سنين بين ما بانت شي همزة .واليوم بانت لي هذي هي الهمزة أوما بغيتش نزكgلها.بغييتو يبيعها لي بلا سمسار حيت ماكنتيقش فيهم واخا كولهم كيلبسو جلابة بيضا أو كيصليو صلاة الجمعةوعندهم الدولار في الجبهة

  • sidi walo
    الجمعة 5 فبراير 2010 - 15:04

    120 درهم و حتى لراس الشهر

  • rhizlane
    الجمعة 5 فبراير 2010 - 15:14

    البلاد بلادنا الدار دارنا والخير خيرنا والبراني مداحسنا باخبارنا و بلا خبارنا الله يجيب لي ينصفنا

  • hard Talk England
    الجمعة 5 فبراير 2010 - 15:06

    لست أدري لماذا تعمد الكاتب تكرار شمال إفريقيا رغم أنه يعلم أن هذا النوع الرائع من الفن المعماري لا يوجد إلا في المغرب. أغلب ظني أنه من الجزائر أو تونس لأنهم، حسب معرفتي لهم، يقحمون دائما أنفسهم معنا عندما يتعلق الأمر بمورثنا الحضاري من معمار و طبخ, لباس تقليدي أصيل و يضعونها تحت إسم شمال إفريقيا مستغلين سداجة وبلاهة المغاربة و جهلهم لموروثهم الثقافي. فلماذا إذن لم يختر إيف سان لوران الجزائر أو تونس للعيش؟ الجزائريون ليس لهم هوية و يسعون لها من خلال وضع موروثنا الحضاري المغربي تحت عنوان شمال إفريقيا باش إتغالطو معنا. احضيو معاهم أو ماتبقاوش تغانو إلماعارفينش.

  • nadia
    الجمعة 5 فبراير 2010 - 15:18

    j’espere que le gouvernement ou un riche marocain l’achete et le laisse comme l’a laisse yves saint laurent, pour le tourisme , il rapportera beaucoup au maroc, pensez-le bien messieurs ,ou le ministere du tourisme

  • طوطو
    الجمعة 5 فبراير 2010 - 15:02

    المغربي في اوروبا يعمل صبح مساء 20 ساعة يوميا تقريبا كي يستطيع الاوروبيين المشغلين ان يجدوا لانفسهم الوقت كي يعيشوا الشتاء وسط احضان مراكش الحمراء و صيفهم على ضفاف ارداف عروسة الشمال يالهما من مفارقة غريبةهه

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 6

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 7

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا