مستشار فيلدرز يستقيل بعد جدل تصريحات مُناهضة لِمغاربة هولندا

مستشار فيلدرز يستقيل بعد جدل تصريحات مُناهضة لِمغاربة هولندا
الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:00

قدم المستشار السياسي الشخصي لخيرت فيلدرز، زعيم حزب “من أجل الحرية” (يمين متطرف)، استقالته من الحزب ردا على التصريحات العنصرية والمعادية الصادرة عن فيلدرز ضد المغاربة المقيمين في هولندا.

وأوضح ستيفان يانسن، العضو النشيط في الحزب منذ سنة 2006 وممثله في المجلس الإقليمي لجنوب هولندا، في رسالة موجهة لأعضاء الحزب، أن قراره جاء ردا على تصريحات فيلدرز العنصرية أثناء وبعد الحملة الانتخابية برسم الانتخابات البلدية في مارس الماضي.

وكتب يانسن “لن يثق أحد في جدية حزبنا مجددا” بعد التصريحات الأخيرة لفيلدرز، مضيفا “سيرفض أي حزب العمل معنا”، موضحا أن “أحزابا كالحزب الشعبي الليبرالي والديمقراطي وحزب النداء الديمقراطي المسيحي ستبحث بذلك عن حزب يساري – كشريك في التحالف – في غياب حليف يميني مناسب”.

وأوردت يومية (فولكسكرانت) أن عدة أعضاء آخرين قلقون من المنحى الذي تتخذه الأحداث بالنسبة لحزب “من أجل الحرية”، إذ أن كل استقالة تعني تمويلا أقل للحزب.

وقدم العديد من أعضاء الحزب استقالاتهم إثر التصريحات العنصرية لفيلدرز المعروف بعدائه للهجرة والإسلام وأوروبا على الخصوص، أهمها استقالة لورانس ستاسن الذي يقود الحزب في البرلمان الأوروبي، كما أطلق سياسيون دعوات لعزل فيلدرز وحزبه على المستوى السياسي عبر تعليق أي تعاون معه.

وحقق حزب فيلدرز مكاسب كبيرة في انتخابات المجالس البلدية التي أجريت في مارس الماضي، وتشير استطلاعات الرأي الى أنه سيكون أكبر حزب هولندي في البرلمان الأوروبي بالانتخابات التي تجري في ماي.

وفيلدرز معروف بتصريحاته المسيئة للمسلمين والعمال المهاجرين من أوروبا الشرقية، وحوكم بتهمة ارتكاب جريمتي الكراهية والتمييز لوصف الإسلام بأنه أيديولوجية فاشية عام 2007 وتمت تبرئته بشأنها في يونيو 2011.

‫تعليقات الزوار

22
  • شاكر لله
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:23

    المغاربة شرفة انت اللي غاتخرج صاغرا من هولندا باش تعلم ان لحم المغاربة صعب ولم يستطع احد القاء الاذى بهم وخرج سالما والحمد لله

  • انيس
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:37

    يكره المسلمين , اين المشكل احمد عصيد سب قدوة المسلمين واتهمه بالدكتاتورية واعاب عليه دعوة ملوك الروم وفارس للاسلام و بالامس القريب لعننا احدهم ووصفنا نحن العرب اعداء الله وفي قلب العاصمة الاسلام يهان في دياره قبل ان يهان في الغرب اعزالله دينه واذل اعداءه

  • karim
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:44

    هنالك احد السياسيين في وجدة قال نفس الشيء في حق السوريين وبمعنى اصح قال * ماقدنا فيل زدونا فيلة* في اشارة الى المهاجريين السوريين بعد المهاجريين الافارقة .
    انا لا الوم هذا السياسي ولا ذاك كل يبحث على مصلحته الفرق بينهم هو ان فيلدرز يبحث عن مصلحة هولندا اما السياسي في وجدة يبحث عن مصلحته الشخصية لانه منذ ان استقبل المغرب اعداد كبيرة من السوريين في وجدة فقد القي على عاتق ذلك السياسي في وجدة العديد من المهام فيما يخص الموضوع حيث كان في راحة دائمة قبل هذا الحدث .
    الفرق بين المهاجر في المغرب وامهاجر في هولندا
    السوري والافريقي في المغرب يبحث عن الامان فقط.
    المغاربة في هولندا يبحثون عن دخل شهري عن البطالة سكن امان وفوق ذلك اثارة البلبلة والمشاكل فماذا تستفيد هولندا من هؤلاء مع احترامي لبقية المهاجرين الملتزمين بالقوانين.
    لذلك من حق فيلدرز ان يخاف على بلده من التدهور بسبب المهاجرين.
    لو كان المغاربة يعملون بجد في هولندا ولايثيرون المشاكل لما كان هنالك اي تعاطف مع فيلدرز وربما سيتم منعه من اي نشاط سياسي لكن عموم الهولنديين يجدون قوله ينطبق على المهاجريين المغاربة.

  • علي
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:47

    على كل المسبولين المغاربة ان يأخدوا العبرة من الرجال الدين يسعون لخدمة اوطانهم ولو على حساب انفسهم.لايتشبتون بالكراسي ارضاء لنزواتهم ولو على حسب شعوهم
    شكرا لهسبريس

  • Asusi
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 14:53

    هدا في الدول التي تحترم كرامة الانسان، معنى الدمقراطيا الحقيقي، وما دام رئيس الحكومة المغربي عبد إلاه بنكيران ، و النائب البرلماني ابو زيد و ….. ، لم يستقيلوا بعد رغم إهانتهم للامزيغ على ارضهم و في موطنهم ، فعلم انك تعيش في دولة عنصرية ، دكتاتورية، متخلفة و سائرة في طريق التخلف، عكس ما يبت في الإعلام.

  • Salman
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:09

    السلام وعليكم،
    أما بعد فأحي هسبريس على هذه التغطية للمغاربة الذين هم في هولندا والذين يعانون الغربة والضيق من طرف هذا الجرثوم الخبيث والفيروسي الذي ينشر مرضه لآخرين هنا، ولكن الله له بالمرصاد. انظر ما الذي يحدث له من تشتيت في حزبه المعادي، ولكن هذا الكلام كان وسيكون عليه حسرتا وندامة، أن الله مع عباده المؤمنين

  • rasalkhit
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:16

    إلى الأخ Karim

    أشاطرك الرأي 100في100

  • مهاجر ملاحظ
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:21

    لاخوف على الجاليات في الدول الديموقراطية، واستقلال القضاء ، وخاصة اروبا +USA…لان دساترها ، وقوانينها الضمان الوحيد للجاليات…ومحاكمها المحلية، والاروبية ملجا ، وملاد من حس بالظلم ، والعنصرية….
    اما بلدان التخلف العربية، والافريقية، فانك تعيش في تهميش وحكرة دائمة ، والمسؤولين يتشبتون بالكراسي الثابتة، والمتحركة، ولايعرفون الاستقالة والتخلي، الا بالوفاة…
    انظروا ياعرب، قيمة الديموقراطية، والتناوب على الحكم….مهما طغى، اي كان، فالانتخابات القادمة تسقطه ، لان الشعوب الاروبية تريد حل مشاكلها ، ولاتهتم بالصراعات الجانبية….كما يفعل عرابي التضليل والديماغوجية…
    الدساتر الديموقراطية، وفصل السلط ، سلاح في وجه الديكتاتورية، والفساد ، والاستبداد، والعنصرية، والكراهية….ودوام للاصلح….ظهر الحق وزهق الباطل…شكرا للشعوب الاروبية، المتشبتة بالديموقراطية، و حقوق الانسان ، ودولة المؤسسات …الحامي والضامن للحقوق بدون تمييز…على الجاليات الاجنبية ، تنظيم صفوفها، والابتعاد عن ردود الفعل…من نحن وماذا نريد يتجسد في التنظيم واحترام الدساترالديموقراطية

  • zakaria massfih
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 15:44

    نحنو مغاربة اوربا يكرهوننا ﻷننا مسلمين لا حولا و لا قوة الا لله

  • انيس
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:00

    الاخ المحترم karim اتفق معك مايعانيه الاخوة السوريين مخز ولايوصف واصبح البعض يراهم اعداء وغزاة والقذف في محصناتهم ومنعهم من دخول المغرب رغم انهم عابري سبيل فقط ومبتغاهم الضفة الاخرى

  • anouar madrid
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:00

    انا لا انظر الى الحزب او مستقيلين منه بل الاحظ نجاح كاسح الذي احرزه في انتخابات في هولاند وهذاان دل على شيئ يدل على ان هولانديين لا يريدون مغاربة في بلدهم و الاسباب عدة و معروف للجميع ((وحوت وحدة كتخنز شواري)))

  • المهدي
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 16:57

    استقالة يانسن ليست لحبه في المغاربة وامتعاضه من تصريحات الخنزير فلدرز، فالهولنديون معروفون بميركانتليتهم يضعون كل شيء في ميزان الربح والخسارة، وكما اكد يانسن نفسه فاستقالته مردها انفراط عقد التحالفات مع أحزاب أخرى بما بما يشكل خسارة للحزب ، وبداهة ، بمستقبله السياسي أن هو بقي مستشارا لفيلدرز، وفي هذا الخضم تبقى الجالية ، بالسلوك البليد لبعض شبابها المغيبين عما يحاك من طرف دهاقنة السياسة، الوقود الجاهز للمزايدات السياسية ، وعوض التركيز على المخاطر المحدقة في ظل تنامي الورم اليميني في عموم أروبا ، ترى البعض لا يزال منشغلا بمسألة اللغة او اللهجة التي ينبغي أن يجرى بها الحوار مع السفارة، ننهش في بعضنا لأسباب واهية في حين يشحد االمتربصون أنيابهم بانتظار الفرصة للانقضاض علينا، وها قد بدأت البشائر تلوح بعد رشق بيوت المغاربة في دينهاخ إيذانا بتنزيل فتوى الفقيه فيلدرز ميدانيا ، أما نحن فلا زلنا نناقش موضوع تسليم قيادة اسود الأطلس للمدرب الفاشل ديك ادفوكات فيما أبناؤه يتبولون على جدران بني جلدتنا في الأراضي التي لم تعد منخفضة أكثر من انخفاضنا.

  • Loreal
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:40

    يا استاذ, هل عاتب الله محمد في عمله هذا "سنن النسائي,النكاح, الحديث 3271 عن ‏‏عائشة قالت(أتت ابنة ‏ ‏سهيل ‏ ‏النبي ‏ ‏فقالت إن ‏ ‏سالما ‏ ‏قد بلغ ما يبلغ الرجال وعقل ما عقلوا وإنه يدخل علينا وإني أظن أن في نفس ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏من ذلك شيئا فقال لها النبي ‏أرضعيه تحرمي عليه).
    هل عاتب الله محمد على هذا الكلام صحيح مسلم (باب الاعتراض بين يدي المصلين حديث271 قال الاعمش وحدثني مسلم عن مسروق عن عائشه وذكر عندها ما يقطع الصلاه الكلب والحمار. فقالت " شبهتمونا بالحميروالكلاب.
    جاء في صحيح مسلم( باب تحريم امتناعها من فراش زوجها حديث 122)حدثنا جرير عن ابن حازم عن ابي هريره قال (قال رسول الله اذا دعا رجل امراته الي فراشه فلم تاته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكه حتي تصبح)
    هل عاتب الله محمد في هذا التشبيه : رواه مسلم من حديث جابر بن عبد الله الأنصاري أَنّ رَسُولَ اللَّهِ رَأَى امْرَأَةً ، فَأَتَى امْرَأَتَهُ زَيْنَبَ وَهِيَ تَمْعَسُ مَنِيئَةً لَهَا ، فَقَضَى حَاجَتَهُ ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى أَصْحَابِهِ ، فقَالَ " إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ ، وَتُدْبِرُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ . ?

  • ابنادم
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:44

    KARIM الجزائري اعلم ان هذا البلد كريما الذي اوى ابناء بلدك عندما استباح الاستعمار اعراضهم لما تتحدث ككونك مغربي الجزائريون تركوا العيد عيد الاضحى ودفء العائلة وركبوا قاربا للهجرة في عز البرد وابناء بلدك من يحبسون بتهم السرقة فلا تحاول القيام بالفتنة السوريون مرحب بهم انتم من ابعدهم

  • قناص
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 17:45

    انا ادعي عليه وعلى اعوانه بدعوات الشر والتمزق كل صلاة فجر قبلها وبعدها, ووضعت قنابل تحت اقدامه كما وعدت في جميع انحاء هولندا, ما وضعته سيحرك ظمائرهم ولو كانت قلوبهم قطرة.والله لن يتخلى عن اتباع دين الله ويترك المفسدين يفسون الارض والله يمهل ولا يهمل وانتقامه لشديد.هم يكيدون كيدا والله يكيد كيدا فمهل الكافرين والمنافقين رويدا.

  • Aloula
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 18:36

    كريم
    ردا على مقالك انت لست مقيما ب هولاندا حتى
    توضح للقارء هده المعلومة التي هي صلب هذا الموضوع
    ففيلدرس نفسه اجنبي ويكره المغاربة لان صديقه قتل من طرف مغربي اما عن الخوف عن هولاندا من الانهيار الاقتصادي فهو ليس من الذين يحسبون هذا الحساب فكراهته فقط للمغاربة لأنهم تحبوا من قتل صديقه
    اما ان كنت ترى ان المغاربة المقيمين بهولندا فئة منهم لا تشتغل ففي هولاند خمسة ملايين من أصل هولاندا لا يريدون الشغل وعدد العاربة في هولاندا لا يتجاوز 120,000

  • salamate
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 18:49

    Avant et dés le début du siécle dernier c'était la guerre des idéologies ainsi aprés la deuxième guerre mondiale il y'a eu les deux blocs EST-OUEST? Actuellement on est en face d'une guerre de communautés ou de communatarisme,résultat surtout de la crise économique actuelle, et ce Monsieur joue sur ce côté,il est purement et simplement un raciste et qui essaie d'attirer des voix car il sait que parmi ses concitoyens, il y'en a qui ne veulent plus des autres communautés, d'ailleurs c'est une nouvelle vague de haine de l'étranger qui se propage actuellement partout en Europe occidentale et surtout, en France et les pays du benelux..

  • مسلم حر
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 19:38

    فيلدرز يكره المغاربة الدين يسرقون وينهبون ويعملون الفوضى .اما المغاربة الملتزمين بالاخلاق لا. بدون عاطفة نصف المغاربة في هولاندة يفعلون اشياء مخزية.كلام فيلدرز ضد الاسلام مرفوض وغير مقبول .اغلبية سكان الارض يعتنقون الاسلام .الاسلام دين السلام والمحبة .وفيلدرز عنصري ليس الا

  • Rifi Rotterdam
    الخميس 24 أبريل 2014 - 08:16

    إسرائيل تشجع خيرت فيلدرز Geert Wilders لخلق العنصرية والتمييز في المجتمع الهولندي. بحيث نحن جالية مغربية مسلمة.

    وقد نشأ Geert Wilders العنصرية والتمييز والكراية في سوق العمل في هو
    لندا.

    لهذا, السؤال إلى المدعي العام والحكومة الهولندية::
    هل يمكن لكم بوقف العنصرية والتمييز ضد الجالية المغربية في هولندا من طرف Geert Wilders وإسرائيل؟

    ام ستكتفي بان Geert Wilders له الحق في التعبير والدفاع عن إسرائيل.
    وله الحق ان يستمر في العنصرية والتمييز.

  • محمد
    الخميس 24 أبريل 2014 - 09:56

    وهذا يعنــي كله . لآوجود للدمقراطية الحقيقية سواء في الدول العربية والاسلامية ولا حتى الدول الاوروبية.

  • N . R .NEDERLAAND
    الخميس 24 أبريل 2014 - 11:27

    ارجوا من الاخوان والاخواة المقيمن في هولاندا ان يتعاملوا مع هذا الموضوع بنوع من الحكمة و التبصر لان هذا الرجل خطير ويجب التعامل معه بنفس السلاح اي بالسياسة هذا الامر يبقا على النخبة المتقفة والسياسية والائمة . لدلك اقول المواجهة سياسية وليس غير ذلك .ان تنصروا الله ينصركم.

  • Hind
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:51

    9 – zakaria massfih
    هذا غير صحيح ليس لاننا مسلمين, فهنا فئة كبيرة من المغاربة همهم الوحيد هو الاجرام و العيش عن طريق المساعدات الاجتماعية. لقد عشت في هولندا و اعرف لماذا هناك عنصرية. العنصرية شئ لا يمكن تجاهله و لكي تمارس يجب ان يكون سبب. لنفترض ان مغاربة هولندا غالبيتهم لهم سمعة جيدة في العلم و العمل وفي الشارع. هل تظن ان سيكون عنصرية? لا. بل سيكون نوع اخر من العنصرية و هي العنصرية الباطنية التي لايمكن رؤيتها , انه الحسد. وفي نفس الوقت سيبدأ الهولنديون باحترامنا ليس من اجل عيوننا بل من اجل خدمة اقتصادهم. انظروا الى اليهود لا احد يحبهم و لكن الكل يحترمهم. العلم هو طريق النفوذ

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء