24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | دخول اتفاقية الضمان الاجتماعي بين كندا والمغرب إلى حيز التنفيذ

دخول اتفاقية الضمان الاجتماعي بين كندا والمغرب إلى حيز التنفيذ

دخول اتفاقية الضمان الاجتماعي بين كندا والمغرب إلى حيز التنفيذ

في الصورة الملك محمد السادس رفقة ميكايل جان حاكمة كندا العامة -دجنبر2006

أعلنت وزيرة الموارد البشرية وتنمية الكفاءات الكندية ديان فينلي عن دخول اتفاقية الضمان الاجتماعي بين كندا والمغرب إلى حيز التنفيذ والتي "تستهدف برنامج ضمان الشيخوخة بكندا ونظام المعاشات الكندي، وكذا برامج المعاشات المماثلة في المغرب".

وقالت الوزيرة، في بيان لها، إنه "سيصبح من الآن فصاعدا، أكثر سهولة، بالنسبة للكنديين والكنديات الذين عاشوا أو شتغلوا في المغرب، وكذا بالنسبة للمغاربة والمغربيات الذين عاشوا أو اشتغلوا في كندا، أن يكونوا مؤهلين للاستفادة من الخدمات المعاشية لأحد البلدين أو هما معا"، مؤكدة أن هذه "الاتفاقية تعكس روح الشراكة و التعاون القائم بين بلدينا".

وهكذا ستقلص الاتفاقية -حسب البيان- "من القيود التي يمكنها أن تمنع الكنديين من الحصول على خدمات التقاعد المغربية، وستحد من قيود أداء المعاشات الكندية للمتقاعدين الذين يعيشون في المغرب، وتضمن استمرارية الحماية في مجال الضمان الاجتماعي حينما يشتغل الكنديون في المغرب، وتسهل الاستفادة من الخدمات من خلال جمع فترات الحماية في مجال الضمان الاجتماعي في البلدين".

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية ستمكن أيضا المقاولات الكندية التي تقوم بأنشطة في المغرب من الاقتصاد في التكلفة، موضحا أن "هذه المقاولات ستستمر في دفع المساهمات لنظام المعاشات في كندا لفائدة مستخدميها الذين يشتغلون بالمغرب، لكنها لن تكون مطالبة بدفع المساهمات المغربية للضمان الاجتماعي. مما سيترتب عنه الرفع من التنافسية بالنسبة للشركات الكندية".

وبعدما أكدت أن هذه الاتفاقية "تعترف بالمساهمة القيمة للكنديين والمغاربة في المجتمع خلال مسارهم المهني"، اشارت الوزيرة الى أنه "بدخول الاتفاقية المتعلقة بالضمان الاجتماعي حيز التنفيذ في فاتح مارس الجاري، فإن كندا تتوفر حاليا على 51 اتفاقية مماثلة مع دول أخرى دخلت حيز التنفيذ".

وحسب المصدر ذاته فإن الاتفاقيات المتعلقة بالضمان الاجتماعي بين كندا والبلدان الأخرى تساعد الأشخاص الذين عاشوا أو اشتغلوا في كندا وفي بلدان أخرى على الاستجابة للشروط المطلوبة من أجل الحصول على خدمات ضمان الشيخوخة والتقاعد أو العجز في كلا البلدين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - barcaoui الخميس 04 مارس 2010 - 17:40
لمغاربة اكثر الجاليات تشاؤم فكندا مع ان اغلبهم مفاتش montreal est
2 - Proud Moroccan الخميس 04 مارس 2010 - 17:42
to all Moroccan with a bright future remain in your country . it is all marketing describing the beauty of living in Canada or the USA but once you get here you will be faced with the harch reality. working long hours 3'ir bach tssawer tarf dyal l7'oubz .there is nothing than living in our beautifull country MOROCCO!
SALAM
PROUD MOROCCAN
3 - YES-IN الخميس 04 مارس 2010 - 17:44
bienvenue a la dure realite si t vraiment ingenieur d'etat reste au bled c mieux . je sais que tu ne vas pas croire en cela mais tu vas voir de tes yeux . desole mais tu vas etre tres tres tres decu . desole pour la mauvaise nouvelle . long live MOROCCO !
4 - Issam الخميس 04 مارس 2010 - 17:46
Y as just un Problem de climat apar ca ara berre3 :)
5 - Abdellatif الخميس 04 مارس 2010 - 17:48
Les experience des gens sont tres variees au Canada. Il y a ceux qui font labas et ceux qui n'arrive pas a combler leur besoins. Mais ca vaux la peine d'essayer. Plusieurs marocain que je connais sont retourne au Maroc apres avoir obtenu la citoyenete Canadienne et ca leur donne un plus au Marioc. Rien a perdre de sortir du Maroc et si ca ne marche pas y revenir.
6 - ingénieur d'état الخميس 04 مارس 2010 - 17:50
probablement vous savez pas que presque la moitié de la promtion 2009 des ingénieurs d'état au maroc maintenant en chomage à cause de la crise mondiale et manque d'investissement au secteur industriel (oublie le bla-bla de l2oula hhhh),et franchement je ne sais pas pourquoi les masses medias au maroc n'ont pas évoqué ce sujet jusqu'au ce moment, peut etre ils attendent des manifestatios des ingénieurs devant le parlemnt dans ce cas tout le monde va etre informé!!!
7 - siyasa الخميس 04 مارس 2010 - 17:52
bien dit, Yes-In. J'arrive Maroc. Le Canada, c'est bien pour ceux qui ne veulent pas ou ne peuvent pas travailler, sinon pour ceux qui veulent travailler physiquement( manufactures, câblage, ventes d'assurances et de cartes de crédit). le Canada, c'est tout simplement le plus industrialisé du tiers-monde.
8 - lakhraja الخميس 04 مارس 2010 - 17:54
au commentaire 2
arretez votre pessimisme, et qu est ce qu il va rester faire au maroc, nach dabbane, quand meme ici il y bcp d opportunites.
9 - Montréalais الخميس 04 مارس 2010 - 17:56
Au commentateur 2 : pourquoi généraliser et décourager les gens ? Nous avons déjà discuté sur ce sujet longuement et à plusieurs occsions sur Hespress. Moi-m¸ême, je suis ingénieur. J'ai fait les procédures auprès de l'ordre des ingénieurs du Québec, j'ai suivi quelques cours, paasé l'examen et j'ai eu mon permis. Les ingénieurs qui veulent immigrer au Maroc doivent savoir qu'il y a des étapes à franchir avant d'avoir le permis.Mais une fois, vous avez ce permis, c'est à vous de chercher un travail, comme dans tous les pays du monde, et il faut être un bon vendeur. Si vous êtes comme la majorités des marocains, qui attendent que le travaille vient frapper aux portes, c'est mieux de rester au Maroc. Si vous êtes combattant et vous ne découragez pas, bien venu au Canada, sinon, retser au Maroc. Ceci est vrais pour touts le monde, ingénieurs ou autres. Pour monsieur Yes-In, si vous n'aimez pas vicre ici au canada et que vous êtes déçu, un conseil, faites vos bagages. Sinon, pourquoi vous demandez aux gens de ne pas venir ici au canada et vous y êtes encore!!!
Bon courage à tous les immigrants, c'est un grand défit, mais ça vaut grandement la peine.
10 - hsissen mohamed الخميس 04 مارس 2010 - 17:58
إن التوقيع على اتفاقية من هذا النوع سوف يخدم لا محالة مصالح مواطني كندا العاملين بالمغرب وكذلك مصالح الجالية المغربية المقيمة بكندا.
هذا خبر مفرح للغاية, لكن السؤال المطروح حاليا هو:
هل أغلبية مغاربة العالم مقيمون بكندا, أم بأروبا؟.
لقد كان من الأفضل التفكير في توقيع معاهدات من هذا النوع مع كل من فرنسا وهولاندا واسبانيا وباقي دول الإتحاد الأروبي , وليس بالضبط مع كندا. هذا هروب من الواقع .
الا يحق التفكير بجدية في مصير ملايين المغتربين بأروبا, خصوصا وأن عددا كبيرا منهم فقد عمله حاليابسبب الأزمة الإقتصادية الحالية؟.
فما مصير هؤلاء؟.
11 - ingénieur d'état الخميس 04 مارس 2010 - 18:00
j'arriveeeeeee canada
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال