بيرو يتواصل مع الجالية المغربية بألمانيا

بيرو يتواصل مع الجالية المغربية بألمانيا
الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:02

أكد أنيس بيرو الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة يوم الأحد المنصرم في لقاء تواصلي عقده مع ممثلي عدد كبير من الجمعيات المغربية الفاعلة في ألمانيا بمدينة إيسن (غرب) على ضرورة تكريس التواصل كتقليد بين الجالية المغربية والوزارة والمصالح المعنية .

واعتبر بيرو في هذا اللقاء الذي عقد بهذه المدنية التي تقع في ولاية شمال الراين – وستفاليا في غرب ألمانيا، والذي نظم بمبادرة من سفارة المملكة ببرلين بحضور ممثلين عن 40 جمعية للمغاربة المقيمين في مختلف أنحاء ألمانيا، أن هذا التواصل كفيل بالاطلاع عن قرب على عدد من القضايا التي تشغل بال الجالية وتسهيل بحث سبل معالجتها بشكل أنجع.

وجدد الوزير التأكيد على العناية الموصولة والخاصة التي يوليها الملك محمد السادس لأفراد الجالية المغربية في كل مناطق العالم، وحرصه على توفير أفضل الخدمات والشروط اللازمة، لهذه الجالية التي تحظى بعطفه لما أبانت عنه من تشبث بمغربيتها، وإسهامها الكبير في تنمية المملكة وإشعاعها.

وحث بيرو أفراد الجالية على ضرورة خلق جسر للتواصل فيما بينهم عبر إحداث مزيد من الجمعيات كقوة اقتراحية مهمة وبين المصالح التي تعنى بشؤونهم والتعبير عن مطالبهم وتحديدها في إطار من الشفافية والوضوح، من أجل ضمان توفير خدمات في مستوى تطلعاتهم.

واعتبر أنه بدون علاقة الشراكة والتشارك بين وزارته والقنصليات العامة في ألمانيا، سيكون من الصعب التعاون مع الوزارات والمؤسسات الوطنية التي لها ارتباط بمصالح الجالية معبرا عن أمله في أن يؤسس هذا اللقاء ، لهذا التواصل والتعاون الذي تسعى إليه الوزارة وتعتزم الحفاظ عليه عبر خلق آلية للتتبع من أجل تقييم كل ما تحقق.

ودعا الوزير الجمعيات إلى تنظيم رحلات ثقافية لفائدة أبناء الجالية إلى المغرب من أجل الاطلاع على تاريخ بلدهم الأم وعلى تعدديته الثقافية والتعرف على روافد هويتهم، مشيرا إلى أن عددا من المشاكل التي تعرفها الأجيال الصاعدة المتعلقة على الخصوص بالهوية واللغة تحصل بسبب بعض التقاعس أو قلة المبادرات.

لذلك ، يقول الوزير، فإن مثل هذه اللقاءات أمر صحي يفسح المجال للكشف عن عدد من المكتسبات التي لا يدركها بعض أفراد الجالية داعيا إلى بذل مزيد من الجهود من أجل الإسهام أكثر في تنمية المغرب من خلال إقامة استثمارات في مختلف القطاعات.

من جانبه نوه سفير المملكة عمر زنيبر بالحضور المكثف للجمعيات المغربية التي حجت إلى هذا اللقاء من كل ولايات ألمانيا، مشيرا إلى أن الشراكة بين ممثلي الدولة والجمعيات التي تتمتع باستقلال تام في توجهاتها، أصبح ضرورة ملحة لتذليل العقبات التي تعترض بعض أفراد الجالية سواء في حياتهم اليومية بألمانيا أو في المغرب.

كما أكد على أهمية خلق فضاء للتعاون يسهل عملية إيجاد حلول لمشاكل خاصة بالنسبة للطلبة المغاربة بألمانيا ومشاكل اجتماعية وإدارية، وتسهيل الحوار مع السلطات الألمانية، مشددا على أن أبواب السفارة والقنصليات مفتوحة على الدوام في وجه أفراد الجالية.

وأوضح أن هذه المقاربة التشاركية تندرج ضمن توجيهات الملك وسياسة الحكومة التي لها أولويات واضحة وصلاحيات أفقية على مختلف البرامج إلى جانب الدور الهام الذي تلعبه مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج لذلك ، يقول السفير ، يتعين تحديد القضايا الأساسية المرتبطة بوضعية الجالية.

أما مدير بينة التربية والتعددية الثقافية بمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ابراهيم عبار، فأوضح أن هذه المؤسسة تجسد العناية التي يوليها الملك للجالية المغربية وأن عملها يندرج في إطار العمل الحكومي، مؤكدا أنها أحدثت من أجل الجالية ولخدمة مصالحها والاشتغال على متطلباتها مع جميع الأطراف الحكومية بالمغرب والخارج.

وجدد اعبار التأكيد على ضرورة تحديد الأولويات والأهداف حتى يتم استغلال كل الفرصة المتاحة للحوار والتفكير في الحلول في إطار من الشراكة والتنسيق بين أفراد الجالية ومؤسسات الدولة.

وقد تميزت أشغال هذا اليوم المفتوح للتنظيمات الجمعوية للجالية المغربية بألمانيا بورشتين نشطهما كل من القنصلين العامين للمملكة، بفرانكفورت عبد السلام عريفي ودوسلدورف ازهير جبرائيلي، همت الأولى قضايا التربية والتعليم والدين والهوية، والثانية القضايا القنصلية والاجتماعية والاقتصادية.

وقد أثار ممثلو الجمعيات في اللقاء عددا من المشاكل التي يعاني منها المهاجرون، خاصة منها ما تعلق بعمليات العبور والظروف التي تمر بها، وتعلم اللغة العربية والتأطير الديني، وخصوصيات الطفل المغربي في المهجر، والمساطر المتعبة للحصول على وثائق إدارية، ومشاكل يواجهها المتقاعدون في ألمانيا، وكلفة النقل في العطلة الصيفية ورمضان، ومشاكل تعيق عمليات الاستثمار خاصة بالنسبة لمغاربة المهجر.

‫تعليقات الزوار

23
  • barcelona
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 10:53

    وماذا عن برشلونة النائمة وتجاهل راساء الجمعيات واقصاءت بالجملة والصرعات هنا هناك بين هذا واذاك والجالية هي من يدفع الفاتورة في الاخير اقول ان هناك جمعيات تشتغل لليل نهار وتعمل قصرى جهدها من اجل الجالية وهي محسوبة على رؤس الاصابيع وهي فعلا في حاجة الى دعم من اجل تخفيف عن مشاكل تتخبط فيها الجالية عموما منها البيطالة واقلت تكوين واللغة والحرف وا الشواهد المحصل عليها في المغرب وا اشياء اخرى قد لاتخفى على المقيمون هنا

  • عثمان
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:42

    نحن لسنا بحاجة أبدا إلى وزارة لها ميزانية سنوية إذا سمعها الألمان نفسهم تساؤلو عن سبب وجود المغاربة في ألمانيا …
    في نضري يستحسن صرف هذه الأموال في المغرب في فرص شغل كي تنخفض نسبة "التشرميل"في أوساط شبابنا …
    فهاده الوزارة ماهي الا تقب جديد في ميزانية المغرب

  • MRE
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:44

    كلما عين مكلف بالهجرة يقوم بجولة حول العالم "للتواصل" مع المغاربة و بعد ان تنتهي "الجولة" تكون قد مرت سنتين ويعين وزير اخر ليبدا بدوره "جولة التواصل" وهكذا دواليك و الوضعية هي هي و المشاكل ترزح في مكانها حتى الادارية القنصلية التافهة منها.واللي بغا يحل المشاكل كلها يطلب الجنسية وينسى…
    جولة سعيدة نعماس!!!

  • Abderahim_Allemagne
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:54

    اقيم مند 18 سنة في المانيا. استنتجت من خالها ان الدولة تنضرلنا كالبقرة الحلوب، مصدر مهم للعملة الصعبة، تفوق مداخيل الفوسفاط. اتحدى اي شخص يذكرني بما قدمته لنا بلادنا. يكفي ان اذكر معاملة افراد الجمارك لنا كمشبوهين بتفتيش كل كبيرة وصغيرة في امتعتنا و تركنا ننتضر لساعات تحت اشعة الشمس الحارة. معاملة لا نتلقاها من الاوربيين الذين ليسومن جلدتنا.

  • Halim-Mülheim
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:07

    Si possible que le ministre á rencontrer quelques élements des associations qui ont seulement un but personnelle soit ici en Allemagne ou pour avoir des priviliges au Maroc..La plupart des marocains qui habitent soit dans la ville de ESSEN ou dans les entourages auront bein aimer d´assister cette rencontre pour que chaque personne dit sa parole qui n´est pas transmise par ses associations.En plus de ca cette rencontre était malheureusement une rencontre fermer et pas pour les citoyennes marocaines .
    Malgré que la majorité des marocains ici en Allemagne ,ont la nationalité de pays d´acceuil , restront toujours
    fidéles á leurs pays d´origine et l´allemagne leurs offre leurs droits á 100% et pas les mauvaise prommesse de chaque personne qui pensent qu´il est leurs porte parole.
    Gruß aus Mülheim

  • حسن الصبابي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:40

    بحكم احتكاكي كجمعوي منذ سنين بقضايا الجالية كنت دائما متشاءما تجاه عمل وسلوك وزراء الجالية
    ولكن وبعد حضوري لقاء (اليوم المفتوح للتنظيمات الجمعوية)يوم 27.04.14 في مدينة إسن بوﻻية رنانيا
    الشمالية اﻻلمانية
    وجدت وزيرا انسانا صريحا وواقعيا تصرف مع كل فرد من الجالية كاخ الشيئ الذي لم نالفه من قبل لدى الوزراء السابقين
    السيد انس بيرو اعطانا اجوبة مقنعة على جميع تساؤﻻتنا
    اتمنى له التوفيق في عمله من اجل ايجاد حلول لقضايا الجالية
    بل اني اجزم ان هذا اللقاء هو اﻻول من نوعه في المانيا
    من حيث التنظيم والتسيير والورشات واللجن التي ستنبثق عن هاتين الورشتين اللتان ستكون فيها الجالية ممثلة من اجل
    المتابعة والتقييم
    اخيرا أهنأ السيد السفير ازنيبر والسيد عريفي القنصل في فرانكفورت والسيد جبرائيلي القنصل في دوسلدورف وجميع
    من ساهم في هذا اللقاء

  • عبد ربه
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:52

    هذا ما يطلق عليه الشطحات الدبلوماسية… ما بغينا وزارة ما بغينا لقآت تواصلية بغينا غير ملي نمشيو للقنصلية نلقاو موظفين كيتكلموا اللغة الأمازيغية أو الألمانية للتواصل مع الجالية .

  • مغربي من المانيا
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 14:59

    السلام عليكم،
    المغرب لا زال يعفو في سبات عميق من ناحية استغلال جاليته في الخارج و في اوروبا خصوصا حيث نجد طاقات يمكنها ان تخدم المغرب كما فعلت تركيا التي استفادت وتستفيد من خبرات أبنائها الذين كانو أطرا خبيرة (5سنوات من الخبرة على الاقل) في المانيا.
    الحمد لله لا تحتاج الجالية الناتجة والفعالة للمغرب لذا يجب على المغرب ان يعرف مذا يحتاج من الجالية العاملة والفعالة في الخارج.
    والسلام عليكم

  • محمد حيمامي
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 17:42

    لعل هذه المائدة المستديرة التي أشرفت عليه سفارة المملكة المغربية بتنسيق مع كلا القنصليتين بألمانيا و بحضور شخصي لمعالي الوزير المكلف بالجالية المقيمة بالخارج و شؤون الهجرة و السيد إبراهيم عبار مدير بنية التربية و التعدد الثقافي بمؤسسة الحسن الثاني في أول جمع عام للتنظيمات الجمعوية المغربية دون استثناء ، كانت مناسبة لنقل الحوار الاجتماعي و الديني الى الموضوعية و الجدية و الاهتمام بالمشاكل المطروحة للدراسة والمناقشة و الخطاب الصريح الموجه الى ممثلي المجتمع المدني لهو خير دليل على أن الحكومة الحالية تسعى بكل جهودها لتفي يتصريحها الحكومي إتجاه الجالية المغربية.
    فالأكيد أن المشاركة في الحياة السياسية من بين التطلعات المشروعة للمغاربة المفيمين بالخارج التي خولها لهم دستور فاتح يوليوز في فصوله 16، 17، 18، و 163 سيرد الاعتبار لجاليتنا بالمهجر و يعزز ثقتها في المؤسسات التشريعية و التنفيذية و الأحزاب السياسية ، و كيف لا و نحن صوتنا على الدستور الجديد 2011 من أجل المواطنة الحقة و ليس كقيمة مضافة فقط كما يحلو للبعض ……
    محمد حيمامي
    رابطة الجمعيات المغربية بألمانيا

  • عبدالله
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 00:50

    السلام عليكم أقول لكم وبكل صراحة حاد المغاربة اللي في Frankfurt وOffenbach هصيبة ناس جاهلين واميين وعنصريين فيهم مرض العصبية القبلية وكل من يتكلم بالدرجة المغربية فهو عدو لهم هم ناس لايليق بهم تمثيل المغرب ولا المغاربة لان ليس لديهم توالجهات ولا يعرفون عن المغرب الكثير تخيلو معي شاب سأله احد هنا عن هويته فقال أنا من الناضور فقال أين توجد هذه الدولة فقال اسبانيا ومابالكم ما يحصل في الجمعيات من النصب والاحتيال على إخوانهم وإلا تجارة بالدين والمخاادرات ًبالبشر الى سوريا والى الموت أقول وبكل صراحة ليس بينا تعاون ولا تشارك هنا في ألمانيا هاد الناس من الريف المغربي ناس عنصريين أتمنى من الدولة عدم التقة مع هؤلاء لأنهم عندهم العلاقات مع السلفيين الأجانب وضد المغرب الحبيب كل الجمعيات اغلبهم من الريف لايوجد من بيت أفرادهم إنسان مغربي عربي هادا مستحيل والمرجو من الدولة البحث في شان الجمعيات منهم والأموال التي يتلقونها من أين وأين تصرف .انه بالفعل شيء خطير لأولادنا ان بصفتي أب لا اترك أولادي الذهاب الى هاد الناس اللغة العربية يتعلمونها في المدرسة الألمانية وكل سنة نزور بلدنا واحبابنا ب

  • Mohamed Aboq
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 09:52

    It is a shame! After we asked gently the attaché cultural in the Moroccan embassy in dc to send a letter asking mr amiss. To help us,& provide us with booklets about morocco,& Moroccan cities as his majesty insisted on him,& Moroccan immigrants to act like embassadors, but in vain nobody turns a hair! Despite all the difficulties, we made it( depanage) even in USA! Strange! In the international children's festival in mill point in Hampton,& now comes the first Moroccan cultural festival in Williamsburg which his majesty Mohamed the5 th visited in 1957 right after the independence of morocco! We are very sorry to deny what is happening these days because we are going to represent morocco as Mahda Virginia association, but without any single help! At least booklets,& the presence of any consulate, or embassy personality to boost what his majesty asked for, or his presence is necessary to motivate everybody because they are scared of losing their prestige in such big city like new York,

  • متضرر
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:10

    عليك اسي الوزير ان تعطي تعليماتك لبعض القناصلة مراعاة الاحترام وحسن الاستقبال …القنصل المعني هو consulat Villemomble -île-de-France… لارسال شكاية اشترط الاقامة في نفس الدائرة الجغرافية للقنصلية…مابالك بمغربي هرب من الازمة ووجد نفسه امام القنصل ولايتوفر على الشرط ..الاستقبال مسيء

  • حريج فؤاد
    الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:06

    اكثر من350 مغربي سفراء مغاربة فوق العادة استطاعوا التعريف بالمغرب عن طريق استظافة استرالين بالمغرب فتدوقوا الكسكس المغربي وتعرفوا على عادات المغاربة والتنوع الخلا ب للطبيعة المغربية واللباس التقليدي المغربي وتكلفوا 12 ساعة ذهاب و12 ساعة اياب من الطيران وجلبوا معهم العملة الصعبة ووووو
    فهؤلاء المغاربة الذين يعيشون في اخر واقصى جنوب الكرة الا رضية هل تعرفهم يا انيس بيرو فهم سفراء بدون مقابل
    كالوليك مغاربة الخارج كنتواصلوامعاهم..

  • abbou
    الخميس 1 ماي 2014 - 02:17

    Je dirais à Mr le ministre que les rencontre culturelles entre les enfants des MRE et le Maroc se fond tous les ans:la première rencontre se fait avec les douaniers au frontières nos enfants connaissent bien cette culture.la deuxième rencontre se fait sur les routes avec la police et les gendarmes et la troisième rencontre se fait avec l'administration en générale quand il agit de demander un papier administratif cette même rencontre culturelle se produit au sein des Consulats du MAROC dans tous les pays du Monde.Quand aux visites des ministres on sait a quoi elles servent : 1)à voyager et faire voyager les amis 2)ça permis de sortir de l'argent légalement avec les doubles de factures…..a chaque fois qu'un ministre des RME est nommé sa première action c'est de limoger les collaborateurs de l'ancien ministre cela se traduit par le manque de continuité de l'administration .Deuxième actions sortie à l’Étranger avec les nouveaux collaborateurs pour les tailler dans le moule.etc

  • Maghrebe
    الخميس 1 ماي 2014 - 10:55

    السلام عليكم ردا على سي عبد ربه وسير تعلم العربية من تمشي تصلي وا صلي بالالمانية او بالعربية.
    نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
    المشاكل التي تتخبط فيها الجالية مشاكل لا تعد ولا تحصى وهذه المبادرة مهما كانت ابعادها وأهدافها فتبقى مبادرة طيبة وجيدة ونشكر كل من ساهم في التنظيم الذي كان تنظيما جيدا، المشكلة هي ماذا قدمنا نحن؟
    غير الهدرا الخاوية
    والسلام

  • مغربي مقيم بالمانيا
    الخميس 1 ماي 2014 - 15:44

    ما قاله صاحب التعليق 10 صحيح . اذ ان معظم المغاربة هنا في المانيا هم من الريف ولا يحبون المغاربة .اذ يسألونك قبل ان يتحدثوا معك هل تتحذث الريفية .
    اما بالنسبة للقنصلية(نخليو داك جمل ناعس) اهمال تام و قمع . عندما ادخل الي القنصلية احس وكأنني في احدى المقاطعات في المغرب . عاشوا هنا سنين و لم يتعلموا من الالمانيين الانضباط و حب العمل و خدمة الشعب و المواطن . كما اريد ان اقول ان الرشوة موجودة في كلتا القنصليتين دوسلدورف و فرانكفورت . و تلك الجمعيات التي تتكلمون عنها اغلبها مؤسيسيها هم مغاربة الريف اذ يساعدون الا الريفي ابن قبيلتهم .كما اريد ان اشير ان الطلبة هنا لا يحضون باي دعم او مساعدة نشتغل كالحمير نوفر قسطا من المال لكي لا نشتغل في فترة الامتحانات . اذا كان هذا الوزير فعل يريد مساعدتنا ينقصوا لينا غير من اسعار الطائرة .
    انشر يا هسبريس و شكرا

  • fatima
    الجمعة 2 ماي 2014 - 12:02

    كل تعليق يشرح [الراء مضعفة] وضعية المغاربة المهاجرين الى اوروبا بما فيه الكفاية واذا اغفل جرح تجده في تعليق موال فشكرا لكل كاتب تعليق اقتطع من وقته ردحا للزيادة في التعريف بمعاناة اخواننا في بلاد الغربة ويبقى سؤالي مطروحا الى متى سيدوم هذا التجاهل?املي ورجائي من كل الحكومات المغربية الانية والقاادمة اهتموا بمشاكل الشعب بالمغرب واوفوا بوعودكم فان وعودكم امانة وجب ردها الى اصحابها و لا تتخذوا قضية المهاجرين مطية للسفر والاستجمام لانكم تزيدون الطين بلتين 1 تبذرون اموال الشعب وتثقلون كاهل الميزانية2 المهاجرون لا تغنيهم زياراتكم ولاتحل مشاكلهم و على كل حال نحن نتدبر امورنا ولم واسع النظر

  • مغربی مقیم بالمانیا
    السبت 3 ماي 2014 - 22:48

    السلام علیگم ایها المغاربه نعم کل ما قاله رقم 10 و رقم 16 صحیح لان انا بنفسی دهبت الی بنک الوفا ووجدت الموظفین یتکلمون سوی الریفیه ولا یریدون تکلم بالعربیه

  • jawad düsseldorf
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:57

    ما قاله صاحب التعليق 10 صحيح . اذ ان معظم المغاربة هنا في المانيا هم من الريف ولا يحبون المغاربة .اذ يسألونك قبل ان يتحدثوا معك هل تتحذث الريفية .
    اما بالنسبة للقنصلية(نخليو داك جمل ناعس) اهمال تام و قمع . عندما ادخل الي القنصلية احس وكأنني في احدى المقاطعات في المغرب . عاشوا هنا سنين و لم يتعلموا من الالمانيين الانضباط و حب العمل و خدمة الشعب و المواطن . كما اريد ان اقول ان الرشوة موجودة في كلتا القنصليتين دوسلدورف و فرانكفورت . و تلك الجمعيات التي تتكلمون عنها اغلبها مؤسيسيها هم مغاربة الريف اذ يساعدون الا الريفي ابن قبيلتهم .كما اريد ان اشير ان الطلبة هنا لا يحضون باي دعم او مساعدة نشتغل كالحمير نوفر قسطا من المال لكي لا نشتغل في فترة الامتحانات . اذا كان هذا الوزير فعل يريد مساعدتنا ينقصوا لينا غير من اسعار الطائرة .
    انشر يا هسبريس و شكرا

  • عبد الله
    الجمعة 9 ماي 2014 - 09:28

    بسم الله أقول للإخوان الذين لديهم موقف عداءي اتجاه إخوانهم الريفيين،لولا هاءولاء،بعد فضل الله وكرمه،لما وجدت مساجد ولا جمعيات ولا مدارس.يكفي أنكم كلما احتجتم لمساعدة ما ذهبتم اليهم وساعدوكم مديا ومعنويا.فلولا كرمهم وسخاء هم ،ولولا حفاظهم على هويتهم الريفية، وتشبثهم العميق بدينهم الحنيف،لذابوا كما ذابت أغلبيتهم وصاروا يربون الكلاب في بيوتهم،وكل صباح باكر يخرجون معهم لأجل التبول والنا س نيام، عوض الذهاب الى المسجد لصلاة الفجر.اتقوا الله ولا تنسوا المعروف لانه من لا يشكر الناس لا يشكر الله.اتمنى لكم الهداية. "ريفي من ألمانيا"

  • عبد الله
    الجمعة 9 ماي 2014 - 12:41

    أودّ فقط تصحيح كلمة "أغلبيتهم "في التعليق 20 "بأغلبيتكم". وشكرا. ريفي من ألمانيا.

  • Hicham RIF aus Dortmond
    الأحد 18 ماي 2014 - 19:02

    Ich bedanke mich bei Anis Biro und ich hoffe ,dass Marokko diese Bewerbungen macht Mit frundlichen Grüßen für die Marokkanere im Welt vor allem in Deutschland

  • مغربي
    الثلاثاء 27 ماي 2014 - 17:08

    اولا السلام عليكم اخواني اود ان اشير الى نقطة مهمة بل هي نقاط اولها ان المغاربة بالمهجر وخاصة بالمانيا سواء ريفي او رباطي او عربي … ليس بينهم اية صلة او تواصل او رغبة في دلك الكل يقول راسي راسي فنحن هنا كمغاربة مع بعضنا البعض كالغرباء تجد الخير في الماني احسن من مغربي فان تحدثنا عن العنصرية فنحن العرب بصفة عامة اكبر عنصريين وهده هي الحقيقة المرة اما نقطة الاهتمام بالجالية فلا ارى اي اهتمام من اي نوع اخر الاخبار وفاة شاب مغربي قتلا على يد افريقي الغريب في الامر ان الاعلام والقضاء الالماني اعطى اهتماما كبيرا لقضيته فاين السفارة المغربية والمكلفين بالجالية المغربية حسبنا الله فيهم لكن عن قريب سيطرد الجميع من اوروبا بعد فوز اليمين المتطرف بالاغلبية ومن اول اولاوياتهم تطهير البلاد خاصة المانيا من المهاجرين عندها البقرة الحلوف سيجف حليبها … فالذل الدي يتعرض له الاسلام بهده البلدان سببه من يسمون انفسهم مسلمين دعاة للدين… اخي المسلم ان كنت مسلما محرم عليك لحم الخنزير فلا تاكله لكن لا تفرض على الغربيين ان لا ياكلوه او يعرضون صور الخنزير على واجهات محلاتهم فهم لا يفهمون السبب…

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة