24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مهاجرُون مغاربة يعتبرُون "إجراءات الجمارك" الجديدة "قطعاً للأرزاق"

مهاجرُون مغاربة يعتبرُون "إجراءات الجمارك" الجديدة "قطعاً للأرزاق"

مهاجرُون مغاربة يعتبرُون "إجراءات الجمارك" الجديدة "قطعاً للأرزاق"

بالرغمِ من دُخولِهَا حيزَ التنفيذ، اعتبارًا من فاتح مايْ الجاري، إلَّا أنَّ الإجراءات الجديدة التِي أقرتها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في المغرب، لحصر دخول السيارات التِي تحملُ أمتعةً لغير أصحابها، لا زالتْ تثيرُ القلقَ وسطَ عددٍ من المهاجرِين، الذِين دأبُوا الإرسال بأغراضهمْ مع مهاجرين في سيارات "فورغون"، دون تجشمِ المجيء بأنفسهم حتَّى المغرب، أوْ بالنظر إلى محدوديَّة ما يمكنُ أنْ يحملوهُ من متاعٍ على متن الطائرة، فضْلًا عنْ وجود من اتخذَ النقل مهنةً في ظلِّ صعوبة الوضع الاقتصادي.

ومن بين الأنشطَة التي يتوقعُ الكثيرون أنْ تتضرر بسبب الإجراءات الجديدة، المواد المستعملة " التي تشكلُ تموينًا خارجيًّا لسوق الخردة، غالبًا ما تجدُ طريقًا سالكًا عبر الموانئ المغربيَّة، وهنَا تقولُ نجاة الصالحِي، وهيَ مهاجرةٌ مغربيَّة تقيمُ في إسبانيَا، إنَّ القرار سيكُون ذا أضرار كبيرة، لأنَّ عائلاتٍ مغربيَّة كثيرة تعيشُ من عائدات تلك التجارة، التِي انصرفَ إليها كثيرٌ من المغاربة بعدما ضاق الوضع الاقتصادي في بلدان الاستقبال.

وتتساءلُ نجاة عمَّا إذَا كانت الدولة مدركةٌ لما يمكنُ أنْ ينعكسَ به القرار على كثيرٍ من المهاجرين، مستفهمةً حولَ ما إذَا كان بوسع المغرب تأمينُ شغلٍ لأبنائه من المهاجرِين، الذِين يتغزلُ بهم كمصدرٍ للعملة الصعبة، "ماذا لو قام كل المهاجرين بتوقيف إدخال العملة الصعبة ولو لمدة محدودة و توجيه رحلاتهم لأماكن سياحية أخرى أقل تكلفة، تضامنا مع هذه الطبقة المتضررة".

إزاء القرار "المقلق" لعددٍ من المهاجرِين المغاربة الذِين دأبُوا على العمل في نقل بضائع من بعض دول أوروبَا الغربيَّة، مضطرِّين مع دخول القرار حيز التنفيذ بالإدلاء بسجلٍّ تجاري، والخضوع لمسطرة الاستيراد، فيما قدْ لا يتلقونَ سوى مقابلًا زهيدًا نظير العمليَّة، يرَى إبراهِيم أولعربِي، وهُوَ مهاجرٌ مغربِيٌّ يقيمُ في مدينة ألكسندريا، أنَّ الإجراءات الجديدة تمثلُ صفعةً حقيقيَّة من الدولة المغربيَّة لجاليتها في الخارج، في الوقت الذي ما فتئت تتحدث عن إيلائها العناية.

موضحًا أنَّ فئات عريضة لجأت الى "نشاط" نقل البضائع، امتهنهُ بعض المهاجرون، كما يقول إبراهيم، نظرا إلى فقدانهم الشغل بسبب الأزمة الاقتصادية التي تئنُّ أوروبَا تحت وطأتها، سيما في إسبانيا وإيطاليا، حيثُ ستجدُ أسرٌ كثيرة نفسها بدون دخلٍ، على إثر تنفيذ الإجراءات.

ويردفُ إبراهيم أنهُ لا يدرِي إلى أيِّ مدًى ستمضِي حكومة بنكيران بالمواطن المغربي في الزيادات المتلاحقة، فبعدَ إعلانِ ضريبةٍ جويَّة على الطيران، يدفعهَا المهاجرُ، اضطرت بعض شركات الطيران المنخفض التكلفة إلى الانسحاب، يصدرُ قرارُ يضيقُ على دخول السيارات المحملة ببضائع ذات طبيعة تجاريَّة، "أعرفُ هنَا في إيطاليا مهاجرين مغاربة يعيلون أسرهم كاملة من تلك الأنشطة، ويشعرون اليوم بأسف كبير إزاء القرار".

المتحدث ذاته يردفُ أنَّ تسويغ الحكومة قرارها بضرورة دخول البضائع وفق القوانين، يفهم منه أنَّ دخولها في وقت سابق كان مجانًا، في حين أنَّ كلَّ من كان يدخلُ شيئًا كان يضطرُّ إلى دفع أموالٍ لخزينة الدولة مقابل ذلك. لافتًا إلى أنَّ الإجراءات ستصبحُ بمثابة عصا تشهرها الجمارك، حتى في وجه ما يحمله سلعًا الى منزله، بالنظر على صعوبة التمييز بين الشخصي والتجاري.

جديرٌ بالذكر أنَّ إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، كانتْ قدْ أفادت في وقتٍ سابقٍ، العربات الحاملة للبضائع ذات الطبيعة التجارية لن تستفيد ابتداءًمن فاتح ماي2014 من نظام القبول المؤقت المخصص للسياح المقيمين بشكل مؤقت في المغرب. كما يتوجبُ في النطاق ذاته، على العربات والبضائع المحملة استيفاء الشروط التنظيمية والمتعلقة بالمساطر، الجاري بها العمل في مجال الاستيراد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (320)

1 - abdelbast السبت 03 ماي 2014 - 01:16
لإجراءات ستصبحُ بمثابة عصا تشهرها الجمارك، حتى في وجه ما يحمله سلعًا الى منزله، بالنظر على صعوبة التمييز بين الشخصي والتجاري.
2 - Ztailovic السبت 03 ماي 2014 - 01:17
الحكومه أكلت ثوم ......، لا داعي للقلق فهذا القرار تسريع للغضب الشعبي القادم لا محاله .. مئات الآف المهاجرين رضوا بذل الغربه من أجل دراهم معدوده يسكتون بها ملاين الأفواه . لكن يتمعن المخزن في إذلال البقيه الباقية ..... هي مجرد تبويقة لاتلوموني معشر القراء
3 - Mohammed السبت 03 ماي 2014 - 01:22
Ces gens font honte au Maroc, ils encourage le trafic de tous genre. Imaginez qu'un jour j'ai trouvé un barbu démonter les feux de ma voiture pour les amener au Maroc à but commerciale. Il a de la chance que je suis tolérant!!!. Vendre au Maroc les biens des marocains en FRANCE, fait fonte a tout les marocains. Félicitation pour la douane marocaine. Il faut arrêter ce trafic et punir les receleurs, et les complices
4 - رضوان هبات الله السبت 03 ماي 2014 - 01:23
اعتقد ان الظروف التي يعيشها المهاجرون المغاربة خاصة الموجودون في اسبانيا وايطاليا يستدعي من ادارة الجمارك اتخاد قرارات مخالفة للقرار المتخد من أجل التخفيف عليهم علما انهم يعيشون وضعية مزرية ، ومساعدتهم على تجاوز هذه الازمة الخانقة التي يعيشها المهاجر المغربي .وعمد تحسن الاوضاع يمكن للجمارك اتخاد القرار المناسب ، حتى لا نزيد ثقلا على الدولة المغربية .
5 - محمد السبت 03 ماي 2014 - 01:23
لا اعرف لماذا دولتنا المحترمة تجتهد فقط فيما يضر الناس و لا فيما ينفعهم اريد فقط جواب مقنع لو سمحتم
6 - بلعيد السبت 03 ماي 2014 - 01:24
هذه هي سياسة اللاعدالة و اللاتنمية .



قهر الشعب الفقير المغربي المسكين . و التودد و التقرب الى المخزن و الاغنياء.
7 - محسن السبت 03 ماي 2014 - 01:26
من احسن قرارات الحكومة في نظري لان البلاد صار عبارة عن مطرح كبير لنفايات البلدان الاوربية وصار ضروريا اتخاذ قرار كهذا فما يدخله هؤلاء الى المغرب ليس سوى خردوات وأجهزة كهربائية معطوبة ومعالق وسكاكين ومقالي محروقة ضررها أكبر من نفعها .فمزيدا من الغيرة على البلاد .
8 - توفيق اسعدي السبت 03 ماي 2014 - 01:26
كثيرون فهموا الموضوع على انه حماية للاقتصاد الوطني وزيادة في مداخيل الدولة وووو ولكن الحقيقة فقط رفع مبلغ الرشوة بحيث يجب ان تؤدي رشوة كبيرة للجمركيين من اجل اخال السلع ولنا التجربة في قانون السير حيث انتقلت الرشوة من 20 درهم الى 200درهم اي كلما تشددت العقوبة ازدادة قيمة الرشوة. اما من يتحدث عن اقتصاد البلاد فيمكن الرجوع الى تقرير البنك الدولي وغيره من المؤسسات عن حجم الاموال المنهوبة اضافة عن التهرب الضريبي والبيع والشراء في الفواتير الوهمية اليس هذا ما يدمر اقتصاد البلاد اضافة الى تجارة التهريب المنضمة في اعالي البحار حيث يباع السمك المغربي. لو كان عندنا اقتصاد حقيقي وتنافسي لما وجدت السلع و المتلاشيات القادمة من اروبا سوقا ولكن لدينا اقتصاد احتكاري اقتصاد الريع مؤسسات وشركات تشتري او تحتكر بيع منتوج معين تفرض ثمنا يزيد على الثمن الذي يباع فيه في اروبا 5 او 10 مرات . هل تعلم ان المواطن العادي في اروبا يتقاضى اكثر من 10 مرات اجرة مثيله المغربي والادوية في اروبا اقل بكثير من ثمنها في المغرب.
9 - ياسين السبت 03 ماي 2014 - 01:28
قرار في محله, لم يعد من الممكن أن يبقى المغرب قمامة الدول الأوروبية
10 - ببببببببببركة السبت 03 ماي 2014 - 01:29
لنا مشكلة نحن المغاربة مع كل ماهوقانون متى سنتعلم ان لتجارة قانون سيبا في كل شيء على كل حال الرابح الاكبر الخزينة بعدما كانت تدويرة لمجهول نريد ان نحارب الرشوة لكن بعيد عني لالالالا ارى انه من الصواب و الحكمة ان تكون هناك مساطير تحترم ليستغني البلاد و الا ماذا سيستفيد المغرب منى كمهاجرين
11 - samir السبت 03 ماي 2014 - 01:34
هذا القرار كان لازم تطبيقه من زمان
لان كل سيارة قادمة من اوربا صاحبها يبيع السلعة في المغرب و يحول النقود لليورو ليشتري بضاعة أخرى يعني المغرب اكبر خاسر
12 - C.B السبت 03 ماي 2014 - 01:34
نعم ندعم هذه الخطوة التي تجعل الاقتصاد يتجه الى المنافسة الحقيقية
13 - ولد حميدو السبت 03 ماي 2014 - 01:36
عوض ادخال العملة تهربونها عندما تبيعون خردة اروبا و تخربون اقتصاد البلاد فادا كنتم لا تعملون في الضفة الشمالية فمادا تفعلون هناك و على هدا الاساس فاروبا هي التي تستفيد و ليس المغرب فكيف تطالبون بتشغيل الشباب و كل شيء مستورد
14 - محمد السبت 03 ماي 2014 - 01:41
أين أنتم يا عبدة بنكيران هده الحكومة جائة لضرب حتى الجالية المقيمة في الخارج بالله عليكم لولى بعض السلع التي يجلبها معهم لبيعها في المغرب مقابل المساعدة على تأمين مصاريف الصفر الدي أصبح جد باهض سيجعل الجالية تعزف عن دخول البلد مدة تلات أربع سنوات هدا بالنسبة للمسافرين العاديين أما أصحاب الفركوا فأغلبهم ليس لديه عمل بل عملهم هو نقل السلع للعائلات أو بيعها و بالتالي الرواج. هدا فضلا عن الألاف من العاءلات المغربية التي تسترزق من هده التجارة هده سياسة يراد بها جمع المال للخزينة على حساب المساكين أما الجالية فستتخد إجراءات أخرا سيكون لها إنعكاس كبير و سلبي على الوطن والمغاربة .مثل عدم السفر كل سنة أو سنتين تغيير الوجهة السياحية بالنسبة للشباب و هدا بدا يضهر في السنواة الأخيرة
15 - mohamed harhar السبت 03 ماي 2014 - 01:45
سياسة بن كران افقارالفقير وغناء الغنيء مند ان وصل الئ الحكومة بدا في نزع ما تبقئ من المكتسبات للمواطن المغربي وحثئ الماجرين لم يسلموا من هذا التفقير لقد منع الطيران دو تكلفة منخفضة مثل riyn air حيت كان المهاجر يذخل بلده عدت مرات في السنة والان كملها بالمرة ولسان حاله يقول مزيد من التفقيرللمغاربة .اذا الشعب يوما ارد الحياة فلابد اسقاط بن كران.
16 - Simple citoyen السبت 03 ماي 2014 - 01:47
Une décision qui n'a que trop tardé. A cause de ces camelots le Maroc est devenu une poubelle pour l'Europe et un dépotoir. Certes on compatit avec les plus défavorisés à cause de la crise et des aléas de la vie en général, mais il faut tout de même protéger le pays et ses intérêts contre tout abus même venant d'une frange de la société qui contribue à son bien être: en l'occurrence par des devises. Les européens se moquent bien quand ils voient ces fourgonnettes pleines jusqu'aux dents de vieilleries et d'ordures qu'on ramène au pays . Ça ricane de tous côtés. C'est ce qui a encouragé les chinois à nous fourguer leurs déchets de marchandises du moment qu'on accepte tout sans distinction aucune
17 - Moulay idriess السبت 03 ماي 2014 - 01:48
الى الحكومة المغربية المحترمة،
اذا عم العدل عمر ------ وإذا عم الظلم دمر
فمن العار و الجور ان تمنع الحكومة أناس يسترقون ويساعدون إخوانهم في بلاد المهجر. وتقف مكتوبة اليد و بدون رقابة على كبار تجار التهريب الذين يهدمون الاقتصاد الوطني و كذلك صحة المواطنين بتهريبهم لبضائع انتهت صلاحيتها.
18 - zayzafoune hassan السبت 03 ماي 2014 - 01:50
la lutte contre la corruption ne concerne que les petites gens, les pauvres, les petits fonctionnaires, quant aux gros bonnets ils sont toujours à l'abri des poursuites et hors portée de toute action à leur encontre, donc bravo l'administration pour sont efficacité "deux poids , deux mesures...!!!!!
19 - tarik hm السبت 03 ماي 2014 - 01:52
السلام عليكم٠حسبيى الله ونعم الوكيل اتقوا الله في انفسكم لقد ارهقتم هذا الشعب بالضرائب وبالقوانين الثي لاتخذم الا مصالحكم انتم ايها الوزراء اتحدى كل وزير او مسؤول كبير يؤدي ماعليه من الضرائب فعوض ان تساعدوا هذا الشعب الذي همه الوحيد سوى كيف يجلب قوته اليومي تفاجئونه كل مرة بما يثلج الصدر ولكن صبر جميل والله المستعان على ما تفعلون ان الله يمهل ولايهمل حاسبوا انفسكم اولا انتم ايها الاغنياء هل اخرجتم الزكاة التي هي ركن من اركان الاسلام ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
20 - maroc السبت 03 ماي 2014 - 01:53
هذا هو حزب العدالة والتنمية رجع الي الشعب وترك الاخرين ينهبون اموال الشعب
21 - Mohamed السبت 03 ماي 2014 - 01:55
Salam Ils faut que tous les étrange a l europe save bien que nous somme que des emporteur des argent pour le maroc ,et c'est tous, nous somme que des esclave pour notre payee c'est domage.
22 - مهاجر السبت 03 ماي 2014 - 01:58
بهذا القرار تم قطع رزق الكثير من المهاجرين المعدومين في بلاد الإقامة وبلد الام . عندما يقومون بحرق أنفسهم بعدها او يفجرون مكان ما هو الإرهاب . حسبي الله عليكم يا قاطعي الأرزاق ملاحظة اكبر مؤسسة فاسدة في المغرب هو الجمارك .
23 - سعيد السبت 03 ماي 2014 - 02:00
و هل فرنسا او اسبانيا ستسمح لمغربي او فرنسي لكي يدخل ما اراد عندها بدون قانون و اتعجب لبعض الاشخاص يقبلون بالميزرية باروبا و ينتقدون بلدهم رغم ان العديد من المهاجرين كان عندهم عمل قار بالمغرب و تركه و انا اعرف مهندسا اجرته 12000 درهم و هاجر الى كندا لانه ما عجبوش المغرب كما قال و هو الان يعمل في مطعم عند اسياده العقلية المتحجرة
24 - عبدالرحمان السبت 03 ماي 2014 - 02:01
هذا القرار إن تم تفعيله بشكل صارم وصحيح المستفيد الأول هوا الجالية المغربية في الخارج بحيث ستكون النتائج معدل انتشار السرقات سيكون منخفض وبالتالي فإن شعبية الجالية ستكون بخير هناك فى الضفة الاخرى وعند وصولهم إلى المغرب ستكون كذلك صورتهم أكثر احتراماً عند ولاد البلد
25 - sk4 السبت 03 ماي 2014 - 02:03
المشكلوهو الغلاء الدي اصبح في الملابس المستعملة اكثر من الملابس الجديدة حسنا فعلت ياحكومة الشعب
26 - لا اعرف السبت 03 ماي 2014 - 02:04
لا اعرف لماذا دولتنا المحترمة تجتهد فقط فيما يضر الناس و لا تجتهد في محاربة فساد ..نعم إذ لم تحظننا بلدنا فمن يحظنا ..أظن إسرائيل ...المرجو من حكومة بنكيران إعادة النظر ..
27 - ali السبت 03 ماي 2014 - 02:04
والله انني استحيي ان اقول انا مغربي لان بعض المغاربة اهانو انفسهم
وبلدهم هنا في اسبانيا تعويض عن الشغل رغم فقدانه كل عباد الله ياكلون
المساعدة وحامدين الله الا المغاربة طول النهار رجليه في السمائ وراسه
وسط القمامة السنة الفارطة ا
مغربي دخل وسط قمامة وحين نقلة الشاحنة القمامة بدئ يصرخ والناس تصرخ
لولا لطف الله لرجع عجين وتداولت القنوات التلفزية الخبر حتى اصبح الكل يحتقروننا
28 - jeremy السبت 03 ماي 2014 - 02:05
أحسن قرار حكومي للرد على قرار حظر ذخول المنتجات الفلاحية لأوروبا ، هذا القرار مهم لحماية الإقتصاد الوطني بمصانعه و عماله وحماية البيئة . ذهب زمن الغفلة بحيث لم يعد المغرب مطرح لنفايات أوروبا ، ويمكن السماح لدخول تلك البضائع بشرط تأدية ضريبة على البيئة
29 - citoyen السبت 03 ماي 2014 - 02:05
on a assez nos souks et nos marches sont devenus des poubelles de l'europe
30 - مواطن السبت 03 ماي 2014 - 02:09
يبدو ان هذه الحكومة لا تعرف سوى الزيادة و امتصاص دماء الفقراء و الطبقة المتوسطة اما ما تبقى فعفا الله عما سلف ... ان هذا الاجراء ضربة قوية للمهاجرين المغاربة افرح يا بنكيران فالسخط الجماهيري قد بدأ يكبر ....
31 - مار السبت 03 ماي 2014 - 02:12
هادي زيدوها على سياسة لي فات 5 سنين مايمكنش تديوانا لا موطور ولا طوموبيل ولا ماكينة تاع الحصاد
والمشكلة كن غا كانت شي منافسة ، فين هوما هاد الماطر لي هنا فالمغرب ؟ مكاين غا الجالوق تاع الشينوا !!! ودبا زادوها بهادشي تاني !!! لا حولا ولا قوة إلا بالله
32 - jamal السبت 03 ماي 2014 - 02:12
l'imegret c'est lui qui travaille a l'etranger c'est pas ce lui qui ramene la khourda en plus s'ilveut importer la marchandise il declare et paye comme tous les marocain
33 - يوبا السبت 03 ماي 2014 - 02:13
ازول هناك نفايات سامة و اجهزة اليكترونية و بلاستيك تغرق البلاد . هل الوطن مجرد سوق خردة .يجب ان يتفهم المهاجر ايضا انه لا مكان لمزيد من الخردة في البلاد . و على الحكومة تسوية ملفات المهاجرين العالقة في المحاكم مند 1982مثلا ملف الشركة المدنية العقارية للمغاربة المقيمن بالخارج الدي نتمنى من احد فتحه هو يضم الالاف المهاجرين الدين سرقوا و بارواق رسمية و لا زال بالمحاكم لحد الان .هدا حق للمهاجر على الدولة ان تحتر م وعودها بقضاء نزيه حدمات اجتماعية و صحية لهم خصوصا كبار السن بتعليم ابناء المهاجرين الللغة الامازيغية و ليس تعريبهم في المنافي فقط. عليها اعطاءهم الحرية لادخال سلع جديدة باثمان جمركية رمزية لمساعدتهم على تجاوز البطالة عليها التفكير في حلول واضحة للمهاجر و ليس دزه بقوانين مختلفة
34 - آيوب الناصري مكناس السبت 03 ماي 2014 - 02:14
السلام عليكم ،لآول مرة الدولة تفلح في إتخاد قرار جيد ،صراحة هاد مغاربة الخارج ولاي يجيبونا الزبل حاشاكوم ويبيعولك بتمن سوبر مارشي شي آتمينا ولاي يبيعو بيها خيالية صراحة الله يحسن العون ولكن الآغلبية تايبيعلك بآثمنة غالية ويدير فيها سوبر مارشي ،قرار صائب من الدولة حيت بديكشي تايخرجو على الإقتصاد الوطني ومتاتعرفش ديك السلعة جاي منين ،اللي خاص الدولة تزولو هو العشور ديال الطوموبيلات حيت ديالنا غير حديد ميكة !
35 - التازي السبت 03 ماي 2014 - 02:14
المغرب أصبح مطرح للمتلاشيات.
بحكم تواجد سكناي محادي للطريق الوطني 2 طنجة-الرباط ألاحض يوميا قوافل من السيارات الكبيرة -الفاركو- محملت أكثر من الوزن القانوني فقط مكان السائق هو الفارغ...... مع الأسف تسيئ للكرامة المغربية.
- أضن أن القرار بفرض سجل تجاري سيحسن من نوعية المواد و السلع (المستوردة)
36 - جمال عابد السبت 03 ماي 2014 - 02:15
القليل من يفهم في هذه الأمور
فلتعلم أحي القارئ أن هناك أكثر من 4000 شركة دات المسؤولية المحدودة في المغرب تتخد نشاط الإرساليات بين المغرب وبين دول أوروبا كنشاط لها
وهي كما نعلم جميعا تعمل في إطار قانوني وتؤدي الضرائب ومستحقات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وغير ذلك ...
بشكل يضخ العملة الصعبة في الإقتصاد الوطني وتعيش أسر متوسطة في المجتمع المغربي
لأنها شركات غالبا ما لا تتجاوز رقم أرباحها مئة ألف درهم سنويا دون إحتساب الضرائب
وهؤلاء الذين يتركون فرص الشغل في الدول الأوروبية ويقوم بشراء " فرغون " ب 7000 يورو ويقوم بتضييق العمل على هذه الشركات الأولى بالنشاط
والجدير بالذكر أن هؤلاء ليس لهم أي تنضيم لا في المغرب ولا في أوروبا ولا يؤدون أية ضرائب ولا يشغلون أية يد عاملة وطنية
لهذا قررت إدارة الجمارك ما أشير إليه في الموضوع أعلاه وإن كانو متشبتين بهذا العمل فليس هناك من يمنعهم ، فقط وجوب حصول على ترخيص وإطار قانوني على شكل شركة وأداء مستحقات الدولة من الضرائب ومستحقات العمال من اجرة وتأمين ...
37 - عيسى انفيرس السبت 03 ماي 2014 - 02:16
مع الاجراء رغم انه يمس مصلحتي كمهاجر
من رضي ان يكون وطنه مطرحا لنفايات اروبا يحق له ان يقف في وجه هذه الاجراءات ومن كان غيور عن وطنه اكيد سيقبل بها ولو كانت تمس مصالحه.
الى متى سنبقى ندافع عن مصالح اشخاص او جماعات معينة ونفسد المصلحة العامة للوطن?
اعيقوا وفيقوا من الغفلة كفانا من المعارضة الهدامة
38 - عبدالملك جندي الخفاء يحييكم السبت 03 ماي 2014 - 02:24
السلام عيكم اخواني المغاربة في كل مكان
ارجوكم ان تفهموني ولا تقلق مني والله اني احبكم واحب وطني واغير عليكم وعلى وطني واكره من يؤديكم او يؤدي وطني،واتمنى لجميع المغابرة ولبلادي المغرب من صميم فلبي التوفيق والازدهار والسعادة واتمنى من كل مغربيا ان يكون صادقا مع نفسه ومع اخوانه المغاربة ومع الله وان يحب لاخوانه ما يحبه لنفسه ويغير على هذا الوطن الحبيب الذي يحسدوننا عليه الكثير من الاعداء ، اما بعد
اخواني المغاربة في المهجر وفي الداخل اذا كنا ننظر لمصلحة البلاد ولي شرف المغاربة وصورتنا جميعا فان المغرب ليس مزبلة لاروبا وللاروبيين ارجوكم كفانا من ازبال واوساخ ومكربات الاربيين بلادنا تشتكي من الاوساخ والتعفنات الاربية انظروا بعين الرحمة في هاد البلاد الارزاق بيد الله ومن يتوكل على الله يجعل له مخرجا ، الخير موجود الحمد الله في مجالات اخرى او بطرق اخرى وفقكم الله ورعاكم اينما كنتم وحفظكم الله وحفظ اوساركم.
39 - ram السبت 03 ماي 2014 - 02:24
if they pay for the merchandise then it's fine. these people collect all that stuff and most of them send it to Morocco for sale. so it's like import export.. I think they should have business license for that if not better stop sending stuff with others that also get paid money for doing the service. as far as I know, my sister paid a guy money to send furniture to Morocco. She said that's what he does for living. so he is making money. Then he needs to pay as well.
40 - سامي السبت 03 ماي 2014 - 02:24
الى الرقم 8 توفيق
سوف لن اجادلك في تحليلك و لكن
ادا كان الاجر مرتفعا باروبا لمادا المهاجرون يدخلون السلع القديمة لبيعها اما الجديدة فهي اغلى من المغرب اما الادوية في فرنسا فيتم تعويضها بصندوق الضمان الاجتماعي فحتى المغرب يبيع لهم الفواكه بابخس الاثمان و هم يبيعونها بثمن غال فقد دخلت الى سوق ممتاز بالمانيا و وجدت رمانتين ب 9 اورو و نحن نريد الضروريات اما التلفزة او الحاسوب فنشتريها مرة واحدة
41 - fou kim السبت 03 ماي 2014 - 02:26
Ces comerçants ont rendu le maroc une poubelle de l'europe .
Ils participent au comerce RI3
42 - yassir السبت 03 ماي 2014 - 02:28
للتوضيح لبعض الإخوة الدين مع القرار.
أولآ يجب إحترام أفراد الجالية في الخارج لأنهم جزء من إقتصاد بلدك و ربع العملة الصعبة هم مصدرها.
ثانيآ سبق و أن دكرت كل هذه النقاط المدكورة و منها شراء العقارات في إسبانيا و البرتغال لأنهما أقل تكلفة و معفيين من الضريبة.
و كذلك دول إستقرار و يرحبون و يبجلون من يجلب عملة صعبة.
تالثآ نحن نأتي للمغرب زيارة و حب وطننا و وفاء له.لأن السياحة في أوروبا أرخص من المغرب بعشرات المرات.
فتدكرة طائرة من إيطاليا إلى إسبانيا ب 9 إلى 19 أورو و ليلة في فنادق إشبلية أو غرناطة أو أي مدينة في الأندلس
لا تتجاوز 15 أورو و أنظف من رياضات مراكش أو فنادقها لأن بكل صراحة موسخين و ما فيهم حتى تكييف و تجده حاط 4 نجوم
بلا حشمة.
رابعآ و سبق أن أشرت أن الخاسر الأكبر هو مواطن الداخل لأنه سوف يحسب الآن 70 حسبة قبل شراء سيارة لأن قطع الغيار سوف تصل للسحاب.
أما الجالية اللي مصير عملهم النقل فلا بأس من أأن يغير عمله من خط إيطاليا المغرب إلى إيطاليا فرنسا و نقل الخضار و راحة البال و لا رشوة لا جوج.
كنت أكثر أمل في حكومة بنكيران. لكن تلقينا أكبر طعنة غدر في أحلك وقت. لكن ربي كبير
43 - علي رضا السبت 03 ماي 2014 - 02:29
بسم الله والحمد لله ، الكل ملزمون بتطبيق القانون ، والكل ملزم بانتقاد او امتداح هذا القانون لمن شاء بطريقة حضارية وواعية ، هذا من جهة ، ومن جهة اخرى عوض احتقار اخوة كيحاولوا قدر المستطاع يسايروا تطور او تدهور الاقتصاد والتضييق عليهم زيادة على معاناة العنصرية والاغتراب بحجة النهوض بالاقتصاد الوطني ومحاربة الرشوة او الغيرة على البلاد لانها تستقبل البالي او المستعمل ليس منصفا لهم فهم جزء منا كمغاربة ، المطلوب قوانين ذكية وبناأة تراعي المصلحة العامة للمواطن بشكل عام وان ألغي او سحب ترخيص لنشاط ما أو عمل ما فموازاة مع ذلك يجب خلق البديل والابتعاد عن كل ما قد يؤديان قدر الله الى فوضى ام مآسي اجتماعية نستطيع الاستغناء عنها .
44 - mohammed السبت 03 ماي 2014 - 02:30
بركة راحنا مقهورين بلاما تزيد حتى انتما شوفو شي حل يرضي الجميع.....را الظروف صبحت صعيبة
45 - بلاد الحكرة السبت 03 ماي 2014 - 02:32
الشفارة الكبار مكي دوش معاهم الى جيتي من أوربا اوعندك الاورو راك ساوي والى جيتي الخردة رآك خردة اوديك لبلاد ربحو بيها
46 - west-vlaandren السبت 03 ماي 2014 - 02:32
تأطير المهاجر عبر القانون شيئ لازم ،لكن المشكل ليس الإسترزاق ، المشكل الصائب هو تهريب الأموال في إتجاه أروبا نحن نعلم أن سائقي هذا النوع من السيارات ، في بعض الحالات نجد كوليات مكسوة بطريقة جيدة و بذاخلها أموال خيالية تعد بالملايير ، و خاصة الطريقة البدائية للمراقبة عند الجمارك ،وأحيانا صاحب الشاحنة لا يعلم ما بي داخل هذه الكوليت ،يجب فرض المراقبة الصارمة الخارج من المغرب أكثر من هو داخل إلى المغرب و قريب سترو النتيجة
47 - hicham السبت 03 ماي 2014 - 02:35
الله يكون في عونكم.. لكنكم أيضا تقطعون أرزاق الكثيرين وتأثرون على الإقتصاد الوطني إضافة إلى مشاكل بيئية
48 - Marocain de France السبت 03 ماي 2014 - 02:36
Ayez pitié de ces gens qui font des milliers de kilomètres pour gagner qlques dirhams.en Europe il y'a la crise ,il n'ya ni travail ni rien du tout qui est ce que vous voulez qu' ils fassent.leseul moyen de subvenir à leurs fains c'est de faire ce boulot.quand même ils ont le droit à Lavoie
49 - لغظب السبت 03 ماي 2014 - 02:39
هدا القنون زيدو على القنون ديل منع ديوانا ديل سياراة لي عندهم اكثر من 5 سنوات . ومتل هد لقرارات فى مصلحة شى ناس لي هاد لبلاد ديلهم وكحل راس يموت .وعيق اوجه لبريق .
50 - مغربي مقهور السبت 03 ماي 2014 - 02:43
منذ صعود هذه الحكومة بقيادة المسمى بنكيران والمصائب تنزل على رؤوس الطبقة الكادحة التي تمثل السواد الاعضم من هدا الشعب فلم ينلنا منها الا كثرة الخطابات الرنانة والزيادات المتولية حتى كادت ان تكون زيادة فالصباح وزيادة فالعشية وبما انهم لم يتضرروا ولن يتثضرروا منها فاليدهب المواطن المقهور الى الجحيم والشهادة لله اني لم اعطي صوثي لهده الحكومة بل لم اصوت ولن اصوت مستقبلا على احد باعتبار انه لايوجد من يستحق واخر من اكتوى بنار هده الحكومة بين الف قوس وليس قوسين الماهجر المسكين الدي سدت في وجهه ابواب الرزق في بلاد الغربة وحاول ادخال بعد الاغراض لبيعها في المغرب في انتضار الانفراج فسدت عليه هده الحكومة هدا الباب ايضا دون توفير بديل ومادا يهمهم ماداموا في اخر كل شهر راتب بالملايين
51 - علي السبت 03 ماي 2014 - 02:44
ادا كانت السلع كثيرة فمن الصعب مراقبتها فربما اسلحة تحتها و الاحتياط واجب فهل سيبقى الجمركي 3 ساعات ليفتش سيارة واحدة فكفى من الانتقادات فالقضية امنية و على كل مهاجر ان يدخل في حدود القانون و في الاخير يشتكون من بقائهم عدة ساعات عند الدخول
52 - الحسين مرحبا السبت 03 ماي 2014 - 02:46
الأولى حماية السوق المغربية من السفن التي تحمل ملايين الحاويات القادمة من الصين والحاملة لمواد مدة صلاحيتهــا لا تتجاوز اليومين !
53 - youness السبت 03 ماي 2014 - 02:47
شكرا لادارة الجمارك فبفضل هذا القرار سيتمكن المغرب من الحفاض على بيئته فبفضل هؤلاء المهاجرين اصبح المغرب مزبلة للدول الاوروبية
54 - ayoub السبت 03 ماي 2014 - 02:47
كيبان ليا بن كيران كيقلب على صيف عربي باغي الشعب المغربي يتعرا عليه . صوتنا عليك و ندمنا أشد ندم . صوتنا عليك فصوتينا . سير أبن كيران بغيت دعاوي المغاربة تخرج فيك . أنا من جيهتي مانسامحك لا دنيا ولا أخرة أمين
55 - bnj-fr السبت 03 ماي 2014 - 02:53
ايوا درتو الزاكي ناخب وطني قلنا هذا الشيء مزيان ومفرح للبلاد وخيرنا ما يديه غيرنا .ولكن في ظل هذه الازمة باوروبا نرجوا من المسؤلين اتخاذ قرارات مع الاخذ بعين الاعتبار الحالة الاقتصادية التي يمر منها كثير من المهاجرين !!!
56 - adnan السبت 03 ماي 2014 - 02:56
متقق مع الحكومة قرار في محله وشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
57 - chadli Belgique السبت 03 ماي 2014 - 03:14
القانون في المغرب اذا كان يخص المسكين فهو يطبق في حينه
اما اذا تعلق الامر بالاغنياء وناهبي اموال الشعب فالقانون في هذه الحالة يبقى حبيس رفوف الوزارات
58 - shamil السبت 03 ماي 2014 - 03:14
الفقير ماكايسالش في ديك البﻻد.حنا نسالو غير في القبر الحمد لله مازال تيعطيونا داك الشبر .اما كون إحرقونا وﻻ إلوحونا للبحر. للقرش
59 - Karim السبت 03 ماي 2014 - 03:17
الدولة المغربية مارست منذ أمد بعيد حيفا كبيرا على جاليتها( مصدر الدولة الوحيد بحسب الميزان التجاري)الذي غالبا ما (وكفو) لان المصادر الاخرى غير كافية،فبعد ان تعرضت قبل اغترابها لاشد انواع الاقصاء وهنا اتحدث عن الاشخاص (القارين) التي صرفت الدولة وسياستها الفاشلة في التعليم اموالا طاءًلة اصبحوا الان تحت رحمة الجمارك وكان هذا الا جراء سيسد العجز التجاري في حين ان انعكاساته لا يبصرها اعمى واهنىء هذا العبقري .وتحية للاخ الذكي ت 7لانه تكلم عن قطع ارزاق عدة عايلات كالك ما عندنا ما نديروا بالخردة وكان الاشياء الموجودة في المغرب فيها الطايلة ثم متى كان قطع الرزق مستحب .ان لم تستحي فافعل وقل ما شءت.باركا عليكم شينوا واتفاقية التبادل الحر .المانيا مقداتش تعملها مع الصين قولو باز تصبحون على وطن.....
60 - لامنتمي السبت 03 ماي 2014 - 03:19
قبل الان كان الجمركي هو المستفيد الوحيد;حيث يبتز صاحب البضاعة(الازبال)كيفما شاء;اما الان سيستفيد الصندوق;فلماذا تقبلون بالابتزاز ولا ترضون بتطبيق القانون;فقد تدفع قانونيا نصف ما تدفعه ابتزازا
61 - توفيق السبت 03 ماي 2014 - 03:22
الحقيقة انه كان يجب ان يكون هناك قليل الغربلة لإدخال الأزبال للمغرب وبيعها بأكتر من تمنها للفقراء
62 - mohamed السبت 03 ماي 2014 - 03:25
سياسة ستنعكس سلبا على الوطن والألاف من المغاربة الدين يسترزقون من هده التخارة زد على هدا فالجالية ستعزف عن الدخول إلى ألوطن كل سنة بل حتى تلات أو أربع سنوات أما الجيل الجديد فقد بدأ يغير و جهته السياحية إلى جهات أخرى
أين أنتم يا عبدت بنزيدان هل مع الشعب أم مع بن زيدان الدي أصبح يحمي المفسدين ويمجد الملك و النضام على هده الحكومة أن تتقي الله في هدا البلد فهو أصلا ضعيف وهش و بهده السياسات فتزيد من الطين بل
63 - Révolté السبت 03 ماي 2014 - 03:37
على الجميع أن يفهم أن القرار هو " التقنين " وليس " المنع " كما يدعي البعض
أنا أيضا مهاجر، وأرى أن القرار في محله. إحتراما للإخوة الآخرون المتوفرون على الرخص ويؤدون الضرائب والواجبات... وتريد شرذمة من الإنتهازيين أن تسفيذ من كل شئ مقابل البذون.
ذخول السلع "كيفما كان نوعها" إلى البلاد يعد تجارة و استيراد... وهاته المفرذات لها تفسيرها وشروطها والقوانين المنظمة لها...كفى من العبث و عقلية " الفابور".
سفر واحد يذر عليهم بربح صاف يتراوح بين 25000 درهم و 33000 درهم ولا يريد تزويد الخزينة العامة ولو بدرهم واحد... والغريب في الأمر أنه يتصدر قائمة المنتقذون لوضعية الطرق و..... فمن سيؤذي الواجبات لإصلاح ماأفسدته عجلات سيارتك ؟
64 - l'mbedel السبت 03 ماي 2014 - 03:38
نعم ندعم هذه الخطوة التي تجعل الاقتصاد يتجه الى المنافسة الحقيقية .
سوق لقريعة ملئ بالادوية لمعالجة الطيور, خاصة حمام السباق, بحيث لا يؤدي المهربون الضرائب عن ارباح تقدر بالملايين , فيما vétérinaire
يعانون من كساد حاد

---قرار في محله, لم يعد من الممكن أن يبقى المغرب قمامة الدول الأوروبية--
65 - محمد السبت 03 ماي 2014 - 03:41
سياسة ستنعكس سلبا على الوطن والألاف من المغاربة الدين يسترزقون من هده التخارة زد على هدا فالجالية ستعزف عن الدخول إلى ألوطن كل سنة بل حتى تلات أو أربع سنوات أما الجيل الجديد فقد بدأ يغير و جهته السياحية إلى جهات أخرى
أين أنتم يا عبدت بنزيدان هل مع الشعب أم مع بن زيدان الدي أصبح يحمي المفسدين ويمجد الملك و النضام على هده الحكومة أن تتقي الله في هدا البلد فهو أصلا ضعيف وهش و بهده السياسات فتزيد من الطين بل
66 - ixelles bruxelles السبت 03 ماي 2014 - 03:47
و اش اعباد كاع تبقشيش لي كيلوحو الكور كيجمعوه ,وكيجيبوه للمغرب ,تكول المغرب زبالة واحد جايب كرسي ديال الكبينة ,الاتات لي موجود فالمغرب ؤالله مكيدور فاوروبا
67 - حاتم السبت 03 ماي 2014 - 03:51
أني ادعم هذا القرار.فعندما تهيكل التجارة ستتواجد فرص الشغل اكثر ويرتفع المدخول.اوربا كانت تعيش بتهريب السلع
68 - ندير السبت 03 ماي 2014 - 04:13
أنا مهاجر و أرى القرار صائب. يجب العمل على مصلحة البلاد و ليس المصلحة الفرذية يا إخوان. من أراد صنبور ماء فهو موجود بالسوق المغربي، و كفانا تذمراً. أنا شخصياً سوف أحضر ملابسي و نقوذي فقط. كلشي متوفر بالمغرب.
69 - RACHID السبت 03 ماي 2014 - 04:21
يجب تطبيق القانون المتعلرف عليه عالميا في متل دالك لن نكون نحن استتناء في العالم كل سلعة دخلت البلاد يجب ان يؤدي ساحبها الضريبه ويدخلها بشكل قانوني لا يمكن ان يؤدي التاجر متلا ضرائب مزدوجة في استراد سلع وضرايب مكان بيعها في المغرب وضريبة متجره ويدخلها الاخرون بالمجان ويبيعنها في شارع العم بدون كراء المحل وبدون اداء الضرائب واقول للمغاربة العاملون في اربا والخارج ركم برزتنا بانكم يدخلون العملة الصعبة حشمو شويا راه دكشي لي كتجبو راه نتموا لي كتكلوه مكصدقوش علينا الي معجبو بلادو ادوز فيه العوطله امشي الجبون تما راه رخيص مع تحياتي للمغاربة الاحراح = الدين يحمون بلادهم في الصحراء في الشمس الحارة في حماية الحدود الله الوطن الملك
70 - samir -france السبت 03 ماي 2014 - 04:28
أظن أنه حان الوقت لكي نكون صرحاء بيننا إذا كنا نريد الخير لهذه البلاد فيجب ألا تصبح بلادنا مطرحا لنفايات أوروبا وإستغلالها من طرف بعض المهاجرين للإغتناء السريع .ولكن يجب بالمقابل محاربة الرشوة كليا ذلك السرطان الذي يهدد المغرب والذي يعرقل نموه وتقدمه في كل المجالات .إذا كنا نحن مغاربة المهجر نساهم في إقتصاد البلاد إلا أن حكومة البهلوانيين لا تهتم بمشاكلنا بل لا تساعدنا من حيث الإجراءت والقوانين كي نقوم بتحويلات أكثر والمساهمة بشكل فعال وأتمنى تدخل جلالة الملك في غياب المسؤولين كي نتواصل ونشارك في بناء الوطن ولكي يواصل ذلك أبناء أبنائنا وألا يصبح المغرب فقط بلد سياحة وهذا هو عيب بلدنا هو عدم الإستفادة من مغاربة الخارج إقتصاديا وسياسيا .
71 - صحراوي لمتوني السبت 03 ماي 2014 - 05:03
المغرب يا سادة ليس بمقبرة لخردة اوربا...ولا يضعف الاقتصاد الوطني الا مثل هذا النوع من التجارة...والمغرب يجب ان يفتخر بالجالية المنتجة لا تلك التي ترغب في تدمير الاقتصاد الوطني دون ان تعلم بعواقب ما تقوم به...
وفي الأخير اود ان اشير أننا من ابناء الجالية ونعيش تحت تصرف قوانين دول الجوار، ومع ذلك نرفض ان يصبح المغرب بمثابة مزبلة خلفية لأوربا...
72 - Mido السبت 03 ماي 2014 - 05:15
بما ان امغربي يلجأ الى المنتوجات المستعملة فهدا دليل على ان قدرته الشرائية ضعيفة ،،يجب تحسين اوضاعنا وليس تبخيس ارزاقنا
73 - التميعات السبت 03 ماي 2014 - 05:51
الكل يرها من الناحية الإقتصادية ولا أحد تكلم عن الجانب الإنساني أغلب العاءلات في أوروبا تأتيها مؤونتها الشهرية أو السنوية أو الأعياد أو الأثاث أو إحتياجات رمضان من المغرب بواسطة هذه الوسيلة التنقل ألم يقرأ هذا الشخص الذي إستيقض أحد الأيام ورءى الإستفاد من هذا الملف أنه سيحرم عاءلات كثيرة من إحتياجاتها إسمح لي يا بن كيران لقد إجتهدت أنت وحكومتك لضرب المواطن الميسكين أما التماسيح والعفاريت تركتهم كي لا يزيحوك من مكانك
74 - ابو اية السبت 03 ماي 2014 - 06:02
اعيش في فرنسا وكم يؤلمني ان ارى تلك السيارات تمتلأ بها اسواق الخردة الااسوعية كانسة زبالة هذه المدينة متجهة الى مكب النفايات في بلدي المغرب.اؤيد قرارالحكومة ومن اراد ان يساهم في تنمية بلده ان يشتري بضاعة في المغرب لا ان يغرقه بالنفايات.
75 - هشام بلحاج السبت 03 ماي 2014 - 06:18
الأمر يتعلق فقط بي السلع القادمة من القارة الأوروبية وماذا عن السلع التي تدخل المغرب عن طريق سبة و مليلية هذه فرصة للمغرب إذا كان فعلا يريد إسترجاع المدينتين ولاكن المغرب المسكين يخشى إسبانيا العظمى لا يخشى فقط المواطن المغربي المسكين المغلوب على أمره دعوة ليكم لله
76 - Ana السبت 03 ماي 2014 - 06:24
Vous aller sûrement être ébahi de savoir à QUI profite cette loi..bientôt verra le jour de très grands espaces commerciales réservés aux fripes, de tout genre!
77 - kazim السبت 03 ماي 2014 - 06:29
السلام عليكم
ما هي المشكلة ادا قمنا بالإجراءات ؟
أرى ان هدا منطقي إن كان يطبق على الجميع
78 - amar السبت 03 ماي 2014 - 06:44
je suis avec cette decision bravo,le maroc est pas la poubelle de l europe .vraiment c est une bonne iniciative de la part de notre gouvernement. le comerce doit etre respecter pour tous le monde.la majorite ne portent que de la merde au maroc mme des poupes sans mains c est bizard lawsakh lawsakh lawsakh.la majorite qui vendet ces dechets la n ont aucune honte.et qui dit le contraire ne vx pas le bien a son pays . bien fait en avant en est avec vous
79 - gourrami السبت 03 ماي 2014 - 07:04
يجب ان نعلم ان هؤلاء تجار. اما انهم يساهمون في تدمير العملة الصعبة هذا ادا كانو يشترون هذه السلع في احسن الاحوال و اما ما هو متعارف عليه فهذه قمامة الاوربيين نرتع فيها .... مزابل قوم عند قوم سلع 
80 - عمر بوزيان السبت 03 ماي 2014 - 07:06
هؤلاء يستغلون وضعيتهم بأنهم مهاجرون وهم في الحقيقة تجار يستوردون جميع النفايات التي ترمى في الشوارع والطرقات الأوربية بما تحمله من أوساخ وجراثيم ويبعيونها في الأسواق على مرآى ومسمع من الجمارك
لهذا كان من الواجب حماية منتوجاتنا الوطنية وكذا المستوردين الخاضعين للقوانين التجارية وكل من أراد اتخاذ هده الطرق للإستفادة منها فعليه الخضوع إلى قوانين الدولة من جهة ومن جهة أخرى كفى من الفوضى ومن غض الطرف عن بعض المستغلين لهذه الوضعية الذين يستفيدون من هذه التجارة ويكسبون الملايين ويشوهون سمعة المغرب الذي أصبح مزبلة للأروبيين
نحن مع القانون ومع حماية المواطن من هذه المزابل وهذه الجراثيم التي تدخل منازلنا وتتسبب لنا في عدة مشاكل لا نستوعبها إلا بعد مرور بضعة أشهر
والذين يقفون ضد هذا القرار لهم مصالح في ترك الامور على ما كانت عليه من مساعدة المهاجرين ونحن مع المساعدة في استيراد بعض الهدايا لا مع الشاحنات المحملة بالأزبال والأوساخ
وعلى الجمارك أن لا تتساهل مع الجميع حفاظا على ثروة المغاربة وصحتهم ومنتوجاتهم المحلية الموجدودة بأبخس الأثمان ولا تحمل أي مرض ولا مصيبة
ونحن مع القانون وليس ضده
81 - المتفهم السبت 03 ماي 2014 - 07:11
لئن كان الاجراء مهما و من شانه تنظيم القطاع بشكل معقلن و بطريقة تمكن من تخفيف الوطأة على الاقتصاد الوطني فإن توقيت اتخاذه يبقى غير مناسب البتة نظرا لكون وضعية الاغلبية الساحقة من المهاجرين اليوم قد تتواجد كما يصطلح عليه بعنق الزجاجة و في ذلك عدم مراعاة لواقع البطالة التي هم عليها باوربا و دليل قاطع على لامبالاة اصحاب القرار بمعاناة تلك الفئة من المواطنين و يبقى في الاخير بابا اخر فد فتح
لنوع من الرشاوى
82 - simohammed65 السبت 03 ماي 2014 - 07:13
bonjour
a mes chers compatriotes qui font ce boulot sois disant pour gagner du pain
je connais des gens qui ici en france qui ont le RSA
il loue leur maison pour les nouveaux arrives de l'Italie
il sillonnent tous les poubelles de la villes
plus les vide greniers de toute la region
pour ramasser de la poubelle a ramener au maroc
je dis la poubelle wallah
est ce que le maroc est une poubelle???
si j'ai le pouvoir je fai travailler les personnes a la recherche d'emploi a la douane pour faire descendre toutes les marchandises qui rentre au bled sois en voiture ou en fourgonnette meme en bateau
pour dire stop a ce scandal que certains ignorant le prend pour import export
83 - Abas السبت 03 ماي 2014 - 07:36
دراوش مابقاوش ياكلو خبز معا هاد الحكومة غير فيهم و فالحيط...
84 - ضاق الوضع السبت 03 ماي 2014 - 07:41
منجزات الحكومة ضد الطبقات الشعبية:
1- زيادة صاروخية في سعر المحروقات نتج عنها
2- غلاء فاحش في المعيشة والأسعار.
3- ضرب حق المعطلين في الوظيفة العمومية.
4- ضرب صندوق الدعم.
5- ضرب حق رجال التعليم في تزويد دخلهم خارج أوقات عملهم.
6- ضرب حق رجال الصحة في تزويد دخلهم خارج أوقات عملهم.
7- ضرب حق المواطنين الشرعي في سماع آذان الفجر.
..
منجزات الحكومة ضد الجالية المُهجَّرة:
8- زيادة 100 درهم في سعر تذكرة الطائرة درجة عادية و300 درهم درجة أولى.
9- منع شريحة مهمة من الجالية من الإسترزاق في سلع كانوا يقومون بتعشيرها عند الدخول بها إلى أرض الوطن في وقت أزمة إقتصادية حالكة في دول المهجر.. لذلك أنصح المُهجَّرين :
- بتفادي السفر إلى المغرب لسنة أو سنتين على الأقل.
- وقف إرسال العملة الصعبة للمدة نفسها.
...
وتبقى التساؤلات الكبرى:
10- ماذا عن سحب مأذونيات النقل من الأغنياء؟
11- ماذا عن مقالع الرمال؟
12- ماذا عن رخص الصيد في أعالي البحار؟
13- ماذا عن الضريبة على الثروة؟
14- ماذا عن استرجاع المال العام المنهوب ومحاكمة الناهبين ؟
15- ماذا عن قانون من أين لك هذا؟
16- ماذا عن مهرجان موازين وتبان جيسي؟
..
85 - abd elbasat en naouy السبت 03 ماي 2014 - 07:55
يجب مراقبة جودة السلع المستوردة من آسيا راها غير قل من الخوردا ذيال أوروبا . راه كيخلص على كولشي كيدخلوه .هما مزال كيجيبو العملى وحدين كيردوها. وسيرو ديوها في المواطن راه كيموت مكاين شكون ذها فيهم في السبيتارات أو باراك من شوها في هاذاك فندق النعاس
86 - Adik السبت 03 ماي 2014 - 07:58
السلام! هاد القرار اللدي صدر من الحكومة دكرني بالقرار اللدي صدر بحق السيارات التي لا يتجاوز عمروها 5 سنين بمنعها بدخول المغرب بصفة قانونية و دائمة معى اللعلم أن كل من السيارات اللتي كانت تأتي من الخارج واللتي يتجاوز عمرها 5 سنين كانت كل واحدة بمحرك ديازل التكاليف لكي تصبح مغربية لا يقل عن 60.000 درهم معى العلم أن كل مغربي له اللحق بإدخال أي سيارة أروبية ... يعشقها هاد الحكومة جات بالإصلاحة السلبية لا شيء فيه مصلحة المواطن المغربي الفقير ...
87 - Nouriddine deutschland السبت 03 ماي 2014 - 08:02
لا للبكاء من اراد ان ياتي بسلع الي المغرب فعليه اداء الواجبات مثل كل الدول كفي" من النوار"
88 - rachid السبت 03 ماي 2014 - 08:02
أدعوا جميع المغاربة المهاجرين بالتضامن وذلك بعدم إرسال أموالهم الى المغرب.
89 - Meryem السبت 03 ماي 2014 - 08:04
C'est une bonne initiative, sauf qu'il fallait avoir aidé ces personnes à trouver une autre activité avant de prendre cette décision. Tout le monde sait que la loi est mieux pour tous, mais la réalité des choses impose des tolérances. On a fait la même chose avec les commerçants ambulants, depuis la viloence, et le vol ont augmenté. Ces MRE font vivre des familles entière; cette initiative ne viendra pas à, bout de ces trafics , il va juste chamger de camp.
90 - MRE السبت 03 ماي 2014 - 08:17
ليس كل من يبعث بسلع الى المغرب فهي اأذن لتسويق. انا شخصيا ابعت من مالي الخاص ملابس اطفال صغار إلى جمعيات من أجل المساعدة. عمل لله. ارسل كراسي متنقلة للمعاقين و المسنين ...و هذا شيء يقوم به العرير من أصدقائي القائمين هنا بألمانيا. على الحكومة فقط أن يسألو الجمعيات عن من يمولهم و يكسي أطفالهم. الحكومة أم ناس الخارج؟
91 - قضي أو عدي السبت 03 ماي 2014 - 08:17
إلى الأخ رقم 5, ببساطة لأن المغرب دولة الحق والقانون .
92 - hicham السبت 03 ماي 2014 - 08:22
المغرب ماشي مزبلة ديال اوربا او هادشي كيخرب الاقتصاد الوطني
93 - تاجر السبت 03 ماي 2014 - 08:29
ضرر هذه التجارة العشوائية كبير وقانون فاتح ماي يخدم الصالح العام.
94 - marocain السبت 03 ماي 2014 - 08:32
اي اقتصاد تتحدثون عنه جودة السلع المغربية في الحضيض +الاثمنة المرتفعة الإحتكار التدليس و الغش .السلع الاوروبية متنفس الفقراء فليس كل واحد باستطاعته تجهيز منزله من كتيا او اسواق اخرى معروفة كم مرة اشتري معجونا محليا فاجد نصفه هواء عندما تذهب اى مدن الشمال ترى اقبالا كبيرا للمواطنين على منتوجات اوروبية و اظن السبب واضح الجودة و الأثمنة المناسبة جربو شكلاط محلي مع واحد اجنبي ذوق او رد علي ههه
95 - mohajir السبت 03 ماي 2014 - 08:33
غير قولو لينا نجلسو في اروبا بدون رجعة الشعب مابقة كيتسال والو في البلاد الوزراء هما الي كيقتارحو وحالو وحرمو ومنعو وخليو وطبقو مقدو فيل زادوه فيلة حراااام حرااام الى متى واش المسكين اموت المرة الجاية غدين امنع حتى السيارات على هاد لحساب جي عريان حتى المغرب عاد اتكسى من عند الشينوة
96 - صلاح السبت 03 ماي 2014 - 08:45
قرار جائر و ظالم ضد الاف العائلات سواء القاطنة بارض المهجر او بالوطن.....الكل يعرف فظل هذا المهاجر في تحريك عجلة الاقتصاد بالامس القريب،واليوم حين عصفت الازمة الاقتصادية باروبا،وشردت مآت العائلات التجأ الكثير منهم مزاولة هذه المهنة للحصول على لقمة العيش، كبديل اضطراري، بالرغم من مشاقها و واهانات يتعرضون لها من رجال الجمارك.......واليوم ها نحن نرى حكومتنا الفاشلة تتنكر لمهاجريها بهدا القانون الظالم......فقبل سن هذا القانون يجب عليها ايجاد بدائل و حلول منصفة لهذا المهاجر الدي يتخبط بين امرين احلاهما مر ،الاستقرار بارض الوطن واي استقرار او العيش على رصيف ارض المهجر...
97 - مواطن فقير السبت 03 ماي 2014 - 08:53
السلام عليكم
المواطن المغربي بالداخل والخارج وضع الثقة في حزب العدالة والتنمية رجاءا في التغيير وتحسين ظروف العيش ، فإذا بحبل مشنقة العدالة والتنمية الذي يترأس الحكومة يلف حول عنق المواطن الفقير والمتوسط بقرارات إدارية غير مدروسة ولا تراعي إلا مصالح الأثرياء وذوا النفود في السلطة والاقتصاد .
لماذا لا تطلع علينا الحكومة بقرار تقليص رواتب أعضائها وحدف التعويضات الزائدة والفاحشة في التنقل والمردودية ....ويشمل هذا كل الموظفين السامين ؟
نسيت أن أقول : إذا أكل الفيل أكل أبناءه .
98 - المغرب العزيز السبت 03 ماي 2014 - 08:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا كمغربي أقيم في أربا اشاطر الحكومة المغربية في هدا القرار لأنني رأيت اخواني المغاربة كيف يجمعون هده الأشياء في الشوارع ويتهالفون عليها
99 - abdellatif السبت 03 ماي 2014 - 08:57
décision courageuse. les objets ramassés des poubelles ou volés en Europe n'ont plus de place chez nous. ça aide des familles oui mais ça casse toute une économie et un pays.
100 - oued amlil-milano السبت 03 ماي 2014 - 08:58
au momment òu le maroc augmente ses restriction sur les pauvres immigrés,qui ont risqué leur peaux pour reussir leur vie ,le maroc offre ces terres,exoneration de taxe au grande societées etrangere pour s'installer au maroc,donner deux sous au ouvrier pour des metiers qui ne transmettent ni proffession ni rien du tout Ca.
et a la fin tu les voix fermer leur portes et laisser ce chaumeures.
est ce que le maroc offre une alternative?rentrer au blad et se trouver sans travail,sans assistance medical,sans infrastructure,scolarisation.,dans un pays ou la libertée personel n'est pas respectées.
j'ai une proposition pour le roi Med6:la majoritée de nous immigrés a la double nationalitée,qu en pensez vous de nous donner la possibilitèe de nous installer au sahara,sur toute la cote..avec les differente nationalitée ca sera une espece de nation unies,mais celle marocaine est la base pour etre acceptés...on va pas demander les revenus de la geoenergie.
101 - achraf السبت 03 ماي 2014 - 09:01
كل ما يجلب من أوروبا فهو مطابق لكل القوانين والسلامة استهلاكية ، بالرغم من كونه خوردة. فلماذا لا تطبق الدولة هادا القرار على السلعة الصينية التي لا تحترم الجودة ولا السلامة فاللهم خوردة أوروبا ولا جديد الصين
102 - مهاجر مغربي متضرر السبت 03 ماي 2014 - 09:02
متضامن مع هذه الفئة المتضررة فأقسم بالله العلي العظيم لن اقدم الى المغرب في هذا الصيف. الخردة ديالي تبقى هنا في هولندا افضل و أحسن ان شوفوا واش هاذ الخردة كتائب العملة الصعبة أو لا يا جمارك بلادي. اتخذ القرار كأول مهاجر مغربي ما لم تغير الدولة هذا القرار و القانون فهل من مزيد. عدوا و احصوا كم مغربي مهاجر سيدخل الصيف.
103 - ﻣﻬﺎﺟﺮ السبت 03 ماي 2014 - 09:03
ﺝجميل ان تكون لدينا قوانين وجميل ان تنظم وتقنن تجارتنا وتستفيد خزينة الولة من الضرائب ولكن لاﻉعليﺡحسابﺍالفئات الهشة. كان علي الحكومة ان تبدا بمحاربة الفساد واقتصاد الريع الذي ينخر اقتصاد المغرب.ام ان الحكومة
104 - Ahmed السبت 03 ماي 2014 - 09:03
C'est une trés bonne décision car ces MRE transporteurs font du busness illégal , en plus de ternir l'image des Marocains en europe , car les media européens racistes trouvent ainsi un prétexte supplémentaire pour stigmatiser les MRE davantage , ils causent des retards énormes pendant le controle , et alimentent la corruption , néanmoins cette mesure doit étre accompagnée d'autre mesures pour supprimer la corruption , des caméras de surveillance et des inspecteurs déguisés en voyageurs par exemple
105 - alibaaba السبت 03 ماي 2014 - 09:06
بارك الله فيكم أنا مع القرار الذي اتخذه المغرب وأتمني أن يكون جديا لأن بعظ ألأخوة المغاربة يحملون مزبلة أوروبا إلي بلدهم ألغالي ولا يستحيون دعونا من كلمة ألأزمي في أوروبا فلا أحد يموت هنا جوعأ وعطشأ كل شئ واكل شارب سوي أجمع فد رهمات ما ابقاش
106 - azizr السبت 03 ماي 2014 - 09:06
CE qu il faut faire omprendre que chaque camionnette qui rentre au maroc paie entre 5000 DH ET 10 000 DH cet argent est partis ou il faut pas fermer les yeux sur la verite maintenant avec la nouelle loi ce qui arrive c est compliquer la vie a tout emigres et chercher la moindre chose pour donner de l argent ( ( quand a moi ma propre voiture rentrer au maroc sur le nom de mon fils il m ont interdir de la conduir comme chaque marocain au maro conduit toute voiture les imigrer non le douanier m a dit que je n ai pas droit malgrer c est ma voiture sur mon nom et que je passe au saisi c est une infraction quelle nouvel loi la haine a letranger et la haine meme chez nous ) il faut calmer le jeu et trouver des solution nous sommes un peuple pacifique nous aimons bien notre maroc la recomponse c est quoi alors
107 - Amazigh Du RIF السبت 03 ماي 2014 - 09:08
Le Maroc ne doit pas devenir la poubelle de l’Europe,ni sa déchetterie...Les douaniers connaissent très bien les commerçants(de la poubelle) qui font les Navettes plusieurs fois par années de l’Europe vers le Maroc,la distinction est vite fait,un MRE qui se rend au Maroc une fois par an,avec un véhicule de touriste,forcement il n'est pas là pour faire du commerce,mais il est là pour visiter le pays et se reposer voir se ressourcer,mais un MRE si on peut l'appeler ainsi qui se rend au Maroc chaque semaine avec un mini-bus plein à craquer dont les pneus aplaties,n'est pas un vacancier,mais un commerçant qui devrait payer les taxes voir jeter sa poubelle,il n'est pas question de tolérer de faire du Maroc la déchetterie de l’Europe, c'est LA HONTE ce que nous voyons de temps en temps dans les ports européens prêt à traverser vers le Maroc...etc

Les Douaniers savent identifier un commerçant de poubelle,et un MRE vacancier avec un véhicule léger qui transporte juste le nécessaire...etc
108 - مواطن2 السبت 03 ماي 2014 - 09:08
بدل التشديد على دخول المتلاشيات للمغرب يجب التشديد على المعامل المغربية التي تنتج منتوجا رديئا بثمن الجودة. ان جل المغاربة خاصة في شرق المغرب يتهافتون على السلع المستوردة المستعملة لجودتها وثمنها المناسب. هناك منتوجات مغربية جيدة ولكن مخصصة للاغنياء فقط ويكفي ان تنظر الى ثمنها. على المسؤولين ان يدركوا بان القدرة الشرائية للمواطنين لا تسمح لهم باقتناء المنتوج المغربي الجيد لغلاء ثمنه. والغريب ان المنتوجات الجيدة الجديدة جلها مستورد. على الدولة ان تفعل خيرا وتترك المغاربة يتخبطون بعضهم بعضا ما دامت لا تجد حلا لا لتوظيفهم ولا لتحسين احوالهم المعيشية.المغاربة يعيشون بعضهم لبعض ويتبادلون الخدمات . ولا داعي للتضييق عليهم بفرض قوانين ضررها اكثر من نفعها.الاصلاحات يجب ان تكون تدريجية ادا كانت هناك فعلا اصلاحات. و يجب ان تبدا بمحاربة الفساد ومتابعة المفسدين. وبعد دلك ستستقيم الامور وسيتقبل المغاربة كل اجراء تتخده الحكومة. فالى حد الان يلاحظ ان جميع الاجراءات التي اتخدت الحقت ضررا بليغا بالمواطن البسيط فقط.
109 - خالد السبت 03 ماي 2014 - 09:12
لا بد للمغاربة فهم معنى تنظيم التجارة و فوظى المهاجرين في تخريب اقتصا د بلادهم و اللذين لا يعرفون سوى الخردة
110 - BATA السبت 03 ماي 2014 - 09:20
فيما سبق كان التهريب من سبتة و مليلية هو الاستثناء.
هل تعرفون ان التهريب منهما بالاضافة الى التهريب من الجزائرو التهريب الشبه منظم الذي نقوم به كمغاربة الخارج قضى على مجموعة من الحرف و المهن المنظمة (الاحدية ، الملابس، المواد الغدائية ، الادوية، المواد البترولية ،اجزاء السيارات، و اللائحة طويلة)
هل نسد اذاننا و اعيننا حتى يتحول كل مواطنينا الى فراشين يبيعون الخردة على ارصفة شوارعنا ام نغلب مصلحة الغالبية ونحمي اقتصادنا ؟
قبل 20 سنة كان مدخول تاجر في الملابس و الاحدية يعادل مدخول موظف في السلم العاشر. الان مع تنامي القطاع الغير مهيكل و مع تنامي التهريب و مع زحف الاسلعة الاسيوية برا وبحرا افلس الالاف من التجار و اصبح دخل الكثير منهم لا يتعدى 1500 درهم دون احتساب الضرائب و مصاريف المحل التجاري.

الان اما ان ندافع عن "مصالحنا الشعبوية" نحن "فئة مغاربة العالم" و بعدنا الطوفان او نلتحق بقطار دولة الحق و القانون و تغليب مصلحة الوطن و اقتصاده و هذه قضية تهم "فئات عريضة من المغربة"
111 - immigré السبت 03 ماي 2014 - 09:21
je vois un marocaine qui réside en France qui ne veut pas travailler, il a préférer de ramener les produits utilisables au Maroc , c'est rien à voir avec la crise
il était temps de faire cette loi
les immigrés sont satisfait de cette décision qui protège l'économie marocaine
112 - abybak السبت 03 ماي 2014 - 09:23
ça ne changera rien de tout
car les lois ne sont pas appliqueés au Maroc, la loi au Maroc est l'argent, c'est la corruption qui fait la loi.
donc ce commerce va continuer comme avant, la seule chose qui va changer c'est l'augmentation des tarfis de corrpution.
donc ces mesures, vont juste engraisser les douaniers et leurs reponsables qui sont déjà bien lotis
113 - حسن الوجدي الريفي السبت 03 ماي 2014 - 09:23
احترم المبادرة الجديدة. المغرب اصبح مزبلة أوربا . اللي ماعندوا خدمة في أوربا يدخل يشمر على دراعوا في المغرب. فات زمان السيبة. سيارات تهز اكثر من حجمها بملابس داخلية متسخة تدخل وتغزوا الاسواق. المغربي أصبح يلبس ثياب مستعملة لاسبانين. أين الكرامة. شكرًا للجمارك.
114 - MRE السبت 03 ماي 2014 - 09:26
ماذا يمكن ان ننتظر من دولة تبيع اسرار مواطنيها الضريبية الى هولاندا.هذه الدولة قطعت ارزاقنا يوم اضطررنا الى الهجرة و امعنت في اهانتنا في القنصليات و الموانئ و المطارات.ولمن لم يفهم ذلك بعد فالقادم من الاجراءات سيبدد كل الشكوك. اعتنوا ببلدان اقامتكم كما تعتني بكم و انسوا...
115 - الياس السبت 03 ماي 2014 - 09:28
حيف يزيد من تفشي الرشوة والتضييق على مهاجرينا على الحدود وزيادة عدد الحاويات المحملة بكل ماهو رديء وضار من دول شرق اسيا !؟
116 - mohamed السبت 03 ماي 2014 - 09:29
انا اعيش في إسبانيا و لا عمل عندي مند مدة طويلة،ورغم ذلك أضن ان هذا القرار، قرار صائب لان المغرب لا يمكنه ان يستوعب مزابل كل أوروبا، ف90% من هذه السلع تؤخذ من صناديق القمامة وانا شلهد على ذالك إذن إن كان باق فينا ولو قليل من الغيرة على بلدنا يجب ان ننوه بمثل هذه القرارات و التي يجبن ان تصب في قلب الحفاض على بيئتنا و ليس، كما قال بعض المتدخلين، ستكون سببا في الزيادة من الرشوة لا غير، فهذا محتمل من بعض الجمركيين الذين لا يشعرون بالمسؤولية تجاه الحفاض على بلدهم ،ولهذا يجب على الدولة ان توضف قوانينها وهيبتها في الضرب على يد كل من تخول له نفسه ان. يستغل مثل هذه الضروف لمصلحته الخاصة (كالإرتشاء،والزبونية) والله ولي التوفيق
117 - salim السبت 03 ماي 2014 - 09:32
هذا هو التشرميل . أنا كنطلب من رئيس الحكومة يمشي و يشوف الحالة لي دايرين الجمارك .
لهاد الناس . المحظوظ كيدوز ب 10.000درهم 2.500 درهم للصندوق و الباقي لجيوبهم نهار يحاربو هاد المافيا . ديك الساعة إلى دارو هاد القانون مرحبا
قاليك محاربة الفساد و المفسدين ...
118 - المغرب الجميل السبت 03 ماي 2014 - 09:42
1 في كل دول الدنيا، السلع التي تدخل إلى البلاد تخضع لرسوم جمركية, ما عدا في حالات مؤطرة كالتبادل الحر

2 القانون "عام" في قواعده، فيجب أن يخضع له كل الناس

3 المهاجرة "المحترمة" التي تهدد الدولة بقطع العملة الصعبة! سلوك عجيب في الحقيقة! إما أن تكوني فوق القانون وتدخلي خردة تبيعينها بأي ثمن تريدين دون أن نعرف مصدرها ودون أن تدفعي رسوما جمركية أو ضريبية، وإما أن تبدلي وجهتك! قمة الوطنية!!!!

4 الدولة يلزمها إصلاح ضريبي، هذا لا شك فيه، لكن الإصلاح الجمركي ضرورة ملحة أيضا.

5 مداخيل الجاليات ليست إحسانا أو صدقة، ليتذكر كل مهاجر أنه ليس قطريا، وهو في النهاية يرسل مالا لأهله أو يبني بيتا له في مدينته الأصلية، وعموما عقلية المهاجر، وعقليتنا نحن ورؤيتنا للمهاجر تحتاج تعديلا في نظري.
119 - مهاجر من المانيا السبت 03 ماي 2014 - 09:44
صراحة خطوة حسنة لان ذلك في صالح الاقتصاد المغربي هنا كيلوحو الحوايج كيهزوهم انقسوهم على أوربا وديوهم فالفاركونيتات كيتغناو منهم او او الشركات كيسدو فالمغرب وبقاو عاءلات بالجوع في حين مول الفار كونيت كيشد الشوماج من أوربا او خدام Noir كيتغنا من زبل او المغاربة كايموتو بالجوع
الاقتصاد بعد 5 سنوات غادي يطلع لمابقاش زبل أوروبا يدخل
120 - نبيل السبت 03 ماي 2014 - 09:46
هناك الكثير من يعلق عن جهل و ضد دخول السلع المستعملة فليراجع معلوماته السلع المستعملة التي تنقل الى المغرب رغم انها مستعملة فهي بجودة عالية وأفضل من تلك التي تقتنى من المتاجر في المغرب ناهيك عن المهاجرين الدين يمتهنون هذه الحرفة سيقطع رزقهم وسيتشرد أهاليهم بعدما كانوا ينتضرونهم على الحدود بالنفاق العيني ( مرحب أبكم فبلاد كم ) من يريدان يعلق على هذا الموضوع وهو جاهل معرفة فليذهب ويبحث عن السلع الخطيرة التي تدخل البلاد كأنها سلع جديدة جاهزة للاستعمال وماهي الا مواد مضرة للإنسان وتدفن في بلدنا الحبيب
121 - مغربي انا السبت 03 ماي 2014 - 09:50
اتمنا ان ينقل اخواننا المهجرين التكنلوجيا و العلوم و يستتمرو فيها سيكون احسن من جلب المتلاشيات فبجلبهم للمتلاشيات يخدمونا اوربا اكتر من بلدهم فاوربا تكون قد ضمنة دخول العملة الصعبة من المغرب عبر بيع هده المتلاشيات التى لو بقية في اوربا كان من الازم تفكيكها وبدلك بدل ان تكون عبئا اصبحة مصدرا للعملة.
122 - جلال الحلبي --إيطاليا السبت 03 ماي 2014 - 09:50
نعم وبكل تأكيد نبارك هذه الخطوة التي اتخذتها إدارة الجمارك المغربية ، لانها ستحول دون ادخال الخردة الأوروبية للبلاد . وكذلك اجتناب الشوهة التي تكون عليها هذه السيارات والفاركونطات اثناء انطلاقها حتى دخولها المغرب ، شوهة وما إدراك من شوهة ، ثم بعض هذه الفاركونطات تحمل فقط الخردة ( مقالي -طاولات مكسرة - دراجات عرجاء ، بل هناك من يحمل مرحاض كامل فوق ظهر السيارة فالحقيقة شوهة رخيصة أعيش هنا منذ اكثر من 25سنة واعمل ساىق شاحنات النقل بأوروبا أتأسف كلما تجاوزت مثل هذه العربات ذات العلو المفرط اكثر من حمولتها ، وما يمكن ان يحصل في حالة عطب والأقدار بيد الله المهم كان لابد من مثل هذه الإجراءات ومن أراد العمل الإيراد والاستيراد عليه بالأشياء الجيدة والمؤمنة وليس الخردة ،فقد حصل وان جلب احدهم ( كوكوث مينوت )قديمة انفجرت لحظات عندما ارتفع الضغط داخلها فخلفت قتيل وثلاثة جرحى بين أفراد مهاجر راجع للتو من إيطاليا أيها المهاجرين لا تقولوا عني كلام قبيح فقد سبق لي وان دخلت للمغرب بفاركونيت صيف1992 عندما كانت الطرقات غير سيارة مثل اليوم عندها عرفت العذاب والشهوة ..................
123 - نوفل السبت 03 ماي 2014 - 09:53
(( رب ضارة نافعة))
إجراء سوف يحمي الصناعة المحلية و يحبس عنا قمامة أروبا.
هذا القرار كان يجب تطبيقه مند مدة.
نرجو ان يطال القرار مليلية و سبة.
124 - حارس قديم السبت 03 ماي 2014 - 09:55
لم يشهد المغرب طيلة العقود الماضية حكومة ارتجالية مثل حكومة النصف ملتحين .
الاحرى بها محاربة التهريب الدى يستنزف حوالى 12 مليار سنتيم يوميا من معابر الحدود الوهمية سبتة و مليلية لكن هيهات لان اغلب المهربين من اخوان بنكيران زيادة على هدا قررت الحكومة الاسبانية فتح معبر جديد طاراخال 2 لتطبيع التهريب وصرفت عليه الملايين ونحن نطالب باسترجاع الثغرين فاى سياسة هاته
125 - zara السبت 03 ماي 2014 - 09:55
يجب على الحكومة الكيرانية مراعاة ظروف عيش الجالية في ظل الاز مة التي تعيشها اوربا وليس سن قوانين لكسر ظهر المهاجرين الدين يدرون على خزينة الدولة اموالا طائلة تسد عجز الميزانية دائما في اطار عملية مرحبا وبعد الترحيب يعود المهاجر الى الغربة التي لا ترحم و الكتيرالكتير لا يعرفه بن كيران و حكومته !!
126 - espagne rachid السبت 03 ماي 2014 - 10:12
ا لجمارك هي الادارة المتسلطة والمتجعرفة والتي تمارس الارهاب النفسي على المهاجرين البسطاء الذين لاحولة لهم وليس لهم معارف ما عليهم الا دفع الرشوة التي يحددونها حسب هواهم وطنانهم
وطريقة عملهم في جمع الرشاوي هي طريقة جماعية اولا تعتمد علئ التماطل وتضيع الوقت بدون سبب ثم مراقبة لاءسماء حتئ لا تكون بينهم اسماء شخصيات لتجنبها ثم تنطلق عملية جمع رشاوي بتهديد واستعمال طرق التخويف وتضييع الوقت في البحت عن المسؤلين ومن مسؤول الئ مسؤول واخيرا ليس هناك من مسؤول حتئ تجد نفسك مضطرا لنزول عند رغباتهم الا انسانية والغير قانونية
وبهدا القانون الجديد سوف يعملون علئ استغلاله لجني الاموال عن طريق الرشوة وسرقة اموال المهاجرين البسطاء بدعوة تطبيق القانون
127 - مسلم حر السبت 03 ماي 2014 - 10:13
نحن دولة إسلامية ولكن اين هم المسلمين الذين قال فيهم عليه الصلاة والسلام يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا. دولة المغرب لا يهمها المواطن همها الاكبر هو الدرهم. صدق رسول الله عليه السلام عندما قال تعس عبد الدرهم والدنار.الجمارك وكثير من مؤسسات الدولة تعبد الدرهم. الان عرفت لمادا ينتقد الصحفي المخضرم تجيني النظام في المغرب لانه نظام فاشل في مستحقات الشعب المغربي خارجيا وداخليا
128 - غيور بلاده السبت 03 ماي 2014 - 10:13
بالنسبة لموضوع قمامة الدول الاوروبية فالمغرب معروف بدون هده السلع هو قمامة كبيرة و الفاهم يفهم.
اما بالنسبة المهاجرين المشتغلين بالنقل بين اوروبا و المغرب اقول لهم الحمد الله هناوكم من الرشوة و المال الحرام لان كل سيارة نقل كانت تدفع على الاقل 800 يورو لكي تدخل القمامة الكبيرة المغرب .
المغرب بعيد جدا عن الاقتصاد والتنمية وكدلك السياسة .
129 - ghandour ahmed السبت 03 ماي 2014 - 10:15
Je pense que c'est une décision juste pouvant lever tout genre de trafic illégale se basant sur l'escroquerie,le banditisme,la corruption etc... ceux qui travaillent honnêtement n'ont nul besoin de s’adonner à ce commerce délictueux dans la majorité des cas. des pièces de voitures volées se retrouvent au Maroc pour être vendues plus chères que le prix local. Arrêtez ce scandale et encore une fois cent merci
130 - kari السبت 03 ماي 2014 - 10:17
بدلا من محاربة المهاجرين المغاربة سيرو حاربو المهاجرين الصينين ( شينوا) لي سلعة ديالهم كلها أضرار الله ينعل لي ميحشم حسبي الله ونعم الوكيل
131 - Fadel السبت 03 ماي 2014 - 10:21
je suis d accord , c est honteux de vivre de ça je trouve les marocain chercher a l'interieur des poubelles c est honteux , il faut que les marocain MRE se habituer a vivre avec dignité, par rester toujours comme ca et toucher des aides en arriere
132 - Ams السبت 03 ماي 2014 - 10:22
I totally support this decision.
133 - rachid السبت 03 ماي 2014 - 10:24
القرار في محله انتم هاجرتم البلد ظنا منكم ان اوروبا جنة النعيم فمشكل البطالة هناك يجب على تلك الدولة ان تحله معكم اما ان يكون المغرب بحرفييه و صناعه و منتجيه يصبح مطرحا لنفايات اوروبا فهدا يشكل ضررا لاقتصاد المغرب لقد لاحضنا ركود تام في منتوجات المغرب بسببكم
134 - عزيز فريو السبت 03 ماي 2014 - 10:25
الاخ محسن رقم 7..هي فعلا نفايات اوربا لكنها أكثر جودة من السلع المغربية..المغاربة يشترون هذه السلع لانها تجمع أمرين: الثمن المناسب و الجودة و ليس لانها قديمة..احنا ماشي عاشقين القديم.حتى احنا باغيين نشريو الجديد و لكن يكون فيه حد أدنى من الجودة..
الحاصول هاد القضية كاتبين أش من قيمة عند المواطن المغربي: واش احنا زعما مانستاهلوش نلقاو فالسوق حاجة مزيانة جديدة و بثمن معقول
135 - said السبت 03 ماي 2014 - 10:25
هذه الاجراءات تبقى سطحية لكن الاهم في الامر هو محاربة الريع الذي ينهك الاقتصاد الوطني وينقص من العرض الداخلي عبر نقص الفرص الاستثمارية اضافة الى تهريب العملة الصعبة بدون رقيب ولا حسيب اينك ياسي بنكيران من هذا ام انك ترى الزيادات على الشعب اهون واسهل لقد حاولتم في اول مرة نشر لوائح لكريمات للصغار فقط ولم تستطيعوا نشر لوائح الكبار لم تحترم وعودك الا نتخابية اذا لنا موعد الانتخابات لنسقطك رغم اني لا انتمي الى اي حزب انشري يا هسبريس
136 - Aziz السبت 03 ماي 2014 - 10:32
La solution est très facile pour les Marocains résidant à l'étanger, rester une année, deux ou même trois là où voue êtes ne rentrez pas au Maroc et comme ça voua allez leurs manqués et ils vont tenir compte de votre absence.
137 - وديع الملالي السبت 03 ماي 2014 - 10:32
الحكومة تتخد قرارات ظالمة في حق عامة الشعب .هناك مسائل أخرى يجب على
الحكومة النظر إليها بذل قهر ( الدرويش) .أما لمن يقول القمامة
فتلك القمامة أحسن بكثير من ما تشتريه من المحلات التجارية قيمة و جودة.
ولله تم والله لو لم تكن حاجة المغربي المسكين لشراء هذه المواد المستعملة
لما لجؤو إلبها .(ما حاس بالمزود غير للي مضروب بيه)
138 - مهاجر السبت 03 ماي 2014 - 10:33
شكرا لصاحب التعليق رقم 8 هذه هي الحقيقة التي يتجاهلها أصحاب القرار.
139 - mjid السبت 03 ماي 2014 - 10:35
message au n 3 arrete tes mensonges je suis ecueurer de tes propos sois disant un barbu vole tes feux arriere arret la diffamation et le mensonge ta haine est perceptible dans tes propos si par cet arrete vous nous poussez a acheter au maroc et bien on achetera pas votre merde!!! car tout ce qui est produit au maroc c de la dobe j ai acheté un fregidaire a marjane en 2011 a 8000dh 2 ans apres il est tombe en panne alors que celui que j ai ramene de france a ma soeur en 2006 marche encore sans probleme arretez de nous emmerdez on a quitte le maroc car mal9ina fikoum lkhir !!!et vous continuez a nous harceler qq est ce que vous allez encore nous sortir ??? car vous n avez !!!de chat a foueter que nous
140 - Aziz السبت 03 ماي 2014 - 10:37
كان مهاجر ملي كيجب الغنائم دابا شغلو هداك الله ميعرفك حد التمسيح اخويا الله انصر مليكنا هو لي إلطف بنا اما لخوين ابببببببببببببببببب
141 - mohajir السبت 03 ماي 2014 - 10:38
حماية المنتوج الوطني جملة رنانة وحق يراد به باطل ؟؟؟ المغرب لا ينتج شيئا بإستتناء بعض الصناعات الغذائية والخفيفة أما الأشياء المهمة فهو يضطر إلى إستيرادها ؟؟ إذا لا يجب أن نتكلم على حماية المنتوج الوطني بل حماية المستوردين المغاربة وغالبا هم من أصحاب النفود أو من حاشيتهم هؤلاء يحتكرون كل شئ ويكرهون المنافسة ويفرضون على المغاربة شراء سلعهم بالثمن الذي يحددونه هم ؟؟؟ أما بالنسبة للمهاجرين الذين يمتهنون نقل السلع أو بيعها في المغرب فأقول لهم ولكل المهاجريين لقد حان الوقت لكي نتوحد في حزب سياسي يدافع عن قضايانا وقضايا كل المغاربة حزب ديمقراطي يسمح بتناوب الأجيال ويحارب إقتصاد الريع وإستغلال النفود ويسعى إلى توزيع عادل للثروات ولتحقيق العدالة الإجتماعية .
142 - khalil السبت 03 ماي 2014 - 10:40
ان للتجارة اصول وقوانين تنظمها التجارة هي المنافسة الشريفة والطريقة العفيفة التجارة هي ان تتاجر في اشياء تشتريها وتعاود بيعها بلا ضرر ولا ضرار ولا كذب ولا نصب واحتيال ليبارك الله لك فيها اما الذين يتسابقون على المطارح والقمامات اناء الليل و اطراف النهار و يستعملون كل الطرق والوسائل القذرة الدميمة من رشوة وكذب وبهتان ليتسنى لهم ادخال مزابلهم وسمومهم الى ارض الوطن ويبيعونها الى الكادح الغلبان بدون رحمة ولا شفقة فتبا وتعسا لضعاف النفوس الذين داسو باقدامهم العفنة كرامة وعفة المغرب و المغاربة
143 - الوفاء السبت 03 ماي 2014 - 10:42
عمل جميل ورائع النظام أساس التقدم
144 - محمد عبد السلام السبت 03 ماي 2014 - 10:42
قرار حكيم 90% من الخردة هي من الزبالة ومن المسروقات الف شكر للوزارة المسؤولة على ها ذا القرار الحكيم
145 - mohamed السبت 03 ماي 2014 - 10:43
باركنا ازبال اوربا .اهذا المهاجرين ليتعاطاو لهذا النوع من تجارة الازبال ويحول افلسها للاؤورو ويدخله لدول اوروبا ليسو بصالحين اكيضر بالمغرب اهذا الناس الله يعفو علهيم واغلبية المها جرين كيدخل لبلادهم غير بصاكهم لانهم واعيين بان المغرب فيه كلش وباثمنة بخسة كفانا نفيات كفى تلوثا ببيئتنا
146 - مغربي انا السبت 03 ماي 2014 - 10:43
اتمنا ان ينقل اخواننا المهجرين التكنلوجيا و العلوم و يستتمرو فيها سيكون احسن من جلب المتلاشيات فبجلبهم للمتلاشيات يخدمونا اوربا اكتر من بلدهم فاوربا تكون قد ضمنة دخول العملة الصعبة من المغرب عبر بيع هده المتلاشيات التى لو بقية في اوربا كان من الازم تفكيكها وبدلك بدل ان تكون عبئا اصبحة مصدرا للعملة.
147 - قدور السبت 03 ماي 2014 - 10:44
المغرب يعرف نوعا من التضخم الاقتصادي بمعنى الاستهلاك أكثر من الانتاج . وهذه من المبادرات المعروفة عالميا لكي يتم النهوض بالانتاج الوطني .هناك عدة أشخاص سيتضررون من هاته الخطوة ولكنها في صالح البلاد على المدى البعيد . فهذا القرار يصب في مصلحة الكل. اذا أردت أن تجلب السلع أنشئ مقاولة للاستيراد والتصدير .الادلاء بفواتير السلع استخلاص الرسومات الجمركية . اي انه سيصبح قطاع مهيكل ستستفيد منه خزينة الدولة التي تشكل صلة وصل بين الفقراء والمقاولين والتي يتم استخلاص اموالها في طرقات ومدارس ومستشفيات . فعلى الاخوة الكرام التفكير في مصلحة الوطن أولا لكي نرقى للمستويات العالمية ان شاء الله وهو ما سينعكس ايجابا على اللأجيال المقبلة.
148 - م المصطفى السبت 03 ماي 2014 - 10:45
لا أحد منا يتجاهل الظروف المحرجة والصعبة التي يعيشها بعض أفراد الجالية المغربية في دول الإقامة الأكثر تأثرا بالأزمة الاقتصادية.
لكن بالمقابل لا أحد منا يمكنه أن يغض الطرف عن بعض البضائع التي يتم إدخالها لبلدنا من طرف المهاجرين الذين يعيشون ظروفا اقتصادية واجتماعية قاسية، بضائع بعضها يستحيي الإنسان ذكرها أو رؤيتها والتي لا ترقى إلى الوجه المشرف لا للمغرب ولا للمغاربة.
والحالة هذه على الدولة أن تفكر في وضع مقاربة منطقية تقنن هذه العملية بشكل يرضي الطرفين والذي يترجم إلى السماح لهؤلاء المهاجرين بإدخال بضائع نقية وصالحة للإستعمال عكس ما دأب عليه البعض من إتخاذ المغرب مزبلة لكل ما يستغني عنه الأروبيون من وسائل وآلات غير صالحة للإستعمال أو قديمة قدم الدهر...
149 - 1974 السبت 03 ماي 2014 - 10:46
Entièrement d'accord avec N8 vous avez tout compris
150 - الزراوي السبت 03 ماي 2014 - 10:47
أشتغل خارج المغرب من سنوات و أرفض إبتزاز بغض الإخوة بحبس التحويلات المالية إلى المغرب و تغير الواجهة السياحية، اللي وصلات بيه الوقاحة لهاذ الدرجة يحاول يمارس نفس هاذ الوقاحة مع الدولة المستقبلة و يبتزوهم بالرجوع للمغرب إذا لم تخلق لهم فرص الشغل.
تحويلاتي المالية ليست أدات أبتز بها أي شخص أو مغربي الحبيب و إنما مصالح شخصية مادية لنفسي و مساعدات لعائلتي أبتغي بها وجه الله.
مزيدا من القوانين إنشاء الله لتقنين كل شيء راه عيينا من العشوائية و الإستهتار بدولة و شعب على حساب بعض المصالح الشخصية.
151 - Abou Anas السبت 03 ماي 2014 - 10:50
كمهاجر مغربي فأنا مع هذا القرار. أقسم بالله أني أعرف الكثير من الناس استقالوا من وظائفهم وأصبحوا يتعاطون هاته التجارة لأنهم وبكل بساطة لا يدفعوا ضرائب لا هنا ولا هناك. يمضون أيامهم في البحث عن التلاشيات ، حشمونا مع باقي الجاليات هنا
152 - Said السبت 03 ماي 2014 - 10:50
مثل هذا القانون يجب ان يطبق بمرونة ونخلق بداءل للمهاجر المزاول لهاته المهنة بمخططات مدروسة .واشدد بمحاربة الرشوة لانها المعضلة الاولى والاساسية اللتي تجعل صناديق الدولة خاوية وجيوب رجال الجمارك ممتلءة .
153 - Hassan nador السبت 03 ماي 2014 - 10:50
لا اعرف ما الغاية من سن هذا القانون ؟ لكن هذا يضر بالمهاجرين عامة ، أتعجب من هذه الحكومة دائماً الفقير يدفع الثمن ، أليس الأثرياء مغاربة تهرب ضريبي احتكار فساد والحكومة عين رأت وعين لا ، أظن ان الحكومة عليها اولا تكريس جهودها لبناء المدارس وتكوين العلماء والبحث العلمي هذا هو ما يريده المواطن اما التضيق على ملابس وأجهزة رخيصة تباع للبسطاء عيب ، احد الأخوة قال في التعليق قال خردة أوربا يا اخي نحن في المغرب فقراء جدا وتلك الخردة الرخيصة وذات جودة ممتازة شئ ثمين ، الدولة تحتاج الى صناعة لكي تحارب السلع الخارجية بدون جمارك كما في أوربا لا حدود لا جمارك الكل مستفيد .
154 - marocain السبت 03 ماي 2014 - 10:51
منظر مقزز لما نراه في شوارعنا من بضائع الخردة الاوروبية خاصة اسبانيا وايطاليا..المهاجرون ا لحاملون لهذه الخردة سيهلكون اقتصادنا وصحة المواطنين..لا داعي للتدرع بالازمة فجلهم يتقاضون تعويضات عن البطالة وعائلية,ولهم عقارات ومحال الا ان الجشع مع غياب القوانين اعماهم ...نحيي كل خطوة تحمي التاجر والعامل والصانع الشريف في الوطن..والبيئة وجمالية شوارعنا..في فرنسا من ضبط يبيع في شارع او غيره يعاقب بغرامة وسجن..
155 - محمد رقم 5 السبت 03 ماي 2014 - 10:54
معرفتيش علاش التماسيح والعفاريت هما لي كيحكمو خاصهم يفردو عليك تشري خردة المغرب بزز منك باش يربحو هما ما عندك عليها هروب علاه سلعة الشينوا شكون لي يشريها خاصك تشري الصباط يدرب ليك شهر ويتشرg وتشري واحد اخر وغاديا هكا في السلعة الاخرى وهما سلعتهم تجيهم من برا ولي ادوى يكلوه الدوى
156 - ahmed السبت 03 ماي 2014 - 10:55
الي صاحب التعليق رقم 11
ايها المعلق انت على غلط فهنا .ان الناس تختلف حسب عاداتها وتقافتها وتربيتها ومستواها التعليمي.اما ان تقول كل مغربي اتي بسيارة فهو حمل سلعة فهذا خطا ونابع من عقدة نفسية وحقد على اخوانك المغاربة الذين ساهموا في اقتصاد المغرب في كل المجالات .فالمغرب لاينتج ولايصنع فهو يعتمد بالدرجة الأولى على تحويلات المهاجرين والسياحة.لماذا نكران الخير ولماذا الحقد والكراهية بيننا؟
157 - mousa السبت 03 ماي 2014 - 11:00
قرار صائب جدا جدا ٠المغرب صار مزبلة للأوروبيين المتلاشيات تهلك نصف إقتصاد المغرب يجب منعها ومعاقبة من يدخلها٠ للمغرب يد عاملة بأوروبا ليس لها حمالو زبالة ومنقبين عن الأوساخ والطواعين أزبالهم تبقى عندهم٠التشديد ثم التشديد قادرون عن الصناعة
158 - ali السبت 03 ماي 2014 - 11:01
va bene per i soldi di immegrati va bene trasfermento di €€€€ !!.
il governo non sapia il crse economecche del immegrati noi abbiamo dretti ne in nostro paesi Marocccco ni dove viviam siamo senza nationalità.
il tansporto di merce da uno senso chi i imegrati aui tano il loro famiglia.
si il nostro paese da deretti da il lavoro da l humanita a cetadini torniamo tutti ...
159 - عبدالله/اسبانيا السبت 03 ماي 2014 - 11:02
لقد اقدمت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة على اتخاذ هذا القرار المزحف ضد المهاجرين المغاربة دون توضيح المساطير.فهذا يعني انها تترك المجال للجمركي ان يقول وان يتصرف كما يحلو له لأن المواطن المغربي وخاصة مستعملي نقط العبور لايدري ما يجب عليه دفعه قانونيا وهذا مايدفع بالجمركي ان يقول له اي ثمن ليبتزه ويطغط عليه بقبول ما يفرض عليه ويكون هذا الأخير هو المستفيد الأول أكثر من الخزينة.ولهذا يجب على الحكومة ان توضح للمواطن ماينبغي أداؤه قانونيا وذلك عبر ملصقات ومطويات وكتيبات وإعداد مكتب يجيب على تساؤلات المهاجرين واستفساراتهم القانونية.
160 - Saad السبت 03 ماي 2014 - 11:05
انه قرار على صواب، فأنا أعيش في إيطاليا ، وارى هؤلاء يتوافدون على مطرح النفايات ، وهذا العمل شجعهم على الخمول و الكسل و البخل ، العيش الكريم و لا المذلة ، سامحوني اخواني المهاجرين ، فأنا أعي كثيراً الظروف الاقتصادية الصعبة ، لكن لا يجوز ان نضر اقتصاد البلاد و تشويه سمعة المهاجر
161 - kbira السبت 03 ماي 2014 - 11:07
هذه سنة ونصف على احداث الشبيببة الالكترونية للعدالة والتنمية مستغلة حواسب الادارات العمومية لمساندة ودعم التوجه الحكومي وكل ماتخرج به من قرارات جاحفة ضد الشعب المغربي alors طيحوا على الموضوع بتعليق مؤيدة للحكومة ايها الجيش الالكتروني( للعدالة والتنمية) وسوطوه بوسائل الشعب (الحواسب ) وهذا تزوير واستغلال النفود ولاحول ولاقوة الا الله ;قهرتوا الشعب كل واحد في الخارج يعيل عشرة انفس في المغرب وانثم تقتلونهم بقرارت جاحفة لا مسؤولة ;صافي ا بنكيران وليتوا كتحكموا مبقاش ابان لكم الشعب?
162 - بلال السبت 03 ماي 2014 - 11:11
الكرة في نصف ميدانكم أيها المهاجرون وبيدكم الحل..ألا وهو المقاطعة وعدم إرسال سنتيم للبنوك المغربية وسحب أموالكم منها وسترون كيف سيتم تقبيل أرجلكم من أجل العودة. اتحدوا ولو لمرة وقفوا أمام الطواغيت مصاصي الدماء..
163 - ABDEL السبت 03 ماي 2014 - 11:18
En comence de c'est povre transporteur des biens des autres vous savez que pour transporter un sac ils ne prendent que 30 euro le voyage lui coute 700 euro+de 500 a700 euro pour la douane cad 1400 euro,fait une operation matematique combient de sac il doit charger? alor on doit controler les contrebondier des produits alimentere,les produits de maquiage,les marchandises qui portent un male au eco marocain,(taht somaa alek elhajam) refaire vos comptes
164 - المهاجر السبت 03 ماي 2014 - 11:19
جوابا على رقم 5
لانها أصبحت دولة ديمقراطية وحريصة على المصلحة العامة قبل ذلك كانو يحكمونها قطاع الطرق و اللصوص كانو ينهبون ويسرقون ليلا نهار ويتشجعون على ذلك
اما حكومة بن كيران لم تجد دولة ذات اقتصاد بل وجد ت الخراب والديون بالله عليكم هل ستستمر على ما كانو عليها اسلفها ام تتجه الى الإصلاح أنا في نضري انهم في الطريق الصحيح.
اسأل الله تعالى يريهم الحق حقاً فيتبعونه يريهم الباطل باطلا فيجتنبونه.
165 - ارابيسك السبت 03 ماي 2014 - 11:22
قرار حكيم و لو انه جاء متأخرا. ..ما ادرانا ان مجموعة من المتطرفين أدخلوا السلاح للبلاد او طائرات لنقل المخدرات. دخلت مفكوكة كقطع غيار آلات فلاحية او ماشابه في انتظار اعادة تركيبها.المرجو من من الجالية ان تفهم ما تم تداوله لانه في صالح البلاد.من اراد أن يتاجر فمرحبا.فليسترد سلعة و ليس خردة غير صالحة للاستهلاك تماما.
166 - abd السبت 03 ماي 2014 - 11:22
. Imaginez qu'un jour j'ai trouvé un barbu démonter les feux de ma voiture pour les amener au Maroc à but commerciale. Il a de la chance que je suis tolérant!!!!d??? monsieur vous dite n’importe quoi je pense que vous devez retourner à l’école au lieu de passer votre temps à dire (raconter) des salade sur le net si tous ses gens là veule vraiment changer tous les lois ou celle qui dérange une année personne ne rentre au Maroc et vous chers monsieur sa ce voie que vous n'avez pas de voiture donc vous n'avez jamais dépasser les frontières avec un véhicule
amicalement abd
167 - mohajer السبت 03 ماي 2014 - 11:24
للايضا فقط فان الغالبية الساحقة من هؤلاء التجار كما اسميهم يستفيودون من رواتب شهرية تمنحها لهم دولة الاقامة فهم ليسو فقراء او محتاجين هم تجار بكل ما تحمله الكلمة
168 - كازاوي السبت 03 ماي 2014 - 11:26
اذا كان هذا القرار سينفع الدولة واخيرا الشعب المغربي فمرحبا به ولكني استبعد ذلك,لانه سوف يازم كثيرا من المهاجرين الذين يحاولون من خلال هاته الانشطة التخفيف من الازمة التي يخلفها تقهقر اقتصاد بعض الدول الاوربية مما جعلهم يواجهون البطالة بعدما كانوا لسنوات طويلة يسندون الاقتصاد الوطني بواسطة العملة الصعبة التي يدخلونها البلد وهذا هو رد الجميل كما عهدناه دائما من مسؤولينا.
ان مثل هاته القرارات لا تخدم سوى العائلات الثرية التي تستحود على كل شيء داخل المغرب,فهم يدخلون ويخرجون كل شيء من دون رقابة وحتى المخدرات,اما المواطن المغلوب على امره فله الله.
اللهم قطران بلادي ولا عسل لبلدان!!!!هذا مبقاش قطران ولى "لحنضل"
169 - عماد هوارة السبت 03 ماي 2014 - 11:27
اظن انه قرار حكيم فانا مع صاحب التعليق 9 من جهة ، ومن جهة اخرى ليس فقط الخردوات فقط بل على كل الواردات فلننضر الى القرار الاخير ألذي إتخذه الاوربيون بخصوص منتجأتنا الفلاحية والتي هي ركيزة إقتصادنا يجب و مفروص على الحكومة ان تقتص منهم وخصوصا ان عندنا نقط ضغط كالفوسفاط والصيد البحري.
170 - مهاجر باسبانيا السبت 03 ماي 2014 - 11:32
قطع خردة متاكلة ساهمت بشكل مباشر في اغلاق مجموعة من الشركات وسرح عمالها .انا شخصيا اعرف مجموعة من من يشتغلون العام باكمله هنا باسبانيا وفي اخر العام يرجعون الى المغرب بما جادت به نفيات اسبانيا لا لشيء الا لان غالبية المغاربة يعتقدون ان كل ما يحمله الاخر موسوم بعلامة الجودة في المقابل كل انتاج محلي فهو مغشوش .غيروووو هذه العقلية فالتهريب تدميييييييير للاقتصاد ...
171 - mostafa-españa السبت 03 ماي 2014 - 11:33
هؤلاء المهاجرون الدين يتعاطون لترحيل كل ما لا يستعمل في اوروبا و الدين يطلق عليهم اصحاب chatarra اي الخردة,قد فرضت عليهم الازمة التعاطي لهذه التجارة المضرة بالبيئة.رغم انه ما يربحونه الا القليل لان الرابح الاكبر هم الجمركيون اد وضعوا تسعيرة موحدة وهي 500€ عن كل سيارة يتقاسمونها بينهم.رغم هذه الاجراءات ستدخل الخردة للمغرب فقط سيتم رفع من قيمة الرشوة الى 1000€ او اكتر.....ليس لهذا الاجراء اي فائدة لخزينة الدولة ما دامت الجمارك متعفنة و مرتشية.
172 - احمد1 السبت 03 ماي 2014 - 11:39
قرار شجاع ولكن يجب كذلك أن يطبق على اللأفارقة المرين بالمغرب لأنهم أغرقو المغرب بالأزبال القادمة من أوربا ومع ذلك يذهبون بالعملة الوطنية.
173 - abdenasser ait chaguer السبت 03 ماي 2014 - 11:39
كتير من الاخوة المغاربة يشاركون ،في تدمير اقتصاد البلاد بطريقة غير مباشرة،باقدام مخلفات المزبلات الاوروبية،و يساهمون في تشريد اناس دو عائلات يشتغلون في مصانع مغربية،انه اقتصاد الريع ........لمادا الاخوان المعلقون يرون المصلحة الخاصة و لا العامة يا اخوان.............
174 - الوجدي السبت 03 ماي 2014 - 11:41
اخواني أخواتي يجب علينا ان نتذكر اننا نعيش بالمغرب لا بصويصرة ادخلو الأطلس و الجنوب الفقر اصبح يدق أبواب الساكنة هناك .الخردة هي ملابس و رزق المساكين ليس لدينا ميزانية morroco mall لكي نشتري الجديد والله والله كل ما يدخل المغرب لا يحقق أرباحا لأصحاب. Fourgon لان المازوط و autoroute. أصبحت غالية وساعات الانتظار الطويلة بالباخرة والموانئ لا تقيم بثمن لهذا فعمل المهاجرين عمل إنساني وما تقوم به هذه الحكومة عمل خطير ليس في صالحها الجالية تشكو الأزمة من قبل و حكومتنا تزيدلها
175 - aziz السبت 03 ماي 2014 - 11:43
Ces gens ne fint que detruire l economie et l image du maroc.

ils ramenent des produits voles en majorite

Ils ne oayent ni taxe ni impots ni en europe ni au maroc
176 - Anas السبت 03 ماي 2014 - 11:44
Félicitation pour la douane marocaine. Il faut arrêter ce trafic
177 - كازاوي السبت 03 ماي 2014 - 11:46
المنتوجات المستعملة القادمة من الخارج افضل واحسن واكتر جودة من المنتوجات ديال عاشوراء الصينية والاسيوية المجلطة في السوق وهناء ناس فقراء ليس بمقدورهم شراء هذه المنتوجات وكان المغرب ليس فبه من بعيش على بيع الخبز اليابس وماتجود به القمامة على هذه الشريحة كفا نفاق راه لاخدمة لاردمة واللي تايحاول يحارب البطالة هاد الناس الله يهديهم تايحاربوه راه الضغط يولد الانفجار وباراكا من التطبال والتغياط ياكتيبة ديال المنافقين .انشري هسبريس .
178 - مسؤول بميناء طنجة المتوسطي السبت 03 ماي 2014 - 11:47
القرار الذي أقرته الحكومة في محله.

رسالة للمهاجرين الذي يقومون باستيراد السلع القديمة:

هل هذه المهنة هي الوحيدة

عملية نقل البضائع بشكل عشوائي يكبد الدولة ميزانية تقدر بالملايير لأن مداخيل بيع تلك السلع تعود لتستهلك بأوربا.

هذا الإجراء سيشجع الشركات الأجنبية في الإستثمار الشيء الذي سيعمل على خلق مناصب شغل في مجال التصنيع.

للإشارة فإن أغلب المهاجرين القادمين من أوربا يعتمدون على استيراد محركات السيارات و قطع الغيار القديمة كذا استيراد لوحات الطاقة الشمسية .

فكيف يعقل لبلد يصبو للتنمية و التقدم أن يقبل باسقبال خردة أوربا ؟
179 - جلال ايطاليا السبت 03 ماي 2014 - 11:53
الكل يتخوف من هذه الاجراءات، رغم ان فيها ايجابيات منها ضمان التقاعد الذي يعود بالنفع عند سن الشيخوخة، كما يخول لك شراء اي منتوج جديد من ايطاليا مثلا بثمن السوق غير محلية وبدون ضريبة ايضافية لانه سيصدر وتدفع سعر الجمرك الذي هو اقل بكثير من دول الاروبية ليعود بالنفع للبلد، اذا كل واحد منا يحترم هذه الاجراءات النتضرر هو ذلك الجمركي الذي حصل على الثروات من مال العام، شريطة ان الدوله تسثتمر المداخيل لقضاء على البطالة وتشديد المراقبة على الجمركيين، وعسى ان تكرهوا شيءا وهو خير لكم
180 - Rguibi Abdelhak السبت 03 ماي 2014 - 11:55
السلام عليكم
المرجوا من الصحافة إدا أرادت مناقشة أحد المواضع دعوة أصحاب الإختصاص...
فمثلا نناقش التعدد مع ملحد أو مع رئيسة جمعية نسائية لم تجرب لا زواج لا أمومة
فكيف سنستفد منها...
نحن نعارض هده الحكومة لكن هدا الإجراء قانوني لأنه لا يمكن تحويل المغرب إلى مزبلة أوربا...
الإجرائات معقولة لأن الشركات التي تمارس الإستراد أصبحت مهددة بالإفلاس...فمثلا نحن نستورد بعض المواد الكيماوية ونخضع لعدة إجرءات قانونية و صحية و نأدي عدة ضرائب...في حين أن المها جرين أصبحوا يدخلون هده المواد الخطرة بدون ضرائب بدون FICHE TECHNIQUE مما يأثر على صحة المواطن ...على المواطنين ان يعلموا أن هده الإجراءات موجهة ضد المافيات... القانون واضح من يمارس التجارة عليه ان يخضع للقانون...على المهاجرين أن يساعد في تطوير بلدهم لا تدميره....إدا أصبحوا عاجزين عن إجاد عمل في أوربا فالمغرب أصبح يحتاج اليد العاملة في الفلاحة’البناء’الصناعة التقليدية...وهده من أسباب التعامل الجديد مع الأفارقة...
181 - مغربي السبت 03 ماي 2014 - 11:55
ردا على تعليق 7 خردات اوربا افضل بكتير من صنع الصيني الرخيص التمن او صنع ما يسمى الداربيضاء الاشياء المستعملة احينا تكون افضل من الجديدة...هناك عائلة تعيش من اسيراد متل هده السلع بالفعل سوف تقطع رزقهم ,
182 - chamy السبت 03 ماي 2014 - 11:56
Très bonne décision du gouvernement courageux , et qui travail dans l'intérêt du pays. aucun pays au monde n'a toléré ce que le Maroc a toléré pour ses M.R.E.
alors qu'on arrête de pleurer comme des crocodiles ,il y a trop de profiteurs dans ce domaine .bien fait pour cette bande de pourri des bon rien sinon , juste pour rentrer toute la merde dans notre pays , et comme çà au moins ils vont payer les droits d'entrer comme tout commerçant qui se respecte ,et l'économie du pays ne va pas souffrir de ces poubelle importées clandestinement dans notre pays . C'est bien le grand nettoyage a commencé au Maroc , et Ben kirane ne doit pa
183 - عبد61 السبت 03 ماي 2014 - 11:58
في القديم كان ايام عطلة المهاجرين تعرف رواجا كبيرا داخل المغرب لان المهاجرين كانوا يدخلون العملة الصعبة وينفقونها في المعرب اما الان فاصبح المهاجرون ينقلون اللاشياء المستعملة من الخارج الى المغرب ويقومون ببيعها دون اداء الضرائب ويقضون عطلتهم على حساب مغاربة الداخل وياخدون معهم ما تبقى من المال ’ مما يسبب ازمة مالية اثناء العطلة الصيفية.
حان الوقت لفرض القانون ورعاية المصلحة العامة
184 - تاجر السبت 03 ماي 2014 - 12:07
اجراءات الرسوم الجمركية هذه هي عشوائية ولم تكن لها دراسة تقنية,ينبغي مراجعة القانون التجاري للاستيراد فاما التصدير فليست هناك اي دولة في العالم تفرض رسوم على الصادرات بل هناك ضريبة الارباح حسب حجمها مع حساب التكاليف..ينبغي على الحكومة ومصلحة الجمارك وضع رسوم رمزية لا تتعدى3% على السلع المستوردة بكل اشكالها باستثناء السيارات ينبغي هي ايضا خفض رسومها لانها خيالية بالمقارنة مع الدول الاخرى كالاوروبية وتحديد سن يضمن استيراد سيارات جديدة وذو جودة,لينخفض مستوى انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون ولينخفض معدل الحوادث والوفايات بسبب السيارات المتهالكة.وينبغي اعطاء رخص التجارة للمهاجرين الذين يمارسون مهنة التجارة لتاطيرهم بشكل قانوني وليدخل مبالغ الرسوم 3% لصندوق الدولة والشعب بدل ان تذهب رسوم التدورة والاستفزاز الى ايادي في الجمارك بشكل غير قانوني.
185 - Hicham السبت 03 ماي 2014 - 12:08
Je parle du problème de la poste au Maroc, une société complètement risqué! par exemple, les colis contenant de l’électronique n'arrive jamais à destination! j'ai aucune confiance en la poste marocaine, je préfère faire confiance à un transporteur...
D'un autre côté, on ne peut pas ne pas être d'accord avec l'idée, depuis des décennies, les marocains et les africains en générale, n'arrête pas de vider les déchetteries européennes pour remplir les marocaines avec tt genre de produits aussi toxique les uns que les autres!
Au lieu de restreindre les libertés des gens, développez un système de poste fiable et responsable qui mécaniquement diminuera le nombre de transporteurs. ils restera le problème du khourda, il faut le considérer comme un commerce et taxer toutes cette merdes qu'il va falloir payer pour s'en débarrasser..
Enfin, à mon avis, la solution n'est jamais d'interdire. interdire est juste une manière d'avouer l'impuissance d'un gouvernement.. i
186 - عبده السبت 03 ماي 2014 - 12:08
جوابي إلى رقم 9 ولكن قمامة للدول الافريقية , رغم اني أعرف ان هسبرس لم تنشر تعليقي لانها صحيفة تنشر سوى الدي ارضها ,,,,
البارحة العملة الصعبة أما الان خردة ....
تعرفون ان المهاجرين المغاربة بكل بقاع المهجر ساهمو في بناء المغرب معمرياواقتصاديا
......... حكومة بن جريدان لم يفهم إلا فهمتني أوه لا لا
187 - Hamid السبت 03 ماي 2014 - 12:10
انا مهاجر عندي محل تجاري في المغرب,اختار البضائع التي ابيعها من اسواق اوربية les puces بعناية كبيرة,لكن لايمكنني الحصول على فاتورات لان الناس الذين يبيعون في هاذه الاسواق ليسوا مهنيين.
فكيف يمكن للجمارك تحديد ما يلزمني ان ادفعه مع العلم انني ادفع الضرائب على المحل واستخدم عاطلا او عاطلين في المغرب حسب الظروف.
بهادا القرار سوف اغلق المحل وابقى عاطلا وادفع بمستخدمي الى البطالة.
ان هذه الحكومة تعمل ما في وسعها لتعجل بسقوطها مع العلم ان جل المهاجرين ساندوها رغم اختلافهم الفكري معها وكان املهم فيها كبير لتحسين وضعيتهم.
وهاهي الان تقطع رزقهم ورزق العديد من المغاربة العاملين في هدا القطاع في الداخل.
اين هي من التماسيح والعفاريت :عفى الله عما سلف ويستمر
اين هي من محاربة الفساد الاداري والرشوة
اين هي من محاربة الجرائم المالية
اين هي من اصلاح التعليم
اين هي اين هي اين هي......................الخ
المهاجر الحيط القصيرليس له برلمانين ليدافعوا عنه حتى مزارعي الكيف وجدوا من يدافع عنهم في البرلمان اما انت يا مهاجر فلك الله انت غريب في الهجرة وغريب في وطنك
188 - كونان السبت 03 ماي 2014 - 12:12
انا مع هذا القرار 100% لا للسيبة ونعم للاصلاح ... من لم يعجبهم الاجراء موالفين بالسيبة مع انهم يعيشون في دول متقدمه الا ان عقلياتهم لا تزال متخلفة .... قرار ناقشه ووضعه دكاترة في الاقتصاد والتوقعات الاستراتيجية بعد دراسات طويله ثم يأتي بعض الجهله وينتقدون القرار ... الله يعفو علينا من الجهلة
189 - simo السبت 03 ماي 2014 - 12:12
c'est un bon point de régler car la plupart des gens qui pratiquent ce genre de commerce touchent minimum 470 euros de RSA plus l'aide au logement plus les alloc pour les enfants ...en effet je connais aucun qui fait ce commerce avec tout les papiers en regle;ils sont tous hors la loi....ils payent ni charge ni douane....les seuls gagnants dans l'histoire sont les douaniers corrompus...et ils sont nombreux;ésperant que ces douaniers ne seront pas plus gourmands qu'auparavant....marocain de toulouse
190 - المنصف واستغراب معقول السبت 03 ماي 2014 - 12:14
ا لاغراض الشخصية واضحة من الاغراض التجارية, فقد تكون واحدة اواثنتين من كل مادة, اما ان يكون 100سيف او1000,فهذه ليست شخصية, وبالتالي لايوجد صاحبها مع البضاعة, وانما ارسلت لفلان اوعلان .وكثيرما يدخل للمغرب اضافة الى متلاشيات اوروبا التي اغرقت مدن الصفيح, وخلخلت الاقتصاد المغربي .اما السيارات والدراجات المستهلكة والتي تحصد الارواح, فلاتسال عنها وقد اصبحت المدن الكبرى مختنقة بالسيارات, وتعيق سيارات الاجرة اوالحافلات التي يركبها البسطاء للالتحاق بشغلهم .واكثرها تبيت في الشوارع والازقة ,وبعض اصحابها يركنونها ويستعملون سيارات الاجرة لتعصبهم في السياقة وقت الازدحام ,واستهلاك اكثر من ثمن سيارة الاجرة ,زيادة على عدم وجود اماكن وقوفها الى حين مغادرة العمل .لست ادري اهؤلاء عمال يعملون في شركات ومؤسسات ام فقط يلتقطون الخردة المستغنى عنها ويبعثونها للمغرب,فالذي يعمل عملا منظما يعود مساء متعبا ليستريح ويجدد نشاطه لعمل الغد,فمن اين له الوقت للبحث عن هذه المتلاشيات والسهر على ارسالها ?ثم ان باعها في المغرب بالدرهم فمن اين يحصل على اليورو لشراء الاخرى ?ام انه يهربه من السوق السوداء?
191 - MRE=Aucun Avantage السبت 03 ماي 2014 - 12:15
Les Résidants à l’Etranger d'Afrique du Nord ont beaucoup d’avantage sauf les MRE
Presque Aucun avantage. Quand on parle avec des Tunisiens, par Ex:ils ont un droit d’exonération d’une voiture chaque deux ans s’ils veulent l’a gardé dans le pays d’origine…d’autres avantages pour l’achat de maison réductions…, ainsi le billet presque 1/3de celui du Maroc,+ flexibilité car les places sont dispo par Bateau&Avion. On parlant avec Turques, le prix billet d’avion Egal à celui Mar, avec distance 3fois loin que le Maroc, Même chose avec les Algériens avec un vrai Evaluation de devise
Les MRE malgré les 10Milliards par an, Pas d’évaluation Juste avec des prix 3fois plus, les Mêmes problèmes sans solution ça Fait plus de40ans, jusqu’ à date à la haute saison ni place au Bateau ni à l’avion et c’est très cher si on trouve,Ni réduction ni avantage et parfois des MRE parlent du manque respect pour avoir leurs droits au délai raisonnable, surtout ils sont habitué toute l'année à les avoir automatic
192 - الفانون الجديد في الميزان السبت 03 ماي 2014 - 12:17
الى اصحاب هذا القرار , فكروا قبل ان تقرروا !

1- المهاجر المغربي في اوربا يعيش اليوم ازمة كبيرة
2- يعيش عنصرية ضد المسلمين
3- فرص العمل اصبحت نادرة
4- العمل لاهل البلد اولا ثم البولونيين واذا بقي شيء للمغاربة
5- البديل هو التجارة لكثير من المهاجرين
6- جمع الخردة من المدن الاوربية مكلفة
7- السفر بها الاف الكلومترات امر مكلف وخطير
8- الدخول الى المغرب واداء قيمة معينة للصندوق ورشوة خاصة للجما رك مع كثير من العذاب النفسي والصراع والا " بقيتي تما "
9- بيع السلع للفقراء واحد يخلص وواحد يسرق ولاخر يقول لك ماعنديش دابا ! تسال !

... هل انتم يا اصحاب هذا القرار لم تجدوا الا هذا الحل لقطع الرزق على المهاجرين ???
اذا كان لابد : ها حنا داخلين للمغرب بصفة نهائية , وسنطلب تسوية وضعياتنا كما سويتم وضعية عوازا ...
والا فالمهاجر المغربي ليس الا بقرة حلوب , واذا انتهى ا لحليب : الباطوار!!!
193 - ابو عثمان السبت 03 ماي 2014 - 12:17
يجب على الدولة ان تميز مابين ماهوفيه منفعة للناس وما هو مضر باقتصاد البلاد.
-هناك فعلاً ناس يخربون اقتِصاد البلاد.
-كما نجد اناس من ناحية أخرى يسترزقون من تلك السلع خاصةً في ضل الآزمة الحالية(عدم الشغل,غلاء المعيشة,الآبناء يدرسون,فواتير الماء والكهرباء وكثرة الضرائب و وو و و)ولا تسامح ولاتسهيلات في أوروبا كالمغرب.
اذن يجب مراعاة جميع المصالح للدولة والمهاجرين من جهة حتى لايقولون أن الدولة تنكرت لهم في وقت الازمة
كما يجب الضرب على ايادي الاباطرة في تهريب مثل هذه السلع والسيارات
ويجب التشديد على من لا ضمير لهم يستغلون القانون الجديد في الرفع من الرشوة مع احترامي لكل الشرفاء والنزهاء في عملهم.
194 - مهاجر باروبا السبت 03 ماي 2014 - 12:24
سوف ننتصر باذن الله -
انا مهاجر باروبا وتعرفون ان الازمة الاقتصادية العالمية اثرت على المهاجرين المغاربة - والان ياتي السيد بن كيران ضد مغاربة الداخل والخارج -
اقول لكم انكم ستهزمون بهذا القرار الجمركي اجلا ام عاجلا - فنحن الان سنتحرك ضد هذا القرار مع جميع جمعيات المهاجرين في انحاء العالم تضامنا مع اخواننا المتضررين بهذا القرار -
وهو اننا سنلغي رحلاتنا الى المغرب ونلغي ايضا ارسال العملة الصعبة اليه بصفة نهائية حتى يلغى هذا القرار بصفة نهائية


المرجوا النشر ولكم جزيل الشكر
195 - abo hiba السبت 03 ماي 2014 - 12:26
قررت حكومة بنكيران التمادي في قهر ن=مغاربة المهجر ضربا بذلك التلويح بسياسة مساعدة الجالية المغربية.
"هاهما غادي يرجعوا لبلاد أسي بنكيران ويزيدوا في نسبة البطالة شو أش دير معاهم"
196 - jamal السبت 03 ماي 2014 - 12:31
كثيرون فهموا الموضوع على انه حماية للاقتصاد الوطني وزيادة في مداخيل الدولة وووو ولكن الحقيقة فقط رفع مبلغ الرشوة بحيث يجب ان تؤدي رشوة كبيرة للجمركيين من اجل اخال السلع ولنا التجربة في قانون السير حيث انتقلت الرشوة من 20 درهم الى 200درهم اي كلما تشددت العقوبة ازدادة قيمة الرشوة. اما من يتحدث عن اقتصاد البلاد فيمكن الرجوع الى تقرير البنك الدولي وغيره من المؤسسات عن حجم الاموال المنهوبة اضافة عن التهرب الضريبي والبيع والشراء في الفواتير الوهمية اليس هذا ما يدمر اقتصاد البلاد اضافة الى تجارة التهريب المنضمة في اعالي البحار حيث يباع السمك المغربي. لو كان عندنا اقتصاد حقيقي وتنافسي لما وجدت السلع و المتلاشيات القادمة من اروبا سوقا ولكن لدينا اقتصاد احتكاري اقتصاد الريع مؤسسات وشركات تشتري او تحتكر بيع منتوج معين تفرض ثمنا يزيد على الثمن الذي يباع فيه في اروبا 5 او 10 مرات . هل تعلم ان المواطن العادي في اروبا يتقاضى اكثر من 10 مرات اجرة مثيله المغربي والادوية في اروبا اقل بكثير من ثمنها في المغرب.
197 - Ahmed السبت 03 ماي 2014 - 12:32
Boniour mes freres et soeurs,

Il faut leur faire comprendre que les marocains de l etranger ne sont pas que des vaches a lait... Personnelemment je vous conseille de boycotter le Maroc pendant une periode pour enfin ils comprennent que nous ne sommes pas ce qu ils pensent...des ignards qui subissent sans reagir....
Je vous conseille d aller en Turquie en vacances, c est un beau pays, moins cher que le maroc et musulman....
198 - مغترب السبت 03 ماي 2014 - 12:34
حقيقة هاته القرارت تضر بالمهاجرين الذين يتخدون هذه المهنة كوسيلة لاسترزاق و العيش انا اعيش هناك و ارى ان هذا القرار سيشرد مجموعة من العائلات التي تصرف على ابناءها هاته الحكومة لا يهمها هذا الامر حكومة جاءت لتجويع و تشريد المواطن البسيط فيما الاغنياء يزيدون اغتناءا هذا القرار في مصلحة الجمارك لان الرشوة سترتفع بالتالي الحكومة تشجع على الفساد لا قطعه لمعلومك يا حزب اللاعدالة الاموال التي يحصلها عمال الجمارك من الحدود كرشوة لن تخطر على بالك اغتنو بالحرام و ها انت تساعدهم على المزيد لسحق المواطن الحكومات السابقة كانت تفرح بقدوم الجالية ليس حبا في الجالية بل في العائدات من عملة صعبة وووو و الان تغير كل شيء الرفع من الضريبة الجوية منع دخول السلع المستعملة غدا ستصدرون قرارات اخرى تصب كلها في مص دم المستضعفين عوض حل مشاكلهم
199 - تغيير منكر السبت 03 ماي 2014 - 12:36
مغاربة اوروبا لابد ان نتفق علي عدم النزول الي المغرب,لكي نظغط الي الحكومه,و دالك بتاسيس موضوع في فسبووك ا تويترو التصويت عليه...صدقوني ان لم نفعل شيئا سوف يزيدون من التظييق...ويزيد التنازل...خليونا نكون رجال...نحن نعيش في اوروبا فلا بد ان نتعلم من الاوروبيين كيف ينالون حقوقهم...وادا عرفنا كيف نظغط علي الحومة ممكن ان نحصل علي حقوق اكثر...و الله المستعان...والسلام عليكم ورحمه الله تعالي و بركاته
200 - مهاجر السبت 03 ماي 2014 - 12:41
اشكرك يا محسن رقم 7 المغرب عمر بالخردة ديال الاوربيين كل الاسواق عامرة بهم .اما المهاجرين الذين يحملونها فانهم يساهمون في كسر اقتصاد المغرب حيث يدخلون السلع ويخرجون الدرهم بطريقة او باخرى وهذا يضر بلادنا بدون اي شك. وزيادة على هذا كيدخلو السلعة بلاميخلصو عليها او دراجات نارية ( مسروقة ) المهم كل هذا لايرجع بالنفع على البلاد. الحكومة ديالنا خصها تنقص من الضريبة ديال المطارات باش يدخلو المهاجرين والسياح الي تيجيبو لفلوس لمغرب اما لي تيجيبو السلع يضرو المغرب فقط.
201 - حكم السبت 03 ماي 2014 - 12:42
الى كل من هو مع هذا القانون ان كنت انت في الخارج : ٢٠سنة و ا لان بدون شغل وكل اموالك تستتمرها في بلادك هل تكون مع القانون لا بالطبع لكن القضية لا تهمك لانك ترى مصلحتك مع العلم ان 80فى 100 من المغاربة فقراء ويعيشون بالسلع المستعملة الجديد تعيش به انت الذي رزقك الله المال ولا ترى وجه اخيك الفقير اين الشغل بالمغرب ب50درهم من له اولاد هل يعيش بها??????
202 - abdul السبت 03 ماي 2014 - 12:53
me da verguenza pertenecer a un colectivo de inmigrantes que se pasan las noches con un gancho rebuscando en los contenedores de la basura y restos de los españoles para acumularlos en una furgoneta para [email protected] en marruecos es mas los que han ganado dinero ( de hecho conozco a mas de uno que gana en cada viaje semanal entre 5000€ hasta 10000€)
ahora se dedican a comprar mercancia robada que se camufla entre la chatarra para su venta en marruecos a posteriori , esto no quiere decir que lo hacen solo los marroquies , tambien los argelinos , los rumanos etc... ; me parece una buena iniciativa para que este pais coja el camino recto , soy marroqui y soy orgulloso de serlo , pero me duele el alma cuando veo un marroqui rebuscando en la basura , para luego sobornar al aduanero de turno y llenar un pais virgen como marruecos de chatarra
por otro lado el gobierno español hace la vista gorda sobre todos los chatarreros que estan en las carreteras mientras salen de españa
203 - abde lilah achahbar السبت 03 ماي 2014 - 13:00
ان الشعب المغربي يعاني مرارة العيش والتقشف، فهاجر ليجد لقمة يسد بها فاه، لكن الظلم لا زمه حتى وان عاد ليزور الأحباب، فما هذه الدولة، وما هذه السياسة التقشفية؟ والله اننا لفي ظلم واستهتار بالحقوق، والكل يعرف ذلك، ولكن عجبا لهؤلاء الذين يغردون بالديموقراطية وحقوق الانسان، عبر الشاشات الهادفة لصالحهم. ولكن أخيرا سينتصر المظلوم، يقول تعالى جلت قدرتة" ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون".
204 - abdessadek السبت 03 ماي 2014 - 13:00
ابشرويارجال الجمارك؟كنتم تقبضون 10الاف درهم تقريبا على كل عربة الان ساعدكم الحظ لابتزاز الجالية لرفع هذا المبلغ الى الضعف.قرار قاتل للجالية اصلا هم لم يتجهوا الى هاذا العمل الشاق والمستبز لولا الظروف الصعبة.لهاذا نرفع نداءنا لجلالة الملك الذي يحس بظروف وضيق العيش للمواطن داخل وخارج المغرب ان يتدخل لحل هاذا المشكل.
205 - مهاجر مغربي السبت 03 ماي 2014 - 13:01
طريقة اخرى سيغتني منها الجمارك المشكل في هاد الحكومة. كتشوف غير حدا رجليها
206 - lhoussain السبت 03 ماي 2014 - 13:06
قرار في محله لان المغرب اصبح مزبلة للسلع الاوروبية . في الحقيقة اني اصيب بالخجل عند قدومي الى المغرب عندما ارى في الطريق في اسبانيا افواج من الفركونيطات محملة اكثر من الازم بتلك السلع القديمة .
207 - marocain ma7GOUR السبت 03 ماي 2014 - 13:15
حكومة بنكيران ليست كالحكومات السابقة على الأقل لم تقل عفا الله عما سلف و أما المهاجرين يجب مص دمهم لأنهم ضعفاء و محقورين
208 - laamamri bergamo السبت 03 ماي 2014 - 13:17
برك مدخل زبل المغرب ايطاليا كنخلصو على زبل باش لحوه مبغيناش المغرب يكون مزبالة ديال اروبا منهرسش الاقتصاد ديال المغرب مندخلوش حتى الجديد المغرب فيه كلش و الحمد لله
209 - bonne initiative السبت 03 ماي 2014 - 13:19
une bonne initiative car cest un moyen pour combatre le marché informel ,le maroc n est pas une dechitrie pour l' europe, le maroc a besoin de l argent des marocains résidants aa l etranger pour les deponser aumaroccomme on relance leconomie marocaine
210 - mouhajir mahgour السبت 03 ماي 2014 - 13:20
لا حول ولا قوة الا بالله .هاد المسؤولين متيفكروش فمصلحة الطبقة الشعبية .هاد الإجراء تيخدم المركات العالمية باش تستنزف جيوب الشعب لضمان بقائها ما قولهم في السلع الصينية التي تضر بصحة وسلامة المواطن.... دابا حنا ولينا فيروس في نظر الجمارك المغربية ....عوض ما يشوفو حلول لما تتخبط فيه الجالية ،أصبحنا محتقرين في بلادنا و في المهجر حيث اصبحنا غير مرغوب فينا .إلى أين المفر .غير زيدوا ضيقوها بالشعب فنحن في سبات و نوم عاجزين عن فعل شئ.
211 - سواح السبت 03 ماي 2014 - 13:27
كل هذه الضجة ما هي إلا زيادة في ثمن الرشوة ..........
212 - liams السبت 03 ماي 2014 - 13:29
ليس من المعقول ان يؤدي المستوردون الضرائب فيما هؤﻷء يدخلون سلع وخردى بالية دون اداء الضرائب .الدولة تضع قوانين ونحن المواطنون من نعمد لدفع الرشاوي عوض اﻷلتزام بالقوانين "الحكومة خدامة"
213 - blask السبت 03 ماي 2014 - 13:29
الحمدالله واخيرا فقنا من الغيبوبة .
فصالح المغرب الى سي الجمركي ما غديش .......$
احنا هما مزبلة اربا.
214 - hassan السبت 03 ماي 2014 - 13:32
لي حمال بطقة تعريف المغربية مقهور وا مدلول وا في المغريب القمع وا لقهرة تدوم
215 - علي السبت 03 ماي 2014 - 13:33
في الحقيقة هذا القرار له سلبياته و إجابياته أما سلبياته فتكمن في مساهمتنا في اقتصاد هذه الدول باستعمالنا لهذه الأشياء المستعملة التي مصيرها في الحقيقة مطرح النفايات وبالأخص الملابس التي ممكن ان تسبب في أمرض جلدية و...الخ،أما إجابياته فتبقى قليلة جدا.وفي الأخير مبادرة ممتازة لإنعاش إقتصاد بلادنا العزيزة.
216 - said السبت 03 ماي 2014 - 13:34
رسالة الى ملك البلاد نصره الله ان يرفع هدا الحيف و الضلم ,فنحن نعاني من الازمة الاقتصادية ,ارباب المصانع يرفضون تشغيلنا في اسبانيا فقط نعيش من المساعدة الاجتماعية التي تقدمها لنا الدولة ويا ليث بنكي ران فكر كثيرا ,و انشئ صندوق للمساعدة الاجتماعية للفائدة الفقراء و المحتاجين و خاصة النساء المطلقات و الارامل و العاطلين عن العمل فالبلاد غارقة في الفساد و الرشوة والفقر ووووو ,اليس تدخل الاف الاطنان من السلع المهربة تدخل من سبتة و مليلية و الجزائر و موريطانيا و لاسبالماس , فقد اصبح بعض رجال الجمارك والله العضيم اثرياء بسبب الرشوة في ميناء طنجة المتوسط وميناء بني انصار ,فهده السلع لو كانت ثلوت البيئة ما سمح السبان بدخولها عبر موانئهم الى المغرب
217 - ouammar alnif السبت 03 ماي 2014 - 13:34
Je pense qu'il faut donner un peu d"avantages à nos compatriotes en étranger pour les aider suite aux effets de la crise qui s'est vie en Europe et surtout en Espagne.TOut les marocains et surtout du sud est avec nul offre de travail dans leurs villages natal préfèrent de ramener avec eux led choses déjà utilisée en EUROPE pour les revendre au Maroc
Tanmirte
218 - محمد السبت 03 ماي 2014 - 13:49
حذاري ثم حذاري من العنصرية مع المهاجرين يجب استدراك الأمر قبل ان يأتي يوم لا ينفع فيه الندم فالمهاجر في هاذه الظروف يجب على الدولة ان تعينه وليس ان تحطمه فهواصبح يعرف جيدا نقطة الضعف .المغرب .فالمغرب لديه مشاكل كبيرة وبدون الجالية لم ولن ينجح في حلها فاقول باسم ثلاث جمعيات باسبانيا هاذا قرار يتناقض مع مغرب مرحبا فلا نريد لا مرحبا ولا استقبال ولا لزوق من برا شخبارك من داخل
219 - المطهري المهاجر السبت 03 ماي 2014 - 14:06
هنيئا لبن كيران بالقرار الذي يصب في مصلحة المفسدين ويقضي على قطاع عريض من الشعب. هنيئاً لوزير الهجرة بدفاعه المستميت عن المهاجرين من المشاركة السياسية الى تقريب القنصليات الى المناطق المكتظة بالمهاجرين الى تخفيف الأزمة الاقتصادية عنهم بعدما غادر نصفهم طواعية.ونشكره على حل مشكل المساعدة التي يتقاضاها بعض المهاجرين المجبرين على الاقامة في اسبانيا و بمجرد الخروج الى المغرب يتم توقيفها و تغريم صاحبها ما يزيد على 3000 اورو.رغم ان المساعدة لا تتعدى بعض الأحيان 300 اورو.شكرا للسيد الوزير على تدخله لنا لدى الحكومة الاسبانيةالتي بدات ترفض تجديد اأوراق الاقامة اذا لم تكن تعمل لمدة 6 أشهر في السنة على الأقل رغم انه لايوجد عمل على الإطلاق. السيد الوزير لم ينتبه انه مؤخرا تزايد الطلب على الجنسية الاسبانية بشكل مهول بعد خيبة املنا و محاصرة الحكومة لنا من جميع النواحي. نطالب من جلالة الملك التدخل ااسريع لتوقيف جمركة منابع استرزاق المهاجرين لأننا لم نعد نثق في بن كيران و حكومته.المصيبة قادمة لا محالة و الحكومة ستدفع الثمن .النقابات لم تعد تقوم بالدفاع عنا و نحن مستعدون للنضال بانفسنا .
220 - hamid de madrid السبت 03 ماي 2014 - 14:25
ا تمنا ان لايصيب هذا القرار العائلات الحاملين لاغراظهم الشخصية والهدايا للعائلة القاطنة بالمغرب شوفو البنية التحتية الهزيلة ديالكم اخلوعليكم المهاجرين في تقار وءرا هدا تشجيع للرشوة والفوظى ولسوف ترون
221 - أمازنغي السبت 03 ماي 2014 - 14:31
أصلا الشعب المغربي إستثناء ولا مجال للتحدث عن الآثار السلبية لذلك أطمئنكم لا مجال للخوف
222 - السملالي السبت 03 ماي 2014 - 14:39
اني اشاطر الحكومة لان اخواننا المهاجرون دهبو الى اوربا للعمل وياتو بالعملة االصبة للاقتصاد المغرب وليس لتخريب اقتصاد المغرب لان الخردة والمحرك السيارات المستعملة تدفع الى اغلاق عدة مقاولات لتجديد محرك السيارات وعدة حرف كالميكانيك وعدت حرف
ومحلات للبيع اجزاء السيارات الجديدة
وبالنسبة العملة فان السلعة التي ياتون بها من الخارج يبوعها بالدرهم تم يحولوها بالعملة الصعبة في السوق السوداءليشتروا بها سلعهم الخردة
223 - معقول السبت 03 ماي 2014 - 14:43
قرار صاءب .....المغرب خاصو إنتاج مشي ستهلاك الخردة!
224 - عادل السبت 03 ماي 2014 - 14:47
بغيت غير شى نهار نفيق صباح اونسمع شى خبار زوينة كتفرح المواطن مكين غير زيادة او قوانين لكتخرج على المواطن ارد على صاحب التعليق رقم 7 الدى يقول ان السلع التى تدخل من اوربا خردة لا والله العضيم انا اقتنيت حوالى سنتين الة للعجين مستعملة من اوربا وما زالت تعمل بشكل جيد واختى اشترت نفس العجين لكنها بعد مرور شهرين اصابها العطب مع انها غالية الثمن ولو كان المواطن المغربى يتقاضى اجرا محترما لما تشاهده يتهافت على الخردوات كما تقول
225 - Bakouti السبت 03 ماي 2014 - 14:52
ذهب الخير وجاء القمع نحنو في عالم نعيشو كالغنام اينمى دبت الريح فنحنو معهى ولا حولا ولا قوة بالاه
226 - maghribi السبت 03 ماي 2014 - 14:54
ردا على 190
اولا: نعت المغاربة المقيمين بالخارج بالجهلة
نقول ليك الجاهل هو انت ,سير تعلم تهضر و تقف راسك واخرج دير فحالهم وجبد رزقك و تقاتل مع لوقت ,نقطع يدي الا ماكانت امك تتصرف عليك.
لمشكل ماشي فالقرار او لا فالقانون كل حاجة عندها الحل ديالها ورزاق الله المشكل ففحالك . حنا مغاربة خصنا نكونو يد وحدة فصراء و لضراء و عندنا مالك الله ينصروا تيفهم المشاكل ديال المواطن ,وحنا كلنا مواطنين لكن و للاسف منين تنلقاو فحالك تيتشفا فالناس او منين تالقاو الاخ يتشفا ففخوه
هاد شي لي تيضر.
227 - abdotata السبت 03 ماي 2014 - 15:02
من يتكلم عن القمامة اليوم أكيد أنه نسيا قمامة ألأمس التي أودت بحيات عدد كبيرمن الشباب،أليسو مغاربة ؟؟؟؟من رمى بهم في قاع البحر ؟؟؟؟؟؟من زج برجال تكلموا لصالح الوطن في السجون وضرب علىى أبنائهم الحصار ومنعوا من الوضائف،وهناك أبناء المقاومين وقياد كبار القبائل وجيش التحريروالجيش الملكي الذين أعطو الكثير وضحو بأمولهم وأنفسهم وكان جزأهم أن يرمو في القمامة..
وتجارالمخدرات لا رقيب لهم،وتجارالأقرص المهرروسةمن الجزائر،الهروي والكوكيين،الكحول وغيرها،التي تدمر الشباب رجال المستقبل أيـــــــــن أنتي من هذا يا "إجراءات الجمارك
أيــــــن أنتم أيها المتكلمون عن القمامة ياصاحب المقال ٧و٩و١٠و١١و١٢
228 - محمد السبت 03 ماي 2014 - 15:05
هذا القرار كان لازم تطبيقه من زمان
لان كل سيارة قادمة من اوربا صاحبها يبيع السلعة في المغرب و يحول النقود لليورو ليشتري بضاعة أخرى يعني المغرب اكبر خاسر عوض ادخال العملة تهربونها عندما تبيعون خردة اروبا و تخربون اقتصاد البلاد فادا كنتم لا تعملون في الضفة الشمالية فمادا تفعلون هناك و على هدا الاساس فاروبا هي التي تستفيد و ليس المغرب فكيف تطالبون بتشغيل الشباب و كل شيء مستورد
229 - يوسف السبت 03 ماي 2014 - 15:07
هدا القانون هو أجحاف في حق الجالية المغربية.مع العلم أن مداخيل الجالية ل 2013 وصلت إلى 32 مليار درهم وهو مبلغ ليس بالهين.فعلى الحكومة المغربية مراجعة قراراتها ليس فحسب المتعلق بالبضائع ولكن حتى إعادة هيكلة الادائات الجمركية للسيارات التي تعتبر الأعلى بشمال إفريقيا.فالمغاربة هم الشعب الوحيد الدي له ارتباط وثيق بوطنه بحيث في كل سنة يقوم بزيارة للمغرب مساهما في اقتصاد البلد فالأرقام لا تكدب.والدين يوافقون قرارات الحكومة يجهلون أن المستفيد ليس المغرب ولكن الشركات الأجنبية الكبرى التي تفرض قراراتها على الحكومة والتي استقرت في المغرب ليس الاستثمار ولكن لأن اليد العاملة في المغرب جد رخيصة و كدلك الضرائب على الأرباح بالمقارنة مع أوروبا.
230 - hilal السبت 03 ماي 2014 - 15:11
إدخال الخردة الى البلد الصالح والطالح منه يوازيه إغلاق لمعامل ومصانع بالوطن ناهيك عن مخطط المغرب للإنفتاح على إفريقيا صناعيا فكيف للمصنع المغربي إكتشاف أسواق الغير وهو خاسر لسوق وطنه بخردة وزبالة اوروبا
231 - mohamed السبت 03 ماي 2014 - 15:14
مللي ما قديناش علىى العفاريت والتماسيح .نرجعو للضفاضع كالعادة.
232 - لطيفة الرباطية السبت 03 ماي 2014 - 15:15
قرار صاءب تنتقيضونه هديك السلع تأتبيعوها بالمغرب بالثوامن علاش ماباغيش تخلصو الضرائب الرابعة ديال البانضية باراكا صدع او لينا رأسنا الأزمة الاقتصادية والعملة الصعبة وغادي نمشي وتقضي العطلة الصيفية بدول اخرى وها العار الا غير سيرو ادا كان عندكم سنان هادوك لبايص أنتم طمع والجشع عما ليكوم عين يكوم تجمعون القمامة وتجيو تفوحو على المغاربة وأنتم تكملوا غير بالسعاية في أوروبا أخص بالذكر مهاجرين إيطاليا وإسبانيا تايبعو في الزناقي يلسقو نصارة وادا ما شارو والو يقلبها سعاية وهم عندهم العمارات بالمغرب لا حولة وخلاص هنيءا لهادا القانون الجيد جداً ضرائب كلشي خاصو يخلصه
233 - Simo Alive السبت 03 ماي 2014 - 15:27
أحسنت القول أخي لم أرى أي شيء من هذه الحكومة الجديدة تبشر بخير
234 - العفوووو السبت 03 ماي 2014 - 15:37
والناس لبغات دخال لجديد؟ حنا مع القانون والنظام لكن ماهي الإجراءات التي يجب اتباعها من طرف الموردين الصغار وماهي وساءل التي سيتم إرسال هده السلع علما انه تم منع اصحاب " الفركونيط"
235 - الهلاوي احمد من ايطاليا السبت 03 ماي 2014 - 15:40
كان على الدولة قبل ان تأخد هذا القرار,تبحث عن وسيلة او حل يرضي هؤلاء المهاجرين ,وليس بهذه السهولة اتخدت هذا القرار ونفدته ضاربة عرض الحائط بقواننها التي لا تناسب الا ما يسير في مصالحها,فأن هؤلاء المزاولون لهذا العمل فهم اشخاص تم فصلهم عن العمل بسب الازمة الخانقة التي اجتاحة دول العالم بعد ان اغلقت الكثير من الشركات والمعامل ابوابها بسب الافلاس وارتفاع فاتورات الضرائب ,ونستتني منها ايطاليا واسبانيا التي تعرف اعلى نسبة في عدد المغاربة الذين فقدوا مناصب عملهم ,ولم تبقى لهم سوى هذا الحرفة او العمل لنقل البضائع من الى ,,مقابل بعض الاوروات للاستمرار في العيش والحيات التي لا ترحم مع اسرهم
236 - bouauin mustapha السبت 03 ماي 2014 - 16:01
par solidarité avec mes confreres transporteurs je decide de ne plus passer mes vacances au maroc!! le pays que j'aime mais en espagne qui nous deteste!!
237 - mohajir السبت 03 ماي 2014 - 16:02
نعم يجب اصلاح وتقنين هده تجارة وتحديد نوع البضائع التي يسمح بها ولكن يجب اصلاح ادارة الجمارك المتعفنة والمرتشية والتي تضر باقتصاد الوطن
238 - sahi2 السبت 03 ماي 2014 - 16:08
قال الراوي : سنة 2030 الحكومة المغربية يديرها حقيقة الشعب المغربي، لصالح المغاربة، تضاعف الإنتاج المغربي السنوي من الحديد الذي فيه قوة وبأس شديد ثلاثين مرة أي من مليون طن إلى 30 مليون طن . فأصبح يحتل المرتبة العاشرة عالميا متقدما على تركيا بقليل. ولقد تمكن المغاربة من ذلك الإنجاز بفضل مواطنين ، قاوموا بكل صدق وإخلاص للوطن ، كل القوانين التلمودية التي كانت تتحكم في الجمارك تحت دولة الدجال العالمية... .و هكذا تحرر المغاربة المهاجرون من ظلم تلك القوانين، فأصبحوا تجارا يجلبون ما يشاؤون من سيارات وغيرها وكيف يشاؤون ومتى يشاؤون إلى السوق الوطنية والإفريقية. وهكذا نشط قطاع تحويل الحديد الذي تخصص فيه قطاع واسع من الشباب يبيعون ويشترون الحديد المستعمل للصين والبرازيل... كما أنهم ساهموا في توسيع شبكات السكك الحديدية عبر المغرب ، وكذلك شبكات ميترو الأنفاق والميترو المعلق في كل المدن. كما أن صناعة الباخرات ازدهرت وفتحت طرقا عظيمة للصيد وتربية الأسماك و للتجارة مع كل أقطار العالم. ثم استيقظ الراوي بعدما سمع صوتا هاتفا في السحر ... يهمس : أكادير صارت سنغفورة بلاد مازغ...
239 - جوبا السبت 03 ماي 2014 - 16:17
ليست بسلع ولا هم يحزنون هي مجرد خردوات وازبال لقد اشتريت مرة من احد المهاجرين ثلاجة صغيرة ب 800 درهم بعد تشغيلها كانت لا تبرد بالشكل الكافي وتستهك الكهرباء بشكل كبير فاضطرت ان استغني عنها. 
240 - ossama السبت 03 ماي 2014 - 16:18
هذ المهاجرين كلهم كذابين اومزال الذول التي يعشون فيها ستحاسبهم على هذه التجارة الغير المصرح بها لانها مذخول ولا يصرح به ليستفذ من كل المصالح الاجتماعية كالذي حصل لوزير كيزاك في فرنسا .كان المستفيذ الكبير هم الجمارك كل سيارة كانت تذفع من اربعة الف ذرهم الى عشرة الف ذرهم وما فوق قمة عشرة الف ذرهم يعطيك ورقة مكتوب فيها اربعة الف ذرهم والباقي في الجيب من المستفيذ. هذا المهاجر يعيش في الحرام يكذب على الذولة .صرح بالسلعة ذيلك اوذخل براسك مرفوع مطلب حتى واحذ وكون قانوني .انت ذيما تعطي الرشوة وتشجع الاخرين على عذم القيام بواجبهم المهني وحماية الوطن من الاشياء الخطيرة .ملي تيحطك البطوا ونت كتقلب لمن تمذ الذراهم . اما الحافلات التي تنقل المسافرين الله يعلم متحتوي عليه من سلع غير مصرح بها .
241 - شاهد عين السبت 03 ماي 2014 - 16:20
في شهر مارس كنت جالس في جمارك باب سبتة فشاهدت العمال المهاجرين الذين يحملون السلع معهم قصد ربح قوت يومهم ، يتوفر الجمارك على صماصرة ، كل فوج جمركلي الا وله صماصرة يتزايدون في الثمن، الشخص الذي كنت واقف معه دفع 600درهم كواجب الجمارك ، و 1700درهم كرشوة ،حرام عليكم تنهبون اموال الدولة ، الان الرشوة سيزيد ثمنها الى 100% هذا هو هدف من منع العربات التي تتوفر على صبغة تجارية الدخول،
242 - tounsi السبت 03 ماي 2014 - 17:00
pendant mon séjour au Maroc,je vois des choses insupportables,quand on voit un immigré vendre des choses qui n'ont aucune valeur,on dirait qu'ils n'ont rien à manger.Ils privent leurs enfants et famille de découvrire le Maroc et laisser les commerçants marocains gagner leur vie pour nourrir leurs petits.Ce qui est plus pire encore quand ils traversent toute la France et l'Espagne avec leur marchandire au toit de la voiture, on dirait qu'on est à Darfour ou Centre Afrique.vous avez travaillé des années en Europe et vous n'arrivez pas à faire un peu d'argent à côté pour vivre le reste de votre vie. C'est honteux, vraiment HONTEUX
243 - قانون المغرب متراخي السبت 03 ماي 2014 - 17:02
حتى أنا راني عاطل في أروبا ولاكني نأيد هدا القرار،على الأقل الخف من النفياة التي يأخدونها معهم إلى المغرب حتى أصبح بلدنا زبالاة للغرب،أتفق مع من يغير على بلدو ولاأتفق مع من يفكر في مصلحتو فقط،هي دولة ولها سيادة وقانون كما هو في باقي الدول التي تصدر لنا الخردات القديمة،تم أزيدكم بأن جل الجالية تتعاطى للتجارة رغم العمل والسوماج لأن القناعة غير موجودة ومنهم أغنياء والله شوهوننا في الغربة بتصرفاتهم وجوعهم حتى الدجكية يلبسها سنين والله شاهد على ماأقول،ليسى حسد مني أو غيرة ولاكني أريد نضرة مشرفة عن الوطن ومواطنيه في المهجر.
244 - mourad السبت 03 ماي 2014 - 17:09
شي ناس عايشين ففي الأحلام قولو الله يحسن العون قال ليك المغرب لم يعد مطرح للقمامة بحال الشوارع و الأحياء ديالنا كتحمر لوجه إلى كنتو ناس صنعو لينا شي حاجة باركا من الفهامة و القور اللمتشدقين ديال والو
245 - extranjero السبت 03 ماي 2014 - 17:16
من خلال قراءتي لبعض التعليقات اتضح ان الكثيرون يتحدثون عن الاقتصاد الوطني الضراءب وكاننا نتحدث عن المانيا فالمغرب لا يعد بلدا صناعيا فهو يصنع بوطخنيز لا اكثر والصحيح ان تسعون بالماءة يشترون بظاءع مستعملة نظرا لجودتها وثمنها المناسب وذات اصل اوربي فلماذا النفاق اذن.......
246 - شاهد عيان السبت 03 ماي 2014 - 17:19
مبدئيا فكل مواطن غيور محب لوطنه فهو مع هذا الاجراء لكن ينبغي تعميمه ليشمل كل ما يضر بصحة المواطن وامنه واقتصاده واكبر مثال على ما يجب منع دخوله هو السلع ذات المصدر الصيني
247 - stof-stifa السبت 03 ماي 2014 - 17:24
بسم الله الرحمان الرحيم.

نطالب صاحب الجلالة الملك نصره الله


ان يتصل بنضيره الاسباني

عن العنصرية خصوصا نواحي برشلونة ليريدا

ساحكي لكم قصة ععنصريتهم

لباترونا اتفقو ان لا يشغلوا المغاربة ونطق واحد منهم و قال لهم اذا طبقتم هذا القرار لن تستفيدو من منتوج الفواكه وفعلا اعطاهم الله الرعد سبحانه تعالئ .
248 - ABDELKADER السبت 03 ماي 2014 - 17:29
ا لسلام عليكم اقول لمن يساند هدا القرار و يتهم الجالية بتحويل المغرب الى مزبلة لاوربا انكم على خطء هده السلاع كست فقراء بملايين و المستفيد منها هم ابناء الشعب الضعفاء و هنا مربط الفرس فحكومتكم (المسلمة) لم يرقها هدا كيف لشعب ان يستفيد والكومة و اصحاب البطون لا !!!!! فسوف ترون من المتضرر الاول هل الشعب الفقير ام الجالية ومن هو المستفيد .يقولون ان الدولة و الدولة هنا بمفهومهم هم الحكام و اصحاب
249 - Abou ismail السبت 03 ماي 2014 - 17:34
لقد تأخر المغرب في اتخاد هذا القرار
لأن إخواننا في المهجر يجمعون المتلاشيات وكل ما رمي به للأزبال ويحملونها إلي وطنهم الأم ،علما أن كل شيء موجود في بلدهم.
حتي فرنسا أصبحت تراقب حمولة سياراتهم وتفرض عليهم أداء مبالغ مالية لا يطيقونها وترغمهم علي التخلص من الوزن الزائد
علي مغاربة المهجر أن يعطوا صورة جيدة عن وطنهم وأن لايسيؤوا إلي سمعته
250 - yassine السبت 03 ماي 2014 - 18:11
quelques un se vantent en disant que le maroc n est pas une poubelle, qu il me disent au moins les dechets qu ils jettent chaque jour, ou vont ils? les dechets des usines ? avant de balayer chez le voisin, qu ils balyent devant leurs portes. ce gouvernment veut deplumer les RME MAIS C EST LA CAISSE de l etat qui sera toucher ! mais les poches des douaniers , ca un autre cas.
251 - نورالدين السبت 03 ماي 2014 - 18:24
يعني جا الوقت باش يكون عندنا نظام مراقبة متطور يرصد اداء الجمركيين لوضاءفهم ويسجل بالصوت والصورة عمليات المراقبة الجمركية وتحديد قيمة السلع
كما يجب إنشاء وحدات خاصة لمتابعة واردات كل مهاجر سنوياً
لاننا ننتظر منهم دعم السوق الداخلية وليس هدمها بالسلع المهربة واﻻزبال الاروبية
ونأمل فيهم قضاء عطلهم في المغرب لإدخال العملة وليس لاتجارة بدون أداء الضرائب والرسوم على التجارة
252 - مغربي حر السبت 03 ماي 2014 - 18:50
إن ما نراه في الاسواق من البضائع المعروضة من الخردة التي يلتجأ اليها المواطن البسيط، ليأتث بيته و ليست بثمن زهيد كما يخيل للبعض بل في بعض لاحيان اغلى من البضائع الجديدة في السوبرماركت و ذلك لكونها تحمل طابع الخارج. انا مع القانون الجديد للحد من جعل المغرب مزبلة أوروبا.
253 - Mohamed. _ France السبت 03 ماي 2014 - 19:11
هذا. قرار صائب و في مصلحة الاقتصاد المغربي ولكن بالمقابل يجيب علي المسؤولين ان يكونوا صارمين ضد الرشوة والزابونية ومراقبة رجال la douane الدين باغوا من الثراء مالا يتصور على حساب المهاجرينو بعد ذلك نحن مع القرار.
254 - عزيز السبت 03 ماي 2014 - 19:24
لا حول ولا قوة الا بالله.
كما دارو غادي يوحلوا معاكم المغاربة صعاب. والله يكون في عون الجميع.
255 - لهذا السبب! السبت 03 ماي 2014 - 19:27
سأكون في غاية الارتياح والفرحة العارمة، مثل بقية أغلب غالبية المغاربة بالداخل وبالخارج، إذا كان هذا الاجراء يهدف لخدمة الوطن وخدمة الشعب المغربي.
هذا الاجراء الفضفاض لم يحدد نوعية البضائع التجارية، لكنه يهدف لسد الطريق على نشاط نقل متلاشيات السيارات المستعملة من أوروبا على شكل قطع غيار (وكل شيء مستعمل مجلوب للمغارية يعد بحق ذا جودة عالية على ما يباع لهم "جديدا" بالمغرب)

فالمشكلة إذن ليست في نقل نفايات أوروبا المنزلية. لأن تهديدا بسيطا من فرنسا لحكام المغرب يجعل أسد المغرب يتبول في سرواله، خصوصا وأن أوروبا ترغب في التخلص من نفاياتها بأي ثمن (أخطرها النفايات المشعة التي يتلقى حكام المغرب أموالا طائلة للقبول والتواطؤ على دفنها ببلادنا) وللغربيين حاجة ملحة في طرحها خارج أرضهم.

إن المشكلة ليست في نقل الازبال الأواني والأفرشة المنزلية بل هي في رغبة فرنسا في احتكارها للمغرب سوقا لترويج منتجاتها من السيارات "الجديدة"

إن كل دول العالم تستورد سيارات مستعملة، بمن فيها الدول المنتجة لأكثرها تطورا، وهي مع ذلك لا تضع أبدا شرط الاستيراد في عمر السيارة إلا لحالتها الميكانيكية والتقنية فقط.
والمغرب؟
256 - mostafa السبت 03 ماي 2014 - 19:28
.se sont des criminels de notre economi .ils transportent tous les ordures afin de les revendre dans notre pays .ses ordures qu'ontrouve devant des endroits destiné comme aide aux pays pauvre.il faut éradiquer ce genre de bisness
257 - العزيزي السبت 03 ماي 2014 - 19:31
ياجمارك ليس وقت تطبيق هذه الاجرات على الاقل في هذا الظرف الذي يجتاز فيه عمالنا في الخارج ازمة انتم تعرفونها بهذا الاجراء تقيمون الحد بقطع اليد على السارق في زمن المجاعة .مثل. يا اخوان لخير ان تقطعوا اعناقهم من قطع ارزاقهم . قد يقول قائل انهم يخربون اقتصاد البلاد .وكم عددهم. انا اتكلم فقط عن من فقد عمله في اوروبا وله carte sejourليس تجار درب غلف واسواق التهريب بالجملة حيث لا حسيب ولارقيب
258 - لا للخوردات والازبال السبت 03 ماي 2014 - 19:40
عن اي قطع رزق يتحدث هؤلاء ??

جعلوا من المغرب مرتعا للازبال من الخوردات القادمة من اوروبا

هؤلاء يشوهون سمعة البلد وخاصة المتقدمون في السن

اما الشباب فنظرتهم مخالفة يريدون العيش بنظرة مستقبلية

هذه الحكومة خيرا ما فعلت

مهاجر بعقلية احترافية
259 - سيد السبت 03 ماي 2014 - 20:00
انا بعدا كنسول علا شي حاجة عندهم كانلقاها غاليا علا الجديدة
غير هو دابا خاص احبسو الشينوا
و تولي تقلب على شي حاجة
د اللبس ولا
الخدمة ولا
........ و ماتلقاهاش
260 - samir السبت 03 ماي 2014 - 20:10
الحزب البنكيراني يسعى لتهميش أكتر للفئة المتوسطة ليرتقي بأسياده من الطبقة المُرفحة
261 - طالب السبت 03 ماي 2014 - 20:24
لاحول ولا قوة الا بالله العظيم احتار في فهم المغاربة المعلقين والمشتكين . نحن نتهم الدولة بانها دولة لاقانون اريد ان اوضح اولا انني اعيش في اوروبا منذ سنين اري واسمع واعرف ان الجالية المغربية المقيمة بالخارج تريد ان تعامل معاملة تفضيلية وان لا تسوى مع باقي المغاربة الذين يعيشون داخل الوطن فهم يعتبرون انفسهم في مرتبة اسمى لذالك كلما تحدث احدهم الا تحدث وبكل وقاحة انهم هم الذين يمسكون اقتصاد المغرب في ايديهم لان تحويلاتهم هي التي تؤكل الخبز للمغاربة. هؤلاء الذين يتحدثون عن قطع ارزاقهم بسب النظام الجديد الفوا ان ينظروا الى المغرب نظرة دونية. يحبون ان يربحوا المال ولا يؤدون لخزينة الدولة مقابل .ولو طلبت منهم دول الاقامة اداء مقابل عما يقومون به من نشاط لادوها وهم صاغرون . انهم يربحون اموالا من وراء هذه العمليات التي يقومون بها ولولا الربح لما استمروا في هذا النشاط التجاري . لماذا يؤدي التاجر البسيط "البقال"جميع الضرائب المفروضة عليه ولا يريد هؤلاء تادية اي شيئ مع ان ارباحهم اضعاف ما يربحه البقال . هؤلاء المتباكون يريدون مغربا يفعلون به ما يشاؤون بلاحسيب ولا رقيب. هناك الكثير اريد قوله.
262 - رشدي السبت 03 ماي 2014 - 20:27
الكثير من المهاجرين أصبحوا يمارسون تجارة الخردة، هذه التجارة تؤدي إلى إخراج العملة الصعبة في وقت ينتظر منهم المغرب إدخالها، لذلك من الطبيعي إخضاع هذه العملية لإجراءات قانونية للحد منها، وعلى المهاجرين البحث عن أعمال أخرى في بلدان الإقامة أو التفضل بالعودة إلى الوطن.
263 - medel السبت 03 ماي 2014 - 20:30
ديرونا فين نعيشو مالقينا خير فهاد البلاد، صحيح لابد من تفعيل الجمارك، لكن ليس بهذه الصورة فالحكومة هي المستفيد الاول، اما حماية المنتوج الوطني فهو خرافة، اصلا نتوم مادايرين طايلا مكتصنعو ما تخليو الناس ترزق
264 - حميد السرغيني السبت 03 ماي 2014 - 20:42
الجالية المغربية والشعب المغربية ابتلانا الله بأمرين أحلاهما مر:
-حكومة فاسدة (وتدعي الإسلام) تأخذ من الفقير وتعطي الغني،تمنع المسكين (لقمة العيش) وتمنح التاجر،أثقلت كاهن العامل والمهاجر البسيط بالزيادات و االضرائب لتملأ صندوق الدولة و المقاصة حتى يزداد الغني غنا.....
-وشعب لا يحب الخير لأهله بل يتمنى له الخراب والضياع.
- وجنود PGD في الخفاء وراء الحسوب بأسماء مستعارة: مهاجر من إيطاليا و آخر من السويد.... يثنون على حكومة تشجع سياسة الإحتكار والريع وتشجع سرقة ونهب خيرات البلاد والعباد وتؤوي و تتكتم على المفسدين.والسلام
265 - مهدي السبت 03 ماي 2014 - 20:51
Bonjour à toutes et à tous, j'ai parcouru tous les commentaires. j'ai constaté que la plupart des intervenants parlent de l'économie marocaine et sa protection. je vais pas rentrer des détails inutiles. Mais ce que la plupart ont oublié que la décision ne touche pas vraiment ces gents qui en ont fait un commerce il y a un autre problème qui est tout aussi important. la plupart des utilisateurs de ces services sont des gens qui envoient leurs effets personnels ou des cadeaux. les citoyens qui voulaient se rendre au Maroc prennent un billet d'avion low cost que notre cher gouvernement a décidé de le tuer, et envoyaient leur bagages avec prestataires de services. Maintenant tout est fini. La seule solution qui reste c'est venir avec son propre véhicule mais puisque la moitié du budget va y passer. malheureusement que des décision contre l'économie marocaine même. le dialogue est long mais je dirai seulement aux ignorant de nos problèmes de se taire
266 - مغربي السبت 03 ماي 2014 - 20:53
عجبا لهذا البلد الفقراء يجلبون العملة الصعبةالى البلد والاغنياء والسياسيين يهربونها الى الخارج. من يجب مراعة حقوقه الفقراء ام الاغنياء الانتهازيين
267 - المجروح السبت 03 ماي 2014 - 21:08
السلام عليكم ورحمة الله .أقول للخوان الدين يتحدتون عن الخردة الاروبية أنها احسن بالف مرة من السلعة الشنوية التي تباع بتمن باهض .فلولا ان الخردة الاروبية التي يقولها البعض احسن من جديد الشنوا لما لقيت إقبال الناس .
268 - Salafi tetouani السبت 03 ماي 2014 - 21:35
[قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَدْ تَابَتْ تَوْبَة لَوْ تَابَهَا صَاحِب مَكْس لَغُفِرَ لَهُ
فِيهِ أَنَّ الْمَكْس مِنْ أَقْبَح الْمَعَاصِي وَالذُّنُوب الْمُوبِقَات ، وَذَلِكَ لِكَثْرَةِ مُطَالَبَات النَّاس لَهُ وَظِلَامَاتهمْ عِنْده ، وَتَكَرُّر ذَلِكَ مِنْهُ وَانْتِهَاكه لِلنَّاسِ وَأَخْذ أَمْوَالهمْ بِغَيْرِ حَقّهَا وَصَرْفهَا فِي غَيْر وَجْههَا
وقال صاحب عون المعبود(صَاحِب مَكْسفِي الْقَامُوسالْمَكْس النَّقْص وَالظُّلْم وَدَرَاهِم كَانَتْ تُؤْخَذ مِنْ بَائِعِي السِّلَع فِي الْأَسْوَاق فِي الْجَاهِلِيَّأَوْ دِرْهَم كَانَ يَأْخُذهُ الْمُصَّدِّق بَعْد فَرَاغه مِنْ الصَّدَقَة اِنْتَهَى وَقَالَ فِي النِّهَايَة هُوَ الضَّرِيبَة الَّتِي يَأْخُذهَا الْمَاكِس وَهُوَ الْعَشَّار اِنْتَهَى وَفِي أَرَادَ بِصَاحِبِ الْمَكْس الَّذِي يَأْخُذ مِنْ التُّجَّار إِذَا مَرُّوا مَكْسًا بِاسْمِ الْعُشْرفَأَمَّا السَّاعِي الَّذِي يَأْخُذ الصَّدَقَة وَمَنْ يَأْخُذ مِنْ أَهْل الذِّمَّة الْعُشْر الَّذِي صُولِحُوا عَلَيْهِ فَهُوَ مُحْتَسِب مَا لَمْ يَتَعَدَّ فَيَأْثَم بِالتَّعَدِّي وَالظُّلْم
269 - abderrahaman السبت 03 ماي 2014 - 21:35
السلام عليكم,
هنا اناس اصبحوا يلعبون بالملايين،يدخلون للمغرب شهريا لبيع خردة اوروبا فلما لا يفرض عليهم ما هو حق للشعب المغربي والوطن. انا مقيم بالمانيا وهناك اناس فعلا اصبحت مهنتهم نقل كل شيء للمغرب . فبالله عليكم تتساءلون عن ارتفاع استهلاك الكهرباء فاحد الاسباب شراء الثلاجات القديمة هي تظهر نظيفة لكن قد يصل عمرها لعشرين سنة. المهم قرار انشاءالله للصالح العام . صدقوني الديوانة عارفة التجار واللي جاي او جايب يفرح والديه. واللي ثايقفي راسوا ميدفعش او يمشي يرفع دعوى.وااه المستعان
270 - hmou السبت 03 ماي 2014 - 21:43
Todos los leyes que se aplican en este pais son a favor de un medio docinad de personas que realmente son los que hundieron y siguen hundiendo marruecos ..en caso de llevar el impuesto sea sobre coche ou todo tipo de mercancia esta solamente a favor de las empresas internacionales ejemplo este de Renault ..ahora despiertense un poco y no esperen milagros de benkiran el vendido y sin vergüenza
271 - erami السبت 03 ماي 2014 - 22:18
انا اريد ان انتمي الى بلد يخترمني ويعطيني حقي في العيش الكريم ويوفر لي تلعمل والصحة ويحترمني كانسان لي حق في هادالبلد وانا احترمه بكل مقايس الاحترام الشعب المغربي اصبح لعبة في يد كتير من خلق الله منهم المومنين وكتير منهم الكافرون لايعرف هاد المغربي اين يتجه لادولة تحترمه ولا بلاده تأويه فاصبح هشيما تدروه الرياح السنا شعبالنامقياس كل الشعوباريد ان اقول انا المهاجر كالكرة يلعب به من يشاء وكيفما يشاءاتمنا ان ترجع لنا انسانيتنا حتى تعود لنا هيبتنا كنحن مغاربة
272 - المغلوب على أمره السبت 03 ماي 2014 - 22:22
لا سلام عليكم بادن الله
بهذا الخبر او القرار التي تحدته حكومه الصوص والرشاويه كروش أحرام قبح الله سعيهم و شتت أمرهم اوجعوا المغتربين العاطلين .مرتين.......
ولكن عديم الضمير لا تنتصر منه خيرا .
273 - ابو زهيرابراهيم السبت 03 ماي 2014 - 22:23
لاادري لمادا يقلق بعض الاخوان من قوانين كهته لما دا تادي الضريبة بعد خروجك من المغرب ودخولك الى اسبانيا متلا تادي اعل اسدادر ولاتقل كلمة واحدة الى غير دلك تريد تفعل ما يحلو لك وإلا كل ماهو قانون لا يعجبك
274 - Salafi tetouani السبت 03 ماي 2014 - 22:27
وقال العلامة العباد في الحديث السابق(3):
[قال المصنف رحمه الله تعالى: [ حدثنا محمد بن عبد الله القطان عن ابن مغراء عن ابن إسحاق قال: الذي يعشر الناس يعني: صاحب المكس ].ñ أورد المصنف هذا الأثر عن ابن إسحاق وفيه تفسيره للمكس، قال: الذي يعشر الناس أي: يأخذ العشر من أموالهم ظلماً بدون حق، هذا تفسير ابن إسحاق لصاحب المكس في قوله في الحديث المتقدم: (لا يدخل الجنة صاحب مكس). وهذا الأثر يقال له: مقطوع في علم المصطلح؛ لأن الإسناد الذي ينتهي إلى من دون الصحابي يقال له: مقطوع، وإذا كان ينتهي إلى الصحابي يقال له: موقوف، وإذا كان ينتهي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له: مرفوع، والمقطوع من صفات المتون بخلاف المنقطع فإنه من صفات الأسانيد، يقال: إسناده منقطع إذا كان في رجال الإسناد سقوط راوٍ أو أكثر، وأما المقطوع فهو الإسناد الذي انتهى إلى من دون الصحابي]اهـ.
275 - maria السبت 03 ماي 2014 - 22:43
أنا مع هذا القرار لأن المهاجرين يجمعون نفيات أوروبا .وكوني ممرضة بدور العجزة، أتأسف
كثير ممن يجمعون أغراض المسنة التي تموت وقد رأيت يوما أن المنظفة رمت أغراض سيدة توفيت من مرض معدي وعوض حرقهم أخدتهم وأعطتهم للمغربية التي يعمل زوجها في نقل البظائع للمغرب،
زيادة أنهم مروجون للمخدرات والسلع المسروقة فأنا أرسلت خمسة عشر ألف أورو من الأثات
مع شخص إسمه نجيب يسكن فرنكفورت من فاس وسرق مني البظاعة التي كنت في صدد توفير بيت للنساء الحوامل القادمين من البوادي بعد منعهن قضاء الليل قبل المخاض،
وكذلك مقهى للمعاقين وجمعية .
وإكتشفت أنه تاجر مخدرات يخفي نفسه في نقل البظائع
276 - abdellah en france السبت 03 ماي 2014 - 22:53
لا يمكن ترك الحدود مفتوحة لكل هذه السلع و المشكلة ان هؤلاء يذخلون سلع غير مفحصة من طرف الجمارك والمستفيد الاول هم رجال الجمارك ثانيا صحاب الفوركونات و لترشي الجمارك يمكن تسريب الممنوعات الى البلاد.
نظرا لعدم فحص ما يوجد ذاخل السيارات .
والضائع الاول هي اليد العاملة بالمغرب و اصحاب المعامل والبلد الذى اصبح مقبرة لنفايات .
يجب وضع كاميرات مراقبة في ميناء طنجة لتراقب عن بعد في الرباط بالوزارة
و ليس بطنجة.
277 - rge السبت 03 ماي 2014 - 23:11
Que veut le lobby des enrepreneurs marocains
couper l'eau et l"électricité sur les pauvres marocains

pourtant les lobby des entrepreneurs ne produit rien de beau
ils ont bloqué la route sur les voitures allemandes comme la mercedes et la wolswagen
plus de cinq ans

aujourd hui ce même lobby bloque tout
même les ustensielles de cusine


Que signifie
ça

pas d'emploi
refus de'augmenter le SMIG par le patronat
le même patronat au sein du parlement a interdit l'importation des voitures étrangères de plus de cinq
le même patronat ne veut pas créer des postes de travail
le même patronat ne veut pas travailler
le même patronat facture les logements économiques à un prix le double du cout de construction

le même patronat ç travers les banques quadruple le prix des logements économqiues 20 millions * 2 = 80 millions de centimes

un jour la révolu
stop
278 - المعقول السبت 03 ماي 2014 - 23:13
الى من يسمون أنفسهم جالية قبل سنتين ادعيتم ان رجال الجمارك و الشرطة يبتزونكم والآن الدولة تضع قانونا جريىء أنتم السبب في وضعه وللآن أذكركم بالمثل الدي يقول من حفر حفرة سقط فيها .
279 - soufyan السبت 03 ماي 2014 - 23:14
منقول من جمال عابد

القليل من يفهم في هذه الأمور
فلتعلم أحي القارئ أن هناك أكثر من 4000 شركة دات المسؤولية المحدودة في المغرب تتخد نشاط الإرساليات بين المغرب وبين دول أوروبا كنشاط لها
وهي كما نعلم جميعا تعمل في إطار قانوني وتؤدي الضرائب ومستحقات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وغير ذلك ...
بشكل يضخ العملة الصعبة في الإقتصاد الوطني وتعيش أسر متوسطة في المجتمع المغربي
لأنها شركات غالبا ما لا تتجاوز رقم أرباحها مئة ألف درهم سنويا دون إحتساب الضرائب
وهؤلاء الذين يتركون فرص الشغل في الدول الأوروبية ويقوم بشراء " فرغون " ب 7000 يورو ويقوم بتضييق العمل على هذه الشركات الأولى بالنشاط
والجدير بالذكر أن هؤلاء ليس لهم أي تنضيم لا في المغرب ولا في أوروبا ولا يؤدون أية ضرائب ولا يشغلون أية يد عاملة وطنية
لهذا قررت إدارة الجمارك ما أشير إليه في الموضوع أعلاه وإن كانو متشبتين بهذا العمل فليس هناك من يمنعهم ، فقط وجوب حصول على ترخيص وإطار قانوني على شكل شركة وأداء مستحقات الدولة من الضرائب ومستحقات العمال من اجرة وتأمين ...
280 - houcine السبت 03 ماي 2014 - 23:16
A ce qu'il parait les MRE ont injecté plus de 5700 milliards de dhs dans les caisses de l'Etat en 2013. Par conséquence, j'appelle tous les MRE à boycoter les vacances d'été au Maroc, sauf bien ceux et celles qui sont dans l'impératif de partir au bled. Ceci, aura sans aucun doute une conséquence très désagréable quant à l''économie marocaine.
Il faut arrêter de prendre les MRE pour des vaches à traire à tout moment, il est temps de leur devoir plus de respect et de considération car ils vous ont élevé grâce à ce que vous appeler les poubelles de l'europe et ce depuis bientôt un siècle.
Enfin, sachez que la marchandise marocaine est synonyme de catastrophes environnementaux les plus coriaces qui ont jamais existé, à l'instar des chauffes-eau fabriqués à Casablanca et qui tuent des dizaines de pauvres mésirables au prix relativement élevé.
281 - moulaydriss مولايادريس السبت 03 ماي 2014 - 23:29
سلام الله عليكم.
ارى ان من سيشتكي من هذا القرار.هم مواطنون قاطنون في اوربا.وهم واعون تمام الوعي بان هذا القرار في مصلحة البلد.بدون شك او ريب.الجمارك لا تمنع اي احد من ارسال اغراضه الى وطنه.مادام احترام القانون موجودا و محترما .حيث اذا ارادوا ارسال اغراضهم.عليهم بارسالها مع الوكالات المخصصة للنقل الدولي بصفة قانونية لكي تخضع للمراقبة في الاخير و تتاكد المصالح الامنية بمختلف انواعها من سلامة ما يدخل الى ارض وطننا الحبيب.هذا من جهة اولى.اما من الجهة ااثانية.فعلى ممتهني النقل الغير قانوني ان يطلبوا الترخيص من السلطات .كي يمارسوا مهنتهم بكامل الحرية.و احترام القانون.واداء واجبات الدولة.اما عبر الطريقة المعتادة.فانهم لا يملاؤون صندوق الدولة.بل يملاؤون جيوب من يستفيد من الدولة ولا تستفيد منه الدولة ايتها حاجة.
اذا كنتم مغاربة تحبون وطنكم.فتجندوا لحمايته عبر احترام القانون.لا بتشجيع من يبيع ضميره المهني.ويتخذ من شارته ولباسه المهني متجرا لبيع ذمته.
الكل يبكي ويشكي لاختراق القانون.لا لرفع مستوى بلدنا الى الارقى والاسمى.
اريد ان .
282 - Mohammed السبت 03 ماي 2014 - 23:35
Oui, bien sur, c'est la logique denotre gouvernement
De ce fait, en encourage nos compatriotes à investir au bled. Si jamais vous épargniez quelques euros, envoyez les au bled. Oui, c'est voootre bled

Quoi? La crise? Vous n'avez pas de quoi survivre? Aben, dans ce cas, Débrouillez vous, ce n'est pas notre affaire. OUi, Choughelkoum hadak
283 - espavelado السبت 03 ماي 2014 - 23:48
hola señores in hura buena para algovierno reyno de marruecosv?????enpremer logar quero que sepais todos somos benifeciados por limpiar emagen del paiz porque sino vamos anesecitarotrotro 60 añps paque cambiamos lamentalidad de paque puedimos cambia yahfadonalagente  
284 - reda الأحد 04 ماي 2014 - 00:01
كثيرون فهموا الموضوع على انه حماية للاقتصاد الوطني وزيادة في مداخيل الدولة وووو ولكن الحقيقة فقط رفع مبلغ الرشوة بحيث يجب ان تؤدي رشوة كبيرة للجمركيين من اجل اخال السلع ولنا التجربة في قانون السير حيث انتقلت الرشوة من 20 درهم الى 200درهم اي كلما تشددت العقوبة ازدادة قيمة الرشوة. اما من يتحدث عن اقتصاد البلاد فيمكن الرجوع الى تقرير البنك الدولي وغيره من المؤسسات عن حجم الاموال المنهوبة اضافة عن التهرب الضريبي والبيع والشراء في الفواتير الوهمية اليس هذا ما يدمر اقتصاد البلاد اضافة الى تجارة التهريب المنضمة في اعالي البحار حيث يباع السمك المغربي. لو كان عندنا اقتصاد حقيقي وتنافسي لما وجدت السلع و المتلاشيات القادمة من اروبا سوقا ولكن لدينا اقتصاد احتكاري اقتصاد الريع مؤسسات وشركات تشتري او تحتكر بيع منتوج معين تفرض ثمنا يزيد على الثمن الذي يباع فيه في اروبا 5 او 10 مرات . هل تعلم ان المواطن العادي في اروبا يتقاضى اكثر من 10 مرات اجرة مثيله المغربي والادوية في اروبا اقل بكثير من ثمنها في المغرب.
285 - lati الأحد 04 ماي 2014 - 00:05
سلام عليكم فعلا القرار فى محله لحقاش الاقتصاد ديال البلاد نقص الناس تتبحث غى على صحاب برا لى جيبين سلعة واش مقلة حالتها حالة الكلب متعطيهش يكل فيها هو تيبيعها بى 100 درهم على جديدة بشحال تدير اعباد الله بى 120 درهم
خليو صحاب المحلات تجارية لى تتخلص ضرائب وعندها الالتزامات تتحرك كلشى ولا بغى يبيع ويشرى رابزاف هادشى رتبارك الله الهماجرين را ماشى مخصوصين لى النفايات ديال اروبا
286 - stof-stifa الأحد 04 ماي 2014 - 00:17
ا لى اصحاب الخردة انكم تلبسون الخردة وتقولون اشتريتها في بوتك وتقولوا ايضا لله اعز ملابس برا . انا ساقول لكم كونوا تحشموا .
287 - محمد الأحد 04 ماي 2014 - 00:34
ماذا تنتظر ايها الشعب من هذه الحكومة الفاشلة سوى القهروالتفقير و التهميش لكن كل هذا لن يزيد الا سخطا عليك يابن كيران
288 - khalid الأحد 04 ماي 2014 - 01:04
Encore une fois, le Maroc traite les symptômes et fait semblant d'ignorer la solution. Si les "poubelles" comme vous dites ne se vendaient pas il n'y aurait jamais eu ces porteurs de déchets, tout le monde est pauvre au pays, faut pas se leurrer, ceux qui peuvent s'acheter des tv et autre frigo à 10 000 DH se comptent sur les doigts de la main, autrement dit les nanties de la capitale et casablanca, le reste du pays est PAUVRE. Ceux qui disent "le Maroc n'est pas la poubelle de l'europe" je leur demande de parcourir le Maroc ce n'est pas aussi propre que votre villa.Je le répète encore c'est aux causes qu'il faut s'attaquer et non au effets, autrement dit la pauvreté, le chômage, le système éducatif calamiteux, et j'en passe. J'aime mon pays, mais quand je le vois appliquer des politiques répressives tout droit sorti des carnet du FMI je me sens mal. Cette histoire finira par une vaste vague de corruption, car ceux qui transporteront des cargaisons de plusieurs milliers d'euro passeron
289 - مهاجر مهجر!!!! الأحد 04 ماي 2014 - 01:09
الى كل من يفتح فاه ويعارض دخول البضائع المستعملة .انسيتم خير هاته الدول وهؤلاء الرجال وما ساهموا ولازالوا يساهمون به في النهوض بالبلاد وبلدنا لازال في امس الحاجة حتى الى(حزيق الطاليان واسبانيا)في شوارع مدننا لا تجد حتى مسمار (مصدي)وتتكلمون بهاته الطريقة .نعلواالشيطان !!!!
290 - soussi الأحد 04 ماي 2014 - 01:09
ما تنساوش بلي هاد الناس لكيدخلو السلعة البلاد كيجيبو السلعة حتا من البلاد ل أوربا بحال السدادر أو الطواجن أو بزاف دلحوايج خرين...
291 - بن ناصر الأحد 04 ماي 2014 - 02:23
السلام عليكم،انا مهاجر من اسبانيا،فعلا الازمة شردتناولكن الحمد لله،لا تنسوا انهذا القانون له انعكاسات على المواطن اضعيف (اقول)،كم من مرة ابيع لكم الخردة كما تقولون،مثلا ثمن صباط 50درهم سيستعمل لمدة 12شهر،في حين ان الاخرمنتوج محلي ،مجرد ان تستعمله يتمزق(لا اقول اللذي ثمنه يفوق300درهذا خاص الطبقة الاغنياء) واحيانا ياتي ضعيف واعطيه دون مقابل مثلما اعطي لاقاربي،وابيع الثلاجة ب1500د عوض الاخرى4500د،اشتريت بلازما فلابروكونت ب100€ وبعتها ب2500دثمن مناسب،الحكومة لم تراعي ضعفاء الشعب لانهم اغنياء ويتقاظون اجرا خيالية،وينسون انه هناك من يرتدي البسة ممزقة واحذية بلاستيك(مماخنيز).واتعجب لسكوت لوزير الجالية،هل له دور في هذا المشكل?واقول لمن ينتقد المهاجرين بالخردة،الله يهديكم راه ما صعيبش نديرواشي طوموبيل صغيرة وفيها كوستيم معلق فشرجم ،شكرا هسبرس
292 - ditmars astoria new york الأحد 04 ماي 2014 - 03:32
المشكل لكبير هو ديالنا حنا لي فمريكان واحلين غير مع LA RAM واش اعباد الله كتقطع ticket من نيويورك للدار البيضاء ب1400 دولار ؤكيكول ليك تخلص 200 دولار زيادة عل البكاج ,باقي ما وصلنا لديوانة دل لمغرب هديك حريرة خرا
293 - المنصوري محمد الأحد 04 ماي 2014 - 09:26
انا لاافهم ماذا تريد هذه الحكومة العروبية من هدا الشعب الذي لا حولة ولا قوة له
294 - لطيفة الرباطية الأحد 04 ماي 2014 - 11:27
الغريب في الامر انه هاذ بوزبال او مول البالي كما يصح التعبير اذا قيل لهم في اسبانيا او ايطاليا هناك ضرائب من اجل كذا او كذا ينصاعون في التو والحين ودابا حيث المغرب في تقدم ويريد وضع قوانين كأي دولة ترغب في حماية اقتصادها ومحاربة الغشاشين الذين يمتهنون ويترزقون المال وماباغيش يخلص ضريبة اذا جينا نشوفو شحال غاذي يخلصو نلقوه مبلغ زهيد ولكن الجهل والطمع وما دائر في البشر ايوا القانون بنسبة للجميع كيفما المغاربة يخلصو الضرائب في المغرب حتى هاذ مالين البالي خاصهم يخلصو ويحمدو لله لان اسبانيا وإيطاليا باقي ما طالباتهم بضرائب على هاذ الأموال اللي يربحو نها من هاذ المشي والمجي
295 - azil الأحد 04 ماي 2014 - 13:28
je prefaire la poubelle de france et je vous laisse le miel de chine au maroc
296 - mouhajer الأحد 04 ماي 2014 - 15:08
اكلتمونا لحما ورميتنا عضما اينك يا محمد السادس الم تعترف في احدى خطاباتك ان الفضل في تقدم المغرب يعود للجارية المغربية
ان املنا في الله وفيك الله جعلك وليه علينا لتساعدنا لا تضرنا ارجوك ان تنقض الموقف المغاربة خاصة في اسبانيا و ايطاليا في ازمة حانقة هدا القرار الدي اتخدته الجمارك سيزيد في تازمها مما سيضر بامن البلاد واقتصادها فاعلم بان الكتير منا بدون عمل وعلينا ديون ارجوك لا تتخل علينا الحكم حكمك بعد الله
297 - khodri youssef الأحد 04 ماي 2014 - 18:29
Per la prima volta il governo marocchino ha preso una decisione sensata per quanto riguarda il trasporto di
merci tra l'Europa e il Marocco
La merce importata è sempre scadente per la qualità del nostro Paese
Per queste ragioni secondo me è giusto che sia così
Grazie a Hespress che da' questa occasione di esprimere le proprie idee
Salam
298 - kasilas الأحد 04 ماي 2014 - 19:59
cette loi doit etre modifie ca touche les marocain d l interieur et les marocain qui vi au maroc et san travail sauf vendr des truc qui vien de l europ ok pour la loi et la securite de nation mai on touche pas au marocaines d etrange sino il fau fair des greves a tanger et a rabat jusqu qu ben kiran et l ministre des marocaines resid etrang alor stop adoune chrbto dm dial mohajir qui travail pendan des annes et qu fai rentre des milliard d europ drok katchmto fina y wlad lblad ok zman bra nafas twil o hkna on va le prendr b idina
299 - abd الأحد 04 ماي 2014 - 22:06
I do not think that this policy of Benkiran's government was taken taking into consideraion the situation of Moroccan people abroad who are having major financial problems nor citizens inland. Most moroccan expats are undergoing heavy consequences of Global financial crissis abroad.The ones who took that business as a means to metigate crissis effects, are now face to another problem araised by the government.Instead of coming up with what can have some help, they came up with that policy to render the crissis to those citizens twice devastating.
Moroccan government is doing what in his avail to please to the foreign investers and let them enjoy what Morocco can offer in the meantime we see that the citizens are being squeezed out to the maximum, allowing them to take avail of nothing.But the consequences of thatv decision will be seen soon when the criminality, and misery... will increase termendously.Because the ones who are taking advantadge of that trade are MA moroccans.
300 - abdellah الأحد 04 ماي 2014 - 22:47
بسم الله الرحمن الرحيم إني مواطن مغربي أعيش في شمال إسبانيا أني كل يوم أرى أناس على إختلاف جنسيتهم و أكترهم من المغرب العربي يدفعون صندوقا بأربع عجلات يبحثون في حاويات القمامة من واحدة إلى أخرى شئ تشمئز القلوب رغم هؤلاء الأشخاص منهم من يتقاضا مساعدة من حكومة الجهة بما يفوق ١٠٠٠ أور للعائة ولم يكرسوا جهدا للبحث عن عمل شريف . آخرون بنفس المساعدة يتعاطون الى نقل هذه الأشياء الى بلانا هذا ليس شرفا لنا و لا لمغرنا اننا سفراء هذا البلد لابد أن نرفع راية الكرام .إني لست ظد أحد الإنسان الذي يتقاضا كل شهر أكثر من ١٠٠٠ أور هل يحق له القيا م بهذا العمل و ما هي المنقولات أشياء قد إنتهت صلاحيتها فاتت او ماتت .أقول للحكومة ان تقوم بقرار مماثل ضد الرشوة في ابواب الحدود إنها كثرت وزادت خطورة على صندوق الدولة كل سيارة محملة إلا و صاحبها يدفع إلى رجال الجمارك بالملايين السانتمات هذا ضرر أكثر من ما نتحدث عليه . الآن حتى النساء تتعاطين لنقل الأشياء المستعملة الى المغرب.
301 - nordinetaza الأحد 04 ماي 2014 - 22:52
la loi s applique que sur les pauvres pas de justice nous les pauvres on vivent dans l enfer
302 - abc الأحد 04 ماي 2014 - 22:55
A request to his Majesty the Good king Mohamed VI

On behalf of the moroccans abroad, I wish to take to your kind knowledge that that Decision Law as issued by the Customs Body is going to affect very badly the moroccans abroad from which the majority are undergoing devastating economical and financial hardships, under international economic crissis. It will equally affect the moroccans at home at larger degree.Because thousands and thousands of citizens in Morocco are taking in one way or another avail from that trade whose category clients is known to all- lower class and the poors in general.
Likewise ,your Majesty, ye are the only and one who can alter and cancel that decision and let Customs Body enact soonest another Decision nullifying the precedent accordingly .May allah Al mighty give you is helping hands wherever You take part in and
protect and sustain your Majesty.
303 - anas الأحد 04 ماي 2014 - 23:17
ا ن ارادت هذه الدولة المحترمة ان تستفيدة من هده الظريبة فعليها ان تؤخد نصف ما يمتصون هوءلاء ااجمارك ان اصحاب الفاركو قد قامو بواجبهم نحو دولتهم لكن الجمركي الدي تركهم سعات طويلة الانظارحتى يدفعوا ظريبة التي لايراها صندوق الدولة بل يدهبون بها ءلا السياحة في ؤروبا وهناك لا يستفيد معهم مغربنا
304 - بن ناصر الأحد 04 ماي 2014 - 23:26
السلام عليكم،ساضيف على 293 ،يقولون سلعة البلاد اش من سلعة،لم ارى في بلادي صنع مغربي سوى في عود الثقاب والشمع وصابون البلديوالمنجل،هل مثلا موتورالط وموبيل د الخارج بحال ديال المغرب،اي حاجة،مواد كهرباءية،بيستاش،ابزار،شاي ،حتى مواد البناء مثلا بالا،فاس،ديكاجور،فيسوس ،،،، اي صنع اوربي مزيان وما تنسمع made morocco غير فالنكت،الله يهديكم خيرات اوروبا ماتنساوها،راه هذا القانون لن ينفع سوى البورجواز ،شكرا هسبريس
305 - chouf الأحد 04 ماي 2014 - 23:53
ا ري بعض الاخوة يجلبون بعض اواني لبلاستيك لا تصلح لاي استعمال ماهاذا.الحمد لله يوجد في االمغرب اشياء من لبلاستيك وغيره تصلح حقا لاستعمال وباثمنة في متناول الطبقة الشعبية.الخير موجود حسب برصة كل مواطن بدون الجؤء الي بضاعة من اوربا لا تصح الا للقمامة ورايت ان المغاربة يثبظعون من المغرب في اتجاه اروبا لتزويد منازلهم في اوربا.انشري يا اسبريس ولك الشكر.
306 - Femme actuelle الاثنين 05 ماي 2014 - 01:32
Pourquoi etre aussi pessimiste. Meme dans les pays les plus developpes ce que vous appelez dechets eux ils les considerent comme VINTAGE pour les habits et RECYCLE pour ce qui est electronique. Nos amis africains envoient des containers de PC vers leur pays qui seront ensuite utiles au monde rural. La technologie atteindra meme les plus demunis. De meme les hindous et ce est ce qui aide a leur developpement intellectuel. En parlant de taxes , certaines familles marocaines font plusieurs fois des voyages en europe dans l annee pour rapporter des objets de valeurs . Sont ils taxes? Et combien ont ils droit au change dans l annee?? Au lieu d aller investir en turquie, faites le dans les pays ou la majorite des immigres marocains existent et dans tous les sens le maroc gagnera. Import du maroc vers ces pays=devises en retour. Merci hespress
307 - مواطن حر الاثنين 05 ماي 2014 - 04:39
ما اريد ان اوضحه هو ان هذه السلع التي تاتي من الخارج ساهمت بشكل كبير في رفع مستوى المعيشة في المغرب وحققت جزء كبير من مقومات الحياة بحيث اصبح باستطاعة المواطن الفقير ان بشتري الكثير من ضروريات الحياة الكريمة مثل التلفزة والثلاجة والصبانة ,وللاسف هذا ما لا تريده الدولة لانها تحارب الفقراء بذل ان تحارب الفقر
308 - لطيفة الرباطية الاثنين 05 ماي 2014 - 10:22
من خلال قراءتي للتعليقات وكيف يتم النظر الىها من طرف المعلقيين بسلبية أتأسف شديدا على مغربي الحبيب ولم أتوقع يوما انا المغاربة الذين هاجرو وعانقو اوروبا والتقدم والديموقراطية والعلم يكونو على درجة كبيرا من الجهل والجحود وحب الذات المغرب له سيادته وهاذا القانون سمح لكم بالاستفادة لمدة سنين باراكا من الطمع والكذب الازمة الاقتصادية كاينة غير في اوروبا زعما المغرب ما بقاش فيكم الازمة رآه عالمية والانعكاسات ديالها حتى على المغرب ايها الجهال لكن ربي كبير غاذي تخلصو رغما عنكم القانون المغربي لا يعلا عليه عندما ارى شاحناتهم مليئة بالقمامة تستحي من جهل كراسي ديال ميكة كاشفيين المغرب فيه كل الماركات العالمية وأتحدى اي واحد يقولي ان الجودة ماشي بحال بحال غير المتخلفين منهم اكيد اذا مخيلتي القمامة وجبرتي شي زبيلة فابور. ماشي بحال مول بالي بيععععععععععععه أهكذا كان يصرخ مول بالي في الأزقة لبيع القمامة ايام زمان
309 - obbe الاثنين 05 ماي 2014 - 11:58
السلام على الجميع .
معالجة هدا المشكل لا يمكن أن تكون باستصدار قوانين وتطبيقها . ولو كان هدا حلا لما كان هناك تهريب للمخدرات وكل الممنوعات المختلفة .
الحل في معالجة البيت من الداخل، يجب البحث عن الأسباب التي تجعل الماطن المغربي يسعى وراء نفايات أوروبا والقضاء عليها وداكل بالاتقان في العمل وتشجيع البحث العلمي والحكامة الجيدة وهكدا سيزدهر الاقتصاد المغربي ويرتفع مستوى العيش وتعود للمواطن كرامته وهكدا لن تجد ان شاء الله أحدا يبحث في نفايات الغير ولن نحتاج ألى استصدار القوانين التي تبدوا حاليا صعبة التطبيق ومجحفة.
310 - ijjo الاثنين 05 ماي 2014 - 21:37
le gouvernement n'a pas pensé à ces gens qui envoyent leurs bagages avec leurs compatriotes pour plusieurs raisons(ils ont des enfants et ne peuvent pas tout porter,ou payer cher le surplus de bagage dans l'avion,la famille attendent des cadeaux et qu"on ne peut pas tout porter,ou comme mon cas ,mon mari est handicapé "avec 2 bequilles",j'ai un enfant de 4ans,et enceinte càd bientot j'aurai une poussette,comment voulez vous,Mr BENKIRANE que je puisse rentrer au maroc?je mettrai les 3 valises sur ma tete et attacher mon enfant à la bequille de son papa?
?
311 - karim الاثنين 05 ماي 2014 - 22:28
لماذا تتكلمون عن الجالية انسيتم الصين التى غزت أسواقنا حلال عليهم وحرام علينا
312 - مهاجر الاثنين 05 ماي 2014 - 23:00
حكومة ابن كيران وان كنت من مؤيدها السابقين تضرب المهاجر المغربي من تحت الحزام رغم الازمة فبعد الزيادة الضريبية على بعض شركات الطيران التي تنظم رحلات الى المغرب بأثمنة منخفظة ,في حين تم الترخيص للشركة الملاحة الايطالية gande nave veloce ورفع اثمنة رحلاتها بـ 20/0 لكونها الوحيدة ولا منافس , و ها هي اليوم تضرب المهاجر وبعمق , البعض منهم الذين لا يتوفرون على شغل باوروبا , رغم ان هذا يصب في صالح المواطن المغربي داخل المغرب لانه يوفر له اشياء بابخص الاثمنة من قطاع غيار السيارات وادوات المنزلية لان القوة الشرائية للمواطن العادي محدودة وان لم تكن منعدمة احيانا ...
بن كيران لم يقوم بمحاربة الفساد الاداري او القضاء على العفاريت التي تخرب الاقتصاد المغربي وتنهب المال العام وتحويله الى دول اوروبا من جديد سياسة الحزب فاشلة , تحتقر الفئة المستضعفة من الشعب المغربي , فاين هي الوعود الفارغة بالقضاء على منهم فوق القانون والمسواة بين كل ابناء الشعب بل في عهدهم ظهرت الفوارق الاجتماعية واصبح المواطن المغربي لا يشعر بالامن داخل بيته فاي حكومة هذه ؟؟؟؟؟؟
313 - من الجالية المغربية الثلاثاء 06 ماي 2014 - 00:26
انا من الجالية المغربية واعيش اربع سنواة بدون شغل والمعيل الوحيد لي هو زوجي .يتقاضى اجر بسيط جدا ,ولكن نحمد الله ,رغم اننا تنقصنا اشياء كثير .
لكني متفقة مع هذا القرارالتي اتخدته الحكومة .لان المغرب مثل قمامة الزبالة .لعندو شي زبل كيخد المغرب ,وكذلك اقتصاد المغرب خرجتوا عليه . وهناك من يستغل الفرص ويدخل الممنوعات .اتمنى من المغاربة ان يحافظوا على بلدنا الحبيب .اتركوا حكومة بن كيران تشتغل .اتمنى لها التوفيق .
314 - طارق الثلاثاء 06 ماي 2014 - 10:34
السلام عليكم ورحمة الله بالنسبة للموضوع والاشكالية من حيث ا هميتها بالنسبة لكل المغاربة اقول مااعلمه من حيث تجربتي ومايجهله الكثير .يرى الكثير ان القرار ظالم وهذا راجع لرؤية المسئلة من الجانب الظاهر لكن ما قد لا تعلمون هو ان الكثير يمتهن هذه المهنة لان ليس فيها لا حسيب ولا رقيب اقول لكم لماذا وكيف هناك من يستغل هذه الطريقة لادخال سلع جديدة باهضة الثمن وسط الخردة على اساس انه يعيل عائلته بينما يغتني على حساب الدولة لانها تباع للمحلات ثم المواطن باثمنتها الغالية بالتالي لا يستفيد منها الفقير او غيره والشيء الاخر هو العملة الصعبة التي يخرجها من البلاد ويستفيد هو ويخسر الاقتصاد الخ الموضوع يطول شرحه
315 - يوسف هولندا الثلاثاء 06 ماي 2014 - 13:16
القرارالأخيرالذي اتخذته الحكومة في ما يخص منع سيارات مغاربة العالم المحملة ببضائعهم الشخصية ،وبعضها التي يقدمونها كهدايا والأخرى يقومون ببيعها من أجل تخفيف عبأ مصاريف العطلة التي يقضونها في وطنهم الحبيب مع أسرهم وأقاربهم وهل هذه هي الإصلاحات التي تتكلم عليها هذه الحكومة أﻻ تشعر هذه الحكومة بالخجل بما تقوم به من قرارات تعسفية وتشديد الخناق على هذه الشريحة من المواطنين أﻻ يكفي هؤﻻء المغاربة المعاناة التي يعيشونها بسبب الأزمة التي لحقت بهم في هذه الدول الأروبية التي يعيشون فيها ، أين المواطنة الحقيقية التي يتكلمون عليها والتي أكد عليها الدستور الجديد ولهذانعتبرهذا القرارجائرفي حق الجالية المغربية وغير مسؤول و نطالب من الحكومة المغربية وعلى رأسها السيد عبد الإﻻه بنكيران أن يتراجع عن هذا القرار وأن يعيد النظر في تعامله مع مغاربة العالم وشكرا،

يوسف , فاعل جمعوي
316 - عبد الحكيم الريفي الثلاثاء 06 ماي 2014 - 13:34
السلام عليكم ورحمة الله.
لي سؤال واحد لمن وافق او اعترض على ما قامت به الدولة وليس بن كيران ،على الذين يدخلون المغرب محملين بكل ما فاضت به صناديق النفايات من البسة وأواني وزرابي ووووو، أقول لهؤلاء الأخوة ،قم بهذه المهمة ولكن في الاتجاه المعاكس اي من المغرب الى أوروبا وانظر ما يقع لك ، أنا لست ضد هؤلاء الأخوة ولا نريد قطع رزقهم ، فالرزق عند الله مضمون ما بقي المرء على قيد الحياة ،ولكن على الأخوة المهاجرين إيجاد سلع نقية ولا تولي اي اهتمام بالنسبة للطريق ، وهناك كثير ، اما ان ننقي شوارع إيطاليا و اسبانيا وننجس شوارعنا فهذا والله حرام.
317 - med de tanger الثلاثاء 06 ماي 2014 - 18:52
je suis d accord aue les MRE ont le deroit d importer des marchandises au maroc sauf qu il y a des cas ou ces gens ramenent avec eux tous les dechets de l europe .
318 - scarla الجمعة 09 ماي 2014 - 10:23
j ai lu tout les commentaires.
parlons logiquement

en réalité ce commerce de valise ( terme économique) a fait vivre des familles c vrai, mais il faut arreter et passer aux chose serieuse , il faut vraiment penser a la production made morroco .

d un autre coté j espere que ce cas de douane sera aussi pour les grands importateurs marocains de conteneurs je veux dire que l etat doit faire tres attention avec ces importateurs la plus parts d eux demande la facture sous facturé pour la montrer aux douane marocaines et dessus ce n est pas la vrai valeur.

surveillez les banques et aussi les transits

surveillez ceuta ou les marocains l utilisent pour son systeme de banque. ceuta et un point fort des hommes d affaires marocains malhonetes
.oui a la tax je suis d accord avec l etat tout le monde doit payer ses tax riche ou pauvre c est avec ces tax que l etat puisse construires des hopitaux et des éecoles.
j espere que l etat trouvera une solution pour derb ghalaf .
319 - Med 34 الأربعاء 28 ماي 2014 - 15:19
bonjours a tous les Marocains
..j ai lu presque tout les commentaires
_Regardez en premier le gazoil Algérien qui envahie le Maroc;
_ regardez les chinois qui régnent sur le marché Marocains. parfois dangereux et parfois ne répondant pas aux normes.
_Regardez plutot combien de personne qui n ont pas la possiblilité de s acheter du neuf.
_Vaches laitiere on le restera pas.
_On oblige et on se sacrifie pour rester on contact avec le Maroc car on ai fiere d etre Marocains.
_Quel sera la reaction de nos enfants quand nous partirons nous au paradi.
Lah yakhod fikom Lha9; hassbiya lah Wani3ma lwakil...hassbiya lah Wani3ma l wakil...
On ai pas contre la regulisation et de payer les charges a l etat.Mais sachez que cette loi ne fait que remplir les poches des douaniers pas celle de l etat.
J avous que certains ont abusé a ramener des poubeles; mais croyez moi qu 85/100 se sont fait plaisir a l acheter; combien de bebe a retrouvé sa joi grace a la poubele
320 - حاضي عبدااغني السبت 31 ماي 2014 - 09:00
ليس صحيح ماتقوله فالنفيات الحقيقيه هي التي تبحت عنها الحكومه مثل سلع(شنوا) فأنت أخي العزيز تفضل أن تشتري حداء قديم من ااقمامه الأربيه كماتقول على أن تشتريه جديد من .........؟؟؟ ليس هدا هو المهم فعام ياخي أن المتضرون هم المواطنون اامغارب داخله وخارج فأنا لاأحب امي لأنها أجمل إمراء في العالم بل أحبها لأ نها أمي ومثل أمي كمثل بلادي وأكدلك أنك لن تحبه أكتر منئ ولاكن مع الأسف هناك أشخاص لاتحب مصلحته ومصلحت شعبه اما نحن حسبنا الله ونعم الوكيل
المجموع: 320 | عرض: 1 - 320

التعليقات مغلقة على هذا المقال