24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مُدرّسُو "العربيّة" في فرنسا يُضربون عن الطعام طلباً للتقاعد

مُدرّسُو "العربيّة" في فرنسا يُضربون عن الطعام طلباً للتقاعد

مُدرّسُو "العربيّة" في فرنسا يُضربون عن الطعام طلباً للتقاعد

في تطور خطير يطال ملف مُدرسّي اللغة العربية والثقافة المغربية في فرنسا، أعلن عدد من الأساتذة المغاربة، ممن تقرر إنهاء مهامهم في التدريس قبل سنة، خوضهم إضرابا مفتوحا عن الطعام، أمام القنصلية العامة للمملكة المغربية بليون وأمام مقر البرلمان الأوروبي مصحوبِين بأُسَرهم، في خطوة تصعيدية احتجاجا على "تجاهل" الجهات المعنية في صرف مستحقاتهم الكاملة.

الإعلان عن الإضراب المفتوح عن الطعام، الذي اتُّفِق على 19 ماي القادم تاريخا لانطلاقه، يأتي، حسب الأساتذة المنهاة مهامهم سنة 2013 والبالغ عددهم حوالي 144 أستاذا، (يأتي) بعد مرور العام على إنهاء مؤسسة الحسن الثاني للجالية المغربية بالخارج لمهاهم، دون الإيفاء بمستحقاتهم المادية، من تعويضات السفر وتغيير الإقامة، إضافة إلى عدم الإستفادة من حق التقاعد.

ويتحدث الأساتذة المعنيون، وفق إفادات توصلت بها "هسبريس"، أنهم اكتشفوا، عبر الصندوق الوطني للتقاعد، أن "مؤسسة الحسن الثاني" لم تكن تؤدي طيلة فترة عملهم، التي امتدت لـ23 سنة، واجبات الصندوق الوطني التقاعد، وهو ما أدى إلى "حالة مادية ونفسية كارثية" تعيشها أُسَر الأساتذة، "أمام الصمت المطبق" للجهات المسؤولة.

رضوان السباعي الإدريسي، أحد مدرسي اللغة العربية في فرنسا الذين جرى إنهاء مهامهم العام الماضي، قال لـ"هسبريس" إن مؤسسة الحسن الثاني "أجبرتهم على التقاعد النسبي بشكل تعسفي .. وحين وقعنا على القرار تفاجئنا بأننا لم نتوصل بمعاشاتنا ومستحقاتنا المالية".

ولم يستبعد السباعي وجود ما أسماها "نية انتقامية" تطال أستاذة 2013، بسبب احتجاجات نظموها قبل سنتين للمطالبة بحقوقهم، مضيفا "كنا نحتج على وضعيتنا الإدارية الكارثية المتمثلة في تجميد رواتبنا وحرماننا من الترقية"، موضحا "صدر قرار من المؤسسة بترقيتنا حسب رتبنا وسلالمنا لكن الأمر ظل حبرا على ورق ولم نستفد من أي شيء".

وكشف الأستاذ الذي التحق عام 1991 كمدرس للغة العربية والثقافة المغربية بموجب عقد عمل مع مؤسسة الحسن الثاني قابل للتجديد كل أربعة سنوات، أن هذا الاتفاق لم يتم احترامه "المؤسسة تنهي عقودها مع الأساتذة متى شاءت"، مشيرا أن الكيفية والظروف التي تم فيها إنهاء مهامهم اتسمت بـ"الخرق السافر لميثاق التشغيل وقانون الوظيفة العمومية".

وحمّل السباعي مؤسسة الحسن الثاني للجالية المقيمة بالخارج المسؤولية المباشرة في تدهور الحالة الاجتماعية والنفسية للأساتذة المنهاة مهامهم رفقة أسرهم، مردفا "وضعيتنا كانت أصلا متدهورة لعِقدَيْن من الزّمَن.. لكن الإجراء التعسفي بإنهاء مهامنا دون الحصول على حقوقنا المشروعة زاد الأمر تعقيدا وتدهورا".

وفيما أوضح المتحدث أن رسائل الاحتجاج وطلب التدخل وصلت الملك محمد السادس ورئيس الحكومة، إضافة للسفارات المغربية وباقي المتدخلين الحكوميين، قال السباعي بأن الأساتذة المتضررين سيدخلون في إضراب مفتوح عن الطعام يوم 19 ماي القادم أمام مقر القنصلية العامة للمغرب بليون الفرنسية، على أن يتم نقل الاحتجاج إلى مقر البرلمان الأوروبي بصحبة الأُسَر والعائلات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - ch Hamid الثلاثاء 06 ماي 2014 - 05:53
لا أعلم لماذا هذه المؤسسة تكلف نفسها عناء إرسال أساتذة لتعليم أبناء الجالية اللغة العربية.. إذا كانت لن تضمن حقوقهم المادية و الإدارية.. أم أنها تريد تلميع صورتها مع الجالية المقيمة بالخارج التي تدر على المغرب العملة الصعبة على حساب أساتذة ضعفاء.. أظن أن فضيحتنا التعليمية تعدت الحدود
2 - د.محمد الثلاثاء 06 ماي 2014 - 06:08
من هدا المنبر اطلب اخبارا عن السيد هبري حسن الدي كان يعمل معي بمدينة الناظور و تم تعيينه ليدرس ابناء الجالية بفرنسا فقد كان يزورني بمدينة سلا في العطلة الصيفية و مند سنوات انقطع عن المجيء و اتمنى ان يكون بخير و على خير
3 - issam الثلاثاء 06 ماي 2014 - 06:14
التدريس مهمة إنسانية تتطلب التضحية والصبر من أجل رسالة التعليم ونشر لغة الاسلام غير ان البعد عن الاهل والاحباب يشكل عائق عاطفي امام إتمام المهمة كان الله في عونكم
4 - ستاذ الثلاثاء 06 ماي 2014 - 06:43
يقال أن العاملين سلفابالخليج ذاقوا من نفس الكأس ولا زالوا ينتظرون من العيب أن ينتظر المرء معاشه كل هذه المده
5 - un marocain de Paris ... الثلاثاء 06 ماي 2014 - 07:10
Je suis vraiment étonné de découvrir que les crocodiles et les phantomes du Maroc ont également immigré en France . Je suis installé de puis 34 ans en France . J'ai 3 enfants que j'ai toujours cherché à inculquer les bases de notre belle langue arabe. Mais sans succés . au Consultat on m'a expliqué qu'ils n'avaient pas les enseignants pour remplir cette tâche. Et au jourd'hui je découvre qu'il y a de faux enseignants qui demandent une vraie retraite.
Arrêtez votre "VOL" . la plupart de ces faux enseignats sont pistonnés et envoyés par le ministère , mais ils ne remplissent pas leur mission auprès des populations marocaines. Au lieu de ça , il vont travailler au noir . s'il le faut je donnerai des exemples nominatifs s'il le faut ...j'en connais quelques un ....
6 - asso-maroc-belg الثلاثاء 06 ماي 2014 - 07:54
bon courage, vous devez protester contre cette décision abusive, nous comme association des marocains en belgique nous soutenons votre manifestation car nos enfants vont rester sont professeur d'arabe pour 2015,, grave de ne peut prendre on considération la situation des familles des enseignants elco en europe
7 - دسم هواري الثلاثاء 06 ماي 2014 - 08:14
اﻷستاذ المغربي محتقر ويحارب أينما حل وارتحل.لا حول ولا قوة إلا بالله.لكن الظلم لن يستمر.اﻷستاذ بإذن الله محرر داخل البلد وخارجه 
8 - عمر الورزازي الثلاثاء 06 ماي 2014 - 09:55
تحية تقدير واحترام لمدرسي اللغة العربية والثقافة المغربية بفرنسا لما بدلوه من جهد من اجل التعريف بثقافة المغرب خلال مدة اقامتهم بفرنسا ,فبدل الاستفادة من كفائتهم وتكريمهم تم الزج بهم في متاهات لااحد يعرف الاسباب الكامنة وراء دلك نرجو من المسؤولين انصاف هده الفئة الخيرة من اساتدتنا والمحبة لوطنها ورد الاعتبار لهم.
9 - prof contraint à la retraite الثلاثاء 06 ماي 2014 - 10:03
Avant de porter des accusations sur tout un corps d'enseignant dévoués à leurs missions pendant des décennies, enseignants faisant partie de l'élite des enseignants du Maroc, recrutés à partir d'un concours très sélectifs pensez à vérifier vos informations.
Il faut savoir que ces enseignants rendent des comptes à plusieurs instances : l'Ambassade, le Consulat et l'Inspection académique dont ils dépendent, cela se traduit par des statistiques, des comptes rendu et des réunion régulières, sans parler des contactes réguliers avec les différents directeurs d'écoles, les associations marocaines et les inspections faites aussi bien par les inspecteurs français et marocains avec tous ces contrôles si certains effectivement ne remplissent pas leur mission et arrivent à passer aux travers de ces mailles alors je suis le premier à être scandalisé et à vous demander de les dénoncer, puisque vous avez des noms, afin que des fins de missions JUSTIFIEES soient décidées!Et qu'ils soient remplacés.
10 - marocain الثلاثاء 06 ماي 2014 - 10:44
في البلدان المتقدمة ,التعليم يحترم بل ويقدس ,والاستاذ يعامل معاملة خاصة ماديا ومعنويا حتى لا يقع في متاهات الاستغلال الحزبي والنقابي ...اما في بلادنا فرجل السلاح هو الاهم فلا عجب ان ترى الاستاذ يكافح طول حياته من اجل مستحقاته.
11 - MOHAMED الثلاثاء 06 ماي 2014 - 10:59
pourqoui les enseignant marocain veulent manifester devant le parlement europiens ils sont pour rien puis les enseignants marocains ne sont pas des immegres ils doivent rejoindre le maroc aprés leus fonctions
PUIS POURQOUI ILS ACCEPTENT LES ENFANTS DES ALGERIENS DES TUNISIENS ETC ET ILS LAISSENT LES ENFANTS DES MAROCAINS UNE FOIS LA CLASSE EST COMPLET CETTE ANNEE LE PROF D ARABE NA PAS ACCEPTE MON FILS
12 - Sami الثلاثاء 06 ماي 2014 - 11:08
Tout à fait d'accord avec Le commentaire N°4 "Marocain de paris:
Je suis de Perpignan et il y'a que des associations qui s'occupe d'enseigner l'arabe, absence totale de l'etat marocain. IL est arrivé il y a quelques annèes qu'il mettent un enseignant, il était souvent absent, en laissant les élèves dans la rue sans même prevenir les parents de son absence. Au point que l'école française qui prêtait gratuitement la classe à annulé l'accord car il y avait un risque pour la sécurité des enfants en les laissant dans la rue sans savoir si "Monsieur le maitre" viendra ou viendra pas. .
13 - Noure الثلاثاء 06 ماي 2014 - 11:24
Lorsqu'on réside en Europe, on remarque que les revendications se font pour renforcer les droits, nos enseignants, et, moi un parmi eux doivent militer pour prendre leurs droits: c'est l'absurde.
J'invite certains lecteurs douteux d'attaquer ses enseignants et de mélanger les sujets: Les enseignants veulent leurs droits leur accuser à droit ou à tort de fuir leurs devoirs c'est le travail des inspecteurs et les contrôleurs.
14 - حقوقي الثلاثاء 06 ماي 2014 - 11:42
الأمور واضحة كما جاء في تصريح بعض المعنيين بالأمر انه قد ابرمتم عقد عمل مع مؤسسة الحسن الثاني للجالية المغربية المقيمة في الخارج إذن يجب مراجعة بنود هذا العقد ان كان يتضمن بند التقاعد فما عليكم الا التوجه الي المحكمة الإدارية بالمغرب وسوف يتم انصافكم بحول الله لانه مثل هذه الخلافات او المشاكل لا تستدعي إضراب عن الطعام وأضيف انه في حالة عدم التطرق لموضوع التقاعد علي العقد او الاتفاقية فلا داعية للاحتجاج او المطالبة بهذا الحق لانه مثل هذه الحالات الانسان في اول الامر يكون مسرور فقط للعمل في الخارج ولا يقرئ بنود العقد الا بعد نهاية العمل به ومثل هذه الفئة من المدرسين كانو ينتمون في اول الامر الي وزارة التربية الوطنية إذن لهم الحق في تقاعد واحد وليس اثنين والسلام.
15 - العاشق لحضن الوطن الثلاثاء 06 ماي 2014 - 12:09
السلام عليكم.
اولا نشد بحرارة على ايادي كل الاساتذة الاشاوس الذين قدموا الشيء الكثير لهذا الوطن لانهم يعلمون علم اليقين ان رد الجميا للوطن غاية صعبة المنال.
مجموعة من التعاليق لا تعلم سير العمل في المؤسسات التعليمية الفرنسية خصوصا تعاملها مع تدريس اللغة العربية. فعلا السلطات الفرنسية توفر المكان و توفر لك جميع الوسائل الكفيلة بتسهيل عملك و الدور على اللستاذ الذي يجب ان يبرز كفاءته لكن و للاسف عدم و جود كتاب مدرسي و دورات تكوينية خاصة بهذاا النوع من التعليم و تفكيره المنصب دائما حياته الخاصة التي يفتقد فيها لأدنى شروط الكرامة وهي التغطية الصحيةوووو.
لكن ورغم كل هذه الظروف استطاع الاستاذ و منذ سنوات مضت أن ينسج علاقات جيدة مع الادارة الفرنسية و الجالية المغربية و الجمعيات التي تستفيذ من تجاربه و التي تقف بجاانبه في السراء و الضراء .
الاستاذ هي الحلقة الوحيدة في هذه المسلسل التركي( و على ذكر تركيا هي الدولة الوحيدة هنا التي يتوفر اساتذتها على اجر جيد و ظروف جد حسنة لتدريس لغتهم) الذي يتم التضحية به و يتم نكران عمله حتى لا نقول جميله.
نتمنى من الحكومة المغربية أن تراجع نفسها.
16 - azrour الثلاثاء 06 ماي 2014 - 12:51
Bon courage nos chères compatriotes il faut continuer et foncer plus fort. J’ai un bon exemple de ma famille qui été enseignant à Bourgue Embresse (Belkasmi Mohamed sur la photo) c’est vraiment un bon exemple du professeur d’arabe et de la culture marocaine. Très connu dans sa petite ville et à Lyon . Le pauvre il sacrifié sa vie pour enseigner les enfants marocains et même magrébins en général. Maintenant ce Gouvernement le puni au lieu d’une récompense positive. Cette enseignants a travaillé beaucoup le problème de Sahari Marocain dans la région de Lyon et maintenant voilà les responsables marocains qu’ils lui volent sa retraite.
17 - عبدو من فرنسا الثلاثاء 06 ماي 2014 - 14:01
إلى صاحب التعليق رقــم 2 د. محمد ،
السلام عليكم ،
أقول لك إن الأخ حسن هبري الذي تبحث عنه كان زميلي في العمل هنا في فرنسا وقد شارك في المغادرة الطوعية سنة 2005 وهوالآن من أطيب أصدقائي . وما إن قرأت إعلانك حتى اتصلت به هاتفيا لأخبره بالأمر. لا أخفي عليك ، فقد كانت مفاجأته كبيرة، وقد كلفني بأن أقرئك منه السلام وأن أطلب منك رقم هاتفك وعنوانك الكامل في مدينة سلا ليتصل بك عما قريب إن شاء الله والسلام.
18 - aryam الثلاثاء 06 ماي 2014 - 14:12
انا مع رقم 14 فى كل كلمة قالها والله استغرب اين كنتم طيلة فترة عملكم، التي امتدت 23 سنة ولا واحد فكر ان يسال عن حقوق فى هذه الفترة
19 - Amina الثلاثاء 06 ماي 2014 - 14:23
لم يعد ممكنا التستر على الوضعية المزرية للأساتذة المغاربة في أوروبا ولا استمرار تحملهم للمعاملة المهينة لهم من طرف مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج .بفضل الأصوات الشريفة و المنابر الحرة .
20 - مغربي الثلاثاء 06 ماي 2014 - 15:52
اللهم لا شماتة، جميع رجال التعليم يعلمون أن إيناد مثل هذه المناصب يعتريه نوع من الضبابية.حتى أن المذكرات التي تخبر بالتباري على هذه المناصب تصل خارج أجل دفع الملف كان أخرها السنة الماضية ، توصلنا بالمذكرة بعد مرور أكثر من 15 يوما على آخر أجل لدفع الملف، وهذا الامر يتكرر كل مرة ، ومن ينكر هذا فوثائق الاثبات متوفرة.
21 - مواطن2 الثلاثاء 06 ماي 2014 - 16:16
المشكل هو ان عددا من هؤلاء المدرسين المبعوثين من طرف وزارة التعليم يرفضون الرجوع الى المغرب عند انتهاء عقدتهم.الشيء الدي يؤدي لا محالةالى نتائج كارثية.وانني اعرف زميلا لي التحق ببلجيكا في الثمانينيات من القرن الماضي ولما انتهت عقدته رفض الرجوع بعد 16 سنة من العمل فكان مصيره العزل.ومع دلك استطاع ان يبقى مدرسا مع الدولة البلجيكية الا انه عند التقاعد لم يستفد من خدمته مع وزارة التربية الوطنية المغربية. حاليا تقاعد ببلجيكا بناء على سنوات عمله بها.الخلاصة ان المدرسين المغاربة يرفضون الرجوع الى المغرب بعد انتهاء عقدتهم الشيء الدي ربما يكون سببا في الكثير من مشاكلهم.
22 - مواطن من فرنسا الثلاثاء 06 ماي 2014 - 16:30
لبعض المعلقين أود توضيح بعض الأمور:الأساتذة يطالبون بصرف مستحقاتهم التي تزال بحوزة مؤسسة الحسن 2 والمتضمنة لمتأخرات الترقية في الدرجة والرتبة بعد تحيين الراتب شهر مارس 2013 وكذا تعويضات السفر وتغيير بلد الإقامة.أما فيما يخص التقاعد فالساتذة استفادوا من التقاعد النسبي في وزارة التربية الوطنية ابتداء من السنة الناضية ولا زالوا لحد اليوم لم يتوصلوا بمستحقاتهم من التقاعد.كما أحيطكم علما بأن الأساتذة راسلوا جميع المتدخلين في الملف من أجل تسوية وضعيتهم ولكن دون رد من طرف هؤلاء وآخر ما فعلوه هو لقاء مع السيدة القنصل العام بقنصلية ليون وإطلاعها على أوضاعهم وطلب تدخلها لدى المسؤولين وذلك منذ حوالي شهرين تقريبا ولكن دون جدوى أيضا .فماذا ننتظر من أساتذة سدت جميع الأبواب في وجوههم- وهم قد ضحوا في سبيل ربط أبناء الجالية بوطنهم الأم ليكافأوا بهذه الطريقة المنكرة للجميل-إلا النضال بكل الطرق المشروعة لاسترداد حقوقهم.
23 - marocain de France الثلاثاء 06 ماي 2014 - 16:33
Je confirme les propose de " marocain paris", je n'ai jamais entendu ou vu une enseignant marocain d'arabe en France.
Je suis en France depuis 16 ans et mes enfants sont scolarisés dans une ecole privée pour l'enseignement de la langue arabe.
Cela m'empêche pas de soutenir leurs revendications salariales ou retraites pour ceux qui exercent vraiment cette fonction au service des enfants marocains.
De toute façon, les consulats marocains en France sont un souk car ils ne communiquent jamais sur leurs activités ou services, leurs sites web est une coquille vide, je ne parle même pas de la qualité d'accueil et service rendus, toujours un travail incomplet , c'est de l'amateurisme le plus absolu.
Hamdoullah, on a eu l'occasion de se naturaliser et de limiter le contact avec eux et leurs prises de têtes
je ne généralise pas bien sûr mais il y a tellement de mauvaise graine que cela cache les bonnes volontés.
24 - azzamane الثلاثاء 06 ماي 2014 - 16:34
من المسؤول عن المؤسسة من هو رئيس(t)ها حين تعرفون من؟ هنا سيحل المشكل ايها الاساتذة الكرام ؟ اين تذهب تلك التعويضات والاقتطاعات (انه الفساد ) اين هم مفتشو صندوق التقاعد ان لم يقوموا بواجبهم المهني .فهل تواطؤوا مع المؤسسة .الدولة لم تقم بواجبها فما بالكم بالقطاع الخاص ؟
25 - مهاجـر معني بالأمر من باريز الثلاثاء 06 ماي 2014 - 16:51
أنا أب لأربعة تلاميذ في باريز لست راضي عن عمل هؤلاء المعلمين ولا أرى جدوى في الاحتفاظ بهم في الدول الأوربية. ووجودهم مجرد هضر للعملة الصعبة التي ترسل اليهم

ولكي لا اتهم باني ظلمت هؤلاء المعلمين، أطالب من وزارة التربية الوطنية أو الجهات التي رسلتهم إلينا أن يبعثوا مفتشين لمسائلتهم عن مردوديتهم في العمل، واختبار التلاميذ لكي يعرفوا ماذا تعلمه أبنائنا من هؤلاء المعلمين. (لا شيئ) على الإطلاق !! ما عادا بضعة حروف سرعان ما تتلاشى من عقولهم بقوة ضغط المواد المختلفة الأخرى ولا يحتفظون من العربية بأي شيئ اللهما إذا كان للأبوين وقت ويلقنون العربية لابناهم بشكل خاص.

كما وادعو قراء هذا المنبر ممن لهم وأخوات وإخوان وأبناء عم وعمات في المهجر و.. بصفة عامة، أن يختبروا في العطلة الصيفية المقبلة أبناء عائلاتهم الصغار الذين يتابعون دروس العربية لدى هؤلاء المعلمين لمعرفة مستواهم في اللغة العربية.

لذي 4 أبناء ينفرون الذهاب الى حصص اللغة العربية بسبب أن المعلم يكرر لهم نفس الشيء كل سنة بدعوى أن كل سنة يأتيه أطفال جدد وهكذا يبقى التلاميذ يدورون في حلقة مفرغة، يتعلمون فقط بضعة حروف ويتهجونها كل سنة.
26 - عبد السلام الثلاثاء 06 ماي 2014 - 16:52
السلام عليكم.
موضوع الأساتذة المكلفين بتدريس اللغة العربية والثقافة المغربـــية موضــوع شائك .قـد تختلف وجهات النظر حول نجاعة هذا التعليم و حول تقييم مردودية
كل أستــاذ ، أما مسألة تغـيبهم الغيـر المبرر عن العمل فهذه مسالة غير ممكنة
بأوروبا وكــل غـيـاب غـيـر مبرر يعـتـبـر أمـرا خطـيـرا و تتخذ في حق مرتكبيه عـقـوبـات تأديبية قــد تـصل إلى حــد قرار إنهاء المهام .
إن هــؤلاء الأساتــذة الـذين يـستعـدون لـخـوض إضرابهـم المفـتـوح عن الطعام وخصوصا فــئة الملحـقـيـن فـهـم متـضـررون فعـلا بعــد أن اخــتاروا مجـبـريـن التـقـاعـد الـنسبي لــيس طـلـبا فـي العـيـش بـأوروبا ولكن تــضحـيــة مـن أجـــل مـسـتـقـبـل أبـنـائـهـم ، لكـنهم وجــدوا أنـفـسـهـم عرضة للـضـياع دون راتــب الـتـقـاعــد لأن مؤسسة الحسن الثاني، رغــم المجهـودات التــي قامت بــها مـن أجـل تـسـويـة وضعـيـاتهم الإدارية والمالية لــم تـقـم بدفع واجبات انخراطهم في
الصندوق المغربي للـتـقـاعــد قـبـل اتــخــاذ قــرار إنـهاء مهمة هؤلاء الأساتــذة.
و أملنا أن يحل هذا المشكل لأنه لا احد يرضى أن تمس كرامة الأسـتاذ المغربـي بالخارج.
27 - iffer الثلاثاء 06 ماي 2014 - 17:12
يقال أن العاملين سلفابالخليج ذاقوا من نفس الكأس ولا زالوا ينتظرون من العيب أن ينتظر المرء معاشه كل هذه المده
28 - مهاجر معني بالامر الثلاثاء 06 ماي 2014 - 18:21
هؤلاء المعلمين يطالبون بمفتشي صندوق التقاعد لكي يقوموا بواجبهم المهني، ويرفضون أن يخضعوا هم لمفتشين من وزارة التربية لكي يطلع الناس على مردوديتهم ؟؟

أنا أساندهم في المطالبة بحقوقهم الكاملة المتفقة عليها في عقد الشغل الذي يربطهم مع مشغلهم، ولكنني ضد استمرار وجودهم في أوروبا بصفتهم كمعلمين ويجب وقف هذا العبث الذي لا يفيد أبنائنا نحن المهاجرين.

أنا لا أريد أن يحسب علينا نحن المهاجرين بأن أبنائنا يستفيدون من خدمات المعلين بينما في الواقع لا نستفيد من وجودهم هنا أي شيئ. لأنة لا وجود لما يقومون به في عقول أبنائنا.

بصريح العبارة لا يفيدون بشيء لأنهم يكررون على التلاميذ نفس الدروس كل سنة وعلى نفس الكراسة الى درجة أن أبنائي أن يحفظونها عن ظهر قلب دون أن يعرفوا حتى كتابة أسمائهم بالعربية، زائد على ذالك انعدام الاستمرارية ولا برامج واضحة يستطيع من خلالها التلاميذ تعلم اللغة العربية بشكل صحيح وحقيقي وأكاديمي. كل التلاميذ يكررون نفس الحروف وعندما يذهبون الى الإعدادي ينقطعون تلك الحصص لأنها غير موجودة في مؤسسات التعليم الإعدادي.
29 - د.محمد الثلاثاء 06 ماي 2014 - 18:24
الى السيد عبدو رقم 17
سوف اوافيك برقم عيادة اختي للترويض الطبي لانه في الطابق السفلي و انا في الطابق العلوي
الثابت 0537854522
النقال 0648653381
و الاتصال في اوقات العمل من 9 صباحا الى 7 مساء
و سوف تعطيه اختي رقم هاتفي الشخصي
و اخبر الصديق حسن بانني في نفس وضعيته منذ 2005 و شكرا على تواصلك و الفضل يعود لهسبريس
30 - محمد الثلاثاء 06 ماي 2014 - 19:16
العجب كل العجب ان نسمع بشيء لم نسمع به من قبل، اين يعمل هؤلاء الأساتذة؟، ولمن يعملون؟ بحكم معرفتي بأوضاع الجالية في فرنسى وفي مدينة كباريس لم ارى قط مدرس واحد مبعوث من طرف المغرب، الجالية المغربية هي الجالية الوحيدة اذا استثنينا الجزائر التي لا يتحدث أبناءها لغة أجدادهم دون حرج، الجالية تعمل الكثير من اجل البقاء على الروابط مع وطن أجدادهم لكن للأسف الشديد الوطن لا يفعل شيئا من اجل تعزيز هذه الروابط، اما الأساتذة المضربين فهذا ضرب من الخيال لم نسمع بوجودهم والسلام
31 - nabil الثلاثاء 06 ماي 2014 - 20:02
نفس المعاناة يعيشها أساتذة جدد قدرهم أنهم تركوا أعمالا خاصة يقتاتون منها على كل حال رغم ضآلتها و ولجوا التعليم حيث قضوا الآن ما يقارب تسعة أشهر بدون سنتيم واحد ...يدرسون في البوادي البعيدة و يتنقلون على حسابهم الخاص الذي غالبا ما أثقل كاهل ذويـــهم و أقاربهم ...هذه هي حكومة المتأسلمين و لا أقول الاسلاميين لأن الاسلام بريئ منهم ...ارحموا قوما وصل بهم السيل الزبى يا وزارة التربية الوطنية ...و أي تدريس و أي تربية يقوم بها هؤلاء و العين بصيرة و اليد قصيرة و البطن جائع و الجيب فـــــارغ ..لقد نفذ الصبر و أي صبر تريدون ممن يتدور جوعا ليل نهار لأن البقال أغلق منافذ الرحمة...
32 - ahmedmachouat الثلاثاء 06 ماي 2014 - 20:13
إذا كان هؤلاء يعاتون من أوضاع مزرية في أوروبا لماذا يقدمون استقالاتهم فورا ؟
قولوا الحقيقة يا هؤلاء إنكم جمعتم من حطام الدنيا ما يكفي أتعيشوا في رغد الحياة
اتركوا المكان لغيركم ... لغيركم المنفيون في أقصى نقطة من المغرب الغير التافع ... أضافة الى الإمتيازات التي يحصل عليها أبناؤكم أهمها حضولخم على الجنسية ... ولكم أملاك في المغرب تتعدى كل تصور
33 - حسن الثلاثاء 06 ماي 2014 - 21:12
بعض التعاليق تعبر عن جهل أصحابها وضعية الأساتذة بالخارج أو مندسون،أنا من ضحايا قرار انهاء المهام التعسفي لسنا ضد العودة الى أرض الوطن ولكن بشروط :العودة مباشرة بعد انهاء المدة التي اتفق عليها في العقد حتى لا يكون ضرر أن تتركني المؤسسة 26 سنة أبنائي ازدادوا في فرنسا وتلقوا تعليما في بلاد الاقامة ويتابعون دراستهم العليا في هذا البلد منهم من يتابع في شعبة غير موجودة في المغرب اندمجوا مع المجتمع الفرنسي توصلت كباقي الزملاء بخبر انهاء مهامي في 22 ماي بشكل مفاجئ في حينها كان أحد أبنائي يتابع تدريبا له علاقة بدراسته في لندن ،هناك أبناء بعض الزملاء يتاببعون دراستهم باللغة الفلامانية أو الكاطالانية ،أغلبنا متورط في قروض بنكية أوربية أو مغربية لمدة 26 سنة كان راتبي 1360 أورو ليس لنا الحق في التغطية الصحية ولا مساعدات اجتماعية التي تستفيد منها الجالية،هناك تفاصيل كثيرة ...المهم المؤسسة أنهت مهامنا فلماذا لم تدفع لنا مستحقاتنا التي بدمتها ونحن نعيش بدون دخل لا هنا ولاهناك ..لهذا سأضرب عن الطعام ابتداءا من 19 ماي وبعد سنبرمج وقفة أمام البرلمان ليعرف الرأي العام الأوربي ماذا فعلت دولتنا ببموظفيها .
34 - Amiral الأربعاء 07 ماي 2014 - 18:03
les premières victimes de dossier ce sont les enfants de ces profs
Personne ne pensent à eux
35 - المكتوي الأربعاء 07 ماي 2014 - 18:29
لنرفع جميعا ايادينا الى العلي القدير متوسلينه ان يعاقب من شرد فلذات أكبادنا ودمر أسرنا شر عقاب في الدنيا قبل الاخرة
هل يعقل ان يجازى خدام الدولة المغربية من الاساتذة لمدة عقود بمثل هكذا اجراء ،والله انه لمنكر لم يعرف التاريخ قبله ، طفل في مقتبل عمره مستقر في مدرسته الاسبانية او الفرنسية او الهولندية او الفلامانية يجد نفسه بين عشية وضحاها في نسق تعليمي اخر مختلف جدريا، وليس له الحق حتى بالالتحاق بمدارس البعثة التعليمية بالمغرب، سهران على تكوين وتعليم الالاف من أبناء الجالية لنكون سببا في تدمير أبنائنا وبناتنا ، فهل يعلم السيد عزيمان ماي لحقنا او اصطف هو الاخر الى جانب الساديين الذين يترددون بعذابنا ، لله الامر من قبل ومن بعد
36 - مغربي الأربعاء 07 ماي 2014 - 22:31
المسؤول الأول في هذا الملف هي المؤسسة التي تلتهم 15 مليار درهم سنويا دون محاسبة ولا مراقبة وانهاء المهام كان بهدف تقليص التكلفة المالية والتغطية على الاختلالات حيث استمر الاساتذة العاملي باوربا في تقاضي اجور غير محينة مثلا استاذ السلم 10 يتقاضى 1600 أورو لمدة 10 سنوات دون تحيين ولا مراعاة لوضعيتهم لانهم ملحقين في حين أصحاب وضعية رهن الاشارة وضعيتهم افضل لان الوزارة استمرت في تسوية وضعيتهم وكانت حالتهم محينة.
اليوم المؤسسة عاجزة عن اداء المستحقات رغم أن بعض الاخوة الذين زاروا المؤسسة في أبريل 2014 تلقوا وعودا أن التعويضات ستصرف وهي بيد وزارة الجالية والهجرة وهي من يعرقل صرف المستحقات.
أما الجمعيات التي يتبجح بها بعض المتدخلين فأخبرهم أنهم يتلقوا دعما من المغرب على سبيل المثال تتلقى جمعية في ليون 700 مليون كل سنة لتقديم خدمات للمغاربة وتحبرهم أنها مجهوداتها الخاصة، وهنا تتحمل المؤسسة مسؤولية تسويق الصورة الحقيقة للمجهودات التي تبدل في هذا الجانب وان الاساتذة يدرسون في الجمعيات مجانا في حين تتلقى الجمعيات أموال من المستفيدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟
37 - مواطن من فرنسا الخميس 08 ماي 2014 - 19:24
أولا أريد أن أسألك سؤالا كم هي المدة الزمنية التي يقضيها أبناؤك الأربعة أسبوعيا لتعلم اللغة العربية عند مدرس اللغة العربية؟وما هي الفترة التي تلقى فيها دروس اللغة العربية داخل المدرسة الفرنسية؟لإذا أجبت عن هذين السؤالين فستعرف سبب تدني مستوى أبنائك في اللغة العربية خصوصا إذا كنت منصفا وقارنته بالمدة الزمنية المخصصة لتعلم اللغة الفرنسية......سلام
38 - un père de famille الجمعة 09 ماي 2014 - 08:23
Je suis complétement d'accord avec les posts 5 et 14 et 28...etc. Je pense que les seuls enfants dont ces individus se sont occupés c'est leurs propres enfants . J'habite à Créteil , et le prof d'arabe qu'on avait est allé faire des heures supp dans la mosquée de Créteil financée par des fonds privés . Alors messieurs arrêtez de vous plaindre ...au Maroc il y a des vrais prof dont la situation est beaucoup plus méséreuse que la vôtre. Personnellement j'ai proposé au Consulta du Maroc de Villemomble (93) mes services pour donner des cours "GRATUITS" en arabe . La réponse du consultat ...je l'attends toujours. Alors je rejoins l'avis de plusieurs intervenants ... arrêtez de vous engraisser sur le dos de nos enfanfts!!!
39 - أبوغسان الجمعة 09 ماي 2014 - 13:15
الأحرار يؤمنون بمن معه الحق...
العبيد يؤمنون بمن معه القوة...
فلا تعجب من دفاع الأحرار عن الحق دائما...،ودفاع العبيد عن الجلاد دائما
هذه المقولة لا أتذكر لمن ..وهي رسالة لمن مازال يدافع عن الدولة في اهانتها لموظفيها...أنهت المؤسسة مهام مجموعة من الأساتذة يشهد لهم بالاخلاص في العمل بشهادة المفتشين المغاربة والأوربيين ،فلماذا مازالت تحتفظ بمستحقاتهم المادية لحد الساعة وقد مرت سنة ،فأي رب العمل يصفي حسابه المادي مع العامل قبل انهاء خدمته فما بالك بدولة تدعي بأنها دولة الحق والقانون ،اذا كانت المؤسسة الحسن الثاني معفية من المراقبة والمحاسبة اذن فهي تدخل في اقتصاد الريع وجدت ليستفيد منها البعض والاهتمام بالجالية المغربية هي واجهة فقط
40 - Ana السبت 10 ماي 2014 - 01:15
من لا يعلم شيئا عن واقعنا عليه أن يستقي الأخبار ليكون للرأي مصداقية .أما أن يقول شخص مثلا : لقدجمعتم ما يكفيكم لتعيشوا ... أو المردودية منعدمة ... فهذا ظلم و تعد و تملق للجهة القوية ،لأن المواطن البريء إما يقول : الله أعلم أو اللهم هذا منكر أو لا يقول شيئا و سيكون أفضل. النتائج ستتحدث عنها الأجيال من أبناء جاليتنا.ثقافة المغاربة تتسم بالتقرب من القوي،وجهل مبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة ،مع تقديري لبعض التدخلات الموضوعية . و للمتهجمين دون معرفة أو ربما عن قصد أقول : الكاميرا شاعلة .
41 - Hachimi Abdelaaziz الثلاثاء 13 ماي 2014 - 20:09
Bonjour cher monsieur tu connais un enseignant qui travail en noir et tu ne connais pas un enseignant qui militent pour transmettre la lumière aux anges marocain ?tu nevois pas que tu te contredies ? Oui tu as raison on t a appris durant da scolarisation c est à dire ton passage bref dans l ecole que le معلم est un petit mur tous le monde peut sauter sur .alors cher marocain tu n as pas pu sortir de ta grande ignorance heureusement tu as pris un plus rapide que toi tu as été après un tri à l aide de la main être parachutisé à Paris .les enseignants marocains au maroc ou ailleurs n ont pas besoin de gens comme vous qui ne défendent pas leurs pays tu connais des fonctionnaires qui travaillent en noir et tu l as fermé jusqu a maintenant ? Je lance un défi de citère un seul non d un enseignant qui travaillait en noir ? Monsieur le parisien je n ose pas te dire que tu es à côté de la plaque tu es allé au consulat pour demander auprès de prof d arabe ils t ont répondu qu il n y en a
42 - مواطن الأربعاء 14 ماي 2014 - 00:37
الله يكون في عونكم .......المدرس في الخارج يعاني من اتساع الخريطة المدرسية من عدم وحدة المستوى للمتمدرسين ضغط الاباء ضغط الجمعيات المغربية وبلدية الاقامة وفي اوقات بعض الاوقات يملا سجلات الحالة المدنية بالقنصليات......ضغط الحياة وراتب ثابت لايتغير وتقاعد مجهول اما بعثة التدريس التى الحقت من وزارة الاوقاف فحدث ولا حرج فمن 1982 ومشاكلهم محنطة.........كان التعليم بالحارج المشكلة الكبرى للجالية والحاق المساتذة والمعلمين عرف ويعرف وسيعرف مشاكل مادامت اليات الانتذاب غير متحكم فيها فمن وزارة التعليم الى وزارة الاوقاف الى وزارة الخارجية الى وزارة الجالية الغربية المقيمة بالخارج الى مؤسسة الحسن الثاني ...والمدرس تتبذل عليه المظلات بذون الاهتمام المعقول بوضعه ونتسابه فهو ليس ملحق ولا منتدب ولا موضوع رهن اشارة ولا متعاقد.. لا استداع.....كل مدرس وحالته...وحدتهم المشاكل وتفرق من وضعهم في هذا لوضع.....كان الله في العون ....واعانكم على تكبد المشاق......
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال