مغربيان يفقدان وثائق الإقامة بسبب زواج " أبيض "

مغربيان يفقدان وثائق الإقامة بسبب زواج " أبيض "
الخميس 15 أبريل 2010 - 20:59

قررت القاضية المقررة بالمحكمة الإبتدائية رقم 7 بلريدا يوم 12 مارس المنصرم التصريح ببطلان زواج مغربين بمواطنتين إسبانيتين من لريدا، في منطقة كطالونيا، كان قد أبرما عقد زواج مدني السنة الماضية ببلدة ألكوليطجا، حسب ما نشرته أمس اليومية المحلية “La Mañana“.


وجاء قرار القاضية بطلب من النيابة العامة التي رأت في عقود الزواج المبرمة وسيلة مستعملة من طرف شبكة متخصصة في “زواج المصلحة” تخول للمهاجرين في وضعية غير قانونية تسوية وضعيتهم والحصول على بطاقة الإقامة فوق التراب الإسباني مقابل مبالغ مالية.


وقد علمت أندلس برس أن النيابة العامة فتحت تحقيقا في القضية بعدما فطنت السلطات بلريدا مطلع سنة 2009 إلى احتمال وجود شبكة متخصصة في زيجات المصلحة وكشفت عن مجموعة من عقود الزواج غير قانونية أبرمت في بعض البلدات الصغيرة التابعة للإقليم وطالبت بفسخ 20 زواجا وهو ما وقع في قضية المغربيين.


وحسب الحكم الصادر فالزيجات المبرمة تشوبها عيوب من قبل غياب المعاشرة والتظاهر بالزواج وانعدام الموافقة الصريحة مع ما ينجم عنها من حقوق وواجبات التي يفرضها القانون المدني الاسباني، ويتوخى من وراءها تسوية وضعية الزوج.


وقد حاول المواطنان المغربيان إثبات صحة زواجهما إذ صرح أحدهما أنه بعد زواجه توجه رفقة زوجته (وهي من أصل غجري) إلى باريس لتتعرف عليها أسرته وبعد عودتهما عاشا تحت سقف واحد لمدة أسبوع تم افترقا لفرضه عليها ارتداء الحجاب بفرنسا وكذا عند عودتها إلى لريدا وهو ما لم تتقبله والتمس التطليق بعدما حصل الزوج على الجنسية الاسبانية.


إلا أن القاضية اعتبرت حجج الزوجين غير مبنية على أساس لكونهما لم يستطيعا اثبات زواجهما كالإدلاء بصور لحفل الزواج، وأن وصل خاتم الزواج يحمل فقط إسم الزوجة وعدم وجود حساب بنكي مشترك، كما أن الزوجين مسجلين بعناونين مختلفة ولا يعيشان ببيت زوجية مشترك.


وتبقى قضية زواج المغربي الآخر شبيهة بالقضية الأولى. ونجم عن حكم بطلان الزواج فقدان المغربين لرخص الإقامة ليصبحا من جديد مهاجرين في وضعية غير قانونية.

‫تعليقات الزوار

12
  • AZEDDINE CANADA
    الخميس 15 أبريل 2010 - 21:23

    je suis d accord avec le gouvernement espagnol si ce n est que les papiers qui est leur but , c est comme ca que la reputation de l islam tombe des yeux des etrangers . voila un exemple .ils les emmenent a leurs famille , pour dire voila notre islam on est accuillant,bons, serviable, l etrangere crois au cirque truque, derrieres les fausses intentions , a la fin elle se rend compte que toute une famille l a roule, et voila oumatte mohamed qui sali sa propre religion avec sa propre main ,et ils disent les espagnols sont racistes, si ils ont vu que vous vous comportiez honnete ils ne le sauront pas ,mais c est parcequ ils savent qui vous etes.
    salam ou3likom

  • مزوج بالابيض
    الخميس 15 أبريل 2010 - 21:11

    الخبر فيه مغالطات كبيرة
    فلا يمكن للقضاء الحكم ببطلان الزواج الا ادا اعترف احد الزوجين بدالك وما دام الزوجان يحققان مصلحة بعضهما فلن يعترفا بدالك ابدا
    وكما دكر ان احدهما طلق زوجته بعد الحصول على الجنسية كيف دالك لم اسمع في حياتي دولة تنمح الجنسية في سنة واحدة

  • مغربي حتلموت
    الخميس 15 أبريل 2010 - 21:01

    إذا كان الزواج الصوري يسمى زواجا أبيضا فهل هذا يعني أن الزواج الحقيقي هو أسود

  • abdellah khouribga
    الخميس 15 أبريل 2010 - 21:03

    لاحول ولا قوة الا بالله العظيم المسلم!!!??يبيع دينه من اجل العيش مع اعداء الدين

  • صحراوي
    الخميس 15 أبريل 2010 - 21:05

    الحصول على أوراق الإقامة بهذه الطريقة حرام شرعا وقانونا.. لكن الضرورات تبيح المحظورات, فما دام لا يوجد طريقة غير هذه للحصول على الإقامة فأعتقد أنه لا ضير في ذلك.. والله أعلم.

  • nassima
    الخميس 15 أبريل 2010 - 21:09

    s’il y a une commission d’enquetes, 85 pour cents des étrangers vivant en europe,doivent etre expulses; mariage blanc, falscifications de papiers,vente de drogue et prostitution

  • Muhajer
    الخميس 15 أبريل 2010 - 21:19

    في الخبر مغالطات كثيرة. اسبانيا تمنح الجنسية للأجانب المتزوجين من اسبانيات بعد العديد من الاجراءات منهامثلا إجراءات البحث التي تدوم سنوات، على الاقل ثلاث سنوات التي تلي تاريخ تقديم طلب الحصول على الجنسية.

  • hicham de lerida
    الخميس 15 أبريل 2010 - 21:07

    نعم هدا صحيح هناك شبكة تنشط في هده المدينة التي يكثر فيها مهاجرون غير الشرعيون يقطنون فيها اما للحصول على الأوراق عن طريق الزواج الأبيض الدي قد يصل الى أكثر من ١٥٥٥٥أورو لكن إشارة لي صاحب المقال يثم الحصول على الجنسية بعد انتظار طويل قد يستغرق أكثر من خمس سنوات و صديقي متزوج حوالي عامين ولزال ينتظرالميعاد حتى السنة القادمة لأجل تقديم طلب حصول على الجنسية وبعدها عليه انتظار الجواب الدي قد يستغرق أكثر من سنتين تصور كل هدا الوقت يجب أن يصرف عليها والظروف قاسية هناك بسبب الأزمة ناهيك فأغلب الزيجات اما سكيرات أو غجريات صديقي هدا تزوج من خطيبة صديقه المغربي وهي حامل وحتى كتابة هده السطور هي لازالت زوجته لكن تعيش مع خطيبها حنا لمغاربة مي كد علينا غير الله  

  • Bochta Min Rabar
    الخميس 15 أبريل 2010 - 21:15

    Pour ceux quei disent de ne pas vendre leur DIN pour DOUNIA
    Chkoun Ligalik nta baada rah baa dinu…
    Il ne faut pas juger les gens.
    Apres tout lespagne ce notre pays…
    Leur femme should be nos sabaaii
    Fin houm Rjall…

  • zemmouri
    الخميس 15 أبريل 2010 - 21:13

    انضروا اين وصلت الوقاحة باخواننا الذين اصبحوا يبحثون عن اوراق الاقامة بكل الاثمان ولو حتى بالوسائل المحرمة شرعا (الزواج الابيض) وكأن الحياة لا توجد الا في اوروبا .اي حياة وعند عودتهم الى بلدهم يتضاهرون بالمال وانهم في منتهى السعادة ( غير السكرا وعدم احترام قانون السير والمويقى ) ولكن حالهم في بلدن اقامتهم ( غير البغلي و تمارة اُساكنين في البراريك ) فالفضائيات اصبحت تفضح كل خفي عنا

  • morad
    الخميس 15 أبريل 2010 - 21:21

    لا يا اخي الصحراوي(5) ليست هناك ضرورة لمثل هذا “الزواج” بنية الطلاق و لا يجوز شرعا

  • lolo
    الخميس 15 أبريل 2010 - 21:17

    السلام عليكم
    بالنسبة للمغربي الاول الدي دهب الى فرنسا و حصل على الجنسية الاسبانية فهو لا يعد بدون أوراق ولا في حالة غير قانونية لانه أصبح أسبانيا. أما بالنسبة للجنسية حسب القانون الاسبانى فكل متزوج باسباني أو اسبانية فله الحق الحصول على الجنسية بعد استكمال عام من الزواج و الاستمرار في العيش مع شريك حياته

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة