24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | ندوة بالرباط تُناقش إشكالات تنزيل مدونة الأسرة لدى مغاربة الخارج

ندوة بالرباط تُناقش إشكالات تنزيل مدونة الأسرة لدى مغاربة الخارج

ندوة بالرباط تُناقش إشكالات تنزيل مدونة الأسرة لدى مغاربة الخارج

بعد أزيد من عشر سنوات على دخول مدونة الأسرة حيز التنفيذ ظهرت بعض معالم النقاش الساخن الذي دار بين أعضاء اللجنة التي أشرفت على الإصلاح، هذا على الأقل ما كشفت عنه زهور الحر عضو لجنة تعديل مدونة الأسرة، التي وصفت المدونة "بأعمق إصلاح اجتماعي عرفه المغرب منذ الاستقلال".

وكشفت القاضية والحقوقية الحر التي كانت تتحدث في الندوة الدولية التي نظمها اليوم السبت بالرباط، منتدى مغرب الكفاءات أن من اعتبرتهم "فقهاء محافظين شددوا خلال كتابة المدونة على طاعة الزوجة للزوج"، مسجلة أن التيار الحداثي داخل اللجنة طالب بأن تكون "الطاعة متبادلة بين الزوجة والزوج لمصلحة الأسرة".

وقالت الناشطة النسائية في هذا السياق، "رفضوا مشاركة المرأة في النفقة طمعا في إبقاء مفهوم الطاعة لكن مع تطور الأمور مْشَاتْ الطاعة وبْقٓاتْ النفقة"، مبرزة "أن مدونة الأسرة مسار مغربي متميز أنجز بطريقة جريئة بفضل المجتمع المدني المتحرك والإرادة السياسية".

من جهة ثانية أكدت نفس المتحدثة خلال تفصيلها للمشاكل التي اعترضت تطبيق مدونة الأسرة لدى الجالية المغربية بالخارج، أن "السؤال الذي واجهناه خلال النقاش هل نطبق قانون الإقامة أو قانون الجنسية في الطلاق والزواج وهذه واحدة من الإشكالات التي طرحت أمام اللجنة"، مضيفة "أن الرهان عند تقديم الإجابات كان هو ضرورة تبسيط المساطر لأن كل بلد يتمسك بسيادته، وبالتالي كان لابد من الحفاظ على الهوية المغربية حتى لا تذوب في الهويات الأخرى مع الانفتاح على التجارب الأخرى المتقدمة".

وأوضحت في هذا الاتجاه أن "الاشكالية كانت بين نظامين الأول علماني لائكي والذي تعتمده دول الإقامة الأوربية ونظام ديني وهذا الأشكال حاولت المدونة التغلب عليه"، مشددة على أن "تنازع القوانين واختلاف المرجعيات يضعنا أمام مفهوم النظام العام الذي يعتبر مفهوما مطاطيا".

وفي ذات السياق أوضحت الحر أن "المدونة قررت حل جزء من الإشكالات بالتأكيد على المساواة وفي مقدمتها إبرام العقد الذي كانت فيه الزوجة تحتاح إلى ولي"، مشيرة إلى أنه "تم مراعاة خصوصية المجتمع المغربي في القوانين المرتبطة بالأسرة"، قبل أن تستدرك أن "المدونة وإن لم تحقق المساواة لكنها حققت التوازن".

من جانبها أشارت نزهة الوفي رئيسة منتدى مغرب الكفاءات، إلى أن تنزيل مدونة الأسرة في أوساط مغاربة الخارج تعترضها عدة مشاكل، وفي مقدمتها حسب المتحدثة "تحدي تحقيق مصلحة المغرب في ضمان استمرار الروابط الوطنية بأبنائه في المهجر"، مشددة على ضرورة "إيجاد سبل تمكن من ضمان الهوية الوطنية مع استيعاب الوضعيات القانونية الجديدة للمغاربة بالخارج خاصة في ما يتعلق بإبرام عقود الزواج وانحلالها".

من جهة ثانية دعت رئيسة منتدى مغرب الكفاءات، إلى حماية أبناء الجالية خصوصا وأن القوانين الوطنية المتعلقة بالأسرة في المغرب كدولة إسلامية تقوم على مفاهيم اجتماعية وأخلاقية ودينية تنعكس آثارها على تكوين عقود الزواج وانحلالها، منبهة إلى بروز مشاكل تواجه الأجيال الصاعدة المغربية بالخارج الأمر الذي برز تنافس محتدم بين قوانين دول المهجر والقانون الوطني حول تحديد الأنسب لحكم الروابط الأسرية، حيث تتمسك كل دولة بتطبيق قانونها الداخلي رغبة منها في الحفاظ على سيادتها وهيمنتها على تنظيم الروابط القانونية لرعاياها أينما وجدوا.

واختار منتدى مغرب الكفاءات السياق تنظيم هذه الندوة بعد مرور عشر سنوات على تطبيق مدونة الأسرة، مسجلا في أرضية الندوة أن "لازالت بعض الإشكاليات المسطرية والقانونية المتعلقة بتطبيق مقتضيات هذا القانون تطرح بحدة بالمهجر بالنسبة للمغاربة المقيمين في الخارج"، مشيرا إلى أهمية المساهمة في التعريف السليم بمضامين مدونة الأسرة في أوساط مغاربة المهجر، ومعالجة الإشكالات المسطرية والقانونية المرتبطة بتطبيق مدونة الأسرة بالنسبة للمغاربة المقيمين في الخارج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - mre السبت 10 ماي 2014 - 16:56
Cette moudawwana n est a la faveurs des hommes...notamment pour les pré. Ils ont donné tous les droits aux femmes et privé les hommes de bcp choses
2 - ahmed السبت 10 ماي 2014 - 16:58
مرجعيا نحن نبحت على استقرار الاسر ذاخلية كيف نحميها من هذا الذاء ؟ كيف تتحول هذه الاسرة الى السعاذة ؟ لدينا مشكل ذاخلي ونطلق اعيوننا الى الخارج
3 - Tarik السبت 10 ماي 2014 - 17:00
القوانين المنزلة بدستور منزل والتصفيق لحكومة هاوية مازال تابعانا تابعانا، فبعد ضريبة الطيران ومنع الجالية من ادخال السلع هاهوما جاو دابا بغاو يطبقو علنا قوانين الاسرة، والله الى نسبة العنوسة في المغرب كتر من الخارج، الشباب مابقاش عاع باغي يتزوج، خرجو على مغاربة الداخل بغاو يدوزو لمغاربة الخارج اللهم ان هذا منكر... انشري يا هسبرس
4 - الأ‌صيل & الدخيل السبت 10 ماي 2014 - 17:03
"إن هذه المخلوقات التي هي على شكل بشري أو تتشابه في الصورة مع الإنسان تتوهم بأنها هي بشر أيضا."
لو أن هذا الكلام صدر من صهيوني ما لقيل فيه بأنه عنصري، مثلما قيل في إسحاق شامير وهو يرد على رؤساء دول صوتت لقرار الأمم المتحدة بأن (الصهيونية نوع من العنصرية) فقال شامير: "كيف نأخذ برأي أشخاص خرجوا للتو من الأدغال وتصوروا أنهم أصبحوا سادة للعالم".
إن كلام إسحاق شامير يبرهن حقا على عنصرية وجهل بحقائق تاريخية وبشرية، لكن كلامه هذا لا يستطيع قوله في هذه المنظمات التي ظهرت فجأة بالمغرب بدون مقدمات ولا مخاض ولا دوافع ولا أسباب ولا حتى انتماء للمجتمع المغربي الذي يتعرض حاليا لأشرس هجمة اختراق صهيوني لم يعرف له المغاربة مثيلا عبر تاريخهم الطويل.
وللأمانة أشهد أن المهاجرين المغاربة بكل أصقاع الدنيا ـ وقد طوفت شخصيا في كثير من أرجائها ـ أشهد بأنهم ينفرون ويتبرؤون ويرفضون (مدونة الأسرة) التي فرضت فرضا على مغاربة الداخل بأمر يهودي صهيوني معاد لكل ما هو مغربي أصيل، ويشكل في ذات الوقت خطرا وقوة ومنعة على اختراق الصهاينة لمجتمعنا المغربي.
اسألوا عوائل المهاجرين الذين تعرضوا للهلاك التام بسبب هذه المدونة.
5 - سلوى السبت 10 ماي 2014 - 17:07
نزلوها بعدا فالمغرب ثم تكلموا على الخارج اين هو الصندوق اذي تعوض منه المطلقة لم تطبقوا من المدونة إﻻ الطﻻق
6 - مهجر فطن السبت 10 ماي 2014 - 17:08
ساليتو مع مغاربة الداخل بقاو ليكم مغاربة الخارج!!! على كل الهدرة راه عندكوم بلا فلوس.. مغاربة الخارج ايجيبو الفلوس أوصافي.. لا انتخابات لا تمثيلية لا أسماء مواليدهم اختاروهم ولا خدمة مسكدة في الكوريات اللي تسموها قنصليات وزايدين عليهم بقانون الجمارك.. ودبا قالك باغيين اطبقوا عليهم مدونة ما شاركوا فيها ولا علموا بها هي أصلا نتاج لواقع بعيد عنهم... الى شديتونا قليو علينا الثوما.
7 - حقوقي السبت 10 ماي 2014 - 17:18
فعلا المدونة عرفت اشكالا كبيرا من اجل تنزيلها لذا الجالية المغربية ولازالت تعرفه والكل واعي بهذا الأشكال من محامون وقضاة وعدول وقنصليات والأمور تبق هكذا مستمرة الي أين أليس فيه تصحيح لهذه الإشكالات وخاصة فيما يخص نقطة نفقة الأولاد ان المطلق محكوم عليه بنفقتين واحدة للطلاق الأوربي وواحدة للطلاق المغربي وهذا مايعني ازدواجية الأحكام في قضية واحدة هناك كذلك اشكالية زيارات الأولاد هناك اشكالية عقدين اثنين للزواج واحد اوربي وواحد مغربي وكثير من الأمور لذا على المسؤولين اعادة النظر في قضايا الاسرة بالنسبة للجالية والتفكير في وضع قانون اخر بحضور اصحاب المشاكل الأسرية من رجال ونسائ الجالية الذين يهمهم الامر ولهم دراية عن الثغرات القانونية الموجودة في المدونة الحالية والسلام.
8 - الوجدي السبت 10 ماي 2014 - 17:20
مدونة فاشلة تعطي للمراة امتيازات مادية في حال حدوث الطلاق مما يجعل بعض^^ و اكررها^^ بعض النساء يغتنين بهذه المدونة ما دام القاضي يجبر الزوج على الاداء و الا السجن.بعض النساء يتزوجن بالمهاجرين فقط لبلوغ الضفة الاخرى ثم تنجب و تستدعي الشرطة للزوج بدعوى العنف مستغلة القانون وتطالب بالنفقة و منهن من طلبن النفقة حتى في المغرب فتصبح ذات مدخول شهري و ذات حرية و ذات منزل اذا كان للزوج بيت زائد التعويض عن الطلاق الذي يؤديه الزوج عند الطلاق.
اما عن الرجال ففيهم من ياتي بالمراة للمهجر ويضن انها جاريته يمضي الليل في السهرات و يتناسى ان زوجته لها حقوقها كما عليها واجبات و اذا تضررت المسكينة اتهمها بالحمى الاوربية و التحرر .و هناك نساء ياتين الى المهجر و يجدن الزوج الصالح لكن لسوء الحض تتصل بهن صديقات السوء فيصبح الزوج مطالب بالعمل و بواجبات البيت في حين الزوجة غارقة في مسلسل خلود و مهند .الزواج ميثاق غليض ينتج عنه مصاهرة و ارث و نسب و مؤسسة الاسرة; يجب ان يكون منزه عن المصالح و خلاصة القول كم من زوج صالح لم يجد الزوجة الصالحة و كم من زوجة صالحة لم تجد الزوج صالحا .
9 - hilal السبت 10 ماي 2014 - 17:26
Soy abogado en espana que estoy siempre en contato con este tipo de conflictos y me e entero q estan debatiendo una norma q hace mas de un ano solicite organizar unas jornadas para jueces, abogados y profesores de derecho,y la respuesta fue positiva pero me informaron que tenia q hacer cargo de los ponentes:es decir el hotel,transporte.lamentable
10 - عبد الحي السبت 10 ماي 2014 - 17:38
السلام عليكم
مفهمت والو
المهجر المغرب
المدونة
11 - rajal hor السبت 10 ماي 2014 - 18:07
دبا سليتو المشاكل ديال المغرب اوقضيتوعلى الشعب بالمدونة ديال الويل بقنالكم حنا مزال. غا كونو هانيين لمغربيات ما فيهوم ربح لهنا لتما. الله مايخطيه علينا الزين الهولندي التبات او الاحترام او تاكل بوهدك مكاينش الشريك.
12 - نورة السبت 10 ماي 2014 - 18:36
لماذا قوانين المغرب كلها وضعية الا مدونة الاسرة مرجعيتها من الشريعة الاسلامية ؟ لماذا يتدخل الفقهاء في شؤون الاسرة ؟ الجواب واضح هو ابقاء المرأة تحت حذاء الرجل (الطاعة = العبودية)
ألم يدرك بعد هؤلاء الفقهاء أن المرأة صارت تعيل أسرا وتنفق على بيتها وابناءها ؟ الى متى ستظل المرأة تعامل كنصف انسان في حقوقها الاسرية والاجتماعية ؟ نصف عقل ونصف شهادة ونصف ميراث وربع زوج
يجب تعديل مدونة الاسرة العنصرية لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة
كفى تماطلا باسم خصوصية المجتمع المغربي المحافظ على الجهل والتعصب والدين
13 - anas السبت 10 ماي 2014 - 18:39
وا عطيناكم التيساع و تابعينا, آش بغيتو عندنا ؟ خرجتو على المغرب ب مدونة الأسرة, طلعنو لينا فراسنا عطيونا التيساع
14 - jawaaaal السبت 10 ماي 2014 - 18:46
دبا سليتو المشاكل ديال المغرب اوقضيتوعلى الشعب بالمدونة ديال الويل بقنالكم حنا مزال. غا كونو هانيين لمغربيات ما فيهوم ربح لهنا لتما. الله مايخطيه علينا الزين الهولندي التبات او الاحترام او تاكل بوهدك مكاينش الشريك.
15 - Rachid-canada السبت 10 ماي 2014 - 19:55
Il faut d'abord régler les problèmes de cette fameuse moudaouna (code de la famille) au Maroc avant de penser à régler ceux qu'elle peut rencontrer à l'étranger. Ces gens n’ont rien à faire parait-il.
Les pays étrangers ont des lois qu'il faut respecter un point c'est tout
16 - aziz السبت 10 ماي 2014 - 20:43
ou sont les droits de l homme
17 - amin السبت 10 ماي 2014 - 20:54
هدا المدونة جابت لينا غير الويل والطلاق والعنوسة وضياع الأبناء. تطبيقها في الغرب .من صدرها لكم من غيرهم. فصراحة خبلتوها وشبكتوها
18 - zabata السبت 10 ماي 2014 - 21:55
الدين الاسلامي في اوروبا وامريكا وكندا ينتشر ويعتنقون الاسلام وفي المغرب يمت ببطء مع هؤلاء المنظمات والجمعيات الموالية للغرب والتي تمولها بالمال لافساد المجتمع المغربي حتى الخارج ولا يخفى عليكم حتى الحكام والوزراء مساهمين في هذا الخراب لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم الرجال دائما هم اصحاب السيادة والسلطة وليس المراة فهي ضعيفة خلقها الله سبحانه هكذا كل ذلك في كتاب مبين ارجعو الى القران والسنة هو الطريق الصحيح لا المدونة ولا غيرها ما هو الا خراب واعود بالله من دالك اعرف نساء في اوروبا يحاربون هؤلاء الدين يخربون المجتمع في الفايسبوك جزاهم لله على دالك انشري يا هيسبريس وشكرا
19 - brahim السبت 10 ماي 2014 - 22:28
الي أين ,,,أليس فيه تصحيح لهذه الإشكالات وخاصة فيما يخص نقطة نفقة الأولاد ان الرجل محكوم عليه بنفقتين واحدة للطلاق الأوربي وواحدة للطلاق المغربي وهذا مايعني ازدواجية الأحكام في قضية واحدة رغم ان المراة%90 هي التي تطالب بالطلاق,الا يجب تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في ما يخص النفقة الى اين نحن ذاهبون اش هد المدونة الاسرة.الكل واعي بهذا الأشكال من محامون وقضاة وعدول وقنصليات والأمور تبق هكذا مستمرة الي أين أليس فيه تصحيح لهذه الإشكالات .... الجالية المغربية......مرحب بفلوسم
20 - أبو رضوان السبت 10 ماي 2014 - 23:21
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد، أقول للأخت رقم 12 ولكل الأخوات المسلمات العفيفات التائبات القانتات ، عليهن أن يخضعن الى قول الله ورسوله ، كما قال الله تعالى في محكم آياته (ان المومنين الذين اذا قضى الله ورسوله أمرا ما كان لهم الخيرة من أمرهم ، وقالوا سمعنا وأطعنا ). فهاذا شرع الله لا اجتهاد فيه ولا تبديل ، وجاء في الآية الأخرى .( يا نساء النبي ان كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها ، فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا ، وان كنتن تردن الله ورسوله ، فان الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما )، وما كان الله ليضرب هذه الأمثال بنساء النبي الا لأنهن قدوة لباقي نساء العالمين وهن أمهات المومنين ، والغريب في الأمر وما لا يفهم في هذا الزمان هو هؤلاء العلماء الذين انساقوا وراء هذا الخلط وأصبحوا من المأيدين وظنوا أنهم من المجتهدين عافاهم الله حتى يعودوا مما هم عليه ، ويقولوا كلمة حق يجدونها يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم .
21 - التازي السبت 10 ماي 2014 - 23:45
قسما بعزة الله وجلاله اذا تخلينا اواختزلنا شيئا من الاحكام والتشريعات التي في القران والسنة فلن يكون هناك نتيجة مهما فعلو ومهما زادوا او نقصوا
22 - maazouzi الأحد 11 ماي 2014 - 00:55
vous n'avez pas publie mon commentaire ou est le droit a la difference dans les points de vue mes chers
messieurs et la liberté d'expression
je n'ai rien dit de mal sauf quon parle de la moudawana les vrais problèmes ce sont la santé l'emploi pour les hommes et les femmes
alors publiez sil vous plait
23 - عمر الأحد 11 ماي 2014 - 00:57
هذه المدونة أجرمت في حق الرجل عند الطلاق وخاصة عندما يكون له أبناء تحمله مسؤولية كبيرة في شق النفقة التي تكون راتبا شهريا للمطلقة والتي وصفتها إحدى المطلقات قبل دخولها للغرفة للجلسات الأسرية من أجل مقاضاة المطلق عن زيادة في النفقة تريد زيادة في راتب الأساسي وهو النفقة لإضاف له عناصر الأجرة اضافية المتمثلة في الكراء والحضانة والعيد ودخول المدرسي لتحصل على الريع من دخل المطلق ضحية المدونة التي تعفي المرأة من تحملها جزء من مصاريف الأبناء وتثقل كاهل الرجل بالإلتزمات المالية التي حولت حياته إلى الجحيم إما الأداء أو السجن في حالة عدم وجود له تحت الحجز ممتلكاته قصد البيع ولايوجد أي بند في المدونة يتحدث عن حقوق الأبوة في حضانة الأبناء كما هو معمول به في مدونة الأسرة لسلطنة عمان التي تخول للأب حضانة الإبن في سن السابع والبنت في السن الخامس العشروتقلص من ظاهرة الطلاق لأن المطلقة تعرف بأن الراتب الشهري سيتوقف في بعض سنوات قليلة ويسترجع المطلق أبناءه ومن المؤسف في المغرب حتى السن18 التي يكون فيه الإبن مشحون بالكراهية الأبوة نتيجة تربية الحاضنة ومن هذا الباب يكون الأب أكبر ضحية الطلاق
24 - ahmed1 الأحد 11 ماي 2014 - 00:58
انضر الى هذه التركبة الرباعية الجميلة التي تعيش بها المراة المغربية شطر الاول مسلسلات مكسيكية وتركية شطر التاني كيف تحافظ على بشرتك وشطر الثالث تعالي الى دروس الدعم في الجمعيات للحصول على كرامتك و شطر الاخير والجميل كيف تنتقم من زوجك هل تعلم من اين جاء المال !
25 - مراجعة الأحد 11 ماي 2014 - 01:13
جاء في المقال : "رفضوا- الفقهاء المحافظين - مشاركة المرأة في النفقة طمعا في إبقاء مفهوم الطاعة لكن مع تطور الأمور مْشَاتْ الطاعة وبْقٓاتْ النفقة" . كان لهدا الرفض نتائج سلبية كثيرة عانت منها كثير من البيوت واصبحت المشاركة المطلوبة مساهمة مزاجية - حسب مزاج الزوجة- ووسيلة ضغط .فهل يدري هؤلاء المحافظون المصائب الكثيرة التي نشأت عن هدا ... كل ما نتمناه أن تتم مراجعة هده النقطة لبناء علاقات جيدة مبنية على التوازن بين الزوج والزوجة
26 - مهاجر الأحد 11 ماي 2014 - 02:19
واه بغو يترشو حتى الجالية ها الجمارك هالعندو الدر رأوه وبقي حجى كول مهاجر يخلص غرام ديل 3000 اور ديل الهجر مزال مزال مزال تشوف
27 - jabran aziz الأحد 11 ماي 2014 - 02:28
bismi allah , madam on a pas besoin de cette modawana de femme, on a voire tous les jours e tous les soire des societee qui parlent des drois de femme . le premier chose nous somme musilmin , on connait que le profephete e emener les drois de femmes une sa vie.nous regardent que les femmes marocains in italie e travaille beaucoup putin, c,est ca les drois qui vous donnez a cette femme.
pour moi qu,est ce que fait une femme en europ sans marrier
28 - Lila الأحد 11 ماي 2014 - 13:59
Non, merci. Gardez vos lois, en Europe, nous avons les nôtres, et elles nous conviennent parfaitement.
29 - Mohajir 70 الأحد 11 ماي 2014 - 17:36
خليو الجالية عليكم اشدرتو بالمدونة في المغرب كنسمعو هي الطلاق الطلاق .اما الطاعة الزوجة هي كذبة للهروب من نفقة المراءة للرجل (الطاعة) مبقاتش في المغرب. اما المدونة راها منجحاتش حتى في المغرب .اما الجالية نتمنى تحترمها تقدروها عند دخولها الى المغرب .اما حالنا في أوروبا الحمد الله أحسن بكثير من المغرب من الناحية القانونية والتعليم والأسرة .
30 - mouhajr الاثنين 12 ماي 2014 - 12:29
Admitons que la loi de moudawana s'y marchee parfaitement pendant sa creation y'a dix ans,alors c'est quoi le fruit de ça??????????????je vous reponds suivant le sondage qui ont ete fait par des avocats nationaux aux seins des tribunaux marocain:il y a 80% de divorce chaque jour face 20% de mariage ,alors que avant le moudawana c' etait le contraire .Et d'apres les medias qui suivent cette epedimie"disent que la femme divorcee au maroc egale une pute¿¿¿¿¿.certe, parce que on ne peut pas comparer ou mettre des memes lois euromarocaine ¡¡¡¡ In'y a pas de suivie social au pres de la femme divorcee,de logementet de rente mensual pour vivre????
31 - NOREDDINE الثلاثاء 13 ماي 2014 - 17:23
ا نني مهاجر اقول اننا اصبحنا بدون وطن كالاسرئليين
بمدونتكم يتمتم ابنائي وشتتم اسرتي
حسبي الله و نعم الوكيل
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال