الكراوي يدعو "الجالية" لدعم التنمية المحلية

الكراوي يدعو "الجالية" لدعم التنمية المحلية
الأحد 11 ماي 2014 - 12:05

دعا الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إدريس الكراوي، يوم السبت بالجماعة القروية تيموليت بإقليم أزيلال، أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج إلى المساهمة في دعم التنمية المحلية في جماعاتهم الأصلية وتوظيف الكفاءات والمهارات العالية التي يتوفرون عليها من خلال الانخراط في الأوراش التنموية الكبرى التي يعرفها المغرب.

وأكد الكراوي، في كلمة خلال افتتاح أشغال الملتقى الثقافي السادس حول “التعاون اللامركزي .. تجارب وطنية ودولية”، على ضرورة مواكبة أفراد الجالية الحاملين للمشاريع التنموية لإنشاء مقاولات متوسطة وصغرى بالقرى في إطار التعاون اللامركزي الديمقراطي التشاركي من أجل المساهمة في إنتاج ثروات جديدة لتلبية حاجيات ساكنة الجماعات الترابية الأساسية وخلق فرص للشغل وتحسين الدخل.

وقال الكراوي “إن إشكال التعاون اللامركزي يتميز بثلاثة معطيات مهمة جدا بالنسبة لبناء مؤسسي مستقبلي في بعده الترابي، تشمل اختيار الديمقراطية التشاركية كقاعدة مؤسساتية لبناء التنمية ببلادنا، واعتماد الجهوية الموسعة كعنصر لتقوية صلاحية ممثلي ساكنة الجماعات الترابية وتمكينها من تدبير شؤونها من خلال الاعتماد على فعالياتها وقواها الحية، واختيار المغرب لسياسة الانفتاح على محيطه الخارجي مما قد يتيح للجماعات الترابية إبرام اتفاقيات شراكة في إطار التعاون الدولي اللامركزي”.

وقال رئيس جماعة تيموليت، الحسين السملالي، من جانبه، إن تنظيم هذا الملتقى الثقافي في نسخته السادسة يندرج في إطار انفتاح الجماعة الترابية على محيطها الخارجي لوضع برامج وشراكات مع جماعات أخرى تروم التعاون اللامركزي وإنجاح المبادرات الفردية بإنشاء مشاريع اقتصادية واجتماعية بالمنطقة، داعيا إلى التفكير في إنجاز مشاريع تنموية في جميع المجالات من أجل خلق فرص للشغل وتمكين الساكنة من العيش الكريم ومحاربة البطالة والهشاشة والحد من الهجرة نحو المدن والخارج.

وأبرز رئيس مركز الدراسات في الحكامة والتنمية الترابية ، أحمد حضراني، أن أشكال التعاون المحلي يكمن من خلال إبرام الجماعات الترابية لاتفاقيات التعاون والشراكة من أجل إنجاز مشاريع تنموية، فضلا عن إمكانية لجوء المجالس لعقد اتفاقيات التعاون والشراكة مع الإدارات والأشخاص المعنوية الأخرى الخاضعة للقانون العام .

وأكد حضراني أنه يمكن للجماعات الترابية إبرام اتفاقيات التعاون الدولي الثنائي أو المتعدد أو التوأمة مع الجماعات المماثلة والشركاء الأجانب أو مع الجمعيات والمنظمات غير الحكومية، مبرزا أن التعاون الثقافي وتكوين الأطر يشكل أحد المحاور الأساسية ضمن مجالات التعاون المغربي الفرنسي.

وتتمحور مواضيع هذا الملتقى الثقافي، المنظم في إطار شراكة ما بين الجماعة القروية تيموليت ومركز الدراسات في الحكامة والتنمية الترابية، حول “أساليب التعاون اللامركزي” و”شركات التنمية المحلية” و”مجموعات التجمعات الحضرية” و”مجموعات الجماعات المحلية والرقابة عليها” و”التنظيم القانوني للتعاون اللامركزي الدولي” و”مجالات التعاون اللامركزي” و”التعاون اللامركزي في تنمية الموارد البشرية والكفاءات” و”التعاقد الترابي” و”التعاون اللامركزي في ميدان التعمير”.

‫تعليقات الزوار

19
  • said
    الأحد 11 ماي 2014 - 12:26

    والله يعطينا وجهكم٠هالعار غير تخدمولينا المصالح ديالنا في الاسطبلات اعني القنصليات المغضوب عنها٠شحال قدنا منعطيو يا الشفارة وحنا مكنستفدو منكم والو

  • mohajir
    الأحد 11 ماي 2014 - 12:43

    تدعون الجالية فقط للمسا همة في الاقتصاد الوطني وانتم تطبقون عليها قانون السياح المؤقتين ,نؤدي الضرائب على المنازل التي اشتريناها ولانسكنها ونؤدي عليها جميع الضرائب حتى ضزيبة النضافة,اليس هدا عار ,انها سرقة ,وليس لنا في اي امتياز ضربي او جمركي مافتئ اخواننا المسؤولين من اكتار حجم العراقيل لجعل الحاة اكتر صعوبة حتى في لاازمات
    ارجو من اخواني المهاجرين ان ينضموا صفوفهم لمواجة هده القوانين وهده الفئة الغير القادرة على اجاد حلول معقولة سوى ان تدوس فوق حقوقنا

  • tarik
    الأحد 11 ماي 2014 - 12:43

    bonjour
    encore et toujours vous connaissez ljaliya quand il s'agit d'argent ;ljaliya aujourd'hui aucune personne ne l'écoute. ils ont pleins de problèmes et Allah yokoun f3wanhoum

  • citizen
    الأحد 11 ماي 2014 - 12:43

    التنمية المحلية عمل المنتخبين من الدرجة الاولى ثم الحكومة من الدرجة الثانية.وفي اي بلد ديموقراطي عند العجز عن التنمية محليا يؤدي الى الاستقالة لان في فشلها فشل للبرامج والمخططات للاسف عندنا العكس..

  • حسن
    الأحد 11 ماي 2014 - 13:15

    سُرِقَتْ لصديقي يقطن بفرنسا سيارة دات الأرقام الخارجية ففرضت عليه إدارة الجمارك دفع مبلغ 95000 درهم من أجل السماح له بمغادرة التراب الوطني. جمعنا المال في يومين من عند الأهل والأصدقاء واحتاج إلى أسبوع للقيام بالأمر وعندما عاد ألى فرنسا كان قد فقد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!عمله!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Ghazwani
    الأحد 11 ماي 2014 - 13:27

    En premier lieu il faut installer des responsable locaux serieux avec merit avec l'intention de collaborer et ne pas handicapper comme il est le cas actuelle. merci

  • oudades
    الأحد 11 ماي 2014 - 13:41

    في دولة يسود فيها قانون الغاب والابتزاز ولا تحترم مواطنيها وتعتبرهم بقر حلوب وتسببت في مغادرتهم لوطنهم بسبب سياستها القمعية والحكرة بل تقدم معلومات عن ممتلكاتهم لدول اجنبية ثم تطلب منهم المساهمة
    انا اطلب كل المغاربة في المهجر للابتعاد عن هذه المستنقعات الخطيرة

  • hicham
    الأحد 11 ماي 2014 - 13:48

    والله ا سيدي لشحال من واحد رجع بغا ادير المشاريع في بلادو و كرهتوه فيها
    تعطيل الادارات
    تماطل الموظفين
    الرشوة الزبونية الحgرة
    انعدام الامن
    الغش السرقة………
    واش واحد حط دم جوفو ودوز عمرو كامل باش وفر شوية ديال الفلوس اجي عندكم دخلوه للشبكة او تبداو ترقصو فيه
    وخوتو تيبان قدامهم فريسة عساك البراني اوهو اوهو اوهو خالينا نجيو غير نشوفوكم او نبشيو مبيقنا قادين على الصداع الله اخلف عليك تفكرتينا نتا بعد

  • MRE
    الأحد 11 ماي 2014 - 14:11

    الاف المهاجرين استثمروا في المغرب و تعرضوا للتماطل التسويف الابتزاز النصب الاحتيال والافلاس و بعضهم اصيب بالحمق.
    خلاصة: لا يستثمر في هذه البلاد الا نصاب او صاحب نفوذ او مغفل!
    النصب و الاحتيال يتعرض له حتى المحسنون!
    ما يديرو الخير ما يوافقو عليه!

  • حقوقي
    الأحد 11 ماي 2014 - 17:40

    تطلبون من الجالية المساهمة في دعم الاقتصاد المغربي والجالية من يدعمها وخاصة في الوقت الحاضر نهبتم اقتصاد المغرب بطرق الكذب والتدليس والمراوغة وبالشفافية الواضحة وبطرق قانونية عن سبيل المثال اليوم قرأت على موقع مؤسسة الحسن الثاني للجالية الإعلان عن ثلاث صفقات الأولي تذاكر الطائرة لمن هذه التذاكر اسألوا عن المستفيد منها إرجاع الجثة عند الوفاة جميع المغاربة مؤمنون عن طريق الأبناك فيه حالات قليلة تخص الغير مقيمون قانونيا تتكفل بهم الجالية بجمع المساعدات عبر المساجد الصفقة الثانية تخص إفطار بعض الجالية في شهر رمضان نفس السؤال اسألوا من المستفيد بحيث في شهر رمضان تتكفل الجالية بإعداد وجبات الإفطار بالمساجد وللجميع كما تتكفل كذلك بالسجنا المسلمين بجميع أجناسهم الصفقة الثالثة تخص تأطير أبناء الجالية للاطلاع على ثقافة المغرب فيه فئة قليلة تستفيد بمخيم صيفي للمغرب وهناك كذلك صفقات وهمية باسم الجالية المرجوا من المجلس الأعلى للحسابات التدقيق ومراجعة الحسابات و الصفقات باسم الجالية والسلام.

  • مغربي من إيطاليا
    الأحد 11 ماي 2014 - 18:50

    ماذا قدمت الحكومة المغربية والدولة المغربية للمهاجرين كل هذه السنين ؟ في حين الجالية هي من كانت ولازالت تدعم الدولة المغربية والإقتصاد المغربي بالعملة الصعبة ، أما الحكومة لم نرى سوى تبذير المال العام في المهرجانات الفارغة ….

  • mohajir
    الأحد 11 ماي 2014 - 18:53

    لقد قمنا بالاستثمارات سابقا وافلست المشاريع بسبب الفساد الاداري,واينما دقنا من اجل حقوقنا سدت علينا الابواب واصبحنا ككرة نقذف من جهة الى اخرى. ولما استثمرنا في وطن الاقامة حلت لنا جميع الابواب والحمد لله.

  • ذبانة
    الأحد 11 ماي 2014 - 19:38

    نحن أبناء المغرب المجليون بالخارج : هربنا من المغرب والمش لا يهرب من دار العرس، تركنا وطننا هربا من الفقر والبطالة والبؤس وقلوبنا تتقطع على فراق الأهل والأحباب والأصدقاء ولكن الله يأخذ الحق من اللي كان السباب.نعيش حياتا تعيسة بعيدا عن أحبابنا ووطننا الذي نحبه على الرغم من كراهية المسؤولين فيه لنا وهم يعرفون كم نتعس ونشقى لجمع الرويلات هنا ولكنهم مناشير تطحن في الاتجاهين فبعد ان سرقونا وطردونا من وطننا يريدون سرقة ما كسبناه بدم جوفنا من قوم ارحم منهم على الرغم من كفرهم

  • amine
    الأحد 11 ماي 2014 - 20:00

    و الجالية شكون كيفكر فيها كانبانو ليكم غير ملي كيوصل الصيف ولا كتبغيو منهم شي حاجة
    الله ياعطينة وجهكم

  • جلال الحلبي إيطاليا
    الأحد 11 ماي 2014 - 20:57

    أواه والرجل يطلب من أفراد الجالية المساهمة فالتنمية لا لا أسيدي رغم الأزمة فان الجميع مرتاح المساعدة فكل مكان التضامن الكبير بين أفراد الجالية عظيم والذي عنده يساعد من ليس عنده المهم التضامن موجود فأما الواحد غيساهم فالتنمية ديال لبلاد المصير ديالوا العودة لبلاد الغربة مصدوم كما وقع للبعض قاليك التنمية أواه اي تنمية يتكلم عنها هذا الرجل تنمية الجيوب ، احد المغاربة ادخل معه اجهزة الصباغة وتحضيرها بسرعة فائقة وكذلك صباغة المنازل من داخلها في ظرف وقت وجير ،فكان مصيره العرقلة وبعد مدة فتح معمله بمدينة مغربية وبعد مرور سنة أغلق المعمل وقرر العودة فاصطدم بقرار يلزمه ترحيل معداته البسيطة او اداء واجب الجمارك ويتركها هنا وعندما فكر فاخر أجها وجد الصعوبات على باب سبتة

  • has
    الأحد 11 ماي 2014 - 21:03

    vous vous foutez Mr le ministre des RME. quelle justice vous leur réservez quand ils sont volés par des gens . C'est mon cas personnel. un constructeur malhonnête m'a volé 300 000 dh. il se promène dans la ville d'essaouira. malgré deux lettres recommandées adressées au procureur du tribunal de cette ville depuis un an, rien ne s'est passé!!!!!! alors vous voulez encore nous avoir M le ministre. moi personnellement je n'investirai jamais dans ce pays. je préfère jeter mon argent par la fenêtre que de le que risquer auprès de gens aussi malhonnêtes que leur justice. merci de publier

  • شكيب
    الأحد 11 ماي 2014 - 22:18

    الجالية المغربية ولات بحال الجفاف لي بغا اضرب شي صفقة كيقول هادي ديال الجالية واقسموها بيناتهم الحمد لله انني في هذا الشهر حصلت على الجنسية القنصلية المغربية ماوليتش ندوز من حداها ؟

  • محمد بلحسن
    الأحد 11 ماي 2014 - 22:30

    قرأت جميع التعليقات. كلها ممتازة جدا.
    على الجهات المسؤولة و خصوصا المجلس الأعلى للحسابات القيام بالواجب.
    أنا ندمت على عودتي من الخارج بعد أن سهرت على بناء منزل في بني ملال لم أستطع كراءه إلى يومنا هذا خوفا من مظالم أخرى. خلقت مقاولة هنالك و تعطلت المستحقات طيلة 3 سنوات بسبب خلافات داخلية بعمالة بني ملال. ضاع الطموح. ضاع المال. ضاعت الثقة في الإدارة المغربية.
    و الله العظيم لقد ندمت و أحتاج إلى من يسمعني. أغلب المسؤولون مشغولون بمشاريعهم و مصالحهم و بمشاريع و مصالح رؤسائهم و أسيادهم و خائفون على مناصبهم.
    جلالة الملك يشتغل خدمة للصالح العام أما الآخرون فهم يشتغلون لأنفسهم و لزوجاتهم و لأولادهم و لأسيادهم و لعبيدهم فقط. الحمد لله أن نظامنا ملكي يزرع الأمل في النفوس.
    ما العمل؟
    أنا شخصيا أتمنى أن تبادل النخبة المغربية الموجودة بالمهجر بتجربة عملية: تكوين حكومة مغربية موازية مقيمة بالخارج تتوفر على وزارة وازنة تحمل اسم "وزارة معالجة شكايات مواطنينا بالداخل" و برمجة 08 ماي 2015 لإعلان النتائج الأولية, انطلاقا من الجماعة القروية تيموليت بإقليم أزيلال التابعة لجهة تادلة أزيلال, المحصل عليها.

  • Joseph
    الأحد 11 ماي 2014 - 22:58

    Les ressortissants marocains à l'étranger ont été forcés à quitter le pays à cause de l'absence de la démocratie et pourtant ils sont obligés d'envoyer de l'argent pour aider les leurs au Maroc. Comparez la contribution des RME au PNB du Maroc pour en savoir plus, messieurs et dames du pays . Les ressortissants marocains seraient les premiers à s'investir davantage au Maroc si le pays est vraiment démocratique. La démocratie n'est pas la constitution et des institutions comme le parlement et les collectivités locales. C'est la démocratie à l'européenne que les Ressortissants marocains souhaiterait soutenir au Maroc. Tant qu'il n'y a pas de démocratie, tous le monde va jouer à l'éternelle hypocrisie de la Vie est Belle (Goulou El-âm Zine). Tout le monde souffrira et l'élite des protégés, des voleurs et leurs acolytes s'engraissera..

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد