24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. المغرب يدعو إلى احترام حرية الملاحة بمضيق هرمز (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | يهود مغاربة يحتفلون بهيلولا الربي نسيم بن نسيم

يهود مغاربة يحتفلون بهيلولا الربي نسيم بن نسيم

يهود مغاربة يحتفلون بهيلولا الربي نسيم بن نسيم

التقى مئات من الحجاج اليهود، الذين تنحدر غالبيتهم من الصويرة ويقيمون بالخارج، بقرية أيت بيوض الواقعة على بعد 70 كيلومترا عن مدينة الصويرة للاحتفال بهيلولا الربي نسيم بن نسيم.

وتم تنظيم حفل يوم الجمعة الماضي، وهو أول يوم في هذا الموسم، حضره إلى جانب الحجاج اليهود، عامل إقليم الصويرة نبيل خروبي ورئيس المجلس العلمي الإقليمي وممثلو السلطات المحلية.

وأكد الحجاج اليهود، الذين كان معظمهم مرفوقين بأطفالهم، على الروابط العميقة التي تصلهم بالمغرب، بلد الانفتاح والتسامح، معربين عن ولائهم وتشبثهم المتين بالعرش العلوي المجيد.

وأبرز عامل اقليم الصويرة، في كلمة بالمناسبة، دلالات هذا الاحتفال "الغني بالرموز"، مضيفا أنه " يعطي الدليل على تشبثكم العميق بديانتكم وبتقاليدكم العريقة، كما يشهد على إخلاصكم لبلدكم".

ودعا خروبي، من جهة أخرى، أعضاء الطائفة اليهودية ليكونوا سفراء لبلدهم الأصلي الذي انخرط في إصلاحات شجاعة في ميادين مختلفة.

من جهته، سجل رئيس الطائفة اليهودية بأكادير ورئيس الأماكن المقدسة اليهودية بالجنوب سيمون ليفي "أن حضورنا هنا يشهد مرة أخرى على تشبثنا بتقاليدنا العريقة المتميزة بالحج الديني للربي نسيم بن نسيم الذي يحتضن في خشوع تام كافة صلواتنا، والتي يحتل فيها ملكنا، القائد الأعلى للأمة، على الدوام مكانة كبيرة".

وأضاف أن هذا الاحتفال الديني "يوفر لنا مرة أخرى مناسبة للتطرق بكل اعتزاز للتطور الكبير المنجز منذ الاستقلال، من طرف المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، والذي يواصله اليوم خلفه صاحب الجلالة الملك محمد السادس".

ودعا ليفي كافة الطوائف اليهودية الحاضرة أو الممثلة في هذا الموسم إلى الاستثمار بالمغرب، مسقط رأسهم وبوتقة تاريخهم وثقافتهم، والبلد المعروف بتسامحه واستقراره".

وقال إن "المغرب مسقط رأسنا سيظل دائما وأبدا فخرا لنا".

ويشكل الاحتفال بهيلولا ربي نسيم بن نسيم، الذي يستمر ثلاثة أيام، مناسبة للحجاج والمدعوين لتقاسم لقضاء لحظات استثنائية بروح أخوية وذاكرة مشتركة بين المسلمين واليهود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - amin الاثنين 03 ماي 2010 - 17:29
no one can see what inside a jew's heart and jews never show thier real image if a jew should do so ;it means that as if he kills all the jews and one aspect of thier strategy is not to show thier real face to avoid dangers .so i want everyone not to be deceived by thier fake behaviours.
2 - Bordelais الاثنين 03 ماي 2010 - 17:31
Jolie commentaire
3 - طنجاوي الاثنين 03 ماي 2010 - 17:33
انهم يهود وليسو صهاينة والرسول صلى الله عليه و سلم سلم علي يده يهودي اسمه عاقبة و دلك لحسن جواره و معاملته الحسنة ولا تنسى ان جل اليهود في العالم يقفون ضد النضام الصهيوني الغاشم ولهم دينهم ولنا دين
4 - هشام الاثنين 03 ماي 2010 - 17:35
احنا مغاربه لافرق بينا عجمي وعربي عندنا لقد قال الله ثعالى وجعلنكم شعوبا وقبائيل لتثعارفو هده هي مباديء اسلام ليسث فيها اقصاءوثهميش للغير نحن نحب كل دياناث سلام
5 - الغيور على دينه وبلده/ ميضار الاثنين 03 ماي 2010 - 17:37
بسم الله الرحمن الرحيم
لا مرحبا بالخئنين ولا عداوة للمسالمين
اليهود يتمتعوا بالحرية الكاملة لا منقوصة ما دامو لم يخونوا الدولة كما فعلوا قبل بصراحة الحذر منهم مهما كان الحال اليهود قديما وحديثا
معروفين لا عهد ولا وعد
6 - الوليد الاثنين 03 ماي 2010 - 17:39
كلنا نعرلف هذه الحقيقة..رأيناك تكيل الشتائم لبني جلدتك..كان أفضل لك أن تتناول الموضوع برزانة أكثر وعندما تريد أن تقدم النقد فليكن ذلك برزانة حتى لا تخدش نفسية المتلقي..اليهود ليس هم الصهاينة..وشكرا
7 - مغربي ا صيل الاثنين 03 ماي 2010 - 17:41
اولا اشكر لصاحب المقال.فعلا لا يسعناالا ان نكونافخورين بإخوانناالمغاربة اليهودالذين يثبتون كل يوم حبهم العميق والمتجدرلوطنهم المغرب ودفاعهم عنوحدته الترابية و مصالحه الاقتصادية والسياسية.فهنيئالكم بوطنكم الحبيب وهنيئا لكل المغاربة بهذا الوطن المتسامح والعظيم .
8 - imam الاثنين 03 ماي 2010 - 17:43
بسمه تعالى،مرحبا باليهود المغاربة في بلدهم الثاني،الذي رحلوا منه تحت ضغط الصهيونية،وتيسيرملكي،وتنفيذ أوفقيري،لكن تبقى دولتنا دائما رافعة شعار إن الوطن غفور رحيم.و اليهود المغاربة كانوا أصحاب هذا البلد قبل مجيء العرب ،ونفعوا البلاد والعباد،وهم أهل الذمة لهم حقوق وعليهم واجبات وهم أمام القانون سواسية مع باقي المغاربة سواء كانوا مسلمين سنة،شيعة أو مسيحيين،والله ينجيكم غير من المغاربة اليهود،ماشي اليهود المغاربة .وأختم بالصلاة والسلام على سيد الكونين والثقلين،حامي المسلمين وأهل الذمة،وعلى آله والأئمة.
9 - AsmaUSA الاثنين 03 ماي 2010 - 17:45
malna mankhafoush? tu viens de decouvrir ce qui est deja connu. les marocains font la distinction entre les juifs marocains et les zionistes. si tu veux montrer un exemple de tolerence ecris un message meiux que la poubelle que t'as deverse ici.
10 - driss_salam1 الاثنين 03 ماي 2010 - 17:47
اترقب كباقي سكان المنطقة التي انتمي اليهابفارغ الصبر قدوم اخواننا المغاربة اليهود لموسم الربي نسيم بن نسيم نظرا لما تشهده المنطقة من نشاط اقتصادي وثقافي كما اتوجه الى الجهات المعنية بتنظيم هذا الموسم بالسماح لنا كمغاربة مقيمين بجوار الضريح بزيارة الموسم ومشاركة اخواننا المغاربة احتفالاتهم كما كان من ذي قبل
11 - asmoun الاثنين 03 ماي 2010 - 17:49
بعد قراءة المقال سيشحد بعض المصابين بمرض البارانويا والرهاب و "نظرية المؤامرة" لنعت اليهود المغاربة بالصهاينة وبأنهم جاؤا لمحاربة الإسلام ، وتجد أن منافقا يكتب ذلك الكلام لا يؤدي حتى صلواته الخمس
كاني لي شرف حضور موسم يهودي مع طائفة من اليهود المغاربة من مختلف أنحاء العالم وذهلت إلى حد الصدمة إلى الحب العميق الذي يكنونه لوطنهم ودينهم، لا يتحدثون أبدا عن ما قد يثير عواطف المسلمين إلا بآحترام شديد، كان ترحابهم بنا رائعا جدا، وعندما فاتحت أحدهم في موضوع فلسطين أجابني بدون تردد
"الله إنعل بني صهيون، حنا مغاربة، وبلادنا المغرب.. ماعمر بغينا نخليو بلادنا، أما الصهيون ربي غادي إجازيهم.."
كانت صدمتي شديدة جدا وأنا أسمع ذلك الكلام ومن شخص يهودي..
مشكلة بعض المغفلين الجاهلين بالتاريخ والجغرافيا هو أنهم يعتبرون كل شخص يهودي "صهيونيا"..!
وإذا صح هذا الكلام فنحن المسامون أيضا يجب أن نسمح لبعض الجهال في الدول الغربية عندما يعتبرون كل مسلم هو شخص إرهابي قابل للإنفجار في أية لحضة..!
يجب تصحيح هذه الأخطاء الغبية، فهؤلاء اليهود المغاربة، هم جماعة من المهاجرين المغاربة قدمو من أمريكا، فرنسا، كندا، هولندا، بريطانيا وقلة قليلة جدا جاءت من إسرائيل، إنهم رجال أعمال ناجحين جدا، ومنهم دكاترة، وأساتذة جامعيون وعلماء يمكن أن يخدموا بلدهم المغرب الذي يعتزون به جدا..
كل ذنبهم أن ديانتهم هي اليهودية، لذلك أقول لمرضى "المؤامرة" ، لستم أعقل ولا أحكم ولا أعلم من نبينا (ص) الذي كان يتعامل مع اليهود ويجاورهم، حتى أنه توفي عليه السلام ودرعه مرهونة عند يهودي..
أما الحجاج اليهود فهذه بلادهم وستبقى كذلك للأبد، فلقد عاش اليهود في المغرب 2000 سنة قبل مجيئ الإسلام والعرب..
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال