24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مُجسّم الكعبة الشريفة يثير جدلاً واسعاً في سويسرا

مُجسّم الكعبة الشريفة يثير جدلاً واسعاً في سويسرا

مُجسّم الكعبة الشريفة يثير جدلاً واسعاً في سويسرا

صور للمجسم بـ "هامبورغ" - أبريل 2007

لقي قرار اختيار العمل الفني "المكعب الأسود" للألماني "غريغور شنايدر" الذي يعد مجسما للكعبة الشريفة في أبعاده الهندسية للاحتفال بألفية مقاطعة "نيوشاتل" السويسرية خلال السنة المقبلة ، -لقي- نقاشا واسعا بين الرأي العام المحلي أسفر عن تقديم رئيس اللجنة المنظمة لـ "ألفية نيوشاتل" "دانييل بوركي" لإستقالته احتجاجا منه على هذا القرار.

وساق معارضو قرار مركز الفنون بنيوشاتل ، والذين يتزعمهم الرئيس السابق للجنة المنظمة ، موقفهم السلبي اتجاه تنصيب مجسم الكعبة في أهم ساحات المدينة (ساحة الميناء) ، بتبريرات متعددة.

ففي البداية كان التبرير هو الخوف من العمليات الإرهابية باعتقادهم أن المجسم قد يلاقي معارضة المسلمين ، إلا أنه مع ترحيب العديد من أفراد الجالية الإسلامية بالمبادرة بدأت بعض الأوساط تدعو إلى إبعاد كل ما له علاقة بالأديان وهو موقف الرئيس المستقيل فهذا "المكعب الأسود سيحجب جميع الأعمال الفنية الأخرى (40 عمل فني) بل سيكون رمزا لهذا الحدث ، وهذا ما يجعله أن يكون مستفزا ، فلا داعي لوضع الهشيم في الحريق ، فمن الأجدر –يضيف الرئيس المستقيل- أن يتم سحب هذا المشروع من أصله" وبالتالي فهو غير مستعد لترويج عمل غير مقتنع به شخصيا على حد تعبيره عندما سأل إذا كان يخيفه الإسلام ما دام أن المسلمين لا يعارضون المشروع.

وحاول "أرثور دو بوري" رئيس مركز الفنون بنيوشاتل المعروف اختصارا بـ"كان" ، خلال التجمع الشعبي الذي أقيم يوم الخميس الأخير خصيصا لهذا الموضوع ، أن يدافع على قرار مركزه عندما سأله أحد الحاضرين عن علاقة "نيوشاتل" بالكعبة قائلا أن الأمر يتعلق بـ "تحفة فنية عالمية تمثل الفن التجريدي" ثم أن " الكعبة قد تدعونا للتفكير وإعادة النظر في الصورة النمطية التي تكونت لدينا في العشر سنوات الأخيرة والتي تتسم بالخوف من الآخر أي من المسلم "فقد حان الوقت للتساؤل –يضيف مدير المركز- لماذا هذا الخوف؟. وهو الموقف الذي عبر عنه الكوميدي السويسري "ماتيو بيغولان" الذي شارك في نفس التجمع الشعبي عندما قال أنه "إذا أردنا من الفن أن لايكون مستفزا فما علينا إلا إغلاق المسارح والمتاحف وديور النشر مثل التي نشرت أعمال جان جاك روسو المستفزة في حينها".

وقد سبق لمدينة "هامبورغ" الألمانية أن عرضت نفس العمل الفني المجسم للكعبة الشريفة سنة 2007 في حين أن كلا من البندقية الإيطالية سنة 2005 وبرلين الألمانية سنة 2006عارضتا عرض هذا العمل الفني بداعي استفزاز "الأصوليين الإسلاميين"، وهو ما تصبو إليه اليوم العديد من الأوساط ب"نيوشاتل" السويسرية التي تتمنى أن لا تكون هناك جهات تتبنى تمويل المشروع خصوصا وأن انجاز المشروع قد يكلف 150 ألف فرنك سويسري .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - Camabd الاثنين 10 ماي 2010 - 13:52
جميل ان ترى دولة غير اسلامية تبني مجسم للكعبة على ارضها
2 - abdoul al houwari الاثنين 10 ماي 2010 - 13:54
سرت بشائر بالهادى و مولده للشرق و الغرب مسرى النور فى الظلم.
اتيت و الناس فوضى لا تمر بهم الا على صنم قد هام فى صنم. الله الله الله 3...............سرت بشائر بالهادى و مولده للشرق و الغرب مسرى النور فى الظلم.
اتيت و الناس فوضى لا تمر بهم الا على صنم قد هام فى صنم. الله الله الله 3
3 - n الاثنين 10 ماي 2010 - 13:56
اني ما اعتب على صاحب الفكره لأن اكيد هو من اعداء الاسلام.لكن عتبي على الجاليات المسلمه اللي وافقت على هذا المشروع وكان المفروض تهد هذا المجسم على راس صاحب الفكره.لأن الكعبه الشريفه الطاهره هي مو مجرد اربعه اضلاع وانما هي روح المسلمين وقبلتهم.لعنه الله عليك يا من نفذت هذا المجسم وشبهته بالكعبه الشريفه.واذا حبيت التشويه فشوه شي يخص ديانتك.لأن انتو الدين ما اله قيمه عدكم.
4 - medej الاثنين 10 ماي 2010 - 13:58
On fait trop parler de nous pour des débilités. Ce monsieur a créé un cube qu'il a peint en noir, en quoi on le lie à notre religion? pourquoi devrons nous approuver ou refuser? mais bien sur comme a chaque fois on parle, et forcément y'a des réactions des européens qui ont peur que notre culture envahisse leur monde. Que dirons nous si un artiste une fois au Maroc créait une ouevre d'art sous forme de signe "+" ni plus ni moins sans préjugés; et que les chrétiens se mettaient à dire " ben on accepte que vous mettez la croix chrétienne parmi vos oeuvres d'art" quelle sera la réaction de nos concitoyens? On fait parler de nous pour des débilités, c'est pour ça que les européens sont bien meilleurs que nous! on doit changer les guides musulmans en Europe, la plupart ne sont pas instruits et ne font que nous mettre dans des cas aussi honteux
5 - AIT BAHA الاثنين 10 ماي 2010 - 14:00
pour moi c'est juste un grand cube qui n'a aucun sens a part le coté artistique est il faut que les musulmans ne tombe pas dans le piége est de ne le comparer pas avec ce qu'il ya dans les lieu saint car c'est le but des anti-islame pour essayer de montrer que l'islam c'est une religion trés férme ce qui n'est pas le cas quand a notre religion ce n'est pas le symbole qui compe comme les chrétiens avec leur croix mais les lieu ou se trouve ce symbole la méque
6 - samir الاثنين 10 ماي 2010 - 14:02
فعلا فكرة جميلة و راقية في شكلها و محتواها
7 - خالد التوزاني الاثنين 10 ماي 2010 - 14:04
لا شك ان هذا العمل غير عادي بتاتا، مما يعني أن له دلالات وتأويلات عدة بحسب المتلقي والناظر للموضوع، إما إيجابيا أو سلبيا: فهل هذا المجسم من قبيل عمل أبرهة الحبشي عام الفيل ليثير الانتباه؟
أم أن الأمر لا يتجاوز حدود الإعجاب والتأثر بالكعبة الشريفة؟
أم أن له مبررات أخرى كالتماس "بركة" الكعبة والنهل من أسرارها؟
عموما تبقى التأويلات مفتوحة على مصراعيها. إلى أن نجد قرائن موضوعية ترجح تأويلا على آخر.
لكن على العموم هي التفاتة تدل على عظمة الإسلام وأثر الشعائر الدينية الإسلامية على الإنسان الأوربي المعاصر
8 - فاعل خير الاثنين 10 ماي 2010 - 14:06
إلى صاحب التعليق رقم 11 ,و قوله بالفرنسية"il y a des europeens qui ont peur que notre culture envahisse leur monde",أولا يبدو أن لك خلطاً بين الدين من جهة و العادات و التقاليد.نحن لا نعبد الله بالعادات و التقاليد,تانيا نحن لم نفرض قط عاداتنا و تقالدينا على الغير بل الغرب من فرض و يفرض عاداته و تقاليده عليك شئت أم أبيت,وإذا عارضته نعتك بشتى النعوت من أنك ترفض الإندماج إلى تهمة التطرف و الإرهاب,مع أنه هو من يمارس عليك شتى صنوف الإرهاب"فكري,اقتصادي و عسكري...".وتأتي بعد ذلك لتقول بفرنسيتك"c'est pour ça que les europeens sont bien meilleurs que nous",نعم أحسن منك أنت,وليس منا نحن,تكلم عن نفسك أنت,أحسن منك لأنهم عندما كانوا متخلفين في القرون الوسطى أخذوا عن أجدادك شتى أنواع العلوم و المعرفة دون أن يتشبهوا بنا أو أن يعتنقوا ديننا,بل أبادوا أجدادك في الأندلس عن طريق محاكم التفتيش إلى أن انتهى بهم الأمر و هم مستعمرين للأوطان و إلى يومنا هذا,أما أنت ماذا أخذت عنهم,لا شيء بالطبع,سوى الإنبهار و التشبت بقشورهم و جلد الذات ليل نهار,عوض فعل شيء تنفع به نفسك و أمتك.وقبل أن أختم,لاتنسى أننا شعوب بها نسبة عالية من الأمية والفقر دون أن ننسى القهر و الإستبداد,ومع ذلك يأتي هذا الغير إلى بلادنا من طنجة الى جاكرتا و مع ذلك نتعامل معه بلطف و كرم,فإذا عكسنا الآية ,هل سيتعامل هذا الأوروبي معنا بنفس المعاملة التي نعامله بها الآن؟أشك في ذلك.إذهب إلى أوروبا الشرقية,لتعرف كيف سيصبح هذا الأوروبي الغربي المتحضّر,عندما تجتمع فيه فضيلتا "الأمية+الفقر",الموجودة هناك.
9 - rachid الاثنين 10 ماي 2010 - 14:08
normalement ils doivent pas faire ca on doit respecter notre symbole de l'islam makka lmokarama
10 - mouslima الاثنين 10 ماي 2010 - 14:10
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى
أليس هذا البلد الذي أقام ضجة على الأذان ماذا يريد الآن وماهو المغزى من هذا الموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
11 - جين اير الاثنين 10 ماي 2010 - 14:12
هذا دليل على ان الاسلام بدا يسترجع مكانته وصورتة الحقيقية في انظار الغرب
12 - مسلم الاثنين 10 ماي 2010 - 14:14
لا إلاه إلى الله يا إخواني هناك كعبة واحدة التي نحج إليها في كل سنة و هذه بادرة طيبة من .... لكي يعلموا معنى الكعبة و أستغفر الله العظيم من كل ذنب كبير
13 - محمد الاثنين 10 ماي 2010 - 14:16
نحن نعبد رب الكعبة لا الكعبة وكل بناء ليس موجودا بمكان الكعبة يقينا.ويضم الحجر الاسود هو لا يعني لنا شيئا .
14 - musulman الاثنين 10 ماي 2010 - 14:18
vraiment c'est tellement bizard.pourquoi? supposons si les musulmans réfuse l'idée de célibrer le modéle de Mecca, croyez-vous que ce Monsieur va se dimenssioner?certainement non.BIZARD !!
15 - ع.ف.س الاثنين 10 ماي 2010 - 14:20
ارى انه ادا لم يعارض اصحاب البلد على وضع مجسم شبيه بالكعبة الشريفة في بلادهم فلا باس من دلك . بل هوعمل جيد بالنسبة للمسلمين وغيرهم. فبالنسبة للمسلمين يدكرهم بتلك البقعة المقدسة ويزيد شوقهم الى بيت الله الحرام ونحن في بيوتنا نضع الصور و المجسمات للحرم الشريف. و بالنسبة لغيلر المسلمين فربما يثير فضولهم الى معرفة مغزى الكعبة وتاريخها و رمزيتها و بالتالي البحث في الاسلام و معرفة حقيقته بدل الصورة الخاطئة والسوداء التي رسمها الارهابيون والمتطرفون . وبالتالي يكون طريقا وسببا في اعتناق السويسريون للاسلام....
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال