الجواز البيومتري يُثير جدلاً بين مغاربة إيطاليا

الجواز البيومتري يُثير جدلاً بين مغاربة إيطاليا
الجمعة 21 ماي 2010 - 17:40

صورة من مدخل القنصلية ب”فيرونا” نشرتها إحدى المواقع المحلية



يعد تجديد جواز السفر أو تمديد صلاحيته السبب الرئيس الذي “يرغم” المواطنين المغاربة على الذهاب إلى المصالح القنصلية، فجميع المعاملات الإدارية الأخرى قد يتم تأجيلها أو حتى التردد في قضائها، جواز السفر وحده يستطيع أن يأتي بكل من لا يزال لا يحمل جواز دولة أخرى إلى المصالح القنصلية المغربية، لهذا فعادة مايلخص المغربي حصوله عن جنسية بلد آخر في جوازسفر هذا البلد.



وإلى حدود أول أبريل الأخير كانت مسألة الحصول على جواز السفر أو تجديده بالمصالح القنصلية المغربية قد يتطلب ساعة من الزمن في أسوء الأحيان.



لكن الأمر تغير بعد هذا التاريخ ، مع بداية إلزامية تعميم الجواز البيوميتري الذي اعتمده المغرب بمقتضى مرسوم 310 .08 .02 الصادر يوم 23 أكتوبر 2008 والذي يشترط للحصول على هذا الجواز التوفر على البطاقة الوطنية الإلكترونية وهو الشرط الذي لا يتوافر في العديد من المواطنين الراغبين في الحصول على جواز السفر بحكم أن تعميم البطاقة الوطنية الإلكترونية مازال في منتصف الطريق لأن القانون يحدد الآجال في نهاية السنة المقبلة.



بل أن العديد من المواطنين الذين يحملون بطاقة التعريف الوطنية القديمة والتي تنتهي صلاحيتها مابعد سنة 2015 كان يتم رفض طلباتهم للحصول على البطاقة الإلكترونية عشية أول أبريل الأخير وذلك بداعي أن الأسبقية يجب أن تعطى للذين كانت بطاقاتهم تنتهي صلاحيتها داخل سنة 2015 كما تنص عليه القوانين المنظمة وهو ماخلق جوا من الإرتباك الذي عادة ما يتحول إلى فوضى عارمة داخل وخارج مقرات معظم القنصليات المغربية بإيطاليا في هذه الفترة وذلك لانعدام الشروط اللوجستيكية والبشرية.



وفي تصريح القنصل المغربي “امحمد الهلالي” بمدينة “فيرونا” لوسائل الإعلام المحلية ،أمام تنامي مظاهر الفوضى والإحتجاجات التي أصبحت تلازم القنصلية المغربية والتي عادة ما تؤدي لتدخل القوات الأمنية للعمل على إرجاع الأمور إلى طبيعتها،أوضح القنصل أن ذلك يعود إلى بداية تعميم الجواز البيوميتري ومع كل مايتطلبه من الدقة والتأكد من الوثائق الإدارية المطلوبة بحيث يتم رفض الطلبات الغير المستوفية للوثائق المطلوبة وهو مايؤدي حسب السيد القنصل إلى ظهور بعض الإحتجاجات.



إلا أنه بالنسبة المواطنين المغاربة الذين كانوا يتواجدون على قارعة الطريق وبينهم نساء و أطفال –حسب الصحافة المحلية- فالأمر يتعلق بإغلاق الأبواب في وجوههم من دون استقبالهم.



ومنذ البداية لوحظ تباطؤ في المسطرة لإنجاز البطاقة الإلكترونية إلا ان الكل كان يتفهم أسباب ذلك بحكم أن الامر يتطلب حرص أكثر للتأكد من الهوية والمعطيات الشخصية ولأن الحصول على هذه البطاقة لم يكن شرطا للحصول على جواز السفر.



“الحاج” (حوالي 60 سنة) والذي صرح لنا بأنه قدم إلى القنصلية القنصلية العامة للمملكة بميلانو مباشرة بعد أدائه صلاة الصبح (حوالي الثالثة والنصف صباحا) ولم يغادرها إلا في حوالي الرابعة مساء ،وهو الوقت الذي التقيناه فيه، بأنه لم يسبق له ان تعرض لموقف مماثل رغم أنه مهاجر منذ حوالي ثلاثين سنة ومر بأكثر من خمسة بلدان أوروبية، فمعظم الوقت قضيته –يوضح الحاج- ” في إعادة التصوير وإعادة استنساخ الوثائق بالرغم أني كنت أتوفر على جميع الوثائق المطلوبة، المهم داخل القنصلية نحس فعلا أننا مغاربة”. فكيف يتم تفادي الإكتضاض بمثل هذه التصرفات؟ يتساءل “الحاج.




بيومتري بأية براميتري (معايير)



وإذا كان الحصول على جواز السفر أو تجديد مدته كان يتم في حينه لدى المصالح القنصلية إلا أنه مع الجواز البيومتري أصبح الامر يقتضي انتظار ما لا يقل عن شهرين من الزمن وهو ما خلق جوا استثنائيا وسط المغاربة الذين انتهت صلاحية جوازاتهم أو على وشك الإنتهاء خصوصا وأن فترة العطل على الأبواب، فإذا كان معظم المغاربة الراغبين في العودة إلى أرض الوطن في فترة العطل عادة ما كانوا يلجؤون إلى القيام بإجراءات تجديد أو تمديد الجواز عشية عودتهم فإن مع الجواز البيوميتري لابأس أن تتحول العشية إلى شهور!!!



ويطرح اصرار السلطات القنصلية المغربية بإيطاليا على تعميم الجواز البيوميتري مجموعة من الإستفهامات والتساؤلات وسط أفراد الجالية المغربية خصوصا وأن الجميع يستعد للعودة خلال العطل الصيفية التي تتزامن هذه السنة مع شهر رمضان الكريم، ثم أن العملية شرع في تنفيذها في غياب أية حملة تحسيسية مسبقة خصوصا فيما يتعلق بآجال الإنتظار خصوصا وأن البقاء بدون جواز السفر في إيطاليا يعني تأجيل مجموعة من الحقوق للعديد من المواطنين من المغاربة فالأجنبي مثلا بإيطاليا لا يمكنه الحصول على بطاقة الإقامة التي يتم تجديدها كل خمس سنوات إذا لم يكن معه جواز سفر بلاده الأصلي، ثم أن العديد من المواطنين بقاؤهم بدون جواز السفر يعني ضياع أرزاقهم خصوصا أولائك الذين يقتضي عملهم التنقل بين مجموعة من الدول (السائقون مثلا).



يتسأل “عزيز”،39سنة، التقيناه أمام القنصلية العامة للمملكة بميلانو “لماذا كل هذه العجلة، أين يريد الوصول المغرب وما هي الأهداف الحقيقية لكل هذا الذي يقع” فإيطاليا –يضيف عزيز- “لم تجبر مواطنيها على الحصول على الوثائق الإلكترونية بالرغم أنها بدات العمل بها منذ حوالي عشر سنوات فهم –الإيطاليون- مخيرون” بل أن الإيطالي لا يتقدم للحصول على الجواز البيومتري إلا إذا كان راغبا في السفر إلى الولايات المتحدة الامريكية.



وحسب القرار المشترك بين وزيري الخارجية والداخلية رقم 09.2815 الصادر بالجريدة الرسمية 12 نوفمبر 2009 في مادته الخامسة فإنه لا يمكن الحصول على الجوازالمؤقت، الذي نص عليه مرسوم 310 .08 .02 الصادر يوم 23 أكتوبر 2008 المحدث بموجبه جواز السفر البيومتري، إلا من يتوفر على البطاقة الإلكترونية ولا يتم قبول وصل الإيداع كما هو معمول به عند طلب الحصول على الجواز البيومتري.



وهو مايجعل وضعية العديد من المغاربة الذين لا يتوفرون على البطاقة الإلكترونية والذين انتهت مدة صلاحية جوازاتهم العادية في وضعية غير قانونية في العديد من أبعادها فالقرار المذكور أعلاه يعطي انطباعا وكأن جميع المغاربة يتوفرون على البطاقة الإلكترونية وهو عكس الواقع تماما وما تكذبه هذه الحشود التي أصبحت “تزين” واجهات القنصليات المغربية بإيطاليا.



فكيف يتم وضع المهاجرين المغاربة بإيطاليا الذين لم يقض معظمهم بهذا البلد أكثر من عشر سنوات ،في نفس وضعية المغاربة المغتربين بالبلدان التقليدية للهجرة كفرنسا بحيث أن مشكل جواز السفر المغربي لا يعد إشكالا من أصله لأن أغلبهم حاصلين على الجواز الفرنسي أو الهولندي وليس بالضرورة أن يكون بيومتريا!!!



وبهذا الإجراء الذي اتخذته السلطات المغربية ومن خلالها الهيئات القنصلية ،في إلزامية المواطنين بالجواز البيومتري في هذا الوقت بالضبط ومن دون المرور ولو لفترة مؤقتة بمرحلة انتقالية يتم فيها العمل بجانب الجواز البيومتري مع الإحتفاظ بجواز السفر السابق ريتما يتم الإنتهاء من تعميم البطاقة الإلكترونية (31 ديسمبر 2011).



يبدو المغاربة القاطنين بإيطاليا في علاقتهم بالوثائق الرسمية كعلاقة “سيزيف” بالصخرة التي أمرته الآلهة أن يحملها إلى قمة الجبل ليدحرجها إلى الأسفل لإعادة حملها من جديد، فبعد أن بدأت وضعية أغلب المغاربة تتحسن نسبيا في علاقتهم بالوثائق الإيطالية (التي عادة ما كان يمزقها الإسبان ) أصبح عليهم أن يبدأوا “مأساة” جديدة إسمها البطاقة الإلكترونية أو الجواز البيومتري وهم يشاهدون أن الإيطاليين يرفضون طلب البطاقة الإلكترونية لأن ثمنها خمسة يورو في حين أن البطاقة العادية بدون مقابل!!!

‫تعليقات الزوار

72
  • hassoun
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:46

    ouf!!ça fait 2 mois que j’ai attendu ce passeport c’etait vraiment la catastrophe!! j’avait un mois de vacances et j’ai restée a la maison ils m’ont dit 3 semaines et apres 2 mois je l’est eu mais maintenant je n’est plus besoin,et au consulat les pauvres gens etait desesperer d’attendre!!meme ici en etranger les gens du consulat sont coromput ils veulent tjrs de l’argent ils pensent quand est tjrs au maroc,vraiment la honte!!mais je vais denoncée ces gens rchaywiya.

  • cavaliere168
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:28

    أنا من المقيمين بهذه المدينة ولتجديد جواز السفر دهبت إلى القنصلية تفاجئت بلإجراءات المدخل على شكل المعابر لإسرائيلية والصورة توضح. لامبالاة من المسؤولين إذ يعاني نساء و شيوخ و أطفال و رضع من البرد و الحرارة و من نظرة الإيطالييين المارين بالجنب من القنصلية حالة كارتية .
    ولتجديد البطاقةالوطنيةموظف واحد يعني إلى سال وقتو سير حتى الغد وكل واحد منين جاي بريشيا بادوفا فينيسا …
    lah yhdi ma khla9

  • medej
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:32

    On est un peuple de dernière minute. On laisse tout jusqu’à l’approche de la fin avant d’aller le faire. Le passeport doit être refait de longs mois avant son expiration… Si tu attends la dernière minute, connaissant les autorités de ton pays ben tu paie le prix. J’ai grandi dans un Maroc qui est comme ca, je ne me plains pas car les plaintes ne changent rien. Je fais avec pour le moment en attendant que ca change… Et pour le Haj que vous avez rencontré, il est vraiment très chanceux dans les endroits où il a vécu. Ca fait longtemps que je “viste” le consulat à Colombes, et c’est toujours pareil avant ou après le passeport biométrique. On a besoin d’avancer, le nouveau passeport et la nouvelle C.I.N sont de bons pas de faits

  • النادي الكبير
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:48

    الحمد لله على كل حال .
    انا اعلم من احد اصدقائي الدي يشتغل في دار السكة .ان جوازات السفر التي يتم ضباعتها حاليا تحظى باهتمام كبير و تتوفر على عدة تقنيات امنية تخضع تحت اشرافهم للمراقبة صارمة .و لكن العجيب هو الاتي ان اي جوازات سفر تطلبها وزارة الداخلية تتم طباعتها في اليوم الدي طلبت فيه ثم ترسل اليهم او على الاكثر في 48 ساعة
    حيث تتوفر دار السكة على أليات و تقنيات حديثة عالية الجودة بالاطافة الى الكفائة المهنية للاطرها .في اعتقاده ان جواز السفر يجب الا يتاخر عن طالبه اكثر من ثلاتة ايام و ان من يتحمل مسؤولية تأخيره هو الجهاز المسؤولة عن توزيعه و اعادة الى مراكز المعنية .
    جبناء لاننا لانواجه الحقيقة و نطحك على انفسنا اغلب المغاربة يعرفون الادارة المغربية و الاحتكار الدي يميز اغلب موضفيها و رغم دالك لا نطالب بحقوقنا اولا خوفا من .. ثانيا جهلا و ثالثا كفر بمبادئ ديننا الحنيف .من لا يهم امر المسلمين فهو ليس من هم -حديث-.الله يستر و حد الباس .

  • Karim
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:38

    في المغرب لاتستغرب
    المغرب اغرب دولة في العالم

  • BELG
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:00

    ارجوا من هسبريس الموقرة ان تحقق في معاملات جميع القنصليات في الخارج.فانا كمقيم ببلجيكا وبالضبط بمدينة لييج نرى ونسمع عن تجاوزات هذه القنصليات من سوء التنظيم والمحسوبية وعدم الاحترام و……….فالقنصلية هنا كبيت مهجور مليء بالتشققات يعطي طابعا سيءا لداخل اليه.

  • كمال كمال
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:02

    ان مشكل الجواز البومتري هو مشكل جميع المغاربة سواء منهم المتواجدين داخل ارض الوطن او خارجها .وهدا ان دل فانما يدل على على التخبط والارتجالية في التخطيط والتدبير ..
    وهده من اهم مميزات الدولة التي لاتراعي مصالح افراد شعبها ومكانياتهم المحدودة ..وهدا الجواز يدكرني بالمناهج التعليمية التي تتغير كل سنة دونما تخيطط وتفكير مسبق …رغم ان الدولة وزعت الكتب المدرسية على تلميد السلك الابتدائى الا انها سببت في خراب الاف الاسر واغلاق جل المكاتب في ربوع المملكة …والمسفيد الوحيد هم اصحاب المطابع وحيتان البيع بالجملة …
    هدا العمل لايد تربوي بكل المقايس لانه يتنافى مع المنافسة الحرة …الا ان استخلاص الفواتير والضرائب هو من بين الاولويات التي لا تنسى
    ان تجديد البطاقة الوطنية وجواز السفر البيومتري ماهو الا مجرد عملية بيع وشراء ترمي من خلاله اطراف الي ملىء خزينة الدولة ..فلو قمنا بعملية بسيطة سنجد ان الملاير هي التي تدفق في الصناديق ..
    اما الموظفون الدين يعملون في مصالح الجوزات ان تراهم تعجبك اجسامهم وان تسمع لقلهم كانهم خشب مسندة …يحسبن انهم هم الامراء ونحن العبيد بيد ان العكس هو الصحيح

  • bado
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:04

    الأمر موجود في جميع القنصيات في أوربا فعلى سبيل المثال القنصلية المغربية بديسلدغف ألمانيا صراحتا فوضا عارمة لا يوجد تنضيم بتاتا موضفون قمة في الكسل عندما يقضي لك مصلحة ما تحس وكأنه قدم لك جميلا يجب أن تشكره عليه . لا يتكلمون الألمانية كيف يعقل هدا وهم في بلد غربي ماهي المعاير التي يتم اختير هوءلاء موضفون….ماأريد قوله يجب على الحكومة المغربية اعادة النضر في الموضفين الموجودون في القنصليات بالخارج وارسال ناس دوي كفاءة وليس ناس ديال
    (المحسوبية وزبونية )

  • moha le sage moha le fou
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:06

    يتفننون في اهانة كرامة المواطن

  • adil
    الجمعة 21 ماي 2010 - 17:56

    إن علا المغرب ان يخجل لهاكذا تصرفات تجاه مواطنيه في المهجر ,قنصليات متسخة ,قِِلّة النضام, اضطرار حثى الطلبة لدفع رسوم باهضة الثمن للحصول على أية وثيقة.

  • ألضمير*** ألغائب
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:28

    ما أشار الية كاتب المقال حقيقة تؤلم القلوب , وضع سخيف ومزرى تعانى منه الجالية المغربية فى المهجر … المغرب يريد أن يتسابق مع الريح , كأنه جزء لا يتجزء من منظومة الكون ألبعيد !! لم يحترم المقاييس للجرى بهذه الطريقة الجنونية و كل القنصليات تفتقر لخبرات فى مجال المعلوماتية, و قادرة على فهم المهام الجديدة فى التعامل مع الجهزة المتطورة !! الخارجية الفهرية أرسلت مندوبين عنها لإعطاء دورات فى التعامل مع أجهزة الداخلية ,, لم تتعدى اليومين , اليست هذه كارثة.. الملفات ترفض من قبل المنظومة لأن العاملين عليها جهلة ,, من المسؤول ؟؟ !!! العاملين على البطاقة ألإلكترونية , الله يكون فى عونهم يعملون ما فى جهدهم لإرضاء ألناس , لكن الحمل اكبر منهم , فأنت لن تجد أكثر من شخص أو شخصين بكل قنصلية , يقومون بكل المهام من تسجيل البيانات و رفع البصامات وغيرها من ألأعمال , أليس هذا عيبا يا سيد “درص العقل “!! الخارجية لم يعد لها أى دور بلقنصليات المغربية و هذا الكلام موجه للمسؤولين .. من المفروض ان تدار القنصليات من قبل الداخلية وإدارة الأمن الوطنى , و تجهز كل القنصليات بمعدات إصدار الجوازات والبطاقة ,وذلك لخدمة المغاربة اينما كانوا.. و يبقى دور خارجية الفهرى الدبلوماسية السلحفاتية بالسفارات .. هذه هى الطريقة ألمثلى و المتبعة فى العديد من القنصليات ألأجنبية .. أطال الله نومك … يا أخونا !!!

  • abdelmalek
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:08

    الجوازالبيومتري خلق مشاكل كبيرة للجالية المغربية في بلاد المهجرخاصة في فرنسا فبدون جواز لايمكنك تجديد وثيقة الاقامة ولايمكنك مواصلة العمل ،بدون وثيقة الاقامة لايمكنك التداوي أوالحصول علي التعويضات العائلية وتصبح قابل للطرد، فبنهاية وثيقة الاقامة يصبح المهاجر في وضعية غير قانونية ،فالادارة لم تقم بواجبها لتحسيس المهاجرواخباره بالتغيرات التي حصلت،فالكثير منهم أخد تداكير السفروحدد تاريخ العطلة وعند وصوله القنصلية يصدم عند اخباره أن الجواز لم يعد يجدد في القنصولية وأصبح يأخد كثيرمن الوقت قد يصل الي شهرين ولايمكن لك الحصول علي الجوازالاّ بعد تجديد البطاقة الشخصية الالكترونية رغم صلاحية البطاقة القديمة

  • mohamed
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:30

    السلام عيلكم
    ليس في ايطاليا وحدها بل هنا ايضا في مدريد فانه يجب عليك الحضور في قبل الفجر من اجل تغيير البطاقة و تصدم حين يقال عليك بان تعود بعد 3 اشهر و جواز السفر بعد 20 يوما . مع العلم ان موسم الصيف و المهاجرين يريدون زيارة الاهل و الاقارب في المغرب فاي سياسة هذه اللهم ان هذا لمنكر .
    اما من جهة التسجيل للاطفال فانهم يتركون الرضع ينتضرون لاكثر من 6 ساعات في الشمس الحارقة او البرد القارس اللهم ان هذا لمنكر

  • محمد
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:32

    نفس المشكل في هولندا أيضا!!!
    جوازي انتهت صلاحيته، فعندما ذهبت لتجديده، استغرق ذلك يوما كاملا، بين رفض وثائق وبين انتظار الى اجل غير مسمى.
    وفي آخر النهار، عندما بقيت الوحيد في القنصلية مع بعض الأشخاص الآخرين الذين يمكنكم وصفهم بوضعيتي ذلك اليوم.
    … قالوا لي أن الجواز سوف يكتمل في ظرف 10 ايام الى 15 يوما…
    انا منذ شهرين انتظر، والإنتظار يزداد طولا، بدون اية نتائج…
    وكان أحد الأسباب الذي جعلني لم اتخذ قرار الذهاب للمغرب هذه السنة.
    والله الى حشومة عليهم والله. الوالد سوف يذهب للمغرب بداية شهر يونيو ولكن ما زال ينتظر الحصول على هذا الجواز، الذي قام بطلبه منذ شهرين ايضا!
    على اي سوف اطلب الجواز الأحمر، ونتهنى من الصدع.

  • mohamed Saarbrücken
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:34

    بلاد الويل.
    عندما تدهب لإحدى قنصليات المغرب,تشعر بأنك في مقاطعة الحي; وعندها تحس بمغربيتك.
    خرجو على البلاد وعقول ماليها لعفو!!!!!!!

  • abdo
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:44

    تعقيدات ثم تعقيدات ثم عقد معقدة هدا هو حال الادارة المغربية مع مواطنيها لكن هده التعقيدات ليس
    مصدرها المساطر بل العقلية المغربية الفريدة من نوعها.وكمثال بسيط ، دهبت الاسبوع الماضي للمقاطعة لوضع طلب من اجل الحصول على الجواز البيومتري .وبعد فحص الطلب من قبل الموضف بشكل دقيق لم يجد
    اي عيب او نقص (بالي بحال الى درو راسو) لم يتقبل ان تكون كل الاوراق سليمة
    لانه معتاد على(سير او اجي) ثم قال يا اخي الصور الثلاث لن تقبل في العمالة يجب ان تحضر صور جديدة ثم سالته لمادا فقال لي لان القميص الذي ترتديه مزكرش(هههه) ولن تكون الصورة واضحة عند ترقيمها مع اني كنت ارتدي قميص اسود بخطوط بيضاء (حتى انا قلت ليه غير دفعهم ،او الا مقبلوهمش نديرصور اخرى
    كل موظف خدام بالجميل الا القلة القليلة جدا
    وصدق الله حين يقول “(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) ”
    تحسن الاحوال رهين بتغييرالعقليات والنفوس

  • karim
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:36

    وزارة الخارجية تتهاون كتيراً في هدا النوع من الاجرات فكان عليهم اتخاد إجراات وحملات في المساجد والجمعيات كي تنتشر المعلومات قبل دخول العطلة الصيفية . ولا شارة أيضاً أنا هناك تهون في ارسل العدد الكافي من الموضفين المؤهلين ولاكن كما نعلم فينا وسائل الاعلام التلفزية لا تتكلم عن حدة و لا تمس بوزارة الخارجية لان زوجة سميرة ستيل هو سفير المغرب في بلجيكا ادن إدا لهدتوم فلا يمس بالوزارات في وسائل علي علم أتلفزيات ولا داعي لتكلم على RTM…

  • هنريسا
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:10

    للذين يهمهم مصلحة الوطن في الخارخ ووضعية المهاجرين رجاءا زوروا قنصلية فلينسيا باسبانية.
    ولا ىتنسوا سؤلها عن يوم 28يونيو بقرية TORRE PACHECO وما قامت به لاجل المهاجرين

  • simoh
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:24

    Les lois du Maroc sont stupides. Je ne comprends absolument pas pourquoi, moi, citoyen canadien d’origine marocaine et voyageant avec un passeport canadien je dois présenter à la frontière marocaine deux documents mon passeport canadien et la carte nationale marocaine, alors qu’un canadien blond n’a besoin que d’un seul document son passeport. Est ce que c’est cela la fierté d’être Marocain?
    Pour vous démontrer à quel point les lois du Maroc sont stupide je vous donne un Exemple: J’étais aller au Maroc pour me marier. Pour établir un acte de mariage il m’ont demander un certificat de résidence. Entre nous: Pourquoi demander une telle absurdité pour quelqu’un qui veut se marier? Je ne réside pas au Maroc donc personne ne peut me délivrer un certificat de résidence. Il me semble qu’une carte nationale est suffisante. Aussi pourquoi renouveler l’extrait d’acte de naissance. On naît une fois dans la vie

  • la tahzan
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:38

    رار إلغاء الجواز السفر القديم وتعويضه بابيومتري قرار دولة كبير فرضته حسابات دولية لها علاقة بالإرهاب الدولي
    لاكن المصالح الإدارية في المغرب قبل اخد القرار الكبير كان عليها ان تقوم بعملية حسابية بسيطة
    أن تعرف عدد الموظفين في السفارة + عدد الجالية المقيمة في البلد + عدد الجوزات التي سيتم تجديدها + والفترة الزمنية المخصصة لكل معاملة
    طبعا العملية إلكترونية بشقها الأول ووفرت الدولة برنامج إلكتروني للعملية
    ولاكن هما أسباب جعلت الملية تستغرق حوالي أسبوعان ألى شهر من الوقت
    السبب الأول هو العامل التواصل مع الجاليات المغربية في الخارج
    بمعنى أن أي قرار أو بلاغ او تغيير في بعض في القوانين يجب أعلام المهاجر المغربي من طرف سفارته وهي عملية تجعل المواطن بتواصل مع كل ماهو مغربي في المهجر من المؤتمرات , والندوات , والمهرجانات , وقس على دالك
    والحل بسيط حاليا وهو نظام الرسائل النصية عبر الهاتف المتحرك
    وتوفره شركات الإتصالات المحلية والدولية بإشتراكات شهرية جد رخيصة
    قد يصل شهريا 20 دولار لعدد غير محدود من الرسائل
    يمكن لجميع السفارات المغربية في الخارج الإشتراك في البرنامج والتواصل مع الجالية واخبارهم بالمستجدات
    فالمواطن يكون قد توصل بأشعار من طرف السفارة بتاريخ انتهاء جوازه قبل شهر
    وتوصل برسالة ثانية تعطيه الوثائق الضرورية
    وقد ترسل لك السفارة اربعة أرقام تعيد انت إرسالها عبر رسالة لمعرفة الوثائق وتكون سفارة ربحت معك نصف درهم
    بخصوص الوثائق ما ازعج الجالية هو مقياس الصورة الجديد
    ويمكن حله عبر توفير ألى تصوير مع طابعة صغيرة لا يكلفان معا 2000 درهم مغربي يمكن اسرجاها في شهر أن حسبنا الاف المتقدمين
    في كثير من الدول هناك خدمة الطلبات المستعجلة
    وهي ان يدفع المواطن اكثر لوقت اقل فقد يستغرق طلبه يومين أو ثلاث ويكلف أكثر
    كما لا ننسى الموظف داخل السفارة الدي ” وجهه في النار وظهره للعار ” اي هو بين مطرقة المساطر وغضب المواطن وقلة الراتب مع مغريات الهجرة

  • مغربي مقهور
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:26

    في السابق كا نقول : اذا كنت في المغرب فلا تتغرب.
    أما الآن فيجب أن نضيف : اذا كنت من المغرب فل تستغرب.

  • omar
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:34

    الناس يتركون شغلهم، والمغرب يضيع ملايين أيام عمل بسبب البطء الشديد في عملية إيداع ملفات البطائق الجديدة. الإنتظار أمام الدار الحمراء مثلا كلفني خمس ساعات، ليردوني على عقبي و ليقولوا لي “ليكستري مكتوبة بي كالك، تخصها تكون مكتوبة بستيلو أولا بلوردنتور، سير حتى ترجع!”.

  • Latif
    الجمعة 21 ماي 2010 - 17:46

    نحن المهاجرون المغاربة كيفا تنقولوا بالدارجة معندناش لوجه رغم المعاملات الدونية التي يتعامل بها موظفوا بلدنا الحبيب نتسابق من أجل زيارته.
    ربما نحس أن لدينا ملك يحبنا حناك…

  • إسماعيل زياد
    الجمعة 21 ماي 2010 - 17:42

    حتى في القنسلية ديال مدريد نفس المشكل ما علموناش من قبل لي سلا ليه الباسبور خاصو يبدل البطاقة الوطنية ويتستنا شهرين عاد تجيه أنا غادي يسالي ليا فشهر الجاي معارفش شنو ندير

  • Mohamed
    الجمعة 21 ماي 2010 - 17:44

    يجب أن يعلم الإخوان أن فى جميع الدول الأوروبية يتم الحصول الجواز البيومتري فى مدة لا تقل عن عشرين يوما من القنصليات و كذلك الحال بالمغرب، أما آلحصول على البطاقة الوطنية الإلكترونية فى الدول الأوروبية يجب أن تسافر الى بلدك الأصلي عكس المغرب الدي أظاف امكانية طلب البطاقة الوطنية الإلكترونية من القنصليات

  • سعيد
    الجمعة 21 ماي 2010 - 17:48

    الان بدأ الاعتراف بكون المغاربة في الخارج كانوا يحصلون على جوازات سفرهم في ظرف ساعة من الزمن خلافا لما كان ينشر حول تماطل موظفي القنصليات في تسليم الجوازات في وقتها ، وهي نقطة تسجل لصالح وزارة الخارجية، حبذا لو كانت نفس السرعة تتم في تسليم الوثائق كذلك داخل المغرب

  • انس
    الجمعة 21 ماي 2010 - 17:50

    بعد محاولات عديدة اجابني موظف اخبرته انني ساتوجه الى القنصلية غدا من اجل تسجيل ابني طلبت منه الوتاءق وفي الصباح الباكر توجهت لها فوجدت امامي حوالي ستين شخص لما وصلت الساعة التامنة فالتاسعة بدانا نتساءل ما السبب بدات الفوضى وهيجان الناس وصلت الشرطة الايطالية قالت لناهده قنصلية تخدم نفسها وبعد دلك تفكر في مواطنيها عدت الى منزلي انا وزوجتي وابني وفي المساء التقيت باصدقاءي وكل من سالني هل سجلت ابنك اروي له القصة

  • مغربي من اسبانيا
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:50

    هنا بالقنصلية الجديدةبtarragona نعاني ايضا ،فمن اجل الحصول على وثيقة يجب الانتظار ساعات طوال لكن بدون جدوى ،للحصول على مرادك يجب اعطاء 20 اورو و تقضى حوائجك في رمشة عين ، حتى الاجهزة الالكترونية لتنظيم ادوار المواطنين يدعون انها لا تعمل رغم مرورا قل من ستة اشهر على الشروع بالعمل بها. نداء الى المسؤولين ارحمونا من هؤلاء الشفارة

  • ابو ريان الغالي
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:52

    عار هدا الدي تفعل الدولة المغربية في موطنيها العجب العجاب بهده المساطر القانونية المعقدة فنحن نلقى سوء المعالة من إداراتنا التي من المفروض أن تدافع عن مصالحنا في دول المهجر ولكن لاحياة لمن تنادي موضفين دون الموستوى لا يعرفون حتى حسن المعاملة والكلام يطول إلى ا لا نهاية

  • americain
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:16

    ca fais 15 ans que je ne vais plus dans les consulats du maroc ni bureau administratifs au maroc,j”utilise mon passport americain, donc j’ai pas de problemes avec les marocains.
    deuxiement je donne plus mon argent a ces voleurs et incompetents qui veulent des peau de vins et ne respectent personnes ,ne savent meme pas parler comme du monde.
    je ne vais plus au maroc chaque annee, si les derigeants du maroc veulent notre devises,alors ils doivent nous fournir des services convenables.
    sincerement les gens qui vont au consulat du maroc et ils payent en plus pour etre servis, ils meritent ce qui leur arrivent.
    ces chiens sales veulent juste votre argents,alors neles donnez plus .

  • شاري الصداع
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:20

    الكل يتكلم عن الادارة وليس هناك من تكلم عن الشعب. من خلال المقال منذ 2008 بدأالعمل بهذا والكل ينتظر حتى الساعة الاخيرة وهذه الفوضى هي نتيجة ان لا احد يحترم الاخر الكل يريد ان يكون هو الاول بأسباب مرقعة.
    ان المشكل الكبير هو اننا شعب وللاسف نعيش في الخارج ولكن لم نستفيد منهم اي شئ في النظام ، شعب يحب الفوضى يحب ان يحس بالظلم .
    فالباسبو البيرومتري تجربة جديدة وما عليك الا الصبر او عليك ان تجهز ملفك منذ اشهر خلت .
    ففي اي بلد الجواز يتطلب شهرين على الاقل حتى في امريكا واذا اردته بسرعة تدفع الثمن مضاعف عشرات المرات.
    فلا يمكن للسفارة اعطائك الجواز بدون التحقق من هويتك .

  • mustapha
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:18

    اريد ان اقول الى من يقول مرحبا بالجالية المغربية شكرا ولكن كرهنا ادارة المغرب وسلطة القمع لاريدتكرار الكلام اريد ان اقول لموضفي قنصلية فيرونآ التي يحي لك بابها بالحدود الفلسطنية الاسرائلية اتقوا الله فانكم مسلمين

  • achelhi
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:30

    سلام الله عليكم اداكان كل هدا يحدت في الدول الغربية فما بالك نحن المقيمين عند العرب والله انا عندي الجواز منتهي ولست ادري بهدا الموضوع علما انني ابعد من القنصلية 650كلم الله اسهل الامور

  • taradil
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:36

    I live in canada,ontario my passport is expiring in august 2010, i called the consulate in Montreal about renewing my passport , they gave me the requirement list and the website to print application, i applied for the biometric passport and got it in one week .
    i am just wondering why we love as moroccan to complain while we love to leave things till the last minute and use the gouvernment to hook up our laziness.
    advice to everybody plan things way ahead and trust me however is your consulate staff you will be satisfied with the service.
    people askin for information while they use the internet for cht rather than looking for it .
    ya sobhana allah.

  • بوريصاين
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:14

    أنا وزوجتي حصلنا على البطاقة البيوميترية والجواز في مدة 25 يوماوالكذاب الله إنعلو بدون وسائط ولا تدويرة. المهم إكونو الوثائق المقدمة صحيحة وواضحة لا غبار عليها. مشى الوقت ديال اقضي أكان أو دهن السير إسير, كينين بزاف دالناس فلخارج مزورين لوريات أدابا خايفين ليتفضحو. دكشي باش عاملين الفوضى.

  • الجالية
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:18

    هاد القنصلية جايبة لينا الدل .. حنا نسمعوا سبان أو لمعيور الخايب من البوليس الإطالي بسبب الزحام أو الجوقة لي دايرين … أو هما لداخل خدامين دقا دقا تاوكان … الله إنعلها صنعا فهاد الإدارات…الدل على برا القنصلية أو العصب داخلها.. اللهم إنا هذا منكر

  • immigrato
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:44

    إذا سألت وزارة الخارجية عن هذا الوضع الكئيب ستقول نفتقر لتمويل وزارة المالية لإضافة موظفين جدد و خدمات إضافية لنرتاح نحن والمواطن — وإذا سألت وزارة المالية ستقول ميزانية الدولة لاتسمح بذالك فاقتصاد البلد لازال على قد الحال …— وإذا سألت وزارة الإقتصاد ستقول المغرب لديه مؤهلات سياحية وفلاحية يمكن أن يجني منها الربح ولكن الحكومة السابقة وقعت في أخطاء وتهاونت وها نحن عالجنا و مستمرين في تصحيح الأخطاء السابقة و إنشاء الله سوف …— إلى أن تأتي الإنتخابات ونعيش نفص القصة ونرى نفس الوجوه ونفس الإستهتار بكرامة المواطن المغربي — الأمر واضح إخواني مازالت فئة فاسدة في إداراتنا تصر على مخزنيتها وسيادتها السادية و القمعية وذالك حتي يصبح هدفك الأسمى عند دخول الإدارة المغربية هو الحصول على تلك الوثيقة فقط ، وليس الباسبور أو البطاقة أو حتى الزواج…

  • الإرادة والإدارة
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:20

    الدولة المغربية في الداخل وفي الخارج لها كمبدأ احتقار مواطنيها. فليست قنصلية ميلانو وحدها على هذه الحال , فقد سبق لي ان وقفت في طوابير قنصليات كل من بروكسل وانفرس في بلجيكا, والمشهد نفسه يتكرر والحكرة نفسها و نفس الشئ حكاه لي اصداء ومقربين في دول اوربية اخرى, ومن حق المواطن المغربي ان يقارن بين هاته القنصليات والادارات الاروبية في بلدان الاقامة, ففي هاته الاخيرة عندما تلج لادارة من اداراتها يقابلك الموظف بابتسامة و يوجهك في الحين الي الجهة المختصة التي عليها ان تقضي مصلحتك و ما هي الا دقائق معدودة حتى تكون مصلحتك قد قضيت. في القنصلية الموظفون مخنزرين وكانك في قسم تحقيق. و حشومة يطلقوك دغيا. والله الى م دوزتي معاهم ديك 8 دسوايع لي كايخدموها كاملة والله لا طلقوك.هؤلاء القائمين على القنصليات المغربية *ما عندهم نفس* و لا تعني لهم الوطنية و سمعة الوطن اي شئ ,ولا هم عازمون على التعلم و اخذ الدروس من مؤسسات بلدان الاقامة التي يعني رضى المواطن و احترامه الشئ الكثير,

  • عاد فايق
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:46

    الحل بين يدينا ذهن السيـــر …. يســــيـــر راها تخدم على برا فحال الداخل.
    اما بالنسبة لصاحب التعليق :لا تحزن :: وا خويا راك تتطلب المستحيل … على هما باغيين راحتك ؟؟ و لا تقدير وقتك ؟؟!!
    واش الناس فالدول اللي ماشي متقدمةكااع و تتخلص الضوء و الماء و بروصيات و الرسوم ديال الدولة غير بالصراف الألي و لا عن طريق التلفون و تقدر تحول فلوسك لحساب 2 غير بمكالمة بورطابلية ..
    واحد المرة مشيت للجديدة و بغيت نخرج شي فلوس من فرع ديال بنك الوفاء …الوفاء أيييه.
    تسنيت ساعة ريثما يصيفطو فاكس و على حسابك ب20 درهم للفرع للي فمدينتي (مخرجين بنت ميته من قبرها لا حول و لا قوة إلا بالله)
    و تأكد و تسنى حتى يردو عليهم
    و الله يدير تاويل الخير و صافي … نغربنا عزيز و غالي و لكن ما كرهناش نشوفو التطور و التكنولوجيا تطبق و تسهل على جميع المغاربة و وحتى الاجانب الحركة الإدارية …و الله المستعان
    اخوكم فالله الدكالي

  • ba3mrani
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:48

    le probleme c’est celui de ceux qui ont inpose le pass bio depuis maintenent: il falait attendre jusqu’au 2015 date prevue pour genariliser la CIN electo d’abord. mais qui pense a l’interet publique ds ce maleureux pays

  • mar4evr
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:24

    I am going to mobile consulate tomorrow Incahallah to renew my national ID. I hope i would not have any problem with the staff.
    I will be driving about 300 miles to see them and will let you know about my experience on Sunday.
    D3iwe liya ya khoutna.

  • simo
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:50

    واش كاين اعباد الله شي بطاقة اليكطرونية بدون الشريط او بار كود في الخلف , واش كاين شي دولة كتصاوب باصبور بيوميترك باخد البصمات على الورق بلمداد عوضا عن الحاسوب ,فما هو الغرض من البيومتريك والبطاقة الاليكترونية يا مسؤولي وزارة الداخلية ( المكلخين)

  • Interessé
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:40

    moi personnellement j’ai eu mon passeport biometrique au bout de 9 jours d’attente au consulatt deu maros a paris, au moment de depoder la demande il ya beaucoup d’attente c’est vrai, mais au final on est servi avec amabilité, c’est vrai qu’il faut etre préenregistré au consulat et avoir la CIN Electrinoque, pour ce genre de chose il faut s’y prendre tres tot et non pas attendre la derniere minute, c’est le cas dans tout les pays du monde et le maroc ne fait pas exception

  • الهاشمي المغربي
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لاحظت من خلال قرائتي لهذا المقال وللتعليقات أن الجميع يتحدث عن المغتربين في أوروبا وأمريكا وكندا ونسوا أن هنا مهاجرين ومغتربين في الشرق الأوسط وآسيا يعانون الأمرين مع إجرائات الحصول على جواز بيومتري
    لقد أصبحنا أسوء من دول بسيطة وفقيرة مثل اليمن وإريتيرية الذان لا يستغرق حصولهم على الجواز البيومتري لحظات
    أرجو من الله أن يصل صوتنا كمغتربين إلى المسئولين في المغرب ويحسنوا من خدماتهم ويبتعدو عن العشوائية والروتين وسياسة سير حتى الغدا وشكراً

  • الحسين
    الجمعة 21 ماي 2010 - 20:00

    ما هذا التحامل على العاملين بالقنصليات المغربية – أنا مواطن مغربي بجزر الكناري ، والحق يقال ،أنني حصلت في شهر يناير الماضي على كل وثائقي وكذا لأفرادعائلتي في ظرف أربعة ساعات وكذا جميع الاخوان المغاربة الذين سافروا معي بحرا من جزيرة لانزروطي لقضاء حاجاتهم بالقنصلية المغربية بلاس بالماس- العاملين رغم قلتهم يقومون بواجبهم – عندي ملاحظة واحدة هو الازبال التي توجد بالقنصلية وانعدام التهوئة لوجود الاستقبالات والاعمال القنصلية تحت الارض -مما يعرض الاطفال والعجائز للا ختناق

  • مغربي من دبي
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:54

    كنت أظن أن سفارة المغرب بأبوظبي وقنصليته الجديدة في دبي هما فقظ من بسيئون لسمعة المغرب الجديد وبعد قراءة التعاليق الأخرة قلت لنفسي إنها ذات القصعة الواحدة التي تم وضع نفس المرق فيها (إن صحت هذه الترجمة للمثل المغربي الشائع) الله المستعان على هؤلاء الذين يمرغون سمعة المغرب في الوحل .\ ويتلذذون بإهانة المواظنين المغتربين بجهلم تارة وغبائهم أخرى ..أليس في وزارة الخارجية رجل رشيد بغيرة مغربية قحة لنشر غسيل قنصلياتنا وسفاراتنا ومحاسبة المسئولين وراء الوضع المزري الذي يعاني منه مغاربة الخارج.
    وإليكم أمثلة من الوضع الذي تعانيه سفارة أبو ظبي وفنصلية دبي:
    -عدم التزام بمواعيد العملواخلاف في المعايير بين موظفي القنصلية أو السفارة
    -عدم دراية بالأنظمة الجديدة
    – تجاهل تام للرد على استفسارات المواظنين عبر الهاتف
    – ضعف شخصية بعض الموظفين حينما يكون العميل واحدة من إياهن (ينسى أنه في مكان رسمي يمثل أمة بأكملها)
    – بقنصلية دبي موظفة لا تفقه في أبجدية الكمبيوتر الألف من الباء حتى إنها لا تعرف كيفية تعبئة نماذج التسجيل وظباعتها وتستعين بموظف آخر هذا فضلا عن لباسها الفاضح
    – موظفون لا علم لهم ياللغة الإنجليزبة ومنهم نائب القنصل بل حتى اللغة العربية الفصحى يعجزون عن التحدث بها ظلاقة
    – موظفون يعظون صورة سلبية لغير المغاربة الراغبين في زيارة المغرب.
    – سفارة أبو ظبي الداخل لها مفقود والخارج منها مولود والله لقد تألمت لمنظرها الداخلي حيث الكراسي المكسرة والحمام(الخانز) والحاجز الزجاجي بين الموظفين(إن وجدوا)كأنك تزور سجينا وبينكما حاجز…
    فقظ أريد أن أشير أننب زرت أكثر من قنصلية ورأيت أننا للأسف في درك أسفل وخير دليل أنني زرت قنصلية الأردن واستلمت تأشيرة لزيارة البلد في 20 دقيقة وبالمجان + المعالة الطيبة والإحترام لكل زائر..
    يارب لماذا نحن هكذا؟؟ألسنا نستحق معاملة عادلة أين وزارة الخارجية مما يحدث
    لماذا يتم توظيف من لا يستحق في هكذا مواقع
    ارحمونا يرحمكم الله

  • مباشرة من فيرونا، قيلوونا !
    الجمعة 21 ماي 2010 - 17:58

    أعيش في هده المدينة الجميلة ، لكن إحداث قنصلية مغربية غير مسؤولة أفسد هذا الطابع، أرى يوميا معاناة المغاربة مع القنصلة، ويبدو أن المغرب أبى إلا أن يصدر عدم مسؤليته إلى دول أوربا، كنت حاضرا و شاهدا ، فالقنصلية هنا بفيرونا لا تختلف عن مثيلتها بأفغانستان وكأنك مريض بوباء ما، وستصيبهم بالعدوى،عليك الإنتظار في الخارج تحث الأمطار أو الشمس الحارقة، وإدا قدر الله لك الدخول إلى هذه الجنة تصطدم بالعدد الهائل من الحشد ينتظر ساعة الحساب ، وإدا ما جائت ساعتك عليك بالصبر وتمالك الأعصاب حثى تقضى حاجتك، يا له من بؤس، بئس القنصلية وبئس السياسة،
    وفي الأخير أقول علينا الإتحاد ضد عدم المسؤولية.

  • مغربي غيور
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:12

    نفس الشئ الذي تكلم عنه كاتب المقال يحصل في قنصلية المغرب ببرشلونة باسبانيا وكانها صورة طبق الاصل اضف الى ذلك اغماءات بعض النساء امام تدافع الرجال وفقدان الوعي لبعض الاشخاص المرضى بداء السكري لطول مدة الانتظار بدون اكل اضف الى ذلك رفض الصور الفطوغرافية الموخودة عند الاستوديوهات الاسبانية و تعويضها باخري ياخدها لك المغربي داخل محلة المخصص اصلا للترجمة وليس لاخذالصور اي لايتوفر لاعلى رخة التصوير ولا على حرفية التصويرو يامر ويلمس النساء المغلوب على امرهن بطريقته المقززة مثلا ازاحة النقاب الى الوراء كل ما امكن حتى ياخذ لهن الصورة وهي كاشفة عورتها بالاضافة لاشياء اخري يندى لها الجبين و السلام اللهم ان هذا لمنكر

  • nabil
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:58

    c la honte wallah.moi par exemple en 2006 j ai perdu mon passeport.pour le reffaire j ai du donner rachwa meme trops,par exp le fonctionnaire qui s occupe ma demander de sortire du consulat e de charger son portable de 30 e & de l achter 5 carte telefonique internationale pour appeler le bureau centrale au maroc pour voir si mes dattes sont vrais ou nn a savoire que j ai ttes les pieces en regle.j avais des fotos faites chez 1 fotograf profeionele le mr mabghahoumch e ila voulu les tofe faites ds le consulat etc etc j ai mis 1 mois pour l avoir a savoire que j habite a 250 km j ai du me deplacer pour 13 j .a la fin j ai demandes la nationalite italienne que pour ne plus r1 avoire avec ces gents pouris e maleduquer wallah sont des hmiiiiiiiiiiiiiiiire hachakoum

  • طلال
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:52

    ادا لم يحترمنا وطننا فلا نستغرب عندما لا تحترمنا البلدان المستظيفة لنا،سبحان الله أي بلد أربي يقدر الفر داخل وطنه و خارجه لكن نحن العرب و المغرب خاصة لا نقدر أنفسنا و لا يقدرنا وطننا الدي ترعرعنا فيه مند طفولتنا، هؤلاء المساكين (المهاجرين) يجلبون للمغرب العملة الصعبة و يقيمون المشاريع و ينشطون الحركة التجارية في المغرب ، أهدا هو جزاؤهم معاملتهم كأنهم شعب محتل من طرف عصابة احرامية مثل المنظمة الاجرامية الصهيونةن و حتى لا أظلم هاته الأخير في هي الأخرى تحترم مواطنيها أينما و جدوا ….
    مادا أقول و القول كثير لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • ascik
    الجمعة 21 ماي 2010 - 20:02

    on demande a notre ROI de soutenir les emmigres en italie car les responsables aux consulats ne font pas leurs trvails comme il faut ,les italiens nous disent votre consulat semble a un souk de 1938 ,cest honteux de presenter le maroc avec ces gens .vive le roi

  • VECTIME
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:56

    نفس الشيئ بالنسبة لرخصة السياقة البيومترية بالمغرب .فعوض ان تسهل التقنية اصدار البطائق الالكترونية (رخصة السياقة والبطاقة الرمادية…) استوردت وزارة التجهيزهذه التقنية لتزيد من تعقيد الامور…تصوروا انا مواطن مغربي اجتزت امتحانين للحصول على رخصة السياقة اجتزتهما بنجاح وحصلت على رخصة سياقة مؤقتة لصنفي C و EC وقد مضى 10 اشهر على هذا وما زلت لم احصل بعد على البطاقة الالكترونية ( اللهم ان هذا لمنكر)علما اني اضطر لقطع مسافة 100 كلم كل اسبوع وما يرافقها من متاعب وتضيع للمال و انتظر امام مكتب المندوبية الجهوية للنقل بالقنيطرة حتى يقوم احد الموظفين بالاتصال بشركة السياقة كارد ويقدم لهم شكاية بهذا الخصوص وقد رفع لهم المكتب اكثر من 10 شكايات تخص رخصتي فقط لكن دون جدوى ;وانا اتحدث هنا عن الرخصة التي تصلح لمدة سنة فقط لونها ازرق لم احصل عليها بعد ناهيك عن الرخصة الدائمة ذات اللون الاحمر كم من الوقت ستتطلب…فاين هو الاصلاح الذي يتبجح به عبد الكريم غلاب,هو يريد ان يفرض على السائقين المغاربة مجموعة من القوانين المستوردة من الخارج في حين ان وزارته لم ترقى الى ما وصلت له الدول الغربية.اقول لك يا غلاب اننا شعب مختلف لنا ثقافتنا وخصوصياتنا فكفانا من سياسة (copier coller)…
    في السبوع الماضي عاينت حدثا مضحكا ومبكيا في نفس الوقت عندما جاء احد المواطنين لاخذ رخصة السياقة فلما اخذها تصوروا معي ماذا وجة!!!!!؟؟؟؟ لقد وجد رخصته تحمل اسم مواطنة انثى اسمها سميرة والصورة صورته هو والمعلومات الاخرى ايضا فاستغرب لهذا كما عاينت في نفس اليوم شخصا اخر سحب رخصة سياقة تحمل صورته لكن باسم شخص اخر ذكر هذه المرة…

  • Hamada
    الجمعة 21 ماي 2010 - 17:52

    le passeport biometrique est obligatoire pour les USA.
    Alors pourquoi tout ce calvaire,je pense qui’il faut reserve’ ce passeport maintenant seulement pour ceux qui le demande pour se rendre au USA et je crois qu’il ne sont pas nombereux et .
    d’autant plus que l’europe ne l’exige pas .
    sachant que l’administration marocaine et marocaine avec ces pauvre moyen et sa faible rentabilite’ pourqua compliquer la vie au RME COMME SI LA VIE EST FACILLE POUR EUX

  • المهاجر
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:10

    عندما تطا رجلك ارض النصارى اول شيء تلاحظه هو طريقة تعامل الادارة مع للمواطنين فبعد ان تؤدى التحية ممزوجة يطلب منك الجلوس ثم يشرع في قضاء حاجتك وانت مطمئن, كل هذا يحذث في المغرب كذلك لكن بطريقةاخرى اظن انكم تعرفونها.

  • mustapha
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:14

    الجيل الجديد من الموظفين بالقنصليات أحسن بكثير من سابقه ، كان كل شيء بالمقابل أما الان فوثيرة الخدمات أصبحت تتم بسرعة بدون أي تلميح بالارشاء ، في بعض الحالات يتم رفض طلب مواطن مغربي كما حكى لي أحد الموظفين بمدريد لحضوره بدون وثائق ويطلب من القنصلية مساعدته ، فالموظف أيضا ملزم بتطبيق القانون وملزم بإرسال الوثائق للمغرب

  • مغربي مقيم بضواحي فيروناoperai
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:12

    فوجيء الجميع يوم الجمعة21 ماي باغلاق القنصلية دون سابق انذار حيث حتى يوم الخميس على الساعة الرابعة لم يكن هناك شئامعلنا والسبب احتفال بالقديس سان زينو(حامي المنطقة)وهدا تقليد ديني مسيحي ربما كنا في غنا عنه خصوصا بعد اقتراب العطل والاكتضاض عن أده

  • المكردع
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:16

    قنصليات بطيئة و تمارس ببطئها ابتزازا مفضوحا . شهرين من أجل جواز سفر و لا حول ولا قوة الا بالله

  • MOHAMED AMER
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:04

    نحن في امريكا لم نتوصل بالبطاقة البيومترية منذ خمسة أشهر،فالحكومة ليست في مستوى المسؤولية،ونحن المغاربة جلهم كذلك.والسؤال ليس في كثرة الكلام ولكن في معالجة هذا الوضع الذي يستهتر فيه كل من هب وذب بمصالح المواطنين المغاربة،فحذار فقد بلغ السيل الزبى .

  • mokhtar
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:08

    commentaire nr 41- lorsque tu entres dans une administration etrangere , premierement tu apportes toutes les papiers qu’on te demande sans discussion ,sans crier ni insulter le fonctionnaire qui est devant vous, lorsque tu entres dans une administration etrangere, tu respectes la queue mais si tu attends une heure , sans casser les vitres et sans faire un scandale que tu dois voyager ou que tu as un rendez-vous avec une administration quelconque . aussi tu ne peux pas s’approcher du fonctionnaire sans son autorisation ,et non faire al 7halqa autour de lui comme font les marocains aux consulats du maroc a l’etranger

  • moslim
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:58

    مذا يحدت اناس شهرين واخرون ازيد من ثلاثة اشهر ينتظرون جواز سفر .هذا الجواز البيومثري لا يكلف الاوروبيون سوى 15 دقيقة لانهم دول ديموقراطية تصبح الدقيقة تساوي الشهر عندنا .تبا للاذارة المغربية وكل ما ياتي منها اللهم ارسل طير الابابيل على كل الاذارات المغربية .تعرفون لماذا اقول هذا لانني انني انتظر البطاقة الوطنية ازيد من 7اشهر قنصليات لا تختلف عن (زبالة)سوى بالاسم .قارنوا القنصليات الاوروبية بالمغرب مع قنصليات المغرب في اوروبا والله العظيم تخجل ان تقول انا مغربي

  • الكاتب الأمي
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:54

    أغلب المغاربة المقيمين بطريقة قانونية بل وحتى غير القانونيين في الخارج وفي ايطاليا يعيشون ويتنقلون ويزاولون حياتهم بشكل طبيعي وعادي جدا لايحسون بالذل والحكَرة والتبهديل إلا لما يضطرون إلى الذهاب إلى قنصلية من قنصليات المملكة المغربية لقضاء غرض من أغراضهم الإدارية..صحيح بـأن هذه القنصليات رغم تماطل بعض الموظفين وجِدهم في إبداع وابتكار وديان وشعاب وأنهار وأوحال بيروقراطية وصخور وأحجار وجبال سيزيفيه،إلا أن المغربي كان على الأقل يستطيع العودة إلى بيته وقد قضى حاجته ليس في ساعة كما جاء في الموضوع ولكن في احسن الأحوال ،إذا ما تعلق الأمر بجواز السفر،ينتظر حتى ما بعد العصر وكثيرا ما ينتظر حتى مغيب الشمس أعرف من انتظر حتى الثامنة مساءا ولكنه على الأقل قضى حاجته..المشكل مع تبني الجواز والبطاقة البيوميترية من قبل السلطات المغربية وهو انتقال هام من الناحية الأمنية وما يرفره من سرعة في الحركة والتنقل والضربة القاضية التي وجهها وسيوجهها للمزورين وتجار الهجرة،لكنه كما هو معروف فإن هذه السلطات المغربية لم تراع أن يتم هذا الانتقال بسلاسة ومرونة وبالتدرج الذي يضمن كرامة المغربي..بما أن الكثير من الدول وكما جاء في الموضوع،وهو صحيح، فإيطاليا نفسها التي تبنت هذا النطام منذ سنوات تركت للايطاليين حرية الاختيار بين الجواز القديم والجديد،الايطالي يضطر لطلب الجواز البيوميتري فقط إذا ما أراد التوجه إلى أمريكا دون تأشيرة لأن أمريكا تسمح بدخول الوافدين من بلدان الاتحاد الاوربي دون تأشيرة إذا ما كان بحوزتهم الجواز البيوميتيري وتفرضها(الفيزا) على حاملي الجواز القديم،وبإمكان من يريده أن يطلبه حتى عبر البريد ويتوصل به في بيته..
    لكن خوتنا المغاربة عندهم نفس طويل لايهزم ،يلحقون بنا أينما كنا ويبهدلوننا ويجرجروننا..
    هم من غنى فيهم عبدالرحمان الله يشافيه:
    عبيد الصنك المعبود يا گلوب الحجر گلوب طايشة مليانة بالغدر
    سلسلتو لقبور ها الحق وها المنكر
    الخز للصخر من هم لبحر شكا
    والرياح العاصفة هجرات البرق والرعد ما بين صخرة جامدة وعوافي زاندة لصهد الريح هامدة
    هذا بمهمازو ينغز هذا ما يرد عليه لا دوا يداوي..

  • حينما ادخل القنصلية لا أحس بأن
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:56

    لعل كل مغاربة الخارج يعرفون واقع القنصليات المزري و الذي يبعث على القرف، قنصلية برشلونة لا تختلف عن أخواتها في باقي المدن الاوروبية، لكي تستطيع الحصول على وثيقة واحدة عليك تحمل الازدحام و روائح تذكرك بالاسواق الاسبوعية بالمغرب، تدخل الى قاعة القنصلية الرئيسية فتجدها تتصبب عرقا….
    هذا دون الحديث عن المحلات التجارية المجاورة و التي للعاملين بها علاقة بطريقة مباشرة او غير مباشرة بالقنصلية، حيث ان لبعض العاملين في القنصلية علاوات واتاوات ونسب من المبيعات و إلا كيف تفسرون قبول الصور الشمسية لهذا المحل دون الآخر” خصوصا اذا كان الامحل الآخر لاسباني، و حتى إذا كانت تحترم جميع الشروط” المقاييس”.
    خلال اسابيع أخبرني صديق”كاتب وممثل مشهور” بأنهم طلبوا منه ان يقتني حتى الورقة الخاصة بالبصمات من المحل التجاري المقابل للقنصلية”…. و الفاهم يفهم
    و كملوا من عندكوم

  • mar4evr
    الجمعة 21 ماي 2010 - 17:54

    I really had very bad bad bad experience and would not wished it even for my enemies. I can not believe that we are still using Waj8iyate even in the 21st century.
    I left Morocco more than 25 years ago and nothing has changed. It is really sad and Moroccans immigrant deserve better treatment than the one we get. For god sake, We support part of our economy.
    I was debating of opening a business in Morocco, I guess they just made it easy decision for me which is : i am not going to do it any more

  • citoyen marocain
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:00

    l’état marocain fait de son mieux pour vous servir
    c’est vous qui sont
    mal organisés vous ne respectez pas la priorité , les vieux les femmes et les malades .
    Comment voulez vous avoir vos papiers CIN et passeports dans des temps réels
    ?
    tout le monde se presse pour la derniere minute , reconnaissez le bien de votre pays et reconnaisseze que les employés qui travaillent dans les consulats sont des agents serviables et pas des corrompus,éduquez vous , respectez vous et vous alleze voir le temps que vous allez gagner et bonne chance

  • mohamed
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:50

    moi je suis un imigre espagne et justement a madrid et je vous assure que la coeupcion au consulat de madrid c est a pleine vue et en traitent les gens comme des animal meme les animals en leur droit ici en europe
    si en avait le droit de le denancer chez les autorite espñol je le ferais , c est quelque chose imaginable
    mais il me reste rien pour la nacionalite español
    meme si je le voulai pas mais en est oblige.

  • hashum
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:40

    أود أن أترك كلمة تقديرلموظفي القنصلية المغربية بلندن وألتمس من الوزارة المعنية أن تعزز الطاقم بموظفين اٍضافيين و الاهتمام بالتجهيزات لأن هذه من الأسباب التي تؤثر علي مردودية القنصلية و تفضي اٍلى تذمر المواطنين المغاربة و غيرهم في بعض الأحيان.

  • marocain de belgique
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:06

    ce problème de consulat existe en pire ici a bruxelles, on trouve les gens qui viennent de bonne heure pour attendre leur tour!! et ce qui fait empirer les choses c’est qu’on doit avoir à chaque document des photocopies, et des papiers qu’on doit nous envoyer du maroc, et si seulment c’était tout!! il faut attendre 3 mois pour la carte d’identité éléctronique et je suis pour ça un bon exemple, j ai le rendez vous pour avoir ma carte en fin aout!! un vrai DISFONCTIONNEMENT!!!

  • MADANI
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:02

    Pourquoi toutes ces plaintes? Que dire dans le cas du citoyen habitant la capitale, âgé de plus de 75 ans qui doit commencer à faire la queue pour renouveller sa CIN avant 7heures du matin si non il doirt revenir demain. Cela se passe à Rabat dans la capitale. C’est devenu comme faire la queue pour le visa dans les années quatre-vingt. C’est vraiment honteux pour notre dignité. Pourquoi ne pas ouvrir plusieurs autres bureaux pour cette CIN éléctonique? La main d’oeuvre ce n’est pas ce qui manque surtout vu le prix que ça nous coute. 75 DH sans compter les timbres et les photos. Et dire aussi qu’avant on se plaignait des bureau de visa européen pour le mauvais traitemment qu’on nous fesait subir chez nous. Al Hamdou Lillah, aujourd’hui c’est notre admisistration qui prend le relais pour nous faire subir le meme sort. Et on vient me parler de bonne gouvernance? Laquelle?

  • خالد
    الجمعة 21 ماي 2010 - 19:22

    أيها الإخوة من أراد أن يجتنب ويبتعد عن القنصليات المغربية وما يُصاحبها من مشاكل عليه بالحصول على الجنسية وبالتالي لا يكون بحاجة لجواز مغربي لا قيمة له إطلاقا فما بالك بالمصالح التي تمنحه للمواطن بعد أخذ ورد وضياع للوقت في القنصلية والإنتظار شهرين أو أكثر للحصول على هذا الجواز
    عليكم بالجنسية الأوربية لراحتكم دائما وابدا

  • HUMANO
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:42

    كثيرة هي المرات التي وقفت فيها في الصف,وانا رضيع ليسجلوني من المواليد,عند باب المدرسة لاسجل من التلاميد الجدد,وعند اعلان نتائج الباكلوريا وكدا قبلها نتائج الشهادة الابتدائية,فصارت الامور هكدا الى اليوم الدي حصلت فيه على التاشيرة للعمل بالديار الاسبانية,فبدات انسى ان الصف يعني الاحتقاروالضلم وادراك قيمة المحسوبية والمال(من2دراهم ثمن السجارة الواحدة ودلك اضعف الدل حتى الملايين لاخراج مسجون ضالم او سجن برئ)لكن وهدا هو المرض بعينه,اد تبدؤ تحس انك انسان لك ما لك وعليك ما عليك,فتحن للاهل فالوطن ,فتنتكس مرات اخرى,وانت تجتاز الجمارك الاسبانية لتلتقي ب”تجمعوعلك”ثم الاعادة,ولدلك مادامت اصبر على هدا الدل لارى والدتي ثم اخوتي الصغار,قررت ان ادفن هنا باسبانيا حتى لاادخل في اخر لحضة في هده الدنيا داخل الصف.

  • اين وطني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الجمعة 21 ماي 2010 - 18:22

    نظام القنصليات بالخارج كمثل ـ المزوق من الخارج….
    والله لا نعطي صورة مشرفة عن ديننا في التعامل مع بعضنا فكيف بالاجانب اه اه من زمن لا يعرف الذي يمشي لم مشى ولا القاعد لم قعد وا محمداه وا محمداه وا محمداه وانبياه من زمن القابض على الدين كالقابض على الجمر

  • مغربيه ببريطانيا
    الأربعاء 8 غشت 2012 - 03:29

    السلام عليكم …بصراحه كنت مستغربه كان على بالي انه غير انا اللي وقعت في مشكل اهمال الناس اللي بالسفاره المغربيه بلندن لكن ……………لي اكثر من شهرين وانا انتظر جواز السفر والبطاقه وكل اسبوع اتصل لازم اكثر من 5 المرات باش يجاوبو على التلفون من بعد كل مرة عندهم عذر مرة عندهم مشكلة في الانترنيت و و و المهم قالو لي راه البطاقه جاتك والباسبور 10 او 15 يوم ويكون واجد ايوة قلت ماشي مشكله نتسنى منين رجعت تصلت بيهم السيد كيقول بطاقتك ما كايناش ؟؟ يعني ؟؟ جات السيده تقلب قالت لي هاهي بطاقتك موجوده ؟؟ هذا معناه انه السيد اللي قلب على البطاقه في الاول كذااااااااااب معندوش الوقت والتركيز باش يقلب مزيان؟! كل واحد كيقول كلام متناقضين !! خاصني نسافر من ورا رمضان والحل شنو ! قالو من بعد 10 عاودي عيطي !! خلاو الواحد يكره جنسيتيه! لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم….

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”