الصقلي تشيد بروح المواطنة التي يتمتع بها مغاربة الخارج

الصقلي تشيد بروح المواطنة التي يتمتع بها مغاربة الخارج
الثلاثاء 25 ماي 2010 - 16:57

أشادت وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن نزهة الصقلي،بروح المواطنة التي يتمتع بها المغاربة المقيمون في الخارج،بما في ذلك إسهاماتهم “القيمة جدا” في المغرب في جميع المجالات.


وأكدت الوزيرة، أول أمس الأحد أمام ثلة من زوار معرض العقار المغربي “سماب إيمو” المنظم ما بين 21 و24 ماي الجاري في باريس،أن “المغاربة المقيمين في الخارج يغتنمون دائما الفرص،خاصة المبادرات التي تتعلق بمحاربة الهشاشة والفقر في بلدهم الأصلي“.


وأشارت إلى أن الوزارة تستقبل “العديد من عروض المشاريع الاجتماعية” الصادرة عن جمعيات للمهاجرين المغاربة الراغبين في المساهمة في الورش الحالي للتنمية بالمغرب.


كما ركزت على مهارات وكفاءات الأشخاص المنحدرين من هذه الفئة في مجالات العلوم والفنون والموضا وغيرها.


وأبرزت الصقلي،التي استعرضت الإصلاحات الكبرى التي شرع فيها المغرب في عهد الملك محمد السادس في المجال الاجتماعي،روح وأبعاد هذه السياسة التي تروم في المقام الأول إعادة تأهيل الأسرة المغربية وتعميم مشروع مجتمعي حداثي وديمقراطي.


وأكدت الوزيرة،بخصوص إصلاحي مدونة الأسرة وقانون الجنسية وكذا مختلف المبادرات الرامية لمحاربة العنف ضد النساء وتكريس المساواة بين الجنسين،أنها ليست موجهة ضد الرجال.


وأضافت أنه على العكس من ذلك فإن “المساواة ضرورية لبناء عالم أكثر عدلا وتضامنا” وأنها “قيمة متجذرة لدى الشعب المغربي بل مصدرا للتوازن ومكونا للسعادة“.


واستعرضت الصقلي أيضا مختلف مراحل تطور وضعية المرأة في المغرب منذ سنة 1993 التي تميزت بالانتقال من مرحلة الخطاب إلى الفعل،مرورا بسنة 1997 التي عرفت دخول أربع نساء للحكومة.


واعتبرت الوزيرة أن العشرية الأخيرة هي التي شهدت حدوث أهم التطورات،فعلي مقدمتها مدونة الأسرة في أكتوبر 2003.


وأضافت أن هذه العشرية عرفت أيضا تزايدا هاما في عدد النساء المنتخبات في الهيئات التمثيلية وكذا النساء المعينات في الحكومة،مبرزة في هذا الصدد أن “مشاركة النساء في التدبير المحلي تعد رافعة حقيقية من أجل التنمية” لأن “النساء في حاجة للسياسة التي تحتاج بدورها للنساء“.


وفتح النقاش الذي تلا عرض الوزيرة المجال الباب أمام حوار صريح وشيق بين السيدة الصقلي والحضور الذي أبان عن تعطش قوي للمزيد من الاطلاع على أوراش الإصلاحات التي شرع فيها بالمغرب،وكذا عن مجموعة من القضايا التي تتعلق بتطبيق مدونة الأسرة وكيفية الحصول على الجنسية المغربية بالنسبة للأشخاص الذين ولدوا من زواج مختلط وتدابير نقل مساعدات وأجهزة لأغراض إنسانية واجتماعية في اتجاه المغرب.


في ما يخص مدونة الأسرة،أكدت الصقلي أن العديد من الناس لا يهتمون بهذا القانون إلا إذا كانوا في مواجهة مشكل ما،موضحة أن رسائل التحسيس تركز أكثر على القيم التي جاءت بها المدونة،مما يفرض على كل شخص ضرورة الإطلاع على مختلف مقتضيات هذا القانون قبل تأسيس أسرة.


ولم تفت الوزيرة،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذا العرض،الإشادة بالنجاح الاستثنائي ل”سماب إيمو” كحدث يساهم في الترويج لإشعاع مغرب يتحرك ويعرف بموارده الاقتصادية والأدبية والفنية والمطبخية في الخارج.


كما أبرزت أن المعرض يعود له الفضل في “تعزيز جاذبية وجهة المغرب سواء لدى مغاربة العالم أو الأجانب“.

‫تعليقات الزوار

5
  • محمد محمد ف ب ص
    الثلاثاء 25 ماي 2010 - 16:59

    بسم الله الرحمان الرحيم، يبقى دائما المغاربة فخورون بوطنهم أينما كانوا وارتحلوا.فوطنيتهم تجري في عروقهم من طنجة إلى لكويرة ولا أحد يمكن أن يشكك في هذا. يبقى على الدولة أن تقوم بواجبها وبجهد أكثر في مجال حقوق الإنسان والتنمية البشرية ومحاربة الرشوة وتكافأ الفرص بين جميع المغاربة والتضامن الاجتماعي مع ذوو الاحتياجات الخاصة ومحاربة المفسدين و الذيوثيين الذين أصبحوا يتسلقون المناصب العليا في البلاد حتى لا يطبق علينا قول الله سبحانه وتعالى ‘ وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مثرفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا’ كما حصل في الغرب و الشرق بعد تعيين ذيوثيين على رأس إدارة الأكركلتير. كذلك إصلاح التعليم وتأهيله في كل المستويات وإعادة دور الكتاتيب القرءانية لتعليم الدين الصحيح في بلادنا لتجنب التشدد في الدين و القيم الدينية. كما يجب على الدولة الاعتناء باليتامى والأطفال بدون مأوى والفقراء والمساكين وأن تساعد المعوزين وأن تفك الحصار علي أطفالنا المحتجزين بمخيمات العار بثندوف هم وذويهم . ويمكن للجالية المغربية في بلاد المهجر أن يكون لها دور فعال عبر نسج شراكات فعالة بين جمعيات المجتمع المدني في المهجر ونظيرهم في المغرب. كما أود أن ينطلق ورش الشراكات الفعالة بين الحكومة والشعب المغربي لضمان ديمقراطية تشاركيه موسعة من أجل التنمية والتقدم.كما نتمنى أن يخرج إلى الوجود التقطيع الجهوي الجديد آخذا بعين الإعتبار التوازنات الكبرى لكل جهة.
    والسلام أرجو نشر هذا التدخل

  • محمد من سيدي افني
    الثلاثاء 25 ماي 2010 - 17:03

    و مادا عن وطنية مغاربة الداخل. ا للا (نزهة)

  • الغيور على دينه وبلده/ ميضار
    الثلاثاء 25 ماي 2010 - 17:05

    بسم الله الرحمن الرحيم
    استغرب كلام هذا العجوز هي لا تعرف
    على الـمهجرين شيئاإلا العملة الصعبة لا أقل ولا أكثر معانات الـمهجرين لا يهتم بها أحد من المسؤولين مـمتلكاتهم تسرق وتنهب
    ومشاكل متعددة أما عند قدوم فصل
    الصيف فالكل ينتظر الخرفان الصفر إلى المغرب من أوروبا يكلف للمهجر
    بالطائرة حوالي 600 أويرو والسفينة وحدها بالسيارة ذهابا
    وإيابا تكلف حوالي 1300 أيورو
    ظف عليها الطريق ووو مجموع التكاليف حولي 2000 أويرو إذن من الستفيد الـمهجر أم الذئاب
    والله حرام عليكم والكلام كثير

  • الشلح
    الثلاثاء 25 ماي 2010 - 17:07

    كلام فارغ ولا احب كمواطن مغربي مقيم بالخارج ان يقوم المغاربة الارستوقراطيين بمغازلتي وهذا شيئ اكرهه.كفاكم سعايا فالصيف قريب!
    عاش المغاربة الاحرار.
    والسلام

  • حميد شاكر
    الثلاثاء 25 ماي 2010 - 17:01

    يتعين على السيدة الوزيرة قبل كل شئ أن تعلم بأن مؤسسة التعاون الوطني التي تخضع لوصايتها أصبحت للأسف عقبة كأداء أمام مشاريعها بل وتحولت الى اقطاعية ورهينة في يد شخص يعبث بها كما يشاء يحمي من يشاء من السراق والمختلسين ويعاقب ما يشاء من الأكفاء والشرفاء هل تستطيع السيدة الوزيرة بمثل هؤلاء أن تحارب الفقر والهشاشة وأن تحقق مشاريع التنمية المستدامة والسلام.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة