المنبهي يطالبُ الحكومة بالتدخّل لحماية حقوق مغاربة هولندا

المنبهي يطالبُ الحكومة بالتدخّل لحماية حقوق مغاربة هولندا
الأربعاء 28 ماي 2014 - 04:00

رُغم الحُكْم الصادر عن محكمة الاستئناف بمدينة أوتريخت الهولنية، والقاضي برفض تخفيض تعويضات الأرامل والأطفال المغاربة، من أفراد الجالية المغربية بهولندا، والمقيمين في المغرب، كما كانت تسعى إلى ذلك الحكومة الهولندية، إلا أنّ الخوف وسط أفراد الجالية المغربية المقيمة في هولندا لا يزال سيّد الموقف، خصوصا في ظلّ عزم الحكومة الهولندية على اتخاذ قرارات لا تصبّ في مصلحة مغاربة هولندا، ومنها إلغاء الاتفاقية الثنائية التي تربط بين المغرب وهولندا.

رئيس المركز الأورومتوسطي للهجرة، عبدو المنبهي، قال في ندوة صحافية، يوم الثلاثاء، بمقر المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، حول المستجدّات الأخيرة لقضية المواطنين المغاربة المقيمين في هولندا، إنّ الحكومة المغربية مدعوّة إلى التحرّك العاجل، واتخاذ ما يكفي من الإجراءات للحيلولة دون اتخاذ الحكومة الهولندية قرارات من شأنها أن تؤدّي إلى ضياع جميع المكتسبات التي حققتها الجالية المغربية المقيمة في هولندا، والتي ستشرع، يضيف المتحدث، في تدارس مسألة إلغاء الاتفاقية الثنائية التي تربط بين الجانبين، وإلغاء جميع التعويضات التي تخرج خارج الاتحاد الأوربي.

وانتقد المنبهي تعامُل الحكومة مع ملف مغاربة هولندا، بعد الإجراءات الأخيرة التي أقدمت عليها الحكومة الهولندية، ومنها قضية خفض تعويضات الأرامل والأيتام، ومراقبة ممتلكات المهاجرين المغاربة بالمغرب، قائلا إنّ الحكومة المغربية لم تولِ ما يكفي من الاهتمام لهذا الموضوع، ما عدا بعض الأسئلة الشفوية التي طُرحتْ في البرلمان، وأضاف “نحن نطالب الحكومة أن تكشف لنا عن موقفها، إزاء مسألة إلغاء الاتفاقية الثنائية، وهل ستتخذ الإجراءات اللازمة، أم أنها ستسكت كما سكتت عن مسألة التعويضات.

وما يُعزز مخاوف الجالية المغربية المقيمة في الخارج، ممّا سيحْمله المستقبل من إجراءات من طرف الحكومة الهولندية، حسب المنبهي، هو الجوّ العام السائد حاليا في أوربا، والمتّسم بتنامي تصاعد مدّ اليمين المتطرف، موضحا، أنّ الصراع السياسي بين الأحزاب، حول استمالة الناخبين، جعل عددا من الدول الأوربية تتملص من احترام الاتفاقيات الثنائية، وتضع في المقابل قوانين جديدة، تتناقض حتى مع مبادئ حقوق الإنسان، لافتا إلى أنّ ملف مغاربة هولندا لا يهم الحكومة الهولندية فقط، بل يهمّ الحكومة المغربية الهولندية أيضا، ما دام أنه يتعلق باتفاقية ثنائية بين الجانبين.

وفي تعليقه على الحُكم الصادر من طرف القضاء الهولندي، والذي رفض خفض تعويضات الأرامل والأطفال المغاربة المقيمين في المغرب، اعتبر رئيس المركز الأورومتوسطي للهجرة والتنمية، أنّ الحكم “كان انتصارا مهمّا، لكنه ليس سوى بدايةِ الطريق، في ظلّ سعي الحكومة الهولندية إلى اتخاذ قرارات أخرى، وعلى رأسها إلغاء الاتفاقية الثنائية التي تربطها مع الحكومة المغربية”، يقول المتحدّث، مضيفا أنّ موقف المسؤولين المغاربة لا يخرج عن نطاق طمْأنة المهاجرين، بأنّ هناك حوارا مع الحكومة الهولندية، “لكنّنا لا نرى أيّ نتيجة لهذا الحوار”، يقول المتحدّث.

من ناحية أخرى، وفيما يتعلق بملف مراقبة أملاك مغاربة هولندا في المغرب، قال المتحدّث إنّ هذه المراقبة ما تزال مُستمرّة، رغم نفي المسؤولين المغاربة لذلك، مُردفا أنّ هناك تقارير تصل من جميع مناطق المغرب، تفيد بأنّ أملاك المهاجرين المغاربة المقيمين في هولندا تخضع للمراقبة، حيث يرسل الضمان الاجتماعي إلى المتقاعدين استمارات تتضمن الإدلاء برقم بطاقة التعريف الوطنية المغربية، واسم الزوجة، وأسئلة أخرى، “غير مبنية على أيّ قاعدة قانونية” وفق تعبيرا، وأضاف أنّ الهدف من كل ذلك هو تسهيل عملية مراقبة الممتلكات.

‫تعليقات الزوار

31
  • رشيد
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 04:28

    ياللحقارة !! يبرمون اتفاقيات ثم يلغونها لانها لم تبقى في صالحهم و ذلك ببساطة لان صلاحية هؤولاء المواطنين انتهت بعدما قضوا شبابهم في خدمة هولاندا . هذا تعدي كبير و خطير على المغرب بكامله و يوضح على ان المغرب ليس سوى دويلة يمكن التلاعب عليها بسهولة وهذا خطير جداً .
    بالامس رأينا الاتحاد الاوربي يفك قطاع الفلاحة بجانب واحد و الان هولندا تتعدى على قطاع الشعب المغربي . اذن من يحمين نحن ؟
    يجب اعادة النظر في كل العلاقات المغربية الاوربية ووضع كل النقط على الحروف و لا لتحقير المواطن المغربي .

  • faisal/holland
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 05:05

    دولتنا لاتدافع عن مصالحنا حتى في وطننا فما بالك في غربتنا .علينا ان نعتمد على انفسنا وان نشكل قوة ظغط والصوت الواحد وان تكو ن الانتخابات ورقة ندافع بها عن مصالحنا نحن نعيش في بلد ديموقراطي و من لن يصوت لاياخد به ولن تجد من يدافع عن مصالحه حتى الاحزاب تركتنا للانهم عرفوا اننا لا نشكل قوة ضغط للاننا نظل في بيوتنا يوم الاننتخاب و الاحزاب سوف لا تغامر بمقاهدها من اجل سواد عيوننا .يجب ان نستغل هذه الديموقراطية لصالحنا لا ضذنا ان نتوحد جميعا وان يكون لناالصوت ا لواحد وان تكون لنا تحالفات …ليس الجلوس في المقاهي والبيوت هو من سيدافع عنا

  • جمال
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 06:47

    ولماذا لا تفيدون بما تحتويه هذه الاتفاقية الثنائية بين المغرب وهولاندا، ام ان الكاتب نفسه لا يعرف محتوى الاتفاقية، مقال ناقص وغي مفيد للاسف.

  • mohajir Holland
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 07:42

    للأسف المنشآت والمسؤولين المغاربة يساعدنا في هذا المجال هولندا.

  • Santo Berbero
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 09:35

    الاصل في الدولة ان تسوس البلاد عن طريق القواعد
    الدستورية و الاتفاقات الدولية هذا النهج القويم يتحقق
    حين تمر البلاد بمرحلة الاستقرار اما في ظرفية المخاض
    بمعنى في حالة الحرب اوالانتكاس الاقتصادي فان الدولة لها
    الحق في مواجهة المصاعب والعراقيل بشكل حازم ٠

  • mohamed
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 09:41

    السلام عليكم
    الحكومة الهولندية لا تخاف من الحكومة المغربية ،لان هذه الاخيرة لاتحرك ساكنا ،ولا تقوم باي مجهود للدفاع عن حقوق جاليتها في الخارج ،اشكر السيد عبد المنبهي جزيل الشكر ،كان وما يزال يدافع عن حقوق المغاربة في هولندا ، بفضله وبفضل جمعيته حققت الجالية عدة مكتسبات ،لكن الان اغلب المكتسبات بدات تتبخر في السماء،
    اول تجربة قامت بها الحكومة الهولندية هي منع تدريس اللغة العربية في المدارس الهولندية ،في 2003/2004 ، لم تتخذ انذاك الحكومة المغربية اي قرار في هذا الموضوع ،اللغة العربية مكتسب للجالية ،كجميع المكتسبات والحقوق ،لهذا القرارات التي تتخذها الحكومة الهولندية هي دائما تصب لصالح الحكومة الهولندية .
    من يدافع عن الجالية المغربية ?
    الجالية المغربية تحتاج الى من يدافع عنها ويحميها من القوانين التي تصدر كل مرة ضدها .نريد من يدافع عن حقوق الجالية المغربية ان يكون من ابناء الجالية مثل المنبهي .(ناضل وما يزال يناضل من اجل الجالية ) له تجربة جد عالية في هذا المجال. الحكومة لا ذراية لها بالقوانين الهولندية، ولا يهمها شيئ اخر
    الا الاورو

  • ahmad
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 10:28

    هاذالمغربااحن مستفدنا ش من ورئهم بل هوم يئتون من هولندابي سييراةفاخيرة و يرفعون في اصعار العقار ويتزوجون اجمل فتاة لي ياذوها ايضن الى المهجر نحنو انريد استفادة من العيلم ياتون بلعيلم من الخاريج نحن لا نوريد مال المخدرات او مال من كان نريد العيلم ان نصنع ونفتخير بانفوسينا الما مغاربة هولند ا لافئدة فيهوم من حوالي50سنة ولم نستفيد يرفعون اسعار العقار

  • مغربي مهاجر
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 10:36

    بحثا عن الحق…
    اذا كان المواطن المولود من أب وجد وجد جد هولنديون يفقد المساعدة الاجتماعية اذا كانت عنده عقارات في ألمانيا أو البرتغال…كيف تدافعون عن مغربي عنده عقارات في المغرب لكي يصبح مواطنا من الدرجة الممتازة لا يحاسب عن عقاراته بالخارج شأنه شأن الجميع؟؟
    الأمر اذا كان يتعلق بمساعدة اجتماعية فالقانون هنا في هولندا واضح
    وأدعو القراء للاطلاع على فتاوى المجلس الأوربي للبحوث والافتاء…حيث أن المئات من أبناء العالم العربي جندوا لهذه الغاية حتى مؤسسات الافتاء التي طالبوها باصدار فتاوى تبيح لهم العمل في النوار وأخذ المساعدة…الله يبقي الستر…

  • حقوقي
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 10:59

    في مثل هذه الحالات الصعبة التي تعيشها الجالية المغربية بالخارج يجب إظهار مستوى الديبلوماسية المغربية والمتمثلة في وزارة الخارجية والتعاون بالدفاع عن احترام بنود الاتفاقية المبرمة مع دولة هولندا للحفاظ علي مكتسبات وحرمة الجالية ومنذ بزوغ هذه المشاكل لم تتحرك اي جهة حكومية او مؤسساتية بقرار او مبادرة علي ارض الواقع فقط انتظار عمل الجمعيات المغربية بالخارج تحل المشاكل لوحدها وعند ظهور نتائج إيجابية يظهرون امام وسائل الاعلام للإعلان عنها ان الجالية دائماً تنادي وتصرح انها لا تستفيد أبدا علي ارض الواقع من مؤسسات الجالية والمتمثلة في وزارة الجالية مؤسسة الحسن للجالية مؤسسة محمد الخامس للجالية مجلس الجالية والمجلس العلمي للجالية جميع اعمال وأنشطة هذه المؤسسات فقط دعايات اشهارية وإعداد برامج في الخيال اما علي ارض الواقع ولو بصمة تستفيد بها الجالية مباشرة عندما تسمع برنامج مرحبا يكلف المؤسسة مزانية كبيرة من اجل استقبال الجالية في المطارات او المحطات البحرية بقنينة ما سيدي علي من طرف مساعدات اجتماعيات بزي رسمي السؤال المطروح ما الفائدة من هذا العمل المحدود في كلمة مرحباً بكم في بلادكم والسلام.

  • عاجل
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 11:25

    على الشعب المغربي ان يصلح احواله في المغرب،هولندا للهولنديين،اما الاجانب هنا فهي عبارة عن فئران تجارب لتخريب العقول،ماذا تنتظرون من دولة استعمرت اندونسيا 400 سنة للقضاء هناك على الاسلام،المغرب باع اولاده بثمن بخس،والفقر جعلنا نهرب من المغرب، والمغرب يحكمه ذئاب،اذن ( هٓزْنٓا الماء)

  • bernoussi
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 11:46

    ا ذا كانت الدولة لاتهتم بالمهاجر الاعند بيع العقار فلا تشتري اي شئ داخل المغرب اشري من تركيا او اسبانيا كي تكون محمي عوض المغرب او تخلص من اي شئ ذاخل المغرب وستبقى بعيد عن المشاكل. المغرب لن ينفعك لو كان فيه الخير لما تركته .,.,او عيش فيه اذا كان .,.

  • eerlijk
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 12:01

    Ould alhoema heeft gelijk. auitkering is bedoelt voor arme mensen die dat werkelijk nodig heeft.
    Als je een huis en auto hebt moet je die eerst verkopen om echt in aanmerking te komen.

  • Watani
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 13:04

    Een verdrag kan je unilateraal opzeggen.

    Maghariba spreken geen nederlands op deze site …
    Nederland heeft zich internationaal alleen maar voor schut gezet.

    والله يا اخوان.. سادافع على مصلحة المغرب حتى الابد كمواطن مغربي مقيم في هلاندا . عيب عليهم والله عيب.. الله الوطن الملك!!!!

  • Nichane
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 13:23

    Bijstand uitkering is voor mensen die nodig hebben maar niet voor mensen die projecten zoals bouw , horeca, enz… in Marokko hebben . De sociale rechercheurs die in Marokko werken is juist goed om fraudeurs te bestrijden . Nederland heeft gelijk om te zorgen dat de komende generatie geld hebben om te leven . Rechten van de mens is heel andere zaak dat moet je toch weten

  • hassel
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 14:55

    هذا كلام منطقي وانا اتفق مع صاحب المقال 2 – faisal/holland

  • يوسف بن تاشفين
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 15:21

    ما لا أستسيغه صراحة هو تزييف الحقائق من لدن حفنة من الغشاشين من أجل استمالة المشاعر وكأن الحكومة الهولندية تتعدى على حقوق مكتسبة للمغاربة وهذا باطل لكون الحكومة من خلال هذه الاجرآأت تبتغي فقط ترشيد نفقاتها وإعطاء المساعدات للمحتاجين حقا من أجل الحفاظ على حياة كريمة لكل المواطنين بغض النظر عن جنسيتهم أو أصلهم.وهذا الذي يدعي الدفاع عن حقوق المغاربة إنما يدافع عن عصابة من الغشاشين ممن يدعون الاسلام والايمان. فكيف يعقل أن يتبجح أحد بكون أن منزله حق له ويجب عدم المساس به في حين ان كل مواطن هولندي اصلي مطالب ببيعه والعيش من ثمن بيعه قبل المطالبة بالاعانات؟ وكيف يكون هذا المنزل حقا وهو اكتسب بطرق ملتوية من خلال الاعانات بشتى أنواعها وفي نفس الوقت العمل بشكل غير قانوني؟ وقبل كل هذا وذاك، كيف للحكومة المغربية التدخل أصلا في مواطنين هم من الناحية القانونية مواطنون هولنديون و جلهم ولد أو ترعرع بهذا البلد في حين ان الاتفاقية تسري على المغاربة القادمين من المغرب من اجل العمل لا غير؟! اما المهم الذي يجب ان يعلمه اخواننا المقيمون بالمغرب فهو ان هذه الاجراء ات لن تمس الا المستفيدين من الاعانات.

  • mohamed from amsterdam
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 15:57

    ملف نفقات الاطفال والاراميل قدحسمته المحكمة الهولندية لكن من حق الحكومة ان تعرف من يستحق المساعدة الاجتماعية لانها اموال دافع الضرايب كما ان السيد المنبهئ يستفيد كدالك من هذه الضرايب وقد كان تلقئ اموال كثيرة عندما كان رايس جمعية العمال المغاربة لهذا يخاف من الشفافية والمحاسبة.يقول المغاربة الحساب صابون.

  • كتون
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 16:39

    لماذا لم ينشر تعليقي هل هناك كلام بسيء إلى احد سوى نظرية وواقع ملموس

  • مهاجر من اطاليا
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 16:46

    انا ادعو منبهي ان يدافع عن حقوق المهاجرين المغارب في المغرب بدل من ان يدافع عنها في اروبا فانا مقيم في اطاليا مند عام والله العضيم هنا المهاجرين يتمتعون بكامل حقوقهم في الصحة والتعليم المجاني بما يعرف بي لازيلو تخفيدات الدرائب عن الابناء و الزوجة والاستفاد من المنازل الدولة مجانن حت في العدالة ينسفونك في بلدهم لي هو غير بلدك للاسف الشديد هادشي مكينش في بلادنا و نحن نريد ان ندعوهم لي هد عندي مشكيل في المحكمة خريبكة شخص ناسب على امةفي ويدادية جار الخير فانا انخرت في هده الودادية بسبب غلاء العقار فارضة الدخول عند وكيل الملك فمتنعتو حتى شكايتي لحد الان لن يوجيبوني عنها فهدا متل للحقوق في المغرب

  • Abdoe بالهولندية
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 17:34

    الحمد لله
    عبد الشيطان [ المنبهي ]
    هذا شيطانُ KMAM قَدِيمًا…. خائنٌ VERADER !!!
    عدُوُّ المملكة المغربية والمغاربة خاصّة المقيمين في هولندا.
    كمْ من مّرّة دَعى أعداء المملكة المغربية للمحاضرات في أمستردام.!؟
    كلٌّ منْ: أبراهام السرفاتي والفقيه البصري ليُشعلَ نار الفتنة في مملكتنا.
    أليسَ هذا شيطان فتّانٌ.؟؟؟
    فالشّرّ كلُّ الشّرّ آتٍ منْ عندهُ [ باعْ القردْ أوُ كَيضْحكْ عْلى لِّ شْراهْ.! ]
    [ المنبهي ] كانَ ولا يزالُ يتكلمُ ويدافع باسم المغاربة ليُحَطّمهم ويَطعن
    فيهم ويقولُ عليهم ما ليس فيهم..!؟ هذا الرجلُ: مُتطرفٌ سِكّيرٌ حشّاشٌ
    عُنصريٌّ. فحذارٍ منْ هذا الخبيث المعتذ الأثيمْ المُسمّى: Abdoe بالهولندية بِئْسَ الإسمُ الفسوُقْ.
    الزّعيم

  • Youssef
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 18:48

    على المغرب ان يستوعب مشاكل المغاربة في هولندا ويعمل المستحيل ليقف معهم لكي تعرف الدول الاربية ان المغرب ليس بسهل التمرد عليه ٌ
    و ووواخيرا يضرب عصفورين بحجرة واحدة ،وهذه هي السياسة

  • Mohamed
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 20:47

    Le sous gouvernement du Maroc s interesse aux cartes Visa des Marocains du monde et pas a leurs problemes, le sous gouvernement est comme un epicie

  • Mohamed
    الأربعاء 28 ماي 2014 - 21:32

    Le sous gouvernement du Maroc s interesse aux cartes Visa des Marocains du monde et pas a leurs problemes, c est un sous gouvernement comme un epicier du quartier

  • المهاجرمحمد
    الخميس 29 ماي 2014 - 03:43

    الى صحب الرقم 16يوسف لماذا الحقد كلوه علي الجالية الحمدو الله ان لقرار ليس في يدك أيها المغرب حور

  • يوسف بن تاسفين
    الخميس 29 ماي 2014 - 14:24

    اخي المهاجر محمد صاحب التعليق رقم 24,
    لا ادري كيف لك ان تتهمني بالحقد على فئة انا اصلا انتمي اليها. فهل كل مم ينطق بكلام الحق اصبح خائنا؟ اليس دين الاسلام هو من يحثنا على العمل والكسب الحلال؟ اليس كل ما نبت من حرام فالنار اولى به؟ كم تمنيت صراحة ومن اعماق قلبي لو منحت لي فرصة اخذ مثل هذه القرارات لكنت اول من طالب بالضرب من حديد على كل من سولت له نفسه المساس بديني ووطني من خلال الغش والتدليس وتشويه صورة المغاربة الاشراف الاحرار الذين يكدون من اجل كسب لقمة حلال. يا عجبي لماذا كل منتقدي هذه القرارات هم غالبا ممن يعيشون على صدقات الحكومات وليس العمال الذين بنوا الثروات من حر مالهم؟ والله لو كان لنا ضمير حي لما اقمنا كل هذه البلبلة ضد بلد منحنا كل شئ، في حين ان موطننا الاصلي سلبنا ابسط الحقوق ولا احد يحرك ساكنا. اليس قمة العدل ان يمنح كل محتاج اعاناات من اجل حياة كريمة، اليس من حق الدولة الضرب من حديد على كل من سولت له نفسه اكل اموال المحتاجين عن طريق الغش؟
    خلاصة القول، اعمل واكسب حلال كن متيقنا انك لن تكون معنيا بهذه الاجراءات…

  • hassan
    الخميس 29 ماي 2014 - 17:40

    المغاربة المهاجرون سيطالبون المحكمة الدولية بحجز الأموال المهربة من المسؤولين المغاربة المودعة بالبنوك الأوربية لمساعدة المهاجرين في وضعية صعبة

  • الي المسمى يوسف
    الجمعة 30 ماي 2014 - 15:16

    ايها المدعو (يوسف بن تاشفين( فهمك سطحي للامور, لانك لازلت تعيش على نفقة ابويك, في بلدك المغرب الحبيب, خبيز واتاي و 10dh cyber. اما الغربة لا تعرف عنها الا القشور. خلاصة القول الحذيث هنا عن التقاعد التكميلي لغير الهولنديين بحكم ان المغاربة جاءوا الى هولندا في سن الشباب وبذلك لن يكون لك التقاعد كاملا كمن جاء طفلا او ازداد هناك.
    لقد طلقت العنان لمخيلتك وتطرقت للغش واشياء اخرى وتجاوزت الحدود, مثل 8,12,14,. لاخر مرة هذه ليس مساعدات بل تقاعد تكميلي الى غاية ا لحد الاقصى.
    مثال
    الهولندي, 750 euro
    المغربي 350, euro
    الاضافة اللتي يستحق المغربي 400 euro

  • يوسف بن تاشفين
    الجمعة 30 ماي 2014 - 19:38

    الى صاحب الرد رقم 27، ليكن في علمك اخي الكريم اني مقيم بهولندا، بل وأحمل جنسية هذا البلد وأفتخر بها إلى جانب جنسيتي المغربية وحامل لشهادة جامعية من احد كبرى الجامعات الهولندية والحمد لله، لذلك فأنا أتكلم من مطق علم بالأمور كما هي وليس كما تدعي اخي المحترم. ولكني اعذرك لانه كما يتضح من ردك المستفز انك لم تستسغ قول الحقيقة المرة التي لا يرضاها امثالك ممن لا يرون حرجا في اكل مال الغير بغير وجه حق.
    وعودة لموضوع التكميلات التي تمنح للمتقاعديناخي المحترم، لو كنت حقا عالما بالقوانين لكنت على دراية انه من بين الشروط للحصول على هذه الاعانة هو ان تكون بالفعل في حاجة لها، والحكومة الهولندية استنادا على البيانات الضريبية لكل مواطن تقرر من يستحق هذه التكميلات. وكما هو معلوم، فجل المغاربة المتقاعدين عند ملأ استمارات طلباتهم فهم يقرون زورا بعدم امتلاكم لأي شئ خارج هولندا وعليه تقوم الدولة بمنحه تقاعدا تكميليا. ولو كان الامر كما قلت أنت فهل لك أن تفسر ليلماذا قامت تلك الضجة لما طلبت السلطات الهولندية من كل مستفيد من التقاعد التكميلي بالادلاء ببيانته المغربية قصد التأكد من صحة ما أدلى به مسبقا؟

  • - الي المسمى يوسف
    الجمعة 30 ماي 2014 - 23:42

    ايها المدعو (يوسف بن تاشفين رقم 27, الطامة الكبرى ان جل الشباب الحاقد في المغرب يخلط بين التقاعد التكميلي و المساعدات. لنفترض اننا اتبعنا نصيحتك لذي بعض الاسئلة.
    كيف يمكن لانسان مغربي مسن.
    1ان يعيش في هولندا بتقاعد لا يتعدى 400 euro في الشهر?
    2ان يبيع بيته (ثمن سنوات الغربة) وان يعطيه لدولة لا تعترف بمغربيةالصحراء
    3كيف سوف يخرج مبلغ البيت خارج ارض الوطن?

    يتضح من كلامك ان كنت مندفعا, ونسيت مافيا المخدرات, نسيت الهولنديين الاغنياء الذين هربوا الاموال الى اسبانيا, البرتغال وامريكيا الاتينية.
    نسيت الاموال الهولندية المفقودة في اليونان.

    اعجابك بهولندا, يفسرانك حذيث الهجرة, واللثي كانت نتيجة زواج بهولندية او مغربية مندمجة جذا.
    وفي الاخيرة فان ديبلومك و جنسيتك لن تشفعان لك بعمل في المستوى, لانك راكمت ديون ibg group ولن يقبل بك سوى عمل في النضافة او كول سانتر

  • يوسف بن تاشفين
    السبت 31 ماي 2014 - 00:48

    الى صاحب التعليق رقم 29, والله شر البلية ما يضحك. هل تعلم ان التقاعد التكميلي يدخل في خانة الاعانات؟ وهل الدولة الهولندية ملزمة بدفع اموالها للمتقاعدين المغاربة اصحاب الاملاك والعقارات بالمغرب؟ اليس هؤلاء في غنى عن هذه الاعانات لو انهم استقروا بالمغرب معززين مكرمين؟ وما دخل موقف هولندا من الصحراء بالموضوع؟ ولو كان الامر كذلك لماذا استقريت بها من البداية اصلا ام ان ما وفرته لك ولابنائك لا يسمح لك بمغادرتها؟ اما مافيا المخدرات، هل تعلم ان هناك ثافيات بكل دول العالم ولي الامر حكرا على هولندا، والدليل هي الملايير التي تهرب يوميا من المغرب ولا من يحرك ساكنا.
    اما اعجابي بهولندا فليست له علاقة بالزواج اصلا، لاني انتمي للجيل الثالث وكل عائلتي مقيمة هنا، اذن كفاك مهاترات وكلام فارغ. اما اموال الib-groep, الحمد لله ليس لي ديون، واشتغل بشركة محترمة تقدر الشهادة التي احملها، وليس كما يسول لك عقلك المريض وحقدك على كل مغربي ناجح ياكل حلال من عرق جبينه ويسعى لحياة افضل لابناءه. اما عمال النظافة فهم من الشرفاء الذين احييهم على عملهم واحترمهم لكل خدماتهم تجاه المجتمع، وشكرا.

  • يوسف بن تاشفين (تتمة)
    السبت 31 ماي 2014 - 01:19

    نسيت فقط ان اقول لك ان زوجتي مغربية مزدادة بهولندا، ودرست مثلي بالمغرب. اما وانت ذكرت ان زوجتي ربما تكون مندمجة فاجيبك بنعم، ولكنها ولله الحمد ليت منسلخة، والفرق كبير بين المفهومين: integratie vs assimilatie. الاندماج يعني الاحساس بالمواطنة، بالحقوق والواجبات، احترام القانون، المساهمة في رقي المجتمع… ولكن في نفس الوقت، الحفاظ على قيمنا الاسلامية واهم مكونات ثقافتنا المغربية التي افتخر بها. اما الانسلاخ فهو الانصهار الكلي في منظومة معينة وترك كل ما له علاقة بالاصل وما تربى عليه الشخص.
    وانا احمد الله وافتخر كوني انسان مندمج، اتكلم لغة البلد الذي احمل جنسيته بطلاقة، اعطي اضافة ايجابية للمجتمع ولا اعيش عالة على الدولة، لي مكانة محترمة لله الحمد. وفي نفس الوقت افتخر بمغربيتي التي لا تناقش، وما شجبي لما يحصل الا حبا في وطني الذي يؤلمني الصورة التي اصبح عليها في اعين الهولنديين جراء تصرفات اخواني المغابة سامحهم الله من غش وتدليس واجرام وتزوير…
    De groeten vriend!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة