24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. السكن ومشاكل المال يرفعان عدد قضايا الطلاق في محاكم البيضاء (5.00)

  2. تجار مغاربة يرفعون شعار "المقاطعة" أمام "كوكاكولا" (5.00)

  3. انفجار "بوطة" يرسل أشخاصا إلى مستشفى برشيد (5.00)

  4. عندما تحترم الكلاب المشردة القانونَ (5.00)

  5. "الظهير البربري" يغضب هيئات أمازيغية في تزنيت‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | انتخاب محجبة من أصل مغربي في بلدية إيطالية

انتخاب محجبة من أصل مغربي في بلدية إيطالية

انتخاب محجبة من أصل مغربي في بلدية إيطالية

انتخاب محجبة من أصل مغربي يسلط الأضواء على بلدة إيطالية صغيرة

حظيت الجلسة الافتتاحية للمجلس البلدي لبلدة "روفيريطو" ،التابعة لإقليم "ترينتو" بشمال إيطاليا، يوم الخميس الماضي بتغطية إعلامية واسعة ركزت في معظمها على تواجد المستشارة المسلمة المحجبة ذات الأصول المغربية "عائشة مسرار" (41سنة)

فبعد مرور أكثر من أسبوعين عن الانتخابات المحلية التي عرفتها "روفيريطو"(30 ماي) لتجديد مجلسها البلدي ومع اقتراب موعد الجلسة الافتتاحية أثارت وسائل الإعلام المحلية مسألة حمل المستشارة "عائشة مسرار" للحجاب أو غطاء الرأس -حسب الصحافة الإيطالية- والعمل على إثارة مجموعة من التساؤلات التي تصب كلها في مدى ملائمة الحجاب لحضور الجلسات الرسمية.

وقد حرصت "مسرار" منذ البداية على التأكيد أن حجابها ليس موضوعا للنقاش ف"الحجاب مثله مثل الصلاة " تقول المستشارة ذات الأصول المغربية في تصريحها لوكالة الأنباء الرسمية "أنسا" وان تقييمها يجب أن يكون على أساس ما ستقدمه للساكنة خصوصا الجانب الاجتماعي منه الذي تشتغل فيه منذ سنوات عديدة بحيث سبق لها أن ترأست أحد أكبر الجمعيات بالبلدة والتي تضم في أغلبيتها إيطاليين .

صورة أثناء ترحيبها بالصحافيين في بيتها

كما أنها –عائشة مسرار- في كل مرة كانت تستقبل الصحفيين في بيتها مع الحرص على التقاليد المغربية في الترحيب بالضيف بفرش الزرابي وتقديم الشاي ، وهكذا علق أحد الصحفيين المحليين على ذلك بأن اختلافها لا يشكل عقدة لديها بل تحاول إبرازه وهذا عكس العديد من الساسة أصحاب الأصول الأجنبية الذين يحرصون على ترك الإنطباع على أنهم إيطاليون أكثر من الإيطاليين أنفسهم.

وقد حاول أحد المستشارين التابعين لعصبة الشمال (ليغا ديل نورد) استفزاز"مسرار" زميلته في المجلس من خلال تصريحه بأنه سيتكلم باللهجة المحلية فقط ظنا منه أنها لا تجيد فهم هذه الأخيرة ، إلا أن اكتشافه لإجادتها التحدث بالعديد من اللغات بما فيها الإيطالية وكذا اللهجة المحلية جعله يوم افتتاح المجلس يتقدم نحوها ليهنئها على الثقة التي وضعها فيها الناخبون.

وتتردد العديد من الهيئات السياسية بإيطاليا في وضع الأسماء الأجنبية بلوائحها الانتخابية خشية أن يفقدها ذلك أصوات الناخبين إلا أن مع "عائشة مسرار" حدث عكس ذلك بل أنها تعد المرشح الثاني من حيث عدد الأصوات التي نالتها ،بحكم ان القانون الانتخابي الإيطالي يعطي الفرصة للتصويت مباشرة على أي عضو في اللائحة من غير التصويت على اللائحة ككل.

وقد عرفت مسرار المزدادة بمدينة الدار البيضاء والتي هاجرت إلى إيطاليا في سنة 1991من أجل الدراسة -عُرفت- بكفاءتها وجديتها في معالجة مختلف القضايا التي اشتغلت عليها خصوصا مع المؤسسات الرسمية بحكم تسييرها لتعاونية مختصة في قضايا الاندماج الثقافي.

وتعد بلدة "روفيريطو"ثاني تجمع سكني بإقليم "ترينتو" يتمتع بالحكم الذاتي في تسيير شؤونه، بحيث يبلغ عدد سكانه ب 37549 نسمة ، 4424 منهم أجنبي و359 مغربي فقط يسكن بهذه البلدة. ولايحق للأجانب حسب القوانين الانتخابية المشاركة في الحياة الانتخابية إذا لم يحصلوا على الجنسية الإيطالية.

وعكس الأقاليم الشمالية الإيطالية الأخرى التي سيطرت الأحزاب اليمينية على تسييرها وخاصة حزب "رابطة الشمال" الذي يطالب باستقلال هذه الأقاليم فإن إقليمي "ترينتو" الذي يضم "روفيريطو" و"بولزانو"( الذي يضم الأقلية الألمانية بإيطاليا) الواقعين في أقصى الشمال الشرقي الإيطالي والذي ينص الدستور الإيطالي على استقلالهما الذاتي يبقيان خارج سيطرة هذا الحزب...على الأقل في الوقت الراهن لأن مجلس "روفيريطو" بعد أن كان لا يضم في عضويته أي مستشار من هذا الحزب أصبح الآن يضم مستشارين من حزب "لا ليغا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - samoura الأحد 20 يونيو 2010 - 18:13
تبارك الله عليك
2 - rachid الأحد 20 يونيو 2010 - 18:15
بادئ بدء أهنئ الاخت الفاضلة العفيفة على ما وصلت إليه بفضل مجهوداتها ونتمنى لها الاستمرار لما فيه خير الجالية ب-roveretto خصوصا وإيطاليا عموما.
ثانياً ، نحن جيد فخورين بهاته الاخت النموذج العفيف التي لم تتخلى عن دينها لتحقيق شيئا في هذه الحياة عكس ما فعلن عديدات أمثال سعاد السباعي وغيرها اللواتي ارتمين في احضان الإطالين ليضربوا بهم الاسلام والمسلمين وشوهوا صورته في هاته البلاد كما شجعوا على إنحلال النساء والبنات تحت إسم الحداثة والحرية .
مرة أخرى هنيئا أختي و واصلي عملك وفقك الله
3 - fatima الأحد 20 يونيو 2010 - 18:17
its very good
4 - Mr YouPa الأحد 20 يونيو 2010 - 18:19
اللهم وفقها في خدمة منطقتها و بلدها المغرب
5 - البهجة الأحد 20 يونيو 2010 - 18:21
أنت تتكلم عن المشروع و تمزجه بالسلف فسأحاول أن أحسن بك الظن و أنك لم تنتبه فالشرع يقرن بسنة الرسول صلى الله عليه و آله وسلم ولا أعرف عن أي سلف تتحدث ؟ فإن كنت تقصد بالسلف من إتبع سنة الرسول صلى الله عليه و آله وسلم فبها و إن كنت غير ذلك فقد ضللت الطريق
و حسب علمي فتوى تحريم الإختلاط باطلة فالباراك عنده 77 سنة و أصبح يختلط عليه الأمر بين الإختلاط و الخلوة مع أن هذه لم يحرموها بل وضع لها العبيكان فتوى رضاع الكبير و كأننا ناقصين مهرجين
و إن كان الإختلاط حرام فلما خرجت السيدة عائشة برفقة آلاف الرجال في واقعة الجمل الأحمر في عهد خلافة علي كرم الله وجهه و ردها إلى بيتها معززة مكرمة و كان علي كرم الله وجهه أدرى بالكتاب و السنة
فالقرآن و السنة بريئان من إبن تيمية و متبعيه و لن يعطل نصف المجتمع حتى يرضي الباراك و العبيكان عنهم ما رضوا ليس لهم أي عصمة أو مصداقية يمنعون شيء و يفعلوه و بعد شهرين من إلقاء فتواه بمنع الإختلاط ذهب الشيخ الباراك إلى الكويت و إختلط الشيخ بالنساء في لندوة و مازحهن و داعبهن
الحرام ما حرمه الله لا ما حرم الباراك لا ما يبتدعوه حسب أهوائهم و لم يصبح الأمر يقتصر عندهم عن مجرد رأي بل أصبحوا يلزمون الناس بأقوالهم و هذا يشبه الكهنوت أو ما شابه إخترعوا دينا جديدا و إتبعهم عبدة مذهبم و نسوا الدين الحق و لا غلو ولا بدعة و لا تطرف
الإسلام لم يحرم الاختلاط، بل نظمه ووضع له ضوابط
و أهنأ السيدة الفاضلة عائشة مسرار لما وصلت له وفقها الله و النساء المغربيات جميعهن
6 - adil الأحد 20 يونيو 2010 - 18:23
أنا أعرفها في roveretto وهي امرأة فاضلة وتستحق felicitation
7 - youssef الأحد 20 يونيو 2010 - 18:25
هناك مغاربة ومسلمين منتخبون في عدة هيئات و مجالس في أوربا و أمريكا المشكل عندنا حيث لا نقبل الاجنبي لأننا عنصريون جدا حثى الكنيست الاسرائيلي فيه نوا عرب لا حول و لا قوة الاباللههناك مغاربة ومسلمين منتخبون في عدة هيئات و مجالس في أوربا و أمريكا المشكل عندنا حيث لا نقبل الاجنبي لأننا عنصريون جدا حثى الكنيست الاسرائيلي فيه نوا عرب لا حول و لا قوة الابالله
8 - ملاحظ الأحد 20 يونيو 2010 - 18:27
الهضرة بزاف والتعليقات فيها وفيها، وما الجديد في المقال، سياسية مغربية فازت في انتخابات بلدية في الطاليان، تغطي رأسها أم لا شغلهاهذاك، هي فقط مستشارة من بين عدد كبير من المستشارين، وغادي نشوفو واش غادي يعينوها رئيسة مصلحة ما أو لا، بمعنى واش غادي يديروها أسيسوري أو لا، واش غادي يديروها رئيس فريق الحزب الديموقراطي في المجلس البلدي أو لا، واش غادي يديروها نائبة العمدة أو رئيسة المجلس البلدي أم لا، واش غادي يديروها رئيسة لجنة من اللجن البلدية أم لا، ربما يديروها في لجنة ما واللجن غالبا ما تكون صورية وجسم بلا روح والشاف هو العمدة والذين يسيرون في فلك حزبه من ذوي القربى والزبائن.
أما عدد الأصوات التي حصلت عليهاالمترشحة مسرار، حسب المقال أعلاه أنها الثانية، فصراحة، فالمقال لم يطلعنا على المصدر وذلك من باب واش داك الشي بصاح أو هناك نفخ في الأرقام، شخصيا، كل ما أعرف أن النتائج المنشورة على موقع البلدية لا تقول ذلك، أقرأ فقط رقم 138 والله أعلم.
كل ما في الأمر، أيتها السيدات والسادة، طريق الوصول إلى مراكز سياسية أو نقابية أو جمعوية بإيطاليا طويل ومرير، وليس بالأمر الهين أن يصل الإيطالي من أصل أجنبي إلى مراكز متوسطة أو عليا، لأسباب داخلية تتعلق بالأحزاب والنقابات والجمعيات الإيطالية نفسها...
وبعد كل هذا أقول للسيدة عائشة مسرار أنني مسرور بنجاحها، هنيئا ومبروك لها ولأسرتها وللمغاربة ولمواطني بلدية روفيريطو، زيدي القدام، والسلام
9 - fouad الأحد 20 يونيو 2010 - 18:29
السلام
مجمل القول نحن فخرون بك أختي عائشة مسرار حفظك الله
10 - charaf said الأحد 20 يونيو 2010 - 18:31
عجيب أمركثير من هؤلاء المعلقين من جهلهم لبعض الحقائق وخصوصاَ فيما يتعلق بإخواننا الشيعة الذين هم شطرالأمة رغم جحود الجاحدين؛فليس أضرعلى أمتنا من التفريق والتشتت،فما يجمعنا كثير،فلنتعاون فيما نتفق فيه،وليعذر بعضنا بعضاً فيما نختلف فيه.أوليس الشيعة هم أول من تحرر من الدكتاتورية؟وهم من أذاق الصهاينة مرارة الهزيمة؟ولايزالون يشكلون غصة في حلق دول الإستكبار التي تكره أن يكون للمسلمين قنبلة نووية؛انظروا إلى حكام السنة ماذا يفعلون بشعوبهم؟فهم وكلاء عن الإستعماريذيقون رعاياهم معيشة ضنكا،
11 - عبدالجليل الأحد 20 يونيو 2010 - 18:33
درس للذين يطالبون بطرد ما يسمى التنصيريين ، أعمالهم الإنسانية مازالت منقوشة في ذاكرة سكان الأطلس المعوزين، أعمال لم تقم بها الدولة،ولا أصحاب اللحي ولا صحفيين قطر بيهم السقف في السنوات الأخيرة شغلهم الشاغل هو دغدغة مشاعر الناس بإلقاء الدروس فقط
12 - العربي الأحد 20 يونيو 2010 - 18:35
باسم الله الرحمان الرحيم
هل ثبت في الأثر عن السلف الصالح ان اجتمع الرجال بالنساء من أجل مدارسة قضايا الأمة؟ وهل ثبتت مواقف وآراء للنساء تخص الأمة في زمن السلف الصالح؟
حسب علمي، لم يثبت ان اجتمع الرجال والنساء من السلف الصالح للبث في قضايا تهم الامة الاسلامية. وقد ثبتت مشاركة النساء في غزوات ومحطات مختلفة لم يخالطن خلالها الرجال بل في معزل عنهم. كما ثبت كذلك في الأثر وجود عدة مواقف للنساء تجاه قضايا الأمة وقد عبرن عنها وتم ايصالها الى الرجال عبر رجال مقربين من تلك النسوة، دون اجتماعهن بالرجال الأجانب عنهن.
وإذا علم هذا، فلماذا تهرول نساء زماننا وراء مشاركة الرجال والجلوس الى جانبهم لمناقشة ومدارسة قضايا المجتمعات؟ فهل يعتبرن انفسهن افضل واعلم من نساء السلف؟ ام أن ايمانهن يفوق درجة ايمانهن؟ ام ان اسباب ابتعاد نساء السلف عن مخالطة الرجال لم تعد قائمة في زماننا؟
وأخيرا، أعلم ان هذا التعليق سيستفز البعض، ولكني اتمنى ان يكون مستفزا للأفكار فقط دون غيرها، واتمنى ان تكون الردود عبارة عن مناقشة لهذه الافكار بالعلم والموضوعية وما يقتضيه السلوك الحضاري من أدب.
13 - rhizlane الأحد 20 يونيو 2010 - 18:37
الله يحفظك و يبارك فيك و يحفظ صاحب التعليق1 انصفتنا اخي و الله حتى المغربيات رائعات متواضعات و حنينات وين ما نكونوا و كيف نكونوا فقط الكلمة الطيبة تخلينا ذليلات لمن يقولها لنا اقصد فيما احل الله طبعا مثلا البنات مع بعضهن البعض مع اخوتهن ابائهن و امهاتهن ازواجهن ابنائهن لان الاصل فينا الحياء و الحشمة غير الغضب الي تايديرها مرا مرا و لكن لا دخان بدون نار. اسال اله ان يصلحنا جميعا و يتجاوز عنا انه سبحانه سميع مجيب قولوا امين
14 - jawad الأحد 20 يونيو 2010 - 18:39
ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا;حفضك الله يا إختاه
15 - zakaria الأحد 20 يونيو 2010 - 18:41
je suis bien heureux de voir comme cette femme qui a transformé une trés bonne image sur le Maroc je vous félicite cette creatrice femme de ses efforts pour arriver a ce niveau; Merci merci merci.
16 - عـلـي الأحد 20 يونيو 2010 - 18:43
نتمناو نشوف كاع بنات بلادي محجبات و متدينات و مثل هاد المجتمع المحافظ على عداتو و تقاليدو و يكون قدوة لولادهم كيف ماكانو والدينا
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال