شاب مغربي يُقتل بشقته الباريسية في ظروف غامضة

شاب مغربي يُقتل بشقته الباريسية في ظروف غامضة
الخميس 5 غشت 2010 - 22:34

عثرت مصالح الشرطة الفرنسية يومه 26 من الشهر الماضي، على جثة شاب مغربي، يدعى محمد الخيتر، وهو غارق في دمائه بحمام شقته الكائنة بحي كورفوا (أوت دي سين)، أحد الأحياء الراقية بالعاصمة الفرنسية باريس.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها “هسبريس” من مصادر مقربة من عائلة الضحية، فإن محمد الخيتر المزداد بتاريخ 1981/11/19 بسيدي قاسم، كان يعمل بالمقر العام للشركة العامة الفرنسية بباريس، ويعتبر من خيرة الخبراء والمحللين الماليين بالشركة التي تسلق سلم الوظيفة فيها بسرعة رهيبة.

ودائما حسب المعطيات الخاصة التي حصلت عليها “هسبريس”، فإن الضحية محمد الخيتر وجد غارقا في دمائه وهو مذبوح من الأذن إلى الأذن.

هذا، وبقيت جثة الضحية ثلاثة أيام داخل شقته قبل ان ينتبه جيران الضحية لخروج بعض المياه من تحت باب شقته، ليخبروا السلطات الأمنية بذلك، حيث انتقلت المصالح الامنية إلى عين المكان لتجد الجثة ملقاة في الحمام بشكل مريع.

الملفت أن التحقيق الذي فتح بعدها من طرف السلطات الفرنسية، لم يهتم بالعديد من الحلقات الأساسية التي يمكن ان تؤدي لفك شفرات الموت الغامض لمحمد الخيتر الذي لم يكن خبيرا ومحللا ماليا عاديا، بل كان مميزا داخل الشركة التي يعمل بها، كما أن العديد من المعطيات تشير إلى أن العديد من الأطر اليهودية التي كانت تشتغل معه، لم تكن تُكنّ الود لهذا العربي المسلم الذي احتل مكانة بعضهم داخل الشركة، لكن لحد الآن لم توجه أي تهم رسمية لأي من العاملين مع الضحية محمد الخيتر.

الملفت أيضا أن السلطات الفرنسية سلمت جواز سفر الضحية إلى السفارة المغربية بعد ثلاثة أيام على الحادث، غير أن عائلة الضحية لم تخبر من طرف السلطات المغربية التي تكتمت على الأمر لأسباب غامضة، قبل ان تعرف العائلة بموت ابنها من خلال وسائل الإعلام الفرنسية فقط.

وسائل الإعلام الفرنسية نفسها، او بعضها على الأقل، خرج باحكام اولية قبل نهاية التحقيق حينما اتهمت بعض المنابر الإعلامية والمواقع الإلكترونية، الضحية بأنه من الأشخاص “المتعصبين” وينتمي لعائلة “متطرفة”، وهو ما وقفت على عكسه “هسبريس” اثناء زيارتها لعائلة الضحية، وهي من العائلات المغربية العادية، إلى الحد الذي لا يوجد أي فرد من العائلة يضع الحجاب بعكس ما ذكرته المواقع الإلكترونية الفرنسية.

مسألة أخرى لم يهتم بها التحقيق الفرنسي، وهي وجود تذكرتي سفر للطائرة من باريس إلى الدار البيضاء عبر خطوط “جيت فوريو”. التذكرة الأولى موعد السفر فيها هو 8 من هذا الشهرعلى أن تكون العودة يوم 25 من نفس الشهر، وهي التذكرة التي كان الضحية قد اقتناها بنفسه، غير أن الملفت والذي تطالب عائلة الضحية بالتحقيق فيه هو وجود تذكرة أخرى على نفس الخطوط، أي “جيت فوريو” تحمل تاريخ السفر إلى المغرب والعودة منه خلال ثلاثة أيام، وهي التذكرة التي تتوفر “هسبريس” على نسخة منها والتي تحمل هذه التواريخ:

Date Vol De Départ A Arrivée

25.07.2010 8J2111 Paris Orly Sud 13:50 Rabat 15:50

28.07.2010 8J2110 Rabat 17:40 Paris Orly Sud 21:40

هذه التذكرة تطالب عائلة الضحية بالتحقيق في مصدر من اقتاها من مطار أورلي بباريس، كما تتسائل العائلة عن تجاوز التحقيق لشرائط التسجيل في المطار لمعرفة الشخص الذي اقتنى هذه التذكرة خصوصا ان تاريخ التذكرة الأولى هو التاريخ الذي حدده الضحية لزيارة عائلته بالمغرب ولم يغيره حسب المعطيات المتوفرة.

نقطة اخرى أثارها جيران الضحية والمتعلقة بعدم سؤالهم أو اللاستماع إليهم أثناء التحقيق لمعرفة مختلف المعلومات التي يمكنها أن تفيد التحقيق بشكل مباشر او غير مباشر.

في هذا السياق، قال محمد الشيكر رئيس الفرع المحلي لجمعية حقوق الانسان بمدينة سيدي قاسم، في تصريحه لـ “هسبريس”، أن “الجمعية تحمل الدولة المغربية ما يحدث للمهاجرين خارج الوطن، كما طالب محمد الشيكر بكشف حقيقة هذه الجريمة ومعرفة حقيقة من يقف وراءها، كما أعلن أن جمعية حقوق الانسان ستبدل كل ما في وسعها لمعرفة حقيقة وفاة محمد الخيتر وكشف كل ملابسات القضية”.

جدير بالذكر، أن جثمان الضحية سيصل إلى مطار محمد الخامس يوم الجمعة القادم على الساعة 12:30 بتوقيت المغرب، قبل أن يشيع جثمانه بمسقط رأسه بمدينة سيدي قاسم.

هذا ومن المرتقب أن تحمل عائلة الضحية لافتات تؤكد على وجوب فتح تحقيق واضح ونزيه لمعرفة أسباب وفاة ابنهم في ظروف اقل ما يقال عنها أنها غامضة.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

39
  • ba3mrani
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:48

    Nous sommes a dieu et a lui nous retournons

  • mustapha
    الخميس 5 غشت 2010 - 22:54

    بسم الله الرحمان الرحيم
    Aspects of racism appear clearly more and more in such so- called democratic societies as France. The victim of this racism is always the Muslim community living in this country. thus, just few years ago we saw how the very few veiled Muslim women were oppressed . they were obliged to give up their studies and jobs just because of the type of cloths the choose to put on . Latter on, symmetries containing Muslim dead bodies were damaged. Today, a new aspect of racism against Muslims in France comes to surface. This aspect embodies in the hideous crime committed against this ambitious and successful young man. All these aspects expresses one thing .it is the hatred French Zionists hold in their hearts against any thing related to Islam

  • سعد
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:08

    رحم الله روح الأخ القتيل وغفر له ذنوبه و إيانا أجمعين, لكنه المسكين هدر دمه وصار مهب الريح. فلن تبدل فرنسا شيئا لتبحث عن الحقيقة و لن يهتم المغرب كعادته,
    نسأل له الرحمة و المغفرة.
    مغربي قتل وانتهى الأمر, هكذا سيقول عباس….

  • si dlimi
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:34

    et l’ ambassade du Royaume à paris , cest quoi sont rôle exactement??????????il faut au moins mandater un detective privé si la police Française ne fait pas bie? et il faut aussi porter plainte contre X ce qui permettra d’ouvrir une enquêtte judiciaire!!c’est révoltant. qu’allah y rham le défunt et bon courage à sa famille, inna lillah wa inna ilayhe larrajioun

  • الهبيل
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:32

    هؤلاء الناس عندما تكون افضل منهم و بالاخص ان كنت مسلم . فمصيرك هو القتل او السجن وخاصة في الولايات المتحدة . فكم من باحت واستاد جامعي مات وسجن وابسط الطرق هو حقنة صغيرة تزعزع دماغه. نعم انها الحقيقة..ومن عاش في امريكا سيكشف دلك

  • القاسمي
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:46

    المرحوم وعائلته من خيرة خلق الله.والكل في مدينة سيدي قاسم من سلطة وعامة الناس تعرف السيد الخيتر الدي اشتغل في نيابة التعليم بمدينة سيدي قاسم .انه شخص من اطيب خلق الله وكدلك زوجته وابنائه .علموربى ابنائه تربية حسنة يغبط عليها .وابنائه من المتفوقين دراسياتمكنوا من نسج علاقات ودية مع كامل الناس .لم يعرف عليهم تطرف او غلو او انعزال .وهو ما تريد الصحف الفرنسية الصاقه بالضحية دون بحث او تقصي .
    وانه لمن واجب الحكومتين المغربية والفرنسية القيام بواجبهما لكشف خيوط وملابسات هده الجريمة النكراء لان الامر لا يتعلق بمواطن عادي بل باطار متفوق وله خصوم عمل ويشغل منصبا حساسا.اما مسالة الانتحار فهي امر مستبعد 100/100 لانه كيف يعقل ان يدبح الانسان نفسه من الوريد الى الوريد وهو الغير قادر حلى تحمل جرح شفرة الحلاقة .انه واهد منا كمغاربة واهانته حيا او ميتا هي اهانة لكل مغربي غيور على ابناء جلدته ووطنه .

  • ام وصال
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:16

    رحم الله الشاب الفقيد المغدور،و أسكنه فسيح جناته، و حشره بإدن الله تعالى مع الشهداء.
    و صبر والديه على فراقه.

  • arlond kerrouchen
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:14

    et alors que devrai faire l’autorité marocaine

  • FW
    الخميس 5 غشت 2010 - 22:44

    you can succeed in USA/Europ and no one will kill you, they will embrace you, and I am positive that it has nothing to do with the Jewish co-workers. I believe the author is just trying to pass an agenda…I think the guy is connected to some type of mafia (drugs or laundring).. very sad!

  • الصحافة
    الخميس 5 غشت 2010 - 22:58

    ان لله وان اليه راجعون
    ردوبالكم للجارية المغربية كتعرض للخطركل يوم للعنف والقتل علاش احنا كندايفو الاجاب ومعرمف ان المغرب بلد الكرم وضيافة

  • مغربي مهاجر
    الخميس 5 غشت 2010 - 22:56

    رحمك الله يا محمد
    لن ترضى عليك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم.
    أحقد وأحسد و أبغض ناس هم اليهود والنصارى.
    نطالب بإظهار الحقيقةللشعب المغربي و هدا حقنا.
    تخيل لو حصل العكس ؟؟؟
    لرأيت وزير خارجية فرنسا كوشنير قد وصل الى الرباط لا يهنئ له بال حتى يأتون له بصاحب الجريمة.
    نحن المغاربة أرخص من كلاب فرنسا.حتى؟؟؟
    أين المتشدقين ب نحن مع المغاربة المقيمن بالخارج.
    قتلوه بدم بارد.
    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • Samya
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:50

    Musulams de France. unissez-vous! Musulmans au monde arabe, instruisez-vous,lutez contre le fascisme et sacrifiez-vous pour la démocratie,la dignité et pour la liberté.

  • A. Serbout
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:10

    He was just a moroccan muslim,it’s fine to be killed. Unlike a french dog killed in Morocco, we need to do everything to find the truth.
    May ALLAH bless his soul.

  • ADIL
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:12

    Je presente mes sinceres condoleances a la famille de ce jeune Marocain et je dois dire de ne rien attendre de l’enquete surtout si’il a des problemes avec des juifs comme se sont ces derniers les vrais gouvernants de la France

  • mouhssine
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:30

    pour rendre justice à Mouhammed el KHAYTER, invitez tous vos amis pour joindre le grouge dédié pour cette affaire qu’on souhaite la rendre internationale sur facebook
    groupe sur faacebook nomé(JUSTICE POUR MOUHAMMED EL KHAITER) :

  • maroqui
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:18

    el mundo occidental esta cada dia mas radical contra los musulmanes , es una noticia muy dolorosa y deseo que la justicia francesa descubrira pronto quien mato este joven !!
    que dios lo perdona y ayuda su familia !
    que descansa en paz !

  • Emigré
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:40

    Ces dernières années, partou en Europe on a remarqué plusieurs cas d’assassinat des jeunes étudiants, cadres ou diplômés. Conseil à tous les jeunes de ne pas s’isoler et de ne pas habiter tout seul. Ina LILAH WA INA ILAYHI RAJ3OUN . Peut_être que ce cadre sait des choses sur l’affaire du trader Jérôme Kerviel. Allah isaber walidih

  • Algérien
    الخميس 5 غشت 2010 - 22:52

    C’est une lesson pour les amis des sionistes, parmi les marocains! Il y a qq jours je me battais avec une marocaine, car j’ai dit le monstre pour qualifier Israel. Les sionistes veulent céer une guerre entre le Maroc et l’Algérie, si on ne fait pas le nécessaire pour l’arrêter.

  • عبد القادر
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:02

    ماذا لو أن يهوديا مغربيا عثر عليه في المغرب مذبوحا من الوريد إلى الوريد. ستسنفر كل الأجهزة الأمنية و الإستخبارية للوصول إلى القاتل، و لكن بما أن المسألة تتعلق بمغربي مسلم فلا داعي للعجلة.
    هذه جريمة غير عادية و من الواجب على الشرطة الفرنسية أن تفك طلاسمها في أقرب وقت و تقديم المسؤولين عنها إلى القضاء و لو أن ذلك لن يعيد الشهيد إلى أهله.
    الشرطة الفرنسية تملك كل الوسائل لفك لغز هذه الجريمة البشعة، و أملنا أن نعرف الحقيقة و يعاقب الفاعلون، و أي تماطل أو تستر يعتبر إهانة للعدالة و لشعارات الجمهورية.
    رحم الله هذا الشاب و رزق أهله الصبر. إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • hinda
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:04

    comment la raison peut elle accepeter que ce jeune homme s’est suicidé? l”affair était belle et bien baclé et la famille n’a été avisé que aprés 4 jours du decés!!pour leur demandé de venir pour prendre leur fils. Seule sa soeur avait la possibilité de se deplacer car elle a un passport canadien, cette derniére a decidé de le ramener au Maroc en espérant trouver justice dans sa terre natale car elle était persuadé qu’en france tout l’opinion publique a été desorienté sans epreuve avec la phrase “fanatique musulman” alors que Mr “EL KHAITER MOHAMMED” etait normal et sans tendance religieuse.

  • أحمد بن عبد العزيز
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:36

    بداية، نطلب الله العلي العظيم أن يغفر للفقيد ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وأن يرزق ذويه صبرا جميلا ويلحقنا به بعد ذلك مسلمين مؤمنين غير مبدلين آمين.. أما بعد فقد جاء في المقال: “…وهي من العائلات المغربية العادية، إلى الحد الذي لا يوجد أي فرد من العائلة يضع الحجاب..” إذن الشاذة في المغرب هي من تضع الحجاب.. لا حول ولاقوة إلا بالله…

  • Zack
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:00

    I was shocked to learn that my dear friend Mohamed al-khaiter was killed. We grew up together in the same neighborhood and he’s like a brother to me. I am just speechless. May Allah bless his soul!!!

  • lahrizi
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:06

    ان لله وان اليه راجعون ونطلب الله عز وجل ان يرحمه ويغفر له ذنبه ويسكنه فسيح جنانه فلقد مات مغدورا والمغدور بمثابة شهيد عند الله قال الله تعالى في كتابه الكريم *ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله امواتا بل احياءاعند ربهم يرزقون*صدق الله مولانا الع

  • CHERRAFI NABIL
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:22

    رحم الله الفقيد وغفر له ورزق أهله صبرا

  • Fouad Oughriss
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:24

    تعزية
    يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةفَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي
    صدق الله العظيم
    أتقدم بأحر التعازي الى أهل الخيتر، في وفاة المغفور له بإذن الله محمد الخيتر، نسأل الله ان يتقبله بالمغفرة والرحمة ويسكنه فسيح جناته وان يلهمنا و أهله وذويه وأصدقاءه الصبر والسلوان وإِنَّا لِلهَِّ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ.
    فؤاد اغريس صديق و أخ العائلة

  • Saad Hamdi
    الخميس 5 غشت 2010 - 22:36

    Numero 22 je suis tout a fait d´accord avec toi !
    SOBHAN ALLAH nous sommes a DIEU et a DIEU nous retournons

  • sayfo allah
    الخميس 5 غشت 2010 - 22:40

    كل شيء بارز وواضح. اليهودلا ثريد من ينافسهالانها على وشك انهيار. فلا تبكي يا امي فنصرقريب.

  • uskaoui
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:42

    انا لله وانا اليه راجعون )نسال الله عز وجل أن يسكنه جنته اوكيفما قالوا ناس الغيوان دوام الحال من المحال هي الموت واحدة غير الي زاد المنا هو على يد من مات ايلا كانو اليهود فنحسبه من الشهداء اليس اليهود قتلت الانبياء والصالحين يكفيكم يا اهله فخرا انه في اعلى عليين اما القصاص فالله خير الحاكميين .

  • يونس زاكورة
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:44

    مهماتعرضون من ود و حسن ضيافة اخلاق حسنة تجاه الغرب لن يرضى عنكم مهما حاربتم الارهاب سيعتبرونكم ارهابيين للاسف ادن استفيقوا من سباتكم فهم يريدون مغاربة متخلفين لا مغاربة يصنعون المجد في كا المجالات اللهم يا رب ارحم اخانامحمدالخيتر يا رب

  • le frére de mohammed
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:38

    je me demande qu’elle est la valeure d’un musulman en occident?et imaginez avec moi si c’était un occidental qui a subit ce meurtre!!!!!

  • Muslima
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:28

    allahouma irhamhou Inna li allah wa ana illayhi raji3oun

  • simohamed
    الخميس 5 غشت 2010 - 22:46

    رحم الله الصديق محمد واسكنه فسيح جناته

  • لا حول ولا قوة إلا بالله،ان لل
    الخميس 5 غشت 2010 - 22:48

    بسم الله الرحيم،أولا وقبل كل شيء أقدم احر آلتعازي لأسرة ولأهل الشهيد والبطل محمدالخيتر رحمه الله و أسكنه جنة الفردوس مع الشهداء.أما بعد،فيجب علينا نحن كمغاربة القيام بالمستحيل والنهوض لأجل توضيح حقيقة الأمر “الساكت عن الحق شيطان أخرس”ولا يجب تحميل المسؤولية بعضنا لبعض لأن الحقيقة المخفية أمر يهمنا كأمة وكدول إسلامية()،فليضع أحد نفسه مكان أهل الشهيد أومكان الشهيد نفسه إنه ليس باأمر السهل،نسأل الله الرحمة وجنة الفردوس للفقيد ولدويه السكينة والصبر المبين.

  • Lindo
    الخميس 5 غشت 2010 - 22:50

    Arrêter vos fantasmes, c´est juste une expe`rience homosexuelle qui a mal tourne`,les sionistes c´est 2 balles de silencieux dans la tète. Desole, clavier español pas d’accents. Had siyyed llah yrhmou tahatfih “loulou” ou saffi. triste fin

  • tinghiroi
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:26

    فقد جاء في المقال: “…وهي من العائلات المغربية العادية، إلى الحد الذي لا يوجد أي فرد من العائلة يضع الحجاب..” إذن الشاذة في المغرب هي من تضع الحجاب.. لا حول ولاقوة إلا بالله…

  • chahrazad09
    الخميس 5 غشت 2010 - 22:42

    ان لله وان اليه راجعون ونطلب الله عز وجل ان يرحمه ويغفر له ذنبه ويسكنه فسيح جنانه

  • القاسمي
    الخميس 5 غشت 2010 - 22:38

    الى ليندو اقول ان للصهيونية ادناب تراقب الانترنت بحساسية شديدة ويوخزها دبرها كلما تعلق الامر بالجرائم الصهيونية فادا كنت شادا فداك شانك اما محمد الخيتر رحمه الله فنحن نعرف اصله وفصله ومن باب الوقاحة والفجور الاعلامي وتشويه الحقائق ان ينعث بما يقول سفيه مثل ولي فيه الحس كيقفز الله يشافيك ومحمد لدينا شهيد ولا احد يمكن ان يساوم او يشكك في اسلامه وايمانه وحسن سلوكه وتدكر ان زمن الموساد قد ولى والصهيونية ايلة للسقوط وقتلانا في الجنة وقتلاهم في النار لقد من الله عليه بالشهادة فطوبا له.

  • كريمة
    الخميس 5 غشت 2010 - 23:20

    و الله حرااام محمد الخيتر و عائلته من اطيب خلق الله
    الله يرحمه و يسكنه فسيح جناته و يغفر له
    الله ياخد الحق

  • المراكشي
    الإثنين 16 فبراير 2015 - 22:42

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم . صافي هادشي الي قديتوا عليه الخاوه التحريض و الكلام الخاوي ….عوض تجدوا نتاحدوا عرب شمال أفريقيا وكونوا قوة ضد الإمبريالية العيساوي. …..

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم