المهاجرون المغاربة.. الطريق إلى الوطن معبد بالأمل

المهاجرون المغاربة.. الطريق إلى الوطن معبد بالأمل
الأحد 15 غشت 2010 - 23:56

في الصورة الملك محمد السادس رفقة مهاجرين مغاربة


يولي الملك محمد السادس اهتمام كبير بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، حيث اعتمد سياسة جديدة واضحة غير موسمية ودائمة، تواكب احتياجات وتطلعات الجالية في مختلف المجالات منها التعليم، والثقافة، وتقوية الارتباط بين أبناء الجالية وبلدهم الأم.


ودشن الملك منذ سبع سنوات يوما وطنيا للمهاجر الذي أضحى موعداّ سنويا لتعزيز الأواصر مع المغاربة المقيمين بالخارج، وكذلك الوقوف على طموحاتهم، وآمالهم في وظنهم الأم.


ويحرص الملك من حين لآخر على مقابلة أبناء الجالية المقيمين بالخارج، للوقوف على أوضاعهم، والنظر في قضاياهم، ومشاكلهم، ومساعداتهم على حلها، حيث التقى مؤخراّ بأبناء الجالية الذين يعانون من أمراض مزمنة استجابة لرغبتهم في لقائه، والتعبير عن امتنانهم للرعاية الملكية لهم.


ويقيم المغرب سنوياّ من خلال اليوم الوطني للمهاجر الانجازات التي حققها لصالح أبنائه المهاجرين، والمتعلقين بوطنهم الأم، كما يشجعهم على الانخراط في الخطط التنموية بالمغرب، وزيادة استثماراتهم، وتعبئتهم للدفاع عن القيم، والمصالح العليا للمملكة.


ويرى الملك محمد السادس أن المغاربة المقيمين بالخارج يشكلون قوة حقيقية للمملكة، حيث أنشأ لهم في الصيف الماضي صندوق (استثمارات مغاربة العالم)، وهو آلية جديدة شجعتهم على خلق مشاريع جديدة تدفع عجلة التنمية في البلاد، إذ تساهم الدولة في مشاريعهم بنسبة 10% من إجمالي أي مشروع، وتساهم البنوك المحلية بنسبة 65%، والمهاجرين بنسبة 25%.


ومكن أبناء الجالية من امتلاك المساكن من خلال برنامج (ضمان السكن)، والذي سهل لهم بناء المساكن، والاقتراض من البنوك الوطنية بتسهيلات في السداد تمتد حتى 25 سنة، وهي نفس الشروط التي يستفيد منها إخوانهم في أرض الوطن.


وتهتم مؤسسات المملكة بأبناء الجالية المقيمين بالخارج، خاصة البرلمان الذي يعتني بقضاياهم الاجتماعية، والثقافية، والحقوقية، بالإضافة إلى تشريع القوانين التي تهتم بالدفاع عنهم ببلدان المهجر في إطار إبرام اتفاقيات مع البلدان التي يعيش بها أكبر عدد من المغاربة.


وتنهض الحكومة بأوضاع أبناء الجالية من خلال برنامج حكومي متعدد المحاور، من بينها حماية حقوقهم في بلاد المهجر في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، والذي ركز على رعايتهم ثقافياّ، واجتماعياّ، وتنموياّ، وحقوقياّ بحسب كلام محمد عامر الوزير المكلف بالجالية المغربية بالخارج.


وأوضح عامر “أن الجالية المغربية بالخارج تضم شرائح اجتماعية متباينة، وجميعها تحتاج للرعاية من الوطن الأم، فمن بينها شرائح تحتاج للدعم الثقافي لمواكبة الاندماج السليم في بلد المهجر، ومنها ما يحتاج للدعم الاجتماعي، ومنها ما يحتاج للاهتمام التنموي، والتشجيع على الاستثمار لتساهم في تطور المغرب، ومنها ما يحتاج للدعم الحقوقي للدفاع عنها، والحفاظ على حقوقها“.


وأشار إلى وضع برنامج عمل يهتم بحقوق المغاربة المهاجرين، خاصة الفئات التي تعاني من أوضاع حقوقية صعبة، من خلال شبكة حقوقية تضم عدداّ من الحقوقيين للدفاع عن حقوقهم بالخارج.

‫تعليقات الزوار

19
  • 3abderrahman
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:28

    لا ياسيدي الوزير ضروف الازمة هنا بإيطاليا على الخصوص لانستفد من بلدنا اي شئ
    المغربي هنا متلائم مع الطقس من كان يعمل وانقطع عمله اصبح يتاجر في أي شي.
    المطلوب من الحكومة المغربية هو عندما يتوفى شخصمافي هده الديار لانجد دعم حكومي
    مغربي لنقل نعشه الى المغرب الا نحن فينا المحسنين في المساجد نجمع التبرعات.وقد
    مرت سنتين على حادثة قطار خرج عن طريقه وهدم جميع الديار المجاورة واستشهدت
    عائلة مغربية تتكون: الاب والام وابن اكبر وبنت ونجت الابنة الكبيرة وقد لقت هده الحادتة
    صدا واسعا واعلاما حرا وآآاسعا فلماعلم المغرب بهدا الاعلام توجهوا لجمع النعوش ودفنها
    في المغرب الام.فتصوروا ان الحكومة منحت الاخت جنسية الشرف مع التعويض التأميني
    وانتم تعلمون التأمين الاوروبي.

  • antichretian
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:08

    d’abord il faudra mettre des beaux visages a l’earoport,car quand je suis venu la derniere fois a marrakech j’ai vu des visages(kmamer)qui boudes et ils me regard mechamment,aucun sourire et pas de polites quel tranches.

  • ahmed
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:32

    Les jeunes MRE (génération 70’s) souffrent de la crise économique en Amérique ou en Europe, de l’absence du travail dans leur mère patrie malgré leur niveau d’études supérieur, absence ou très faible communication avec les institutions marocaines censées défendre leurs droits et dont les représentants ne font qu’exploiter la misère de leurs compatriotes. Qu’est ce qu’on a fait pour ceux-là ??? Rencontrer quelques privilégiés ne veux rien dire, la situation est malheureusement bcp plus dramatique

  • براهيم الجن
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:34

    ما اسم هذه الشبكة الحقوقية و كيف يمكن الوصول اليها؟
    نريد معلومات عملية الله يرضي عليكم.
    .
    justice pour mohamed el khaiter
    .
    Facebook

  • karim
    الأحد 15 غشت 2010 - 23:58

    il faut discuter le probleme de billet d avion qui esttrop chere par la companie RAM que souffre les marocaines de USA et CANADA et merci

  • fadwa
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:20

    je pense qu’on ne pense pas au marocains du golf le comble c ke les marocains de l’europe at least 3endhom les droits dyalhom mais nous on a rien waloooo . choufo fin wallah ra le permis makanakhdohch f ahd bladat

  • مغربية ببلاد المقدس
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:00

    نتمنى من وزارة الجالية ان تضع الجالية المغربية في مدينة القدس الشريف في اهتماماتها ويعيش سيدنا

  • Ahmed HANAFI
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:30

    في المغرب يوم وطني للمهاجر، وفيه مجلس أعلى للجالية وفيه عناية ملكية خاصة بهذه الفئة من المغاربة. هم عُشُر سكان هذا البلد، مسلمون ويهود، متواجدون في كل أصقاع المعمور، يحملون “الهم المغربي” في قلوبهم. ألا تراهم يحلون في قوافل إلى مناطقنا المسترجعة؟ ويمشون في مسيرات بمدن أجنبية دفاعا عن قضايا الوطن؟ ويقفون في تجمعات كبيرة أمام سفارات وقنصليات دولٍ تجعل من استعداء المغرب وإيذاء المغاربة عقيدة وأولوية؟ يكفينا فخرا أنهم الجالية الأكثر حبا وارتباطا بوطنها في العالم بعد الجالية الهندية (دراسة دولية).
    هم إخوتنا في الوطن، وسفراؤنا في الخارج، وعماد صلب من أعمدة اقتصادنا وثقافتنا. فإن كان بجوارنا من يفتخر بالبترول والغاز، فنحن نشمر على سواعدنا ونفتخر بمهاجربنا، اليد التي لا تبخل والصوت الذي لا يخفت، والثروة التي لا تنضب.
    فهنيئا للمغرب بجاليته، وهنيئا لمهاجرينا بمغربهم.

  • نصر الديـــــــــــن
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:02

    أمل مع عاهل البلاد ..
    نعم وألف نعم ..
    ولكن ..
    ألف ألم وألم مع إدارات البلاد ..
    والله الهادي ..

  • مغربي مفقوووص
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:04

    ما يحدث على أرض الواقع;مخالف تماما لتعليمات الملك فيما يخص إخواننا المهاجرين.
    فبدأ بشرطة البواخر(الشرطة المتواجدة ذاخل البواخروالتي تقوم بتسجيل أسماء العابرين)مرورا بشرطة ومسؤولي الموانئ والمطارات;الكلُّ مُتربص بالمهاجر الذي يقضي العام كله في الجحيم ينتظز بفارغ الصبر ساعة الإنطلاق إلى وطنه الأم لِيفوِّج على نفسه ويحرق الأعصاب التي أحرقت خلاياه طوال السنة في بلد المهجر..
    ثم إذا ذخل الحي;ترى الوجوه تنظر إليه وتهمس,ثم إذا ذخل السوق ترى الأسعار تلتهب,ثم إذا ذخل الإدارة راجيا تحفيظ قطعة أرضية إشتراها فيما مضى حين كانت أوروبا لازلت بلاد الجن والملائكة;ترى السماسرة والموظفون تسيل لعابهم كما تسيل لعاب التماسح حين تأتي الغزلان لنهر لشرب الماء…
    وهكذا دواليك..
    أيها الناس:إتقوا الله في إخوانكم المهاجرين.
    أرجو النشر

  • سعيد آبوشداق
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:10

    الطلبة المقيمون بدول المهجر خارجون عن كل عناية ورعاية. طوال مسيرتي ومسيرة كثير من المغاربة الطلابية بألمانيا لم ينالنا من عطف وعناية الوطن أي شيِء. كفاكم كذبا. الكثير يعاني هنا في المهجر. لماذا اذن هذا التسجيل في السفارة أو القنصلية. مجرد عملية احصاء فقط. تقتلون حب الوطن في قلوبنا عندما نكون مجرد موضوع تلوكه صفحات الجرائد وأفواه المذيعين عبر القنوات. اصدقوا القول يرحمكم الله استقصوا الأمور عن كثب قبل أن تخوضوا فيها…

  • محمد
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:06

    للأ سف كم هو حلو الغناء على المهاجرين وأبنائهم فالغالبية العظمى منهم لاتريد العودة إلى المغرب بلإعتبارهم إزدادو وترعرعو في بلدان إقامتهم وأضبحوا مواطنين بهذه البلدان وأغلبهم لايفكر في المغرب وبالأحرى العودة إليه ويمكن لأي أحد أراد التأكد من هذه الحقيقة أن يطلع على نتائج الدراسات والإحصائيات التي تقوم بها مؤسسات أوربية ذات مصداقية في هذا المجال.فكفى من الكذب على الذقون ربما المهاجرون الذين تتحدثون عنهم هم من الجيل الأول المعروف بحنينه إلى الوطن ومعظم أفراد هذا الجيل متقاعدون وقد جربوا الإستثمار في المغرب دون فائدة تذكر ثم هناك جزء يسير من أبناء الجيل الثاني وهم كذلك قد ملوا من الإستثمار في المغرب بسبب التعقيدات المسطرية والمالية أما الجيل الثالث والرابع فقد إستفادوا من معاناة أبائهم في المغرب كما أن تكوينهم وتربيتهم ومعارفهم لن تسمح لهم بالرجوع إلى المغرب فكفى من التملق فأموال المهاجرين لن تحل أزاماتكم المتوالية والمتكررة.

  • الادريسي
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:14

    نداء أيضا إلى من يهمهم الأمر
    المرجو …أيضا من المسؤولين أن حفظهم الله أن لا ينسوا المغاربة المقيمين في السعودية …
    وأن ينالنا نصيب من وصية صاحب الجلالة حفظه االله والأسرة الملكية الشريفة …

  • MRE
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:22

    Pas seulement les billets d’avion de la RAM son les plus chers mais aussi le fameux service de ses hotesses de l’air qui laisse beaucoup a desirer.La plupart des vols de la ram ne respectent jamais les horaires de depart

  • harag
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:26

    تحية اكل من لا يرضى الدل والعار اما بعد فالانسان لايفكر في اي نوع م الهجرة الا بعد انسداد اغلب ابواب الامل اضف الى دلك تعسف الادارات وقهرها للمواطنين وهلم ما جرى حق شغل التطبيب التمدرس التظاهر الضراب التعبير عن الرئ .الان يتحدتون عن المهاجرين ودورهم في جلب العملة ويردون اخداعهم وتوهيمهم ببعض المؤسسات الفارغة وبعض الشعارات الواهية لغسل وجه المهاجرين, اليوم اقف واعبر عن راى المهاجر يرىد المشاركة في صنع قرارات تخصاالمهاجرين وكدالك قيام القنصليات بدوره الحقيقي لا ان تكون ككنة العسكرية حينما تزورها تحس اننا م زلنا في زمن البصري………..وللحديت بقية

  • marocain
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:24

    ليترك المغرب المهاجرين لنفسهم منذ أن هاجروا نسيهم وأهتم بعملتهم
    لاللدعاية لاللكذب على ملايين الهاجرين نحن مهمشون بمعنى الكلمة ونواجه التحايل والعنصرية بالمغرب أكثر من بلدان الإقامة .

  • Salma
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:16

    Les billets de la RAM sont parmis les plus chers au monde.Le service de ses hotesses de l’air laisse beaucoup a desirer.La RAM ne respecte jamais les horaires de depart…A quand le CHANGEMENT??C’EST LA HONTE, VOL:AT800CASA-LONDRE

  • Issam
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:12

    أنا من مواليد مكناس, إدا أردت ورقه من الخارجيه أو طابع وجب علي ان اسافر إلى الرباط حشومه هادشى إنسان يدهب ليرتاح لكن>…

  • AI
    الإثنين 16 غشت 2010 - 00:18

    J’ai besoin de rien
    Franchement depuis 20 ans que je suis MRM ( marocain du monde)
    je n’ai jamais eu le sentiment que je pouvais compter sur le Maroc…
    alors je ne vois pas en quoi le Roi s’occupe de des MRM…
    Il parlent des Marocains d’une autre panette peut etre..

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 19

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات