24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لبابة لعلج تعرض "المادة بأصوات متعددة" في تطوان (5.00)

  2. مدربة المنتخب النسوي: "لبؤات الأطلس" فخورات بلقب شمال إفريقيا (5.00)

  3. "مزامزة" الجنوبية .. حزام الهشاشة والفقر يطوّق عاصمة الشاوية (5.00)

  4. سوق الجمعة.. فواكه وفواكه (5.00)

  5. شخص يقتل زوجته بالقنيطرة وينهي حياته في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | السلطات الإسبانية بمليلية تحارب الجواز المغربي

السلطات الإسبانية بمليلية تحارب الجواز المغربي

السلطات الإسبانية بمليلية تحارب الجواز المغربي

عمدت مصلحة الجوازات بعمالة إقليم النّاظور إلى التخلّي عن وصف مدينة مليلية بـ "المغربية" ضمن جواز السفر البيومتري بعدما أقدم مسؤولوها على مراجعة عدد من الجوازات المُسلّمة بهذا المضمون والاكتفاء بتضمينها اسم الثغر المغربي المحتلّ "مليلية" دون الإشارة إلى البلد الذي تنتمي إليه، وذلك ضمن الخانة المخصصة لمكان ولادة الأفراد المُزدادين بالمدينة المذكورة الواقعة على بعد 12 كيلومترا من شمال النّاظور.

هذا وقد كانت سلطات التواجد الإسباني بالثغر المغربي المحتلّ قد عمدت إلى التضييق على عدد من الطلبات الإدارية المعروضة على أنظارها لمجرّد إدلاء مقدّميها بجواز بيومتري مغربي يقرّ بكون المزدادين بمليلية مزدادين بالمغرب.. إذ تذرّع الإداريون الإسبان، في وقت سابق، بكون مساطر معالجة عدد من الطلبات قد أضحت موقوفة في انتظار القيام بتصحيح مضمون "خاطئ" بجوازات سفر مغربية تقرن مكان الميلاد بمليلية بكونه داخل التراب المغربي.

وقد وجد عدد من المزدادين بمليلية أنفسهم محرومين من قضاء مآربهم الإدارية ضمن الثغر المغربي المحتلّ كما بالقنصليات والسفارة الإسبانية بالمغرب، ما حذا بمسؤولي مصلحة الجوازات بعمالة النّاظور، وأمام كثرة طلبات المراجعة المقدّمة، إلى حذف اسم المغرب المشير إلى بلد الازدياد والاكتفاء بالإشارة إلى مدينة مليلية كمسقط للرأس.

وفي ذات السياق، أفادت مصادر متطابقة لـ "هسبريس" بأنّ جولة جديدة في محاربة حاملي جواز السفر المغربي من مواليد مليلية قد شُرع فيها من قبل الإدارات الإسبانية بالثغر المحتلّ، إذ أضحى مواليد مليلية من المغاربة مطالبين شفهيا بتغيير مكان الميلاد ضمن جوازات سفرهم وقرنه بتراب الجوار المرتبط ببلدية بني انصار ومقاطعة فرخانة وجماعة بني شيكر القروية.. وهو ما يُعدّ تحريضا على التزوير في أوراق رسمية يرام استعمالها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - حليمة السبت 04 شتنبر 2010 - 23:24
هادوا ناويين على خزيت .. والمغرب قادش على تا زفتة.
2 - sahar السبت 04 شتنبر 2010 - 23:26
mliliya doit être une ville à 100% marocaine, tout simplement parce qu'elle se trouve au maroc qui est un pays africain;alors le fait de la considérer une ville espagnole n'a aucun sens!!!! tout simplement parce que l'Espagne se trouve dans le continent européen !!!!l'appartenance de sebta et mlilya au maroc ne doit pas etre discuter mais il doit etre appliquer sans discussion 
3 - mourad السبت 04 شتنبر 2010 - 23:28
d abord il ne faux juger comme ca apres lespagne reste le seule pays qui donne la residence facilement au marocain combiens de marocains vivent trenquilement en espagne combiens de marocains sont payer au chomage sans travaille combiens de marocains benifice de l aide sociale pour 2 ans 400 euros par mois les gents au maroc coparlent tord et a traver
4 - أمغار عمر السبت 04 شتنبر 2010 - 23:30
قلنا ونعيد للمرة الألف بأن الحل مع الإستعمار الإسباني هو المقاطعة ومحاربة التهريب الذي يخرب الإقتصاد الوطني وينمي ثروة بعض المغاربة والإسبان, وما دمنا نتساهل مع الرجال والنساء والأطفال في تمرير البضائع من سبتة ومليلية إلى الداخل فلن ننجح في تحريرهما من ربقة المستعمر, لقد كانت سياسة ميناء الناضور وميناء طنجة المتوسط سياسة رشيدة لتضييق الخناق على سبتة ومليلية ونتمنى أن يتم الربط بينهما وبين فرنسا عوضا عن إسبانيا بتبني سياسة حكيمة ألا وهي مساعدة المهاجرين في تخفيض ثمن العبور وستكون الضربة القاضية لسياسة الإحتكار الذي تنهجه إسبانيا في العبور بأراضيها، لهذا يجب التفكير من الآن في وضع بواخر للعبور من فرنسا وإيطاليا للمغاربة بأثمان مشجعة لتخفيف الضغط الذي تعودناه في العبور عبر إسبانيا،
كما يجب محاربة التهريب الذي ينخر اقتصاد بلادنا جملة وتفصيلا، وخضوع جميع البضائع إلى الرسوم الجمركية القانونية وبهذا نتمكن ما حماية اقتصادنا أولا وتضييق الخناق على الإسبانيين الذين يتاجرون على حساب المغرب في عدة بضائع ومواد غالبا ما تكون مر أجلها وأعيد ترقيمها من جديد,
إننا نهيب بالمسئولين إلى اتخاذ قرار عاجل لوضع حد للفوضى التي تعرفها ممرات العبور للراجلين وللسيارات المحملة بالبضائع وما أكثرها وبذلك نتمكم كما قلنا من التحكم في اقتصادنا أولا واسترجاع مدينتينا النغتصبتين من جهة أخرى لأن سكانها لا يستطيعون العيش بدون تهريب مع المغرب, وعندما نتحكم في حدودنا سنجد الحل العاجل والنهائي مع الإسبان لأن وجودهم بالمدينتين هو استعمار سياسي بل اقتصادي قبل كل شئ فإذا تمكنا من تضييق الخناق عليهخم في الموانئ وفي التجارة فقد ربحنا المعركة، ويجب على الحكومة أن تتخذ الإجراءات العاجلة لوضع حد لهذه المضايقات التي تلحق بالمغاربة عند العبور بالحدود وتشجيع الإستثمار بالمنطقتين الشماليتين والتساهل مع كل من يريد إقامة مشروع يضمن تشغيل هؤلاء المهربين الذين يجدون في التهريب مغيشتهم,
هذا هو الحل النافع والناجع، أما إذا بقينا نتفاوض ونتبادل الشتائم والزيارات فلن نفلح أبدا في تحرير مدينتينا من هؤلاء المستغلين لأموالنا واقتصادنا،
5 - rayour السبت 04 شتنبر 2010 - 23:32
بعد كل ما قامت به الحكومة الاسبانية فبعد ان قامت احدى مروحياتها بالتحليق فوق يخت الملك محمد السادس في النطقة الشمالية وما اثر دلك من غضب الملك....هاهي الان تقوم بافعال مشينة في حق المواطنين المغاربة . ادن انا افهم ان اسبانيا عندها رسالة تريد ان تقولها؟ ادن سنبقى صامتين الى متى ؟ اليس هناك من يرد؟؟؟
6 - ait chiker السبت 04 شتنبر 2010 - 23:34
وتسمي نفسك صحفيا؟ واش هذا مقال ولا حريرة،ما تقدرش تعفنا من هذا الحريرة
7 - مغربية حرة السبت 04 شتنبر 2010 - 23:36
ارجع لجزيرة العرب واسس جمهورية عربية يا عربي--طبعا اذا قبلوا بك-- اما ارض المغرب للمغاربة عرب امازيغ وارض الصحراء ارض امازيغية قبل ان تكون عربية والتاريخ يشهد بذلك فالصحراء من حق الامازيغ الشلوح الريافة السواسة --انا عربية لكن الحق يقال وهذا ردي على الصحراوي المرتزق او الجزائري المتخفي المدلس
8 - المغرب في خطر السبت 04 شتنبر 2010 - 23:38
إني أكتب في مثل هذا الموضوع مدة تزيد عن شهرين و تصورت أن إسبانيا ستزيد من طغيانها حتى تكبح الإرادة و هذا بدأ يتحقق
الفاسي خواف من التصعيد أمام إسبانيا المتعجرفة و الضعيفة أمام الشعب المغربي أقولها بإختصار الحرب أتية لا راد لها لأن الإسبان لايردعهم سوى الدم
ــ هناك قصة فيها عبرة تحدث دائما و أظن الكل عايشها في طفولته ألا و هي :
مشاكسة لا منتهية لإبن الدرب الأكبر منك لك طول الوقت و أنت تسثغيت بأبيك و أخيك و تشتكيه لأبويه دون جدوى و دائما يزيد عدوانه و طغيانه
و في مرة من الأوقات تراودك فكرة المواجهة حتى تستريح و تخطط لها و تنفذها (تتخلي دار بوه أو تاتجرح شوية) ولكنك ترتاح و يتولد الإحترام و تتكتسب كرامتك
خلاصة
الطفل الصغير هو المغرب
الولد العياق هي إسبانيا
الأخ و الوالد و الجيران هو اامجتمع الدولي
إذن لا تكن دودة حتى لا تداس و تنسى و العبرة في السلف و كفى من سياسة الحقوق و البرقوق ديال نزهة صقلي لأنها ستكون أول المهاجرات عندما يؤذن المؤذن هناك إستراتيجية عفوية طرحتها في تعليق 1 و 2 في حادث المروحية
أرجوا من أصحاب الإختصاص بلورتها إلى واقع و أقول على المغرب فتح دورات تدريبية للشباب حتى يتم المدافعة على العرض و من أهمها خلق ورش لإنتاج صواريخ تقليدية مثل حزب الله
المغرب في خطر بالله عليكم أفيقوا يا مسؤولين و إلا سنعاني من هذا العدو الشمالي المدعوم بالعدو الشرقي ولكن في دحره سندحر الأخر
9 - wa7ido السبت 04 شتنبر 2010 - 23:40
بسم الله الرحمان الرحيم كتغوتو بحال إلي خدينا مليلية غادي تزيان حنايا ممستافدينش إدن غي خليوها لهوم نتومة شفتو غمليلية راه شحال من بلاد في المغرب تباعت بلا متبقاو تجبدو علاينا نحل و السلام عليكم
10 - الدكتور الورياغلي السبت 04 شتنبر 2010 - 23:42
بداية تحية طيبة لمرتادي جزيرة هسبريس الالكترونية بعد غيبة دامت الشهرين في إجازة صيفية.
وبعد: فمع أن جدنا عبد الكريم وابنه وسائر من معه من المجاهدين الريفيين قد أبلوا بلاء حسنا في صد فلول الاستعمار والقضاء على كبريائه، إلا أنهم أخطؤوا خطئا ذريعا عندما توقفوا عن دخول امليلية واستردادها من أيدي الطغاة، وكان القائد الهمام هو من أمر بذلك بعدما خمن أنه ليس من المصلحة الآنية الإقدام على استعداد هذا الثغر، وأرجأه إلى حين، لكن ذلك الحين لم يأت لحد الساعة
وبكل حال فلكل مجتهد نصيب، وسوف يأتي لا محالة اليوم الذي نسترد فيه أرضنا من يد العلوج، وعلى الاسبان ان يدركوا أن الريف أنجب الكثير من الأبطال ممن لا قبل لهم بهم وينتظرون بفارغ الصبر ساعة الإشارة بشن الحرب التي تحرق الأخضر واليابس وتمتد لربوع الأندلس المحتل اللهم عجل بذلك اليوم وأرنا في العلوج عجائب قدرتك .
11 - abdellah السبت 04 شتنبر 2010 - 23:44
اعتقد ان حربا ضروسا تنتظر المغاربة مع هؤلاء الاوغاد ويجب علينا الاستعداد لها جيدا
12 - abi raqraq السبت 04 شتنبر 2010 - 23:46
و الله كدت أموت من الضحك من بعض ردود لإخوان,يتكلمون عن تحريرسبتة ومليلية كأنهم في زمن الأندلس والفتوحات,هل نسيتم أنكم يوم أمس تريدون ركوب الأمواج قصدإسبانيا,تهربون من واقع مرير في البلد الأم ,تتركون الأهل والأحباب ليس فقط في سبيل قوط العيش بل هروبا كما قلت سابقا من الواقع المر ألا وهو الفقر...
أنا كنت أود أن كل هاته الطاقات والضجيج يستغل في أهداف تخدم المواطن والبلد,ليس في مواجعة من هوأقوا منا,إنها إسبانيا أفيييييييييقووووووو من سباتكم.بالله عليكم
13 - achraf السبت 04 شتنبر 2010 - 23:48
cالسلام ععليكم .. اولا لا يجب حدف او تصحيح اي شئ في الجواز المغربي ابناء مليلية مغاربة تاريخا وجغرافيا ام الاوغاد اللاسبان لايقدرون على شئ نحن نعيش معهم ونعرفهم جيدا ليسو سو حادي اللسان واستبزازين لايقدرون على شئ يخافون من ضلهم لهدا لا يجب على المغرب ان يعتبرهم انهم خنازير وخوووفة نحن ادرى بهم من غيرنا, يعلمون جيدا انهم لن يقدرو على المغاربة عندما يتعلق الامربالجرءةوالتحدي و......ا
14 - salma السبت 04 شتنبر 2010 - 23:50
مليلية مغربية وستبقى مغربية رغما عن أنفهم ونحنو المغاربة نعتز بمغربيتنا وبملكنا دائما معه جنبا بجنب ويدا بيد وكلمته هي الأولى، والإسبان ليسو سوى خنازير تلهت وراء الشهوات بجميع أنواعها ،
وطنا وملكنا حفظهما الله من أعين الغيورين هذا هو السبب الأساسي لما تفعله بلد الخنازير معنا الغيرة لأن المغرب مملكة مغربية تاجها محمد السادس وعرشها محمد السادس والشعب في حضن ملكه والملك في قلب الشعب المغاربة كتلة لا يستطيع أحد تفكيكها نفتخر بمغربيتنا مهما كانت الظرف وخلاص القول كيف كيقول المتل المغربي لقاس النحل يستهل القريص
15 - دايز من هنا السبت 04 شتنبر 2010 - 23:52
ادا كان تنازل السلطات المغربية عن نعت مليلية بالمغربية،فلمادا ادا هده الضجة الاخيرة والحنين الدي بدء يضهره المخزن لاسترجاعها الى حضن الوطن ،"اللي فهم شي حاجة يفسْر لينا الله يرحم الوادين"
16 - sahrawi arabi السبت 04 شتنبر 2010 - 23:54
هنا تكمن المشكلة في كون الصحراويين يرفضون الإنضمام للمغرب الذي أصبحت كرامته تمرغ في التراب صباح مساء شرقا و غربا هذه الحقيقة يجب أن يتقبلها المغاربة كما أنه حاليا إسبانيا و روسيا...يستغلون الثروة السمكية في الصحراء المغربية مع حذف الميم حتى نكون أكثر واقعية لأنه لاتوجد سيادة حقيقية حتى على الأراضي المغربية وكيف لنا أن نأتمن خيراتنا ومقدراتنا على عملاء الفرنسيين والإسبان و السلام شكرا على نشر التعليق
17 - باراك اوباما السبت 04 شتنبر 2010 - 23:56
صيف كله استفزازات من اسبانيا ومضايقات من الجزائر وحملة لتشويه صمعة المغاربة في العالم
وتعبة لعرقلة مصالح المغرب في مختلف الميادين
لا اكره دولة اكثر من اسبانيا عدونا الازلي
اللهم اسرائيل ولا اسبانيا
بهده الاستفزازات استنتجت ان الحرب على الابواب !!!!!!!!!!!!
انشر يا هسبريس
18 - متسائلة..أجيبوني السبت 04 شتنبر 2010 - 23:58
وراء كل هذه الخلافات هدف لسنا بدارسيه بعد.مساندة البوليساريو بمدينة العيون يأتي بعدها أسطول الحرية ؛يأتي بعد ذلك تغيير رسمي للقنصل العام،،و الأغرب محاربة الجواز المغربي للمزدادين بمدينة مليلية المحتلة...يا ترى ما هو الهدف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
19 - Gondolf الأحد 05 شتنبر 2010 - 00:00
et voilà à nouveau une autre histoire et un autre défi pour nos autorités marocaine !
est ce que cette affaire fera l'objet de négociation avec les occupants de nos terres ou bien nous serons ferme sur ce droit légitime !
l'affaire est trop politique et un grand défi pour nous les marocains alors restant ferme et ne cédant jamais car si nous cédant dans cette affaire c'est comme si nous reconnaissant que septa et mellila sont espagnol et que nos frères marocains sont des immigrés sur des terres espagnol!
alors est ce que notre ministère de l'intérieur restera attachée à nos terre ou bien vont la vendre au Espagne comme c'était le cas de tindouf à l'Algérie alors que les habitants de cette région ont étaient obligés d'être des algériens !
20 - marocain du monde الأحد 05 شتنبر 2010 - 00:02
Chers compatriotes marocains, il faut vraiment se battre et arreter ces atrocites et violation des droits de l homme commises par ces chiens espagnols. je pense qu il faut bien se serrer la main entre nous et se battre contre ces imperialistes.
sebta et melilia Marroki pour toujours
vive le maroc
publiez s.v.p.
21 - مهزلة في هذا القرن الأحد 05 شتنبر 2010 - 00:04
هذا ما يسمى بسياسة هبط السرروال أو دور أوسمح لي إلا عطيتك بظهري منين تسالي الحقنة جول لي جمع سروالك
كفى يا مسؤولين من التخاذل ماذا تركتم للتاريخ هذه أكبر مهزلة في هذا القرن
يجب التخلي على كل البرامج الإنمائية و إعلان سياسة حرب أي التجنيد و التسليح و الخطط العسكرية ما فائدة العيش بدون كرامة
و الله العظيم عندما أسمع هذه الأخبار أفقد رصيد كبير من وطنيتي
الحرب لي المغرب تيقفقف منها راها أتية دون ريب لأن إسبانيا تحن إلى المنطقة و لن يردعها عنا غير المواجهة أو القبول بالذل طول العمر
إذن أفيقوا قبل فوات الأوان و يجري لنا ماجرى في العراق نظرا لغياب التخطيط العسكري و التهاون أمام العدو الشمالي
22 - pur marocain الأحد 05 شتنبر 2010 - 00:06
faut croire en notre roi et en ttes ses décision dacord. ra il sait ce qu'il fait. mouhim nous sommes prêt a tout pour ce pays et nous ne laisseront aucun milimaitre de lui ni sebta ni melilia ni notre chère sahara. lah alwatan almalik ;la insér sidna
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال