24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  3. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | "مغاربة الخارج" يرصد وضعية الجالية المغربية

"مغاربة الخارج" يرصد وضعية الجالية المغربية

"مغاربة الخارج" يرصد وضعية الجالية المغربية

تقدّم مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، صباح غد الجمعة بالمكتبة الوطنية بالرباط، إصداراها الجديد، تحت عنوان "مغاربة الخارج"، المنجز بدعم من المنظمة الدولية للهجرة، والذي يرمي مضمونه إلى ضبط التحولات والتطورات التي تعيشها الجالية المغربية في أنحاء العالم، وذلك من أجل مصاحبتها ودعمها لمواجهة الصعوبات التي تعترضها في بلدان الإقامة.

ويشكل الإصدار الجديد امتدادا لطبعتين سابقتين صادرتين على التوالي في 2003 و 2007، ويتناول بالتحليل وضعية المغاربة المقيمين بإسبانيا، إيطاليا، فرنسا، هولندا، كندا، المملكة المتحدة، بلجيكا، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، سلطنة عمان، قطر، السنغال، وساحل العاج.

وقد أنجز العمل من طرف باحثين مبرّزين، مغاربة وأجانب، ويهتم برصد وضعية إقامة المغاربة في البلدان سالفة الذكر، وكذا وضعيتهم الاقتصادية، واندماجهم في النظام التربوي، وحالة تعليم اللغة العربية... إضافة إلى أن هذه الدراسة تهتم بحقوقهم خاصة تلك المرتبطة بشروط الدخول والإقامة، وقانون الأسرة، والاتفاقيات الثنائية...

من جهة أخرى، يتناول إصدار 2013 مواضيع هامة مثل تأثيرات الأزمة الاقتصادية على المهاجرين، التوجهات الجديدة لهجرة المغاربة، جمعيات المهاجرين المغاربة بفرنسا ودورها في المساهمة في تنمية المغرب، هجرة العودة إلى المغرب وتصورات المجتمع المغربي حول أوروبا من خلال منظور حقوق الإنسان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مغربي الخميس 26 يونيو 2014 - 06:34
حب الوطن لا محالة شيمة تجمعنا كمغاربة كل واحد من موقعه ،،،لكن السؤال العريض الواجب طرحه ،، الى اي حد يمكن لكل واحد منا تسخير ذاته لخدمة هذا الوطن وباية كيفية،،،ومن هو الجدير بالقيام بمهمة لصالحه في مكاان او زمان معين ولهدف مدقق وما هي الكفائة التي تفترض في الجهة او الشخص المنجز للمهمة ،،،حسب المقال أنجز العمل باحثين مبرزين مغاربة وأجانب ،،السؤال المطروح من اختارهم وبايةً كيفية وظرفية وما هي معايير انتقائهم الا يعدو ان تكون علاقات شخصية ومعايير الولاء وراء ذلك ،،،في هذه الحالة ستكون النتيجة قسرا محسومة لما يبتغيه ويرتضيه أهل الحال،، أبينا ام كرهنا
مثل هذا العمل يحتاج الى دعاية كافية وفسح المجال امام جميع من يعنيه الامر من المهتمين بل وجميع المواطنين للتشاور وإبداء الرأي وهم ما لم يكن ،،،وستكون النتيجة مثل البرنامج الطموح للتعلم عن بعد والذي اظهر بعد فترة قصيرة فشله لا من ناحية المنهاج او المقرر الفقير الفاقد لأية خصوصية والذي يمكن إنجازه من طرف شخص واحد خلال مدة لا تتجاوز أسبوعا واحدا طبعا اقصد جانب التأليف وأسابيع معدودة لمراحل اخرى .
2 - abderrahim الخميس 26 يونيو 2014 - 07:05
salamoalaykom repondant au sujet des problèmes des immigrés marocains qui subissent à l'etranger. A mon avis il faut d'abord s'interesser à leurs problèmes au maroc, je connais beaucoup des immigrés qui ont des des dossiers en justice surtout l'immobilier ils ont acheté afin d'investir dans leurs pays natal, helas ils ont trouvé plein de soucis moi personnellement j'ai acheté un lot de terrain commercial pour investir mon voisin est rentré dans mon lot de terrain quand il a construit et ça fait quatre ans maintenant que le dossier en justice en vain,j'espère que vous interessiez à nos problèmes au maroc et pas à l'etranger car il yen a qui profite afin de mettre plein les poches comme MR ADRAOUI abderrahmane a exprimé dans hespress
3 - احمد ازرو المغرب الحبيب الخميس 26 يونيو 2014 - 07:40
السلام عليكم
المهاجر مسكين ،لا حول و لا قوة له ،
المهاجر مسكين ، هو كبش الفداء
المهاجر مسكين ، يطبّق عليه المثل :
الدخول للحمّام ليس كخروجه .
المهاجر آلّله أكون لينا فالعوان ،
المخرج غريب داخل و خارج أرض الوطن ، المهاجر مسكين عاونوه غير بالسكات الله ارحم الوالدين.
4 - jamal de france الخميس 26 يونيو 2014 - 08:43
نحن الجالية المغربية وكما يقول المثل الشعبي ((غسلنا يدينا على المسؤولين المغاربة حتى الكتف )) بين أخد وشد منذ أعوام وأنتم تتاجرون بأوضاعنا والحمد الله نعيش هنا في أمن وأمان وعزة وكرامة وحقوق وعدل أفظل مما هو عليه باقي الطبقة المهظومة حقوقها بالمغرب ، نعلم وتعلمون جيدا أنه ما يهمكم هو التحويلات من العملة الصعبة أما فما يخص الإستقبالات في فترة العودة فو الله لا مهزلة كمثل عرس أهل العروس أو العريس يستقبلون الضيوف وعينهم على الهذايا وبعد نهاية العرس الكل يغني على ليلاه . وأخيرا لا نريد منكم شيء سوى أتركونا في حالنا ولا تنظرو إلينا كالبقرة الحلوب ، كان بالأولى معاملة أبناء الشعب بالحسنى والعدل أما نحن فلنى أوروبا وما أذراك ما أوروبا معاملة المسلمين وهم ليسوا بمسلمين أما وطني فالمعاملة ببببببب،،،،، وهم ببببببب
5 - lahoussine الخميس 26 يونيو 2014 - 09:28
L' administration au Maroc a deux visages, un écris noire sur blanc, et l' autre est sur le terrain,donc ce qu'on dit n'est forcement ce qu'on fait,exemple est la constitution 2011( des droits restent suspendus), et on a l'impression qu'on cherche à revenir au bassin politique d'avant dite révolution arabe;messieurs les politiciens et décideurs,puisque vous copiez le modèle européen,pourquoi vous ne l'exécuter pas?
6 - bali الخميس 26 يونيو 2014 - 11:05
خليونا ترانكيل انعيشو معندناش المشاكل في ؤربا المشاكل عندنا الا في المغرب
7 - محمد الرباط الخميس 26 يونيو 2014 - 11:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اول حاجة انا من المهجر. والله عمري مشت هده المؤسسة. اعرف اسم فقط اما مادا تفعله العلم لله. لقينا الخير في البراني.الله معاكم أخوتي مهاجرون. محمد من أوروبا
8 - weldlablade الخميس 26 يونيو 2014 - 12:28
السلام عليكم راه ما كين والو غير الشفوي التركوالجالية مع همومها واللة ا لمعين والسلام
9 - النرويجي الأسمر الخميس 26 يونيو 2014 - 13:25
إلى صاحب التعليق 4 - jamal de france :
و الله يا أخي صدقت في كل ما قلته،
جازاك الله خيرا، في أوروبا تأخد حقوقه و تصان كرامتك و تعيش آمن على نفسه و ولدك و زوجك و ممتلكاتك... كل ما عليك سوى أن تأدي واجباتك و تعمل بجد و تحترم القانون و حريات الآخرين...


أعز الله النرويج بلد الحرية و الكرامة.
10 - amraoui الخميس 26 يونيو 2014 - 15:49
انا مغترب عن ما يزيد عن 10 سنوات ولا يوما رايت فيه عنصرية كما رايتها في بلادي والله هاذ الناس معمروا خسروا معنا الي مخدامش كيعطيو با شو ييعيش ولي مريض يدويوو ولي...........اماعن مؤسستنا فليس فيها الا اسمها
11 - عبدالغني الخميس 26 يونيو 2014 - 17:54
مغاربة حتى الموت صح. ولكن علش الحكومة السابقة والحالية معطاوش قمة الجالية المغربية وعلاش معندناش نواب برلمانيون الي يدافع على الجالية وعلش فين مكان شي قانون جديد كيطبقوه على الجالية واش حنا فإرن التجارب واش كانتعتابرو من المورتزقة مشي مغاربة بغيت شواحد يشرحلي.مغاربة حتى الموت غير متقتلوناش.
12 - مهاجر الخميس 26 يونيو 2014 - 22:23
نداء الى كل مسؤول مغربي غيور الا ترون ان المغرب سيفقد الاجيال الصاعدة في المهجر عندماالجالية الالى والتانية ويبقى هذا الجيل اللذى تربى في ديموقراطيةوحرية فكيف يعيش في المغرب لم يتعود عن دفع الرشوة ثم تسنى حتى اليوم التالي اوربما الاسبوع المقبل من المستحيل ان يعيش هذا الجيل في بلده الاصلي وهذا مايريده الغرب
13 - italiano الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:52
en europe plus de respect,j'ai jamais montre le permis de conduire a persone en europe, mais quand tu arrive au maroc n'importe quel te demande papier...permis...et autres...c koi ca!!!!
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال