24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الديك الفصيح من البيضة يصيح!

ليلة صفقة القرن..

رقصة "تشكلل البرنسي"..

اقرؤوا "طوقَ الحَمَامَة"!

"سلطان باليما"

الفساد والسياسة الحكومية

تسعون

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | المغاربة في إيران بدون مؤسسات ترعى مصالحهم

المغاربة في إيران بدون مؤسسات ترعى مصالحهم

المغاربة في إيران بدون مؤسسات ترعى مصالحهم

- * تجديد جوازات سفرهم تكلف أكثر من 1000دولار.

- *ولا وجود لسفارة ترعى المصالح المغربية في إيران.

- *ووزارة الهجرة المغربية تقترح عليهم طلب وثائق سفر إيرانية

ليس المغرب بالبلد الوحيد الذي لا يتوفر على علاقات دبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولكن لربما يكون البلد الوحيد الذي له أبناء يقيمون في إيران ولا يوجد من ينوب عن السلطات الرسمية المغربية لتلبية احتياجاتهم ورعاية مصالحهم الإدارية والإنسانية.

حيث تؤكد المعلومات المتوفرة لدينا أن المغرب نقل كل محتويات سفارته في طهران إلى أذريبجان فور قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ولم يعين أية سفارة صديقة أو شقيقة لرعاية جاليته هناك.

فكم كان سهلا على الولايات المتحدة أن تتناول موضوع المعتقلة الأميركية في طهران بحكم وجود إتفاق مع وزارة الخارجية السويسرية لرعاية مصالح أميركا في طهران فيما تقوم باكستان برعاية المصالح الإيرانية في واشنطن.

أمر عادي وبسيط وغير معقد ولا يحتاج لشواهد عليا في علوم الذرة, ولربما يحتاج اقل ما يحتاجه إلى يقظة من قبل المسؤولين في وزارة الخارجية المغربية واهتمام أكبر بمصالح مواطنين مغاربة لا ذنب لهم في تعكر العلاقات مع إيران ولا يفترض أن تعطل مصالحهم لدوافع سياسية دبلوماسية بين بلدهم الأصل وبلد الإقامة.

وقد عرض أحد الزملاء في ملتقى الصحافيين والإعلاميين المغاربة بالخارج معاناته الشخصية ومعاناة مجموعة من المواطنين المغاربة والإعلاميين منهم على وجه التحديد. حيث أكد الزميل أن تجديد جواز سفر الفرد منهم يكلف أكثر من 1000 دولار على اعتبار أن المعني أو المعنية بالأمر يجب أن تسافر إلى المغرب لقضاء اية مصلحة إدارية مهما كانت بسيطة..

وعلى مرمى حجر من إيران توجد سفارات وقنصليات مغربية في جميع دول الخليج .. لكن وحيث أن المقيم في إيران لا يخضع للتقسيم الإداري لهذه القنصليات فإن الأمر تحول إلى عقوبة أو ( تمرميدة ) بالمغربي الفصيح.

ورغم انني أعرض عليكم حالة عامة تشمل كل المغاربة العاملين في إيران ( وهم يعدون على أصابع اليد ) لابأس أن نتخذ من حالة زميلنا الإعلامي نموذجا للوقوف على مدى الإهمال و ( الكلخ ) الذي تعاني منه مؤسساتنا المحترمة.

يقول الزميل في رسالته للملتقى :

" ... قبل ثلاثة أشهر رزقت بنت وسميتها مجدولين.. .اتصلت بالسفارة في اذربيجان جددوا تاكيدهم مرة اخرى بانه لاصلاحية لديهم للقيام بالاعمال الادارية الخاصة بنا...اتصلت بالسفارات و القنصليات في المنطقة ابوظبي ...دبي...مسقط...الدوحة املا خيرا ان يكون لديهم الخبر السعيد لكن لاجديد.

رفعت مستوى الاتصالات ...اتصلت بوزارة الجالية من القسم الخاص بشؤون الجالية الى مدير ديوان السيد الوزير ...لكن دون ان احصل على نتيجة تذكر اتصلت بوزارة الخارجية لكن مع الاسف لا احد يرد على الاتصالات...وبسسب هذا المشكل تعذرت علي زيارة المغرب في الصيف وخاصة في اواخر رمضان و قضاء ايام العيد في المغرب لان ابنتي الصغيرة لاتملك جواز سفر و غير مسجلة في جوازي او جواز امها... واخر ما طلعت به وزارة الجالية ان اطلب من السلطات الايرانية جواز عبور لابنتي وفي المغرب اقوم باجراءات التسجيل..."

الله .. الله ..

- وزارة الخارجية لا ترد على تلفوناتها

- والقنصليات في الخليج لا إختصاص لديها

- وسفارتنا في أذريبجان لا صلاحية لها.

- ووزارة الهجرة تقترح على المغربي أن يطلب من الحكومة الإيرانية التفضل عليه بجواز عبور كالذي تمنحه بعض الدول لمعدومي الجنسية أو البدون.

سؤالنا هنا لن يتجاوز أبجديات المعاملة الإنسانية لمواطنين رمت بهم الأقدار وظروف مهنهم لبلاد بعيدة , وهم على الرغم من ذلك متشبثون بوطنهم و أصولهم ولا يجدون بدا من طرق باب المسؤولين المغاربة لإنصافهم.

فهل يعلم وزير الهجرة أن المسؤولين في وزارته ينصحون المغاربة بطلب وثائق سفر صادرة عن الحكومة الإيرانية ؟

إذا كان يعلم ؟ فتلك مصيبة حتى قبل معرفة رأيه. اما إذا كان لا يعلم فإن المصيبة أعظم لأن ذلك سيؤكد انه مشغول بأسفاره المتعددة وغافل عما يحدث داخل دواوين وزارته, وهو الذي ما فتء يوزع الوعود شمالا ويمينا ويعد بمستقبل زاهر للجالية المغربية في عهد وزارته " الزاهر ".

وهل يعلم وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن تليفونات وزارته ترن دون مجيب؟ ام أن القضايا والمصالح في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية يجب تقضى بطرق أخرى وعبر تليفونات خاصة لا يتوفر عليها المواطن العادي.

وهل تعلم النقابة الوطنية للصحافة أنه يوجد بإيران زملاء , مقطوعون من شجرة , أم أن النقابة مشغولة ببطولات أخرى؟

ولأن زمن إحتكار المعلومة ولى ولم يعد يسهل ستر الخبر فإن الوسائط والوسائل الإعلامية الجديدة كفيلة بفضح كل العيوب وبفضلها وعبر هذا المنبرالرائد ها نحن نبلغ كل المسؤولين عن ماساة زملائنا وإخواننا في إيران, آملين أن يتحركوا لمعالجة هذا الأمر وفي أقرب الآجال, عملا بما يفرضه عليهم الواجب الوطني والإداري والإنساني.

http://www.elmuhajer.com


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - عبود بن دومبل ( كاتب و محلل ال الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:26
لماذا انتم تسافرون الى ايران
انتم ماتعرفون ايران بلد غير حضارة و ثقافه ايرانين شعب غير حضاريين كلهم متوحشين شوفو اشكالهم شوفو مدنهم عايشين فى عصر الحجر 90% من الايرانيين غير متعلمين هم كفار من النوع درجه اولى بس يعبدون دنيا و فلوس شعب مجرم اكثر مسجونيين فى سجون الاروبا ايرانيين على دعارة و سرقه و مخدرات هم ارهابيين بمعنا الكلمه الموت للايران و ايرانى
2 - kdeazy الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:28
أيها المكلخ،الرجل يريد تجديد جواز سفره،وأنت تتحدث له عن الصفوية والجعفريه،و علي و عثمان و ابي بكر؟هل أنت غبي أم إخطلطت عليك الأمور؟صبحان الله،أفق من غفلتك
3 - ولد الزاوية الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:30
سي كمال و سي عادل ردودكم في محلها 20/20 وأنا جد فخور لأنكم من المغاربة الذين يرون الأمور من منظورها الصحيح وجزاكم الله خيرا و نور عقولكم
كيف يمكن أن تكون إيران دولة إسلامية ولا يوجد فيها مساجد لأهل السنة ،وتحتفل بعيد النوروز المجوسي !!!!
إبحثوا عن حقيقة إيران يا جماعة ،فوالله ستصدمون
و السلام عليكم
4 - خالد الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:32
السلام عليكم رايت الكثير من تعليقات حول ايران انها دولة عظيمة في شرق لاوسط و دولة مسلمة وووووو
ايران اولا ليست دولة اسلامية كما نعرف جميعا شيوعيين من هم اعداء الديننا + المغرب لديه سياسة رائعة تجاه جميع البلدان مثل امريكا المغرب لديه سياسة خاصة بامريكا كما نرى رايت رايت هنا تعليق يقول ان المغرب قطع علاقته بدول لاسلام لا المغرب لديه علاقت جد جد متميزة مع دول الخليلج المملكة سعودية شقيقة لامرات عمان الكويت
اعداء المغرب معروفون جدا و لله قمنا باحصائيات في الجامعة مع اسثاد حول علاقات المغرب مع العالم لن تصدقو ان المغرب تقريبا لديه علاقة من جيدة الى ممتازة مع 70% من دول العالم فرنسا امريكا بلجيكا المانيا هولندا مصر تونس ليبيا سعودية فلسطين العراق كما نعرف كثيرا ان المغرب متحدة مع امريكا لهدا انا متاكد ان ايران لن ترغب في دالك و تريد تشتت علاقة لاسلام مع دول لاجنبية .
5 - الدكالي الصغير... الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:34
نظامنا المغربي قطع علاقته بالجمهورية الإسلامية تحت الرغبة الأمريكية، وإرضاء للصهاينة، وبذرائع واهية تماما، وبعدها نتحدث عن مصالح المغربة في إيران.. الأولى أن تكون مصالح المغربة في تل أبيب أو في الولايات المتحدة. الحمد لله أن الإيرانيين لم يردوا الصاع صاعين، فيطردون المغاربة ردا على المبادرة المغربية...
6 - الجلالي الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:36
يا اخي العزيز هذا الكلام كله فارغ ليس له دوافع لهتمام بجاليتنا هناك .المغرب ورائه سياسة اخرى لا زم ان ينفذها: هي سياسة امريك وسياسة اسرئيل.....الخ...اما الجالية موضوع كروي لابتداء في الحوارات السياسية.لآ غير...ولم يبقى لنا الا ايران .....يا اخي العزيز الجالية في اروبا مازالت تطالب حقوقها الادارية والسياسية...اذا نحن لا علاقة لنا بهذا الموضوع وليس لنا علاقة مع ايران.... يا اسفاه؟
7 - Tarek الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:38
rien que pour eviter ceci nos offciels aurait du réfléchir 2 fois avant de prendre la stupide décision de couper les relations diplomatique avec l'iran mais nos officiels ne pensent ils ont pris une décision lourde de conséquence sans trop y réfléchir et en plus sans contrepartie sauf peut etre la bénédiction des lobyistes américains sans importance
je ne sais pas ou va mon pays au lieu de jouer dans la cours des gran,ds et s'imposer comme une carte maitresse en ayant de bonne relation avec l'iran les US et les occidentaux en général il préfére s'isoler de plus en plus en coupant les relations diplomatiques avec ce grand ^pays l'iran.
8 - TiTo الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:40
pas seulement en Iran partout même en allemagne si tu téléphone l'embassade du maroc à Frankfurt, personne ne repond!!! et si ils repond ils parle comme si ils parlent avec des animaux...lah yahdina osafi maghrebi dima ma7gor lah yakhod l7a9 osafi....
9 - علي الصحراوي الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:42
لقد أعاد طرحكم للموضوع سؤالا كبيرا لم نسمع جوابا واضحا له من وزيرنا الطيب وهو:لماذا قطع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية؟ولمصلحة من؟وماذا سنستفيد من هذا القرارالمفاجئ حينها؟دون الحديث عن توقيته الخاطئ تماماكما كان قرار قطع العلاقات مع فنزويلا في أوج حرب غزة وفي وقت كانت الجماهير العربية ترفع صور تشافيز في مقدمة مسيراتها الداعمة للفلسطينيين.وقد تذرعت خارجيتناالطيبة بحجج سخيفة كنشر المذهب الشيعي في المغرب،وكأن المغاربة لاعقيدة لهم و(الريح اللي جا يديهم)وقد نسي الطيب الفاسي أن المغاربة يعرفون المذهب الشيعي ويحترمونه لكن كل قوى الأرض لن تزحزحهم عن مالكيتهم وعن حبهم لآل بيت رسول الله،ولعل مؤسس أول ملكية في المغرب بعد الفتح الإسلامي هو ادريس الأكبر الذي يعرف الجميع من هو ومن أين جاء وكيف استقبله المغاربة وآووه وجعلوه ملكا.تماما كما احتضنت قبائل السوس المهدي بن تومرت مؤسس دولة الموحدين وما أدراك ما دولة الموحدين.ولعل في حجج الفاسي الفهري الخاوية إساءة كبيرة للمغاربة شعبا وتاريخا وعقيدة،ولعله أكثر من لقاءاته مع نطرائه العرب الذين أقنعوه بوجهة نظرهم المتزمتة تجاه الشيعة عموما والفرس تحديدا بسبب الجوار الجغرافي. فنسي طيبناأن المغرب أبعد الدول العربية عن إيران ولا يجمعنا بالفرس إلا الإسلام والخير والإحسان.والطامة الكبرى هي أن هذه الدول العربية التي تجهر بعدائها لإيران لم تقطع علاقاتها بها.بل إن الامارات التي تحتل ايران جزرها الثلاث تقيم أفضل العلاقات التجارية معها.وحتى دويلة البحرين التي جاء قرار الفاسي الفهري بقطع العلاقات تضامنا معها وتقاطر الرؤساء العرب على المنامة لتقديم الدعم ردا على تصريحات لمسؤول ايراني (سابق)قال فيها أن البحرين كانت محافظة ايرانية(وهذا كلام صحيح تدعمه الوقائع)وحتى البحرين لم تقطع علاقاتها بايران...وكم أتألم عندما أتابع زيارات أحمدي نجاد ومنوشهر متكي للجزائر وتونس وموريطانيا ومالي وتشاد والنيجر(وكلها زيارات تمت بعد قرارنا الهمام بقطع العلاقات)..ونحن الذين لا نزال نحارب من أجل استكمال وحدتنا الترابية شمالا وجنوبا وبحاجة لأي دعم خصوصا من أشقائنا في الدين..فلماذا كل هذا(الفز)أيها الفاسي الفهري؟أم أن الأمر تنفيذ لأوامر آل سعود مقابل بضع براميل من البترول؟؟؟؟؟
10 - Reda الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:44
سلام الله عليكم احبائي في كل مكان
نصيحة : وأود أن أنصح اخواني من السنة والشيعة أن يحرصوا على نقل الأقوال التي من شأنها أن تجمع ولا تفرق، وأن تقرب ولا تباعد، وأن تزرع المحبة لا الأحقاد ولا البغضاء؛ فإنها هي الحالقة، لا تحلق الشعر ولكن تحلق الدين.
11 - مغربي غيور الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:46
عجيب أمرنا نحن المغاربة حتى في علاقات بلادنا مع الخارج نحمل مسؤولية أي توتر لبلادنا. ما هذا رعاية المصالح عند قطع العلاقات تكون باتفاق مشترك وإيران ترفض أن تتفق مع المغرب على تبادل رعاية المصالح. فهل يهرول المغرب وراءها أليست لدينا كرامة
أما الصحفي الذي يدعي ألا احد أراد تسجيل ابنته فليعلم أن المزدادين خارج البلاد يمكن تسجيل ميلادهم في الدائرة الأولى ( دائرة حسان ) بالرباط. والمفروض أنه يعرف ذلك، ولكنه وظف من الذين يقيم عندهم لتشويهصورة بلاده ليس إلا وخلق نقاش بيزنطي لا فائدة منه. كفى تجني على البلد.
12 - kamal الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:48
احسن عمل قامت به الدبلوماسية المغربية هي قطع جميع علاقتها مع تلك الدولة الصفوية الرافضية التي تعمل علي نشر المذهب الرافضي بين المغاربة باستعمال بعض الزاندقة الذين درسوا هناك .
13 - أحمد الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:50
رقم 14 يا لذكائك
هذا يعني ان البحرين و الامارات و السعودية و قطر و عمان ههه كلها دول تتحدى الارادة الامريكية لأنها لم تقطع علاقتها بايران ؟؟ ههههههه
و هذا يعني أن الجزائر دولة عظمى لأن لديها علاقات جيدة مع ايران و يعني ان العراق المحتل و نوري المالكي لديه ارادة ثورية لأن لديه علاقات جيدة مع ايران ؟؟
ثم كيف تجرأ على وصف المغرب بالنظام ؟ أنت لم تصف لا نظام العصف المأكول بإيران الجوسية و لا الجزائر الدموي يذك و سلموا من لسانك ، و لم يسلم منك بلدك و ربما لست مسلما ، لو كنت مسلما لتسائلت أولا عن المعلومات حول ايران هل هي صحيحة او لا ؟ و لأنك لا يهمك سب الصحابة و الاحتفال بالقتلة فأنت ربما لست مسلما
14 - خالد عبد الرحمن الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:52
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلنا , المغاربة سواء كانوا عربا أم من البربر ,سيان لأن أعظم أخوة وأوثقها , هي أخوة الدين فالبربر قوم عظماء مجاهدون
من افاضل أمة محمد صلى الله عليه وسلم ,, وهم من أهلنا أهل السنة والجماعة
من أخير الأمم النقية الطاهرة الذين لم يتشيعوا ,, بل قاوموا الفاطميين ,, وثبتوا على
على الدين ,, وكان من سادتهم وأبطالهم البطل الإسلآمي الفذ ( طارق بن زياد ) رحمه الله
وكذلك أهلنا المغاربة من العرب والبربر , جنبا إلى جنب , كان لهم الفضل الكبير الذي
لآ ينسى في نشر الإسلآم الصحيح ( مذهب اهل السنة والجماعة ) في فرنسا وأوروبا
فإيران كدولة بكل ثقلها تنشر المذهب الشيعي ,, ولكن أثر هذه القلة الصابرة من إخواننا
واهلنا أهل المغرب العربي ( عرب وبربر) هم الذين تفوقوا على دولة إيران المنظمة عددا وعدة
وكان لهم الفضل في نشر دين محمد صلى الله عليه وسلم الصحيح في ربوع تلك الديار !!!..
فاهلآ ومرحبا بكم يا اهل المغرب العربي الأبي عربا كنتم أم بربر ,, والله يحفظكم من كيد
جحافل المشيعين الذين جاؤوكم من إيران والعراق ليغيروا مذهبكم الحق و إلى مذهب
ابن سبا الرافضي الباطل !!!... اللهم احفظ بلآدنا بلآد المغرب من كيد الروافض , وادحر
مخططاتهم ,, ورد كيدهم في نحورهم ... آمين ...
فتحيتي الخالصة لكم أيها
المغاربة من إخوانكم السعوديون
وكم سعدت بفراءة مشاركاتكم في
قناتي صفا ووصال في الذود عن
أمنا الطاهرة , أم المؤمنين
عائشة رضوان الله ةعليها ...
15 - ahmed الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:54
أعتقد أني قرأت أنه في حالة عدم تواجد قنصلية أو سفارة مغربية في دولة ما يجب اللجوء إلى السفارة التي ترعى مصالح البلد ..في هذه الحالة أعتقد فرنسا
16 - maleki الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:56
من الموسف ان إيرانيون ايضا بدون مؤسسات ترعى مصالحهم في المغرب و هم يعانون كثيرا ولا يوجد من ينوب عن السلطات الرسمية الايرانيه لتلبية احتياجاتهم ورعاية مصالحهم الإدارية والإنسانية.هناك طلاب و مهندسون و مهنيون لا يهمهم السياسه او المذهب بل يهمهم معاش و الرزق- من الضروري ان كلا البلدين يتعينون سفارة صديقة أو شقيقة لرعاية جاليته في شوون القنصوليه هنا وهناك.
17 - ilyass الخميس 16 شتنبر 2010 - 15:58
+(13,14...)
المغرب يجب البحث عن مصالحه ، و كدلك تكون علاقته جيدة مع امريكا.(و الجميع )
وليس الإنصياع لإمريكا بدريعة لا أساس لها من صحة .
احمد نجاد داهية ، و متواضع . ثم يكفي ان إيران وقفت ضد امريكا وإسرائيل
أما العرب ماذا فعلوا !! سوف يرون عند إنتهاء احتياطكم من النفط مادا ستفعلون .
جيد لإيران إذا استمرت هكذا ..............ستصبح قوة صناعية (في جميع الميادين كما نرى الآن..ـ)
وليس بعيدا قوة عظمى .... الصين وصلت .الهند كدلك ....المغرب سيندم على سياسته تابعة لأمريكا
يجب ان يكون له قرار لوحده ... وضمان علاقة جيدة مع جميع الدول بسثناء اعداء الوحدة الترابية ...
فهده أساسيات لعبة السياسة الصحيحة.............
فهده أساسيات لعبة السياسة الصحيحة.............
بغد النظر ل الدين لآنه ... لإننا في زمن المصلحة .....
18 - ايران الصفوية عقرب حرباء تفوح الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:00
أعيش بالكويت و غالبية الجالية المقيمة هم ايرانييين اشتغل معهم او اشتري منهم بعض الحاجيات و منهم عائلات فقيرة هربت الى الكويت بشكل سري لأن الدكتاتوري نجاد احمدي خدوم مخلص لكل مايلبي طموحاته المالية هو زبالته المعممين الذين اشتروا بمال الاريرانيين القصور الفخمة بلندن و سويسرا و اذا اردتم المزيد فادخلوا جريدة عرب تايمز لتعرفوا الحقائق المرة عن أحمدي نجاد الذي ذبح الاهوازيين العرب بجنبو ايران حتى لو كانوا من مذهبه الشيعي بل حرمهم من التعليم العالي و أمر بحرق مزارعهم و استغلال اراضيهم و جعلهم يذقون الويل فلذلك هم هاربون من ايران الى الدول المجاورة كالويت و الامارات و البحرين و الله ان فريق خفر السواحل عندنا بالكويت يصطاد الايرانيين الفقراء المعدومين الذين يهربون عبر السفن الصغيرة ( الفلوكات ) محملين بالحشيش الايراني و او هاربين لأجل البحث عن لقمة العيش بالكويت رغم ان بلدهم من أقوى البلدان المصدرة للنفط و لكن خيراتهم في جيوب زمرة احمدى نجاد الذي ادعى انهم يجتمع يوميا بالمهدي المنتظر بالليل كما ان 10% من دخل النفط يذهب الى الجماعات الانفاصلية التي تريد قلب الانظمة في بلدانها مثل حزب الله و اخيرا الجماعة الشيعية البحرينية التى مولتها ايران لحرق البحرين و قلب النظام فيها و كذكل جماعة الحوثيين باليمن و غيرها من الجماعات الخارجة عن القانون هذا ناهيك عن شراء ذمم الفقراء و المعدومين من أبناء البلدان السنية مثل سوريا و مصر و المغرب لجعل ابنائها يقلبون على انظمة بلدانهم بحجة نصرة ال البيت و بالتالي جمع اكبر مناصرين من الشعوب العربية لايران المجوسية فقط للاستعادة حكمها و حلمها الفارسي لانشاء الامبراطورية الفارسية من المحيط الى الخليج و بالتالي استعباد العرب و احياء كسرى جديد يهدم دعوة النبي محمد و يستعيد احياء عبادة الناراولى بهم انهم اعداء الله حاربوا دين الله و هتكوا عرض محمد و ظلموا اهل بيته و كذبوا عليهم و اذاوا صحابة النبي الذين اوصلوا لنا الاسلام الى المغرب
19 - Reda الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:02

كلام معقول ونحن كذالك مهاجرين نجد من هذه الناحية صعوبات في الحصول على وثائق من القنسلية الموجودة وللاسف الخدمة التي يقدمونها ناقصة بدون احترام للجالية . ولو كنت مكانك لتشيعت وطلبت الجنسية من السيد احمد نجاد سيد الشرق الاوسط .
20 - عادل الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:04
سبحان الله ، العلاقات مع اسرائيل التي 25 في المائة من سكانها مغاربة و التي هي سياسيا دائما مع المغرب توصم بأنها تطبيع ..مع أن اليهود كشعب و دين يعتبرون من أهل الكتاب كما شهد لهم القرءان بذلك
و في المقابل هناك من يبحث عن العلاقات مع الشيعة الامامية الجعفرية الاثناعشرية و هم أراذل الناس ، فلا يكون الامامي الجعفري شيعيا إلا إذا وصم عمر و ابا بكر باللواط و عائشة بالزنا و خالد بن الوليد بزير النساء و عثمان بن عفان بالمرتشي و يترضون على قاتل عمر ، أبي لؤلؤة المجوسي و يزورون ضؤيحا له شيدوه شمال طهران و لا حول و لا قوة الا بالله
و هناك من الجهلة من يقول = لا نكفر احدا من اهل القبلة.؟؟؟
و لكنهم نسوا أن ان نابليون بونابارت لما غزا مصر هو الآخر اعتنق الاسلام امام الناس ، و أن المغنية العجوز اللعوب صباح الشحرورة اعتنقت الاسلام و مع ذلك فهي حين تسأل تشهد بمسيحيتها فتلك مبررات واهية و كلام في الهواء ...
ألف ألف اسرائيل و ألف ألف صربيا و لا إيران
لقد سئل الامام الشافعي عن الشيعة فقال و هو المعتدل الوسطي = من شك في كفرهم فقد كفر
بالمناسبة ، أحمدي نجاد هذا الذي يدعي الثورة و..و... معروف بتشدده ضد أهل الاسلام السنة
21 - المستجير بالله الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:06

اذا كان الموضوع هو من يرعــي
مصالح المغاربة بايران؟؟؟
فاني ازيد عليه من يرعى مصالح
المواطن بالمغرب نفسه؟؟؟.الكل
يعاني من اثر الفساد الادارى
ولاتقضى مأربك الا بشق النفس
ان لم تكن لك وسيطة او.....؟؟؟
وارى ان اغلبية المعلقين يلجأون
الى ادكاء الفتنة والتفرقة بين
من لايسطيع احد نكران اسلامهم
والعجب العجيب انهم يفضلوا العلاقة
مع حفدة الفردةوالخنازير على من
يقول لااله الا الله محمد رسول الله
وينسون او يتناسون ان الذي زرع
التفرقة اولمرة هم اليهود. ولازل
من يولو نهم يدكون نار الفتنة
فايران دولة مسلمة مهما كان
مذهبها.فعندهم كثيرا من الأخطاء
ولدينا كذلك الكثير منها. وتاريخنا
اغله مشوه بفعل مقصود من ذوى
النيات السيئة.
لماذا يركزون فقط على نقط سوداء
بقضيةالنزاع على الخلافة منذ14
قرنا دون غيرها من الايجابيات؟؟؟؟
فذلك قرن مضى مع اهله بحسناتهم
وسيئاتهم وحسابهم على الله.
لماذا لم نكن نحن ابناء قرننا ونحاول
اصلاح ذات بيننا لموجه العدو
اللدود الذى يحتل أرض المسلمين
في شتى بقاع الدنيا وبالقتل والدبح
بوحشية وهمجية ويزرع الفتن بكل
الأنواع والأشكال مباشرة
او بواسطة عملائه العاملين في السر
والعلن كما نرى؟؟؟ والحقد ياكــل
قلوبهم حول اي اقليم اسلامي رأوه
يتقدم علميا واقتصاديا والعراق
والباكسان كنموذج. وهم بصدد
ايران.
اعرفوا عدوكم الحقيقى هو الاستعمار
الغربي الذى يبدل جلد استعماره
كل يوم وبمكائد وخبث. فبعد ان
عرف ان الشعوب الاسلامية ستطرده
زرع الورم الصهيوني الخبيت بقلب
الامةلننشغل بذلك لعقود ويبقي
هو يغتصب خيرات الأمة !!!!. ومن
اين اكتسب الغرب ثرواته؟؟؟
اليس من دماء الشعوب المستضفة؟؟؟
وياتون اليوم بشعارات زائفة
رنانة. حقوق الانسان !!!!!
الديمقراطية!!! حقوق المرأة!!!
حقوق الطفل!!! حقوق الحيوانات!!
وهم يمرغون كرامة الانسان في
ابوغريييييييييييب وكوانتانامو
ومعتقلات بني صهيون!!!
وينزعزن الستر على المرأة المسلمة
في بلادانهم حتى نتبعم في ذلك.
ولن ترضى عنك اليهود والنصارى
حتى تتبع ملتهم.
ومن يتولهم منكم فانه منهم.
اللهم اهدنا جميعاحتى نتمسك بحبلك.
ولا نفترق
اللهم اغث امةنبيك عليه الصلاة
والسلام فانك تعلم ماحل بها وليس
لها من دونك كاشفة يالله سبحانك.

22 - محمد الخميس 16 شتنبر 2010 - 16:08
عيب عليك .. والله عيب يا رجل اجعل لنفسك حياء على ماتكتب ان كنت سنيا .. وان كنت شيعيا فلا تبث سمومك وتنتحل صفة غير صفتك .. واحمد نجاد ان اعتبرته سيد فهو سيدك لوحدك .. وان كنت تعني ما تقول اسأل الله ان يحشرك معه .. يعني يا رب يحشرك مع من يشتمون صحابة النبي ويتهمون زوجته عائشة رضي الله عنها .. اتمنى منك النضج بكتابتك مستقبلا