الوفي: الإصلاحات التي باشرها الملك ربطت أبناء الجالية بالمغرب

الوفي: الإصلاحات التي باشرها الملك ربطت أبناء الجالية بالمغرب
الخميس 31 يوليوز 2014 - 04:00

احتفل الشعب المغربي، يوم الأربعاء، بالذكرى الخامسة عشر على تولى الملك محمد السادس لسدة الحكم في البلاد، بعد وفاة والده الحسن الثاني، حيث مرت 15 سنة شهد فيها المغرب تحولات بالجملة في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

نزهة الوفي الباحثة في شؤون الهجرة ترى أن أهم ما ميز عقد ونصف من حكم الملك محمد السادس هو مشروع المصالحة المتعدد الأبعاد بين الدولة والشعب، موضحة أن “هذه المصالحة شملت بشكل مباشر مغاربة العالم”.

واعتبرت البرلمانية المقيمة بالخارج في تصريحات لهسبريس، أن الإصلاحات التي باشرها المغرب برئاسة محمد السادس ربطت الأجيال الجديدة أكثر ببلدهم الأصلي، وصنعت أجيال معتزة ببلدها وهويتها الحضارية، مبرزة أن ذلك، “ساهم في تأسيس مقاربة جديدة تتجاوز البعد الأمني إلى السعي نحو تحقيق المواطنة الحقة وإحقاق المزيد من جو الثقة المطلوب”.

“فالجالية المغربية كانت في أمس الحاجة إلى جرعات الثقة”، تقول الوفي التي ربطت ذلك “بالتحولات الديموغرافية والسوسيوثقافية المتسارعة التي عرفتها هذه الفئة من المواطنين خلال العقدين الأخيرين”، منبهة إلى “بروز أجيال صاعدة ترعرعت بالخارج، وبروز نخبة متشبعة بثقافة حقوق الإنسان والانفتاح والديمقراطية”.

البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية القائد للائتلاف الحكومي، قالت لهسبريس إن الإرادة السامية للملك محمد السادس كانت واضحة في تعاطيها مع الجالية، موضحة أنها “ذات بعد عملي وبراغماتي في تجسيد هذه المصالحة وإعطائها روح من خلال العديد من المبادرات والقرارت السامية”.

وأوضحت الوفي في هذا السياق أن الخطب الملكية تعتبر خطوة تصويب لتدبير ملف الهجرة ضمن منظور شمولي، مسجلة أن ما تضمنه التعهد الملكي والذي ترجمته الوثيقة الدستورية لسنة 2011 رؤية استراتيجية لدور المهاجر سيستعيد بمقتضى منطوق القرار الملكي الواضح مقعده النيابي داخل المؤسسة التشريعية.

وشكلت هذه الخطب تضيف الوفي محطة بارزة في تطور موضوع تنظيم المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج وتمثيلهم في المؤسسات الوطنية، معتبرة أنه كان استباقيا واستشرافيا بتضمينه قرارات جرئية لم تكن الحكومات السابقة في مستوى تطبيقها.

واستدلت نفس المتحدة في هذا الاتجاه بما اعتبرتها أربع قرارات، أولها تمكين الأجيال الجديدة من حق التصويت والترشيح، وتمكين المغاربة المهاجرين بتمثيلهم بمجلس النواب، بالإضافة إلى إحداث دوائر تشريعية بالخارج، وكذا منح الحق لكل مهاجر أن يكون ناخبا أو منتخبا سواء، بأرض الوطن أو بأرض المهجر.

إلى ذلك أعابت الوفي على الحكومات السابقة ما قالت إنه “تلكأها في تفعيل القرار الملكي عملا بما سمي بـ”المقاربة المنهجية التدريجية”، مبرزة أن ذلك أدى الى عدم التقدم في الآليات الخاصة بتمثيلية المغاربة المقيمين بالخارج الى اليوم.

هذا وأبرزت البرلمانية المقيمة بإيطاليا أن العهد الجديد شهد أهم إصلاح دستوري، موضحة أن “الوثيقة الدستورية خصت المغاربة القاطنين بالخارج بقدر كبير من التقدير، حيث أفرد الدستور المغربي لهذه الفئة بفصول بعينها 16و17و18و163.

وشددت الوفي على ضرورة “إدماج مغاربة العالم وفقا للمقتضيات الدستورية كقوة متميزة في ديناميكية المغرب الذي يبحث لإشراك مواطنيه في مقاربة تشاركية وإتاحة الفرصة لهم للمساهمة في تنمية المغرب والدفع بترسيخ قيم دولة الحق واستعادة حقهم الدستوري للتخفيف من أزمة التمثيلية السياسية بالمغرب”.

‫تعليقات الزوار

9
  • Mohajira
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 04:19

    I read all the article . Was trying to find one simple example. Oh how this king. Or the one before him. Helped the Moroccan immigtants. Sadly I didn't find one single example. ..

    I left Morocco 20 years ago. And I would go back there. If it was for my parent. The king . Has done anything for the immigtants. Matter of fact . Himself and his family . Are responsible for all our sufferings .
    Wa Salamo alikom.

  • سلوى
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 04:55

    الجالية ادخلها للمغرب الازمة الخانقة في المهجر هل يعقل ان يتركوا مستشفيات مجهزة بآخر ما انتج في الطب والمعاملة اللطيفة من الممرضات ويأتون للإنتظار امام مستشفيات الباطوار
    عندهم افضل منها وتقولي لي إصﻻحات الملك اما مغاربة المهجر فﻻ يتوفرون على ايسط الحقوق وهي حقهم في الإنتخاب

  • ghani
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 06:18

    اختي الوفي ان لم تكوني من الجالية المقيمة بالخارج فالاخبار التي تاتيك عنها كاذبة، كمهاجر هغربي، اقول اننا اصبحنا احقر جالية بسبب غض الطرف من طرف وطننا الحبيب عن الكثير من التجاوزات والتضييقات من شتا انواعها في زمن نسمع عن حقوق للانسان و عن حريات ووووو اظن ان هذه الامتيازات لغيرنا من مواطني العالم الحر وليست لنا، اناس جفت دموعهم صاحوا وناحوا في زمن لم يسمع لاحدهم نواح، حتا وان. سمع ما لبا لاحدهم النداء

  • Bilal - Utrecht/ Alhoceima
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 08:05

    هذه مجرد دعاية. نحن نريد لإصلاح القضاء والحكومة والمسؤولين.
    ووقف الفساد والرشوة.

    لدينا الدعم المالي لبناء المساجد في هولندا. لأننا في حاجة إلى 150 مساجد.

  • Mohamed Aboq
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 10:37

    Yallah ! Yallah!! Yallah! What are you waiting for? We are impatient to see this project concretisised in a real reality to prove the good intentions of this government, please because it took a long time to apply it? Ok we will wait till the 2015 elections,& I would like mrs wafi, or the new Embassador to invite us for a meeting to sit around a serious table,& the meeting should be successful totally different to what is happening in the Moroccan parliament because I should say we deny their ridiculous representation of us as immigrants! What a shame! We are far better,& we will be really serving our country's interest financially,& politically speaking!
    Long live the king,& Moroccan patriots all over the world!
    We are ready for 2015 yohooooooooo! Very excited والله العظيم على الأقل نتركها تاريخية لاجيالنا القادمة يا الله لنعمل جميعا مع عاهلنا الغزال محمد السادس نصره الله وأيده !
    خادمكم المطيع والمحب للمغرب
    محمد اعبوقMohamed aboq

  • majid alaui
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 12:00

    ..اهنيء الملك بعيد عرشه المجيد واتمنى له حياة هادءة وسعادة داءمة وبصيرة نافدة في امور الشعب والبلاد ..واتمنى ان يتفهم الشعب المغربي المسءولية الكبيرة الملقات على عاتق الملك والمجهودات والتضحيات التي يقوم بها الملك من اجل ان يستيقض المواطن المغربي صباحا في هدوء وسلام ويتناول فطوره ويتجه نحو عمله بدون اي معوقات ويحقق احلامه بعيش كريم وزوجة وابناء .. نحن ممتنون جدا ولكن املنا ان تقدم سياسات الدولة الكبيرة في طبق يلاءم المواطن المغربي البسيط ليستفيد ويفيد محيطه المرجو بدل جهد اكبر ونحتاج الى افكار الشباب اكثر في هادا المجال صدقوني لو فكرنا بالاخر وتحررنا من الانانية سنحقق اهدافنا اكيد وشكرا..

  • محمد
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 14:36

    دعارة المغربيات في الداخل والخارج صارت وصمة عار تلاحق المغربي كمسلم في جميع أنحاء العالم حتى أصبح الأجنبي والعربي يذكر هذا لنا خصوصا إذا كان لك صلة بالناس كسائق الطاكسي صرنا نريد أن نخفي أصلنا حتى لا يعرفنا أحد ناهيك عن المحسوبية والزبونية في الادارات في المغرب وخارجه هذا يجعل المغربي يكره إدارته بصفة عامة

  • هذا مانريده - بولعوالي
    الخميس 31 يوليوز 2014 - 18:32

    الجالية لها مطالب جد بسيطة لكن صعبة المنال ، لماذا لا يعطى لباقي افراد الجالية ذالك الامتياز الذي أًُعطي للمسنين من الجالية في تعشير السيارة بتكلفة اقل من العادية ، وبذالك نوفر عليهم أعباء السفر عن طريق البر والبحر ، وتوفير مصاريفه التي تستفيد منها دول العبور ، هذه المصاريف سيستفيد منها المغرب ان سافروا جوا عبر الطائرات . زد على ذالك انه باستطاعة افراد الجالية زيارة المغرب مرتين او اكثر في العام لسهولة السفر ولتوفرهم على السيارة بالمغرب وبهذا يكون تدفق العملة الصعبة اكبر .

  • Zakaria de paris
    السبت 2 غشت 2014 - 08:18

    مغاربة المهجر يعرفون أكثر من غيرهم معنى العيش الكريم ، معنى العدالة ، معنى الحرية ، ماتقدروش تكدبو علينا كدبو على المنتوج تاع المواطنة اللي عملتو أما حنا و حد نهار غاذي Jيل فينا غادي نسى بلدو الأصل و أنذاك غاذي تعرفو قيمة هذا الجيل لي ما زال مرتبط و لو جزئيا بكم

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء