24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة بِليبيا يناشدون إعادتهم إلى بلادهم بسبب جحيم الحرب

مغاربة بِليبيا يناشدون إعادتهم إلى بلادهم بسبب جحيم الحرب

مغاربة بِليبيا يناشدون إعادتهم إلى بلادهم بسبب جحيم الحرب

في خضم الحرب الدائرة في ليبيا، يعاني المغاربة القاطنين بمجموعة من المدن الليبية، خاصة تلك القريبة من مدار تبادل إطلاق النار، من صعوبة بالغة في الوصول إلى المطار لأجل الخروج من الوضع المشتعل، حيث يعيشون في كنف أجواء من الخوف والرهبة، خاصة بعد حديث البعض منهم، عن إهمال السفارة المغربية لهم، وعدم تفكيرها في حل يضمن ابتعادهم عن مناطق النزاع.

وقال أحمد باريز، مغربي قاطن بالعاصمة الليبية طرابلس، إن السلطات المغربية لم تقدم لهم يد العون في وقت ساعدت فيه سفارات بلدان أخرى، كتركيا ومصر وتونس والأردن، مواطنيها القاطنين بليبيا، ومكنتهم من الخروج من البلد بسلام، بينما يحاصر المغاربة في مساكنهم منذ أيام خوفاً من أن يطالهم رصاص التوتر الليبي.

وأضاف أحمد في تصريحات لهسبريس، إن المغاربة القاطنين بالمدن التي تشهد اشتباكات خطيرة بين المليشيات الليبية المتقاتلة، كبنغاري وتاجوراء وترهونة، وبعض المناطق السكنية القريبة من مطارس طرابلس العاصمة، هم الأكثر عرضة للتهديد، معتبراً أن العديد من المغاربة يعيشون في ظروف صعبة من حيث انقطاع المياه والكهرباء وندرة وسائل النقل.

كما أكد مغربي آخر هو عبد الله أوحكا، الواقع المتأزم للمغاربة بليبيا، حيث أشار إلى أن أسرته تنتظر منذ أيام تدخلاً من السفارة المغربية لأجل إجلائهم عن ليبيا، خاصة بعد تكاثر الأخبار عن إجلاء دول أخرى لمواطنيها، وحالة الفرار الكبير التي تشهدها حدود هذا البلد مع تونس ومصر، مطالباً بتدخل مغربي عاجل من أجل إنقاذ المغاربة الذين توجه عدد كبير منهم إلى ليبيا بعد الثورة على نظام القذافي وإعلان البلاد عن حاجتها لطاقات أجنبية من أجل المساهمة في إعادة تطويرها.

وتعيش ليبيا منذ أيام حالة نزاع مسلح بين قوات ما يعرف بـ"فجر ليبيا" و"كتائب القعقاع" و"الصواعق" التابعة لقوات خليفة حفتر، أدت إلى ما يقارب مئتي قتيل ومئات الجرحى، وتسببت بحالة صحية كارثية بعد فرار عدد كبير من الأطقم الصحية، وقد حكى مجموعة من المصريين الفارّين لوسائل الإعلام عن سرقة المقاتلين الليبيين لكل ممتلكاتهم، وعن جملة من الاعتداءات المشينة التي تعمدت إذلالهم وطردهم نهائيا من ليبيا.

وكانت تونس قد أغلقت إحدى المعابر الحدودية مع ليبيا نظراً للتدفق الكبير في أعداد الهاربين من جحيم الحرب، كما أعلنت اليونان عن إغلاق سفارتها في طرابلس، بعدما تبيّن لها عدم قدرتها على حماية العاملين هناك.

وفي غضون ذلك كشف بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجيّة والتعاون أنّه، على إثر تدهور الوضع الأمني في ليبيا، تم تشكيل خلية أزمة من ممثلي عدة قطاعات وزارية من أجل متابعة وضعية المواطنين المغاربة في هذا البلد المغاربيّ.

وزاد البلاغ أن هذه الخلية مكلفة بالتنسيق مع المصالح الدبلوماسية والقنصلية للمغرب في ليبيا من أجل إقامة آلية للترحيل الطوعي، وعمليات التدخل الاستعجالي والمساعدة لفائدة المواطنين المغاربة، كما "تم وضع أرقام هاتفية رهن إشارة المغاربة المقيمين في ليبيا، وأفراد عائلاتهم بالمغرب، لتمكينهم من المتابعة المنتظمة لتطور الوضع" يورد البلاغ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - dadda السبت 02 غشت 2014 - 12:00
المُطالب من المغرب أكبر بكثير من تدخل السفارة لإجلاء المواطنين، المغرب مطالب أيضا بتكثيف الاتصالات لاستصدار قرار أممي لارسال قوات حفظ السلام وابعاد شر قطر والسعودية من ليبيا، لان استقرارليبيا يعني استقرار شمال افريقيا الذي يعني استقرار المغرب.
ما يحدث في ليبيا هو اماداد لما يحدث في مصر بتحريض مباشر من قطر والامارات والسعودية
2 - احمد الرباطي السبت 02 غشت 2014 - 12:07
اين هؤلاء الذين كانوا يهللون لرحيل القدافي ؟ اليست ليبيا القدافي احسن ب مليون مرة من ليبيا اليوم؟ اليس عراق صدام افضل منه اليوم؟ اليست سوريا الامس افضل من جحيم اليوم؟ انها مؤامرة حيكت ضد الاسلام والعرب تحت ذريعة التورة.
3 - يوســـــــــف الكزاوي السبت 02 غشت 2014 - 12:15
ما لا أفهمهم هو لماذا بقي المغاربة هناك كل هذه المدة على العلم أن ليبيا تعرف عدم الاستقرار وحرب الأهلية مند 3 سنوات ؟؟
الم يكن الأمر ميسر للخروج منها قبل شهر وشهرين و... ؟؟
وهل ليبيا بلد للهجرة برفقة العائلة والأطفال في الظروف الحالية ؟؟
الآن والمطارات مغلقة والموانئ محاصرة كيف يمكن للحكومة أن تنقدكم ؟؟
ولماذا تبقون الى اخر لحظة وتبدؤن في الاستنجاد بالحكومة ؟؟
الحكومة لا تتحمل قرارات المتهورين والمغامرين كان بإمكانكم على الأقل أن ترسلوا أبنائكم الى المغرب قبل هذا بشهور لا أن تضعوا الحكومة أمام الأمر الواقع وتعسرون عليها عملياتها.وأنا أقول هذا لأن لي أيضا أفراد عائلة هناك ولا افهم تهورهم الذي بلغ حد الغباء.فإذا كانت في الرجال روح المغامرة فما ذنب ألأطفال والنساء الذين أبقيتم عليهم هناك ؟
4 - moradinos السبت 02 غشت 2014 - 12:16
نحن هنا في ليبيا لا نستطيع التواصل مع السفارة لان التنقل حتى من المكان الدي تسكن فيه الى السفارة يشكل خطرا على حياتك ، و الان الوضع يسوء يوما بعد الاخر فمثلا صباح اليوم في طرابلس الخبز نشتريه بالطابور يمكن ان تصل مدة انتظار دورك الى 3 ساعات و قنينات الغاز نفس الشئ هادا ان وجدتها اصلا اما النقل فقد ارتفع ثمن سيارات الاجرة ب مئة في المئة واكثر و هدا راجع لانعدام المحروقات خصوصا في طرابلس نتمنى من السفارة ان تتواصل مع الجالية عبر القنوات الوطنية كي نكون على علم بخطواتها خصوصا من اجل الناس الدين لديهم عائلات اما نحن الشباب فاغلبنا يجري اخر الترتيبات للهجرة الى إيطاليا عن طريق البحر فالمغاربة لا يفوتون الهمزة
5 - Tima السبت 02 غشت 2014 - 12:23
كان الله في عونكم يا إخواني المغاربة المغتربين وارجعكم الله ان شاء الله سالمين غانمين إلى وطنكم صاحب الصدر الرحب....آه كم أتقطع عليك حصرتاً يا وطني فلا أضن أحضانك كافية لتتسع لكل هذا الكم الهائل من فلدات كبدك التي تفرقت في كل جهة من هذا العالم الفسيح،وللإشارة فإنني لا أقصد مساحته (الخلا عطاه الله) بل إنني أقصد إمكانياته وموارده.
6 - مغربي سلفي السبت 02 غشت 2014 - 12:23
بداية أقول أن الإسلام دين كامل لم يدع شيئا نحتاجه في حياتنا الا و أعطانا حكما نتبعه للنجى و من ذلك ما وقع في العالم العربي من مظاهرات و احتجاجات و اعتصامات سنها الغرب لنفسه كأداة للتغيير في حين أن الإسلام العظيم حرم الخروج على ولاة الأمور الفاسقين تحريما مطلقا و قد جاء عن النبي صلى الله عليه و سلم 120 حديثا صحيحا في هذه المسألة و لكن دعاة الضلال أخفوها عن عامة الناس غشا و ظلما حتى وصلنا الى ما وصنا اليه اليوم و هي متوفرة على الشبكة لمن أراد الحق لأن ظلم هؤلاء لا يقارن البتة بما يقع بعد الخروج عليهم من فوضى شاملة تطال الجميع و ما وقع في البلاد العربية أوضح من الشمس و أما الكافر فيجب الخروج عليه بشرط وجود القدرة على ازالته بأقل ضرر أما بدون ذلك فلا يجوز لما في ذلك من ابادة للشعب و لكن الشعوب العربية و الاسلامية بعيدة عن هذه العلم الشرعي الذي فيه النجاة من الفتن التي تتخبط فيها شعوب المنطقة اليوم و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم و هو حسبنا و نعم الوكيل في كل من ساعد أو شجع أو ساند هذه الفوضى التي لم يفرح بها الا الجاهلون من المسلمين و اليهود و النصارى و الماسونيين و الشيعة
7 - adnane السبت 02 غشت 2014 - 12:32
و لكن "الشعب" اختار الثورة، إذن تحملوا عواقب اختياركم و ذوقوا الثورة...
8 - الكامون السبت 02 غشت 2014 - 12:39
اللهم فرج كربة هاد الناس, و خفف اعباءهم.من جهة أخرى, بعض اخونا المغاربة الله يهديهم.
في 2011 وقع نفس المشكل إبان المطاحنات بين القذافي و الثوار. انذاك كان المغاربة القاطنين بليبيا يبكون على عدم تدخل السلطات المغربية وهاهو نفس السناريو يعيد نفسه.

أنت عارف أن ليبيا لم تهدا مند الإطاحة بالنظام السابق. اوا و فن غادي بأولادك?
Risk له قاعدة مهمة و هي إما أن يجني ربحاً كبيرا او خسارة كبيرة.و على الاخوة الذين قرروا السفر او العيش في بؤر الثوتر كالعراق, سوريا, اليمن, أفغانستان, و ليبيا أن يعلموا و يتحملوا مسؤلية و تبعات هذا القرار.
9 - abdessamad السبت 02 غشت 2014 - 12:49
واقع مر يعيشه المغاربة في عدد كبير من الدول, المؤسسات القنصلية و وزارة الخارجية و وزارة الدفاع لا يعيرون اهتماما لمغاربة الخارج. مقهورين و مهمشين في الداخل ومن خرج يتم الاستغناء عنه...
10 - abderrahmane السبت 02 غشت 2014 - 12:50
خير أمة أخرجت للناس تنهى عن الفحشاء والمنكر. الله عليك ياشافع الأمة يتقاتلون بينهم وتركوا غزة تستغيث .أين هي فتوحات الصحابة من القوقاز إلى الأندلس .اللهم آحفظ بلدنا الحبيب .وأقول لإخواننا المحاصرين الفرج إن شاء الله
11 - مغربي السبت 02 غشت 2014 - 13:01
استغرب وجود المغاربة في كل دول العالم بدون استثناء لكن وجودهم في اوروبا وامريكا والخليج وتركيا والاردن ولبنان وتونس والجزائر هو امر عادي لانها دول ظروفها المالية واقتصادها ورواتب العمال فيها احسن منا نحن المغرب لكن الغريب والمحزن ان تجد مغاربة في دول تعيش ازمات وحروب كليبيا والسودان وموريطانيا ومالي والعراق والسنغال ... الهذه الدرجة اصبح المغرب منفرا لسكانه وكلنا يعلم مد عشقنا لوطننا وملكنا حفظه الله.
12 - كاتب السبت 02 غشت 2014 - 13:06
لماذا لم يتم نشر تعاليق القراء الخاصة بموضوع(استئنافية الرباط تنهي حلم معطلي "20 يوليوز" بالتوظيف المباشر) أهي أوامر الداخلية ؟؟؟ لماذا تم حذف الموقع الخاص فهذه الشريحة المقهورة من الشعب ؟؟ و الله حتى هدي بلاد الحكرة ... حسبنا الله ونعم الوكيل
13 - abdel السبت 02 غشت 2014 - 13:11
بداية ناسف لما يحدث في ليبيا لنا اصدقاء واخوة هناك والليبيون يحترموننا اكثر من باقي العمالة ..لان حكومتنا تصرفت بحكمة وتعقل ولم تساعد طرفا ضد اخرفي هذا النزاع عكس اخرين لم يقوموا باستدعاء المغرب لاجتماع وزراء الداخلية وانتهى اجتماعهم بصب الزيت على النار..الجميع يعرف من هوالجينرال حفتر وتاريخه في المنطقة ..كلما ذخل معركة انهزم فيها لانه يبيع دمته بالدولار ..
14 - السردين السبت 02 غشت 2014 - 13:34
ولد فاميلتي كان من الناس اللذين طلبو العودة ابان الثورة الاولى ضد القذافي فعلا تم ارسال باخرة جلبتهم مجانا من ليبيا ثم عاد واخد معه شخصا اخر بدعوى الفلوس موجودة واش دولة غاتبقى حاضياه غير هو وصاحبو
15 - Myself السبت 02 غشت 2014 - 13:34
That's because everyone is busy celebrating 3id Al 3arch. Bikhir, wal Maghrib Zouine, life is good. What happen to Moroccans in the war zones doesn't matter as long as they don't disturb peace in Morocco, they can, kill or whatever. What Moroccans abroad must understand is that after obtaining residency somewhere else, get included and adapted to you place of residence and forget about Morocco, which is not meant for you and me and that's why you had to get out of there. Just look at Le banks immigrants and how they adapt, integrate and contribute to the wealth of the receiving nation.
16 - ملاحط من الخارج السبت 02 غشت 2014 - 13:35
اتمنى من صاحب الجلالة ان يتدخل ويساعد اخواننا المغاربة في ليبيا فانا كمهاجر منذ اكثر من25 سنة ليست لي اي ثقة في السفارات والقنصليات, فهي تكلف ميزانيات كبيرة لكن دورها ونتائجها محدودة للغاية.
17 - hassan haouzi السبت 02 غشت 2014 - 13:46
أتمنى أن يأتي ذلك اليوم الذي سيكون فيه المسلمينكالجسد الواحد .ويعيشون في سلم و سلام و أمن و أمان و نكون بذلك قد بينا لغير المسلمين صورة عن الا سلام الحقيقي الذي يدعو الى الوحدة و التضامن وزرع المحبة و الايخاء بين شعوب العالم .
18 - حاتم السبت 02 غشت 2014 - 13:53
كله كدب المغرب سوف تتدخل لما نموتو كلنا
19 - ولماذا؟ السبت 02 غشت 2014 - 13:57
بالأمس عند اشتعال شرارة الثورة الليبية تم انقاد الجميع وخرج الكل من ليبيا.ورغم انه لا يبدو اي استقرار في الافق الليبي على الاقل الى يومنا هذا،اتساءل من اين أتى هؤلاء المغاربة حتى يطلبوا النجدة والاغاثة؟!!
20 - Rachidovic السبت 02 غشت 2014 - 14:00
هذه هي الرفاهية والعيش الكريم الذي جاء به الخريف العبري وهذه هي نماذج الديمقراطية على الطريقة الامريكية ، لماذا نحن العرب لانتعلم من الماضي..حرضونا على القيام بثورة ضد الحكم العثماني ووعدونا بوطن عربي كبير فإذا بسايسبيكو كان في انتظارنا وخلق الكيان الصهيوني بعد ذلك ..تبا لنا ولجهلنا .....
21 - يونس الزلزولي السبت 02 غشت 2014 - 14:04
المرجوا منكم وضع الارقام الهاتفية التي وضعت رهن اشارة المقيمين بليبيا ( المغاربة) لكي تعم الكل وجزاكم الله خيرا
22 - jamal السبت 02 غشت 2014 - 14:07
نشتغل مع شركه تركيه في مصراته ورحلتهم دولتهم كلهم . واحنا ولا من مسوق لينا موت الى بغيتي تموت وربي يهديكم وامتا تعطيونا شويه القيمه كي الدول الاخرى . وعمرنا ما نتقدمو هك
23 - داعش المجاهد السبت 02 غشت 2014 - 14:13
بسم الله الرحمن الرحيم
داعش المجاهد أم داعش مسيلمة الكذاب أنا أضن أن داعش من صنع الصهاينة ينوب عنهم بلا شك أن داعش عدو الأمة
لمذا لا يُتهم بالإرهاب عند أعداء الأمة الغرب أمريكا
من هنا ننصح شبابنا أن لا يثق فيأي شيطان الإنس مهما كان
داعش الخائن لمذا لايرسل جيشه الغبي إلى غزة ؟؟؟
نحن نعيش في زمن الفتن

: ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- في حديث طويل: (يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافرًا، ويمسي الرجل مؤمنًا ويصبح كافراً، يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
----------
الغيور على دينه وبلده / ميضار
24 - ع.م. السبت 02 غشت 2014 - 14:45
لا يجب إرجاعكم. يجب البقاء هناك و التكيف مع الظروف من أجل مصلحتكم. لأن ليبيا عندها مستقبل. لما تنتهي مشاكل ليبيا ستكون أنتم الرابحين. لا نجاح بدون تضحية.
25 - agoulide السبت 02 غشت 2014 - 14:52
مغاربة العالم يعتبرون وطنييون ماحدهم كيرسلو الدوفيز اللورو او الدولار ،فيما عدا ذلك فلا قيمة لهم؟؟اين مرحبا؟؟
فاين مؤسسة الحسن الثاني او محمد الخامس؟؟
هؤلاء اليوم محتاجون إلى حكومة بلادهم اكثر من اي وقت
26 - مروكي السبت 02 غشت 2014 - 15:04
السلام عليكم
يا حسرتاه عليك يابلدي الحبيب المغرب
متى سأحط الرحال وارتاح بين احضان اسرتي
اصبحت كالسلع المهربة يتقادفني من هب ودب بين حدود البلدان للأن بلدي لم يوفر لي مستقبلي ولأولادي اسافر عبر الحدود كي اوفر لقمة عيش وعائلتي تأدي الضرائب كل شهر في بلدي الحبيب وحالها لم يتغير
27 - كاعي على الوضعية السبت 02 غشت 2014 - 15:28
اخواني هده هي نتيجة سياسة عقود العمل في المغرب الكل يريد قطع الحدود من اجل لقمت العيش كل الشركات تتحكم في العمال بعقود العمل اخدموك تسالي 6 شهور اولاعام اكوليك سلاة الكونترا ديك الساعة نطح راسك مع الحيط
اومعندك ماتصور لأن القانون كيحميهم امكيحميش (المزاليط).
60 عام اوهوما حاكمين  يلاه بغاو احسبو القيمة ديال البلاد شحال ساوية( ولكم واسع النظر)
28 - أنس حسوني السبت 02 غشت 2014 - 15:37
لي قريب هناك يحاول الإتصال بالارقام و كلها مغلقة إلا رقم واحد لكن لا أحد يجيب !!
29 - abdel السبت 02 غشت 2014 - 15:39
لاحظت للاسف ان لذيكم قصر نظر في تعاملكم مع التعليقات ..كل مااردت قوله هو:لا خوف على المغاربة في ليبيا عكس جاليات اخرى كالمصريين والجزايريين ..
30 - عباس الشوبي السبت 02 غشت 2014 - 15:56
الرجاء التدخل العاجل لانقاد ابناء المغرب من الحرب الطاحنة بليبسا ونتقيلهم إلى بلدهم ومنهم ابني عماد الدين الشوبي كان يعمل بطرابلس
31 - بوجمعة الدنماركي السبت 02 غشت 2014 - 16:08
يبدو، و كأنها حلقة مفرغة : المساعدة على المغادرة، ثم العودة الاضرارية ( لأسباب معروفة لدى الجميع ) ، ثم حدوث نفس الشيء مرة أخرى.... ليبيا، لن تعرف الاستقرار، على المدى المتوسط، و هذا واضح جدا.
32 - معذب السبت 02 غشت 2014 - 16:23
هذا حال المغاربة كل يوم ينتظرون إلتفاتة من المغرب ككل الدول لعمل على ترحيلهم او حتى تأمين لهم طريق البرية الى تونس أظن ان المسؤولين المغاربة غير مهتمين بواقع ابنائهم من النكد لي عايشين فيه الدولة الوحيدة التي لم تهتم بالموضوع في بلد اصبح القتل مباح وبدون تردد والسرقة في جميع اﻷوقات حتى اللبييين لم ينجموا من هذه اﻷحداث ونسأل الله ان يكون في عوننا وعون الشعب الليبي الكلمة اﻷخيرة ساعدونا فالعودة
33 - صديقي السبت 02 غشت 2014 - 16:39
كل الانظمة البديلة بالدول العربية لحد الان لم تنجح في استتباب الامن حيث بعدما كان ينتظر الشعب حلولا للمشاكل السياسية الاقتصادية والاجتماعية اصبح يفر للنجاة من الموت لكنه يهرب من موت الى موت
34 - Pipo السبت 02 غشت 2014 - 16:54
بينما أطالع خبر معاناة المغاربة بليبيا شغلت جهاز التلفاز وحز في نفسي ما بتته قناة الاولى ، (اعادة لسهرة )من سهرات النشاط والشطيح والجرة ..وكاًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًنها ترسل لنا رسائل بان الدنيا هانيا والسما صافية !!..ان ما حز في نفسي هو النشاط الذي نعيشه موازاةً مع ماسي إخواننا في غزة..ومن سيصادف من العرب عبر تلفازه قناتنا المباركة سيأخذ فكرة جيدة عن المغاربة..وأقول دائماً مع قرارة نفسي لماذاالعرب يتهجمون علينا ويصفوننا باشنع وأبشع الصفاة!!.. بالدعارة والسيدا و و و.. أيها المسؤولون عن القنوات المغربية قليلاً من الخجل ..كونو تحشمو شويا خوك عندو جنازة وانت داير العرس..حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل
35 - نور الدين وزوجته السبت 02 غشت 2014 - 17:07
على المواطنين المغاربة القاطنين بليبيا وعائلاتهم رفع دعوى ضد وزارة الخارجية -وزير الخارجية -الوزير المنتدب -الكاتب العام-مدير الشؤون القنصلية-مدير العالم العربي- مدير الشؤون الإدارية والموظفين ، كلهم كانوا على علم بأوضاع جاليتنا بليبيا وبما سيقع لاحقا من تدهور للأوضاع ، فأول إجراء قاموا به هو إغلاق قنصليتي المغرب بطرابلس وبنغازي وقاموا بترحيل الموظفين إلى الأردن . فأما الجالية المغربية فبقيت معلقة بدون أدنى مساعدة أو معين .
36 - mosa السبت 02 غشت 2014 - 17:23
لاحول ولا قوة إلاّ بالله ... الى متى هذه المهزلة في بلادنا العربية .
ليبيا .. سوريا... العراق ... فلسطين... تونس... لبنان ... الصومال ... السودان... وووووووو الى متى شعوب هذه البلاد ستفهم انهم وقود للغرب وامريكا لتدمير بلادهم ....
37 - مهاجر في ليبيا السبت 02 غشت 2014 - 18:29
الى السيد نور الدين وزوجته....انا مهاجر مغربي في بنغازي البارحة صباحا التقيت السيد القنصل العام .في مطار اﻻبرق في مدينة البضاء 240 كلم عن بنغازي .اول وهلة ظننت انهم مغادرون المطار اﻻ انه بعد السﻻم عليه اسر الي انه بصدد ترحيل خمسة مواطنين الى المغرب كانوا متواجدين في حي بوعطني في بنغازي ، الذي عرف اشتباكات عنيفة اﻻيام الماضية ...وبالفعل شاهدت والسيد الزويتني من سكان البضاء كيف تم ترحيا الشبان الخمسة ..بعد ذلك رافقت القنصل العام حتى البيضاء ونها عاد الى بنغازي ...هذا وقد اكد لنا القنصل العام ان مصالح القنصلية العامة مفتوحة امام جميع افراد الجالية كما مكتب التاشيرات داخل القنصلية مفتوح...كما اكد لنا ان اﻻشتباكات الماضية لم تخلف اية ضحية في صفوف افراد الجالية ...كما طلب مني ان اؤكد للجالية المقيمة في هذه المنطقة ان يتصلوا به في القنصلية العامة او هاتفيا متى شاؤوا...
38 - abdelilah السبت 02 غشت 2014 - 18:41
السلام عليكم ..سوال علش خرجتو من المغرب نهار الاول لي كسب رزق الله يكون في عون الجميع الواحد ما كايخروج من بلادو حتى يتسد عليه الباب مشي من اسهل الوحد يترك اهلو الحدث طويل نقول ليكم و احد الحاجة راه تموت كاملين غادي ي يقولو ان لي الله وليه راجيعون نزيدكم و احد المعلومة راه المغربي الئ مات في اي دولة في العالم راه كييطلبو ليهم صدقة من المساجد باش راجوهم المغرب ... مثل مغربي اللهم يكلك روكان ولا خوكان فين الناس لي كدفعو عن الوطن شعارهم الله الوطن الملك رايتهم حمرا نجمة خظراء. هنا نوقفو راجعو انفسنا الفرد مجتمع والمجتمع فرد ادن كلامي واضح .....ادن اللهم يخرج يخدم على راسو ولى يقعود في راس درب يدبح ويسرق ... قبح الله الفقر
39 - Abdenbi السبت 02 غشت 2014 - 18:41
بليبيا ليس هناك لا خلية ولا يحزنون ،فكل المكلفين بالجالية التابعين للسفارة وللقنصلية غادروا ليبيا منذ مدة ،والمغاربة هنا تائهين ،حسب إفادة مغربي لعائلته هنا في الرباط
40 - youcef السبت 02 غشت 2014 - 19:04
Alors en va demande un crédit pour le rapatriements allez binkirane demande un crédit
41 - الهاشمي السبت 02 غشت 2014 - 20:10
رقم 38 مهاجر بليبيا ، نعم قنصل المغرب ببنغازي موجود لوحده حسب الأخبار المتداولة بليبيا ،بعد أن تعذر عليه مغادرة ليبيا لأسباب لا نعرفها ، أما القنصلية ففارغة وكل العاملين حسب نفس القنصل عادوا إلى المغرب منذ شهر تقريبا
42 - منير السبت 02 غشت 2014 - 20:12
إن الأخبار من هناك تنذر بالكارثة , المغاربة و من بينهم أخي في حالة ذعر ,و في غياب تام للمصالح المغربية هناك كما جاء على لسان أخي في حين يحدثني عن أن كل الدول سهلت الإجراءات لإجلاء رعاياها و منها دول أكثر فقر من المغرب , اتصلت بخلية الأزمات لم تقدم لي الجديد فقد طلبت مني أن أبلغه بالإتصال بالقنصلية و سفارة المغرب هناك لا جديد حتى الآن نسأل لله تعالى أن يحفظ جمييع مغاربة ليبيا و كل المدنيين الليبيين
43 - حسن من فاس السبت 02 غشت 2014 - 20:34
اخواني المغاربة لاتلوموا هؤﻻء المهاجرون انهم مثلهم مثل مغاربة العالم لقد غادروا البلاد من اجل العمل وتوفير العيش الكريم لابنائتم العيش الكريم المفقود في البلد الام ..بالعكس انهم يلعبون دورا مهما في تحريك اقتصاد البلاد...على كل حال ومهما كانت الاوضاع يجب على الحكومة المغربية وبواسطة سفارتها في ليبيا ان تمد يد العون لهؤلاء لانها ولولاهم ومصلحة البلاد لكانت هنالك ...قوموا بواجبكم والا اغلقوا سفارتكم كي لا يهاجر المغربي الى ليبيا.....
44 - هشام كحل السبت 02 غشت 2014 - 21:12
الوضع مأساوى اكثر من التصور نحن فى حصار لا اكل لا شرب لا كهرباء مع تخاذل المغرب و عدم الاستجابة للمواطنين العالقين هنا فى حين ان جميع الدول قامت باجلاء رعاياها الا المغرب الى الله المشتكى
45 - francfor السبت 02 غشت 2014 - 21:24
السلام عليكم انا لا اناشد الحكومة بل جلالة الملك ملك الفقراء سيدنا محمد السادس و الله اسامح اخواننا لي علقو ضد المغاربة لي في ليبيا الا هوما ظروفهم ميسورة راه ماشي كاع الناس هكاك الله هو الرزاق وهو لي احمي اي واحد سوا في بلادو او في اي بلاد تانية
46 - great libya السبت 02 غشت 2014 - 21:32
هدا هو الربيع الاسود الله اكبر تحت طائرات الناتو ياحصرا عليك ياليبيا لما كنتي جماهيرية عضمئ بخصوص المهاجريين المغاربة يستخدمون كمصالح بالنسبة لحكومة بنكيران الاخوان المفسديين بالنسبة لليبين قولة شهيرة لمعمر القدافي ستندمون يوم لاينفع فيه الندم..ً
47 - مهاجر في ليبيا السبت 02 غشت 2014 - 22:00
الى اﻻخ عبد النبي ...اؤكد لك اخي ان القنصليتين يعمﻻن بشكل عادي سواء في طرابلس او بنغازي .وكما اكدت سابقا فقد التقيت السيد القنصل العام في بنغازي البارحة في مطار اﻻبرق يباشر عملية تحيل خمسة مواطنين الى ارض الوطن.وما عليك اخي اﻻ ان تتصل به وستجده هناك. فالقنصلية تشتغل وتقوم بمهامها بشكل عادي ...لذلك على قريبك ان يتحرى الحقيقة قبل نشرها ...
48 - chokri السبت 02 غشت 2014 - 22:06
نطلب من ـ هسبريس ـ أن تعطي لهذا الموضوع أهمية كبيرة للتعريف به.عسى أن يستفيقوا المسؤولون المغاربة من نومهم.
49 - wa7id السبت 02 غشت 2014 - 23:26
اللهم احفظهم ويسر عودتهم لبلدهم و ارزقهم بعمل في بلدهم خير من عملهم في غربتهم.
50 - من مراحل مخاض. السبت 02 غشت 2014 - 23:32
للمغاربة مواقف تاريخية جد عظيمة ومشرفة عبر وخلال كل العصور.
وما يحدث الآن في وطننا العربي ما هو إلا بداية مرحلة مخاض ستعم جميع أقطارنا.
وسيزول الخوف من نفوس الذين لم يألفوا مشاهد القتل والتقتيل، وستصير لعلعة الرصاص وزلزلة البارود وانفجارات القنابل وتساقط القذائف وانشطار الشظايا وتصبح عندهم نغمات جوقة أوركسترا سيمفونية رائعة يجوع البطن ولا يستغنى عنها هي.

سيزول الخوف حتما من نفوس الجميع. وسيرجعون لوطنهم الأم قنابل موقوتة تمقت الذل وتكره الهوان وتثأر للمظلومين في كل مكان بوطننا العربي؛ في العراق في سوريا في السودان في فلسطين في ليبيا في اليمن في نجد في الحجاز، وفي الدويلات القزمية بالخليج العربي، ومن المحيط إلى الخليج.

وسيتكتفون ويتحدون جميعا حول القيمة الأسمى في الأخير، وينقلونها للغافلين ويزرعونها في عقول المغفلين، ويتمسكون بها، ملخصين فحواها في مقولة: "هم الدنيا يبقى فيها" و"مت عزيزا بين طعن القنا وخفق البنود، وبين لعلعة الرصاص وانفجار البارود" و"لا تعش ذليلا من نقود النهود ولو في جنان الخلود، في طاعة النصارى وخدمة الصهاينة اليهود"

لا أخاف على ذوي النفوس الأبية أينما كانوا.
51 - عبدالرزاق بلبال الأحد 03 غشت 2014 - 02:05
قول الله ليكون في ألعوان قولوا كلمة طيبة ولا سكتوا الله يحفضنا من الفتن الناس إلى مشات عاود رجعات أو الناس إلى بقات في الحرب ماشي الخاطرهم مكتوب ليهم رزقهم في ليبيا نهار يحرام رزقهم تما رآه غادي ايجمعوا حوايجهم ويتواكلوا لكن هادي ظروف قدر مكتوب والمكتوب ماعليك هروب والله ينصر سيدنا ملكنا المحبوب أما أنت إلى تاتشفا فينا داير براسك عايق رآه ماتعرفش اشنوا مخزون ليك والي ماخرج من دنيا ماخرج من عقايبها معاك أبو حسنة أو محسن ا و سمر من ليبا طرابلس بهاد المناسبة بغيت نشكر الحكومة ديالنا إلي ماعمرها تخلات الجالية المغربية علی الصعيد الدولي وعلى رأسهم سيدنا الله الخليج لينا يارب إلى حالنا في عينيه مايتخلاش علی شعبوا في المغرب ولا خارج المغرب الله اينصروا ويحفظوا من العديان ويخليليه اولادوا والأسرة العلوية الشريفة اومانساش شعبنا المحبوب الله يحفظ شعبنا وبلادنا يارب انه سميع ومجيب الدعاء
52 - سوسو الأحد 03 غشت 2014 - 02:44
الله يهدكم راهم ابناء هدا الوطن راهم خوتنا واخوتنا حتى يموتو عد نبكيو الله يستراها معاهم
53 - lauzanne switzerland الأحد 03 غشت 2014 - 03:46
نسيري الصبابط فالمغرب,ؤغير لي جاب الله ؤلا نمشي لبلدان الجحيم فبلدان عربان
54 - زغردي يا أمي! الأحد 03 غشت 2014 - 06:51
للمغاربة مواقف تاريخية جد عظيمة ومشرفة عبر العصور.
وما يحدث الآن في وطننا العربي ما هو إلا بداية مرحلة مخاض ستعم جميع أقطارنا.
وسيزول الخوف من نفوس الذين لم يألفوا مشاهد القتل والتقتيل، وستصير لعلعة الرصاص وزلزلة البارود وانفجارات القنابل وتساقط القذائف وانشطار شظاياها فتصبح عندهم نغمات جوقة أوركسترا سيمفونية رائعة تجوع بطونهم ولا تستغنى الروح عنها هي.

سيزول الخوف حتما من نفوس الجميع. وسيرجعون ويتحولون إلى قنابل موقوتة تمقت الذل وتكره الهوان وتثأر للمظلومين في كل مكان بوطننا العربي؛ في العراق في سوريا في السودان في فلسطين في ليبيا في اليمن في نجد في الحجاز، وفي الدويلات القزمية بالخليج العربي، ومن المحيط إلى الخليج.

وسيتكتفون ويتوحدون جميعا حول القيمة الأسمى والمثل الأعلى، وينقلونهما للغافلين ويزرعونهما في عقول المغفلين، ويتمسكون بهما شعارا في مقولة: "هموم الدنيا تبقى فيها" و"مت عزيزا بين طعن القنا وخفق البنود، ولعلعة الرصاص وانفجار البارود" و"لا تعش ذليلا من أوساخ نقود النهود ولو في جنان الخلود، بطاعة خدام النصارى والصهاينة اليهود"

إنني لا أخاف على ذوي النفوس الأبية أينما يكونون.
55 - salah الأحد 03 غشت 2014 - 10:39
slm l'algerie a rappatrié ses ressortissant en libye la semaine derniere par la frontiere tunisienne.الجزاءر اخرجت رعاياها الاسبوع الماضي عبر بوابة تونس السلام عليكم
56 - الشلح الأحد 03 غشت 2014 - 11:15
لأول مرة أراسل الجريدة لتوضيح شيء وهو أن جل الدبلوماسيين غادروا ليبيا وهم يباشرون عملهم العادي بالوزارة ،ومنهم من تم إلحاقهم بدول أخرى ،أنا من الأطر الذين تم المنادات عليهم بإستعجال نظرا للظروف الوعرة بهذا البلد الشقيق ،فالخلية التي يتكلمون عنها هي هنا داخل الوطن ،وأما هناك فالمغاربة تركوا ليتدبروا أمورهم دون وسيط أو مساعدة
57 - مغربي المصراتي الأحد 03 غشت 2014 - 14:31
اولا قبل كل شيئ الناس لي خدامين في القنصلية والسفارة كاملين سماسرية وبزنازة واحنا مابغينا منكم الحكومة ديال القرودة تاحاجة حنا في ليبيا كنتقتلو مع الزمان وملي كيجي وقت السلاح تانحطو الملاسة تنهزو الكلاشينكوف عيشين بخير تندافعو على راسنا ام القاضية ديال القنصلية والمغرب والحكومة بحال ايلا كتهدر مع الاطرش عندك الفلوس سيدي ومولاي معندكش سي تكمش المغاربة الي دارو لباس راهم في جزيرة جربة التونسية كيتنعمو بالحياة المزليط هاهوما حدا السفارة كيبكيو لي كيخاف ميرجعش الي ضروري امشي اشد الطريق فالبحر الحرقة هاد الايام راه ولات رخيصة راه غير 4000درهم
58 - بوراس الأحد 03 غشت 2014 - 18:41
فقط اليوم الثالت من شهر غشت 2014 وبعد الإنتقادات التي ووجهت وتم توجيهها مباشرة إلى وزارة الخارجية ،تم نشر أرقام هواتف لأشخاص تم تعيينهم على عجل من أعوان محليين وقنصل ببنغازي للإشراف ولتقديم المساعدة للمواطنين الراغبين في العودة ، فما نشر في هسبريس كان له وقع زلزال قوي بوزارة الخارجية خوفا من غضبة ملكية تطيح بجميع المسؤولين هناك.
59 - ashraf benghazi الاثنين 04 غشت 2014 - 00:41
حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يقول كلام ليس له به علم
وكل من يقول ان القنصل العام للمملكة المغربية في بنغازي غادر البلاد. وهذا والله كلام غير صحيح. لاني والله العظيم اليوم كنت معه في القنصليه وهو في خدمه كل الناس ويساعد كل الناس سوء من الجالية المغربية في ليبيا أو الليبين القاصدين المغرب. وماشهدنا إلا بما علمنا.
60 - m.ouarzazi الاثنين 04 غشت 2014 - 02:29
انا مهاجر مغربي بليبيا نتمنى ان يتم ترحيلنا قبل فوات الاوان
61 - voyage au bout de l,enfer الاثنين 04 غشت 2014 - 05:29
ليبيا حتى هي بلاد يمشيو ليها الناس,كين شي مريكان كندا سويسرا, ok من غير هدو نبقا فالمغرب,ؤنعيش حتى نا بالقوالب بحال الخوت
62 - kimo الاثنين 04 غشت 2014 - 15:07
ohhhhhhhhhh please give me a breack same old story -thy start wining and crying it is not that bad .....you know what all thm poeple who have thy papr want free ride to morocco and after onee or two months thy start crying to come back................things are worse some places but not every where
i am in the center of tripoli ..yes there is somee times no light no gas but hamdollah things will get btter
how about those in our country morocco in the mountains who dont have no light no gas no cars so it time for us to feel those famillys



so pleasee stop winning and crying ok ok ok
63 - Libya son الخميس 07 غشت 2014 - 00:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تحيه طيبه من ليبيا وخصوصاً من بغازي الجريحة من ابن ليبيا الي السيد القنصل العام للمملكة المغربية. السيد رشيد.وزميله أيوب والسيد مصطفي الذين يشتغلون بكل جدية وهمه وبكل شرف ونزاهة من أجل الجالية المغربية في ليبيا .ومن أجل تقديم التأشيرات لليبين القاصدين المغرب. بدون كلل أو ملل .نسأل الله تعالى أن يحفضهم في مثل هذه الضروف .وإن يثبت لهم الأجر
64 - عزالدين الخميس 07 غشت 2014 - 20:37
انا مغربي اشتغل بمصراتة مدينة حدودها مع طرابلس.والله الازمة الموجودة في طرابلس مداها وصل حيث اشتغل لا بنزين ولا غاز حتى المواد الغدائية ارتفعت اثمنتها.حتى الاتصالات مقطوعة للاطمئنان على اهالينا واصدقائنا بطرابلس و بنغازي.فما بالك بكيفية التواصل مع السفارة او القنصلية فلا من مجيب ندائي الى المسؤولين اين هو واجبكم اتجاه كل المغتربين بليبيا.
هل مازلتم لم تشكلوا هده الخلية المزعومة او ما زال ممثلوا الهيئات والقطاعات والوزارات المكلفة في اجازات خارج البلاد
65 - يوسف سرغيني السبت 09 غشت 2014 - 23:44
نعاني في ليبيا وﻻ أحد ينظر إلينا ولو بتصريح في القنوات المغربية يزرع اﻷمل فينا ونقول نحن مغاربة ونعتز بمغربيتنى .......نحن في اﻹنتضار
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

التعليقات مغلقة على هذا المقال