24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | فرنسا تعاقب مُجرماً ينتحلُ الجنسية المغربية والليبية وله 7 أسماء

فرنسا تعاقب مُجرماً ينتحلُ الجنسية المغربية والليبية وله 7 أسماء

فرنسا تعاقب مُجرماً ينتحلُ الجنسية المغربية والليبية وله 7 أسماء

قصّة إجرامية غريبة تلك التي استوقفت السلطات الأمنية بمدينة بوردو الفرنسية، إذ تمكنت من إلقاء القبض على شخص ينتحل الجنسية المغربية والليبية، دون عِلمٍ من الرباط وطرابلس، وسبق له أن ظهر بهوية تحمل سَبعة أسماء مختلفة، إضافة إلى استهواءه لجرائم عُنفٍ، كان آخرها الهجوم على رجل يوم الأحد الماضي، بأن أشبعه ضرباً إلى درجة تقيئه الدم.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية محلية ببوردو، أن المدعو "محمد جامي"، من مواليد طرابلس الليبية في 9 ماي عام 1996، قام بتعنيف رجل بساحة النّصر الواقعة وسط المدينة، حيث تابع في ضربه على الرأس إلى أن تقيأ الدم، نقل على إثرها إلى المستشفى، ليتمّ استدعاءه من طرف الشّرطة، التي تأكدت من عدم توفره على وثائق الهوية وأنه كان مُلزماً في السابق بمغادرة المنطقة، لأسباب جنائية.

وفي غضون ذلك، كشفت تفاصيل الواقعة، أن الشخص الضحية، الذي تعرض للهجوم بالضرب ساعتين بعد منتصف ليلة الأحد الماضي، لم يُصَب بكثير من الأذى، حيث غادر المستشفى ساعات قليلة بعد دخوله، كما لم يضع أية شكاية لدى السلطات الأمنية بالمدينة.

إلا أن مرور الجاني "جامي" بالأمس أمام أنظار المحكمة الجنائية ببوردو، على إثر واقعة الهجوم المذكورة، دفع رئيسة جلسة الاستماع، كارولين باريت، إلى تفجير فضيحةً تتّهم على إثرها المدعو "جامي" بضلوعه في جرائم متعددة وتَقمّصِه لِسَبعة أسماء مختلفة فضلا عن ادعائه لحمل جنسيتين مختلفتين على الأقل، تارة كمغربي وأخرى كَلِيبيّ.

وتقول المستندات الشخصية التي توجد لدى الشرطة والعدالة الفرنسية، وفق المصادر الإعلامية ذاتها، إن "جامي" كان يرتكب جرائمَ عُنفٍ ويتراجع عنها، مُدعيا، أثناء جلسة الاستماع، أنّه كان خلال الحادثة الأخيرة "تحت تأثير الخمر وأنه أصيب أيضا"، فيما أوضح أنه قَدِم إلى بوردو من بلجيكا عبر سيارة صديق له.

وشددت النيابة العامة بالمحكمة الفرنسية على أن هوية المًتّهم غير معروفة لدى المغرب وليبيا على السواء؛ وفيما طالبت المحكمة بإنزال عقوبة سجنية قاسية على "جامي" من قبيل السجن سنة كاملة وعدم دخول تراب منطقة بوردو الفرنسية لـ3 سنوات، قضت المحكمة الجنائية الفرنسية في الأخير بالسّجن 4 أشهر نافذة وبعدم السماح له بدخول بوردو لمدة سنتَين، وعدم جواز دخوله لفرنسا لمدة عامين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - الكيسي انوار الجمعة 08 غشت 2014 - 11:26
اينما حلوا و ارتحلوا حل الخراب و الدمار و الغش و الاغتصاب و الاجرام و المخدرات و اللصوصية- انهم هم- انهم معروفون اليوم في العالم باجمعه- قال قديما ابن خلدون "اذا عربت خربت و اذا خربت ما سكنت" - ما الذي دفع العالم و الفقيه ابن خلدون لاصدار مثل هذا الحكم و في ذلك الزمن؟ هل هو صهيوني؟
2 - كازاوي الجمعة 08 غشت 2014 - 11:33
وإنكشف كذب السلطات المغربية
بعد كل الهرطقة والغوات وشدوني في قضية مدير الديستي هاهي هذه الواقعة تثبث أن التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا على ما يرام وأن المغرب لا يجرؤ أن يرفض التعاون مع مذكرة صادرة عن قاضي أو وكيل نيابة فرنسي طالما يتعلق الأمر بمصالح فرنسية إذن من الواضح أن مصالح المواطنين المغاربة هي اللتي تم توقيفها

تقول الصحيفة :
وشددت النيابة العامة بالمحكمة الفرنسية على أن هوية المًتّهم غير معروفة لدى المغرب وليبيا على السواء

فكيف للنيابة الفرنسية أن تعلم في ظل غياب التعاون القضائي ؟؟؟
3 - محمد الدرقاوي الجمعة 08 غشت 2014 - 11:43
هي البداوة حين تكتسح المدينة وتترك على هواها بلا تربية ولا تعليم ولا مراقبة تحسسها بمفاهيم الزمان والمكان والإنسان
هنا يتصور الانسان انه حر بلا قانون يحكمه وإذا حوكم وجد من يتحيز له
التربية سلم تدريجي يجب ان يخضع له كل كائن غير له حيزا وقدما حتى يتشبع ًًب الناموس الجديد ويخضع لضوابطه
لا تؤولوا كلامي وتقولوا عنصرية فوالله ما مارس العنصرية غير جاهل بالإنسان والقوانين التي تحكمه
4 - bilal الجمعة 08 غشت 2014 - 11:53
الى الرقم 1 و من قال لك انه ليس امازيغي ام الامازيغ لا يخرجون من الجبال,
مع كامل احترامي للامازغ
5 - مرجان عبد الرحيم الجمعة 08 غشت 2014 - 11:54
"محمد جامي"، من مواليد طرابلس الليبية في 9 ماي عام 1996، قام بتعنيف رجل???????
فهموني اخوتي مبقي فاهم والو هذا خونا مخيخ في الاجرام اتزوير اولد 96
6 - الاستاذ خالد الجمعة 08 غشت 2014 - 12:11
أمثال هذا الشخص من يشوه صورة المغربي الذي يسعى جاهدا للحصول على لقمة الخبز لإعتالة أسرته وعائلته بالمغرب ، حتى أصبح يُنظر لكل مغربي من طرف الأوروبيين أنه إرهابي ويُشكل خطورة على أمن المواطنين وسلامتهم حتى أصبح المغربي في أوروبا لا قيمة له وكيفما كان مستواه .
فنسأل الله أن يحفظ إخوننا في سائر أقطار أوروبا وأن يرزقهم الذرية الصالحة .
7 - MORROCAN EXPERT الجمعة 08 غشت 2014 - 12:11
إذا كان الناس ينتحلون الهوية المغربية ليستفيذوا من جوازات سفر مغربية مثلا فهذا دليل قاطع على كون المواطن المغربي إكتسب سمعة طيبة على الصعيد العلمي وأصبح مصدر الثقة والمعقول والصح والعمل تحت رعاية ملكه العظيم محمد السادس نصره الله الذي يشّرف مواطنيه في كل أنحاء العالم.

ولعل الإستقبالات الشعبية التي خصصت له في الدول الإفريقية مثلا غنية عن كل تعبير لكل من يريد أن يعتبر
8 - Simpliste الجمعة 08 غشت 2014 - 12:21
Je réponds au n 1, votre réaction est simpliste et votre intervention est vraiment idiot. Soit vous êtes sioniste comme vous essayez de donner une image négative sur les maghrébins . Les actes isolés , il y'en à plein, mais pas comme les actes barbares et sionistes comme vous, comme les actes d'extermination des gens de Gaza, énorme différence.
. Je m'en doute pas que nous avons des gens mal éduquer et ils ont un comportement bizarre . C'est le rôle de la société civil, de l'école. Nous avons perdu notre système de valeur
9 - ابن خلدون الجمعة 08 غشت 2014 - 12:47
الى صاحب التعليق 1. سيدي، لا ناسب العبارة "اذا عربت خربت" لابن خلدون. إنه بهتان عظيم على الفقيد العالم الإجتماعي الكبير رحمه الله الذي أسس علم الاجتماع.
كفى بالمرء أن يقول مالا يعلم!
10 - سمير الجمعة 08 غشت 2014 - 12:48
لاحول ولا قوة الا بالله العظيم واللي تحشم في هذا الزمان تقول انك عربي
11 - mester omar الجمعة 08 غشت 2014 - 13:01
كل تصرف صادر من شخص في بلاد الغربة ، وكان مسموحا أو ممنوعا ، فلا بد أن يكون راجع لمجموعة من العوامل التي أثرت في نفسية الشخص ، و أغلب هذه العوامل نری علی أنها كان يعيشها في بلاده الأم
12 - anti nifaq الجمعة 08 غشت 2014 - 13:09
Est ce que vous savez que les Algériens harraga brulent leurs papiers et disent qu'ils sont marocains partt en Europe, et que les putes Arabes (libanaise, tunisienne, algérienne..) dans les pays du golfs disent qu'elles sont marocaines ..
13 - salah dahbi الجمعة 08 غشت 2014 - 13:10
والله صحيح، أتفق تماما مع المعلق الأول وأزيد، ولولا تواجد العربان( مع وجود بعض الاستثناءات القليلة جدا) في المغرب خاصة وفي شمال افريقيا عموما لأسس الأمازيغ في هذه المنطقة الحساسة والمهمة دولة ديمقراطية وقوية اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا..على غرار الدول الديمقراطية العريقة؛ لأن العنصر الامازيغي له عقلية مشابهة للعنصر الأوربي كما أشار الى ذلك كاتب فرنسي مشهور، والتي تتسم بالجد والعمل والأخلاق وتبني مبادئ الحرية والعدل..
14 - Au 14 الجمعة 08 غشت 2014 - 13:29
Ça me fait rire votre intervention, les berbères ont la même mentalité que les européens. Je suis tombé de rire.
Les allergiques aux civilisations nous donnent des leçons civilisationnelles . Allah Y'a WAdi
15 - علي الجمعة 08 غشت 2014 - 13:36
صدقت يا أخي و ما خفي أعضم . لسوء الحض هدا حال العربي أينما حل و اارتحل
16 - مغربي اسباني الجمعة 08 غشت 2014 - 13:48
اسكن في مدينة اسبانية وانا ارا اناس عرب يخربون واذا دخلو مقهى جربوه ساحة عمومية احتلوها في اليل صراخ اولادهم تائهين والشرطة تجري ليل نه
17 - مصطفى يحي الجمعة 08 غشت 2014 - 14:22
لا اريد ان اعلق على هدا الموضوع بقدر ما اريد ان انبه له ان انانتحال الجنسية المغربية تلجا لها كل العاهرات االعربيات من المغرب العربي والمشرق العربي مستغلين سمعة المغرب المتقدمة نسبيا ولهدا كم من انسان عندما يجالس او يسال عاهرة تتكلم العربية تقول له بانها مغربية
صدقوني وهده حقيقة المغربيات رغم القيل والقال فهن اشرف العربيات و غير العربيات .
الدولة مسؤولة عن قدسية جنسيتنا وسمعتها.
18 - مغربي الجمعة 08 غشت 2014 - 15:43
معظم المهاجرين العرب الغير القانونيين‎ ‎بأوروبا يتحولون إلى جامعة دول عربية متنقلة،فتارة من المغرب وتارة من الجزائر،لكن للضرورة أحكام ،فسعيا وراء العيش الكريم الذي يفتقده العربي التعيس في وطنه يضطر إلى مثل هذه المناورات.أما انا فلن أحقد عليه حتى لو استعار إسمي،فمن يدري فقد يدور الزمان دورته وأصبح ذات يوم تونسيا !!
19 - karim الجمعة 08 غشت 2014 - 16:29
المجرم هو من يبيع المخدرات أو يسرق أو يضرب بالسلاح ليس شخص إعارة مع شخص اخر...أما قصة هذا الشخص لا نعرفها كما أن المحكمات الاروبية منحازة ضد الأجانب... ليس من حق الأجنبي الدفاع عن نفسه في اروبا...
20 - مغربي غيور الجمعة 08 غشت 2014 - 16:45
كفانا إنتقاد ونعت للشباب العربي عموما والمغربي خصوصا، بأنه فاشل ومجرم و و... و... و...الحذيث طويل ...! ( فرنسا نسيت جرائم القتل والنهب ونزف ثروة الشعوب المغاربية وغيرها أيام الإستعمار أم أن هذا حرام ذكره )، نعم هذه التصرفات الذي قام بها هذا الشخص فهي مسيئة ولا تليق بمستوانا، وهذا راجع الى نقص في التربية بدءا من المحيط الدي كان يعيش بداخله وقلة الوعي ووصولا الى المشاكل النفسية المتراكمة والظروف الأجتماعية القاسية . نحن بدورنا عشنا الغربة لسنوات طوال لكن ليس بهذا الشكل للأننا ندرك الصالح والطالح وتربينا في بيئة نظيفة ومحترمة ولها أصل وفصل لا تعرف الصرقة ولا الإجرام ونحمد الله ونستعينه على هذا الفضل، لكن مايحز في النفس الإساءة الى شعبنا وشبابنا بأبشع الأوصاف وأقدح العبارات ، وهذا ما دفعني الى كتابة هذه الأسطر غيرتا على بلدي وعلى أبناءه .
21 - minou الجمعة 08 غشت 2014 - 18:13
moi, dapres mes information est un algerien de citoyente libienne,,,mm, son nom et prenom montre que cest un algerien de souche
22 - شريفة الجمعة 08 غشت 2014 - 18:24
الاجرام ماشي غير عند العرب كلنا بشر طوب واحجر
23 - عزوز الجمعة 08 غشت 2014 - 18:37
ادا كان هذا الشخص يدعي على انه مغربي فمن السهل على الجهات المعنية في الامر من معرفة جنسيته اذا ما كان مغربيا ام لا؟ ام ما يفعله هذا الشاب من عنف وخرق القانون الفرنسي فلن يسمح بهذا في اي بلد من بلدان العلم، على أين عندما يكون الامر يتعلق بشخص من بلدان المغرب العربي او ينحدر من اي أصل غير فرسي 100في100 تقوم كل الجهات المعنية بالأمر بما فيها الاعلام الفرنسي من جعل القضية كما لو ان هناك حرب عالمية تالت ؟؟؟؟ كما ان هناك مجرمون اخطر من هذا الشاب لا يتكلمون عنهم بثاثا!!! المهم ان الاعلام يجعل من الحبة قبة ؟؟؟؟ والسلام
24 - alwatwat الجمعة 08 غشت 2014 - 20:21
اولا وقبل كل شئ فالحصول على الجواز ليس مشكلة فانا ابيع واشتري في. الجوزات. مند. عشرين. سنة. تقريبا وهده. المهنة. كسبت. منها. اموال. طائلة. ولله. الحمد واحمل
اكثر من جواز. لنفسي. وهده. المهنة. اكتسبتها ضدا في. سفارة. بلدي. قبل. عشرين. سنة. سلمتني. الشرطة. التركية. لهم. بانقرة. ليعترفوا. بي. لكنهم. رفضوا. لان. جوازي. ضاع. فقررت ان. لا. اطرق. بابهم. مرة. ثانية. تم تعرفت. على. رجل. عراقي. شيعي. علمني. هده. الصنعة. تقينا. شر الامور
السفير بدون. حقيبة
25 - khadija السبت 09 غشت 2014 - 00:55
رد على قيس ومادا يعرف العالم عنكم من انتم اريد ان اعرف من هي الجزائر عرفت حنا المغربا مهما كيتقال علينا هاد الكلام كانبغو بعضيتنا هاالعار الى ماعطونا بالتساع حنا بوحدنا لكنسرق وكنسحرو و عندنا الدعارة والمخدرات فالعالم ياك اوا غير فرحو اما حنا عايشين بخير ل فالمغرب ولا على برا .الحسد عما ليكم العينين انتما ابعض الدول يالطيف يالطيف
26 - جزائرية السبت 09 غشت 2014 - 02:28
الى كل من يدعي أن الجزائريات يمتهن العهر في أوروبا و يدعين أنهن مغربيات أريد إجابة من فضلكم :هل من يمارسن الدعارة في المغرب تحت ردائ السياحة الجنسية هن أيضا جزائريات?لا تخافو لا أحد من الجزائريين يتبادر الى ذهنه انتحال شخصية مغربي!بدل مواجهة مشاكلكم تحاولون إلصاقها بالغير عنوة!أرجو النشر من فضلكم،.
27 - MALIKA السبت 09 غشت 2014 - 19:51
حفظ الله بلدنا المغرب بما حفظ به الذكر الحكيم من الحساد والمجرمين والحاقدين امين يارب
28 - miki السبت 09 غشت 2014 - 19:59
لم افهم تقولون ينتحل الجنسية المغربية وهو مولود بليبيا..لماذا لاتكشفون عن بلده الحقيقي فادا كان لبيبي المولد فهو ليبي,,شيء غامض في الموضوع يعنى ليس بمغربي ولا بليبي يعنى جزائري فهم معروفون بالتخرويض
29 - miki السبت 09 غشت 2014 - 20:25
لم افهم تقولون ينتحل الجنسية المغربية وهو مولود بليبيا..لماذا لاتكشفون عن بلده الحقيقي فادا كان لبيبي المولد فهو ليبي,,شيء غامض في الموضوع يعنى ليس بمغربي ولا بليبي يعنى جزائري فهم معروفون بالتخرويض
30 - said 93 الأحد 10 غشت 2014 - 15:39
إذا عربت خربت
إذا عــــــربــــــت خـــــربـــــــت

قــول إبــــن خــــلــــــدون فـــــاســـمـــعــوا
عــلـــى ظـــهــور الـــجــمــال أتـــــــــــــــــوا
وبـــإســم الإســــلام غـــــــــــــــــــــــــــــزوا
ولــرايـــة التـــــعــــريـــب رفــــــــــــــــــــعوا
إذا عـــربـــت خـــربــــــت فــاحـــــــــــــــذروا
قــتــلــوا وفــــعــلــــوا مـــا فــــــعــــــــــــلوا
ولأكـــســيـــل الأمـــازيـــغــي غــــــــــــدروا
زوروا الـــــتـــاريـــــخ وحـــــــــــــــــــــــــرفوا
ولــــوصــيــة الــــرســول نــــــــــــــــــــسوا
أجـــدادنــــــا بـــالإســــلام رحــــــــــــــــبــوا
ولــــســيــاســة الـــتــعــريــب رفـــــــــضوا
فــعــلـــى دربـــــــــهــــــــم نـــســـــــيــروا
وبـــالإســــــــــلام نـــــــــــــــدينــــــــــــــــوا
31 - هاجر الأحد 10 غشت 2014 - 17:05
بسم الله الرحمان الرحيم من كل شر يلحقنا من حساد بلادنا اينما دهبت في بقاع العالم تجد طيب و الخبيت و المغرب و الجزائر و تونس الى اخره مغرب واحد فالنتحد بالامان احسن
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال