24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | ملاَسنَات تجمع بُوصُوف بأفراد من الجاليَة بسبب كلمَـة "إرحَل"

ملاَسنَات تجمع بُوصُوف بأفراد من الجاليَة بسبب كلمَـة "إرحَل"

ملاَسنَات تجمع بُوصُوف بأفراد من الجاليَة بسبب كلمَـة "إرحَل"

وجدَ الأمين العامّ لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبد الله بوصوف، نفسه وسط احتجاج أفراد من الجالية المغربية المقيمة بالخارج استضافتهم الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ضمن لقاء نظّم بالرباط.

ما أن شرع بوصوف في إلقاء كلمته، بعد كل من الوزير المنتدب المكلف بالجالية أنيس بيرو، ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، حتى شرع بعض من أفراد الجالية في الاحتجاج، وطالبه أحدهم بالرحيل، ليردّ بوصوف: "أنا غادي نبقا هنا، واجي انت رحّلني".

وقد تدخّل رئيس الحكومة لتهدئة الوضع، ملقيا كلمة مقتضبة، في حين توجّه الأمين العام لمجلس الجالية المغربيّة المقيمة بالخارج بكلام غاضب قال فيها لمهاجميه: "نكرات لا وجود لها على أرض الواقع"، وزاد: "لم يسبق أن التقينا بمثل هذه الوجوه الشرّيرة"، وقد ووجه باحتجاج إضافي.

بعد أن وقف حاضرون، وتعالت دعواتهم لمغادرة القاعة، اضطر رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى التوجّه صوب المنصّة، حيث كان بوصوف يلقي كلمته، وسحَبه إلى مقعده بجوار وزراء منتمين إلى الحكومة.. وقال بنكيران، في كلمة تهديئيّة، إنّه يطالب بالصبر، مُراعيا حضور مسؤولة إفريقية، مضيفا: "انتم مغاربة، والأمر يتعلق بصورة المغرب، وعليكم أن تصبروا إذا كان هناك خلال ما يمكن حلّه في أماكن أخرى" ليعود الهدوء إلى القاعة.

بعدها تدخّل عبد الله بوصوف من أجل تقديم اعتذار، وقال امام المستضافين من قبل "وزارة بِيرُو" إنّه آسف لردّة فعله، مقدّما اعتذاره للحضور.. وقال، في تصريح لهسبريس: "ما قلته، من وجود وجوه بئيسة، قصدت به فردين على الأكثر، وليس الجميع إنّما معروفان ضمن كل لقاء للجاليّة حضراه بإقدامهما على تكسير الأنشطة وإحداث الفوضى ضمنها".

واعتبر عبد الله بوصوف، ضمن نفس التصريح لهسبريس، بإنّ "مثل هذه الامور تتكرّر دون أن تصيبه وحده"، وزاد: "كان لابد من أن يتصدّى أحد ما لما يجري، وأنا أتحمّل مسؤوليتي في ذلك لأن ما قمت به جاء في مواجهة فردين أعرفهم شخصيا وهم لا يمثلون شيئا، أمّا باقي الناس فقد خاطبتهم باسم: البناة، والبناة لا يمكن نعتهم بالوجوه الشريرة".

وشهد اللقاء الذي نظمته وزارة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر، الذي يُحتفى به يوم 10 غشت من كل سنة، "فوضى تنظيمية" منذ البداية بسبب ضيق القاعة التابعة لمقر مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية لمهن التربية والتكوين.. فبعد انتظار المدعوّين لأكثر من ساعة، وقوفا، حضور رئيس الحكومة وعدد من الوزراء، وجدَ عدد من المدعويين أنفسهم ممنوعين من ولوج فضاء اللقاء بفعل امتلائه عن آخره.. وقد سجّلت مُلاسنات مع الحرّاس الخاصّين الذين أمّنوا الموعد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - بالي انفرستير الاثنين 11 غشت 2014 - 01:15
سلام السيد بوصوف اعرفك عندما كنت في ستراسبورغ تهيىء دكتوراه في التاريخ رجلا متسامحا نشيطا و فرحنا لتنصيبك مدافعا رسميا على الجالية المغربية لا تكن متمسكا بالكرسي و كن ديمقراطيا حتى مع اعداءك بالعمل الجاد و الخوف من الله عز و جل فالمسؤولية التي انت تتحملها هي تكليف و ليس تشريف
2 - عياش الاثنين 11 غشت 2014 - 03:26
اثارة هذا الامر جاء بعد وعود ريس الحكومة بحصول المهاجرين على حق التصويت في الانتخابات البرلمانية بطريقة ديماغوجية تنم علي خداع سياسي يحملفيهالمسوءلية لغيره .علماان لا شيء يمنعه باعتباره يتوفر على أغلبية برلمانية مريحة تمكنه بكل سهولة من تحقيق هذا الامر . لكن السيد رئيس الحكومة يجيد فن الضحك على الذقون.
3 - محمد الطاليان الاثنين 11 غشت 2014 - 03:32
ساهم رئيس الحكومة في هذه الفوضى بوعده الانتخابي بعد ان عدد السيد بوصوف كل إنجازات الدولة المغربية لصالح المهاجرين وقال متحديا ليس هناك دولة في العالم تخصص هذه الرعاية لأفراد جالياتها . هنا تدخل بنكيران وبدون أستيءذان ليطلق وعده الانتخابي وكأنه يريد بذلك نسف جميع جهود الدولة وسحب البساط لصالح العدالة والتنمية كعادته في جميع ملفات تدخل الدولة. انه اللعب بالنار وأول من تحرقه أصابع اللاعبين بها.
4 - توفيق كندا الاثنين 11 غشت 2014 - 03:39
انا لا اريد ان اظلم احد ولكن انا في الغربة 7 سنوات عمري ما سمعت بهذه مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج ولا هاذ السي بوصوفة ولا اسمعت اش دارو لهاد الجالية نعم هناك وجوه بئيسة من المغاربة المقيمين بالخارج ولكن النضام الطبقي في المغرب هو الذي صنع هاذ الوجوه البئيسة ولا تنس اسي بوصوفة ان في الغربة العديد من الكفاءات التي فرت من البلاد بسبب الوجوه البئيسة اللي عامر بها المغرب
5 - ايت الراصد:نيويورك الاثنين 11 غشت 2014 - 03:52
نعم لقد اتضح جليا كيف يتعامل المسؤولون مع المواطنين داخليا أو خارجيا لايهمهم المهاجر فهو مجرد وسيلة لجلب العملة الصعبة، ولهذا فالتحليل السيميائي للكلمات يدل على ان المسمى بوصوف يوجه كلامه لكل المهاجرين حيث ان ما تلفظ به هو تلخيص ونظرة دونية للجالية المقيمة بالخارج كمواطنين وفي اليوم الوطني للمهاجر حيث وصفهم ب "نكرات لاوجود لكم على ارض الواقع " انها الحقيقة الدامغة التي يحس بها المهاجر من طرف الوزارة المعنية التي تعد صورية؟؟! وباختصار انها النظرة المخزنية التي تعمل على تبخيس المواطنين من الشعب المستضعف اما ماعداه من الكلام فقد لخصه كذلك المهرج رئيس دمى القصر المخزني ،حيث ان الذي يقومون به في جميع المجالات إنما هو من أجل تلميع صورة المغرب المخزني لان "الامر يتعلق بصورة المغرب "وليس بكرامة المواطنين خاصة المهاجرين الذين هجروا مملكة الذل والاستبداد ؟؟!
6 - mohaajer maghrebi الاثنين 11 غشت 2014 - 04:18
انه لمن الغرابة ان يكون هذا البوصوف رئيسا للجالية ولم ننتخبه يوما؟ إذا من نصبه واين جرت الانتخابات لهذا المنصب؟ والعجب العجاب اننا نعيش في دول ديموقراطية وينصب اناس انفسهم بطرق غامضة. ارجو من وزير الجالية المحترم ان يشرف على انتخاب ممثل الجالية بجميع البلدان و تعيين رئيس جدد تفرزه الانتخابات وشكرا.
7 - simo الاثنين 11 غشت 2014 - 05:17
العجب انه في هذا البلد الكل يريد و يتشبث بالكرسي كأنه ولد معه
8 - Rachid الاثنين 11 غشت 2014 - 07:08
J'y comprends rien à ces rencontres
9 - صاحب رأي الاثنين 11 غشت 2014 - 07:22
إذا أسند الأ مر إلى غير أهله فانتظر الساعة ٠
من تمثل أيها النكرة يامن يقتاتون على ضهر الجا لية -المهاجرين- ابحثوا لكم عن وظائف أخرى
إن %99 ,99 من المهاجرين لا يعرفون ولا يعلمون أن هناك من يمثلهم متى جئت ومن إختارك
،اعلم ان من هاجر قديما من اجل لقمة العيش ليس كمن هاجر من الظلم ٠إننا نرى الظلم يتبعنا إلى البلدان ( الديمقراطية ) للي عنق الأحرار إلى بيت الطاعة رغماً .hallo
10 - مهاجر الاثنين 11 غشت 2014 - 08:09
ان المحتجين علي صواب ان الجالية لا تستفيد من جميع المؤسسات التي يقال عنها انها تسهر علي مشاكل الجالية بما فيهم وزارة الجالية جميع التصريحات كذب لا أساس لها من الصحة علي ارض الواقع فقط الاشهارات والدعايات المزيفة وتبذير المال العام في الاحتفالات والسهرات ًالأسفار السياحية باسم الجالية حرام والله حرام نطلب من جلالة الملك حفظه الله انقاد الجالية من أيدي اللصوص والسلام.
11 - hamouda الاثنين 11 غشت 2014 - 08:31
qlq un responsable qui insulte tout le monde parceque qlq un a protester contre son incompétence, déja cette attitude montre l'incompétence,je suis contre qu'on conteste qlq un sans qui ya des faits des manquement qui l'a fait ds son exécution de sa fonction,mais cela ne lui donne pas droit a dire n'importe quoi n'importe comment,et si on plus il sait qui sont ces gents alors c'est un argument de plus de pas faire ce qui l'a fait,
12 - عبدالواحد بولعوالي الاثنين 11 غشت 2014 - 08:49
هل تضحكون وتستهزؤوت منا ، "قوم ولا طلق " كما يقول المثل المغربي . الكثير من الحاضرين بقوا خارج القاعة ، فماذا نقول عن اللذين غابوا ! وماهي المقاييس المعتمدة لاختيار الحضور؟ كثير من ممثلي الجمعيات لم يستدعوا . و ذالك الامين من عينه ممثلا لنا وكيف ؟ سبحان الله ، انه بلاد العجائب . وماذا فعل من اجل الجالية ؟ الشيءالوحيد يفعله هو اخذ اجرته العالية وحضور المؤتمرات الفارغة.
13 - مهاجر الاثنين 11 غشت 2014 - 09:31
عند قرأتي لمثل هذه المقالات أتساءل دائما عن المغزى من هذه الإجتماعات والمؤتمرات.لماذا لآ يحتفل بالمواطنين المغاربة على السواء.تبا لدولة تصنف مواطنيها درجات. على الجالية ان تساهم بدافع حب الوطن بعيدا عن المصالح الشخصية.
14 - MHD from belgium الاثنين 11 غشت 2014 - 10:25
نتعامل مع القنصليات وهذا يكفي وشكرا لموظفين قنصلياتنا يشتغلون بقدم وساق ويستحقون العناية والشكر والتقدير
15 - Regraguia الاثنين 11 غشت 2014 - 10:25
فلوس المهاجرين مزيانين
أوماليهوم شريرين
اللي خدمو عليهم بعرق كتافهم
أو ماسرقوهومش
الله ينعل اللي مايحشم
هاد الهندقة والنفاق
راه غير احتفال بالفليسات والأورويات
أما المهاجرين مساكن
شكون داها فيك ألحريرة نهار العيد

أرجو النشر وشكرا
16 - المهاجر والوطن الاثنين 11 غشت 2014 - 10:30
هناك فساد في جميع المجالات في المغرب وفي معظم القطاعات سواء الحكومية او الخاصة والمهاجر اعتاد على خدمة تمتاز بالشفافية في وطن المهجر مما يجعله يعيش المعاناة عند العودة الى وطنه وهو في عطلة وجيزة لقضاء بعض أغراضه لكن يصطدم بواقع مزري مما يجعله يفقد صوابه امام رجال السلطة ويكون له رد فعل مسيء لأخلاقه وقيمه ينتفض ويطلب بالتغيير ومحاسبة من سولت له نفسه ان يفسد في الارض ولعل خطاب الملك مؤخراً كان بمنابة مؤازرة للمواطن المغربي للحصول على جميع حقوقه التى حولها له الدستور ثم حق المواطنة لكل إنسان مغربي مهما كان انتماءه الاثني عربي او أمازيغي وضعه الاجتماعي غني اوفقيًر هذا لا يمنع من ان يشارك في الحياة السياسية للبلاد
أتمنى ان يعمل المسؤولين على تطبيق خطاب الملك
مساعدة الجميع في تسيير شؤون الدولة بنزاهة وجدية ولا تعرقل المساطير امام خدمة المواطن بصفة عامة وان تضع الرجل المناسب في المكان المناسب
17 - oulahcen الاثنين 11 غشت 2014 - 10:32
Salam
Pour savoir seulement et ce que y a des bureau pour cette organisme dans les consulats marocains au seulemement et sont aussi parmi shab chkarraet font des aller et routeur 3la hssab echa3b je suis un marocain en france j ai jamais entondu parler de ces gens
18 - احمد الهمس الاثنين 11 غشت 2014 - 10:34
السلام عليكم جميعا
اما انا فاني افتخر بان لنا رجال مثقفين متواضعين اذكياء كالسيد عبدالله بصوف انه رجل المرحلة يتعامل بالقضايا العقل والفكر السليم وليس كالغوغاءين الذين يبحثون عن الحل السهل "ارحل" فماذا بعد رحيله هل لديكم العصى السحرية لحل اشكالية الهجرة.
اتقو الله فيما بينكم وتناصحوا وتعاونوا على الخير, نحن مغاربة العالم لانريد مناصب داخل المغرب ولا تمثيليات ما دام صاحب الجلالة يحفنى برعاية لا مثيل لها.فمن هذا المنبر اطلب من الله ان يوفق كل من يريد الخير لجاليتنا ومنهم السيد المحترم عبدالله بوصوف.
من كوبنهاجن الدنمارك
19 - agoulide الاثنين 11 غشت 2014 - 10:59
4 - توفيق كندا
تحياتي للسيد 4 ء توفيق كندا
انا هنا في الهجرة منذ ثلاثين سنة وفي اغلب الاحيارن ارى في التلفزة المغربية إنعقاد اجتماعات ومجالس للمهاجرين مع مسؤولين مغاربة مدينة قرب المدينة التي اقطن بها ولم اتلق ابدا اية رسالة او استدعاء او حتى طلب الرأي عن طريق الانترنيت لا شيء ابدا..حقيقة ان الإستقبال تحسن كثيرا بالنسبة للثمانيات والتسعينيات لكن عندما تريد مغاردرة الوطن فهذا رأي آخر إذا تعامل وكانك خارج من بيت عاهر..اما فيما يخص إسثمارات المهاجرين وتشجيعها كما يقال فالمعروف ان المسطرة لم تتغير فإذا كانت" جدتك في المعروف فاهلا" وإلا فإنما انت هناك لتضييع الوقت والمال
20 - noureddine الاثنين 11 غشت 2014 - 11:46
comme les francais disent c'est la fin des haricots avec la disparitions de la premiere generation des MRE le probleme se resoudra de lui même car les jeunes partiront dans d'autre pays en vacances et en plus de cas les liens familiaus seront deminués car les vieus seront morts
21 - لحسن نيس الاثنين 11 غشت 2014 - 11:51
والله شىء غريب و14سنة وانا في المهجر وكل سنة اذهب الى المغرب والله لم يسبق لي ان تم استدعاءي لحضور هذه الاجتماعات ولم يسبق لي ان تعرفت على مثل هذه الوجوه غريب أمرك ياوطني والله غريب والله لن ولا يشرفني ان يمثلني احد لم اعرفه ولم يسبق لي ان تعرفت عليه
22 - هرمنا الاثنين 11 غشت 2014 - 12:05
لم اسمع بهذه الوجوه ولم اعرفها ولا اريد معرفتها ولا اريدها ان تدافع عن المهاجر,لانها غير قادرة على فعل اي شيء.فهي تبدر المال العام الذي يجب توظيفه في الامور المهمة لتنمية البلد الحبيب ومساعدة الفقراء.
23 - مواطن ألمانيا نواحي Düsseldorf الاثنين 11 غشت 2014 - 12:24
ما دمت في المغرب فلا تستغرب

أولا أحيي رقم 4 السيد توفيق كندا بارك الله فيك

الأمين العامّ لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج لم نسمع بهذا المجلس ولا بالإنتخاب على هذا الإنسان الذي لا أعرفه وهو يمثلني ولأول مرة أسمع به عبر الإنترنيت وهذه التصرفات ليست بغريبة عن الجالية
الكل يعرف أن الجمعيات والنوادي ///الوداديات/// سيطرت عليها وجوه بئيسة يمكن أن نقول عليها نصابين ومافيا خطيرة // بوقرن//
وبما أن معظم الجالية التي تتردد على هذه الأماكن جاهلة يتلاعبون بها
والحمد لله بدأت تتكون جالية نظيفة ومثقفة وسيتغير الوضع في القريب إن شاء الله ونطلب الله أن يحفظنا من الأشرار
واللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين غانمين
24 - مهاجر الاثنين 11 غشت 2014 - 12:32
هناك فئة ليست بقليلة من مغاربة المهجر تعاني كثيرا من نفسها ومع نفسها. الانانية والغرور والثرثرة وحب الظهور هي الشخصية التي انتجتها التقاليد والعقليات في البيوت. كل من تبوا مكانة اجتماعية او سياسية او ثقافية او علمية الا وتم رمية بهذه الثقافة والعقلية المكتسبة من البيوت بكل ما هو غير لائق وسليم. كل من ارتقى وخرج عن المالوف حسب هذه العقليات المتحجرة الا وهو عميل, بركاك, بياع, استغلالي, و...و...الى غير ذلك من التهم والنعوت. فالخروج عن المالوف عند هذه الفئة من المهاجرين لا يتماشى ومستوى رؤيتهم التي لا تتجاوز الحضيض والجمود الفكري. والمالوف هنا المقصود منه هو ان يبقى الجميع يتخبط في الحضيض المبني على السكون. هذه الفئة تؤمن بالتغيير والتطور الا اذا كانوا هم او ذويهم يعنيهم هذا التغيير اوالتطور لكن لا ينبغي ان يعني غيرهم وغير ذويهم من باقي المهاجرين المغاربة. اذا حدث عكس ما تملي عليهم انانيتهم وغرورهم وعدم تقبل انفسهم للاخر فستقرع طبول الفتاوي المتهمة والمحرمة لكل ما يخرج عن المالوف. هذا تقلد منصب محافظ او عامل او رئاسة مؤسسة من المؤسسات فحتما سيكون عميلا او بركاكا حسب هذه العقليات المتحجرة.
25 - SALAM الاثنين 11 غشت 2014 - 12:35
Je n'ai rien à dire sur BN Kiran, parce qu'il a été élu par le peuple Marocain de l'intérieur. Le souci c'est sur ces personnalité qui tombent du ciel pour gérer des problèmes énormes comme le notre à l'étranger ils seront jamais acceptés quoi qu'ils fassent, car ils ont tous simplement aucune légitimité électorale.la raison pour laquelle Mr a été choisi c'est parce qu'il des relations avec des organismes intergouvernementaux qui sont bine eux aussi tombés du ciel et qui son loin du quotidien des MRE
26 - Griri الاثنين 11 غشت 2014 - 13:03
Sobre lo que ha pasado sobre el dia de la immigracion normalmente y democraticamente este señor tenia que dimitir hace tiempo pero como tiene la cara muy dura y le gusta el sillon primero ha creado mucha guetos con la immigracion y ha dividido a las associaciones y a favorecido el bien de el nosotros como sindicato ya estamos denunciando estos hechos hace tiempo por eso aqui en Catalunya nunca ha tenido una visita oficcial porque no tiene coraje de hacerlo intentamos t este consejo no tiene la validezy esta actuando como fecha de la caducidad asin donde esta la democracia yo creo que no existe la dictadura de estos señores.
27 - Rachid London الاثنين 11 غشت 2014 - 13:05
If the Moroccan governoment cares about the Moroccan abroad they won't set up more taxes on flights to morocco to deter more Moroccan to fly home! While making it very defficult for cheaper airlines to fly regularly to morocco The truth is that the Gov interested only on the hard curency Moroccan abroad remit to the country what the Moroccan Gov don't understand if there is more cheaper flight to morocco this not only increase morocco hard currency from Moroccan abroad but from casual and young adventurers tourist especial from Europe , USA and Canada and the benificiery will be small and medium businness in the country IF we can't learn from our neighber Spain and Portugal whose tourist economy grow fast in last twenty years thanks to Ryanair and Easyjet is time for la RAM to stop the monopoly for the Benifit of the few and start to look beyond self interest...
28 - فرح الاثنين 11 غشت 2014 - 13:40
الغلطة تقع على الحظور ايعقل ان يكون هناك وزير ورءيس ولجنة والجالية تتخبط لوحدها بمشاكلها؟ يجب ان يعرف حضرة الوزير ومن معه ان المغاربة بالخارج اصبحت عندهم كفاات عالية وان يحسب لهم الف حساب كنت اتمنى ان يعتصموا بباب القاعة وينتظروا حتى يقدم الوزير ومن معه جدول اعمال ويوزع بجميع السفارات العالم.
29 - manich الاثنين 11 غشت 2014 - 13:56
Ce qui s’est passé n’est pas étrange. Certains dirigeants des associations marocaines en Europe et en particulier en France ne sont pas dignes de représenter la communauté marocaine. Exemple, ce qui se passe à Armentières, nous avons un président de l’association des marocains d’Armentières et environs qui n’a jamais tenu une assemblée générale et donc aucune élection n’a été programmée depuis 1997… Ceci ce n’est qu’un exemple parmi d’autres.
30 - الغريب الاثنين 11 غشت 2014 - 14:17
هو عبد الله بوصوف الذي سرق أموال المحسنين بمسجد مدينة ستراسبورج الدي إشترى به هاذ المنصب الذي هو يشغله حاليا ويدعي أنه حاصل على الدكتراه وهو الدي يقتات الآن كالبعوض على دم المهاجرين ويتجرأ على شتمهم وسبهم وإن كنت في المغرب فلا تستغرب
أ رجو النشر وشكرا ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
31 - Mohamed الاثنين 11 غشت 2014 - 14:48
هم الحكومة المغربية من المهاجر ليس الا دعمه ليبقى منبع للعملة الصعبة و توظيف 90% من هءولاء الموظفين الاشباح من ادارة وزارة الهجرة و ممتلون الهجرة الدين عملوا صفقة مع رءيس حقوق الانسان الحالي و اصحابه و بعض البلوماسيين الدين لا مصداقية لهم و لا قدرات تستحق تمثيل المغرب و لا المغاربة. كل الممثلين الحاليين جاءوا لهذا الثمثيل عن طريق مصعد الزبونية و الرشوة. ممثل كندا قال لي يوما ان جل المهاجرين اولاد الحرام و لا يستحقون اي دعم فماذا تنتظرون من تمثيله لكم? وهو نمودج لسداجة المهاجرين المغاربة و مثال لكل من تنتظرونهم لخدمتكم.
32 - Karim الاثنين 11 غشت 2014 - 16:10
reveillez vous cher amis immigrés pour avoir nos droits il faut s'organiser , etre independant de l'etat marocain et de ses ministres profiteurs si on s'organise on peut mettre beaucoup de pression sur l'etat marocain. Attendre que les profiteurs travaillent pour nous c'est une illusion. Veuillez s'il vous plait de publier
33 - bohale fi barcelona الاثنين 11 غشت 2014 - 16:13
وماذا عن الجالية في برشلونة المشلولة لاتعرف اي اتجاه ولاحتى مع من ستتكلم صرعات ومصالح شخصية لها ملائين الاجوه لخدع النفاق واشياء اخرى منها ماهو واضح ومنها مخفي يقول مثل لم نعرف السارق الى عند خصام اللصوص مع بعضهم اذا ردت الدخول لابد ان´يكون لك فعل غير قانوني يعني صنارة لاتستطيع تحرك وهذه هي للعبة الحقيرة اتقو الله في ابناء البلد الواحد ومن غشنى ....................
34 - مثقف مسلم الاثنين 11 غشت 2014 - 17:17
لا نريده لانه لا يمثل جل المغاربة يمثل بني قبيلته ونحن السوسيون المهاجرون لا ينفعنا بشيء بل يزيد من حملنا العبىء ارحل احسن لك فلا تضحك على نفسك ان هولندا تعج بالريفيين فقط فهناك اهل سوس والجهات الاخرى ارحل يا ريفي راديكالي متزمت
35 - صدق قائل ا"ارحلوووووا" ٠٢٠ الاثنين 11 غشت 2014 - 18:09
وجوه بئيسة و لكن قانعة بحلال الله، تدرس ابناءها وتكافح، مخالفة لكم، أنتم الذين تنهبون المال العام و تدرسون ابناءكم في مدارس فرنسية داخل المغرب...
انشري هسبريس ، عسانا نتخلص من أناس لم ينتخبوا و لكن انتحلوا صفاتهم، وصرفوا مالنا( نحن مغاربة المغرب و العالم )هدرا و عدوانا...
مشكورة هسبريس...
36 - maghribi الاثنين 11 غشت 2014 - 18:46
اذا كانت جمعيات الجبال والوديان والسهول والهضاب قد اصبحت من الفعل الماضي في داخل المغرب فانها ماتزال تنتظر حقها من الغنائم في بلاد المهجر فاغلبها مبنية للمجهول واصحابها معروفون بانتهازيتهم ونفاقهم فنحن كجالية مغربية لسنا في حاجة الى هؤلاء والاموال التي تبذر على هؤلاء ينبغي توزيعها على الفقراء والمححتاجن ممن يستحقونها من ابناء شعبنا فالمغربي يزيد حبه لوطنه من دون هؤلاء الغوغاء اتركونا لحالنا فنحن ادرى بمشاكلنا والحل بايدينا لك منا الف سلام ياوطني
37 - عبارة الاثنين 11 غشت 2014 - 18:49
انا لللي يعجبني كله في الاجتماع ديالهم هذه العبارة
"أنا غادي نبقا هنا، واجي انت رحّلني".
و من بعد ندم علاش قالها ,
اسي ما تخافش الفلوس اللي جيت انت على شانها
وبالخصوص اللي يحولوها مغاربة المهجر غادي يبقاو يحولوها
لانه عندهم ظروف وعائلاتهم بارض الوطن محتاجة
الاكثر من ذلك هما متعلقين بارض الوطن
لكن المشكل الكبير علاش تحاسبوهم على هاذ التعلق
عايبتي كلشي ونعيتيهم بنكرات ومن بعد تقول حاشا
راني قصدت غير شخصين اثنين
بحيث وقيلا هما عارفينك مليح هادوك جوج وعليها يقولو "ارحل"
وبغيتي تقمعهم قبل ما يجبدو ليك المستور
38 - Samar الاثنين 11 غشت 2014 - 19:10
يمكن القول بأن السيد عبد الله بوصوف ومن خلال ما جاء في حديثه الغير الموزون وهو يرد على من خالفه الرأي ، إن دل على شئ إنما يدل على ديكتاتورية المتجذرة فيه وتاريخه لا غبار عليه ويتهم من خالفه الرأي بأنهم لا يمثلون الا أنفسهم والسؤال هل السيد بوصوف وقع أختياره من الجالية ؟!!!
39 - tariq_bine ziyad الاثنين 11 غشت 2014 - 19:39
رسالة
ابي مهاجر من الجيل الاول وانا من الجيل التاني وابني من الجيل التالت واتدكر في 1980انني دهبت بصحبت والدي لاحدا التجمعات الخاصة بالمهاجرين عند عودتنا في عطلة للمغرب وكان عمري14سنوات واتدكر انني سمعت نفس الخطابات والوعود التي لم يتحقق منها شيئ الى حد الان واتدكر تقت ابي العمياء وحبه لوطنه اتدكرلما كان ينتهي المسؤول من الخطاب كان ابي يسرخ عاش المغرب وبقي ابي (بقرة حلوب) تنتضر الوعود حتى اخد التقاعدوللاسف ورجع فرحا للمغرب بعد ما اوصانا ببلدنا المغرب وفي السنين الاخيرة سمع ابي خبر اعفاء من تعشير سيارة للمتقاعدين واراد ان يستفيد وقدم كل الوتائق ورفض طلبه بدعواانه لم يعد مهاجرا واصبح يسكن في المغرب مع العلم انه عمل اكتر من35سنة باروبا ويتقاضى راتب التقاعد من هولندا لقد خدلتم ابي في ابسط الاشياء فكيف لي ان اتق بكم وارتكب نفس خطء ابي رجع لبلد يحرمهمن ابصط الحقوق حتى شهادة الحيات لاياخدها حتى يدور مع المقدم بلدنا يكدب علينا تعلمنا درسا من الجيل الاول وسنلقنه للجيل التالت وعلاقتنامع المغرب ستنتهي مع انتهاء عمر والدينا فحياتنا في اروبا ولن نضيع وقتنا ومالنا في بلد يكدب عليناوويخلل ابائنا
40 - medwa الاثنين 11 غشت 2014 - 20:00
من البدهي ان يخدع الجميع للقانون الذي هو سيد الجيع و هدا المنصب يجب ان يخدع لتصويت و يكون له فترة محددة لا تتعدى اربع او خمس سنوات كباق القطعات
41 - حدحادي لالمان الاثنين 11 غشت 2014 - 20:40
"نكرات لاوجود لكم على ارض الواقع " هذا قول سى بوصوف.فقد قال قبله معمر القذافي في نفس المعنى’’ من انتم؟من انتم؟’’.اقول له لولا هؤلاء المهاجرين ما كنت في مكانك هذا و ارجع الامانة الى اهلها واعفي نفسك قبل ان يستقبلك جلالة الملك حفظه الله ويعفيك .ارجو ان يكون ذلك في اقرب الاجال لان الملك يحب الجالية حبا كثيرا وهذا كان واضحا في الاحتفال بعيد العرش فانك في مكانك هذا بسببنا نحن الجالية.انت ترانا لا شيء ونحن نرى انك لم تفعل ولم تقدم اي شيء للجالية.
42 - علي الاثنين 11 غشت 2014 - 20:44
هذا هو الاسلوب الذي نسمعه عندما نذهب الى السفارات والقنصليات لغرض ما .
اهانني ذات يوم السيد النائب العام بقنصلية اتريخت حيث قال (الله ينعل هاذ لمغربة)قلت له فكر جيدا قبل ان تتكلم قال لي (امشي باحلك ولا نتفهم مع دين امك)قلت له نعم معك الحق تواجدك هنا راجع الى وجود اولائك المغربة الذين تسبهم وترميمهم بالفاظ ما انزل الله بها من سلطان.ثم ذهبت وشاني.
ا ين هذاالامين العامّ لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج.الشغل الشاغل لدى هؤلاء الاطر المزيفة هو المناصب العليا والدفاع عن الاغراض الشخصية.
43 - musber الاثنين 11 غشت 2014 - 20:54
ا لسلام عليكم, اي جالية واي حقوق واي وزارة و اي و اي.....
والله كمغترب في اسبانيا والحمد لله كاطار في فندق لا اومن بسياسة هذه الوزارة .لانها تحمل الدولة ميزانية الشعب في حاجة اليها بدل صرفها على امثال هذا الشخص الذي سب و شتم دون احترام الحضور ذاخل القاعة كما تفضلتم به في مقالكم هذا.
اي وزارة والمغاربة هنا في تاراغونا لا يجدون حتى بضع اورووات لوجبة فطورمثلا اللهم بعض المحسنين في المساجد.
اقول لصناع القرار انه لا فائدة من هذه الوزارة واصرفوا ميزانيتها في مشاريع لمساعدة الفئة المعوزة من الشعب.اما نحن ----فحمو قاد بهمو--- وشكرا هيسبريس
44 - Dahmani الأربعاء 13 غشت 2014 - 14:51
نعم يمكن أن نكرر ما سمعه السيد بصوف من المحتجين إرحل بالفعل هذا الرجل لا يليق أن يتكلم باسم الجالية وهو لم يتم ترشيحه ولاإنتخابه من الجالية المقيمة بأوربا والدليل أن من حضروا رغم قلتهم في القاعة قاموا بالإحتجاج عليه وكان الرد مثيرا لمشاعر الحاضرين مما يدل على مستوى أخلاقه وسلوكه الذي لا يخفى على من عرفه في المهجر ، وعندما أراد إنقاذ الموقف بعد تدخل السيد بنكيران حصر المسألة في شخصين بدعوى أنهم مثيري البلبلة!! لا يا سيدي الأمر ليس كذلك أن تصف الناس بأوصاف لا تليق بهم بمجرد خلافهم معك حبا لنفسك ومنصبك، لك أن تبقى لكن لا أثرلك في أوساط الجالية ولا يمكن لك أن تقدم لهم أي شي غير الذي نسمعه من سيادتك كلام ساقط والجيل الثاني والثالث ليس كالجيل الأول إرحل هو حل أسلم لجاليتنا أنت لست وطنياً أكثر منهم فلا مزايدة في هذا وشكراً.
45 - جواد نجيب الأحد 24 غشت 2014 - 18:10
استبشرنى خير في هاذ المجلس اول مرة سمعنا عن تأسيسه و بالأخص و هو على رأسه السيد درسي اليازمي و بوصوف و هما شخصين أعشى كجالية في الخارج و يعرفون المشاكل و الإخطار.
لكن يستحيل ان نقول عكس ما تفضل به اخرون
ان النتائج وواضحة و الأموال بذرة و الزبونية كانت حاضرة و ان المقصود من هاذ المجلس لخص في كتب قدمة لملك البلاد و هي تحمل آراء رئيس المجلس و ليس حقيقة الامر التي تعيشه الجلية و لا الطموحاتها المساهمة في تطوير الاقتصاد المغربي و مذه بطرق و أساليب جديدة التعامل مع أوربا بحكم معرفتنا بكحم التعايش.
لم نرى يوما إشارة لا لمجلس و لا لمسوليه في دولا لإسكندنافيا. و اذا قد سبقو ان حضورو فهاذ المجلس عودان على الإقاءات السرية الممثل في الوداديات و تحت إشراف السفارات المغربية و عادتا لقاءات احتفالية بالحلويات و فءة قليلة من المرتزقة التي تمثل أغراض من المساجد و قدماء الوداديات
السويد
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال