ناشطة أعمال مغربية تطمح لاستفادة المغرب من تجربة الأتراك

ناشطة أعمال مغربية تطمح لاستفادة المغرب من تجربة الأتراك
الأحد 24 غشت 2014 - 08:30

تعرف فاطمة الزهراء الركيبي كناشطة في مجال الأعمال في تركيا، خاصة بإزمير، حيث استطاعت أن تستثمر تجربتها في حضور والمشاركة في مؤتمرات وطنية ودولية بالمغرب وخارجه، من أجل تنظيم ملتقيات عالية المستوى في تركيا رفقة جمعية عربية تركية، في مجالات تتنوع بين البناء والغذاء والصناعة والزراعة، حيث يحضرها مسؤولون وسفراء ووزراء عرب وأتراك، إلى جانب رجال ونساء الأعمال.

تقول الركيبي، التي تنحدر من منطقة تامصلوحت نواحي مراكش، إنها بدأت مغامرتها مع مجال الأعمال بتركيا أوائل عام 2013، مع جمعية “رجال الأعمال الأتراك العرب” (توراب)، ضمن شركة تهتم بتنظيم معارض دولية كل سنة تدعى “تراب إكسبو”، تمكنت خلالها من الحصول على خبرة تنظيمية في مجالات العلاقات العامة والتسويق للمؤتمرات والفعاليات التجارية المرافقة واللاحقة لتلك المعارض.

فكرة ولوج مجال المعارض الدولية بدأت تراود الركيبي التي تحدثت لهسبريس عن تجربتها في حوار خاص، حين كانت تشارك في مجموعة فعاليات ومؤتمرات وطنية ودولية تقام داخل وخارج المغرب، “ما شكل لدي الرغبة والحافز للتعرف على ماهية أصول العمل ضمن فريق تنظيمي لتلك المؤتمرات”.

وعلاقة بنشاطها الحالي في تركيا رفقة جمعية “توراب”، تشغل فاطمة الزهراء مديرة العلاقات العربية التركية في مكتب الجمعية، مضيفة أن من أبرز الفعاليات التي ساهمت في تنظيمها مؤتمر الغذاء وتكنولوجيا الصناعات الغذائية الأول، شهر نونبر 2013، بمنطقة تششمة إزمير، “شارك فيه ما يزيد عن 500 شركة عربية من ضمنهم 70 شركة مغربية و150 شركة تركية عارضة لمنتوجتها .. استفادت مجموعة شركات مغربية من الحصول على وكالات لعدة منتوجات غذائية تركية”.

إضافة إلى ذلك ساهمت الركيبي في المؤتمر العربي التركي الأول “مستلزمات البناء وتكنولوجيا التطوير الانشائي”، في إزمير أيضا، شهر ماي الماضي، “تمكن المغاربة من إبرام عدة شراكات مع شركات تركية وأيضا عربية”، مشيرة أن “توراب” تستعد لتنظين النسخة الثانية من مؤتمر “الغذاء”، خلال الفترة ما بين 1 إلى 4 دجنبر 2014، بمشاركة أكثر من 500 شركة عربية و200 شركة تركية عارضة لمنتوجاتها.

وتزيد فاطمة الزهراء توضيحا عن القادم من المؤتمرات العربية التركية، بأن المؤتمر الثاني الخاص بالغذاء وتكنولوجيا الصناعات الغذائية والزراعية يستلزم منهم التحضير بشكل عال ومتسارع، حيث يجرى الاتصال والتواصل مع السفارات والوزارات والغرف التجارية، وكذا الاتحادات والجمعيات والشركات مشيرة إلى أن محاور الملتقى تشمل لقاءات ثنائية بين الشركات العربية والتركية، وأيضا العربية فيما بينها.

وتوضح المتحدثة أن الموعد سيعرف إطلاق “مبادرة الاستثمار العربي التركي” في مجال الزراعة، بغرض تشجيع الاستثمارات بين البلدان العربية وتركيا، فيما لم تخف رغبتها في أن يتم تنظيم مؤتمر البناء الثاني بالمغرب، “نأمل من الجهات الرسمية تقديم الدعم لتشجيع هذا الحدث الذي سيكون اشعاعا للاقتصاد المغربي”.

من هنا، هل يمكن اعتبار تجربة المخطط الأخضر المغربي، الخاص بالفلاحة، من المشاريع التي يمكن أن تحوز إعجاب الأتراك والعرب، خلال مؤتمركم القادم؟ تجيب الركيبي بالقول إن المبادرة المذكورة حول الاستثمار العربي التركي في المجال الزراعي ستتيح طرح فكرة المخطط أمام المستثمرين، “نأمل توسيع وتطبيق هذا المخطط على المهتمين”.

ولم تحجب فاطمة الزهراء الركيبي تفاؤلها من قدرة المغرب في معادلة ميزانه التجاري مع تركيا من خلال مشاريع كالمخطط الأخضر، “لا نستطيع أن نجزم إلا عند ظهور نتائج ملموسة على أض الواقع وبالتالي نتوقع نجاحها في البدان الاخرى”، مشددة في سياق ذلك أن المغرب يتمتع بمؤهلات تجعله يتقدم على الميزان التجاري التركي “إن تم استغلالها بشكل صحيح”.

ما أهمّ حلم مشروع يراودك لتحقيقه بالمغرب؟، سؤال طرحناه على الركيبي، التي أجابت بالقول “أحلم أن أرسخ ما اكتسبته في أعمالي السابقة والحالية في تنظيم المؤتمرات والعلاقات الدولية، بأن اقدم وأدير مشروع يتسم بالطابع الدولي للتعريف ببلدي المغرب وعظمة حضارته وتاريخه العريق وحاضره المجيد”، موضحة بإصرار أن حلمها سيتم إنجازه عن طريق مؤتمرات ومعارض تهتم بالمجالات السياحية التنموية والاجتماعية الموجودة في المغرب، “لتعكس إشعاعا لبلدي الحبيب”.

‫تعليقات الزوار

30
  • salima el mernessi
    الأحد 24 غشت 2014 - 09:12

    اعجبت بالسيدة فاطمة الركبي كنتمنى أن اكون عضوة معكم وشكرا لكم
    تحياتي

  • mim
    الأحد 24 غشت 2014 - 09:29

    هادو هما النماذج اللي كنبغيو نسمعو أخبارهم …كيشرفو البلاد وكيعرفو الناس على المغرب …الامبراطورية النائمة بلاد الخير والأولياء والعباقرة….أما وجوه المحاكة للي كيصدعونا بهم من غانيأت وعاريات ومهرجين وتافهين وحلايقية ….راهم غير كيطيحو بصورة البلاد وكيضحكو على السذج وعلى اللي ما عندو عقل.

  • حميد
    الأحد 24 غشت 2014 - 09:30

    ﻻ اظننا نحتاج الى تجربة تركيا او حتى غيرها. فلنا تجربتنا الراءءدة التي تحتاج منا فقط شيءا قليﻻ من العمل بهإ و تسويقها و أﻹقتخأر بها و ليس العكس. فنحن لمن ينسى تاريخه اﻷمة او بالﻷحرى اﻷمبراطورية الوحيدة التي اوقفت اﻷتراك عند حدود الجزأءر. فوجب علينا ان نكون سفراء لبلدنا وليس العكس. الله الوطن الملك.

  • marrueccos
    الأحد 24 غشت 2014 - 09:55

    دخلت جوارب الخلافة العثمانية ما كان المغرب قطا ساكنها في حقبة من حقبه ! تامصلوحت بريئة منك يا من سلمت خذك للصفع مرتين ! مرة للعرب ومرة أخرى للأتراك !!!!!
    أي تجربة هذه التي تعمل على تحقيق خلافة إقتصادية عثمانية ! وتظهرين ضاحكة في الصورة لا مبالية بخسة خلق لا من التاريخ ولا من الجغرافيا يا إبنة ناحية مراكش التي يعرف المغرب بإسمها !!!!
    تركيا إقتطعت مربعها ! داعش إقتطعت مربعها ! فرنسا إقتطعت مربعها ! إنجلترا تحاول ! متى تركتم للمغاربة من مساحات تحرك ليحيوا العهد بماضي أجدادهم الذين إستماتوا ليبقى المغرب حرا مستقلا سيدا !!!!

  • jalil
    الأحد 24 غشت 2014 - 10:05

    ولما ﻻ مرحبا بكل التحارب الناجحه

  • ouazzani
    الأحد 24 غشت 2014 - 10:27

    وا هادي هي الاخبار الزوينة لكتفرح

  • WARZAZAT
    الأحد 24 غشت 2014 - 10:54

    عيتونا بهاذ الترك….اش عندهوم و علاش قادين كاع?!… غير التخرميز و تمافيوزيت….الناس الواعرة راها فسانفرانسيسكو، لندن و هونكونغ فين تيصنعوا المستقبل و الهيمنة العالمية….إوا مشي ليا لقازداقاز تشبع البصل و الحليب الحامض.

  • Le Bruxellois
    الأحد 24 غشت 2014 - 11:02

    موضحة بإصرار أن حلمها سيتم إنجازه عن طريق مؤتمرات ومعارض تهتم بالمجالات السياحية التنموية والاجتماعية الموجودة في المغرب، "لتعكس إشعاعا لبلدي الحبيب.
    Malheureusement ce genre de chose, on le donne au bleufeur des Français et Françaises.

  • فخر لنا سيدتي
    الأحد 24 غشت 2014 - 11:21

    انا عندنا ارئ سيدة مغربية يهذا التفكير الذكاء الطموح والعمل والعلم افتخر بالمرأة المغربية

  • عمر
    الأحد 24 غشت 2014 - 11:38

    تركيا لم تكن مستعمرة مثل المغرب, حتى الان لا يستطيع المغرب فعل شيئ دون موافقة فرنسا, ويتبين هذا من خلال : لي دارتها فرنسا كيتبعها المغرب الا فالصناعة . المغرب دار دستور مقادرش حتى يطبقوا و بغيناه يتقدم.

  • Lakhdar Lougrad
    الأحد 24 غشت 2014 - 11:39

    رفعت رأس- مغاربة العالم- عاليا بتمكنك من الحصول على خبرة تنظيمية في مجالات العلاقات العامة والتسويق للمؤتمرات والفعاليات التجارية…مثالا رائعاً لمغاربة العالم….بالتوفيق…ونعدك بالعمل المشترك…

  • simo
    الأحد 24 غشت 2014 - 11:53

    comment t a pris cette position?
    Est ce tu est qualifie ou non
    nous voulons des cadres avec des diplomes academiques et pas a travers des relation prives direct au Top des institutions
    je suis desoles

  • abdelkader
    الأحد 24 غشت 2014 - 12:16

    إحترامي لهذه السيدة المثابرة وإلى النساء المغربيات. وهذا يدل على أن المرأة المغربية تسير في الآتجاه الصحيح.أتمنى لكي سيدتي مزيدا من النجاح والتألق

  • مهاجر غاضب
    الأحد 24 غشت 2014 - 12:34

    قبل الاستفادة من التجربة التركية اقتصاديا . اليس من المنطقي ان نستفيد من تجربتها الديموقراطية أولا . سيخرج علينا البعض بالقول ، تركيا ليست هي المغرب !
    اذا كان المغرب لا يشبه بلدا في العالم فلماذا نلهث خلف الغرب فقط في( الخوى الخاوي). ولماذا يتعبوننا بالانفتاح و الانبطاح!!!!
    المغرب ككوكب يدور حول منظومات اخرى و ينسى ان يدور حول نفسه و النتيجة فصل واحد يعيد نفسه !!!

  • خادم القدس
    الأحد 24 غشت 2014 - 12:38

    رغم كون تجربة الركيبي حديثة العهد إلا أنها رسمت طريقا نحو التألق في وقت قياسي و هذا يدل على أن البلد المحتضن لمثل هكذا تظاهرات نهجه صحيح و متميز مقارنة مع المغرب مثلا الذي لا يصنع رجالاته كما تفعل الدول المتقدمة من أمثال تركيا و أمثالها .
    و السبب في نظري يكمن في الخلل العميق في النظام ككل الذي أظهر فشله في جل التحديات المعاصرة و التي من بينها صناعة الإنسان و الإستفادة من الأخطاء و إسناد المكان المناسب للرجل المناسب.

  • momo
    الأحد 24 غشت 2014 - 13:12

    on a pas besoin de turque au maroc c est une mafia vau mieux travailler avec des europeens au moin leurs cooperation est serieuse

  • خالد
    الأحد 24 غشت 2014 - 13:52

    هدف كل من أمريكا و قطر هو تمرير الغاز القطري عبر تركيا الى أسواق أوروبا و من تمة محاصرة روسيا ، سيفشل المشروع انشاء الله و ستوقف قطر دعمها المالي لتركيا و عندها ستتحول تركيا الى باكستان جديدة و سترون حقيقة المعجزة التركية : المعجزة التركية رهينة بالمال القطري و حلف الناتو كل هذا الإزدهار التركي سببه العلمانية لولا مصطفى كمال اتاتورك و لولا انضمام تركيا للحلف الأطلسي و علاقاتها مع اسرائيل لمنحت نصف أراضيها لليونان ! اذكروا لي دولة مساهمة وحيدة تحالفت مع أمريكا و المال الخليجي و انتهت عاقبتها على خير المال الخليجي ملعون !!!!

  • salah dinne
    الأحد 24 غشت 2014 - 14:04

    المخطط الاخضر هو مخطط زيد الشحمة في المعلوف لم اسمع ان فلاح صغير في وطننا استفاد من الخطة الجهنمية . يمكن ان يكون المخطط ناجح في الدول الديمقراطية لن في وطننا الاراضي تنتزع بحجج وقوانين استعمارية قديمة .كيف يعقل ان يستفيد الاغنياء في حين يمنع الفقراء من دالك .انتبهوا فوعي الفقير يتطور حينها لا ينفع الندم

  • simo
    الأحد 24 غشت 2014 - 15:44

    تركيا استفادت من الدعم الغربي ﻷنهم أرادوها نمودجا للإسلام المعتدل. استفادت من الوضع في الدول العرببة من الناحية السياحية وجلي اﻹستثمارات. تستفيد من اﻹموال المهربة من العراق وسوريا. تستفيد من براميل البترول المهربة من العراق و سوريا بأثمن رخيصة لا تتعدى 45 د للبرميل. تركيا دولة علمانية بجلباب إسلامي. تركيا تلعب على عاطفة الشعوب العربية في القضية الفلسطينية ولها شراكة استراتيجية عسكرية مع إسرائيل. تركيا أغرقت اﻷسواق المغربية بمنتوجاتها التي أصبحت تشبه سلع الصين الرخيصة وبتسهيلات جمركية حسب اتفاقيات التبادل التجاري بيننا بينما يقومون بالتصدي لمنتوجاتنا بطرق ملتوية… تركيا دولة أروبية و غير عربية صمام للإسلام المتطرف لأروبا .وما عليكم إلا أن تزوروا تركيا لتتأكدوا

  • boujemaa
    الأحد 24 غشت 2014 - 16:41

    le maroc compte juste sur le tourisme et il oublie l'agriculture il peut investire et reussir le maroc a des nappe sous terrain il lui faut juste commencer le plantage des arbres la turkie est une paradie

  • عبد الله
    الأحد 24 غشت 2014 - 17:19

    المنتج المغربي متتوع و كثير لكن ما نريد هو إيجاد أسواق لبيع و تصريف المنتجات الوطنية و أرجو من هذه الأخت أن تعمل من خلال موقعها المفترض على فتح السوق التركية أمام منتوجاتنا المغربية و جلب فرص الإستثمار الحقيقية التي تساعد في زيادة الناتج الداخلي و ليس تسويق منتاجات قد تجهز على صناعتنا الوطنية و على فرص الشغل و بالتالي ضياع الإقتصاد الوطني و تبفيته .

  • سعيد
    الأحد 24 غشت 2014 - 18:34

    اذا كانت التجربة التركية ناجحة فهي تجربة تركية ليس مغربية اناكخبير في مجال الاقتصاد و قطاع الشركات لا يمكن نستعين بتجربة تركيا بصفة عامة لان تركيا اقتصادها مبني على ضرائب و السياحة خلاف المغرب فهوا في تطوير تنمية الاقتصادية وهذا هوا الاختلاف نحن كمغاربة نغتخر بذالك السيدة ولنا شرف كبير في تجربتها

  • ادريس الوگي ابو امين
    الأحد 24 غشت 2014 - 18:54

    فمزيدا من التألق والنجاح للسيدة الرگيبي وللسيدات المغربيات داخل المغرب وخارجه ، ما نطلبه من حكومة بنكيران هو التشجيع ماديا و معنويا لهؤلاء السيدات و كذا الشباب المغربي ، لان هذه الحكومة لا تفكر في تشجيع الاستثمارات وتشغيل الشباب بقدر ما تفكر في زيادة سعر البنزين و المواد الغذائية والرفع من الضرائب المباشرة و غير المباشرة والرفع من سن التقاعد (دون تعويض)

  • مزكري احمد
    الأحد 24 غشت 2014 - 23:55

    كنت دائماً على يقين بان فاطمة الزهراء انسانة استثنائية بكل المقاييس كانت مبادرة لا تؤمن بالفشل لم تنتظر الظروف المواتية للنجاح بل صنعتها فتحية للمناظرة الفذة فاطمة الزهراء

  • عربي مغربي
    الإثنين 25 غشت 2014 - 00:03

    اجمل ما في صورة المقال هو علم العراق العظيم بالنجمات الثلاث و "الله اكبر" بخط سيدي الشهيد القائد صدام حسين المجيد.
    تحية لرجال و نساء الاعمال العرب الشرفاء منهم

  • nour eddine
    الإثنين 25 غشت 2014 - 00:26

    pour mrs #3..#4.#7.et12,il vaut mieux la fermer.la methode turk est de pas perdre le temps avec l union d europe ,et de fairedes partenaires et des investeurs ailleurs,c est un grand succes de l economie .Pour la dame ,il vaut mieux faire et laisser aboyer.bravo madame.bravooooooo ااالقافلة تسير والكلاب تنبح.

  • lahcen de bni mellal
    الإثنين 25 غشت 2014 - 00:28

    الاتراك بحال الشنوا كيربح معاك اوما يخليو ليربح معاهم انا بعد كنخاف من اي علاقة معهم وهد السيدة وقع ليها بحال شي لاعب ديال الكورا كيلعب مزيان ولت ضد فرقتها والله اعلم ومع دلك كنشجع الحماس لي فيها الله ايوفقها والسلام

  • Asma
    الإثنين 25 غشت 2014 - 18:49

    السلام عليكم ورحمة الله . أسأل الله أن يوفقنا وإياكم، حقا إنجازاتها فخر لنا و حلمها أملنا و تشبتها عزتنا أسأل القادر أن يوفقها لا أنكر أنها حقا مفخرة للمغرب و رفعت راية المغرب لك كل التقدير و الاحترام و لكن بلدنا أولى؛ تركيا وصلت قمة الشهرة و الإنفتاح أما نحن ماذا نقول عن بلدنا بلاد تنادي لا للأمل و يحيا اليأس لا حول و لا قوة إلا بالله، امثالك تنادي به المغرب فلما لا تستثمري به كفاءاتك و إنجازاتك . و أخيرا ماذا عساي أقول سوى واصلي وارسمي طريقا لك نحو التألق كافحي يكفينا أنك شرفت المغرب .
    حفضكم الله السلام عليكم

  • gliouine rabia
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 08:47

    bonjour
    je suis vraiment très contente de vos éfforts j'aimerai bien avoir un entretien avec vous parce que vraiment notre association a besoin d'une bonne lumière venant de vous
    merci les enfants de APAS جمعية باب المستقبل أسفي للتنمية والثقافة والبيئة vous embrassent fort

  • أبو سفيان
    الثلاثاء 26 غشت 2014 - 16:03

    هذا هو الجهاد الحقيقي في سبيل الوطن، وحب الأوطان من الإيمان، والأستاذة فاطمة الزهراء تستحق التكريم والتنويه لما تقدمه من خدمات تجارية لبلدها المغرب عبر بوابة الأقتصاد التركي القوي الذي أصبح ينافس التنينات العالمية في هذا المجال، فلكم منا ألف شكر ومحبة وتقدير، ومزيدا من العطاء والبناء والإعمار فأنت المجاهدة الحقيقية وليس الدواعش الذين يسعون في الأرض الفساد والإفساد، وفقكم الله وسدد خطاكم .

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 7

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 1

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال