عائلة مغربيَّة تطالبُ بالتحقيق في "الوفاة الغامضة" لابنها ببلجيكا

عائلة مغربيَّة تطالبُ بالتحقيق في "الوفاة الغامضة" لابنها ببلجيكا
الخميس 4 شتنبر 2014 - 05:00

غذَّت وفاةُ شابٍّ مغربيِّ بمدينة “لييج” البلجيكيَّة، فِي ظروف غامضَة، منتصف غشتْ الماضِي، شكوكًا كثيرة لدَى أسرته في المغرب، بالقدر الذِي أفجعتهَا، حيثُ لمْ تقتنعْ، بعدُ برواية السلطات، وكيفَ أنَّ ابنهَا، الذِي يقالُ إنَّهُ وجدَ جثَّة هامدةً، في نهر “لامُوزْ”، توفِي على إثر سكتةٍ قلبيَّة، ولمْ يتعرضْ لأيِّ اعتدَاء.

حمزة الذِي قصدَ بلجيكَا، في يونيو الماضي، كيْ يتابعَ دراسته مع أخته المقيمة في البلاد، خرجَ في الخامس عشر من غشت الماضي، ليحضر إحدَى المهرجانات الفنيَّة، فيمَا كانت شقيقتهُ بعملها فِي أحد المستشفيات، لمْ يعد إلى البيت، ودفع أهله والسلطات إلى القيام ببحثٍ مضنٍ قبل إيجادهِ ميتًا في النهر، في الثانِي والعشرين من الشهر نفسه.

ويستغربُ شقيقُ الرَّاحل، سمير إيراوِي، في حديثٍ لهسبريس، كيفَ أنَّ شقيقهُ وجد بالنهر، ما دام قدْ توفي، بسبب سكتةٍ قلبيَّة، مرجحًا أنْ يكون حمزة قد تعرض لاعتداء، وتمَّ الزجُّ به في النهر، سيمَا أنَّهُ كانَ دائمًا بصحَّة جيدَة، ولمْ يسبق لهُ أنْ عانَى منْ مشاكل في القلب.

ويردفُ سمِير أنَّ شقيقهُ الراحل، اتصلَ، في الليلة التي خرج فيها إلى حضور المهرجان، بأخته التِي استقبلته، وأخبرهَا بأنَّه التقَى شخصًا مغربيًّا، وبأنَّهُ سيعرفهُ إليه، في وقتٍ لاحق، بعدمَا كانت دائرةُ معارفهِ جدَّ محدودة لا تتجاوزُ صديقًا يمدهُ ببعض المطبوعات اللازمة للدراسة.

وحسب ما توصلَ إليه المحققُون، فإنَّ رقمين اثنين، كانَا مسجليْن في هاتف حمزة، أحدهمَا لصديقهِ في الجامعة، وهُو معلومُ الهويَّة، فيمَا الرقمُ الآخر، غير معرف باسم، ولَا يجيبُ إطلاقًا على المكالمَات التِي تردُ إليه.

وممَّا يجعلُ سمِير يرجحُ فرضيَّة الاعتداء، دون السكتة القلبيَّة، أنَّ الحضور في المهرجان المقام بالمدينة، ولَوْ أنَّهم سقطَ مغمًى عليه قبل أنْ يتوفي لوجد من يسعفه، لكنَّه توفي بمفرده بسكتةٍ قلبيَّة ثمَّ عثر عليه في نهر “لامُوز”.

سميرُ يقُول إنَّ عائلة حمزة مصرَّة على تعميق البحث في وفاة ابنهَا، وأنها ستتحركُ صوب الجهات المسؤولَة لتحريك الملف، كيْ ينَال الجانِي، في حال كان حمزة قدْ قتل، جزاءه، بعدمَا اكتوت العائلة في رحِيل ابن هاجر في سبيل التحصيل، ليعُود مسجًى في صندوق إلى مراكش، حيثُ ووريَ الثَّرَى فِي الثامن والعشرِين من غشت الماضِي.

‫تعليقات الزوار

16
  • lym
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 07:12

    c est sure et certai un crime deguise,les autorites belges doivent s expliquer,prendre un avocat

  • ابن سوس المغربي،لعنة الجغرافية
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 07:31

    دابا كاينين شئ ناس غادي يبداو يقارنو مغاربة مقمين بعقود عمل رسمية ساهمو في بناء ارؤباء بعد الحرب العالمية الثانية وارؤباء كانت في حاجة اليهم والى يد عاملة وعمال ، مع جحافل الغرباء القادمين من جنوب الصحراء يقتحمون الحدود المغربية المشرعة بدون حسيب ولا رقيب لسنا بحاجة اليهم ولا مشاكلهم، فلا تقارنو بين اناس مغربيين مغتربين هاجرو ى بعقود عمل ومطلوبين لمساهمة في بناء اقتصاد ارؤباء مع مهاجرين يحملون معاهم كل المصائيب هناك فرق كبير. بلدنا ملئ بالعاطلين والمهمشين ولسنا مجبورين ان نتحمل مسؤولية فقراء كل الدول يريدون استغلال جغرافية المغرب للعبور واكثرهم سا يفشل وسا نبقى مكب نفايات اروباء( حقوق الإنسان)

  • Nora
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 07:47

    فعلا شيء غريب ان يموت الانسان بسكتة قلبية ويتم العثور عليه في نهر..القضية فيها غموض واضح…أتمنى لعائلة المرحوم الصبر والسلوان

  • Halima
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 08:08

    Juste un conseil , veuillez charger un detective privée en belgique pour vous aider sur le déroulement de l'affaire ´ les autorités ne pourront rien faire de plus

  • Ali
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 08:09

    راح في عز شبابه الله يرحموا و يصبر والديه .

  • ر حمه الله
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 08:24

    ر حمه الله وادخله فسيح جناته
    انا لله واناااا اليه راجعون

  • ابو علي
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 08:32

    انا لله و انا اليه راجعون رحمة الله على روحه كن مات بلجكي في المغرب كن جابو اوباما هوا لدير التحقيق اما هدا غير سي حمزة و مغربي غادي قولو كان بغا عوم في واد لاموز إوا و مكاي عرفش او نطاحر عندو ظروف عائلية

  • عزوز المغربي
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 09:31

    لقد قالها عبد الهادي بلخياط ، مات خويا يابويا
    برصاص قناص عنصرية يابويا، المهم أنا نقول ليك باان هذا الولد الله يرحموا ٩٠ في١٠٠ مات
    مقتول، تصور لو كان حصل نفس المشكل في
    المغرب وضحية كان بلجيكي لتحركت كل الجهات
    المعنية من شرطة و فتح تحقيق موسع لمعرفة أسباب الوفاة، اما نحن بنسبة لكل دول الغرب
    ليست بلجيكا هي الوحيدة المعنية بالأمر ولكن
    هذا الامر متداول من قديم الزمان، نحن باالنسبة
    لهم لا نساوي شيء،ولهذا نطلب من السلطاة
    المغربية بطلب فتح تحقيق موسع في هذا المشكل
    المتداول من زمان! أتذكر في بداية التسعينيات
    ارجعوا من ايطاليا تمانية جثت متتالية في الحي
    الذي كنت اسكن فيه في الدار البيظاء وأغلبهم
    قيل انهم ماتوا غرقا اقسم باالله العلي العظيم
    لهذا انظر باان المشكل هو ( لكم دينكم ولي دين)
    لا يقبلون العربي رغم انهم في أوروبا من زمان
    يكرهون العرب بشكل لا يتصوره العقل،يتكلمون
    معك بشكل عادي فيما ان سمحت لهم الفرسة
    لمزقوك تمزيقا. المهم الله يرحموا ويصبر أسرته
    أمين يارب العلمين.

  • ياسمين اراوي
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 11:57

    من كانا سبب في وفاة اخي العزيز لعزيز لازم يعاقب على الجريمة لرتكبها في حقه

  • الهام دكار
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 12:19

    إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك لمحزونون ولا نقول إلا ما يرضى ربنا إنا لله وإنا إليه راجعون.
    كلنا مصرين على تعميق البحث لمعرفة الحقيقة الكامنة وراء هذه الفاجعة التي تمس وطنية كل مغربي بل كل مسلم {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} (93) سورة النساء
    وندعوا السلطات المغربية الى اسراع التحقيق في الملف لا سيما اذا كانت "العنصرية " اول من تشير اليه اصابع الاتهام !!

  • عادل الرامي
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 13:41

    انا لله وان اليه راجعون ,من المستحيل ان يستوعب العقل موت اخي حمزة والاخبار التي راجت هناك عند الشرطة البلجيكية,تقريرهم يقول ان حمزة توفي بسكتة قلبية والغريب في الامر لقي حمزة جتة هامدة في نهر ,كيف ان تقارنوا اخواني اخواتي هده الموت الغامضة,الموت المفاجئ الدي حير العقول,انصرنا على العدو يا رب.

  • عدم التسرع
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 14:12

    يجب عدم التسرع قبل الحكم, وما تزربوش وتقولو العنصرية
    اولا هذا طالب ومن خلال الصورة لابس مزيان هداكشي علاش مشى لمهرجان
    وما غادي يسولو حتى واحد , الحاجة اللي هي تتسبب المشاكل لبحال هاد الطالب وهو ربما شاف شي كاورية زعرة وبغى يتعرف عليها وربما مابغاتلو ولصق فيها ولا تحرش بها او ربما كان معاها الاصدقاء ديولها وخافت يجيو ضربوه وما فهمش راسو علاش لانهم تيعرفو اللي عاد جا من البلاد الفرنسية ديالو تتكون مبزطة ومماقداش وثقيلة والبلجيكيين فيهم اللي يهدر الفرنسية والفلامانية والانجليزية يعني ماشي كلشي تيهضر الفرنسية, علاش قلت لكم بانه ربما هذا هو السبب لانه اغلبية المغاربة اللي يجو من المغرب تيجيو عينيهم خارجين وتيتحرشو بزاف تيتسحابو بحال المغرب وهما الى شافوك مخرج عينيك فشي وحدة ,تتسبب ليها الاحراج ومن بعد مشيتي فيها, المغاربة خوتي الى جيتو تقراو في اوروبا بفاو زوينين , حتارمو مول البلاد . والله اعلم باللي وقع هذا مجرد افتراض والشرطة هي اللي غادي تعرف ودير تحقيق والله يرحمه ويصبر عائلته

  • كريم يوسف
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 14:25

    أولا رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته ورزق أهله الصبر والسلوان خصوصا الوالدين وما أدراك ما معاناة الوالدين لفقد أحد أبنائهم.
    ثانيا أنا على يقين تام أنه إن قتل فلابد للجاني أن يعاقب في الدنيا والآخره ( ربي كبييير )
    ثالثا أمام تقاعس كل المعنيين بهذا الأمر من سلطات وإعلام ومجتمع مدني….لا يسعني القول إلاحسبنا الله ونعم الوكيل لو كان بلجيكيا توفي في المغرب لقامت الدنيا عليه !!! لكن أثمن مجهودات أسرته في البحث عن الحقيقة وإن شاء الله ستظهر الحقيقة عجلا أم آجلا وأشكر هسبريس السباقة دوما لمثل هاته المواضيع وأتمنى أن تتابع الموضوع إلى أن تتضح الأمور.

  • تعميق البحث
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 23:49

    ….وأخبرهَا بأنَّه التقَى شخصًا مغربيًّا، وبأنَّهُ سيعرفهُ إليه،…

    يجب على اخت الهالك ان تبحث عن الشخص الذي كان رفقته تلك الليلة بمساعدة من الشرطة ,هل كان للشخص اصدقاء اخرين, هل ااتفقو على رميه, لماذا وضع ثقته فيي شخص لايعرفه, لماذا يريد ان يعرفهم عليه, الم يكن يخاف على مستقبل اخته من الشخص المجهول ,هل يضن نفسه في مامن من قطاع الطرق لماذا لم تمنعه اخته من الخروج وخاصة انه ضعيف البنية ,لماذا لم تخبره بان مدينة لييج غير امنة بالليل , الخروج الى المهراجانت يجب ان يكون رفقة اشخاص من عائلتك او اصدقاء وليس مع غريب !!!

  • hicham
    الثلاثاء 9 شتنبر 2014 - 21:46

    questo e uciso d'avante all'ochie …..devono trovare questo chi ha massatto questo ragazzo veramente e una brutta notezia?????!!!!!!!!!!!

  • ABderraHmAne SaMrI
    الثلاثاء 9 شتنبر 2014 - 23:28

    يبدو ان الشخص الذي كان برفقته تلك الليلة,له علاقة بما حدث للشاب.يجب على الشرطة التحقيق معه للحصول على معلومات قد تفيدهم في البحث.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية