"أم عبيدة".. مغربيّة يتهدّدها فقدان الجنسية البلجيكية لتصنيفها "خطرا"

"أم عبيدة".. مغربيّة يتهدّدها فقدان الجنسية البلجيكية لتصنيفها "خطرا"
السبت 13 شتنبر 2014 - 22:00

تعود مليكة العرود، المغربية الملقبة بـ “أم عبيدة” والتي توصف بكونها “أخطر امرأة في أوروبا”، لتظهر من جديد في الساحة البلجيكية وتثير جدلا يخص عزم القضاء البلجيكي سحب الجنسية منها لاعتبارها مدانة في قضايا تتعلق بالإرهاب وتشكل خطرا على الأمن القومي للبلد المنتمي للاتحاد الأوروبي.

مليكة، التي ولدت بطنجة قبل 54 سنة والتحقت بأسرتها المهاجرة إلى بلجيكا بداية ستينيات القرن الماضي قبل أن تصبح ابنة البلد عام 2000، مهددة بفقدان حقوقها المدنية في بلجيكا بعد إحالتها على أنظار القضاء في بروكسيل من أجل سحب جنسيتها، إلى جانب “معتقلة إسلامية” أخرى من أصل روسي ومدانة في محاولة تفجير مبنى لصحيفة دنماركية سبق لها أن نشرت رسوما مسيئة للإسلام.

وتوجد مليكة خلف القضبان، منذ العام 2010، بعد أن اتهمتها السلطات البلجيكية بتزعم خلية إرهابية تستهدف تجنيد مواطنين بلجيكيين للقتال في أفغانستان، حيث حكم عليها بالسجن لمدة 8 سنوات ونصف.

ويصاحب هذا القرار جدلٌ في بلجيكا من ناحية سن قانون يتيح سحب الجنسية من مواطنين ثبت تورطهم في التخطيط أو المشاركة في تنفيذ عمليات إرهابية، أو من يشكلون تهديدا للأمن القومي، لاعتبار أن هذه التهم تلحق بالمعنيين بالقرار صفة الإخلاء بواجب الوطنية في البلد.

من جانب آخر، يرى البعض في هذا القرار إجراء تمييزيا يستهدف الحد من أنشطة الإسلاميين في بلجيكا، خاصة مع ارتفاع عدد المواطنين البلجيكيين الملتحقين بسوريا والعراق، للقتال في صفوف تنظيمات مسلحة معارضة لنظام البلدين، خاصة تنظيم “الدولة الإسلامية”، المعروف بداعش.

دفاع مليكة، وفق ما تناقلته وسائل إعلام بلجيكية، استند في محاججته للقرار على أبناء “أم عبيدة” الحاملين للجنسية البلجيكية، حيث إن سحب الجنسية من مليكة سيعرضها للانفصال عن أسرتها بقوة القانون، إلا أن النيابة العامة اعتبرت أن أسرة مليكة “أقل قيمة وأهمية من آلاف الضحايا التي استقطبتهم وجندتهم ﻷعمال إرهابية”.

وفيما أجلت المحكمة ببروكسيل الحسم في القرار النهائي لسحب الجنسية إلى التاسع من أكتوبر القادم، أوردت مصادر إعلامية تصريحا مقتضبا لمليكة تتحدث فيه عن رفضها للقرار ورغبتها في العيش رفقة أسرتها بعد خروجها من السجن، “وأنها لا تكره الغرب”.

و تعتبر أم عبيدة مليكة العرود من أكثر النساء المغربيات إثارة للجدل في العالم، إذ تصفها الأوساط الأمنية في بلجيكا بكونها أخطر امراة في أوروبا، حيث برز إسمها حين تزوجت عام 1999 بشاب تونسي ثري يدعى عبد الستار دحمان الملقب بأبي عبيدة، الذي التحق بصفوف طالبان بأفغانستان، تحت قيادة أسامة بن لادن.

وقبل يومين من أحداث 11 شتنبر 2001 الشهيرة، نفذ زوجها أبو عبيدة تفجيرا انتحاريا في طاجكستان، اغتال على إثره أحمد شاه مسعود، الزعيم الأفغاني المعروف بمناهضته للطالبان؛ بعدها، بدأت مليكة تظهر كأرملة “الشهيد أبو عبيدة”، قبل أن تتزوج مرة ثانية من تونسي آخر، عاشت معه لفترة في سويسرا، ليتعرضا عام 2007 للاعتقال بسبب نشاطهما الافتراضي في مواقع موالية لتنظيم القاعدة.

‫تعليقات الزوار

31
  • محسن
    السبت 13 شتنبر 2014 - 22:30

    فلتذهب بعد سحب الجنسية البلجيكية منها إلى دولة قطاغ الرؤوس و بتر اﻻيادي و رجم عباد الله و قتل المسلمين. مكانها هناك إلى تتوب.

  • OUJDI beh
    السبت 13 شتنبر 2014 - 22:42

    القناة الجزائرية الثالثة استضافت اليوم زعيم الخونة عبد العزيز المراكشي في برنامج خاص ردا على برنامج مباشرة معكم ،،،،،

  • Abrouti trimicha
    السبت 13 شتنبر 2014 - 22:52

    Pourquoi donner des étiquettes de musulmans à ces énergues humaines qui ont porté un tort irréversible à la vraie religion musulmane .il y a qu'un seul islam .islam de la paix de la tolérance et du pardon . C'est la définition sinéguànone de l'islam que nos ambassadeurs doivent faire savoir aux monde occidental .donc c'est la faute de nos responsables dans cette confusion de définition precue par les autres par leur silence .c'est qu'ils ont faillirent à leur devoir d'informer

  • carpediem
    السبت 13 شتنبر 2014 - 23:10

    On en a que foutre avec ici,elle s'est tordue d'esprit en belgique elle reste en belgique,on ai pas la poubelle a racailles de l'autre rive,ils veulent uniquement l'élite dans tous les domaines:sciences,économie,sport etc,et bien qu'ils gardent un peu de merde explosive

  • كمال
    السبت 13 شتنبر 2014 - 23:14

    " فاقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا" (صدق الله العظيم)

  • ISAMINE
    السبت 13 شتنبر 2014 - 23:25

    Incompréhensible …!!! Il y a des jeunes qui risquent leur vie pour traverser la méditerranée afin de trouver refuge en Europe pour vivre à l'abri de la misère alors que d'autres bénéficiant de cette chance sèment la zizanie avec une religion qui a le goût de l'Islam, la couleur de l’Islam, l'odeur de l'Islam mais qui n'a rien du tout avec notre Islam d'amour et de tolérance….! Il est temps de mettre fin à cette situation et refouler les extrémistes chez eux

  • محمد الأخضر
    السبت 13 شتنبر 2014 - 23:26

    اللوناالأسود ليس الإسلامي. نصح محمد على ارتداء الألوان الخضراء والبيضاء. هذا يدل على أن داعش هي مجموعة وهمية تحت قيادة ملفقة بعيدا عن (المسافة لانهائية) الإسلام. داعش غير ذي صلة تماما إلى الإسلام. الغرب يكررون اسم تصنيعها على أنها الدولة الإسلامية في العراق وسوريا لتشويه صورة الإسلام والمسلمين.
    داعش مجموعة من المجرمين المرتزقة (ممولة ومجهزة لخدمة أجندات) و لا تمثل أي شيء أو أي شخص. حذار من الفتن. "االفتنة أاشد من القتل" في القرآن.Color black is not Islamic.Muhammad advised to wear green and white colors. this shows that داعش is a fake group under fabricated leadership far away from ( infinite distance) Islam. داعش is completely irrelevant to Islam. The WEST keep repeating their manufactured name as Islamic State of Iraq and Syria to tarnish the image of Islam and Muslims.
    داعش are a group of criminals Mercenaries(are funded and equipped to serve agendas) and dont represent anything or anyone.

  • un etre humain
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 00:08

    مادامت ترتدي النقاب ومسلمة حقيقية كما تتخيل فلم تعيش بدولة كافرة تأخذ ضرائب من القمار والدعارة والربا وتأكل أكلا قد يكون به شحم الخنزير وترسل أبنائها للدراسة بمدارس الكفار ما هذا اللتناقض كا ن عليها وأمثالها الذهاب للسعودية أفغانستان باكستان كم كانت تتقاضى عن كل مجاهد تجنده ألصقتم بديننا أبغض الصفات أنه دين يدعو للقتل وقطع الرقاب وإبنك غير الشرعي هل إعترفت به و أخبرته بوالده حتى لا يتزوج يوما أخته من أبيه هل كفرت عن جريمة الزنا لا يجب أن يقبلها المغرب هؤلاء خطر كبير بأفكارهم الراديكالية

  • مسلمه قساميه
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 00:17

    حسبنا الله في من ينتحل صفه المسلم ويحاول تشويهها ..لكن ارتاحوا فقط لن تنالوا منا شيئا فالله مولانا نعم المولى نعم النصير…وهو الحاكم بيننا …اما لقب ابو عبيده فهو بعيد عنكم ملايير السنوات الضوئيه …فشتان بين الرجال الدين يفدون ارواحهم مقابل نيل رضى الله وبين من هدفه هو ارضاء غرائزه الوحشيه الهمجيه التي يتبرأ منها الاسلام …لا حول ولا قوه الا بالله وحسبنا الله نعم الوكيل

  • maghrebi
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 00:40

    صح مافيهم خير حاربنا مع مصريين في سينا أعتبره ناس فيها لي وحدهم دربنا مقومة جزائرية مصن فيهم خير حاربنا مع سريين مافيهم خير واش هاد مغربى لي اجو نهرب معاهم أفخر مانقو خير هما هاد سريين هاربين من بلادهم فرحانين بي لوجى لي تشاد في اوروبا كون فيهنم خير امشو عهر غير بلادهم

  • الغرباوي حلالا
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 00:54

    قال العلامة العثيميين لا يجوز طلب الجنسية من دولة مسلمة الى دولة مسلمة لانها تكون طمعا لا لامر ثاني .
    فما بالكم طلب جنسية من الكفار.الاخت عبيدة ربما اراد الله لها الخير بان تسحب لها الجنسية .فيغفر لها الله ذنبها.فان رجعت الى المغرب اغناها الله باذنه ونتمنى ان يجعلنا الله سببا في سعادتها.
    والله العظيم ثم والله العظيم ثم والله العظيم لو خيروني بين ان اعطي غرامة 5 ملايين فرانك او ان اخذ جنسية دولة كافرة لقبلت ان اعطي الغرامة.

    الحمد لله على الجنسية المغربية

  • جمال فاس
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 00:55

    إلى صاحب التعليق 2 باقية.يا أخي قم بتصحيح الأخطاء الإملائية في تعليقك قبل الخوض في أمور أكبر منك.نكتب غصبا وليس غصبن.هذا إن دل على شيء إنما يدل علي المستوى التعليمي المتدني للدواعش.أنتم هم الأعداء الحقيقيين للإسلام.تبارك ماتقترفه داعش من فظاعات قتل وسبي النساء وبيعهن وترويع لاناس مسالمين وتزعم بأنها دولة الخلافة

  • antwerpen
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 01:13

    تأخذ المساعدات من بلجيكا وتريد لها ولنا السوء والفتنة ,كوني مغربي بلجيكي أأيد وأطالب بتجريدها من الجنسية البلجيكية ولتذهب عند خليفتها الذي لا يظلم عنده أحد عفوا الذي لا ينجى رأسه عنده أحد…وأتمنى من أروبا أأن تسحب كل جنسيات "الجهاديين" للأنهم شوهوا بالمسسلمين وهم خطر على اللشارع المعتدل بالعالم هم يخربون ولا يشتغلون ولاينفعون وبلجيكا منحتنا كل شيئ كأبناءها ولن نقبل لها اي سوء

  • JeMeDemande
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 01:28

    Je ne comprend pas ces croyants qui s'accrochent à la vie en Europe, au Canada et aux USA alors qu'ils les considèrent comme des "koffar". Je ne comprend pas ces croyants, qui normalement doivent être des ascètes "zahidin", veulent vivre dans le paradis européen et aller au paradis céleste après leur mort

  • مول المعقول
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 01:39

    هذه هي اوربا الحظارة و التحظر.كيق وصلت أوربا و الغرب إلى هذه الوظعية مع أبناء مهاجري شمال إفريقيا،المستعمرة الفرنسية السابقة؟لقد إنتهت الحرب العالمية الثانية بدمار أوربا وتهاوي هرمها السكاني.ما نتج عنه ظعف إستراتيجي أدى إلى تيسير مقاومة المعمر و تحقيق إستقﻻﻻت منقوصة تحمل في حدود دولها أسباب عودة هذه الدول اﻹستعمارية إلى ألمنطقة بعد أن تكون قد إستعملت أبناء المستعمرات السابقة بإديلوجية تكفيرية في إستعآدة تفوقهااﻹقتصأدي و إﻹستراتيجي في حروبها في شبه الجزيرة الهندية و أفغانستان و اﻵن في كل بقاع أﻷرض.بعد عمل جبار،دعوي وإعﻻمي في مساجد أوربا والشرق أﻷوسط،أغدق على شيوخه و أمرائه من أموال النفط العربي ما يحل كل المآسي اﻹجتكاعية و اﻹقتصادية والسياسية التي أدت إلى ما سموه ربيعا عربيا أينع خرابا و وظعية أكرث من الوظعية التي أنتجتها و اﻵتي ﻻ قدر الله أكثر سوداوية بمنظور أكبر المتفائلين.قلت إنتهت صلاحية هؤلاء في بناء أوربا و الغرب وفي القتأل عوضهم و لصالحهم،ما العمل؟نتهمهم بالكلب(اﻹرهاب) كما نفعل حين نريد التملص من الكلاب و لو أةبدت بريجيت باردو.و الله أعلم. 

  • jalal
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 01:55

    Nationalité belge! Mais ils sont vraiment fou ces Europiens qui offrent la nationalité aux ignorants, qu ils partent au Yemen ou en Afghanistan, s elkes vivent en Europe il faut respecter les coutumes de ces pays.qu est ce qu ils veulent après qu ils sont partis d ici avec seulement leur slip salesssss

  • rabaty
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 01:57

    الى صاحب تعليق الاول ( باقية ) التحق باخوانك بدولة الاسلام دولة العزة لا وضعك الله بارض هوان فالهجرة. الهجرة والقصد القصد واياك وعمائم السوء فما اكثرهم في هدا الزمن واعلم ان امم الكفر قاطبة عربهم وعجمهم قد اجمعوا على قطف هده النبتة الطاهرة الدولة الاسلامية وتقودهم دجال العصر امريكا فلا تغرنك اقوالهم ولا افعالهم
    فوالله انها الملاحم قد اقبلت بارض الشام تواعدت ولقد اخبرنا الصادق المصدوق عن اخبارها فدابق والاعماق تنتظر قدوم الدجال ومعه ثمانون راية على كل رايه اثنا عشر الف من جند الكفر

  • bozbal
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 02:41

    بعد مدة من الزمن قصيرة سيصبح نصف اهل الشام منفوقي الاعين مبثوري الاطراف .المغامرة والتحدي لازمت الانسان مند الازل لايمكن لمثل هذه القوانين ان تردعه حتي الاعدام لا يخيف .البغدادي اذا طول الله في عمره ونجح في سعيه سيجد نفسه خليفة على المعاقين دون ان يستطيع تشكيل دولة نمودجية نحلم بها جميعا ………………………………………………………في الاخير سيجد العلم الاسلامي نفسه يدور داخل الحلقة ما دام يتحرك من منطلق ذيني

  • it sme
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 03:12

    أوﻻ شاه مسعود لم يقتل بتفجير انتحاري, بل قتل بطلق نارية من آلة التصوير, على أيد اثنين تونسي و جزائري الأصل دو جنسية أوربية .
    شاه مسعود كان ضد طالبان, و ما دخل القاعدة في ذلك.
    الذين قتلوا شاه مسعود, هم الذين صنعوا طالبان, و هم الذين صنعوا داعش, و يصنعون الربيع العربي,
    بعض الناس يقرأون الخبر يبدأون يسبون.
    تأكدوا قبل أن تتكلموا

  • mohamed mohamed
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 03:32

    مادامت السموات والآرض سيضل الإسلام شامخا وسيضل أهل الإسلام رموز المحبة والسلم والتعاش …. لا كالذي نراه اليوم ونسمع به عن هؤلاء المتشددين الكفرة والذين لايرمزون للإسلام بصلة…هؤلاء هم تبعة الغرب وإنتاجهم الخاص وهم من يمولونهم وذلك من أجل تشويه الدين لاإسلامي الحنيف مسلمون مسلمون وإلى ربنا راغبون مسلمون مسلمون ولو كره الكافرون 

  • غزلان
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 05:14

    تزوجت بشاب تونسي عام 1999 و اخر سنة 2007 مايعني انها كانت تجاهد بالنكاح و بما انها بلغت من العمر عتيا و تتزوج بالشباب فاكيد انها تعولهم . الآن استيقظت من احلام المتعة مع الملتحين لتتذكر ابناءها وتريد العيش بجوارهم مع الاستفادة من اموال الكفار هذا يبدي انها تتخبط ما بين حب الشهوة و المال لا عليك حتى طاكستان يوجد فيها الشباب عزيزتي

  • نور
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 05:46

    اريد ان افهم من انسانه تلبس الخمار وتعيش في بلاد الكفار .تحت قوانين ودستور ليبيرالي وابناؤها يدرسون غي مدارس منهجها ليس اسلامي ويرون في الشارع في المدارس …مايخل بالادب لانها بلاد غربيه .وتتقاضا اجورمصدرها ليس اسلامي من الابناك الربويه التي تتعامل مع الخموروالخنازيروبيوت الدعاره المرخصه لما لاترحل وتذدهب لتعيش في سوريا او العراق او افغانستان لتصبح شهيده….

  • سواح
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 08:10

    ‏‎ ‎ولله في خلقه شؤون ‏‎.‎‏ عيش أنهار تسمع أخبار ، الداعشيون الحقيقيون هم آكلي أموال الشعب وناهبي الصناديق وتروات البلاد الداعشيون هم من يتقاظون أجور سمينة وامتيازات ويعيشون في مباني فخمة ويركبون سيارت آخر طراز بينما الأغلبية الساحقة من الشعب تعيش في الفقر المدقع تحت رحمة الزيادات في المواد الإستهلاكية الطبقة الأولى تعيش في النعيم والتانية في الجحيم

  • driss
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 09:31

    ASSISTANAT. ALLOCATION FAMILLIAILE .ALLOCATION LOGEMENT.COUVERTURE MEDICALE COMPLETE.LES BONS D'ACHAT R.M.I R.S.A C'est bien le resultat de tout ce derapage de ces paresseux ,fraudeus,minables sans aucune dignité et l'islam est innocent de ce genre d'espece sans valeurs car l'islam ce n'set pas seulement une religion c"est aussi un mode de vie et le tarvail, le travail et le travail

  • som3a
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 10:12

    يتاجرون بالدين فيروس يعطي الصورة سيئة عن الدين في الغرب

  • Abdou
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 10:45

    الى صاحب التعليق 19، قتل احمد شاه مسعود عاى يد عربيين يحملان الجنسية البلجيكية، احدهما اصله تونسي رالاخر.مغربي، و التقيا بابن لادن و الملا عمر قبل انتقالهما الى زعيم التحالف الشمالي احمد شاه مسعود قصد اجراء مقابلة صحفية مزعومة، مما يرجح ان يكون بن لادن هو الراس المدبر لاغتيال الاسد احمد مسعود بواسطة قنبلة وضعت في كاميرا تصوير، ادى هذا الى مقتل احدهما فورا فيما الاخر قتل على يد حراس احمدشاه مسعود.

  • الحل السحري
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 14:01

    هل اعترف الشام بجنود المغرب في الجولان? هل سيعترفون الان بمن مات بدعوى شهادة شروطها غير موجودة اصلا.

    نحن اقصى دولة عربية, لمذا هذا الاهتمام المفرط بهموم الشرق الناكر للمعروف.

    لمذا المغربي ذيله شذيذ الحرارة ويحشر انفه في مشاكل الاخرين.?
    اخرها زوجة المجاطي اللتي استمتع بجسذها قياديو داعش فارغموها على الانتحار بذعوى الجهاد.
    لمذا سكان الشمال يجلبون لنا المشاكل في بلجيكا و هولندا ?, واش شبعوا خبز, حيدو ليماها الجنسية, ورسرلوها تبيع بيصارة في بني مكادة.

    ارجو من المغرب ان يعيد التجنيد الاجباري لشباب الداخل و الخارج, وذلك لغرس القيم الوطنية السامية و المعاصرة من جهة, ومن جهة اخرى للحيلولة دون الارتماء في احضان التافغن, التطرف, والتداعش.

  • vaudois
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 15:52

    bonjour à tous
    Voilà cette pauvre dame on lui a fait ingurgitée du poison des wahhabites avec la fausse croyance propagée par leur savant ennemi de l'islam comme ibno taymiya al Albani alotaymine ibno baze… et quand on apprend pas à la bonne source on est vite
    .derrière les barreaux

  • hmida
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 17:28

    les femmes qui désirent porter le hijab doivent aller habiter ou en arabie saoudite ou au yemen là où il est admis, mais aller en europe et vouloir appliquer ses désires ce n'est pas possible. ce genre de personnes ce sont ceux qui attirent le plus de mal pour les arabes désirant gagner un morceau de pain.

  • ixelles bruxelles
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 22:40

    خليو بلجيكا تحيد ليها الجنسية ؤيصيفطوها للمغرب تبيع السواك,ؤالحنا قدام شي حمام ؤدوق la misère ,ديك سا عة هدي تحس بالجهاد ؤهدي تاخد les allocations familliales من عند المجاهدين

  • danielkim
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 01:27

    arreter chouha pour tous les marocain du monde c quoi ça?vous croiyer que tout les marocain son des terroriste ou quoi merde

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب