أمزيان: حِمايَة "عقيدة المغاربة" أبعدت الخليج عن "المسجد الكبير"

أمزيان: حِمايَة "عقيدة المغاربة" أبعدت الخليج عن "المسجد الكبير"
الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:10

قال محمد أمزيان، رئيس أكبر مسجد مغربي بجنوب هولندا افتتح يوم الجمعة الماضي، إنّ إنشاء هذا الفضاء الديني “لم يشهد تلقي أي دعم مالي من أية جهة خارجية، خاصة من الأموال الخليجية، وذلك حرصا على استقلالية المسجد وحمايته من تأثير التيارات الغريبة عن عقيدة المغاربة”.

وجاء ذلك من أمزيان ضمن تصريح لهسبريس عقب الافتتاح الذي تمّ بمنطقة “برابانت الشمال”، بمدينة روزندال، وشهد إشراع أبواب المسجد مغربي الكبير، بحضور عبد الوهاب بلوقي، سفير المغرب بلاهاي، وعمدة المدينة ومساعديه، وبحضور كل من رئيس المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة ورئيس جمعية الأئمة المغاربة بهولندا.

ويقع مسجد روزندال الذي يحمل اسم “المركز الإسلامي المغربي بروزندال” على مساحة إجمالية تقدر بثمانية آلاف متر مربع منها 2200 تم بناؤها، والباقي عبارة عن منطقة خضراء تحيط بالمسجد فضلا عن أماكن وقوف السيارات.

وقامت بالأشغال عدة شركات هولندية، منها المتخصصة في البناء ومنها المتخصصة في التهوية والتجهيز الكهربائي والطاقة الشمسية، كما يتوفر الصرح الديني على مئذنة يبلغ علوها 22 مترا بنيت حسب المهندس الأندونيسي الذي تكلف بإنجازها بمعمار مستوحى من صومعة الكتبية بمراكش.

وقد كلّف بناء المسجد ومرافقة أربعة ملايين أورو، على امتداد ثلاث سنوات من الأشغال التي تأخرت إثر احتجاجات مفعلة من ساكنة الحي وبعض الرافضين لبناء الصرح الديني، حيث توقفت عملية البناء لمدة قبل أن تستأنف بتدخل لمجلس الدولة الذي سمح باستئناف العمل.

وفي تصريح لهسبريس قال سفير المملكة المغربية بهولندا عبد الوهاب بلوقي، إن المركز يعتبر رمزا للإسلام المعتدل والوسطي المتميز بالتسامح واحترام الآخر، ورمزا للتعايش بين الأديان والثقافات والتواصل والحوار المثمر، موردا أنها “قيم ما فتىء المغرب يعمل على تمريرها ونشرها في كل أنشطته وعبر جهوده الدولية لترسيخ علاقات طيبة بين كل أطياف المجتمع البشري” يقول بلوقي.

وشدد الدبلوماسي المغربي، على أهمية المركز الإسلامي المغربي بروزندال، الذي يتميز بهندسة معمارية يغلب عليها الطابع المغربي، وعلى دوره الفعال في إنشاء علاقات صحية مع غير المسلمين في منطقة جنوب هولندا، و”دوره الروحي والاجتماعي والثقافي والتواصلي مع الشباب بصفة عامة لإسداء النصائح و التوجيهات والعمل بكل شفافية وروح المسؤولية لإبراز ما يتميز به الدين الإسلامي من مثل وقيم ومبادىء تعمل لمصلحة الإنسانية جمعاء” يورد السفير المغربي.

من جهة أخرَى يورد أمزيان، مدير المسجد المغربي الكبير، أنّ فضاء العبادة المفتتح بمدينة روزندال هو أكبر مسجد في جنوب هولندا ويسع حوالي 1200 مصلي، “إلاّ أن أهميته ليست في حجمه ولكن في رسالته التي تتلخص في بناء جسور التواصل والثقة بين كافة المواطنين، مسلمين وغير مسلمين، وخاصة في هذا الوقت الذي لا يذكر فيه الإسلام في أوروبا إلا مقرونا بالإرهاب والقتل والذبح” يقول ذات المتحدّث.

الافتتاح الرسمي للمسجد تم يوم أول أمس الجمعة ، وقد تلته برمجة “أيام مفتوحة” لنهاية الأسبوع، وقد عرف في اليوم الأول لفتحه أبوابه إقبالا كبيرا من قبل الهولنديين، خاصة “جيران المسجد”، الذين كانوا في السابق من أشد المعارضين لبنائه وسط حيّهم السكنيّ.

‫تعليقات الزوار

48
  • المال الحرام
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:26

    جعله الله في ميزان حسناتكم فأموال الخليج إن أتت من أجل الدين فهي تأتي بتطرفهم و مداهبهم التي لا تصلح مع ثقافة و هوية و مدهب المغاربة أما إن أتت لغير الدين فهي تأتي للدعارة و الفساد و كل ما يتعلق بمكبوثاتهم يعني أموالهم و كأنها من المال الحرام فأينما استغلت إلا و كان الوباء و الخسارة أكثر من الربح

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:39

    بسم الله والحمد لله وبعد :

    لم أدخل منذ زمن بعيد ، وأرجو أن تكونوا على مايرام .

    وأما عقيدة المغاربة فهي عقيدة الإمام مالك السني السلفي الحجازي ، وعقيدة الإمام مالك هي عقيدة محمد صلى الله عليه وسلم .
    وماعدا ذلك فلا يمت للمغاربة بأية صلة .

    والتصوف دخيل على المغاربة ، وجلبه المجرم ابن تومرت من بلاد بعيدة ، وفرضه على المغاربة بقوة السيف والبطش والإكراه !

    والأشعرية دخيلة على المغاربة ، وجلبها المجرم ابن تومرت ( أيضاً ) من بلاد بعيدة ، وفرضها على المغاربة بقوة السيف والبطش والإكراه !

    وأما الإسلام الوسطي فهو إسلام أهل السنة والجماعة ، لأن أهل السنة وسط في باب الإيمان بين المرجئة والخوارج !

    ولأن أهل السنة وسط في باب القدر بين الجبرية والقدرية !

    ولأن أهل السنة لا يكفرون مرتكب الكبيرة ، ولا يخرجونه من ملة الإسلام !

    ولأن أهل السنة لايخرجون على السلطان ، وإنما يصبرون على الجور ، ويحقنون الدماء ، ويحاربون العنف والتمرد والإرهاب ، ويحاربون أفكار سيد قطب ، لأن سيد قطب هو شيخ التكفيريين في هذا العصر .

    وإذا قلت : (( أهل السنة )) فأعني أهل السنة الأقحاح وليس الأدعياء ( بالطبع ) وفي رعاية الله

  • سعيد صاق
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:42

    نموذج ينبغي ان يعم ارجاء اوربا فالتدين المغربي البعيد عن الغلو والتشدد محط

    اهتمام الدارسين و العمارة المغربية الجميلة التي تراعي اذواق الساكنة التي تختلف

    معنا في العقيدة هي دعوة راقية لهم و مفخرة لنا.

    هنيئا للمغاربة بهذا الانجاز وشكر الله للقائمين والمحسنين

  • yassir
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:46

    الله يجزيكم أعظم الحسنات.
    و المغاربة معروف بالتبرع لبيوت الله.
    و فعلآ سرطان الخليج كثر نشاطه في أوروبا و يستهدف المغاربة مستغل طيبتهم الدي يعتقدونها أنها غباء.
    أرجو انشر هسبريس

  • Aknoul
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:50

    et les ecoles pour quand?i

    vous avez besoin de plus d'ecoles que de mosqués

    A mon avis pour enlever l'ignorance et pour assurer du pain"Aghroum"il faut plus d'ecoles que de mosqués

  • mohammed fatih
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:50

    Durant ces 50 dernières années , l'occident a été un vrai chantier de construction de dizaines de millier de mosquées , et de même des dizaines de millier de convertis á l'Islam.je pense que cette émigration a été voulu par ALLAH que pour l'expansion de l*Islam.

  • مغربي اصيل
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:50

    " التيارات الغريبة عن عقيدة المغاربة" ??
    يعني انه هناك النواع من الاسلام، المغربي, الخليجي، و التركي و لمشرقي و الايراني و الماليزي… علما انه دين التوحيد، ….الا تذكركم هته لحكاية بالمسيحية المتفرعة لاربعة شعب ، يعني حسب فهمي انتم قوم تبحثون عن غضب لله بكل ما أوتي لكم من قوة.
    اذا اردتم تفصيل دين على مقاسكم فل تبحثو عن دين اخر او تعلنو صراحتا انكم تبحثون عن مصالحكم الشخصية و لا تهم الوسيلة حتى و ان كان الدين هو تلك الوسيلة

  • مسلم علماني رغما عن انفك
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:51

    هذا من فضل العلمانية المتسامحة على الإسلام المتزمت الذي يقصي جميع الديانات الأخرى ويمنع بناء الكنائس في بلدان الإسلام.

    ماذا أيها الكهنوتيين لو تعاملت جميع دول العالم مع المسلمين في بلدانها كما تتعاملون أنتم مع الديانيات الأخرى التي تنعثون معتنقيها بكل أنواع القدح والشتم والسب. هل ستستطيعون نشر الإسلام كما ينتشر اليوم في أوروبا ؟ لا طبعا ستسحقون سحقا مبينا لأنكم لا تتوفرون علي مقومات القوة تتوفرون فقط على الإرهاب والسنة طويلة جدا.
    وطبعـــا لو عوملتم كما تعاملون الأخريين لما وجد مسجد واحد الآن في أوروبا التي بنى فيها المسلمين أكثر من 25 ألف مسجد الى حود اليوم وبعضها بمساعدات أموال دافعي الضرائب "الكفار" الغير مسلمين، كما وقع عندنا نحن في المنطقة التي اقطن فيها، حيت أعطتنا البلدية ارض مجانا بمساحة 8 ألف متر مربع في قلب المدينة، وإعانة مالية ب 2 مليون أورو (2 مليار ونصف المليار سنتيم مغربي من أموال دافعي الضرائب "الكفار") على أن نضيف الباقي من عندنا الذي هو 3 ملايين اورو لان تكلفة بناء مشروع المركز التقافي الإسلام الذي يضم (مسجد ومدرسة، وقاعة للرياضة، ومكتبة ومسبح ومتاجر وحمام مغربي …)

  • ريفي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:00

    تستغلون الحريات والحقوق التي تتمتعون بها في البلدان الاوربية لنشر تخلفكم وارهابكم,,,شر القوم وكفى

  • incolore
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:04

    أطلب من السيد أمزيان – أو كل من ينوب عنه- أن يتفضل و يوضح لنا هل هناك عدة عقائد في دين الإسلام وما تمتاز به عقيدة المغاربة عن عقيدة السعوديين، الماليزيين،….لأن في معاريف كما دروسنا هناك عقيدة واحدة في دين الإسلام

  • moufa
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:24

    الحمد لله على هذا الصرح المعماري الديني الذي يدل تدين المغاربة ونشر الدين السمح المرسخ للمحبة والوئام

  • samer jalal
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:24

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات…

  • مغربية بصح نيت
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:28

    بلغة أخرى الوهابية ودين جهاد النكاح تنتظره سلة القمامة على أحر من الجمر
    ومسلمي المهجر لن يكونوا احتياطين لداعش.

  • Omar --- Rotterdam
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:44

    فقط في هولندا هناك حاجة لنحو 500 مسجدا.

    من يستطيع مساعدتنا ماليا؟

  • salah-21
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:46

    أولا اود التاكيد على ان عقيدة التوحيد هي العقيدة التي جائت بها الرسل و يترتب عليها جنة و نار ثانيا العنوان يوحي بان عقيدة اهل الخليج عقيدة فاسدة و ان عقيدة اهل المغرب(حسب البيانات الرسمية لوزارة التوفيق) هي العقيدة الصحيحة و هذا امر يحمل في طياته الكثير من المغالطات لأن عقيدة اهل الخليج مبنية على التوحيد الخالص و لا يشوبها شرك من طواف بقبور او ذبج لغير الله او توسل بغيره من الأموات اما عقيدة وزارة التوفيق فهي اشعرية صوفية (طريقة الجنيد) و السؤال الذي يطرح نفسه هل جاء الرسول صلى الله عليه و سلم بعقيدة الأشاعرة الذين اولوا بعض الصفات و نفوا بعضها حتى ان ابا الحسن الأشعري تبرأ من هذه العقيدة و رجع الى عقيدة اهل السنة و الجماعة او ان الرسول صلى الله عليه و سلم جاء بها صوفية (آلاف الطرق)كل فرقة تكذب صاحبتها ( قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين) , ان الله بعث نبيه بعقيدة صافية نقية لا اشعرية و لا معتزلية و لا صوفية ولا شيعية بل توحيد اساسه لا اله الا الله خالصة من الشرك و شوائبه و هذه عقيدة اغلب المغاربة و لله الحمد قال صلى الله عليه و سلم (من قال لا اله الا الله خالصا بها قلبه دخل الجنة)

  • إلياس المغرب
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:48

    تحدث صاحب المقال عن المسجد و صومعته المبنية على طراز الكتبية بمراكش غير أنه لم يوضح هل سيسمح برفع الأذان منهاللصلوات الخمس أم كيف سيتم ذلك؟
    أمر جيد أن يتم بناء المساجد بأوروبا و ربط الجاليات المسلمة بدينها و تعريف الناس بدين الله من غير غلو أو ميوعة.
    و الحمد لله رب العالمين.

  • Azir
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 14:06

    أضن أن السيد أمزيان يقصد أن ثقافة الخليج مختلفة لأن 90 % من المغاربة في هولندا أمزيغ من الريف. للعلم لا يوجد في هولندا حتى مسجد واحد بنيا من طرف جالية عربية للأسف الشديد.

  • من السعودية
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 14:18

    الى تعليق رقم 13
    الدول الخليجية حكومة وشعوب ضد التطرف وضد داعش وضد الغلو لانه يهدد كيان اي دولة اما الفاسد المفسد فعليه من الله ما يستحق سواء اكان خليجيا او مغربيا او من اي جنسية اخرى كانت.
    نكاح الجهاد هو مصطلح اطلقته المخابرات السورية وروج له الاعلام الموالي لها والقنوات الشيعية التي تكذب ليل نهار لضرب المعارضة ولا يوجد عالم سنى تحدث به او اتى بسيرته
    نعم للاعتدال والوسطية والسلوك الحسن والبعد عن العاطفة المبالغ بها ايا كان مصدرها
    ( لا اكراه في الدين).

  • مسلم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 14:56

    ما اعرفه واعلمه ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مشرقي وكذلك الامام مالك مشرقي هل انا مخطئ؟ اما الاسلام فلكل من قال لا اله الا الله محمد رسول الله وما اعرفه ان الائمة الاربعة عند اهل السنة مالك والشافعي واحمد وابو حنيفة مجمع على صدق اسلامهم وسلامة علمهم فلماذا كل هذا اللغط والتفرقة ومحاولة توهم التميز؟

  • omar
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 14:58

    شعائر المساجد هو الاذان والمسجد بلا رفع صوت الاذان يعتبر ناقص في نظر الدين فهولاندا بلد الكفر دستورها مبني على الكفر اول دولة رخصة اللواط
    كيف يليق للمسلم ان يعيش في بلد اللواط وووووووو

  • ابو الياس
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 14:58

    اش من عقيدة عند المغاربة راه الدين هو قال الله تعالى قال رسوله صلى الله عليه وسلم اونتبعوه في السنة والمنهج اما مايفعله العلمانين اليوم لا يبشر بالخير

  • rachid
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 14:59

    ''من يشتري الكمان يختار الموسيقى''..
    هاذا حال ممولي المساجد.
    عشت بدولة غربية.وكان دائما هنالك عيد بتوقيتين مختلفين:توقيت الخليج والتوقيت المحلي
    التمويل الخليجي يريد دائما فوائد من استثماراته.خاصة في الدين
    مع الاسف فمذهبهم وفكرهم وتفكيرهم لاينتج الا الجهل والارهاب.عكس مذهب المغاربة المتسم بالتسامح والتفهم.
    احمد الله ان الجالية المغربية لم تتعامل مع مال الظلام.واتمنى ان يبقى المغرب بعييييييييييييييدا عن المشرق على الاقل مذهبيا.لانه وببساطة لا نريد هنا لاداعش ولاقاعدة ولا فقهاء الظلام…
    نحن ايضا لنا فقهاء ولنا عقلا نستطيع ان نفهم به ديننا ولاحاجة لنا بمنظري ورشاوي الخليج.

  • متسامح
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:27

    أعتقد أن السيد مزيان يقصد في كﻻمه أن العقيدة السليمة هى التى لدى المغاربة وأن غيرهم متشددون ومتطرفون لﻹشارة فقط فالعقيدة المغربية هى العقيدة اﻷشعرية وهي من التوابث الوطنية إلى جانب إمارة المومنين والمذهب المالكي والتصوف السني لﻹمام الجنيد. عاش المغرب ملكا وشعبا رغم أنف الحاقدين والحاسدين. أنشري يامنبر الحق.

  • Axel hyper good
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:57

    الاسلام الحق موجود في القرءان, اما عدا ذلك فكله تخربيق واباطيل وتقول على الله ورسوله.

    و دون التوسع في شرح الفكرة لان شرح الواضحات من المفضحات….

    اقول: جميع الديانات التي ترد فيها كلمة " ءامين", هي ديانات وثنية مستمدة من الوثنية الفرعونية.

    ءامين تصحيف لكلمة " ءامون".

    وبذلك تكون ديانة السنة والجماعة مجرد نسخة عربية من الوثنيات السابقة, الفرعونية, اليهودية و المسيحية.

    لاتهجروا القرءان.

  • أبو عبد الرحمن حجير
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 16:04

    السيد أبو عائشة جزاك الله خيرا لقد أثلجت كبدي بهذا الكلام الجميل

  • أبو عائشة محب أمهات المؤمنين
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 16:49

    إلى أبي عبد الرحمن حجير 26

    وجزاك . وطابت أوقاتك بخير وسرور ورحمة .

    وإلى 24 – متسامح

    بدعتا ( التصوف والأشعرية ) وعقيدة الإمام مالك هما ضدان لا يجتمعان !

    وأما الثوابت الوطنية فهذه عبارة فضفاضة ، ولا وزن لها في ميزان الشرع .

    وأما الملك محمد السادس – حفظه الله – فهو سلطان المسلمين في هذه البلاد ، وليس من أهل العلم في دين الله ، ولا يحق لك أن تغلو فيه ، ولا أن تنزله فوق منزلته .

    ومادمت تحب المغرب فعليك أن تدعو إلى عقيدة الإمام مالك ، لأنها الأصل الأصيل الذي قام عليه المغاربة .

    وكان لدولة الأدارسة ( السنية المالكية ) الدور الأعظم في نشر المذهب المالكي !

    والإمام مالك كان سنياً سلفياً ، ومحال أن يلتقي المذهب المالكي ببدعتي : التصوف والأشعرية .

    ضدان ما اجتمعا ولن يتقاربا ********* حتى تشيب مفارق الغربان !

    والتصوف والأشعرية كلاهما دخيل على المغاربة ، وقد جلبهما المجرم ابن تومرت ، وفرضهما على المغاربة بقوة السيف والبطش والإكراه

  • متسامح
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:08

    أخي أبو عائشة. العلماء الكبار يعرفون من هو أبو الحسن اﻷشعري وأبو القاسم الجنيد فقط أدعوك لمطالعة سيرتهما وحياتهما قبل أن تحكم والمغاربة لم يستطع أحد أن يفرض عليهم شيئا. لأننا محاطون بالعلماء الصالحين وفي مقدمتهم أمير المؤمنين وإذا لم يرقك هذا فذالك شأنك. أما أنا فأحسبه عالما عامﻻ. زاده الله عزا وعلما.

  • faris
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:06

    ماهو الافضل مال الخليج او مال من ترويج المخدرات لان هذا المسجد شيد بمال حرام واهل روزندال اعلم بذالك ومحمد امزيان لا يعرف شي علي مغاربه روزندال لانه كان لا ينتمي اليهم خايف لاجيazielzoeker

  • adil
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:28

    اقول لسيد مزيان وهو بصفته رئيس لهذا المسجد من اين اتت كل التبرعات واغلبية سكان البلدة من يتقظو معاشهم من صندوق الضمان الاجتماعي وفئة اخرى من بارودات المخدرات ,وهل العقيدة الصحيحة الا عند المغاربة .واخيرا ليس بناية مسجد من جدران و نقش بل اين الامام الصالح اين الاسلام اين الدين اينكم من كل هذا رغم الامام الذي دمر ذلك الجماعة وسبب في تفريقها ولسيد الامام واسع النظر في هاته الجماعة التي اتت من الجبال

  • مغربية بصح نيت
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:29

    إلى رقم 18 من السعودية
    على من تكذب يا أخي التحريض الطائفي خبز الخليجيين اليومي التحريض في القنوات وتحريض السلطات ورجال الوهابية وقد شهد شاهد من أهلها حين قال الأمير الوليد إن الدول الخليجية صنعت داعش عن غير قصد كما قال هو وأقول انا عن قصد حين دعموا ما يسمون الثوار بسوريا
    كيف يقمعون البحرينيين لأنهم شيعة رغم أنهم مسالمون ويساندون الإرهابيين المسلحين في سوريا؟؟؟

  • Middle East
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:32

    22 – rachid

    لا نجد تعليقاتك سوى في المواضيع المتعلقة بالخليج وتهرول ان وجدت اسم الخليج وكأنك في سباق مع الزمن للحصول على جائزة عظيمة
    واما مشاكل بلدك السياسية والدينية والاقتصادية والاجتماعية التي يندى لها الجبين والتي تطرح هنا فلا نجد لك اثر فيها انت وشلة من الحاقدين امثال المهدي والرافضية المتمتعة مغربية بصح نيت التي احب ان اسميها (مخربية متمتعة بشخ معمم)

    فمن خلال قرأتي بالمصادفة لتعليقاتك فقد ايقنت انك لست سوى مريض والخليج هو من افقدك عقلك وامرضك

    الي ان اصبحت تعليقاتك لا تخلو من الكذب على المغاربة

    مرة تقول انك تاجر وخسرت اموالك
    ومرة تقول انك عشت في اوروبا
    ومرة تقول انك ذهبت لدول الخليج
    ومرة تقول انك سياسي
    ومرة تقول انك اقتصادي
    ومرة تقول انك حقوقي
    ومرة تقول انك تخربيقي

    فأنظر فقط الي حقدك والي اين اوصلك فقد اصبحت اضحوكة للمعلقين والتنقيط السالب يضرب ارقام قياسية في جل تعليقاتك
    والمغاربة ليسوا اغبياء كما تظن ويظن اشباهك من الروافض الحاقدين والمدعين الاسلام والاسلام منكم براء وعقيدتكم لن تكون سوى عقيدة فاسدة لا محالة فالشيعة والتشيع هم اسباب فساد العقيدة والتوحيد

  • ahmed
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:41

    المسؤول الاول عن مسجد كلفته 3 ملايين اورو لا يفهم معنى كلمة ( عقيدة) وهذا ظاهر من سياق كلامه !!
    اذن تأكدوا بان هذا المسجد سيكون كسائر المساجد الاخرى عبارة عن بنايات خاوية على عروشها !

  • امير
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 19:49

    ان الله تعالي طيب لا يقبل الا طيبا. اهل روزندال ادري بالذي فيه والفاهم يفهم..

  • حسن
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 20:49

    ما أثار انتباهي هو بعض المداخﻻت التي تحمل بين أسطرها سب اﻷموات من ناحية كشتم بن تومرت من قبل المسمى " أبو عائشة محب أمهات المومنين" وجهل حديث واحدة من أمهات المومنين أمنا عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ﻻ تسبوا اﻷموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا أخرجه البخاري. و كﻻم مرسل مليئ بالخلط يحتاج إلى كثير من التحقيق العلمي فاعتبار الطواف بالقبور أو المسح عليها أو النذر لها شرك أمر لم يقله واحد من كبار علماء السلف الصالح إذا اعتبرنا جدﻻ أن الزائر للقبر يطوف به قال بن تيمية رحمه الله في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم : من قصد بقعة يرجو الخير بقصدها، ولم تستحبه الشريعة فهو من المنكرات و بعضه أشد من بعض سواء كان شجرة أو عينا أو قناة أو جبﻻ أو مفازة وأقبح أن ينذر لتلك البقعة و يقال أنها تقبل النذر كما يقوله بعض الضالين قإن هذا النذر نذر معصية باتفاق العلماء . ﻻحظ أيها القارئ المنصف قول بن تيمية : بعض الضالين. فاكتفى بهذا الوصف الذي يدل على تحريم مثل هذا العمل الذي يعتبر أمرا فقهيا ﻻ عﻻقة له بالعقيدة كما يتوهمه البعض .

  • الاشعري
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 01:33

    المغرب محفوض لانه على حق والوهابية اخر من يتحدث عن السلف لانهم نواصب مشبهة اينما حلوا حل الفساد والقتل والهرج والنزاع والفرقة وطااااارت البركة المغاربة اهل سنة واهل محبة لدرية المصطفى واهل تصوف وتربية وادب وخلق ومالك لم يكن وهابيا لان دين الوهابية حديث الصناعة اقرؤ دكريات هامنفرد

  • najib
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 02:19

    بسم الله الرحمان الرحيم

    الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله

    صدق الله العظيم.

  • marocain arabe pure
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 02:44

    هدية إلى الشيعة أعداء الله ورسوله وآل بيته وأصحابه الأطهار وأما أنتم فلستم من الإسلام في شيء يكفيكم عقيدتكم الوسخة التي رسمها لكم سيدكم عبد الله بن سبأ وسنها لكم مولاكم الماجوسي الوسخ حليف إبليس الآتي الدبور وآتي الصبيان الشهير le pedofil الخميني اللعين

    لا تعتقد دين الروافض إنهم أهل المحال وحزبة الشيطان

    جعلوا الشهور على قياس حسابهم ولربما كملا لنا شهران

    ولربما نقص الذي هو عندهم واف وأوفى صاحب النقصان

    إن الروافض شر من وطئ الحصى من كل إنس ناطق أو جان

    مدحوا النبي وخونوا أصحابه ورموهم بالظلم والعدوان

    حبوا قرابته وسبوا صحبه جدلان عند الله منتقضان

  • rachid
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 06:16

    لا حول ولا قوة الا بالله ، حقا تفرقت الامة الى فرق وقد صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام ستفترق امتي الى ثلاة وسبعين فرقة كلها في النار الا واحدة ما عليه انا و اصحابي ، لا تغلو فيدينكم ارجعوا الى الكتاب والسنة حتى تعلم هل حقا انت مع الفرقة الناجية ، و تاكد اخي انه توجد عقيدة واحدة وهي التى ضحى الرسول عليه الصلاة والسلام لتنتشر وذلك بعد فضل الله، عليه وعلى هذه الامة و سلفنا الصالح حارب ايضا من اجل ان تصل اليك خالية من الشوائب وكلنا نعلم ان اهل السنة في المغرب غرباء و ينظر اليهم نظرة احتقار وقد شتمو باعنت الاسماء متشديدين ارهاب وهابيين و مع العلم ان من ينطق هذه الكلمات لا يدري ما التشدد و ما الوهابية انما الهوى يتكلم لاغير ومن الجدير بالذكر ان مذهب المغرب بعيد كل البعد عن امامنا مالك رحمه الله ، فمن الشركيات والبدع المنتشرة فيه ما تدمع عليه العين، افيقو يا امةمحمد فسبيل النجات حدده الرسول عليه الصلاة والسلام بالتمسك بالكتاب والسنة

  • طالب علم من القرويين
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 09:39

    عادة من لم يلتزم بما قرره إمامنا سيدي عبد الواحد بن عاشر في منظومته الشهيرة (في عقد الأشعري وفقه مالك وفي طريقة الجنيد السالك) يكون خبيث اللسان قبيح الأخلاق مهمته الاكتفاء بتصنيف الناس إلى مجرم وغير مجرم، سلفي وغير سلفي ضاربا بعرض الحائط سنة الله الكونية في الاختلاف، ونسي أن المشترك بينه وبين قاطعي رؤوس الرهائن هو التجسيم وعبادة إله في صورة شيخ أما الأشعرية فمهمتها بالدرجة الأولى هو صد العقائد الفاسدة والإجابة عن الأسئلة الإلحادية في كل زمان من خلال علم مستمد من القرآن والسنة أطلقوا عليه علم الكلام تماما كعلم النحو والبلاغة وغيرهما وبالمناسبة كل العلوم الاسلامية من صناعة الأشاعرة
    وخير مثال على قوة فكرهم ورصانة عقلهم قولهم إن العالم متغير وكل متغير حادث إذا العالم حادث، وذلك بحذف محمول القضية الأولى وموضوع الثانية، وقد برهن العلم الحديث على صحة هذه النتيجة فيما سمي بالانفجار العظيم لتسقط بذلك النظرية المادية في تفسير أصل الوجود التي سادت زمنا طويلا

    أما عامة المسلمين فليس واجبا عليهم تعلم علم الكلام كما ليس واجبا عليهم تعلم النحو، ويكفي خفظ سورة الإخلاص لرد شبهة الماديين والمجسمين

  • خالد الثقفي من الطائف
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 10:42

    اصبح هناك دين سعودي وخليجي ومغربي والمشكلة أن مؤسس مذهبكم يامغاربة حجازي ! وترفضون عقيدة أهل الحجاز وأموالهم قمة التناقض !

  • مالكي
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 12:37

    40 – خالد الثقافي من الطائف

    صحيح أن مذهب المغاربة هو مذهب أهل الحجاز أي مذهب أهل المدينة المنورة لكن الإمام مالك رحمه الله لم يكن مؤسسا لهذا المذهب كما زعمت بل كان فقط مقررا لما كان عليه أئمة أهل المدينة وعملها، لأن كلمة التأسيس توحي بأنه أتى بشرع جديد، وهذا أمر خطير جدا فتنبه لذلك.
    والمغاربة كما في علمك منذ أن ورثوا فقه مالك لم يستبدلوه بغيره على عكس حالكم في الحجاز فمذهبكم اليوم على المستوى الرسمي هو مذهب الإمام أحمد بن حَنْبَل رحمه الله، وطبعا ليس كل أهل الحجاز على هذا المذهب فلا يغرنك ما تشاهده في الإعلام، مع اعتقادي الجازم بأن في الأمر سعة فمذهب الإمام أحمد هو الآخر مذهب معتبر
    وأما الأشاعرة التي أثيرت هنا فهي مذهب أغلب أهل الحجاز في الاعتقاد. أليس كذلك ياخالد؟

  • ﻡمتطفل من ﻓﺮﻧﺴﺎ
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 12:51

    كل منﺍاراد ان يتملق للمغرب يقول انه ملكي المذهب اشعري العقيدة طريقة الجنيدي ولو سألتهم عن حياة هؤلاءالرجال اوهل قرأ حياتهم واي قرون كانوا فلا يعلم عنهم شيئا الا ماسمع في خطبة او محاضرة . المشكل الثاني لماذا اقحم الاخ اامزيان اهلﺍالخليج في كلامه كان من المفروض ان يقول نحن لم نتلقى اي دعم مادي لا من الشرق ولا من الغرب ولعل عنده عقدة عن الخليجيين وخصوصا السعودية وقطر كان في السبعينيات ﺍالى حرب الخليج كان المحسنون ﻡمنهم ﻱساهمون في مساجد العالم وخصوصا اوروبا وافريفيا . ولكن نحن الخونة ﻭﺍﻟﻤﺰﻭﺭين للملفات والكذابين حيث ﻭجدوا مسؤولي ﺍلمساجيد بنو قصورا واستتمروا اموال المساجيد في مصالحهم فكيف تريدون مساعدة المنافقين المشكل الثالث ليس كل الخلجيين سياح المثعة نﺣﻦ لما نرجع اليﺍالمغرب في الصيف الم يكن اجلنا يفتش عن المثعة في بلادنا بمراكش واكدير ﻭﺇسبانيا مثلا نحن مثل المفسدين ﻣﻨﻬﻢ . الكلام عنﺍالخلجيين يوقض النعرة الجاهلية ويورث البغضاء بين الشعوب . ولعل احدكم يقول هذا اﻟﺪﻓﺎع عن ﺍﻟﺨﻠﻴﺠﻴﻴﻦ له سبب فأقول والله لأكره المفسدين ﻣﻨﺎومنهم .وإذا قلتم فاعدلوا ولوكان ذاﻗﺮﺑﻰ.

  • حسام
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 13:17

    الخليج ليسو اصحاب بدعة اجمل مسجد في روتردام بنه الخليج و خصوصا الإمارات

  • مسلم
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 14:22

    كيف لانعرف ائئمتنا فسيد الطائفة لايجهله الا المارقين عن الدين هو وابي الحسن الاشعري حفيد ابي موسى الاشعري الدي حين نزلت (فسوف ياتي الله بقوم يحبهم ويحبونه…)اشار اليه المصطفى وقال هم قوم هدا عجبا اليس دينكم دين الكتيبات الصغيرة الصغيرة في الفكر الدي تصنعون بها العالم في اسبوع وفي شهر طبعا الوقت الدي يكفي لتنبت اللحية فيتحول المنحرفون الى دعات فتة في وسط المساجد
    لااعرف كيف يجهل هؤلاء الناس انفسهم ويتوهمون انهم الفرقة الناجية وانهم اهل السنة وينسبون للامام مالك عقيدتهم النجدية وسلف كان مدهبهم في العقيدة التفويض الوهابية هم الخلاء على المغرب وليس الاشاعرة الدين هم جمهور البلاد الاسلامية عبر القرون ولكن العيب في امة لاتقرء تريخها كي يكدب الصادق ويصدق الكادب فكم عمر عقيدة الوهابية 150عام اويزيد بقليل اين كانت الامة قبلكم كانت طبعا افضل بكتير

  • ردود سريعة ومحطات مؤقتة
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 15:27

    إلى 41 – مالكي

    لا فرق بين الإمام مالك والإمام الشافعي والإمام أحمد ، وهؤلاء تجمعهم عقيدة واحدة اسمها : ( العقيدة السلفية ) أو : ( عقيدة أهل الحديث ).

    وأما سؤالك عن الأشعرية وأهل الحجاز ، فالجواب :
    كلا . وليست الأشعرية بمذهب أهل الحجاز ، ويبدو أنك لا تعرف عن أهل الحجاز شيئاً .

    وإلى 40 – خالد الثقفي من الطائف
    بارك الله فيك .

    وإلى 39 – طالب علم من القرويين

    أنا المعلق الذي تصفه بخبث اللسان ، وقد ظلمتني ، وليس ذنبي أنك لا تَعْلَم جرائم ابن تومرت في حق المغاربة

    وإلى 38 – rachid

    أهل السنة غرباء حتى في بيوتهم يا أخي

    وإلى 35 – الاشعري

    أنت رافضي وتعتنق ديانة ابن سبأ ، ولستَ أشعرياً ولا تمت بصلة للأشاعرة ، وقد فضحتك كلمة ( نواصب ) وهذه الكلمة لا يستعملها الأشاعرة ، وليس بين الأشاعرة والسلفيين أدنى خلاف في قضية ( الرافضة ) وإنما الخلاف بينهم في أمور بعيدة ولاتمت بصلة لقضية الرافضة .
    والأشاعرة من ألد أعداء الرافضة

    وإلى 27 – متسامح

    لقد مر أبوالحسن الأشعري بثلاثة أطوار :
    1- طور الاعتزال 2- الطور الثاني 3- رجوعه إلى مذهب السلف .
    والأشاعرة ينتسبون إلى طوره الثاني ، والرجل برئ منهم

  • تتمة كلامي حول الأشاعرة
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 16:01

    إلى 44 – مسلم

    الإمام مالك حجازي الهوية – يعني من البلد الذي تسميه بلد الوهابيين –

    والإمام مالك سني سلفي ( من مفرق رأسه إلى أخمص قدميه ) وأتحداك أن تثبت غير ذلك .

    وأبو الحسن الأشعري برئ من الأشاعرة براءة الذئب من دم يوسف ، لأن أبا الحسن الأشعري مر بثلاثة أطوار ، وعاد إلى مذهب السلف في آخر حياته ( والعبرة بالخواتيم ) ومذهب الإنسان هو مايموت عليه ، وليس مذهبه ما كان عليه ( سابقاً ) ثم تركه !

    والأشاعرة ينتسبون إلى مذهبه ( القديم ) الذي تركه وانسلخ منه !

    وقد مر أبو الحسن الأشعري بثلاثة مراحل :

    1- مرحلة الاعتزال ، حيث كان معتزلياً
    2- مرحلة الكُلّابية ، حيث كان على مذهب عبد الله بن سعيد بن كُلّاب
    3- رجوعه إلى مذهب السلف . وهذه آخر مرحلة وهي التي نسخت المرحلة الأولى والثانية ، وهي التي تمثل أبا الحسن الأشعري ، لأنها آخر مراحله !

    وزد عليه أن الأشاعرة المتأخرين تلاقحوا مع الصوفية ، وأما الأشاعرة الأقدمون فكانوا من ألد أعداء الصوفية !

    والخلاصة أن الأشاعرة – الآن – مفلسون من وجهين :
    1- أنهم ليسوا على مذهب أبي الحسن الأشعري
    2- أنهم تلاقحوا مع الصوفية ، وخرجوا عن طريق الأشاعرة الأقدمين

  • يأكلون الغلة ويسبون الملة
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:01

    مساجد كبيرة ومزخرفة يتفاخرون بالماضي وقلوبهم شتى ولقد أصبحوا أضحوكة لدى شعوب العالم المتحضر.. ويهانون أشد إهانة في جميع مطارات العالم بسبب ثقافتهم الإجرامية .
    لو إطلعتم على على ما يفعله المسلمون في أروبا لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا .الفوضى وعدم احترام القانون السرقة والكذب والنصب والاحتيال الخيانة وترويج المخدرات بكل أنوعها والقتل تصفية الحسابات داخل فروع الإجرام ..وسقط على الساحة الأوروبية أكثر من 10 مغاربة في زمن قصير في كل من إسبانيا بلجيكا وهولندا..اصحاب اللحي والسلفين يشكلون خطر على اروبا لا يشتغلون الدولة توفر لهم السكن وأجرة شهرية وتغطية صحية بجودة عالية وامتيازات كثيرة يأكلون الغلة ويسبون الملة يهددون بالقتل والتكفير ولا يعلمون أنهم يعيشون بين الكفار ويتقاضون أموال من الكفار ااتي تأتي من الضرائب من مختلف الشركات . من القمار الخمور ولحم الخنزي ….والدعارة الذي يسمونهsex industrie

  • سوسو
    الأربعاء 18 فبراير 2015 - 06:38

    الخليج دينه سياسي دين الدولة
    هم يساعدون الأتراك منذ توقف حرب العراق وإيران ويدعون قيام الإمبراطورية العثمانية السلفية الظالمة لنكون ند لإيران ليضمنو بقائهم.فهم من أسس لداعش الإرهاب في العراق وسوريا واو ر ويا .وأغلب رجال الأعمال الأتراك في أوروبا ومساجد الأتراك في تركيا وأوروبا مدعومة من الخليج. وأغلب التركمان السنة العراقيين في تركيا مدعوميم من الخليجيين وهم
    أغلب أمراء داعش الإرهاب السلفي. .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات