مرافعة شابة مغربية خلال محاكمة فيلدرز

مرافعة شابة مغربية خلال محاكمة فيلدرز
الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 12:51

أنا مسلمة. أنا مغربية. أنا هولندية. أنا نتاج مجتمع متعدد الثقافات. أمي هولندية. وعائلتي، من جهة والدتي، حاربت النازيين خلال الحرب العالمية الثانية. اثنان من أخوالي قدما حياتهما دفاعا عن الحرية الهولندية.


أجدادي نُقلوا إلى ملجأ لليهود. جدي تم توشيحه عدة مرات. جدي الأسبق كان من أوائل جراحي التجميل في البلد. كل هذا جزء من موروثي، وأنا أعتز به.


أبي مغربي. في السبعينات، انتقلت عائلتي، من جهة والدي، إلى أوربا المزدهرة لبناء حياة أفضل. كان والدي شابا، تعلم بسرعة وعمل بجد من أجل هولندا ومن أجل أسرته. عمي الأكبر – أستاذ بجامعة القرويين الشهيرة بمدينة فاس – كان يلجأ إليه الناس من أدنى الأرض وأقصاها ليستشيروه في مسائل تتعلق بدين الإسلام. الملك محمد الخامس رفض القبول لمعاملة النازيين لرعاياه اليهود. كل هذا جزء من موروثي، وأنا أعتز به.


الإسلام مهم في حياتي. القرآن والحديث ينيران طريقي. لست فاشية. لست نازية. لست إرهابية. لست مجرمة. لا أميل إلى العنف. ومع ذلك، فأنا أجدني مضطرة للدفاع عن نفسي أمام ادعاءات من هذا القبيل. شعري أشقر، وعيناي خضراوان. لا أرتدي الحجاب. أنا طالبة وعضوة في هذا النادي الاجتماعي والاقتصادي الذي يسمى هولندا.


لكن العديد من المواطنين يعتقدون أنه ينبغي علي أن أشعر بالمسؤولية أمام الافتراءات التي اختار السيد فيلدرز إلصاقها بالإسلام والمسلمين. والأمر لا يتعلق فقط بي، بل بالعديد من أفراد الأجيال الأولى، الثانية والثالثة من المغاربة.


لقد فقد اسمي مصداقيته بسبب ما قاله فيلدرز. وفي الوقت الذي تُقدم فيه اليهودية والمسيحية على أنهما ديانتان متحضرتان، يتم إظهار الإسلام على أنه فاشي وليس سوى إيديولوجية مريضة […].


لقد كان أمرا جديدا علي عندما سُئلت خلال مقابلة مهنية إن كنت أصافح الرجال. لقد كان أمرا جديدا علي عندما رفضت تناول مشروب خلال رمضان وقيل لي ‹لا ينبغي لفتاة متعلمة مثلك أن تؤمن بمثل هذا الهراء›.


من المستجد أنه عندما تقوم فتاة، ترتدي الحجاب، بالسؤال عن وجهة ما داخل الجامعة أن يتم توجيهها إلى حيث توجد مواد التنظيف. من المستجد ألا يتمكن ابن أخي من العثور على مكان لقضاء فترة تدريبية. من المستجد أن عددا متزايدا من المسلمين يفكرون في مغادرة البلاد. من المستجد أن تتعرض نساء للرشق بقنينات الجعة لدى مغادرتهن للمسجد. من المستجد أنه قبل أسبوع تم إطلاق النار على مسجد في دوردريخت.


كل هذه الأمور جديدة علينا وبدأت تحدث خلال السنوات الأخيرة. وهذا نتيجة لذلك التصور الشعبوي المسمى سحق الإسلام، والذي ازدهر بفضل خطابات السيد فيلدرز المسترسلة ضد الإسلام. لغته المسيئة والمحرضة على الكراهية رسمت صورة غير متسامحة عن هذا البلد.


كيف يُنتظر مني أن أتماهى مع هذه الثقافة الهولندية المهيمنة -وهو ما يطلبه مني السيد فيلدرز- في الوقت الذي لن تقبل فيه هذه الثقافة بأصولي؟ هل كان يتعين علي أن ألتحق بالكنيسة الإنجيلية، مثل جدتي، أو الكنيسة الهولندية الإصلاحية، مثل جدي، فقط لكي أحصل على الحق في الشعور بالأمان؟ حرية الديانة لا تزال حق دستوريا، وهو الحق الذي شكل ولا يزال مصدر غنى هولندا.


لا أعتقد، ولو للحظة واحدة، أن السيد فيلدرز لم يغمض له جفن وهو يفكر في مشاكل الشباب المغاربة في “أويسترفيك“ أو “سلوترفاخت“. وإنني لا أزال أنتظر حلا بناءا أو نقاشا بناءا حول تلك المسألة وغيرها. أعتقد أن السيد فيلدرز ليس سوى انتهازي يسعى للصعود إلى القمة على حساب مليون مواطن هولندي مسلم.


إنني أومن بأنه إيديولوجي خطير يريد تقسيم المجتمع الهولندي إلى معسكر معاد للإسلام ومعسكر محايد ومتسامح. وسياسة فرق تسد تلهي الناس عن التفكير في الحلول الحقيقة لمشاكل المجتمع.


فيلدرز يحصل على التأييد في كل مكان. هل نسينا تاريخ النازية؟ أعتقد أن هذه هي البداية لمستقبل كئيب ينتظر المسلمين الهولنديين. أعتقد أنه يتوجب علينا اتخاذ موقف ومنع السيد فيلدرز من تسميم المزيد من العقول بأفكاره التي تحقر المسلمين.


السيد فيلدرز يحب إسرائيل. أريد أن أطلب منه عدم نسيان ما لحق بالجيل الأول من الإسرائيليين قبل أن يذهبوا إلى إسرائيل. لقد كانوا مضطهََدين، وضحية للاستغلال والعنصرية. والسبب في ذلك هو معتقدهم وهويتهم.


لقد عمل المسلمون، في أغلب فترات التاريخ، على حماية اليهود. إنني أطلب من المحكمة حمايتي كمسلمة وكمغربية من السيد فيلدرز ومن محاولاته الفعلية للتحريض على الكراهية والعنصرية. وأطلب أيضا من المحكمة أن تحكم لصالحي بأورو واحد تعويضا عن الأذى الذي لحق بي.


لا ينبغي أن تكون هولندا سلة قمامة حيث يتراكم كل ما ألقت به الدول المارقة، تلك الدول التي توجد في أدنى درجات التحضر لأنها تمنع الأشخاص من تبني آراء مختلفة وتحرمهم من الحماية ضد أي أذى.


* الاتحاد الاشتراكي/عن صحيفة “داتش نيوز”

‫تعليقات الزوار

38
  • خطاف الشعر
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 14:05

    وغير بقاو تابعينا مغتصورو والو المسلمون ينامون في جهلهم وانتم من سيدفع الاجيال الحالية من انتاج جيل المستقبل من المسلمين الدين سيقلبون موازين العالم ويعيدون رسم خريطته ان الغد لناظره لقريب كون تخليوهم طرونكيل غيبقاو على انتاج جيوش الجهلة والامييين لكن نتوما كتقلبو على الضجيج وسبحان الله له في اموره وتدابيرها حكم ,انا على يقين من ان هاته الحملة العالمية المصعورة على الاسلام والتي يتوخى من ورائها القضاءعليه هي من سيفرج اجيال الانتقام

  • Oummounir
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:29

    This young lady is quite eloquent, but she has carefully avoided the real issue of the causes that have given credibility to Geert Wilders and other radical voices. The fact is everything was going all right till the prisons of the Netherlands and other Western countries became full of Muslim immigrants (no specialist has been able to explain the causes of their failure at school). Most Western countries (especially the Netherlands and Sweden) were very welcoming and open till the 2nd and 3rd generations proved, by tragic acts, that they have no loyalty whatsoever towards the host countries. Thinkers and artists are killed or threatened of death. The freedom that some Muslims seem to cherish doesn’t include the freedom of the people that received them when they fled their countries for one reason or another. Some immigrants allow themselves to do things they would never dare to do in their countries of origin. And if they feel so bad in Western countries, why don’t they just go back home without lecturing others who already know what they have to do to protect their citizens?

  • bidaoui
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:47

    «ive been reading hespress for the past 2 years«i never felt satisfied while i`m reading than today,exelent speach, show big differnce from who wright something and who just wright ,«

  • الوجدي الريفي
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 12:55

    بالله عليكم . اليست دبلماسية اكتر من الفاسي وجماعته ؟
    لو دخلت الديبلوماسية ل(طفرناه)
    تحية خالصة لكل ريافا خاصة بالمهجر

  • Ahmed.K
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:39

    Une plaidoirie, poignante, éloquente et très forte qui dit tout sur l’hypocrisie, les atermoiements, les contradictions et les faux fuyants que vivent les societés occidentales dites democratiques et respectueuses des droits et libertés et de la dignité humaine…Si une telle plaidoirie sensée et logique, qui sonne le glas, ne trouve aucune oreille attentive c’est que tous les beaux principes sur lesquels s’est érigée la civilisation et la prosperité occidentale, se sont effondrés, par le fait d’un laxisme grave …
    Que DIEU te garde fiere Musulmane, fiere Maroco-Hollandaise, ta plaidoirie est digne d’une petite fille d’un Ulema de l’antique Universite Fassi d’Al Qarawiyinne.

  • hassane
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:51

    انا بغيت غير نعرف علاش هد الهجوم على فيلدرز وعلى ساركوزي ملي بغا امنع نقاب والسويسرا ملي منعو بناء المادن
    وااااهيا اسيادنا راه هاديك بلادهم منحقو ادير فيها ليبغا لبغا النقاب امشي لبلادو اوزايدون اكون كايعاملونا كيما كانعملوهم قفرناها شحااااال هادي

  • hatem
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 12:59

    أيها من قال لك أنها ريفية الأصل إنها تتكلم بإسم المغرب وليس بإسم الريف ولا من عبدة ولا من سوس وليكن في علمك إنها من الدارالبيضاء إنه مغرب واحد يأيها المتخلف إننا في القرن21 كن متحضرافإننانحن المغاربة متبرؤون منك حسبي الله ونعم الوكيل

  • Ibrahim
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:43

    تحية تقديرلكاتبة المقال وهكدا همة الفتيات المغربيات تكون جزاك الله كل خير

  • drissol
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 12:57

    الجواب الشاقي والكافي هنيئا لك على هذا التحليل المنطقي والواقعي الذي لا يدع مجالا للشك أن ديننا الحنيف لا زال يزخر برجالاته ونساءاته القادرين عن الذوذ عنه أما تصلب العنصريين.

  • Jao
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:11

    to the comment Number 3
    your comment describes your mentality…if you are aware and conscious you should understand the message of this yong girl..at least she is better than you.why you ask people to go back home to their countries?there are so many like this young girl who live in netherland and europe….her mom is dutch and all her mom’s family come from netherland…what do you mean then that they should go back? you are really stupid and you need to learn before you comment.and it seems that you are one of the followers of your Mr Wildeers.

  • مجازة مهاجرة
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:23

    مثلك يجعلنا تفتخر بجنسيتنا…

  • Youssef
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:35

    C est vraiment, nous sommes fiére du pére et la mére de la jeune mouslime, tbarekalah . je sius moi aussi pére d un jeun avec une femme allemand. j éspére nschalah qu il rest loyal au islam et au moslimes

  • مدون
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:13

    كون كايعاملونا كيما كانعاملوهوم حنا كون لباااااااااااااااس
    الاوروبي كيدخل المغرب بلا فيزا الدار اللي دق بابها يدخل ياكل يشرب يبات الدار دارو, الشراب اللي ( زعما ) ممنوع على المغاربة موفر ليهم, كنائس موجودين اعبد كيما بغا, اللي عجبو يبقى فالمغرب كيبقا مكاينش لي يهدر معاه يلقى خدمة بأجر خيالي … غير خليوني ساكت 

  • naruto
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:49

    avant l’arrivée des marocain ce pays était un pays de paix et de tranquilité pas de drogue pas de racisme, mais depuis l’arrivée des marocains en masse le pays s’est transformé je comprends si les hollandais sont racistes et c’est acause de vous les marocains avec votre drogue et votre trafique

  • tazol
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:19

    it is nice to hear that there is still some people who can face some rotarded men in this world.firstly i would like to thank that brave girl who expressed her real feeling to wards enemies of islam.it is well known that all religens advises to respect ather s religen…but there are still some crazy people who think that they will stope islam and oblige moslams to live in one part of this world that will never happen because u will find native nederlanders or americans ,nerwig are moslams. finally,islam will last and moslams will live every where against well of some people.walhamdolilah

  • naruto
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:31

    avant l’arrivée des marocain ce pays était un pays de paix et de tranquilité pas de drogue pas de racisme, mais depuis l’arrivée des marocains en masse le pays s’est transformé je comprends si les hollandais sont racistes et c’est acause de vous les marocains avec votre drogue et votre trafique

  • Maghribi
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 14:03

    شكون قالك بانها ريفية كون كنتي تعرف تقرا مزيان كون قريتي الجملة اللي قالت فيها عمي الأكبر – أستاذ بجامعة القرويين الشهيرة بمدينة فاس – كان يلجأ إليه الناس من أدنى الأرض وأقصاها ليستشيروه في مسائل تتعلق بدين الإسلام… اي ان اصلها غالبا لن يكون الا فاسيا..
    en plus en est tous marocains

  • khadija
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:41

    I really understand what you
    .mean
    On one hand what this young lady said gave me goose pumps.However;How many fellows like her are out there? I believe NOT many.Otherwise the Muslims situation wont reach this level and no one would think of them in such a way
    .
    What I mean is that we MUST reflect Islam in a good positive way like disciplining our children instead of wasting our time and lives in defending tit without having the slighter understanding of its meaning
    .
    There is a reason why we are attacked like this,and we are obliged to work our tails off to live in peace with the people who 1 day opened their arms to host us

  • ابو صهيب
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:59

    مع الاسف انت لم تفهم مغزى هذا الخطاب و فقرا بشوفينية, فبكلامك انت اكثر دناءة و اكثر عنصرية من فيلتزر

  • Salah
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:55

    نحن معك ياختي العزيزة,انه كلام جميل وفي الصميم.
    لان اغلبية الشعب الهولندي لا يعرف شئ في,ولكن مع الاسف هناك بعض من العناصر منا نحن تشوه صمعتنا.
    ولهذا هؤلاء العنصرين يتغذونا على هذه الفئة, وتكونمادة هادمة لمشروعهم العنصري.
    واشكر الاخت مرة اخرى.

  • salam
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 14:09

    إن صاحب المقال 5لم يقصد السَب والشتم كما تعودتم أنتم عليه كلما سمعتم أهل الريف،إنما أراد أن يقول أن أهل الريف يدافعون عن كرامتهم وكرامة الأخرين،وليس مثلك وأمثالك من باعوا البلاد والعباد،وأدخلوا ثقافات العنصرية والتفرقة،وأنا لاأعرف لماذا تحرجكم كلمة الريف أو ريفي،هل ليسوا كلهم مغاربة كما تقول أنت،أم كما يقول المثل المغربي (لِّي فيه الفز كيقفز)كل بلد في العالم يوجد فيه البيَّاعة مثلك ،والشرفاءمثل الريفيين،فلماذا يؤلمك رأسك حينما تسمع كلمة الريف ؟إذا كنت تحدث عن القرن 21،فإن هذا القرن يعطي للناس حرية الرأي والتعبير واللغة والإعتراف بالهوية ،والريفي لم يبع هويته مثلك وأمثالك اللذين باعوا هويتهم للشرق،وخانوا لغتهم وتاريخهم مثلك،ان هذه الفتاة شريفة بعملها هذا وليست من الدارالبيضاء،لأن حسب معلوماتي بعض فتيات الدار البيضاء لا يهاجرون كثيرا إلى أوروبا وإنما يهاجرون إلى الخليج،والريفيين يمثلون بلادهم في المهجر أحسن وأفضل منك ومن وزرائك الخونة المافيا المشرقين،وسؤالي إليك هل أنت من المخزن لأنك تكره الريفين؟تبا لكم يا من با عوا هويتهم ولغتهم وثقافتهم وبدلوها بالمشرقية ثقافة الشدود الجنسي والعبودية والنفاق والتخلف والكراهية،إن الدين الإسلامي بريء من ثقافتكم وهويتكم وأفعالكم يا قوم لوط،إن الدارالبيضاء أمازيغية في الأصل قبل أن تُعَرّب يا خونة وابحث في التاريخ يا جاهل عن أصلها وأصلك قبل أن تتكلم عن الهوية المغربية.

  • fatima zahra
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:15

    if all people go back home who’s going present islam in their contries and in europ so when u finde a nauther solution more rationnel and better than this one tell us

  • sahrawi
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 12:53

    slt je t remercie pour cette analyse .et commme ca en vx voir les marocains. merci encore

  • safaa
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:45

    bravo rien à dire un tres bon et fort message à ce mr

  • اوكوشا
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:09

    كلام في صميم المعقول يا فتاة برافو عليك

  • maghrebi men hollanda
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:03

    من قال لك انها من الدار البيضاء يا كذاب هي نصف هولندية ونصف مغربية أبوها ريفي من قبيلة كزناية

  • الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:07

    question pour Mr Fildrez et tous le monde aussi <<Le Prophète Mohammed n’a jamais mentit dans toute sa vie même et lui il raconte des plaisanteries qui n’a pas le dit ?!

  • الى صاحب تعليق 9
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 14:11

    انها ريفية يا ابله ومن قال لك اننا لانعتز بمغربيتنا. المغرب غني بسبب اطيافه المختلفة نحن امازيغ ونعتز بهذا وتجمعنا راية الاسلام ثم بلادنا المغرب نحن دافعنا غاليا من اجل هذا الوطن. فليكن في علمك التاريخ و العالم انصفونا اما امثالك يضنون ان المغرب ليس سوى الدارالبيضاء , الرباط و فاس.

  • Marocain du monde
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:37

    pourquoi elle réclame un Euro c’est rien ca a sa place je demanderai une somme importante que je donnerai a une association caritative ainsi elle fera d’une pierre deux coups la comdanation de gerrt wilders et la preuve de l’intégration et la bonne citoyenneté

  • Mme.Kamelia
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:21

    si tous les musulmants pensaient comme toi on aurai jamais laissé un individuel déformer la valeur de l’islam
    Mais malheureusement rare les gens qui pensent de ta facon
    je te félicite

  • شمخور
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:27

    جزاك الله خيرا وحفظك ورعاك .

  • مغربية
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:05

    السلام عليكم
    اولا تنقول لصاحبة المقال انت رائعة و مثال حي لكل المغاربة خاصة و المسلمين عامةليا الشرف انك بنت بلادي,
    ثانيا كنت تنظن غادي نلق تعاليق في المستوى لكن كما العادة و لا اعمم هناك ناس ينتظرون فقط كلمة لقيام الفتنة السيدة تتكلم على انها مغربية و مسلمة و هدا يكفي متى كانت التفرقة بين الريف و الشرق و الجنوب و الغرب هادشي كلو تيبغيو يديروه مجموعة من الجهال حنا الحمد لله كشعب عمر كان هادشي بيناتنا تتجمعنا راية المغرب و الاكثر و الاهم الاسلام واش السيدة تدافع على هويتنا برا و انتوما تتغانو على شيء تافه كانت من الدار البيضاء او فاس او الناضور الحمد لله كلها بلاد المغرب و هدا يكفي و لا عولنا على الي بحال عقليتكم بصح عمرنا نطفروه تتخليو الجوهر و تبعو القشور كما العادة. يا ربي تهدينا. ماشي انك تقول لخوك انت فاشل او عنصري و امثالك و امثالك ,,,,, هادشي غادي يبين انك مثقف بالعكس هدا قمة الجهل و الحمد لله احنا مغاربة اي منطقة في بلادنا تزخر بثقافة و تاريخ و حضارة و ابطال هادشي يخلينا فخورين ببعضنا ماشي نعايرو بعضنا.
    الله يهدينا و خلاص.

  • abou sofia
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:53

    احي 5%من اهل الريف الغيرعنصرين اما الباقي هنافي بلجيكا يكرهون العرب بشكل فضيع وكيدوروالصمطاغيربناتهم اكره اسلوب الحياة لاءنه شبه همجي عنصري لااخلاقي

  • امازيغي حر
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:57

    ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كانا زهوقا

  • Thamnayteh
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:17

    dommage , je n’ai pas vu mon intervention
    pourquoi???
    il ya beaucoup de verités concernants les marocains???
    il faut tout publier, et parfois les choses qui choquent ouvrent les yeux aux gens et les poussent au changement.
    ce que j’ai dit dans mon intervention, je le dis dans tous les endroits où je prends la paroles (mosqués, ASBL, radio?????) on doit être des exemples et ne pas rester assistés
    dommage je suis souvent sanctionnées.

  • Marocain aux etats-unis
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 14:07

    freedom of speech is not attacking others you do not agree with or ridicule what they believe in…the young lady expressed her beliefs in a great manner…may Allah bless her …she not only defended herself but also gave a clear vision to why Muslims are subjected to this harsh reality…no need to getting into details,but to people like you I say shame on you,the best solution you could come up with is to send people back home….that says a lot about the way you feel about your brothers and sisters….don’t forget that most of us left our nations because they no longer felt like home…I wonder how much of that may you understand

  • امازيغي تنغيري
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 14:01

    بسم الله
    السلام عليكم
    اريد ان اشكر صاحبة المرافعة والتي تغير علي دينها …
    والي من يقولون انها من الدار البيضاء او من الريف او من… المهم انها مسلمة ومغربية .. والي من يدعون الي التفرقة بين الامازيغ من جهة والعرب من جهة فانهم ليسوا سوى حثالة لمجتمع يحاولون لفت الانظار الي افكارهم التكفيرية  والي صاحب التعليق 35 الذي يسب الريافا والامازيغ بصفة عامة “ولتعلم انني لن انحط الي مستواك المتدني من مستوي الشعوب الحيوانية ” ان الامازيغ ناضلوا باموالهم ودمائهم لحماية ثقافتم واصولهم “اضيفو الي معارفكم ان الامازيغ لم يحاربوا لماديات وانما حفاضا علي دينهم” وهم ليسوا مثل ال.. الذين رحبوا بالمستعمر الديكتاتوري وتخلو عن دينهم وثقافتهم…………….

  • tachfin_bni amart
    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:01

    لا تخرجو من الموضوع ارجوكم فهذه السيدة لم تكن تتحدث عن العنصرية في المغرب او عن العرق الريفي او العربي بل كانت تتحدث عن العنصرية الموجودة في هولندا التي يتزعمها( فلدرس)الخبيث الذي يزرع في قلوب الهلنديين الحقد والكراهية ضد المسلمين

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات