قانون كندي يحمي النساء من العنف ويطرد متعددي الزوجات

قانون كندي يحمي النساء من العنف ويطرد متعددي الزوجات
الجمعة 7 نونبر 2014 - 03:00

تقبلُ الحكُومة الكنديَّة، فِي غضون الأيَّام القليلة القادمة، على تقديم مشروع قانون يحمِي النساء من العنف الذِي يتعرضن له على يد الأزواج، ويقطعُ الطريق على تعدد الزوجات، وفقا لما جرى الإعلان عنه من قبل وزير الهجرة والجنسية، كريس أليكسندر.

الوزيرُ الذِي لمْ يقدم تفاصِيل أوفَى عن المشروع، وكيفَ سيحققُ حمايةً أكبر للنساء في المجتمع الكندي، قال إنَّه ينتظر عرض مشروع القانون على أنظار البرلمان، كيْ يمدَّ بالتفاصِيل.

بيدَ أنَّ أليكسندر حدد أبرز مسعى لمشروع القانون في الحدِّ من الزواج القسري، ملوحًا بعقوباتٍ قاسية ضدَّ متعددِي الزوجات من المهاجرين، حيثُ سيسيرُ مقترح القانون في حال جرت المصادقة عليه، نحو تحديد المرتبطِين بأكثر من زوجة، ومن ثمة طردهم من كندَا.

أمَّا الجرائم التِي ترتكبُ بمسمَّى الشرف فيتجهُ مقترح القانون نحو التعامل معها باعتبارها جرائم قتل، لا أعمالًا إجراميَّة، يشرحُ الوزير أليكسندر في مناظرة بمدينة إيتوبيكوك بمحافظة أونتاريو.

نصُّ القانون المقبل على التشدد إزاء ما يعرفُ بـ”جرائم الشرف”، يأتِي فيما كانت كندا قد اهتزت قبل ثلاث سنوات على حادث قتل، ضلعَ فيه كنديون من أصل أفغاني، حين عمد أب بمساعدة زوجته وابنه إلى إغراق بناته الثلاثة وزوجته الأولى في نهر بمدينة كينكستون بمحافظة أونتاريو.

وفي سياقٍ ذِي صلة، ذكرَ الوزير ألكسندر بالدور الهام الذي تضطلعُ به النساء المهاجرات في الحياة اليومية بكندا، قائلًا إنَّ حكومة بلاده خصصت ميزانيات كبيرة لإخراج النساء المهاجرات حديثا من وضعيات صعبة، وحمايتهن من الإعتداء الأسري.

المتحدث ذاته، أردف في معرض أن الحكومة الكندية ستفعل كل ما في جهدها لضمان الحماية الجسدية والنفسية للنساء المهاجرات، كما أنَّها لنْ تدخر جهدًا، بحسب قوله، ضمان راحتهن وتحسين جودة عيشهن على أرض كندا.

‫تعليقات الزوار

27
  • salah
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 04:11

    cette nouvelle loi n'est qu'une autre atteinte a l'un des droits des musulmans qui est rarement pratique au Canada, car on ne peut enregistrer plus qu'une epouse de toute facon.

    legalement tous les papiers ne sont rediges qu'au nom dun couple et il est impossible d'enregistrer plus qu'une femme a moins que l'on n'utilise des faux papiers, il y a des cas qu isont maries mais a la fatiha ou chex les shia ils se marient chaaque annee avec une autre femme sans que le gouvernment ne soit au courant et commet vont ils detecter zawaj almut3a.

    ceci est de la pure islaamophobie, il y eu un cas de meutre d'honneur et ce monsieur vient d'afganistan le meurtre a ete apparemment commis avec la connaissance et participation de la mere du frere… et ils en font une loi, ce qu'on ne dit pas dans les nouvelles c'est qu'il y a des polygamistes qui vivent en colombire britannique toujours en liv=berte de le faire car le gouvernment n'a pu avoir de jugement et c'est la cour superieure qui va trancher

  • OUJDI FROM CANADA
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 04:15

    Et qui va protéger les hommes surtout immigrants qui trouvent la misère d'avoir du travail. Les femmes sont très gatées déjà. Ce qui doit être protégé c'est l'homme. Je crois que c'est un plan international qui se joue pour humilier l'homme. Alors : Si la femme entre avec son amant devant son mari, est-ce que ce dernier va lui donner du jus et l'accueillir, au bien…Lakhbar f raskom ? Ou bien la femme danse avec autre homme dans une fête devant son mari, alors quoi faire : L’homme va la considérer comme intégration et HADARA ou bien va réagir ? Gololi a khoti et khwatati wach rah sari mab9it fahm walo ! Bref, Vive le respect mutuel et la vision PROPRE que l'Islam a ramené comme cadeau pour l'humanité. Lisez ce aya et soulignez bien sur FA WAHIDA (Le Qoran est le seul qui la mentionne comme message si on a des cerveaux pour comprendre) :
    فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً

  • سمير
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 06:16

    ا لشرف قليل جدا وان لم يكن منعدما عبرالعالم .لا تحافظ عليه الانثى ولايهما ذلك.. بما في ذلك المسلمات. حتى اصبحن يقار ن ويبررن شرفهن بشرف الرجال بما في ذلك المحللين الاجتماعيين , وعلى الرجال المسلمين تجنب الفواحش . وانصح اخواني المغاربة بان يستعدوا للرحيل وان يظعوا امامهم رؤية مستقبلية للرجوع لوطنهم ومحاولة تربية ابنائهم على عقيدة الدين الاسلامي لان القوانين الصادرة ضد المهاجرين في اراضي الغربة لم تعد تطاق.

  • ياسر
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 06:27

    وها هم المغاربة يتسببون في تغير قانون الهجرة في كندا بعدما تسببو في تغييره في اوروبا ، إحصائات أثبتت ان نساء المغاربة المهاجريين اكثر النساء تعرضا للعنف من طرف ازواجهم

  • MAROCAIN
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 06:50

    ومن المقصود بتعدد الزوجات؟ان قبلت امرأتان ان تكونا على ذمة زوج ،اليست هذه حرية شخصية؟ام الحرية الشخصية لديهم فقط عندما تتم الاشارة الى المسلمين والاساءة اليهم؟
    غريب امر هؤلاء الناس!!!!يسنون قوانين لتجريم التعدد ، الى هذا الحد تأثرت كندا بالتعدد؟أن تكون لديك عشيقات ، اويكون لديك عشاق ،اليس هذا انكر انواع التعدد الذي تهذر فيه الحقوق وتختلط فيه الانساب؟
    لا افهم شيئا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • خديجة تطوانية الحرة
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 09:11

    هل عندهم ايضا تعدد الزواجات ام يخططن لافريقيا المسلمة ?

    يعني لا يردن اطفالا .

    من يحمي النساء من قانونهم القاتل . المراة حرة يمكنها ان تختار حياتها كيف تشاء .
    لعديد من الاخوات يفضلن ان يعشن معا في اسرة واحدة ويشتركن تربية ابنائهن ويتعاون مع زوجهن . يشعرن افضل من ان تعيش لوحدها وتتقاتل مع هذا العالم وتقلباته لوحدها .
    انتم بقوانينكم من يعزل المراة ويهمشها ويقلل من الاطفال وحبهم .
    انتم بقوانينكم من يدعوا المراة للعمل باجور بخسة وتستغلونها كل اليوم . لاترى لا اولادها ولا زوجها الا بسرعة.
    كفى من استغلال المراة بالقوانين القاتلة للمجتمع . التي تقتل الاطفال قبل ولادتهم وبعد ولادتهم.
    ان كنتم ناجحين في سياستكم فلم تستوردون الالاف المهاجرين والمهاجرات. ليخدموكم ويجمعوا اوساخكم . وتسدون اعين الناس بتوظيف عربية في وظيفة ما فتظهرونها وكانها مقياس.
    سئمت من حقدكم علينا وسئمت ممن يصفق لكم منا لغبائه .
    اننا امة اسلامية وستفقدون وعيكم واموالكم ان تتبعتم امة محمد صلى الله عليه وسلم.
    زواج الاربعة راحة للمراة النظيفة عقلها وليس البضاعة التي يبيعونها في اسواقهم .
    تزوجوا كيف تريدون لكن اتركوا حريتنا

  • ميساء من برلين
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 09:28

    ياريت يطبقوا هاد القانون في المغرب فقد سئمت المغربيات من الحكرة و التعنيف و الذل من طرف اشباه الرجال, في الغرب الرجل يحترم المراة يساعدها في تربية الاطفال و اشغال المنزل و يتقاسم معها المشاكل , اما الذكوره المغاربة اغلبهم باغيها تخدم عليه فالدار و ف الزنقة و الاطفال مسؤوليتها وحدها و من الفوق ماكارهش يتزوج 2و3و4 لانه يعاني كبث جنسي و عقد نفسية , انسان مريض نفسيا و فاشل و مكبوث , فلا يجد الا المراة امامه ليعلق عليها شماعة فشله بتعنيفها و حقده عليها. طالبن بحقوقكن

  • mhidoubxl
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:27

    c'est normal c'est pour renouveler la population vu que leur femmes ne veulent leur pondre d'enfants… ils préfèrent s'occuper des femmes étrangères pour les accoupler aux canadiens. simple avis perso

  • jalal
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:54

    و الله لا ادري ما ا لفائدة من هكذا قانون !!! فترتيبة النوع لديهم كالتالي: في الدرجة الاولى النساء ثم اللواطيون تاتي من بعدهم الحيونان ثم في الاخير الرجال اذ المراة عندهم تفعل بالرجل ما تشاء و كيف تشاء و ما عليه الا ان يحكها و يصمت..اما بالنسبة للمرتبطِين بأكثر من زوجة فهذا لا يجوز بل الصائب ان ترتبط بالف عشيقة ان شئت خارج اطارالزواج فهذا ممكن!! يا لها من ازدواجية في الفكر و المفاهيم!!!

  • hdo
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 11:22

    اتساؤل إذا مرض طفل في وقت متؤخر ليلا و الاب في احضان زوجة اخرئ غير ام الطفل المريض قد يحتضر والاب في دار اخرئ بعيدةلان ه مستحيل و عسير العيش معا في منزل واحد تعدد ز ينتج عنه انتاج اطفالا كثر ونزاعات وعداوت اكثر النص القراني يفهم منه حرفيا 9 زوجات مثنئ و + ثلاثو + رباع لم يقل مثنئ او ou ثلاث…. نستنتج ان المراة بضاعة مغلفة بالنقاب

  • اخبار السوق
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 11:36

    هده الأخبار لا تهم المسلمين في شئ
    هي خاصة بالمسيحيين وغير المسلمين
    الأجدر لكم أن تحاربوا العنوسة وان تلقوا
    حلا للعزوف عن الزواج .وتسهيل تكوين أسرة.

  • LINA
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 11:44

    ها المعقول, هدشي لي خاص من اجل ان تستفيق الدول العربية من سباتها العميق و ابداو اترباو في المجتع رجال و نساء حقيقيين

  • mourad
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:06

    يحيى العدل تمنيت لو أن هذه الدول الغربية تتولى من جديد تسيير بلدان المسلمين وتلقينهم دروسا في احترام الإنسان.

  • rachid
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:15

    القوانين تخلق لملئ ثغرات ومستجدات ولحماية المجتمع.
    لم تعرف كندا ما معنى ''جريمة شرف''.الى ان اغتال اب افغاني بمساعدة ابنه ثلاث بنات وزوجته الثانية(او الاولى لااتذكر).
    قانون الارهاب لم يكن معروفا في كندا.
    قررت الحكومة منح صلاحيات اوسع للشرطة بعد الهجوم الاخير على البرلمان..
    المجتمع الكندي لايؤمن بتعدد الزوجات.ودرجة العنف الزوجي(من كلا الطرفين)ضعيفة..لكنها كبيرة في صفوف المهاجرين عموما.
    لذى ليس غريبا سن قوانين,خاصة في ضل حكومة يمينية محافظة…
    الامور تختلف مع حكومة ليبيرالية.التي تبدي ليونة وتفهما اكبر من المحافظين

  • Sabah
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:59

    انا اخت متزوجة لي ابن : واقف ضد من يمنع تعدد الزوجات . واترك الرجال يتصرفن كما امرهم الله . الله لا يخاطب امراة في الاية الكريمة

    قانون كندي يحمي النساء من السعادة . وجدتم الرحمة في قانون كندي وفقدتموها من الله .

    فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة : الكلام موجه للرجال ,واللاتي لا تستحيي من الله تجيب الله .

    فالمراة التي لا تستحيي من الله , فهي مغرورة . وحين غارة امنا عائشة رضي الله عنها . فسر رسول الله غيرتها بشيطانها .

    فالغيرة صفة شيطانية والشيطان يجري فينا مجرى الدم .

    المراة التي تود ان تعيش مع ضراتها ( اثنان او ثلاثة) , تمنعونها حريتها , كما منعتموها لباسها الاسلامي.

    حسبنا الله ونعم الوكيل .

    ملايين المغربيات يجرون بهن الاعمال الشاقة باجور نخسة, وهن عنيسات او مطلقات .

    الله يتكلم معكن جميعا وليس فرادا : فلا تتبعوا خطوات الشيطان.

    اي كل الاخوة والاخوات , يتوكلن على الله , ويتخذون ويتخذن الشيطان عدوا .

    اليهود قاموا جميعا رغم ان قلوبهم مشتة , وكلهم لمشروع واحد .

    لا عذر لنا امام الله .

    الله ارحم بنا من امهاتنا : لذلك ترك الخيار للرجال وقدرتهم من عدل .

  • Jawad
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:43

    Au commentaire 4: tu es un medecin specialiste et tu veux immigrer au Cananada pour travailer comme chauffeur de taxi. Souffrire les vexations raciste et le regard malveillant des canadiens au leiu de soigner tes concitoyens marocains et vivre avec la dignité d'un medecin respecté dans ton pays, tu veux aller vivre en sous-homme au Canada. Je suis au Canada, si j’étais un médecin je ne quitterais pas mon pays. Sache une chose : tes diplômes et ton expérience en médecine ne valent absolument rien ici, tu seras obligé à travailler dans le nettoyage des supermarchés, comme moi, et subir le mépris de tes collègues canadiens qui n'ont même pas le secondaire. Tu dois au moins avoir un peu de conscience civique pour éviter de quitter un Maroc qui nécessite des milliers de médecins, selon le ministère de la Santé, et aller dans un autre pays nettoyer la vaisselle dans un restaurant
    SVP. publiez. «Il n'y pas un ailleurs qui puisse te guérir d'ici», disait le poète

  • كيش ع
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 14:02

    بنية تطبيق هدا القانون تعتقد كندا بانها ستصبح في مصاف الدول الرائدة في حقوق المرأة ضاربة عرض الحائط حقوق الجالية المسلمة ….. 

  • مغربية بصح نيت
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 14:53

    أٌقول للمتضررين من هذه القوانين التي تحمي المرأة سواء كانوا مسلمين ام يهود أم مسيحيين متزمتين لا تعجبكم هذه القوانين اجلسوا في بلدانكم المتخلفة ودعوا كندا بسلام
    بعض الحقيرين المتسخين يذهب الواحد منهم لكندا توفر له ملجأ وعملا وبدل ان يحمد الله ويشكره ويحترم البلد يقوم بقتل ابنته الصغيرة لأنها كلمت رجلا أجنبيا او لأن زوجته ارتدت ملابس عصرية
    لا تحبون التحضر وتحبون الكيل بمكيالين دعوكم في بلدانكم المتخلفة ولا توسخوا كندا بعقلياتكم المريضة واجرامكم وسيروا لبلاد الشريعة وكاوكاو والزريعة.

  • Sousou
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 15:50

    22 – مغربية بصح نيت نعم هذا صحيح لليهوديات , اما المسلمات فالعالم مشغول بهن لاهميتهن وانظري كم من اعلامي وسياسي ومفكر تشغله المسلمات وطهارتهن نهارا وليلا , لا ينامون .

    ومن هنا هناك اشياء غالية تملكها المسلمة تركت العالم مشغول بالبحث وطرح الاسئلة.

    قريبا يسلم اغلب الكنديين انشاء الله . والزمان بيننا .

    اطفاء نور الله بالافواه اي بالكلام بالهدرة لايؤثر في المغربية المسلمة .

    انا مغربية من كندا ايضا وتبرجت حتى هداني الله الى الحق والحمد لله .

    وانا مع التعدد والاختيار للرجال , لا اتدخل امرهم .

  • for N19 and moroccan women
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:55

    mashaallah my sister Sousou,most western peoples don't understand why real muslim women wear hijab and why they live in dignity,they want you and other girls like their girls,they don't want you to live in the happiness of ALLAH,beleive me the world want muslim women to be sexualize as they do for their women,beleive in ALLAH and fear no one except Him and beleive me you will live in happiness in this world and the Hereafter,your brother from newyork

  • ام عمر
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:41

    المساوات في الحقوق المجتمعية بين بني آدم و المساوات في الواجبات المجتمعية مؤشرات السلم.
    و أيما طغيان بعده لابد من البحث عن دوافعه الكمينة ؛مرضية أو انتقامية او غيرها
    أما العلاقة بين الأزواج فلن تستقيم بدون الإرتباط بالله في المفاهيم و التي تساوي بين الجنسين في القيمة "من عمل منكم صالحا من ذكر أو أنثى و هو مؤمن لنحيينه حياة طيبة " .مع اختلاف في الأدوار و تكاملها دون في الأصل مع إمكانية و تشجيع تبادل الأدوار في مسارات الحياة و هو مفهوم التكامل الحقيقي.
    أما التعدد فحل لمشكلات تتلون حسب الأفراد و الجماعات و الأزمنى و يبقى القرآن كلام رب العباد و خالقهم اللطيف الخبير

  • Union Mgarb
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:56

    "ملوحًا بعقوباتٍ قاسية ضدَّ متعددِي الزوجات من المهاجرين، حيثُ سيسيرُ مقترح القانون في حال جرت المصادقة عليه، نحو تحديد المرتبطِين بأكثر من زوجة، ومن ثمة طردهم من كندَا."
    فقط هذه ليست الا بروباGندا لانه لن يجد الا هذا النوع من الرجال الذي يقوى على تسيير زوجتين لسبب بسيط وهو قلة المشا كل تقتل الفحولة. انما نستفسره عن الحكم الذي سيصدره من حق متعددي الخلان من النساء ومتعددي الخليلات؟

  • عبد الله
    السبت 8 نونبر 2014 - 10:09

    عاااااااااااااااافاك اسي الكسندر خلي القانون اش بغيتي تبدلو راه البوليكا مي زيييييييييييينة .

  • abdou arha
    السبت 8 نونبر 2014 - 20:31

    هذا وزير الهجرة وهو يضع القانون فقط للمرشحين للهجرة إلى كندا و رفض طلبات الهجرة إذا تبت أن لهم أكثر من زوجة .ففي كندا هناك طوائف المورمون الذين قد يعددون إلى أكثر من 26 زوجة للرجل الواحد و الدولة لا تجرأ على منعهم لأن الأمر يدخل في الحرية الدينية وقد هاجرت هذه الطائفة من كيبيك لأن كيبيك أراد أن يفرض عليهم المواد الدراسية في مدارسهم . و للعلم فسن الزواج في كندا هو 16 سنة بموافقة الأباء .و في بعض الولايات الأمريكية قد ينزل حتى 13 سنة.بحث في googleتحت عنوان mariageable age in the world يتبين لك أننا في المغرب أصبحنا أكثر ''حداثة'' من الدول المتقدمة. الأمم تسعى للتكاثر و نحن نسعى للتقلص .

  • warrior
    الأحد 9 نونبر 2014 - 05:40

    تعدد أزوجات عنهدم لا يجوز، لكن تعدد الخليلات والشذوذ ونكاح بلا حدود فهو مشروع ومشجع لا…يا ل النفاق

  • مغربي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 00:37

    فعلا العرب لم يقدموا اشياء كثيرة لبلدانهم ولالشعوبهم
    ويمكن للغرب و خصوصا الكنديون منهم ان يتسولون في الصومال و الموزمبيق اذا قرر العرب ان يسحبوا هذه الاشياء التالية من الدول الغربية :
    انفسهم
    عائلاتهم
    عقولهم
    اموالهم
    ….
    ثم لنرئ علئ من ستفرص كندا زابورها
    …………………………..
    العشرية الاولئ في القرن 21 جعلتني اكره العالم الغربي

  • لا لتحريم الحلال
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 11:23

    منع تعدد الزوجات قرار يمس بالحريات الشخصية ويمس العقيدة الإسلامية.
    لماذا المنع مادام النساء قبلن بالزواج برجل واحد؟
    هل المتعدد يجبر النساء بأن يتزوجن به؟
    هل المرأة قاصر كي نعلم لها عدم تقبل التعدد ونمنعها من الزواج بمتعدد؟

    النصارى واليهود حرفوا الثوراة والإنجيل لكي يلائما أهواءهم
    نحن لا نستطيع تحريف القرآن لكن يحاولون تحريف معناه ومقاصده لتلائم أهواءهم حيث حرفوا المعنى الحقيقي للآية التي تجيز التعدد دون إذن الزوجة ودون تدخل القضاء.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل