24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

4.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة العالم يتفاعلون مع رحيل بَاهَا وموته المفجع

مغاربة العالم يتفاعلون مع رحيل بَاهَا وموته المفجع

مغاربة العالم يتفاعلون مع رحيل بَاهَا وموته المفجع

شاطر مغاربة العالم أحزان الرأي العام بالبلاد، خاصة طبقته السياسية من أحزاب وحكومة وهيئات، بعد وفاة أحد أبرز وجوه الحركة الإسلامية في المملكة، عبد الله باها، والذي كان يشغل قيد حياته منصب "وزير الدولة" في الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية.

وخيمت أجواء من الحزن والأسى على نفوس العديد من أفراد الجالية المغربية بكندا، خاصة أن الحادث المروع الذي أنهى حياة باها، مساء الأحد بسبب حادثة قطار، غيب رجلا معروفا بحنكته وحكمته في ممارسة السياسة بمفهومها النبيل، وفق ما أكده بعض مغاربة كندا.

وألف الحادث بين قلوب مغاربة كندا بمختلف توجهاتهم ومشاربهم، لما عهدوه من الراحل باها من حكمة وبصيرة ساهما في تدبير الشأن الداخلي لحزب العدالة والتنمية، واعتباره البوصلة التي يوجه بها رئيس الحكومة قراراته في تسيير دفة الشأن العام للبلاد.

عبد الحق بوجنان، من مغاربة تورونتو، قال لهسبريس "لم نسمع عن هذا الرجل إلا كلاما حسنا، وموته أثر في نفوسنا كثيرا، ونرجو له الرحمة والغفران". أما علي من مونتريال فقال إنه تابع مسيرة هذا الرجل الطيب منذ سنوات، إذ يعتبر بمثابة حكيم "العدالة والتنمية".

وعبرت السيدة سليمة عن تأثرها البالغ للمصادفة في وفاة القياديين السياسيين، باها والزايدي رحمهما الله، رغم أنها ليست متتبعة عن قرب للسياسة، ولكنها مصدومة للطريقة التي توفي بها الرجلان، وتختم قائلة "لا نملك إلا أن ندعو لهما بالرحمة والغفران".

وبدورهم تداول عدد من أفراد الجالية المغربية بقطر خبر وفاة باها بكثير من الحزن والأسى، ومنهم الصحفي أحمد حموش الذي دبج تدوينة قال فيها عن الفقيد "لا تكاد تسمع له صوتا، ولا تراه إلا هادئا، ذهب إلى مكان وفاة أحمد الزايدي ليتأمل ما جرى له ويتذكر الموت".

وتابع الصحفي المقيم بقطر بأن عبد الله باها، الرجل الفاضل لم يكن يعلم أنه كان على موعد مع الموت نفسه بعد أن فاجأه القطار، وهو في لحظة التأمل تلك"، مضيفا "رحم الله سي عبد الله باها، وأسأل الله تعالى أن يتقبله شهيدا".

وتساءل عدد من مغاربة الإمارات، عبر موقع التواصل الاجتماعي، عن طريقة وفاة باها، وكيف قدر الله حتم على اثنين من رجالات الدولة الصادقين والمشهود لهم بالصدق والأمانة أن يموتا في نفس المكان والزمان، في إشارة إلى باها والزايدي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - العمراني الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:18
قال الله تعالى :
(( كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ )) .. صدق الله العظيم
. اللهم ادخله الجنه من غير حساب ولا سابقه عذاب . اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته .
اللهم انزله منزلا مباركا وانتخير المنزلين
. اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئكرفيقا
. اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنه ولا تجعله حفره من حفرالنار
. اللهم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنه .
اللهم اعذه من عذاب القبر وجاف الارض عن جنبيه .
اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحه والسرور
. اللهم قه السيئات ومن تقي السيئات يومئذٍ فقدرحمته
. اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمدروحه برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم ان كانت غير اهلا لوصول رحمتك فرحمتك اهلا لان تسعه
2 - Abdo paris الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:20
رحم الله الفقيد.
Nous souhaitons la publication du rapport du médecin legiste.
Ainsi le procureur doit rappelé les détails de faits!

la thèse d'accident est à mettre de côté !
Nous attendons que tout le monde se mobilise pour connaître la vérité!
La réponse est attendue!
Les marocains sont sous le choc! Et ils ne peuvent pas avaler ce qu'on leur racontent dans les chaînes publiques!

Indignez vous et insistez pot connaitre la vérité
3 - alal l9alda الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:21
ا للهم ارحمه واغفر لنا وله الصندوق الاسود لمعرفة حقيقة وفاته لم ولن يعثرو عليه اختفى الى الابد
4 - ناشط فايسبوكي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:23
أنا ناشط فايسبوكي وبيطالي في الواقع ومن بيت النعاس ومن على حاسوبي أقول أن موت باها فيها إينا بكسر الهمزة
نعم القطار لا يصدم!! الطائرة لا تصدم .. هناك من يخبئ شئ وأنا كفيسبوكي أشجب واحتج وأندب وأقول هناك أشياء
بل هناك مؤامرة وكفى كفى من استحمار الشعب المغربي .
الشعب المغربي قوي من وراء الحاسوب خصوصا إلا كانت الدكة
نعم الجمارك يقومون بالابحاث والشرطة الفيزيائية والكيماوية .. لكن أنا من قلب الدار ومن وراء الحاسوب اطعن في كل شيء
هناك مؤامرة
5 - ادريس السوسي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:24
انا لله و انا اليه راجعون . و نعم الرجل و نعم الاخلاق العالية و الافكار الراقية . الله يرحمو و يصبر الاهل ديالو . و نتمنى فتح تحقيق معمق حيت هادشي بزاف ادخل للعقل و شكراً
6 - Mohammed الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:25
شريط الكامرة الموضوعة أمام القطار وحده يمكن أن يرصد لنا الحقيقة إن بالطبع لم يتدخل فيه المجرمون.
7 - Observateur الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:26
بداية خوروج التماسيح من وادي الشراط مقتل الزايدي بي سبب التمساح في الماء وعبدالله باها بي سبب عفريت في الهواء
8 - moufid الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:26
ان لله وان اليه راجعون اللهم اغفرله وارحمه واسكنه فسيح جنانه وارزق اهله الصبر والسلوان وارحم جميع المسلمين
9 - حسن حروزى الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:27
الله يرحمو ويوسع عليه ، كنت ارى فيه السياسي الخدوم لوطنه وشعبه وملكه
10 - oizzani الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:28
علاه ماتفرض وزارة التجهيز والنقل كاميرات عالية الدقة في الزجاج الامامي للقطار والطوبيسات والكيران لتوثيق جميع الحوادث والمخالفات ، وهي كذلك لدى شركات التأمين . لماذا الادارة المغربية لا تستفيذ من الاخطاء . باركين غير على كروشهم . خذوا من ماماكم فرنسا ما يفيدكم حيث نصبت الكاميرات في جميع الاماكن ولديهم شبكة متخصصة لمراقبتها ، لن تحرك ساكنا مهما حاولت .
11 - عبدالرحمان الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:28
انا لله وانا اليه راجعون رحم الله المرحوم عبدلله باها رزق اهله الصبر السلوان. اقول لحب العدالة اصدقاء المرحوم بماصلة العمل واتحدوا ولاتنكسروا. العمل
12 - Mohajir الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:29
رحم الله الفقيد وأ سكنه فسيح جناته وأن يرزق أهله وذويه الصبر والسلوان.
13 - wislani الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:32
قال تعالى ..ولا تدري نفس باي ارض تموت..صدق الله العظيم
وكذلك يقال..منين كاتكتاب الاقدار كاتعما الابصار..
رحم الله الفقيد
14 - اكتئاب الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:33
ماتت 64 مغربي تشرد المئات ونسيتموهم بسرعة,اما الميت الان فكتبتم عنه العشرات من المقالات ولازلتم تكتبون ,لاتنسو ان قراءكم ليسو كلهم من انصار العدالة والتنمية
15 - moussa الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:35
انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد والهم اهله وذويه الصبر والسلوان .
ان صح ما قيل بان للامر علاقة بالتصفية السياسية فانني اوصيكم رجال ونساء العدالة والتنمية ان ﻻ تتراجعوا خوفا من هؤﻻء الذين يريدون الابقاء على الاوضاع في المغرب لصالحهم وذويهم واصحابهم ولو كلفكم ذالك كل وزرائكم وكل ذويكم فاستمروا ثبتكم الله على درب الاصلاح والتغيير لهذا الوطن قدموا مزيدا من التضحيات ليصبح هذا الوطن لكل المواطنين بدون استثناء ولا تخافوا ولا تهتزوا فالشعب من ورائكم مساند
16 - aniss paris الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:36
paix sur son âme ! meme si il était un ministre sans valise ! et aussi trop dur par les augmentations personnellement je vais lui pardonner meme si il nous a trahit .. Allah yrahmou
17 - الشك للوصول الى الحقيقة الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:37
ان وفاة الوزير عبد الله بها هي مدبرة ومخطط لها جيدا الاسئلة التي تطرح لماذا ذهب السيد الوزير الى مكان وفاة الزايدي وفي وقت الضلام؟ اليس هذا سيناريو حبك ليعتقد الرأي العام ان فعلا بها ذهب لتفقد المكان؟ كيف يمكن ان لا ينتبه السيد بها الى القطار رغم ان القطار تسمعوا من 2 كلم؟ ان ما يمكن استنتاجه دون التدقيق في وفاة بها انه تم اغتيال السيد بها وفق مخطط ذكي كي يبدو لنا وفاة طبيعية على غرار وفاة الزايدي (نظرية ضرب عصفرين بحجر واحد) اي انه خطط لأخد به الى ذالك المكان و هو (في حالة وفاة او حياة) لانه لايمكن معرفة سبب الوفاة اذا كان هناك سبب اخر غير القطار حتى و ان خضعت الجثة للتشريح الطبي و ذالك بسبب تضرر جثة السيد بها كثيرا بحيث يصعب ان يتم التعرف على السبب الحقيقي للوفاة في ظل تضرر الجثة اطراف الجثة اللهم ان خضعت لتشريح دقيق جدا جدا . قد يستغرق على الاقل مدة 5 ايام. ولانه تم الاعلان على انه سيتم دفن الفقيد يوم الثلاثاء فهذا سبب اخر يزيد الشكوك حول حقيقة وفاة السيد عبد الله بها
18 - karim belgique الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:39
الرواية الرسميه في وفاة باها لم تقنع احدا، تفقد مكان وفاة الزايدي مع حلول الظلام مترجلا،دهسه قطار!!!!....القطار الذي قتل الزايدي هو نفسه الذي قتل باها وربما سيقتل سياسين أخرين!!! الفاعل فعل ذلك عمدا ،نفس المكان،ليرسل رسائل تهديد لمن يعارض مصالحه ....و نظري اشك و بدون ادلة قوية حتى الأن ،ان الفاعل لوبيات الفساد أو المخابرات فكلا الرجلان عرفا بالوطنية الحقة و خدمة الصالح العام دون تملق لأحد ،و هذا جريمة لا تغتفر في وطن المصالح و النهب والتملق والنفاق!!! الأيام ستكشف المستور بلا شك.
19 - rachad brahim الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:41
ان لله وان اليه راجعون كل نفس دائقة الموت .وما تدري نفس باي ارض تموت .عبد الله بها رجل حكيم ورزين يرجع له الفضل في لم شمل حزب العدالة والتنمية .وموته يترك جرحا كبيرة في نفسية رفيق دربه عبد الاه بنكيران . لكن ما استغرب له هو طريقة موته
20 - زمن الاغتيالات الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:44
إنا لله و إنا اليه راجعون !
المرجو فتح تحقيق دقيق للواقعة ! لان الامر يبدو مريييييب جدا لاسيما و ان المرحوم رجل محنك . فهل يعقل الا يستطع عبور السكة الحديدية بانتباه شديد ، فحتي النساء و الاطفال و الشيوخ فالبوادي يستطيعون عبوره بانتباه فمادا ب وزير بالغ من العلم ما يكفي لتسير وزارة. و سلام و رحم الله الفقيد
21 - Amal الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:45
Et nous aussi en France, on est bouleversé de cette tristesse nouvelle. Rahimaho Lah
22 - nabil الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:46
أنا كفرض من مغاربة العالم أقدم أحر التاعزي لأهل الفقيد وللسيد إبن كيران ولحزب العدالة والتنمية والشعب المغربي .ونحن نأكد أن هذه الحكومة هي الأفضل للمغاربة وهي التي تمثل الشعب المغربي وخير دليل العمل الجاد والتواضع الذي رأيناه فيهم ،ولا نريد الرجوع إلى الوراء أي إلا النهب وأصحاب الكروش كفانا.أرجو من المغاربة أن يحافضو على حكومتهم .
23 - الدليل الدامغ الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:46
كتبت الكثير من القرائن تشكك في الرواية الرسمية و نسي الدليل الدامغ على أنه عمل مدبر ألا وهو كيف له أن يذهب لتفقد المكان قبيل غروب الشمس وهو رجل يعرف عنه المحافظة على صلاة المغرب . لا أحد يصدق ذلك و لن يجازف بترك الصلاة وقد حان وقتها وذلك من أجل أمر ليس من مهماته !!!
24 - امبارك من فرنسا الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:46
لقد آلمنا نبأ وفاة عبد الله باها ، وفجعنا كما فجع كل مغاربة العالم ، فعند الله نحتسبه ، وإنا لله وإنا اليه راجعوم
أحسن الله عزاء أسرته وعظم الله أجرهم إن لله ماأخذ وله ماأعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ،نرجو الله أن يغفر له ، وأن يرحمه ، وأن يسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان امين.
25 - طيف الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:47
تدمع العيون على فراقك أسي باها ...وإن لم نعرفك إلا من بعيد وداعة محياك جعلتك قريبا من القلب ..."الله يرحمها روح" لا يستطيع من ينظر لعينيك في الصورة أعلاه و يرى النظرة البعيدة ،العميقة ..المتأملة ...كيف له أن لا يبكي... ويطرح أسئلة وجودية ..عن الخيط الرفيع الذي يفصل الحياة والموت .....الوجود والفناء...إنا لله وإنا إليه راجعون ..
26 - كل نفس ذائقة الموت الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:47
رجل رحمه الله من الرجال القلائل الذين يتميزون بالحكمة وبعد النظر والايمان بالله وحب الوطن . أنا لست منتميا لاي حزب لكني أختلف مع سياسة بنكيران الذي بريد اصلاح الاقتصاد على حساب الضعفاء والطبقة الوسطى التي دمرهاأصلا وعلى مشروعه في رفع سن التقاعد وتمديد العمل الذين استوفوا 60 سنة من عمرهم في التعليم وجلهم يعاني من الامراض المزمنة ومنهم من انتقل لرحمة الله دون ان ينعم بشهر واحد بعد عشرات السنين التي افناها في مصلحة البلاد والعباد توفي ولم يترك لاولاده الا ديون قروض الاستهلاك من طرف شركات السلف ،حتى الشقة التي اقتناها سلفا ستبقى على ذمة اولاده ؟،سي بنكيران لم يرحم لاشيخا ولا مسنا ولا رجل تربية وتعليم وخاصة الذين تجاوز سنهم الخمسين ومنهم من اصبح راتبه لايزيد عن السميك.. فهو خذلنا ولم يتجه نحو التماسيح الحقيقيين بل اتجه نحو الحائط القصير من اغلبية الشعب. لابد من اجراء تحقيق لمعرفة حقيقة وفاة المرحوم باها أدعوالله لهذا الرجل المومن بالله المتواضع المحب لوطنه بالرحمة والمغفرة ويلهم ذويه الصبر والسلوان وعلى مسؤولينا وسياسيينا ان يتعظوا فاخرها تراب
27 - Imad sehrawi الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:47
إنا لله و إنا إليه راجعون
لله ما أعطى و لله ما أخذ
اللهم اغفر له و ارحمه إنك أنت هو السميع العليم برحمتك يا أرحم الرحمين
28 - محمد ب الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:48
رحم الله عبد الله باها كان رجلا في زمن عز فيه الرجال
29 - عزالدين بالعطار الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:49
رحم الله عبدالله باها و احمد الزايدي واسكنهم الله فسيح جناته وان للله وان اليه راجعون هدا واطلب من الحكومة المغربية ان تضع نهاية لازهاق ارواح مئات المواطنين في هده النقطة السوداء بيبوزنيقة .
30 - zhour الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:50
ان لله وان اليه راجعون الله ارحموا وصبر عائلتوا صدمة كبيرة لكاع لمغاربة الله ارحموا الله ارحموا الله ارحموا
31 - abdou الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:50
بها ضربو التران و الزيدي هزو الما شكون التالي لي غادي يضوبو الضو؟!! لا حول ولا قوة الا بالله.
32 - مهاجر الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:51
هده جرائم وليست باحدات عادية.الله مالطف بنا يارب.
33 - mohamed الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:54
لي قلنا راه مشى يشوف مكان وفاة الزايدي ، يقولنا شكون قالها ليه ، وش
قالها قبل ما يموت ولا من بعد ما مات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
34 - خديجة الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:55
رحمه الله .انا لله و انا اليه راجعون.
35 - حسن المذكوري الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:56
إنا لله وإنا إليه راجعون
تغمره الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جنانهوألهم أسرته بالصبر والسلوان
إعتقادي في المرحوم هو تمت تصفيته ، أنا شخصياً لاأصدق سيناريو الحادثة أعني دهسه القطار وأرجوا من الحكومة أن تبحث بالتدقيق وفك لغز حادث القطار ---هناك عصابة مجرمة قامت بتصفيته كما هو الشأن مع المرحوم البرلماني الزايدي
36 - مصطفى جلال الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:59
إنا لله و إنا إليه راجعون ، اللهم ارحمه و اغفر له ....
37 - إنا لله و إنا إليه راجعون الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:59
سألنا عبد الله عن هذه الآية ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون قال أما إنا قد سألنا عن ذلك فقال أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل فاطلع إليهم ربهم اطلاعة فقال
هل تشتهون شيئا قالوا أي شيء نشتهي ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا ففعل ذلك بهم ثلاث مرات فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يسألوا قالوا
يا رب نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى...
صلى باها رحمه الله صلاة المغرب قبل موعده مع لقاء ربه و من مات بحادثة كهدم أو غرق... فهو شهيد إن شاء الله نحسبه كذلك و الله حسيبه و لله ما أعطى و لله ما أخذ و كل شيئ عنده بأجل مسمى ! اللهم أفرغ صبرا على أهله و أجرهم في مصاب فراقه و شفعه فيهم يوم العرض عليك
38 - Amine Essarghini الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:03
كل نفس ذائقة الموت تغمذ الله الفقيد برحمته و أكنه فسيح جنانه
39 - مواطن مغربي أمازيغي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:04
’’اللهم اسكن عبد الله باها فسيح جناتك’’
40 - وأخيرا الله اعلم الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:05
أنا مواطن في المهجر ماعساني ان أقول اليوم ان لله وانا اليه راجعون والمصاب جلل و الى عائلته الصبر والسلوان ولا مفر من قضاء الله.
و الى اللحظة بعدما تصفحت العديد من المقالات للعديد من النخبة السياسية بالبلا د وطريقة تداولها الحادثة لم يقبل العقل هذا وقبلها وفاة المرحوم الزايدي و اليوم في نفس المكان المرحوم باها أتمنى من السلطة العليا ان تتدخل لوضع حد للبس الذي يخيم عن الوفاة والأسباب الحقيقية لقطع الطريق عن تدخلات المافيا العفاريت والتماسيح وأخيرا الله اعلم .
41 - معتصم الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:05
يجب محاكمة من كان وراء مقتل باها انها لعبة اتقنوها كان الاول الزايدي وتابعه باها يجب فتح تحقيق مفصل ودقيق في ذلك ..قتلوه تغمدك اله ايها الفقيد بواسع رحمته ان لله وان اليه راجعون
42 - سارة الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:06
رحمة الله عليه جعله الله مع البيئين والصديقين
43 - ياسر لحريشي الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:07
أنا لله وانا اليه راجعون . شمل الله الفقيد بالعفو والمغفرة
44 - zero الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:10
لقد كان رجلا نعم اقول لكم ياقوم لقد كان رجلا هلل تسمعون ايها الحمقى انا لله وانا اليه راجعون
45 - الطيب جيغيغ الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:11
انا الله وانا اليه راجعون مان ولكنه سيبقى حيا في ذاكرة جل المغاربة
46 - عبدالسﻻم الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:12
تغمد الله الفقيد انا لله وانااليه راجعون الشعب المغربي يشك في موت الراحيل واﻷيام المقبلة ستظهر الحقيقة ونحن نثق في العدالةالمغربية.
47 - Alliwa الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:12
هناك تناقض في تصرحي سائق القطار ففي اول تصريح قال بانه لم يشعر بدهسه لباها الا بعد ان سمع ارتطامه بالقطار وفي التصريح الثاني قال بانه شاهده وهو يقطع السكة فاعلمه بالمنبه ثم بالانارة وعندها حاوول الرجوع الى الخلف لكن القطار باغته ورمى به عدة امتار خارج السكة وهو التصريح الذي اعتمدته النيابة العامة بكل سهولة دون الرجوع الى تصريحه الاول المتناقض مع تصريحه الثاني مما يدفع الى ان التحقيق غير نزيه وبان هناك أيادي خفية وراء موت باها .ثم من اخبرهم بانه ذهب الى هذا المكان لتفقد مكان غرق الزايدي في وقت مظلم متزامن مع صلاة المغرب والذي من المفروض ان يكون باها في المسجد وليس في هذا المكان الخالي .فان من يملك ولوذرة من العقل لا يصدق هده النتيجة الاولية من التحقيقؤ .فحذاري من اخفاء الحقيقة التي ستظهر طال الزمن ام قصر .لان روح الانسان عزيزة عندىالله.
48 - rachid الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:18
الوداع يارجل تقبلك الله من الشهداء أما نحن أعاننا الله مع أعداء الاصلاح لاحول ولا قوى إلا بالله
49 - Maliki min Amsterdam الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:19
Des hommes de ce genre il n'y en a pas beaucoup, un homme politique reunificateur, sage, et temposiE, je n'ai jamais entendu BAHA dire un mot deplace meme dans les situations tendues, encore ALLAH yerhamo.
50 - hassou الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:20
- اللهمّ اغفر له وارحمه وأدخله جنّات النعيم
اللهــــمّ يا حنَّان، يا منَّان، يا واسع الغفران، اغفر له و ارحمه، وعافه واعف عنه، و أكرم نزله، ووسّع مدخله، واغسله بالماء والثّلج والبرد، ونقِّه من الذّنوب والخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدّنس
اللهــــمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنّة وأعزّه من عذاب القبر ومن عذاب النّار.
اللهــــمّ .. عامله بما أنت أهله، و لا تعامله بما هو أهله
اللهــــمّ .. أجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً
اللهــــمّ .. إن كان محسناً فزد في حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه يا رب العالمين
اللهــــمّ .. آنسه في وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته
51 - كريم من ايطاليا الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:21
ابلغ عزااي الي اسرة الفقيد الصغيرة والكبيرة المتمتلة في الحزب والحكومة تم الامة المغربية قاطبة.كما لا يفوتني اننا في ايطاليا تلقينا الخبر بكتير من الحزن والاسي.وختاما لا راد لقضاا الله.
52 - ali الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:29
اللهم ارحم الفقيدين باها والزايدي واقبلهما شهيدين يارب وارفع درجاتهما مع شهداء المسلمين
53 - دعاء للفقيد الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:29
الهم أدخله الجنة بغير حساب والهم صبر عائلته
54 - عمر حسوا الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:31
- اللهمّ اغفر له وارحمه وأدخله جنّات النعيم
اللهــــمّ يا حنَّان، يا منَّان، يا واسع الغفران، اغفر له و ارحمه، وعافه واعف عنه، و أكرم نزله، ووسّع مدخله، واغسله بالماء والثّلج والبرد، ونقِّه من الذّنوب والخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدّنس
اللهــــمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنّة وأعزّه من عذاب القبر ومن عذاب النّار.
اللهــــمّ .. عامله بما أنت أهله، و لا تعامله بما هو أهله
اللهــــمّ .. أجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً
اللهــــمّ .. إن كان محسناً فزد في حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه يا رب العالمين
اللهــــمّ .. آنسه في وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته
55 - عبد الكريم المالكي زاكورة الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:34
أعرفه منذ كان يكتب ركنا ثابتا في جريدة الراية.فهممت يوما بجمع مقالاته تلك على شريط مسموع , و فعلت و أنا أقرؤها بصوتي لكي أستمع لها كلما اشتقت إلى غذاء روحي .رحمه الله تعالى و أدعوا له أيها الأحياء بالرحمة و المغفرة و كفى...
56 - ABDELLH الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:39
ان لله وان اليه راجعون رحم الله عبد الله باها فيتدكر بن كيران الموة لقد نساها سنتحاكم عند احكم الحاكمين
57 - Visionnaire الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:42
باسم الله الرحمان الرحيم
ءا نا لله و ءانا اليه راجعون
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جباته

le scénario commence à s'élaborer comme en Tunisie après l'assassinat des deux dirigeants : choukri Belaid et Mohamed Brahmi
l'odeur de l'argent sale du Golf

...و ا لله اعلم..!!
58 - مواطن خصو يفهام الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:44
ردود فعل قوية جدا وهناك شبه اجماع من الفايسبوكيين عبر "هَاشتَاغ #‏عبد_الله_باها‬" عن قتل الوزير وليس دهس الوزير .. تابعوا وتفاعلوا مع الهاشتاغ
59 - أسد المغرب الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:47
بمزيد من الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة السيد عبدالله باها الفاضل ولا يسعني إزاء مصابكم الأليم إلا أن أتقدم إليكم وإلى عائلة الفقيد بصادق المـواساة. تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهمكم جميعًا الصبر والسلوان. إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون.
60 - YASSINE BOUCHNI الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:56
اللهم ارحمه يا رب نعم الرجل خدم بلده بشرف
61 - ابن جلون التويمي خالد الاثنين 08 دجنبر 2014 - 22:58
باها كان رحمه الله رجل المرحلة
عزاؤنا لعائلته الصغيرة والكبيرة
دهب وذهبت معه كل الاجوبة على جميع التساؤلات المطروحة من قبل محبيه
الآن يجب على إخوانه في الحزب الحاكم أن يتموا ما بدؤوه مع المرحوم حتى يرتاح في قبره و بذلك يكونوا قد أدوا الأمانة المطروحة على عاتقهم
62 - صحراوية الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:05
الله اكبر الله اكبر الله اكبر . ياربي ارحمو ياربي أعطيه الجنة .كل شي باين الله يحفظنا من اللي جاي باينة الايحة فيها اغتيالات اخرى جاية مرة بالماء مرة بالحديد مرة غير نعس وفاق ميت الله اكبر الله يهدي مااخلق كل شي غادي تموتو فين غادي توصلو الدائم الله .انا حقيقة لا علاقة لي بالسياسة صمتها مؤخراً في فترة صيام منها لكن هذا الوزير كان متميزا بهدوءه ونظرته البعيدة الأشياء بحكمة ورزانة رحمه الله .
63 - حياة الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:06
انا لله وانا اليه راجعون.الله يعلم وحده كم تلقيت هدا الخبر الحزين.لم اصدق وانا مريضة لا اقدر على النوم ،سهرت الليل كله وانا مصدومةواتابع الاخبار عبر جريدتكم لعلني ارى خبر يكدب موت الوزير الانسان لكن الخبر كان حقيقي.ان العين لتدمع وان القلب ليحزن وانا على فراقك لمحزونون.
64 - عبد القادر الجزائري الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:07
للهمّ اغفر له وارحمه وأدخله جنّات النعيم
je suis la pour soutenir dans ces moments douloureux
65 - abdo الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:09
رحم الله الفقيد وأ سكنه فسيح جناته وأن يرزق أهله وذويه الصبر والسلوان.
66 - متسائل الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:10
رحم الله الفقيد ، وانا لله واليه راجعون .
من له المصلحة في اغتيال هذا الشخص ؟؟ من هم اعدائه المفترضون والحقيقيون ؟؟
جميع الاحتمالات واردة ، اوليس هو الصندوق الاسود لبنكيران ؟؟ اوليس هو الشخص المحتمل لتولي امانة حزب العدالة والتنمية خلفا لبنكيران ؟؟ لماذا سقط هذا الامازيغي المؤمن المسكين ضحية انتقامات مفيوزية سياسوية غامضة ؟؟ ولحساب من تمت هذه التصفية ؟؟ ومن يريدون اسكاته ؟؟ ولماذا تم اختياره هو شخصيا بالذات ليضحى به ؟؟
ملابسات الاغتيال قد تمت بشكل احترافي مدروس جدا لا يمكن معه الوصول للقاتل الشبح .
لن استطيع اتهام اية جهة محددة ولكن كل التساؤلات مشروعة ، فالمرحوم كان شخصية من العيار الثقيل من وراء الستار .
المطلوب تحقيق من محققين دوليين محايدين للكشف عن اسرار هذا الاغتيال والفاعلين .
67 - المومن الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:10
عبدالله باهاالرجل القوي أنا أضم صوتي إلى صوت الأخوة وأقول إن موت باها فيها إن رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه وإن لله وإن إليه راجعون
68 - المومن الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:10
عبدالله باهاالرجل القوي أنا أضم صوتي إلى صوت الأخوة وأقول إن موت باها فيها إن رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه وإن لله وإن إليه راجعون
69 - Elmeskioui yassine الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:12
اتمنى لاسرة الفقيد طول العمر.
70 - زمن الاغتيالات السياسية الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:45
حزبان متضادان حزب العدالة و التنمية و حزب الاتحاد الاشتراكي قيادي حزب الاتحاد
مات غرقا و بطريقة مشبوهة لا تدخل العقل و قيادي من حزب العدالة يموت
قريبا من المكان مع انه يعرف انه مكان مرور القطار لكي يتفقد مكان موت
الزايدي و السؤال المطروح هنا هل اصبحنا في زمن الاغتيالات السياسية
71 - Abdellatif الاثنين 08 دجنبر 2014 - 23:54
عبد اللطيف من امريكا
نحن المغاربة المهاجرين الشباب بولاية كانس و ولاية ميزوري USA
تلقينا ببالغ الحزن والاسى نبا وفات الاستاذ عبد الله, بها بهذه المناسبة الاليمة
نعزي عالته الصغيرة والكبيرة والشعب المغربي بهذا المصاب الجلل.
انا لله وانا اليه راجعون.
72 - Khadija الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 00:00
الله اكبر انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته ورحم كل موتانا موتا المسلمين
73 - عبده الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 00:07
ان لله وان اليه راجعون رحم الله المرحوم تعازين لاسرة المرحوم اقولها بملئ فمي السيد باها اغتيل كما اغتيل الزيدي هناك شخص اخر في الاتحاد الاشتراكي سيغتال برفع الياء والاخر في العدالة والتنمية سيغتال كذلك واقول للسيد افتاتي ان يحطاط ففيه مخطط رهيب للاغتيالات في المغرب
74 - nadia الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 00:26
اللهم ارحمه رحمة و اسعة وتقبله من الشهداء. رجل كان معروف بخصاله النييلة. و الله لقد صدمنا في وفاته . انا لا اصدق نهائيا رواية صدم القطار له لانه لم ينتبه فهذا لا يعقل. الرجل كان حكيما جدا لا اظن انه سيذهب لمكان خطر في حنكة الليل لتفقد مكان و فاة الزايدي رحمه الله. اصبحت لا اتوقف عن ترديد لا يمكن ان يكون صدفة، الحادث حثما مدبر. و اعلم تماما ان التقرير و البحث سيقول بانه حادثة. نريد الحقيقة و معر فة من المتسبب في هذه الحوادث. و فاة الزايدي لا اعتقد انها صدفة وو فاة المرحوم عبد الله بها كذلك.
75 - Sami الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 00:30
الموت علنا حق الله مًلا اعتراض على مشءتك لكن طرقت موت غريبة نوعا ما نفس المكان ونفس الطريقة ( حادث) كما السيد زايدى .. مرحلت تونس سنعيش الله يرحمو شكرى بلعيد وزميل
76 - برمودا المغرب: بوزنيقة الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 01:16
يقول المثل الأمازيغي: احذر خطورة ثلاث الوادي والبحر و الجمل ؛ الوادي أدى مهمته مع الزايدي رحمه الله ؛ ينضاف الآن خطر القطار للمثل بعدما ان" دهس" باها رحمه الله .
إن واقعتا وفاة الزيدي وباها رحمهما الله في برمودا المغرب وما يحيطهما من ظروف : الزمن؛ حل
ول الظلام. المكان؛ الوادي - السكة الحديدية - الوسيلة؛ السيارة والقطار؛ لينمان عن جريمتان لا تغتفران لمدبريهما. جنوح الظلام والوادي والسكة الحدية شفرة ثلاثية قوية في برمودا المغرب للمحققين على وجود امر سيء خسيس هو التصفية الجسدية.
احتمل السيل العارم فغرق فيه الزيدي؛ ثم جاء القطار السريع فرهس باها وكلهما في ظلمات الليل. متى تتشجع الحكومة بل الدولة المغربية وتعلن على رؤوس الاشهاد حقيقة ما يجري في برمودا المغرب. هل اعادت الدولة عن قصد او غير قصد عهد الإغتيال السياسي لتعلن بعد 30 سنة آتية جبر الضرر للضحايا؟
77 - مصطفى بلقاضي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 02:10
نسال الله ان يحشره مع الانبياء والشهداء والصالحين من أمة محمد.فانا لله وانا اليه راجعون
78 - خالد USA الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 02:31
باسم الله الرحمان الرحيم (كل نفس ذاىقة الموت)
اللهم ارحمه وا غفر له وأدخله فسيح جناتك وارحم والدنا واموات المسلمين أجمعين يارب العالمين
79 - Lasry الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 03:33
بسم الله الرحمان الرحيم
اولا اقدم تعازيا الحارة الى ابن خالتي أمين باها ابن المرحوم عبدالله والى أرملته خالتي وابنها الأصغر تمنيت لو كان بإمكاني المجيء الى المغرب اليوم. ولاكن هذ غير ممكن على بعد ١٠٠٠٠ كلم من المغرب سأتي يوم الجمعة ان شاء الله فرحمة الله على الفقيد
وبعد لكل هؤلاء. اللذين يفكرون في كل الاحتمالات. أقول لكم كم ستحسبون أنكم أغبياء. الى ابعد الدرجات
تصوروا لحظة لو كانت بالفعل هذه هي الحقيقة بكل بساطة عبد الله مات في حادة القطار والسلام هذا قدره
لقد سلم من حادثة قرب السمارة انقلبت بهم سيارة ومات صديقين لعبد الله ونجا هوالاخر بفضل الله وحزام السلامة أظن ذلك في رمضان 2004 نجا عبد الله لان اجله لم ياتي في دلك الوقت بعد. اتقو الله ولا تكثرو في الاحتمالات. الله وحده يعلم وانا وأنتم لا نعلم بل كفانا الألم والحزن الذي نعرفه بعد هده الفاجعة. احترمو أسرتنا وروح الفقيد من فضلكم وجزاكم الله عنا خيرا ورحمة الله علي الس عبد الله لآني اعتدت ان أخاطب زوج. خالتي هكذا ولن أنساه أبدا حتى أموت ش ح.
80 - بنعبدالصاق Amsterdam الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 04:14
انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله وحده
ﻻ حول وﻻ قوة إلا بالله العلي العظيم
كان انسان طيب ﻻكن مع الزمن سي تباين الحقيقة
81 - فين كان آندري آزولاي الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 05:18
عملية مدروسة ممن يحاربون الإسلام والمسلمين المخلصين لأوطانهم من الداخل ولكم أن اتنظروا ما يقع في الدول المجاورة من نسف لمفهوم الدولة و اغتيال الكفاءات والرموز السياسية النزيهة، والتوقيت مدروس جيدا قبل الانتخابات وقبيل كأس العالم للأندية حتى ينسى الشعب ما وقع ويطوى الملف، خبث صهيوني بأيادي مخابراتية وعناصر مزروعة وهذا معروف من بروتوكولات صهيون:
-سنقبض بأيدينا على كل مقاليد القوى ونسيطر على جميع الوظائف وتكون السياسة بأيدي رعايانا وبذلك نستطيع في كل وقت بقوتنا محو كل معارضة مع أصحابها من الأمميين.
82 - najim. usa الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 05:51
الاثنين 08 دجنبر 2014 - 21:46

لقد آلمنا نبأ وفاة عبد الله باها ، وفجعنا كما فجع كل مغاربة العالم ، فعند الله نحتسبه ، وإنا لله وإنا اليه راجعوم
أحسن الله عزاء أسرته وعظم الله أجرهم إن لله ماأخذ وله ماأعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ،نرجو الله أن يغفر له ، وأن يرحمه ، وأن يسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان امين.
83 - lahmamy الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:27
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻫﺎ ﻟﻐﺰ ﻭﻓﺎﺗﻪ ..ﻓﻌﻞ ﻓﺎﻋﻞ أم ﻣﺎﺫﺍ ؟ ﻛﻴﻒ ﻟﺮﺟﻞ ﻣﺜﻘﻒ ﻭ ﻭﺍﻋﻲ أن ﻳﻘﻒ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ؟ﻛﻴﻒ ﻟﺮﺟﻞ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ أن ﻳﺬﻫﺐ ﻟﻴﺘﻔﻘﺪ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ ﺑﻌﺪ
ﺣﻠﻮﻝ ﺍﻟﻈﻼﻡ ﻭﺑﻤﻔﺮﺩﻩ؟ﻛﻴﻒ ﻋﻠﻤﻮﺍ ﺍﻧﻪ ﺫﻫﺐ ﻟﻴﺘﻔﻘﺪ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﺰﺍﻳﺪﻱ؟ ﻛﻴﻒ ﻳﻌﻘﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻮﺣﺪﻩ ﺩﻭﻥ
ﻣﺮﺍﻓﻘﻴﻦ؟ ﻛﻴﻒ ﻟﺒﺎﻫﺎ ﺃﻻ ﻳﺴﻤﻊ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﻭﻻ ﻳﻠﻤﺢ ﺃﻧﻮﺍﺭﻩ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺩﻡ؟ ﺑﻞ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻙ ﺳﺎﻛﻨﺎ ﻟﺘﺨﻄّﻲ ﺍﻟﻜﺎﺭﺛﺔ؟.. ﻫﻞ
ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﺑﺮﻳﺌﺎ؟ﻛﻴﻒ تأكدوا ﺍﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺭﻣﻴﻪ ﺍﺻﻼ ﺟﺜﺔ ﻫﺎﻣﺪﺓ ﻗﺒﻞ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ؟
ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ أن ﻳﺮﻏﺐ ﺍﻟﻔﻘﻴﺪ ﺑﺰﻳﺎﺭﺓ ﻣﻮﻗﻊ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﺰﺍﻳﺪﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﺣﺪ ﻣﺴﺎﺀً. ﻭﻛﻤﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ
ﺧﻼﺀ ﻣﻈﻠﻢ ﻋﻠﻤﺎ أن ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺗﻐﺮﺏ ﻣﺒﻜﺮﺍ؟ ﺣﻴﺚ ﻟﻦ ﻳﺘﺄﺗﯽ ﻟﻪ ﺭﺅﻳﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺍﻗﻌﺔ ﺍﻟﺰﺍﻳﺪﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ إضافة إلى ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﻻ ﻳﻤﺮ ﺑﻤﻨﻌﺮﺝ ﻭ إنما ﻓﻲ ﺧﻂ ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ ﻣﺎ ﻳﺴﻬﻞ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﻗﺪﻭﻣﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ ﻓﻀﻼ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺩﺍﻉ
ﻟﻠﻮﻗﻮﻑ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺴﻜﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪﻳﺔ ﻷﻥ أفضل ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻟﺮﺅﻳﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺣﺎﻓﺔ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ
ﺩﻭﻥ ﻧﺴﻴﺎﻥ ﺍﻋﻼﻥ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻓﻘﻂ ﺑﻌﺪ ﻣﻌﺎﻳﻨﺔ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﺟﻌﺔ ﺩﻭﻥ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﻟﺠﻤﻊ
ﺍﻟﻤﻌﻄﻴﺎﺕ ﻭ ﺷﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻌﻴﺎﻥ ﻭ ﺗﺤﻠﻴﻠﻬﻢ ﻛﺄﻧﻬﻢ ﻳﻮﺩﻭﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﻏﻠﻖ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺸﻜﻮﻙ ﻭ ﺗﻔﺎﺩﻱ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻨﺘﺞ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ.
84 - redwane الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 07:50
Tous nos coeur sons brise a cause de ta mort trajidique. Nous sommes a dieu est a lui nous retournerons.
85 - Khalid Paris الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 09:33
salam
Tt d'abord lah ir7mk a c baha , sinon nous constatons beaucoup des anomalies dans cette affaire car un homme d'état se trouve à cette endroit tt seul , sans être vigilant à l'arrivé de train , partir se repentire après un mois de décès de Mr zaydi . ,,
Certes une histoire tragidique a raconter aux enfants mais pas pour endormir le peuple marocain ,
Peu d'homme politique pocede cette simplicité de vie
comme Mr baha lah ir7mo o iwassa3 3lih ,
Mais restez vigilant car un crocodile est sortie de l'eau et prêt à tuer d'avantage .
86 - سمير محمد الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 10:21
لقد فقد المغرب والعالم العربي و الاسلامي رجلا كان يحب الله وملكه و وطنه وعمله فقدنا رجلا قليل ما نجد مثله وهو الدي كان يعمل بقول رسول الله (ص) انصر اخاك ضالما او مضلوما رحم الله الفقيد وتغمده في الفردوس الاعلى اما عن سبب وفاته يجب الربط بين سبب وفاة الزايدي و عبد الله بها
87 - الحسين ايت احمد الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 10:25
الله يرحم السيد باها الرجل المتواضع الذي اجتهد
بإخلاص ونكران الذات
انها فعلا فاجعة للمغرب لان أمثال السيد باها في انقراض متواصل
الله يصبر أهله ويعوض البرلمان وحزبه والمغرب لأننا بحاجة الى مثل هذه الطاقات لا سيما في برلمان مازال فيه أميون !!!!
لا حول ولا قوة الاً بالله. اللهم لا راد لقضاعة
88 - kamal الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 10:53
la mort des deux hommes c'est %un travail bien professionnel de la mafia politique .les sérieux et les bons qui ont le bon cœur pour faire rouler les bonnes choses pour ce pays et pour leurs citoyens.n'ont pas de place dans l'ensembles de ce gouvernement de voleurs et de tueurs !!!!!!
89 - abderazak Benadissa الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 10:59
عبد الله باها لازال على قيد الحياة
90 - Altam Abdelhalim الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 11:06
انا لله وإنا إليه راجعون رحم الله الفقيد عبد الله باها وأسكنه فسيح جناته وجعله مع الصديقين والشهداء
91 - mohamed الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 11:52
Est ce qu'on peut dire que c'est un suicide? pour quoi pas? c'est un homme qui a beaucoup de responsabilité donc des problèmes.
C'est une issue aussi à ne pas éloigner ou éliminer.
92 - mohamed الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 11:57
توفي الرجل رحمة الله عليه ونسال الله ان يلهم اهله الصبر والسلوان,ولكن هدا لا يجعلنا نعتبر المرحوم رمزا من رموز البلاد,فالحكومة التي كان ينتمي اليها عاجزة حتى الان على اصلاح اوضاع التشغيل والتعليم والصحةوالقضاء والادارة وعاجزة على اطلاق اوراش اصلاح النظام الضريبي وانظمة التقاعدوالمقاصة وعاجزة حتى على محاربة الفساد واقتصاد الريع.وحتى المنصب الدي كان قد اسند الى المرحوم كوزير دولة بدون حقيبة اعتبر خرقا لدستور 2011,لان الوزير في الدستور الجديد هو الشخص المسؤول عن حقيبة وزارية والملتزم بقاعدة ربط المسؤولية بالمحاسبة,ولا ننسى ان المنصب المفصل على مقاس المرحوم فتح الباب لمخالفة الدستور عندما تم تعيين وزراء منتدبين في الحكومة بدل كتاب دولة,كل هدا ونحن نعلم ان الحكومة المغربية لا تملك سلطة القرار الاقتصادي والسياسي,فلا الحكومة تحكم ولا المعارضة تعارض وفي دلك شهادة على طبيعة النظام السياسي المخزني.
93 - nour الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 13:26
انا لله وانا اليه راجعون .اللهم ألحقنا به مومنين غير خزايا ولا مفتونين
وألهم أسرته الصغيرة والكبيرة الصبر والسلوان آمين.
94 - Anouar الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 16:25
الى كل من يشكك. اقول قضاء الله اكبر ولعل قصة نبي الله ادريس افظل مثال على انه لا راد لقضاء الله. فعندما تحين ساعة المرء ربما يبحت عنها بنفسه وهو لا يدري. للتذكير ادريس عليه السلام صعد على ظهر احد الملاءكة ليطلب من ملك الموت ان يؤخر له ساعته وعند وصوله للسماء الرابعة وجد ملك الموت في طريقه ليقبض روحه وهو مستغرب كيف سيفعل ذلك خصوصا وان الله قد امره ان يقبضها في السماء الرابعة.فاذا بادريس ياتي اليه بنفسه.
95 - mohamed الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 18:55
يا اخواني ارجو منكم الا تضخموا الامور وتعتبروا موت المرحوم باها لغزا من الالغاز,فالمرحوم انتقل الى البيضاء في دلك اليوم لايصال ابنته وكان على متن سيارته الخاصة,وعند عودته وحين وصوله الى قنطرة واد الشراط حيث كانت الساعة 5و45 دقية ترجل من سيارته وصعد القنطرة كي يرى من فوق المكان الدي كان قد توفي فيه المرحوم الزايدي ودلك لان لجنة تقصي الحقائق كانت قد تكونت لمعرفة ظروف وفاة هدا الاخيرولا زالت تباشر عملها,لكن المرحوم باها فوجئ بمجيئ القطار السريع فاراد ان يقطع للجهة الاخرى وهو يلوح بيديه للقطار التي كانت سرعته اكثر من 120 كلم/ساعة فوقع ما وقع.
96 - عماد الثلاثاء 09 دجنبر 2014 - 19:08
انا اتفق معك وكل مغاربة ايطاليا يشاركونك نفس الراي هناك تماسيح و عفاريت خلف الامر