القضاءُ الهولندي يوجهُ تهما ثقيلة لـ"فلدرز" بعد إساءته للمغاربة

القضاءُ الهولندي يوجهُ تهما ثقيلة لـ"فلدرز" بعد إساءته للمغاربة
الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:25

تهمٌ ثقيلةٌ سيواجههَا زعيم الحزب اليميني المتطرف، في هولندا، خيرت فيلدرز، أمام القضاء، بعدمَا أعلنتْ المحكمة متابعته على خلفيَّة العنصريَّة والتحريض على الكراهية، إثر إدلائه بتصريحاتٍ عدائية تجاه المغاربة المقيمين في هولندا، مارس الماضي.

وأوضحت المحكمة الهولنديَّة أن “السياسيين بوسعهم أنْ يمضُوا بعيدا في تصريحاتهم، بفضل ما تخولهُ حرية التعبير، غير أن تلك الحرية تتوقف عند منع التمييز العنصري”.

متابعة فيلدرزْ أمام القضاء تأتِي بعد وضع 6400 شكاية ضدَّ الزعيم الاشتراكِي، من قبل مغاربة وهولنديِّين على حدٍّ سواء، استهجنُوا الإساءة إلى أحد مكونات المجتمع الهولندِي، ممثلًا في الجالية الأجنبيَّة.

تصريحات فيلدرز العنصريَّة ضدَّ المغاربة كانتْ قد أثارت موجة من الاحتجاجات العارمة بهولندا، تحولت إلى مظاهرات غير مسبوقة. فيما ابتعدَ أعضاء من الحكومة الهولندية وقسم كبير من الطبقة السياسية، بينه منتمون إلى حزب السياسي العنصري، عن الاستفزازات.

استنكارُ تصريحات فيلدرز في الشارع وازاهَا توجيه دعوات لإحداث “جبهة” ترومُ عزل فيلدرز وحزبه على الصعِيد السياسي، عبر وقف أي تعاون معه في مختلف المؤسسات.

في غضون ذلك، قدم عدد من البرلمانيين المنتمين للحزب استقالاتهم احتجاجا على تصريحات فيلدرز، وهو ما قاد الحزب ليمنَى بخسارة ثقيلة إبَّان الانتخابات البلدية الهولندية وانتخابات البرلمان الأوروبي، في الوقت الذي كان يراهن على اكتساح حقيقي واستمالة الأصوات بالعزف على وتر القومية والعنصرية.

وتتهم المحكمة الزعيم الشعبوي، المعروف بعدائه للمهاجرين والإسلام من جهة أخرى، ب “قذف مجموعة من الأشخاص على أساس عرقي والتحريض على العنصرية والكراه

وفيما لمْ تكشف النيابة عن موعد المحاكمة، كان تحقيقٌ قد أجري مع فيلدز في الثامن من دجنبر الحالي؛ رفض فيها فيلدرز التراجع عن تصريحات أطلقها في وقت سابق؛ ضد الجالية المغربية في هولندا.

حريٌّ بالذكر، أنَّ فيلدز كان قد صرح أمام أنصار حزبه بعد الانتخابات الهولندية قائلًا: ” هل تريدُون أنْ تروْا القليل أم الكثير من المغاربة في هذه المدينة وفي هولندا؟ “، ولدى إجابة أنصاره له بـ “القليل القليل”؛ أجابَ فيلدز: ” سنقُوم بِالواجب “.

وكانت النيابة العامة الهولندية قد استدعت السياسي خيرت فيلدرز – المناهض للهجرة ووجود المسلمين في هولندا – في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي؛ لاستجوابه بشأن تصريحات عنصرية؛ استهدفت الجالية المغربية في هذا البلد.

وينتمِي فيلدرز إلى حزب “الحرية” المناوئ للهجرة والمسلمين؛ ويصنف في المرتبة الثانية من حيث الشعبية، وفق استطلاعات الرأي. فيلدرز سبق لهُ أنْ عاشَ سنوات تحت حماية حرس خاص من الشرطة؛ بعد تلقيه تهديدات بالقتل؛ بسبب مقطع فيديُو هاجم فيه الإسلام.

‫تعليقات الزوار

21
  • WARZAZAT
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 23:57

    المشكل ليس أن فيلدرز و كثير من الهولنديين صاروا يجهرون بكراهيتنا…المشكل أنهم صاروا يشبهوننا.

  • ابو محمد
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:02

    هذه التصرفات الاستفزازية التي تتعرض لها الجالية المغربية من طرف احزاب متطرفة اصبحت تتكاثر،، لكن مع تماسك جاليتنا واتحادها ووعيها بضرورة معرفة حقوقها السياسية في دول المهجر ثم ايمانها بالدور الفعال الذي تلعبه في اقتصاد هولندا كفيل بان يوقف هؤلاء العنصريين عند حدهم

  • mimoun
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:17

    فيلدرز سبق لهُ أنْ عاشَ سنوات تحت حماية حرس خاص من الشرطة؛ بعد تلقيه تهديدات بالقتل؛ بسبب مقطع فيديُو هاجم فيه الإسلام. wala yazaaal,

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:31

    سؤال لماذا المغربيين وليس غيرهم؟ الاتراك مثلا؟ السورينام السود من امريكا الجنوبية الاندونيسين المستعمرتان السابقتين؟ هل الخلل في عقلية الهولاندي؟ أم المغربي؟ نعرف أننا مغتربين في بلدهم ويجيب أن نحترم قوانين البلد المضيف، هذا السؤال اطرحه على الوزراة المكلفة با المغتربين في الخارج هل من زيارات توعية وتدربيية للمغتربين لتوعيتهم وتوجيه لكي يكون كل واحد منهم متعلم مكون واعي يحترم قوانين البلد الذي يعيش فيه، يحب بلده الاصلي ولا ينسى أن يوم هو ملاذه اﻷخير؟

  • ايت الراصد:نيويورك
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:45

    هذه القضية يمكن ان تلخص لنا الفرق الحقيقي بين الدولة العادلة التي ينصرها الله وان كانت كافرة وبين الدولة المؤمنة التي لاينصرها الله إن كانت ظالمة .. مناسبة هذه التوطئة هو ماوقع لزوجة الطبيب المغربي العصار الذي منعت السلطات زوجته السورية من الدخول الى المغرب رفقة ابنائها ،…حيث يمكن للقانون في دولة الحق والعدل ان يعتبر ذلك منعا على خلفية عنصرية لان السيدة سورية ،…..
    الا يمكن للسلطات في المغرب يعني الدولة المؤمنة الا انها ظالمة !!؟الذي يسمى فيها الملك بأمير المؤمنين !!ان تتعض في أخذ العبرة من هولاندا الدولة "الكافرة "بالدين طبعا- ،..لكنها عادلة في القضايا التي تمس المواطنين كسواسية جميعهم.وبدون خلفية عنصرية حيث وقف قضاؤهابجانب مواطنين مسلمين ضدا على فليدزر زعيم الحرب اليميني المتطرف وللتذكير كما يقول فقهاء القانون لكل قاعدة – في القانون أيضاً -استثناء ا ..فكفى عنصرية وطائفية اتجاه السوريين ،..انه مجرد اقتراح للحكام في دولة أمير المومنين ..

  • انشتاين
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 01:21

    الخوووت راه هولندا نص سكانها مغاربة راه تقريبا plus مع بلجيكا اغلب المغربة مافخبارهوومش

  • ذي الحق_
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 03:00

    الحمد لله وحده_
    الترتيبات التي يعرضها خيرت فايلدرز على مواطنيه من انصاره تهم شأنا ذاخليا
    لدولة ذات سيادة لايحسب على المغاربة فقط,بل يتجاوزه الى دول منظمة الى الاتحاد الاوربي مثل البرتغال واسبانيا بالرغم من التاريخ المشترك بينهما_ودول شرق اوربا _فقد سبق ان اعلن نفس النائب عبر تمزيقه علم الاتحاد الاوربي عن رغبته الانسحاب من منظومة الاتحاد الاوربي لانه وجد نفسه يقطن مدينة لمختلف الاجناس لعله يرقى الى حضيرة حي دبلوماسي في هيئة مدينة_ويخشى تجاوز النسب المعقولة كما يراها المجتمع الاوربي عامة..خاصة بعد استفحال الهجرة نحو اوربا_
    لاشك ان فايلدرز جيش مشاعر المغاربة في هولاندا و خطوطهم في اوربا والمغرب_فمكنهم من الية عمل جمعت شملهم وبرزت همتهم واظهرت مميزاتهم الاصولية بانهم أقوم الى الملكية في هولندا من حزب خيرت.فهم خدام المملكة الهولندية الى ان يطلب منهم الملك الرحيل او يخلق من الاحداث ما يجعلهم يعودون الى بلادهم تاركين ورائهم خدمة جليلة قدموها لبلاد البايئ با_ فسخر منها الحق payer bas لضعف الاجرة والتعويضات.
    وحيث ان عدد التوقيعات تجاوز 5 ألف_فانه بالامكان رفع مذكرة الى الملك واعلان الكتلة.

  • الحقيقة
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 06:32

    كل ما تفوه به فيلدرز في حق المغاربة صحيح 100% فالرجل عبر عن رايه وانا احترمه فجل المغاربة هنا ان لم اقل كلهم لازالوا يعيشون العصر الحجري همهم الوحيد كثرة الاموال والاولاد لنرى من شوه صورة هولندا لنكن واقعيين ونبتعد عن العاطفة ونتعلم لغة النقد . السرقة الكذب التكبر الدعارة البيع والشراء في المحرمات كلها من شيم المغاربة حتى دور العبادة تتحكم فيها عصابات ومافيا لا يهمها سوى الكرسي والرئاسة . لوموا انفسكم قبل ان تلوموا فيلدرز

  • WARZAZAT
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 07:09

    المشكل ليس أن فيلدرز و كثير من الهولنديين يجاهرون بكراهيتهم للمهاجرين الجنوبين عامة و المسلمين خاصة…الهنود و الصينيون يستثنون من الهرج و المرج…لماذا يترى رغم أنهم أبعد منهم حضاريا منا ؟!…..المشكل أن الهولنديين و الأروبيين عامة صاروا يشبهوننا!

    حتى هما كثر فيهم الصداع و الهدرة الخاوية…ملي تنشوف فيلدرز في التلفازة تيصحابني الجزيرة فتحت واحد القناة جديدة بالهولندية.

  • Omar - Amsterdam
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 08:25

    النيابة العامة اقبلت متابعته منذ تم رفع 6400 الشكاوى والضغط السياسي على الحكومة لتأخذ الكلمات البغيضة عن المهاجرين المغاربة.
    خيرت فيلدرز هو ويبقى عنصرية الأكثر خطورة في هولندا.

  • الرجل ليس عنصريا
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:19

    هذا الرجل ليس عنصريا، إنه فقط يحب وطنه ويدافع عنه من الاكتساح الأجنبي…
    تهمة العنصرية تروم تحييده سياسيا لفتح الباب لتغير ديموغرافية هولندا وأروبا عموما في غضون العقدين القادمين…
    الهجرة سلاح مجتمعي فتاك تستخدمه النخبة العالمية لإعادة هندسة العالم ولتمييع الثقافات وخلق الصراعات الداخلية بغرض تسهيل فرض هيمنتها المطلقة على عالم منهك غير ذي معالم أو هوية، أنظروا مثلا كيف فتح أوباما حدود الولايات المتحدة مشرعة أمام ملايين المهاجرين الغير الشرعيين من أمريكا اللاثينية…
    المغرب ليس بعيدا عن هذه المخططات وخير دليل على هذا السياسات الفتاكة الرامية لتوطين الأفارقة الجنوب صحراويين وتمكينهم من حقوق وامتيازات أكثر من تلك الممنوحة لأبناء البلاد…وإياك والانتقاد..وإلا فأنت عنصري…
    أنا عنصري إذن وأفتخر…

  • عب الصمد جاحش
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 10:30

    حين يلتقي العدل الغربي مع العدل الاسلامي يحدث التعايش والتسامح بين المسلمين والغربيين من أجل كرامة الانسان عموما والاسلام يرحب بمثل هذه الخطوات رغم محاولة إلصاقه تهم الكراهية والتطرف حتى من أبناء جلدتنا (عصيد نموذجا) ثم يظهر بعد ذلك ن المدرسة الغربية التي يتلقى عليها المسلمون تجعل للحرية جدودا وهذا هو الصواب وهذه هي الحكمة وهذا هو التعقل حتى لاندخل الانسان في غابات الأمازون لايكاد يخرج منها فيتيه بذلك عن القيم وعن التحضر المشترك بين الغرب والمسلمين

  • المصطف امحند
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 11:21

    قبل أن تحاسبو خيرات في لدرس اعلموا أن نسبة كبيرة من المهاجرين المغاربة خصوصا الشباب لا يعطون صورة حقيقية المغربي ولا الهولندي لهم جنسية مزدوجة كذالك أفكار مزدوجة اغلبهم تجار مخدرات ومحترفي السرقة والأجرام بمختلف أنواعه والدليل أن السنوات الأخيرة قتل أكثر من ١١٢ مغربي بسب تصفية الحسابات مابين العصابات الإجرامية مع كامل الأسف الصلطات المغربية لا تحرك ساكنا بدعوا أن مكان الجريمة حيث وقعت خارج الوطن فسنة ٢٠٠١ تم اختطاف شخص رجل أعمال مغربي من طنجة ميمون الشنكاشى من طرف عصابة مسلحة وةجريده من أمواله وقتله لكن الدولة المغربية رغم علمها بالموضوع وكذالك المجرمين الذين نفذوا عملهم الإجرامي ربما لديهم نفوذ لم تحرك الشرطة المغربية ساكنا فهؤلاء يستحقون أن ندافع عنهم أمام العنصري في لدرس لا ثم ألف لا

  • Marocains
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 11:27

    المغاربة يعيشون في هولندا
    قبل أن يولد فيلدرز
    المغاربة استوطنوا في هولندا بعد الحرب العالمية الثانية
    دخلوا كعمال لبناء هولندا
    الآن يتهجم عليهم
    وهم يعيشون قبله هناك
    للتدكير فإن فيلدرز ليس هولندي محض
    نصفه هولندي أبوه هولندي
    أمه من جزر في إندو نيسيا
    يصبغ شعره بالأصفر
    ويغير مضهره ليصبح شكله هولندي
    شكله أسيوي

    هو يريد دخول عالم السياسة على ضهور المغاربة
    جميع الأجناس تعيش في هولندا
    لمادا يتهجم على المغاربة فقط؟
    إنه يضن إنهم ضعفاء؟؟؟؟

  • youssef de bruxellles
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 12:12

    يا إخواني المشكل ليس في فيلدرزالمشكل في بعض أفراد الجالية المغربية الله يهديهم. السرقة قلة الأدب….

  • angad//holland
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 12:52

    خيرات فيلدز هو اولا ضد بعض القرارات من البرلمان الهلندي والاتحاد الاروبي لوكان ضد المغاربة لحملوه على اكتافهم لكنه ضدهم قبل ان يكون ضدنااما عن الاسلام يوجد العديد من المغاربة الذين يشوهون الاسلام مثلا في اللباس وعدم الاندماج و كيفية التعامل مع محيطه من جيران ابناء المدرسة وحتى كيفية الطريقة التي يتعامل فيها داخل المتاجر لانلوم فقط فيلدز لان برنامجه دائما يخدم الفقراء ويهتم بالداخل كان ضد هلاندا لما ساعدت قبرص واليونان وزادت في الاسعار من ضرائب الى اخره اما العنصرية ضد الاسلام بالامس قال بطرس غالي عن الاخوان لاتصالح معهم بل نقتلوهم وقالها مشايخ الازهر حاليا وتوادروس والعديد من الاعلاميين وحللو ماحرم الله اليست تلك مصيبة على الاسلام اذ لم كارثة والفرق ان فيلدز لم يقتل احدا والسيسي قتل الناس وهي تصلي

  • abrouti trimicha
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 13:43

    هنا يظهر الفرق بين عدالتهم وعدالتنا .هم يحاكمون ونحن نعفوا عن الخونة وناهبي المال العام .ونحاول ان نتستر على الفضاءع العالمية اخرها فضيحة الملعب

  • Ziah
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 14:42

    ….6400 شكاية ضد الزعيم الاشتراكي … ماهذاالكلام ؟انه تضارب في الأقوال لانه ليس اشتراكيا بل يمينيا متطرفا. ملحوظة وجب تبيانها.وشكرا هسبريس.

  • badr
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 15:49

    المشكل هو ان الكثير من المغاربة خوافة مقدروش يديرو ديك الدعوة عند البوليس ومنهم عدد كبير من صحابي
    خيفين يديو ليهم داك شي لي تحتهم وقيلة
    راه غير الهولنديين كثر من الف لي رفعو الدعوة على هدك القرد
    اما دياولنا الله يهديهم راه فيهم غير التفرعين والعنصرية مع بيناتهم

  • هشام من هولندا
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 15:55

    هذا ما يحصل عندما تتكلم عن المغاربة!!

  • bouchaib redad
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 00:45

    C'est extraordinaire !!! Les responsables de l'émigration de nos compatriotes ce sont des marocains et nous on accuse les européens ceux qui dépouillent nos richesses ont réussi a nous faire croire que le raciste de France , Grèce ou Hongrie est responsable de nos malheurs et on y adhère tous comme des gnous non non le Maroc nous appartient a nous tous et si vous voulez que j'aille vivre sur Mars donnez moi ma part de ce Maroc qui nous appartient a tous ou bien partagez avec moi j'ai le droit de vivre dignement et chez MOI

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب