24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن تطوان يوقف مروج شائعات انتشار "كورونا" (5.00)

  2. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  3. أحزاب إسبانية تدعو إلى "الجمركة الأوروبية" لمدينتي سبتة ومليلية (5.00)

  4. حاكم سبتة يطالب بترحيل الأطفال المغاربة القاصرين‎ (5.00)

  5. حبل الكذب يلف عنق بوليف (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | جُزر "الكاراييب" تستهوي مغاربة أمريكا وكندا خلال الإجازات

جُزر "الكاراييب" تستهوي مغاربة أمريكا وكندا خلال الإجازات

جُزر "الكاراييب" تستهوي مغاربة أمريكا وكندا خلال الإجازات

سواء تعلق الأمر بالإجازات القصيرة، أو العطلة الصيفية، يفضل عدد من مغاربة كندا والولايات المتحدة قضاء عطلتهم بإحدى جُزر الكاراييب بدل السفر إلى المغرب لزيارة الأهل والأحباب.

ولمعرفة الأسباب التي تقف وراء تنامي هاته العادة تم ربط الاتصال بعدد من المغاربة المقيمين بكندا وجارتها أمريكا، حيث جاءت الأسباب متباينة، ما بين ما هو جغرافي واقتصادي، ومنها ما تعلق بالأمن، والعلاقات العائلية، وارتبطت أخرى بهاجس التغيير فقط.

العامل الجغرافي

العامل الجغرافي تردَّد على جُلّ الألسنة، فبينما تتطلب الرحلة إلى المغرب أكثر من 7 ساعات على الأقل، بالنسبة لمغاربة مونتريال ونيويورك، يحتاج آخرون إلى أكثر من 10 ساعات لعدم توفّر خط مباشر في اتجاه المغرب مباشرة من مدنهم.

بينما توجد رحلات مباشرة إلى معظم جزر الكاراييب مباشرة من جل كبريات المدن بكندا والولايات المتحدة، قد لا تتعدى مدة السفر 3 ساعات كمعدل، بالنسبة للجهة الشرقية للبلدين، فيما لا يحتاج المقيمون جنوبا بولايتيْ فلوريدا وجورجيا، مثلا، سوى ساعة من الزمن، لتطأ أقدامهم "جزر الأحلام"، كما يُسميها البعض.

سعيد من مونتريال يقول في حديثه لهسبريس، إنه اعتاد السفر كل سنة مع أصدقائه إلى جزر الكاراييب لأن الأمر يكلفه عُشُر ما ينفقه أثناء السفر إلى المغرب، ويضيف أنه بالنسبة لتكاليف السفر إلى المغرب يجب التفكير في الهدايا التي لا تروق أحدا رغم أنها تكلف الكثير، ناهيك عن الأسعار الملتهبة لشركة الطيران، التي تبقى أسعارها جد، مرتفعة حسب تعبيره.

الهاجس الأمنيّ

مريم من لافال، سافرت مرة واحدة خلال الخمس سنوات الأخيرة إلى المغرب برفقة أبنائها وزوجها، بينما تسافر كل سنة إلى جزر "الباهاماس"، التي تجد فيها راحتها، وتطمئنُّ على أبنائها الذين يمرحون داخل المنتجع السياحي دون أن تحمل هم الهاجس الأمني، الذي يسبب لها أكبر مشكلة أثناء مقامها بالمغرب. كما تقول.

أما سمير من ولاية فلوريدا، فيفضل السفر على متْن البواخر السياحية التي توفر له كل ظروف الراحة لبلوغ منطقة الكاراييب، التي يجد فيها راحة البال والمال.

أما زينب من فاكوفر، فتمثل الحد الأقصى في الموضوع، فأبناؤها لم يزوروا المغرب إلا مرتين خلال العشرين سنة الأخيرة، وتعزي زينب أسباب غيابها عن المغرب لكثرة انشغالاتها، بالإضافة الى كون والديها قد توفيا منذ مدة، ولم تعد علاقاتها العائلية بأقربائها كما كانت منذ غادرت المغرب قبل 20 سنة.

وتقول زينب إن منطقة الكاراييب تمنحها إمكانية السفر لأسبوع واحد، والاقامة في منتجعات خمس نجوم بأثمان جد مناسبة، وهو الأمر الذي لا يمكن تحقيقه بالسفر إلى المغرب، حسب قولها.

المغربُ وِجْهن مُكلّفة مادّيا

معظم المغاربة الذين حاورهم موقع هسبريس، يعلقون سبب إقبالهم على قضاء عطلهم في أماكنَ أخرى غير المغرب، على مشجب الجانب المادي، حيث يكلفهم السفر إلى المغرب مبالغ كبيرة، خصوصا بالنسبة للأسر الكبيرة العدد.

ومن هؤلاء المغاربة من لا يفكر في السفر بالمرة إلى المغرب، كعمر من مونتريال، وعبدو من لافال، حيث يكتفيان بزيارة المغرب مرة كل عشر سنوات، منذ قدومهم قبل 30 سنة؛ وبالنسبة لآخرين، يفضلون السفر من كندا إلى الولايات المتحدة (أو العكس)، على متْن سياراتهم الخاصة، لترشيد النفقات، حيث ينفقون مبالغ قليلة جدا مقارنة مع ما قد يكلفهم السفر إلى المغرب.

الرحلة إلى الكاراييب، خلال أسبوع قد تكلف حوالي 800 دولار، يقيم الزبون خلالها بفندق خمسة نجوم، وتقدَّم له شتى أنواع الأطعمة والمشروبات طوال اليوم، وقد يضاف إلى ذلك، سفريات مجانية إلى منتجعات قريبة، أو أماكن الغوص، فيما تكلف تذكرة الطائرة وحدها إلى المغرب، أكثر من 1400 دولار خلال العطلة الصيفية.

من خلال هذا البحث الذي قام به موقع هسبريس، تبين أن الفئة المتضررة أكثر من تنامي هاته الظاهرة، هم الأطفال الذين ولدوا بكندا والولايات المتحدة، حيث أن قلة الزيارات إلى المغرب مع الأهل في مرحلة الطفولة، وتعويضها بأماكن توفر لهم متعة أكبر، يجعلهم ينقطعون عن التوجه إلى المغرب بعد سن العشرين.

ويقول مغربي مقيم بمدينة بتورونتو الكندية في هذا الشأن، "أسافر إلى المغرب كل سنة لوحدي، فالأبناء الذين تعدَّى عمرهم العشرين لم يعودوا يرغبون في مرافقتي إلى وطنهم الأصلي، مفضلين السفر إلى منطقة الكاراييب أو دول آسيوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - مغترب السبت 27 دجنبر 2014 - 04:25
Too bad, it's true if it's up to me I would love to go back to bled twice or three time a year but the prices are way more expensive lah yahdi la royal air maroc 3lina
2 - marocain السبت 27 دجنبر 2014 - 04:27
Je suid d accord pour ces commentaire en demandant a notre gentil ma jeste d intervenir aupres de la ram pour reviser les prix et de diminuer les billets gratuits pour les ...etc. qui representent lrs immigrants.....ou autre surtout a montreal et u s a
3 - adnan السبت 27 دجنبر 2014 - 04:28
nous partons demain in cha allah
a la republique dominiquaine mais ce n est certainement pas a $800
c est plutot $1,500 par personne
mais n empeche qu in pense aussi rentrer au Maroc en Ete car on veut que les enfants pratiquent keur Arabe
et rencontrer leur grand parents et cousins
4 - Khalid السبت 27 دجنبر 2014 - 04:29
للتصحيح فقط ، 800 او 900 دولار لأسبوعين كاملين ، هذا الثمن يجمع الطائرة + الإقامة + الأكل مع الأنشطة الاخرى و المزيد ....... باي باي لآرام انتوما لي درتوها لراسكم ، كان بالإمكان الاستغناء عن هذا و الذهاب الى الوطن لرؤية الأحباب كل سنة لو كانت التذكرة ب 700 او 800 دولار ٍلكن للأسف المسؤولين لا يعيروننا اهتمام لذا ليس لنا خيار سوى الولايات المتحدة او كوبا .... اخوكم من كندا
5 - Tarik de Montréal السبت 27 دجنبر 2014 - 04:34
Salam! Tous les marocains préfèrent passer leur vacances au maroc avec la famille et les amis, mais la RAM tue ce rêve! Imaginez une famille de 4 personnes * 1250. Il faut être voleur pour payer ce argent! Je nous le jure, j'ai un ami qui n'est pas parti au maroc depuis 7ans a cause du prix des billets car ils sont 5! 7asboûa Allah wa no3ma al wakil
6 - Moe السبت 27 دجنبر 2014 - 04:37
Of course . We travel and we spend more money to go visit morocco . What we get instead is the headech and the problemes . And you may be (tchrmil)lucky , if not to loose an arm or a leg . We have abetted life here and who wants to go back
7 - Wide_Vision السبت 27 دجنبر 2014 - 04:42
كل الدول التي لديها جالية بكندا وأمريكا تعمل تسهيلات حتى تستمر زيارات أبناء البلد إلى الوطن الأم, إلا مغربنا الحبيب يكلف أبناء وطنه فوق طاقتهم وقدرتهم, أبشركم بقراءة بسيطة :
بعد نهاية الجيل الأول من هاته الجالية التي يدر نسبة مهمة من العملة الصعبة على خزينة الدولة من خلال تحويلاتهم لعائلاتهم في المغرب سوف ينقطع هذا الصنبور لأن أبنائهم سيكبرون لايحملون أي إحساس إتجاه وطن لم يعرفوه لأن سياسة إبتزازية حرمت أبائهم من أخذهم في رحلات دورية لربط أواصل التواصل بالوطن الأصل, أنذاك دعوا عجائز فرنسا- الذين يشربون كأس ماء و"يتكرعون"_ أو شيوخ إسبانيا الذين يبيتون في كرفاناتهم ويجلبون مؤونتهم معهم من إسبانيا وعندما تنتهي يدخلون سبتة للتزود يعوضون ذلك العجز الذي كان يغطيه المهاجر المغربي بتحويلاته أو مصاريف زيارته التي ينعش به الإقتصاد المعيشي ومن خلفه عوائل أخرى!
8 - Radouan السبت 27 دجنبر 2014 - 04:43
لا حياة لمن تنادي لا اسعار تذاكر تتناسب مع التضحية التي تقدمها الجالية او حتى تخفيض مهم في الجمرك لمن يريد الاحتفاض بسيارته الخاصة الا اذا كان رجوعك نهائي او تعديت 60 يريدوننا كبقرة حلوب في جلب العملة الصعبة..انشري يا هسبريس ...
9 - Ziryab السبت 27 دجنبر 2014 - 04:45
هناك عوامل كثييرة منها ثمن التذكرة الباهض و نوعية التعامل سواء في المطار مع الجمارك أو مع الشرطة أو الدرك. ناهيك عن الرشوة إضافة إلى أثمنة الخدمات و السلع الغير محددة ثم السرقة و الإجرام.
مرة ذهبت فتاة هولاندية لتشتري حليب و جبن أعطت لصاحب الدكان 200 درهم و قال لها شكرا و لم يرجع لها و لو فلسا. و لولا أن صديقتها المغربية التي رجعت عنده و استرجعت النقود لكانت في خبر كان.
و عند خروجهم من المطار اندلعت معركة بين سائقي الطاكسيات حول من يقودهم و من سوء حظ الهولآندية أن لكمة طائشة تلقتها على وجهها و نزفت دما. و نفس آلسائق الذي ذهبوا معه لم يريد إرجاع ما تبقى من 50 أورو بداعي أن الثمن مناسب حتى تدخل حارس باب الفندق و أرغمه على إرجاع النقود.
و الله إني سردت عليكم كما حكته لي. طبيعي أن يذهب الناس إلى الكرايبي
10 - Walid السبت 27 دجنبر 2014 - 04:57
الحكومه لم تفكر في هدا الامر!!!! أبناء المغاربه لم تعد تربطهم اي صيلى بالوطن ومنهم أولادي ،عندي ثلاثة اولاد التذاكر تصل في الصيف الى 1500دولار، الامر خطير الأولاد عندما يكبرون سينسون المغرب لانه لم يتعودوا الزيارة الوطن والأحباب ،المغرب هوى الخاسر الأكبر !!! الأبناء لن يقومو بالتحويل العمله الى المغرب ولازياره الأحباب لانه الحبل سينقطع،والخاسر الأكبر هيى الحكومه،في خلال عشرة سنوات العمله الصعبه ستعاني نقص كبير ،والمشكل وهوى تعنوة الخطوط الملكيه المغربيه وتشبت بالأسعار الخياليه،ستكون هيى الخاسر الأكبر في المستقبل القريب، المهم ندهب كل سنه الى المكسيك كانكون عشرة ايام خمسة أشخاص +الطاءره+الفندق5نجوم+الأكل 6الف دولار ،الذهاب الى المغرب""الطاءره7500دولار!!!لم ازر المغرب مند 6سنوات،والسباب غلاء التذاكر وسوء المعاملة في الطاءره والوسخه وووووووووو!!!!
11 - torontonian السبت 27 دجنبر 2014 - 05:01
Aslmalkm
vacationing inmorocco is hell,since you land from the plane the custom agents want breberies rashwa,everyone want to robe you ,psychologically you hear from friends only corruption,fassad,insecurity,and and and are we going for peace full holidays after working all year around,that the reason we take other vacation destination,myself taking vacation in rocky mountains very affordable,even the wild beast like bear wolf will not harm you ,in morocco the human will do wasalam alkm
12 - مغربي في المهجر السبت 27 دجنبر 2014 - 05:09
لا ندهب بعيد عند مغاربة امريكا وكندا نحن مغاربة الخليج لا نستطع المجيئ الى بلادنا كل سنة بسبب خلاوة تداكر الطائرة وبالخصوص الخطوط المغربية هي اغلى خطرط على الاطلاق ونرى الاسيويين يتمتعون باسعار تفضيلية على مثن طائراتهم ونحن القهر من كل جهة حتى الوصول الى المغرب حيث لا امن ولا خدمات صحية ولاادارية لا تجد غير الرشاوي والابتزاز نتطلب من الله ان يصلح الامور
13 - Canada inc السبت 27 دجنبر 2014 - 05:18
Bravo article bien fait relate la triste réalité nous adorons notre pays mais l offre et la demande gagne à nous 5 ça nous coûte 6000$ juste pour les billets sans parler du reste
14 - Mesnaoui السبت 27 دجنبر 2014 - 05:20
Dear my families sweet home Morocco , we are awesome around the world , we look discover the world , I was in canada Two years everything is expensive but when i have holidays , i choose travel to london or paris is less expensive ticket fly and guest house about . but florida and north orlando and miramar beautiful place also . this month i was travel to Okinawa in asia for 350$ . if we thing back to morocco fly ticket 1500$ Plus 2000$ Gift plus tips family hahaha . there are many countries did not know morocco, we do the best more than morocco embassies , their take coffee and enjoy , their work when King be come . We do the travel around the world for Sweet Home morocco and King Mohammed 6 . Gouverments do nothing if their said yes . just Lies . and im able to say that face to face .
15 - Makaveli السبت 27 دجنبر 2014 - 05:28
ويقول مغربي مقيم بمدينة بتورونتو الكندية في هذا الشأن، "أسافر إلى المغرب كل سنة لوحدي، فالأبناء الذين تعدَّى عمرهم العشرين لم يعودوا يرغبون في مرافقتي إلى وطنهم الأصلي، مفضلين السفر إلى منطقة الكاراييب أو دول آسيوية.
--------------------------
هذه هي خلاصة الموضوع،فنتيجة قطع العلاقة و صلة الرحم بالمغرب و العائلة يؤدي بابناء المواطنين المغاربة الذين ازدادوا هناك الى تناسي البلد الاصل و تناقص الارتباط و الصلة به الى انعدامها بالمرة.و في هذه الحالة لن تنفع لا باهاماس و لا كايمان و لا دومينيكان.على الاقل يجب زيارة الوطن مرة في خمس او ثماني سنوات.و للذين يزورون الكارايبي كل سنة و لا يزورون المغرب بالمرة او مرة في عشر سنوات،فاقول لهم ان الامتناع عن زيارة الكارايبي اربع سنوات و ادخار 800 دولار كل سنة يسمح لك بزيارة المغرب في السنة الخامسة اذا كان في نيتك زيارته طبعا.
16 - شروق السبت 27 دجنبر 2014 - 05:33
تذكرة السفر الى المغرب من فانكوفر تكلف 2000 الى 2500 للشخص الواحد زاءد المصاريف الرحلة هذا للشخص الواحد فما بالك ب5 افراد او 6 ...نحب المغرب لكن !!!!
17 - Mounaim السبت 27 دجنبر 2014 - 05:52
أنا أقيم في إسبانيا و لم أزر المغرب منذ 11 سنة و لا أفكر في زيارته ، و عوض ذلك أسافر مع أسرتي كل مرة إلى جهة مختلفة و التي تكون دائماً أرخص و أفضل من المغرب . فتكلفة الحج من إسبانيا هي أرخص من قضاء أسبوع في المغرب
18 - Atig2956 السبت 27 دجنبر 2014 - 05:53
أنا شخصيا قضيت عطلة الصيف الماضية بالكاريبي انها جميلة جدا وجذابة جدا انها جزر ساحرة فضلت الذهاب الى هناك بدل المغرب لانها قريبة من نيويورك ورخيصة جدا وبها الأمن
19 - david السبت 27 دجنبر 2014 - 05:54
no one can travel to insecure place even if prices are very low. morocco aggregates the both odds insecurity and skyrocketing prices.
20 - home السبت 27 دجنبر 2014 - 06:09
a mon avis ton pays c le pays qui t offre un emploi
ou l égalité d avoir un emploi et assure l avenir a tes enfants ces conditions n existent pas au maroc
franchement qu offrira le maroc pour les enfants qui naissent a l etranger , rien, pourquoi ces enfants doivent penser au maroc a l age adulte,
les seules choses a mon avis qui vont leurs manquer c les appels a la prière la famille et la simpliste de vivre des gens dans les petits villages
,.
21 - علال بناني السبت 27 دجنبر 2014 - 06:11
لا افهم لمذا يصر المغاربة على التعامل مع ابناء المهاجرين علا انهم مغاربة ايضا؟ لقد ولدو و ترعرعو و تعلمو و ربطو علاقات و لهم اهتمامات في بلد بعيد جغرافيا و ثقافيا و اديولوجيا عن المغرب.
ما يربط معظم المهاجرين بالمغرب هم الوالدين. يوم يلقو ربهم فلا يعد هناك اي شيء اخر سوا النستلجيا.
لا اقصد من تعليقي ان اقلل من قيمة المغرب لكن هذا هو واقع الحياة و كيف تتغير مع تغير ظروف الناس في كل مكان.
اما المقارنة بين السياحة في المغرب و نظيرتها في جزر الكراييب فهذا عار في حق الاخيرة.
22 - kofi السبت 27 دجنبر 2014 - 06:22
Je suis de montreal oui je préfère les caraïbes que d' aller au bled pour la seule raison la Royale air. Maroc c' est des voleurs avec un grand v
23 - Cotoyen السبت 27 دجنبر 2014 - 07:59
Franchement c'est vrais, du point de vue argent partir 3 fois par année a Cuba ou bien aux îles bahamas reviendra moins cher qu'un seul voyage au Maroc mais un petit détails change tout quand tu rentres au Maroc pour voir tes parents Ca vaut tout l'argent du monde
24 - Adil New Zealand السبت 27 دجنبر 2014 - 08:11
I live in New Zealand and I rather go to the Pacific islands like cook islands, Fiji, New Caledonia for around 1000$. It's cheaper than going to Morocco which cost me 3000$ for the flight only.
25 - canada السبت 27 دجنبر 2014 - 08:22
la RAM doit reduire les prix billetsd avions vers le maroc si doit profiter de l argents des immigrants residents au USA et au canada imaginez une famille composee de 4 personnes 5 milles dollards justes pour les billets a part les cadeaux et tu doit payer le loyer et les factures avant de partir ... c est vraiment catastrophique
26 - وديع السبت 27 دجنبر 2014 - 08:29
تقولون أن الفئة المتضررة من عدم المجيئ إلى المغرب هم الأطفال؟
الله يا ودي! آش غا يجيوا يشوفوا؟ خليهم يعيشوا فالنقا و الحرية و راحة البال و باراكا من الفهامة.
27 - princess السبت 27 دجنبر 2014 - 08:36
أنا أقيم في ولاية فلوريدا واتفق مع كل ما جاء في هذا المقال وبدوري انوي زيارة الباهاماس في كروز قريبا انشاء الله ورغم ان المغرب بلدنا الام الا انه كما ورد الذكر السفر اليه مليء بالمشاق والمتاعب نظرا لطول الرحلات الجوية وارتفاع التكلفة ماهيك عن الهدايا ......
28 - الحقيقة السبت 27 دجنبر 2014 - 08:44
هل تعلم ان سفري للمغرب يكلفني ما بين 50000 درهم حتى 70000 درهم يتم صرفها في شهر واحد فيها التذاكر(30000 درهم )+المصروف والهدايا هل تعلم انه بربع هاذا المبلغ ممكن تمضية عطلة رائعة في تايلاند .المصيبة انه عند استقبالك في المطار تحس انك لست في وطنك الشرطي كيتنفخ الحمالة كيتنفخوا عمال النظافة كيتنفخوا السربايا في القهوة كيتنفخوا .... خرجت من المطار مالين الطاكسيات دافعين كبير او مكالين كيتسناو الهوتة وصلت للدار جات العائلة تسلم عليك جبدت الهدية ل انت حرمت راسك من حاجة خاصك باش تشريها ليه كيقول ليك في وجهك هادشي للي جبت راه عندنا احسن منو في درب السلطان علاش ما جبتيش ليا بحال لي لابس انت او هادا ملي كتمشي عندو للدار كيحط ليك اتاي عاد زيد المشاكل ها خواتات مراتك جامعين الكبت ديال العام كلو او كيبداو يشارجيوا مراتك ضدك ها داركم كيقلبوا على المشاكل والله العضيم كنما الوالدين كبروا او بغينا الاحفاد يشوفوهم المغرب ما نشوفوه من 10 سنين ل 20 عام ملي كترجع خاصك كونجي باش ترتاح من الكونجي ديال المغرب
29 - karim السبت 27 دجنبر 2014 - 08:55
Ils sont libres de faire ce qu'ils veulent. Pourquoi s'étonner que les natifs en amérique du nord visitent les caraibes. Les marocains du maroc visitent la turquie, égypte, espagne .. pour découvrir. Donc eux aussi ont le choix de diversifier leur visite.
L'attachement a son pays ce n'est pas le nombre de visite qu'on fait. c'est plus le la culture, les valeurs et le loobing qu'on fait pour notre pays.
Rassurez vous, ils portent leur pays dans leur visage et ils auront tjrs quelqu''un qui leur dis: " t'es d'où".
30 - رشيد السبت 27 دجنبر 2014 - 09:29
بل حتى نحن مغاربة اوروبا. ﻻنه بنفس الثمن الذي ستذهب به الى المغرب وتقتل ريتك بالفقصة يمكنك الذهاب الى كوبا او الدومينكان 5 نجوم وتستقبل احسن استقبال.
31 - hamid السبت 27 دجنبر 2014 - 09:37
هاذا صحيح.
مرة كنت انوي السفر الى المغرب شهر يناير ثمن الرحلة كان 1100$.
صاحب الوكالة قال لي مازحا الرحلة الى كوبا ومبيت ومئكل لمدة اسبوع هي 900$...قلت فليكن.
منذ راءيت كوبا وبعدها الدومينيكان والمكسيك...اكتشفت عالما رائعا للعطلة.
بغض النظر عن فلوريدا..
اثمنة في المتناول جو صيفي وطبيعة خلابة.
اهل الكراييب يشبهون المغاربة شيئا ما.
هاذا للمسؤلين عن السياحة:الشمس والبحر والاستجمام موجودون في كل مكان..ان لم تتفننوا في استقطاب السائح سيذهب الى وجهة اخرى.
الحقيقة لا اضن هنالك اجمل من الكراييب للتبحر شتاءا..بحر ارجواني هادئ ودافئ مسابح دافئة..هدوء وسكينة وخضرة...امن وامان.خاصة كوبا التي تجوب شرطتها الشواطئ والفنادق لردع المحتالين والمتطفلين.
32 - Mohammed bouta السبت 27 دجنبر 2014 - 09:56
I am here in the USA , Florida , for 30 years & I have visited Morocco twice .
My daughter has visited the country once & my son never went.
In Marrakech , the heart of the Moroccan tourism , there is not even Public Bathrooms & they are talking about bringing 20 millions tourists , dirt, garbage & trash all over the place , young kids & women asking for money at Jemaa al Fna.
I went to Dominican republics , Costa Rica , Puerto Rico , Bahamas for the 1/4 of the price that I will spend in Morocco , furthermore there is no headaches.
Thank you & God may bless Morocco ,
33 - abdou السبت 27 دجنبر 2014 - 10:26
I live in england.last summer i went for holiday to Turkey by thomas cook travel agency.it cost me 5000dhs...including the hotel..the Flight from england to turkey and return back to england.7 days in 4A star hotel..1kms from the beach...all inclusive..food drinks..entertainement...everything....but if you look at the deals in the websites for 7 days to Morocco all inclusive you'll find 30000dhs. Expensive.....to be honest turkey so beautiful country clean...they look after the visitors...tourisme in turkey better than Morocco..thats the truth unfortunately
34 - مول الكراطة السبت 27 دجنبر 2014 - 10:28
هؤلاء يسافرون إلى المنتجعات السياحية، و هي بالمناسبة، مناطق محروسة، و ذلك في إطار رحلات منظمة، و في نفس الوقت رخيصة.. سافرت مرة، إلى جاميكا، ضمن رحلة منظمة، و كان المشرفون على هذه الزيارة يكررون على مسامعنا، عبارات التحذير، و التزام قواعد السلامة، و عدم مغادرة المنتجع، المحاط بسياج حديدي... بصراحة، جزر الكارايب جميلة، لكنها غير آمنة بتاتا، و لا أنصح أي مغربي بزيارتها، خارج الرحلات المنظمة من طرف وكالات السفر.. اخيرا، المغرب أجمل بكثير، من كل جزر الموز.. أما المغربي الذي ينفي هذه الحقيقة الواضحة، إنما يغالط نفسه فقط !!!
35 - عبد اللطيف السبت 27 دجنبر 2014 - 10:29
تحولت للمسيحية السنة الفارطة أثناء زيارتي لكوبا بعد زيارة لأخي بمونتريال بكندا ، تحولت للمسيحية بعد أن عايشت الشعب الكوبي وصبره وحبه لبلده رغم العوز والفقر الذي يعيشه ، الكماليات غير موجودة، لا وجود لسيارات حديثة العهد،السيارات الموجودة هي قديمة جدا لسنوات الخمسينات ، أربعة عشرة يوما إكتشفت شعبا يعيش الخصاص وخصوصا من ناحية الأكل والملبس ، لا وجود لجرائم أو إغتصابات ،يمكنك أن تتجول في أي وقت من الليل أو النهار، لا يزعجك لا متسولين أو مجرمين ، يستقبلك الكوبي بإبتسامة براقة وغير منافقة ،لا يطلب منك مال أو بيعك أشياء تقليدية مزورة ، شعب يرقص ويغني طوال الأسبوع ، الشيء الوحيد الذي يطمحون ويريدونه هو الإنفتاح على العالم ونهاية embargo الأمريكي على الجزيرة
36 - BIDAOUI السبت 27 دجنبر 2014 - 10:45
ماذا تنظر ممن من ترك وراءه أما عجوزا أو أب مريضا ثم سافر بلارجعة لتحقيق أحلامه ...ما تتنتظر ممن لم يكلف نفسه عناء السفر فقط مرة كل سنتين للا طمئنان على على الأبوين الذين ضحيا بشبابهما و حياتهما من أجل تربيته?شخصيا كم تمنيت أن أذهب هنالك لكن حبي الشديد لأمي منعني و هي في أرذل العمر ...لآ أتخيل أن يأتيني خبر رحيلها و أنا بعيد عنها .... لست أنانيا .......................
37 - Eimad السبت 27 دجنبر 2014 - 11:00
Le voyage c est une journée au moins faut calculer les 3 heures avant départ plus le retard structurel de la ram plus le retard pour récupérer le bagage au maroc. Plus les frais un couple avec un enfant ça touche les 10000$ pour 3 semaines entre billets qui prennent minimum 3600$à 4000 plus ça deux et sorti au maroc avec la famille et c est juste toi qui paye. Alors que pour 2400$ c est 5 étoiles avec services complet sourire et hospitalité et avant et tu manges à t'as guise à l heure que tu veux et ce que tu veux et tu ne met même pas t'as main dans tes poches. Sur un site hier j'ai vu un forfait de Montréal a agadir 1200$ avec hotel pour 8 jours. Pour nous marocains c est pas possible d aller au maroc et ne pas voir les parents donc ce forfait et juste pour les autres m'as hi 7shouma donc le billet qui est dedans du forfait doit pas coûter plus que 500$ !!!A gadi t lors pourquoi l 7ogra la ram
38 - Moussaoui السبت 27 دجنبر 2014 - 12:20
الوطن لايباع ولا يشترى. و صلة الرحم بالوالدين و الاخوان شيء مقدس، السبب ليس الطائرة او المسافة بل العقلية الخامجة. السفر الى تركيا عبر طائرة واحدة طبعا يكلف ٣٠٠ الى ٤٠٠ اورو مع الأكل والمبيت، في حين المغامرة الى بلدنا العزيز تكلف في اقل تقدير ٢٠٠٠ الى ٣٠٠٠ اورو ادا احتسبنا فلوس الطريق، الأكل، الهدايا، المشاكل العائلية، الرشوة ديال البوليس، السعاية و طبعا العساسة ديال الباركينك. ورغم كل ما ذكرته سوف أضل أسافر الى بلدي مع أولادي وسأساهم في تطوير بلدي، فلا حك ضهرك الا ضفرك و الا فما معنى التضحية.
39 - Heidelberg السبت 27 دجنبر 2014 - 12:22
moi j'habite pas loins du Maroc mais je préfere passer mes vacances de la fin d'année en Autriche sourtout avec mes enfants pour des raisons de sécurité et de tranquilité. les visites au maroc sont consacrés juste pour le réglement des affaires administratives (1semaine au maximum
40 - الشاهد المختار السبت 27 دجنبر 2014 - 12:31
على الحكومة أن تجد حل للمغارب المقيمين بالخاج في التخفيضات من أثمنة النقل الجوي والبحري إبان العطلة الصيفية والعطل الإستثنائية لأن الحكومة ما أحوجها الى العملة الصعبة للمهاجرين في الديار الخارجية
41 - Khaled السبت 27 دجنبر 2014 - 13:15
من بين العواءق التي تجعل المغاربة يفظلون قضاء العطلة بجزر الكاريب هي: الاتمتة المناسبة والراحة التامة، عِوَض المغرب والذي مع الأسف الخطوط الملكية المغربية عِوَض تحفيز مغاربة أمريكا باثمنة مناسبة نرى الثمن الخيالي والمعاملة الغير لاءقة من طرف هذه الخطوط، كيف يعقل لعائلة باربعة أفراد ان تؤدي مبلغ $6000 لتذاكر الطائرة فقط، بينما نصف المبلغ يمكن ان تحجز به الطائرة وفندق خمسة نجوم مع وجبات الاكل اظف الى هذا الشواطئ الخلابة والراحة التامة
مع الأسف المكلفون بالخطوط الملكية المغربية يضيعون على الاقتصاد الوطني اموالا طاءلة، تذهب الى دول اخرى، ولا من يحرك ساكن
42 - Toronto Karim السبت 27 دجنبر 2014 - 13:45
Sécurité, au Canada n'est pas comparable
Au Maroc, c de plus en plus hard 24
ans au Canada
J'ai fait accident d'auto
L'adversaire s'est enfuit , j noté son numéro
Une fois arrêté la police m'informe qu'il n'est pas assuré c pour cela il a eu délit de fuite
Le fait que ce dernier n'est pas assuré
Wafa rageuse de me dédommager et m'informe que l'affaire sera règle au tribunal
Merci wafa assurance
43 - ايت الراصد:نيويورك السبت 27 دجنبر 2014 - 13:55
كمهتم بقضايا الهجرة والمهاجرين لقد قرأت جل التعليقات وكلها تركز على التهاب الأسعار خاصة تذاكر الشركة الملكية للطيران !؟ وعن غياب الأمن وعن الفوضى بالمغرب وطمع العائلات ومشاكلهم الاجتماعية ..هذه وجهة نظر مهاجرين مغاربة ..سأطلع كم على شهادة أمريكية لقد أخبرتني أستاذة لي تريد ان تقضي عطلة رأس السنة في الكاريبي والمكسيك وجهتها المفضلة مع زوجها فأردت إقناعها ان تغير الوجهة السياحية لهذه السنة الى المغرب الا انها صدمتني بقولها لايوجد أمن بالمغرب !! فأردت ان أخذ معلومات إضافية عن مصادرها فقالت لي من زوجي الذي :يتابع كل الأخبار العالمية وابنتي الصحفية وقد أخبرني بتعرض السواح للعنف والسرقة مثلما وقع لسائحة بريطانية بمراكش وقد اطلعتني ابنتي على الصور بالإنترنيت ..فحاولت ان أوضح لها غيرةمني على سمعة الوطن قائلا وهذا موجود في المكسيك وفي ترينيداد وفي ...فقاطعتني يجب ان تذهب وترى كيف تتم حماية السائح في منتزهات ومنتجعات محمية والشرطة داخل الأماكن السياحية بل إرشادات بعدم الذهاب الى الأحياء او المدن التي تعرف ارتفاع الجرائم .. اما المغرب فقال لي زوجي الشباب يحمل السلاح الأبيض بحرية!!
44 - مقيمة بكندا السبت 27 دجنبر 2014 - 14:07
الله ياربي بدلتي دينك واخرتك حيت شفتي شعب عايش وكل حياتو هو الرقص والشراب والنساء جيتي غير زيارة ودرتي هادشي كامل لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم والناس هنا كل نهار واحد كيسلم عدنا فالمسجد وكلشي كيبكي من التاثر الناس الكنديين مبقاليهم والو ويوليو كلهم مسلمين الله يحفظنا ياربي ويحفظ وليدات جميع المسلمين ياربي واجعلهم من الصالحين الدين يتبعون دين محمد
45 - migo السبت 27 دجنبر 2014 - 14:14
Yep. Finally someone agrees with me.I beem 3 times to the carrbean islands and it is the best experience i ever had. Bahamas, Puerto Rico, Dominican the all are wenderful places . And much cheaper than going to Morocco. Screw you La Ram.
46 - Adnan السبت 27 دجنبر 2014 - 14:24
اتمنى ان يكون مسؤول من الخطوط المغربية يقرأ هذه التعليقات على الاثمنة و العضب من طرف المهاجرين المغاربة
47 - nour السبت 27 دجنبر 2014 - 14:44
Je vous respecte baraka allaho fik
48 - انس السبت 27 دجنبر 2014 - 14:48
اسيدي هذاك المغرب غير ربحوا بيه. كولو ليا عافاكم اش غادي نشوف فيه. جيت العام لي فات ، النهار الاول ضربو ليا السيارة لي كريت فل الباركينغ والعساس يحلف راه كان كالس حداها . وقفوني البوليس و الدرك 8 مرات بدون سبب . وقفني واحد فطريق مراكش اكادير كال ليا راك كتمشي 140 بالله عليكم انا كاري سيارة اسانس يالله ضاربا 4000km وزايدون مريكلة باش ماتفوتش 90km/h كيفاش غادي نمشي بالسرعة، كلشي بغا يشفرك ، لماشاكل من اول نهار ، اخر نهار مشيت للمطار كالو لينا انتم كاع ما كاينين فهاد الطيارة اوا منين لقاونا كاع. السيد ديال الديوانة بكل وقاحة سول السيدة مراتي واش نتي مغربية. كالت ليه ايه بالعربية كال ليها اوا مالك صابغا شعرك بالشهب. عافاكوم واش هادشي يخاليكوم ترجعو لهاديك البلاد، اسيدي كولوها. ربحوا بيها الا احسن بلاد فالعالم كيما كايكولو هادوك دياول المخابرات فهاد هيسبريس الله يربحكم بيها. نمشي لبوركينافاصو ولا نرجع ليها. الله يعفو
49 - momi السبت 27 دجنبر 2014 - 14:57
مشكل غلاء تذكرة الطائرة الى المغرب يعتبر السبب الرئسي في تغيير وجهة مغاربة العالم من المغرب الى دول اخرى اقل تكلفة. فلا يعقل ان يصل ثمن تدكرة الطائرة على مثن الخطوط الملكية الى 1700 دولار للفرد من بوسطن usa الى casa في فصل الصيف اماادا كان عدد افراد الاسرة اكثرمن فردين لخبارفراسكوم زائد الهدايا. اضافة الى عدم انشاء خط مباشر من boston الى casa رغم وجود عدد كبير من المهاجرين المغاربة والافارقة هنا. اما في حالة مستعجلة فثمن تذكرة السفر في اليوم الموالي تصل الى 3200 دولار مما يعرض البعض الى طلب المساعدة من الاخرين او الغاء السفر رغم فقدانه لاحد اقاربه وانتم تعلمون نظرة المجتمع للشخص ان لم يحضرفي اقرب وقت ممكن.
50 - missliege السبت 27 دجنبر 2014 - 15:02
Je suis d accord avec eux le maroc est devenu cher heureusement mes parents sont avec nous car l année passée j ai passée les vacances de nouvel an a Marrakech c est cher par rapport aller a Tenerife l Espagne
51 - bennani السبت 27 دجنبر 2014 - 15:06
انا مغربي ولن افرط في حبة رمل لبلدي لا تقل لي الكريبي ولا الباهماس ولا امريكا ولا غيرها نعم انا في المهجر لكن حبي لبلادي ليس له ثمن احبها حتى النخاع كما قال الحسن الثاني طيب الله ثراه نقر بالفساد في بلادنا في كل شيء لكن مع عزيمة واصرار قائد هدا البلد جلالة الملك محمد السادس ووراءه كل الخيرين سيتغير الوضع وتنقشع السحوب لمسقبل طالما حلم به الجميع
52 - tinghir السبت 27 دجنبر 2014 - 15:08
morocco is my country i dont care about the price .i prefer to visit my family with 2000 dollar than visit other place for free.money never makes you happy
53 - سارة السبت 27 دجنبر 2014 - 15:24
خلاقيت و تربيت و كبرت فالمغرب، هاجرت لأمريكا و أنا عندي 25 عام، التكرفيس لي تكرفست فالمغرب ماتكرفستوش فحتى بلاصا. ملي دفعوني الدار نخدم بجوج فرنك و نعيش بوحدي، و هاديك جوج فرنك نخلص بيها الكرا الضو الما ... كانت تبقالي 300 درهم نكمل الشهر ناكل بيها و نخلص التنقل للخدمة، وليت نمشي على رجلي باش نوفر، و الوالدة كانت مقاطعاني حيت ماتانعطيهاش فلوس. كنت تانعيط من تيليبوتيك تاتحط التيليفون فالجنب قاليك باش تضيعني ... خديت كريدي و عطيتولها، ماسولاتنيش منين جاتك 5000 درهم. شداتها و دارتها فشونها و دعات معايا. كنت مولفاها غير تدعي عليا! هاجرت ملي جاتني الفرصة، و فأوج الأزمة دأمريكا. الحمد لله، خدمت و قريت و ولات الوالدة ديما تدعي معايا lol. الأمر محزن ... كل ما يهم المغاربة هو المال، ظننت أني حالة شاذة، إلى أن تزوجت و كان حال زوجي مثلي، و حال جل المغاربة هنا، عوائلهم تستغلهم استغلالا بشعا باسم البر و الدين. أصبح البر بالوالدين هو كل ما يربطنا بالمغرب فقط لأننا نخاف الله لا غير، و بعد الوالدين، الطوفان.
54 - hamid السبت 27 دجنبر 2014 - 15:33
منذ 20سنة وانا اسافر ذهابا وايابا بين المغرب وامريكا الشمالية...والكراييب..
وطننا نحبه.الا انه لايعتبرنا.
لست ادري من هو المشكل.رغم ان الحلول بسيطة.
-RAM:هل هو شئ صعب ان تعاملنا هاته الشركة(التي هجرتها لحسابAirfrance)معاملة جيدة..وباثمان معقولة.
-المطار:هل هو شئ صعب ان تكون مطاراتنا كمطارات الدول المحترمة.خاصة المراحيض والشرطة.
-الخدمات:الى متى ستسمحون لصعاليك يسمون انفسهم بالتاكسيات بالاشتغال في المطارات بخرششات.
-ماذا تنتظرون لتنظيم السير والجولان في المدن حتى نحس اننا ادميين.
-ماذا تنتظرون لاستقطاب جاليتكم بعروض وخدمات في المستوى.
اعلم ان هاذا كثير عليكم.ولايدخل في اختياراتكم....لكن اعلم ان الجيل الثاني سوف ينكركم كما نكرتم الجيل الاول...
55 - بيضاوية السبت 27 دجنبر 2014 - 15:49
مافهمتش مالكم مع هاد الحكومة؟؟؟ لي كانت لصقوها ليها.. ناس كايقولو من 10 سنين اولا كتر ما جاو لبلادهم. . من شحال و هو التمن طالع.. كولشي كان ضارب الطم .. حتى بانت هاد الحكومة عاد لصقتو ليها الصغيرة والمتوسطة والكبيرة. . اش دارو الوالا؟؟؟
56 - Nostalgique السبت 27 دجنبر 2014 - 16:10
ا لى مغاربة امريكا .
Vous avez fait un choix, donc il faut l'assumer.
Le Maroc est sur la bonne voie sans vous.
Je n'ai jamais vu ça vous voulez qu'on vous paye les frais d'avion. c'est n'importe quoi.
le soleil au Maroc n'a pas d'égal, j'ai visité les caraibes wallah le tour il est vite fait.Mais au Maroc il y a toujours quelque chose à faire ou à voir.
Allah yissahel
57 - الوالدين السبت 27 دجنبر 2014 - 16:34
الكل تجاهل ان جل المغاربة الذين استقروا باوروبا او امريكا يفضلون اداء ثمن التذكرة للوالدين ان كانوا يستطعون السفر ويقضوا مع اولادهم واحفاذهم شهور ويتمتعون هم الاخرون بسياحة ويخضروا عينيهم بتكلفة اقل بكثير لابنائهم
واحفاذهم يتفنون في خدمتهم ويفرحون بهم عكس عنذما يزوروا المغرب فالوالدين هم من يكونوا في خدمة الاحفاذ
انا شخصيا بعدما فقدت والدي وزوجتي فقدت اباها فليست لي اي رغبة لزيارتي المغرب
58 - youssef السبت 27 دجنبر 2014 - 17:16
The same amount of money one is going to spend on a cruise trip to the carribean, can be spent on a trup to Morocco.
There are cheap airlines like the turkish that will only cost you 900 usd depending on what season you're planning pn going pn vaccation
La ram, family gifts...are just no valid excuses.
Plus remember صلة الرحم is the most impprtant thing in our religion as muslims.
True, the islands are nice destinations, but not worth a minute spent beside your families, cause life is short
Again i am only saying what i think, and true...for families of 4+ morocco can be expensive as destination. But come on ! People. Once in ten years??? Are you out of your damn mimds???? No matter where tou go, you're still moroccans. Anf the country and family cannot be replaced...
59 - Fouad السبت 27 دجنبر 2014 - 17:18
المغرب عزيز علينا بزاف حنايا هنا في الغربة أجسادنا في بلد الغربة وعقولنا في المغرب ولكن ملي تجي العطلة كلشي يبغي فيك الخدمة من الطيارة حتى العائلة ماكاين غي جبد لفلوس الناس حاسبين صحاب الخارج كلهم مليارديرات أو لفلوس غي مزلعة راه الواحد منا مكيجمع فلوس العطلة حتى كيحرم راسو م شحال من حاجا أو ملي تمشي للمغرب أراك لفراجا لا أمن لا نضافة لا إستقبال كلشي باغي يجبد منك نتا لي العام كامل وانتا تنوض معا الخمسة ديال الصباح أو ما تجي لدار حتى تغرب الشمس من الخدمة حتى واحد مكا يشوفهالك زيد المشاكل ديال العائلة لي مكتسلاش حنايا راحنا نديرو المجهود كتر من اللازم باش نصيلو الرحم ولكن ملي كانرجعو بحال لي مكناش كونجي كونا في تامرة
60 - hamid السبت 27 دجنبر 2014 - 17:50
الى56-سارة,
bravo سارة لقد لخصت كل شئ!
والله والله والله والله الكل همه المال ولاشئ غير المال.خاصة الوالدين!
61 - الجيلالي السبت 27 دجنبر 2014 - 18:35
الي مازال رابطنا بالمغرب هما الوالدين ، الله اعلم من السابق فينا ، بعد ذلك شكون حتى عراف المغرب وين في الخريطة ، اصلا الغالبية العضمى هربت منه لأسباب شتى . ما هو الأفضل ان تذهب الى جزيرة الجنة و جزر لون رمالها pink او الذهاب الى للمغريييب حيث شواطىء لون بحارها اختلط بالوادي الحار لا هو ازرق و لا هو اسود . أفضل الباهاماس على اي مدينة بالمغرب حيث الانسان يرتاح نفسيا و جسديا ، و من المضحك انني عندما اتحدث مع سكان المدينة يحكون لي انه في سنة كذا شهر كذا كانت هناك عائلة ملكية من المغرب و يسردون في الحديث ..
62 - nazha canada السبت 27 دجنبر 2014 - 18:42
إلى رقم 55
اش دخل الحكومة فهاد الموضوع وحتى واحد ماهدر على الحكومة.
انا 12 عام وانا فكندا، ملي جيت وانا كنتكلم على التذاكر لأنها جد باهظة قبل أن تكون هناك حزب العدالة في الحكم.
ثانيا اذا كنت لا تعيشين في كندا أو أمريكا فما دخلك في الموضوع، من الاحسن دخلت سوق رأسك ولي مكوي هو لي يهدر، باراكة من التعاليق الخاوية.
لأننا نحب بلادنا كما انتم وليتنا نأتي إلى المغرب لأن والدين باقيين عايشين ولكن الخطوط الملكية تظن أننا نطبع المال واننا اغنياء.
ان تذاكر الدهاب إلى الدول الآسيوية رخيصة على المغرب رغم المسافة الطويلة بين كندا واسيا. تخيلوا التذاكر في فصل الصيف تصل إلى 1800$ هذا من مونتريال ± تذكرة الذهاب من تورنتو إلى مونتريال إذن الكل سوف تكون 2500$ لشخص انا واطفالي 3 زوجي هاد الرحلة غادي تقام علي ب 10000$ زائد الهدايا والمصاريف.
إذن يجب على الملك أن يتدخل في هذا الموضوع لأنه هو الدي يملك الخطوط الملكية وان يكون حل في أقرب وقت ممكن لأننا عيينا منهدروا حتى واحد مكايديها فينا وهاهي الآن هسبريس تقول أننا لا نريد المجئ إلى المغرب وتريد أرائنا، إذن لقد قال المهاجرون كلمتهم. فعليكم ابلاغ الملك بدلك.
63 - momi السبت 27 دجنبر 2014 - 19:19
شوهة انك دخول لمراحيض اوملي تخرج تلقى منظفة كتسناك دوور معاها اطعتك كلينكس لكيمسحو به لمرحاض تمسح به اديك مطار دولي احصرة! هدشي شتو بعيني فمطار الرباط سلا. المغرب هو البلد الوحيد في العالم لفيه هاد الشي فين ما مشتي فلمقهى.... خلص على استعمال لمرحاض اوخانز لانظافة لا كلنيكس. والمسؤولين هالعار حاربو هادشي راه لمطار هوا لوجه ديال اي دولة.
64 - desert snow السبت 27 دجنبر 2014 - 19:20
I have spent 8 days in punta cana in dominican republic for 2500$ including air transportation from california for 3 people and an all inclusive resort. I had one of the best vacations in my life. It costs me 4500 just to fly to morocco not including other expenses which adds up to close to 10k. We have now decided to only visit morocco every 3rd year. We will spend the other 2 years visiting other places.
65 - فاسي السبت 27 دجنبر 2014 - 19:30
انا السنة اللي فاتت كنت ناوي نمشي المغرب لكن كان الوقت مكافيش فاختاريت نمشي اسبوع للمكسيك من نيويورك الى كانكون صراحة اسبوع كان هاءل و ممتع ب 800 $ جامعة للطاءرة و فندق و اكل وانا فايت اقمت باوروبا من قبل بفرنسا وكان بامكاني المقارنة صراحة فاجءني المطار بالمكسيك نظام واحترام ووجوه مبتسمة رغم السمعة السيءة للبلد خصوصا الاجرام و المخذرات لكن المنطقة السياحية كانت محروسة و نظيفة جدا البحر خيالي وجو تروبيكال حينها تذكرت المغرب الحبيب و فوضى الشواطىء والاوساخ و امور اخرى و ابتزاز الباعة و الحراس...الجهات المختصة يلزمها التحرك باش يديروا شي خطط لانه العلاقة مع الجالية تتدهور والجيل القادم ربما قد يفقد الارتباط مع الاصل
66 - Tetouane السبت 27 دجنبر 2014 - 19:50
The ticket from Texas to Morocco is $1600, from Texas to Spain is about $850 sometimes less, that's $750 savings, I would much rather spend it in my country than in other countries, with the difference I spent about 10 days in Spain, Spending that much money to go to Morocco just to be disapointed with the RAM service, Jadarmi o lfawda not worth it, visiting parents and family is priceless
67 - yassine السبت 27 دجنبر 2014 - 19:54
يكذب عليك كذاب ويقول ليك مغاربةة كندا يسافرون الى جزر الكاريبي إلا قلة معدودة على رؤوس الاصابع لانه بكل بساطة أكثر بخلا وليس لديهم الامكانيات المادية للسفر حتى إلىى مقاطعة كندية أخرى بل هناك من لمغادر في حياته في مونتريال كيفلا وهم جالية تعيش على فلوس البسباس والاولاد والعام كله يتباكون انهم لايستطيعون حثى توفير تذاكر الطائرة إلى المغرب إنهم جالية تعيش على dollarama,village des valeurs,les rabais,BS,ومتنزههم الوحيد مقاهي jean talon و لماشرا يتنزه في المولات gallerie d anjou,boulevrad.saint hubert
68 - nabil السبت 27 دجنبر 2014 - 20:02
c est pas juste la RAM le probleme,,le probleme est plus grave que ca ,en ete le taux de change est tres defavorable pour les MRE ,on sait qu ils n ont pas le choix alors la banque du maroc en profite,ajouter a ca les prix de tous... taxi,hoteles les autoroute parmis les plus cher au maroc et quel autoroute des barages de gens d'armes partous en se crois dans un pays en guere,meme les marocain qui vivent au maroc commencemyt a passer leur vacances ailleur
69 - العياقة فميريكان السبت 27 دجنبر 2014 - 20:30
و ناري هاد صحاب مريكان شحال فيهم ديال العياقة ما بقاوش راضيين بالمغرب,%90 ديالهم ؤصلو لمريكان غير بالقرعة,كون مكنتش هاد القرعة كون راه باقي عليهم l,embargo فالمغرب, كاليك Bahamas ,carraibes ,,,,هانتوما كاع مشيتو ليهم,من بعد ترجعو عتاني للكروسريات تستفو لcolt 55 ,lcobra,magnum ؤلا لعجينة فلبيتزات,ؤلا لطاكسي هازين العوزة ؤتزقزيق,,,,راه شفنا كولشي بعينينا
70 - US CITIZEN SINCE1978 السبت 27 دجنبر 2014 - 21:22
و قتلتوا عباد الله بهاد مريكان ؤكندا واه واش كتصحابو ريوسكم عايشين فجنة
71 - abd السبت 27 دجنبر 2014 - 21:37
salam olaykoum,
800 او 900 دولار لأسبوعين كاملين ، هذا الثمن يجمع الطائرة + الإقامة +
الأكل مع الأنشطة الاخرى و المزيد ...
يضاف إلى ذلك، سفريات مجانية إلى منتجعات قريبة، أو أماكن الغوص، فيما تكلف تذكرة الطائرة وحدها إلى المغرب، أكثر من 1400 دولار خلال العطلة الصيفية.
Dans la Quasi totalité des commentaires, le facteur argent revient à chaque fois, aussi un certain envie d'affirmation et de reconnaissance de soi.
Certes, les prix d'avions, l'incompétence et l'orgueil des autorités douanières est quelque chose d'indiscutable, le désordre de services a commencer par taxi, administration etc....
est aussi un fléau qui entache l'image du Maroc. A mon sens, cela ne doit pas éloigner définitivement un citoyen de son pays, il faut comprendre que l'enjeu est colossal: les enfants qui perdent complètement leurs identités d'origine, leur religion, les liens avec la famille etc..

Moi même je suis à l'étranger depuis 15 ans, mais pour rien au monde je ne délaisserai mon pays, le Maroc.e
72 - From toronto السبت 27 دجنبر 2014 - 22:24
Pour 67 et 69
Vous avez des commentaires déplacés et non respectueux
Je connais bq de marocains avec des grandes maisons ou petits appartements et qui aiment travailler c l'essentiel gardez
un niveau sinon rester en dehors de cette discussion
73 - abd السبت 27 دجنبر 2014 - 23:14
Au Maroc il y a tous ce que vous dites, mais pour rien au Monde je ne l'échangerai sauf pour makka ou medine.

voulez tous voyager au Bahamas, aux canada ou je j'en sais ou encore. sachez que rien au monde ne peux vous rendre ce sentiment d'appartenance et de fierté que peut sentir chaque être humain en évoquant son pays natal ou le pays de ces parents.
Vous avez tous ou presque vécu au Maroc, vous connaissez les conditions difficiles et de pauvretés que subissent nos chers compatriotes Marocain, et aujourd'hui , parce que votre situation s'est soudainement améliorés, vous régnez tous. J'ai vraiment eu les larmes aux yeux quand je lisait les commentaires de beaucoup d'entre vous qui ne sont
axés que sur le bien être et l'argent.

Si vous êtes sincère et soucieux de notre pays, vous ne l'aurez pas quitté et si tout le monde fait de même et en rajoutant des critique , je crois que le Maroc et les marocains qui sont vos parent, cousins ont plutôt besoin d'aide et a défaut silence
74 - BIDAOUI الأحد 28 دجنبر 2014 - 10:46
I STRONGLY AGREE WITH YOUSSEF N58
75 - Bledard الأحد 28 دجنبر 2014 - 14:58
La RAM profite d'une situation de quasi monopole sur ces lignes et quand on sait que cette compagnie est mal gérée, il ne faut pas s'étonner des traifs qu'elle pratique.

Mais au délà de ça, je crois que quand on décide d'aller vivre au Canada ou au USA, il s'agit d'un choix de vie, autrement dit on décide de son plein gré d'aller vivre loin de sa famille et de son pays et de sa culture .. et là il faut l'assumer car l’amérique de nord ! ne s'approchera pas géoroaphiquement du Maroc il faut tout simplement accepter ce sacrifice ou rentrer au bled.

les marocains ne sont pas les premiers à subir ce sort, avant les italiens, grecque et portugais ont passé par là et beaucoup ont réussi leurs à Montréal que je connais. A mon avis contrairement à beaucoup de marocains, ces gens ont décidé malgré tout le canada c'est leurs nouveau pays et ils ont accepté le sacrifice de vivre loin de leurs familles et du climat doux de la méditerranée.
76 - راحلة الأحد 28 دجنبر 2014 - 15:51
لا اشعر بحلاوة الحياة الا اذا زرت اهلي بالمغرب مهما جلت وتجولت.... انا احب االمغرب بحلوه ومره ,بايجابياته وسلبياته .... لاا حب التبد ير , ارتاح حينما اصدق على المحتاجين والعاطلين بالمغرب ,ا شعر وكاني قضيت عطلتي في ها واي....
77 - الموضوع الشاءك الاثنين 29 دجنبر 2014 - 03:49
السلا م عليكم، كانت لي الفرصة للحديث مع أحد المسؤولين حول هذا الموضوع الشاءك وكان رد المسؤول واضح٬ هل تؤدوون الضراءب للمغرب قلت لا طبعاً٬ بالتالي لا تحلمو ا بتدخل الملك ...المغرب دولة مواردها قليلة و زد الفساد .الله المستعان.
78 - je vous jure,est la verite الاثنين 29 دجنبر 2014 - 05:46
ؤالله الى داكشي لي كال صاحب تعليق 69 الى عندو صاح ,راني عايش فمريكان راه غير كيكدبو عليكم,اقسم لكم بالله الى لمغاربة لي عندهم لولاد كون مكانتش المساعدات الحكومية ,,,سعاية,,,,food ,stamps ,walfare حتى يرجعو كلهم للمغرب,,,,,ؤفيهم لي رجعوا,,,,