24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الخذلان الأبدي لليسار المغربي (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. خطر التطرف اليميني و"العنف الإلكتروني" يفتح الباب أمام النازية (5.00)

  5. المنبهي يمدّ الجسور بين الفصحى والدارجة المغربية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | هؤلاء 12 من مغاربة العالم رافقهم التميّز خلال العام 2014

هؤلاء 12 من مغاربة العالم رافقهم التميّز خلال العام 2014

هؤلاء 12 من مغاربة العالم رافقهم التميّز خلال العام 2014

عرفت سنة 2014 هبوب رياح التميّز على شخصيات مغربيّة مقترنة بالهجرة، ممكّنة البعض من فرض التواجد على أعالي المستويات، كما جعلت آخرين يحضرون ضمن لحظات قويّة من مساراتهم الشخصية والمهنيّة.

هسبريس رصدت عينة من مغاربة العالم استطاعت البروز خلال العام المشرف على الانقضاء، مشعرين بقدراتهم على التألق أكثر فأكثر خلال القادم من الزمن ضمن مجالات نشاطاتهم المتباينة.

أسماء بوجيبار

اسماء بوجيبار سجلت إسمها خلال 2014 كمتألقة في مجالها العلمي بإعتبارها أول امرأة مغربية وإفريقية تحصل على منصب في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، وهي في ربيعها السابع والعشرين، حيث أوصلها عشقها للعلوم وحبها للأبحاث والدراسات في مجال علوم الأرض والكون إلى أن تضمن لها موطئ قدم في وكالة "ناسا" إلى جانب علماء من شتى أنحاء العالم.

ابنة الدار البيضاء المنحدرة جذورها من الريف المغربي، تمكنت بفضل جديتها وانضباطها الدراسي المتألق، سواء في شعبة العلوم بثانوية "ليوطي" بالبيضاء، أو في تخصص علم البراكين وتمايز الكواكب في الجامعات الفرنسية، من أن تبصم على موقع بارز لها بين علماء الكواكب.

أحمد بوطالب

لا يتنازع إثنان حول كفائته ومهنيته العالية في تسيير ثاني أكبر المدن الهولندية، ولا ينكر أحدا مدى التأثير القوي للرجل الذي يشغل منصب عمدة لروتردام، ولا ينكر أحدا أحقيته بالتتويج خلال سنة 2014 رجل السنة في المملكة الهولندية من طرف منبر إعلامي، وهو القادم للمملكة كمهاجر باحث عن أفاق أرحب لصقل مداركه ومعارفه الحياتية.

استطاع أحمد بو طالب خلال سنوات تواجده بالمهجر قادما من أيت سيدال بإقليم الناظور من رسم مسار موفق أهله ليتدرج عبر مراحل في مسؤوليات عدة وصولا إلى عمودية مدينة روتردام حيث أستطاع أن يغير المدينة على نحو إيجابي وبمشاريع ملموسة أجمع الهولنديون على أهميتها.

ويترأس أحمد أبو طالب البالغ 53 سنة، والمزداد ببلدة بني شيكر من إقليم الناظور، منذ 6 سنوات بلدية مدينة روتردام التي تتوفر على أكبر ميناء في المنطقة الغربية من العالم والتي هي بوابة أوروبا من الناحية التجارية، كما شغل سابقاً منصب مستشار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ونائب بلدية العاصمة الهولندية أمستردام.

نجاة فالو بلقاسم

بزغ نجمها بقوة في فرنسا بعد انتخاب فرنسوا هولاند رئيسا للدولة، حيث استطاعت ابنة بلدة بني شيكر بإقليم الناظور والتي هاجرت وهي لم تتجاوز الرابعة من عمرها رفقة والدتها وشقيقتها الكبرى لتلحق بوالدها الذي كان يعمل هناك، وحصلت على الجنسية الفرنسية وعمرها 18 سنة، من فرض نفسها كأقوى مغربيات 2014 بالخارج، وتحتفظ على تواجدها في الحكومة خلال ثلاث تعديلات تمت على عهد الرئيس الحالي للجمهورية الفرنسية.

مثابرة وجدية نجاة مكنتها من التدرج سياسيا حيث انتخبت في المجلس المحلي لليون وسط فرنسا، لتشغل منصب النائب السادس لعمدة المدينة الاشتراكي جيرار كولومب٬واكتسبت تجربة كبيرة قبل أن تتحمل مسؤوليات على المستوى الوطني داخل الحزب الإشتراكي.

بعد تجربتها ضمن فريق سيغولين رويال خلال حملة الانتخابات الرئاسية، كانت واحدة من المتحدثين باسم فرانسوا هولندا عندما كان مرشحا خلال انتخابات 2012، ليتم تعينها بعد فوزه وزيرة لحقوق المرأة والناطقة الرسمية باسم الحكومة التي كان يرأسها جان مارك ايرولت، لتعين بعد ذلك وزيرة لحقوق المرأة والمدينة والشباب والرياضة في حكومة مانوال فالس، وليعاد تعينها وزيرة للتربية الوطنية في أخر تعديل حكومي شهدته الجمهورية الفرنسية.

حسن بلعربي

استطاع حسن بلعربي، الأستاذ الجامعي والمتحرك ضمن دواليب التدبير بجامعة ألميريا، من فرض اسمه كأحد الكفاءات المغربية بالخارج في علوم الكيمياء، ما خوله خلال سنة 2014 ليكون عضوا بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات عترافا بمكانته العلمية وأهليته لتقديم خبرته من أجل خدمة بلده، وهو الذي سبق أن نال جائزة من الجامعة العربية عن نشاطه العلمي.

حسن بلعربي، ابن مدينة الناظور و الأكاديمي المختص، استطاع جعل اسمه مطلوبا من طرف عدة ملتقيات دولية، ومرحبا به ضمن مؤسسات منتشرة على مختلف بقاع المعمور ليحاضر أمام طلبتها.

بلعربي أتمّ تحصيله الجامعيّ بجامعة محمّد الخامس بالرباط، التي حصل منها على الإجازة في شعبة الكيمياء، ليلتحق بعدها بجامعة غرناطة قبل أن ينتقل صوب نظيرتها لألمِيريَـا متحصلا على دكتوراه الدولة في الهندسة الكيماويّة عام 1999، ليشغل بعدها منصب أستاذ جامعي، زيادة على تواجده برئاسة ذات المؤسسة الجامعية في مهمّة إدارة التعاون الخارجي للمؤسسة الأكاديميّة.

هدى العلوي هاروني

سنة 2014 كانت متميزة بالنسبة لهدى العلوي هاروني التي انتخبت نائبة لرئيس المجلس البلدي لمدينة هالمستاد السويدية وذلك بعد الانتخابات العامة التي نظمت في السويد، وهو انتخاب اعتبرته هاروني في تصريحات صحفية انتصارا للمغرب والمغاربة.

وكانت العلوي هاروني قد انتخبت سنة 2010 عضوا بالمجلس، وأضحت بذلك أول سويدية من أصل مغربي تنتخب بمجلس محلي في البلد الاسكندنافي، وفازت خلال الانتخابات المحلية التي جرت في هالمستاد بمنصب نائبة رئيس مجلس المدينة ومستشارة بالمجلس مكلفة بالملف الثقافي به.

هدى هاروني مهاجرة مغربية منذ سنة 2003 حيث استقرت بدولة السويد قادمة إليها من مسقط رأسها بمراكش الحمراء، حيث كرست وقتها من أجل تحقيق طموحاتها السياسية من داخل حزب المحافظين، حيث استطاعت أن تتدرج لتصبح اسما يتداول بقوة خصوصا بمدينة هالمستاد الواقعة غرب السويد.

محمد التيجيني

"نجيني تولك" اسم البرنامج الذي يطل منه محمد التيجيني على المغاربة من خلال قناة "مغرب تيفي"، حيث استطاع من خلاله ابن بركان المقيم ببلجيكا أن يلامس مجموعة من المواضيع التي لاقت اهتماما من الرأي العام خلال سنة 2014 ويعلق عليها بطريقته، حيث انتشرت حوارته وإطلالته على اليوتوب وكانت محط نقاشات ليكون بذلك وجها إعلاميا تمكن من جعل نفسه رقما مهما في الساحة.

الجميع يعرف أن التجيني لا يترك فرصة مرور مسؤول سياسي أو شخصية معروفة من الأراضي البلجيكية دون أن يجلس قبالته على بلاطو مغربي تيفي و يحاوره حول ما يعرفه المغرب من جديد، وحتى بعد مغادرته لبرنامج ضيف الأحد الذي كان يبث على القناة الأولى، لازال التجيني حاضرا ومتابعا ومتفاعلا بقوة مع ما يعرفه المغرب، مجسدا بذلك الوجه الإيجابي للمهاجر الذي لا تنقطع الوصال مع وطنه رغم بعد المسافة.

مريم بورحايل

استطاعت بفعل تفانيها في دراستها وتكريس جل وقتها للتحصيل أن تكون ظاهرة سنة 2014 بفرنسا وذلك بحصولها على 21.03 كمعدل في البكالوريا، ليصبح إسم مريم بورحايل متداولا في الصحافة الفرنسية والمغربية التي وصفتها بالمثال والقدوة الحسنة وخير ممثلة للجاليات المقيمة بأوروبا.

مريم بورحايل، ذات الـ18 ربيعا والمنحدرة من منطقة الريف المغربية، استطاعت أن تشد إليها أنظار العالم بإنجازها الدراسي الذي مكنها من التوجه صوب دراسة الطب، حيث حضيت بتكريمات على أعلى مستوى، تجلت في استقبالها من طرف الملك محمد السادس خلال حفل عيد العرش ووشحها بوسام ملكي من الدرجة الأولى بعدما أثنى عليها ونوه بمجهودها، كما استقبلها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ووزيرة التعليم الفرنسية ذات الأصل المغربي نجاة فالو بلقاسم.

محمد أمين بنعمراوي

أفلح المخرج الشاب محمد أمين بنعمراوي المقيم بالمملكة البلجيكية خلال سنة 2014 من تحقيق حلم راوده منذ أن ولج عالم السينما والإخراج، عندما تمكن من جعل فيلم "وداعا كارمن" منافسا لا يشق له غبار في المهرجانات الوطنية والدولية التي يشارك فيها.

دبي والداخلة والناظور وطنجة ومالمو السويدية وغيرها، مدن توجت "وداعا كارمن" بالجائزة الكبرى، ونوهت بالعمل الناطق بالريفية الذي اعتبرته مستوفيا لشروط العمل الناجح، حيث أثنى كبار النقاذ بجودة ما قدمه بنعمراوي شكلا ومضمونا، متنبئين للشاب بمستقبل واعد بالنجاح في مجال يصعب فيه تحقيق التألق في ظل ضعف الإمكانيات.

رشيد مضران

لا يفتأ أن يذكر كل من يلتقيه أنه مغربي من مدينة بركان، وأنه استطاع أن يصنع مسارا متميزا بفعل الجد والمثابرة، هو رشيد مضران وزير العمل الاجتماعي والتكوين المهني والثقافة والعلاقات الخارجية في الحكومة البلجيكية، و كاتب للدولة المكلف بالتعمير والنظافة العامة بضاحية بروكسيل العاصمة.

مضران من مواليد 15 أبريل 1968 ببلجيكا، حيث تابع دراسته في المهجر إلى حين حصوله على الإجازة في الإعلام والتواصل من جامعة بروكسيل، وعمل صحفيا بمحطة إذاعية، قبل أن يلتحق بعالم السياسة التي دخل غمارها مع الحزب الاشتراكي الذي تدرج من خلاله ليصبح نائبا لرئيس فدرالية بروكسيل بالحزب وكذلك نائبا فيدراليا لدى مجلس النواب وبعدها وزيرا.

كل من يعرف الرجل يؤكد أن عشقه لبلده راسخ، وأن رغبته في تقديم العون لأبناء جلدته كبيرة، أخر زيارة حملت الوزير البلجيكي سنة 2014 إلى عدد من المناطق المغربية وتباحث مع مسؤوليها دون أن يستثني المنطقة الشرقية التي ينحدر منها حيث زار مؤسسات اجتماعية وقدم لهن هدايا، مؤكدا على أنه سيفعل المستحيل لتحقيق شراكات تعود بالنفع على بلده الأم.

محمد العلمي

عرفه المغاربة من خلال قناة الجزيرة وخصوصا من أمريكا، هو محمد العلمي ذو الصوت الجهوري والطلة الحازمة، والذي رغم بعد بلد إقامته عن وطنه الأم ظلت حبال الود قائمة، حيث لا يتردد في التواصل عبر العالم الأزرق مقدما النصح لوالجي مجال الصحافة ولطالبي السؤال.

بينَ جهوريَّة الصوتِ وثقلِ الحضُور على واحدةٍ من أكثر الشَّاشاتِ العربيَّة انتشارًا وَإثارةً للجدل، وذكريَات اليتمِ والعصاميَّة فِي دروب فَاس الضيقة، حيثُ راودهُ الحلم "الإذاعي"، أوَّل مرَّة، خطَّ الإعلاميُّ المغربيُّ المقِيم في الولايات المتحدَة، محمد العلمِي، مشوَارًا فريدًا من الطمُوح والتحدِّي، قبلَ أن يتكلل بالأدبِ؛ وقدْ أثمرَ كتابهُ الموسُوم "كاترِينَا مرَّتْ منْ هُنَا..يوميَّات العاصفة".

دنيا بوسلهام

رغم صغر سنها استطاعت دينا بوسلهام المغربية المقيمة بإسبانيا أن تتسلق المراتب وتجعل من إسمها متداولا بقوة وهي في الـ24 من عمرها، وذلك بنشاطها الغير عادي في حزب "بوديموس" الذي أصبح أقوى الاحزاب في ظرف وجيز بعد تأسيسه بسبب الانتكاسة السياسية وفقدان الاسبان للثقة في الحزب الاشتراكي ومنافسه الشعبي.

بوسلهام ابنة مدينة طنجة التي غادرتها قبل ست سنوات من أجل إستكمال دراستها، انخرطت بقوة في حركة مطالبة بالتغيير والتي تحولت لحزب سياسي حامل لإسم "بوديموس" في الـ16 من يناير 2014 بعدد منخرطين وصل لـ279321، وتصبح بفعل نشاطاها اليد اليمنى لزعيمه بابلو إيغليسياس طوريون الذي لم يكن غير أستاذها في أحد مراحل دراستها.

وتعتبر دنيا، التي يعرفها الجميع بكونها إخصائية في العلوم السياسية، من الكفاءات المغربية التي بقي ارتباطها حاضرا ببلدها الأم، حيث لا تفوت المناسبات دون تقديم رأيها في مستجدات الساحة السياسية والحقوقية، مقدمة مثالا للمغربية المرتبطة ببلدها رغم الهجرة وصعوباتها.

فؤاد أحيدار

سنة 2014 ستبقى راسخة في ذهن فؤاد أحيدار، حيث تمكن خلالها من تحقيق نجاح سياسي عبر انتخابه نائبا لرئيس برلمان بروكسيل الذي يضم عقب الانتخابات الجهوية لـ 25 ماي المنصرم، ما مجموعه 12 منتخبا من أصول مغربية، وهو البلجيكي المغربي الوحيد الناطق بالهولندية الذي يحصل على مقعد ببرلمان جهة بروكسيل.

ويعتبر فؤاد أحيدار المزداد في الـ13 من أكتوبر سنة 1973 والمنحدر من منطقة تماسينت بالحسيمة من مغاربة المهجر الذين استطاعوا فرض نفسهم بقوة في مجتمعات دول الإستقبال، حيث يعرف البرلماني البلجيكي من أصل مغربي بقوة شخصيته واستماتته في الدفاع عن قناعاته و إصراره على تحقيق الذات بعيدا عن شعبوية السياسيين، ما مكنه من الفلاح في جميع الاستحقاقات التي يشارك فيها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - Souhail السبت 27 دجنبر 2014 - 09:40
هذا هو حال المغرب يفتخر بأبناءه حين يشرفونه في الخارج لكن لا يعترف بالكفاءة داخل الوطن
2 - abdlla tadiakhte السبت 27 دجنبر 2014 - 09:52
المغرب موطن الأذكياء. لكن لماذا لا يظهر هذا الذكاء إلا عندما يهاجرون؟ سؤال لا يحتاج للإجابة.‏‎ ‎
3 - فيصل اسبانيا السبت 27 دجنبر 2014 - 09:55
لم يوجد ولو واحد مم ما ذكرتم تألق وتخرج في المغرب وخصوصا النساء منهم لو أحد منهم كان في المغرب لأصبح نادل أو فراش الأرصفة والعربات المدفوعة كحال مجموعة من الشباب المسكين هم الدول المتقدمة فقط يعرفون حق المجتهد والإستفادة من المتفوقين أما نحن الكراطة والشكلاته وروبي كافية للمزيد من التقدم
4 - ahmed السبت 27 دجنبر 2014 - 09:56
شكرا لكم على هذا الاعتراف بالمتميزين وبذلك خرقتم القاعدة المغربية التي تحبط أكثر مما تشجع. لا تنسوا المهدي بنعطية
5 - مبتكر السبت 27 دجنبر 2014 - 10:00
السؤال المطروح لو بقيت هذه الاطر والكفاءات العلمية في المغرب هل كان باستطاعتهم الوصول الى ما وصلوا اليه؟ الجواب طبعا لا ، لان ديناصورات الاحزاب السياسية بالمغرب وشيوخها لن يتركوا الفرصة للشباب حتى يتمكنوا من ابراز قدراتهم العلمية والفنية وغيرها للاشارة فقط يوجد الكثير الكثير من النوابغ المغربية في اوروبا وفي بلدان اخرى لاكن يشتغلون في الظل ، فالى متى يبقى المغرب يسمع اصداء ابنائه من خارج الوطن؟
6 - الاسعد السبت 27 دجنبر 2014 - 10:01
80 في المئة من المتميزين لسنة 2014 من أصول ريفية . وهذا يعني ان نوابغ الهامش بدأت تطفو على السطح. وهذا يعني انه حينما يمنح الاهتمام للمهمشين يتفوقون بشكل مدهش.
7 - فاعل خير السبت 27 دجنبر 2014 - 10:02
في مجال الرياضة نجد المتألق. " المهدي بنعطية "
8 - متتبع السبت 27 دجنبر 2014 - 10:05
تبارك الله، النوابغ كلها من الريف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
9 - badr السبت 27 دجنبر 2014 - 10:05
Personne d'entre ces augustes marocains n' a reusssi en restant au bercail qu'est ce qui cloche chez nous, qu'est ce qui ne va pas dans ce cher pays qui est le notre?
10 - Tanjawi_Puro السبت 27 دجنبر 2014 - 10:06
الناس د الشمال غير دق وسكات..العز ليلكم و برافو والله وفقكوم وجميع لمغاربة
11 - ومن العلم ما قتل السبت 27 دجنبر 2014 - 10:08
ومن الملاحظ جدا أن هؤلاء الأشخاص ما كان ليرافقهم الحظ لولا هجرتهم من أرض المغرب.
وتجدر الإشارة إلى أن عدد الشباب المغاربة العلماء والباحثين الذين برعوا في شتى الميادين العلمية خارج المغرب ابقوا على أنفسهم مغمورين، وهم يعدون بالمئات وليس بالعشرات، ولعل السبب في ذلك هو الخوف على أنفسهم من الاجتثاث الذي لحق سابقا بالعلماء المتخصصين والمبدعين والمخترعين، مثل الأطر والكوادر العلمية المصرية والعراقية والسورية التي إما تكونت بداخل أوطانها أو أنها تلقت تكوينا علميا خارج بلادها. (فمنهم من اغتيل وهو في طريق العودة لوطنه، ومنهم من تم تشويه جسده وإلحاق إعاقة دائمة به، بعد إصرارهم على العودة لخدمة الوطن ورفضهم للشيكات على بياض الممنوحة لهم من أجل البقاء في الغرب لخدمته؛ مثلا (المصريون والسوريون، أما العراقيون فقد تمت تصفيتهم بالكامل داخل وطنهم بعد أن شكلوا اكتفاء ذاتيا وصارت لهم مدارسهم الخاصة، وكان العراق قد خصص أعلى ميزانية في العالم للبحث العلمي في بلده)
لكن المغرب لم يبرع في شيء غير في نعيق إعلامه المأجور على ستر الفضائح وتشويه وطمس الحقائق ومخادعة الرأي المحلي والتلاعب بعواطف السذج من الناس.
12 - الرشيدية السبت 27 دجنبر 2014 - 10:09
ما اتار انتباهي في المقال ان كل التجارب الناجحة تاتي من مغاربة في ديار المهجر و هذا يعني انهم لم يجدو الارضية و المناخ السوي لابراز مواهبهم و طموحاتهم في هذا الوطن .كم انت غني يا وطني ولكن الشف ..............
13 - dodm السبت 27 دجنبر 2014 - 10:10
felicitation pour les vrai marocains notez bien 11/12 de ces excelents marocains sont du nord est du maroc????????????????????????????????????????????????? a l puissance l infini
14 - عبد الله. السبت 27 دجنبر 2014 - 10:10
هذه النماذج البهية التي سطح نجمها في دول الغرب دليل قاطع على ان الخلل في بلادنا يتجلى في انعدام التربية على العطاء الفاعل, وانعدام توفير مناخ ديمقراطي حقيقي وسيادة القانون على الكل دون استثناء, وضعف التاطيرالمعرفي والعلمي. ولو تابع هؤلاء الاعلام دراستهم في بلادنا, واستقروا فيها, لما وصلوا بالتاكيد الى ما وصلوا اليه في ديار المهجر, بل لانستبعد ان يكون منهم بطاليون ومهدرون للدراسة ....
15 - مهاجر السبت 27 دجنبر 2014 - 10:16
هي دلائل على فشل سياسة البلاد في تاطير العباد و هل كان سينجح هؤلاء ان بقوا في اجمل بلد في العالم ? وكم من الطاقات بدل ان يكونوا علماء ووو وهم الان مجرد موضفين بسطاء او حرفين او حتى شمكارة ...او كما قال احمد الزويل صاحب نوبل في الكيمياء هم يساعدون الفاشل حتى ينجح, ونحن نحارب الناجح حتى يفشل او كما قال حسن الفد الفشل في المغرب هو الاصل اما النجاح فلتة ...
16 - عزالدين السبت 27 دجنبر 2014 - 10:18
دام لكم التفوق والنجاح يا أبناء الريف والمسلمين
17 - عزالدين السبت 27 دجنبر 2014 - 10:18
دام لكم التفوق والنجاح يا أبناء الريف والمسلمين
18 - issam maghribi السبت 27 دجنبر 2014 - 10:22
COMME VOUS POUVEZ VOIR QUE LA PLUPART DE CES PERSONNE SONT DES REGION RIF OU CHAMAL LMAGHRIBI , VRM C EST BIEN MOI DE SUIS DESUD OUEST ( ERRACHIDIA ) IL JE SS FIER DE CES PERSONNES
19 - abdul السبت 27 دجنبر 2014 - 10:23
اين سناء حمري المنتجة العالمية (بنت طنجة)و المنتج العالمي red1(ابن تطوان)
20 - فريد السبت 27 دجنبر 2014 - 10:23
و اين المهدي بن عطية الذي انتقل الى باييرميونخ كاغلى لاعب افريقي
21 - كلميمي السبت 27 دجنبر 2014 - 10:32
القاسم المشترك بين اغلب هؤلاء انهم ينحدرون من منطقة الريف او الشرق بصفة عامة وهذا شيء رائع نعتز به جميعا
22 - lahcen السبت 27 دجنبر 2014 - 10:32
نسي صاحب المقال الاشادة ب بنت خريبكة المتفوقة دراسيا في دولة ايطاليا مدينة سيشيليا.....فهي من بين الوجوه التي كرمها الملك
23 - abdel1 السبت 27 دجنبر 2014 - 10:34
الم تلاحظوا ان جل الشخصيات المذكور اسمها تنحدر من الناظور والحسيمة ,,,,,,, انها صورة واضحة انه مهما كان التهميش المنتهج على ابناء الريف والحسيمة خصوصا, فلا يمكنا الا ان تعطي القوة لابناء المنطقة لان يرتقوا نحو الافضل
24 - محمد الود السبت 27 دجنبر 2014 - 10:36
هناك آخرون و لا باس انك بدءت بمن لا يعرفه الجمهور من بعضهم،
شكرًا لك و لهسبريس
25 - Youssef aatach السبت 27 دجنبر 2014 - 10:42
المغرب بلد ملاء بالمواهب ! لكن مسؤوله نائمون ! او يمرحون مع الشيخات ! يوما ما سيستيقضمن و يجدون أنفسهم خبر كان ابي ! حسبي الله و نعم الوكيل فكم . عاش المغرب من طنجة الى الكويرة و السلام مسك الختام
26 - الدانمارك السبت 27 دجنبر 2014 - 10:42
هنيئا لكل المغاربة الذين رفعوا قيمة المغرب في الخارج، وبالخصوص لأصحاب الريف هنيئا لكم،من ناحية السياسة عندكم موروثة صغارا وكبارا ابرافوا ليكم وللمغاربة ككل بالتوفيق.
27 - marocain pur السبت 27 دجنبر 2014 - 10:44
المغاربة معروفون بجدهم و ذكائهم و تفانيهم في العمل خصوصا إذا وجدوا الاهتمام و ظروف مواتية للعمل و كذلك التشجيع و هذه الأشياء وجدوها خارج الوطن. أما في داخله فلا تشجيع و لا ظروف مواتية للعمل و الإبداع. ومع ذلك فإننا نحب مغربنا رغم و رغم و و
سؤال: هل إذا كان هؤلاء12 داخل الوطن سيتألقون؟
حلل وناقش 
28 - جنان السبت 27 دجنبر 2014 - 10:46
اسماء تدعو فعلا للفتخار وتقول كل شيئ ممكن فقط تسلحو بالارادة . هؤلاء مغاربة تألقوا هناك بالضفة الاخرى . لو بقوا في المغرب لضاعت موهبتهم .
فانت لو اردت ممارسة العمل السياسي في المغرب ربما تقضي عمرك كله في اي حزب ولا تحصل حتى على بطاقة الانخراط . لقد ظهر عندنا الريع الحزبي . فابن الكاتب العام للحزب هو رئيس شبيبة الحزب و زوجته هي رئيسة القطاع النسائي وابنته ممثلة للحزب في البرلمان وزوج ابنته وزير الحزب في الحكومة . وعشيرته موظفون سامون . وقبيللته رؤساء دواوين ....الخ
لقد أقفلوا الافق وجعلوا العمل السياسي عمل يعتمد على الولاء لهدا لو اتيحت ابسط فرصة لابسط مغربي لتالق في مجال من المجالات . لكن السياسيون يبيعون الياس وتجار التطرف يشترون ويببيعون لداعش .
29 - AMHDAR السبت 27 دجنبر 2014 - 10:56
رافقهم التميّز خلال العام 2014 لكن بدول المهجر.
30 - Raji Ahmed السبت 27 دجنبر 2014 - 10:57
بوسعنا ان نفتخر ونقول تبارك الله لان هناك مغاربة اكثر لو توفرت لهم شروط البحت فى جميع المجالات لكانت النتيجة أبهر ،شاب مغربي حصل على الدكتوراه فى الكيمياء وعان الأمرين لانه من الطبقة الفقيرة ذهب الى أمريكا فضمته الى صدرها وأخد الجنسية فأصبح مديرا لأكبر مختبر
31 - طالب السبت 27 دجنبر 2014 - 11:07
لماذا لم يبق مثل هؤلاء في وطنهم و يستثمرون ما في جعبتهم .
حتما لم يستطيعوا
ورغم ذلك فهم متثبتون بوطنهم .
32 - منير الكازاوي السبت 27 دجنبر 2014 - 11:09
لماذا أوجب علينا أن نتغرب في بلدان أخرى كي نحقق حلمنا؟ يا لخسارة لو كان بلدي ...
33 - adil السبت 27 دجنبر 2014 - 11:09
بالنسبة لدنيا بوسلهام لا يمكن اعتبارها من شخصيات السنة الا اذا برهنت انها استطاعت ان تغير من قناعات حزبها بالنسبة لموضوع الصحراء المغربية فحزب بوديموس الجديد من اشد الموالين لاطروحة جبهة العار و هو يظهر ذلك للجميع و يعتبر ان المغرب مستعمر و الشعب الصحراوي مظلوم على حد تعبيره
انا اعيش في اسبانيا و قبل اسبوعين كنت اتحدث مع مواطن من غينيا الاستوائية و هي مستعمرة اسبانية سابقة و هذا المواطن يتوفر على جنسية اسبانية و بحكم قرب الانتخابات البلدية و الجهوية سالني على اي حزب ساصوت هل على الحزب الشعبي ام الاشتراكي بحكم انهما الحزبين الكبيرين فحاول اقناعي بالتصويت لحزب بوديموس الذي ينتمي اليه و قال لي بالحرف انه حزب يدافع عن الشعب ضد اسبانيا التي تخلت عنا سابقا في غينيا لصالح حكام فاسدين كما تخلت عن الشعب الصحراوي لصالح المغرب
34 - Mouhand السبت 27 دجنبر 2014 - 11:12
3remarques :
1. la majorité des personnes citées sont issues de la région de rif
2. la Belgique donne plus de chance que la france à ses citoyens issus de l'immigration
3. Le Maroc ne donne aucune chance aux enfants de de grand rif d'exprimer leur talent, le makhzen préfère oueld hizb istiqlal et pjd
35 - مغترب السبت 27 دجنبر 2014 - 11:15
أرى أن أغلب هؤلاء منحدرين من الريف ومع ذلك يرزح الريف تحت رحمة الجهل والفقر وا لنسيان. فلماذا يا ترى.
36 - Milanio السبت 27 دجنبر 2014 - 11:22
هؤلاء اقلية فقط ! هناك اشخاص اخرون لن تتطرقرون لهم !
37 - مغربي غيور السبت 27 دجنبر 2014 - 11:23
شكرًا لجاليتنا الشمالية خاصتا الريفية . يجب ان تكون هناك دراسة لمادا أناس الريف منضبطون و يبحتون عن التألق في المهجر عن باقي المغاربة، هل هي التربية ام الأصل ام التضاريس.......؟ يجب البحت لتعم الفائدة
38 - houcima السبت 27 دجنبر 2014 - 11:29
Bravo riyafa et vive le maroc de tange a la gouira
39 - الزهراوي السبت 27 دجنبر 2014 - 11:33
أين رشيد عمروس كأول عربي وربما أجنبي اخترق وكالة الفضاء اليابانية ( جاسكا)اسم كان له الأثر أكثر بكثير من أسماء أوردتموها في المقال
40 - castor السبت 27 دجنبر 2014 - 11:35
جل هولاء من الريف الا اثنين فاين مغاربة المناطق الاخري كالصخراء وسوس ودكالة وتافيلالت والغرب .ففي كل مناطق المغرب مهاجرون ناجحون ةلكن كاتب المقال احول لا يري الا منطقة واحدة.
41 - awatif السبت 27 دجنبر 2014 - 11:36
la majorité de ces marocains sont des rifains
42 - hamid السبت 27 دجنبر 2014 - 11:38
سبع من هؤلاء ينحدرون من الريف، دفعم الهامش والمغرب غير النافع للتوجه نحو الضفة الأخرى، لتفجير طاقتهم التي كبلها وطنهم الأم.
43 - سعيد السبت 27 دجنبر 2014 - 11:38
فين رشيد عمروس وكالة الفضاء اليبانية وفين البنت التي حصلت على اول نقطة في ايطاليا المرجو الحياد
44 - MAROCAIN du monde السبت 27 دجنبر 2014 - 11:45
la majorité de ces compatriotes originaire de RIF
45 - oujjani السبت 27 دجنبر 2014 - 11:46
vous avez oublié la fille de Khouribga qui a eu la plus haute moyenne au baccalauréat en Italie et qui, à mon avis, a plus de mérite que l'autre fille Bourhil
46 - Karim السبت 27 دجنبر 2014 - 11:47
الملاحظ ان اغلب المتفوقين ينحدرون من منطقة الريف وخصوصا الناطور.
47 - soussi السبت 27 دجنبر 2014 - 11:54
سجل يا تاريخ ان الامازيغ هم اللدين يمثلون المغرب في العالم احسن تمثيل و يشرفون صورة وطننا الحبيب.
48 - احمد الزكاري السبت 27 دجنبر 2014 - 11:57
الطالب المغربي او التلميذ المغربي عندما يجد الامكانيات تتيح له الجو المريح فانه يستنزف قدراته من اجل العطاء وهذا خير دليل للمقارنة بين ابناء الريف في المهجر والذين في الوطن
49 - hamid السبت 27 دجنبر 2014 - 11:58
Remarque. ils sont tous des rifains
50 - ayour السبت 27 دجنبر 2014 - 11:58
بنظرة سريعة يتبين أن اهل الشمال لهم النصيب الأكبر لسبب بسيط أن هده المنطقة عانت لعقود من التهميش مما دفع الأباء و الاجداد إلى ترك البلد لأجل تربية الأبناء و تحصليهم للعلم في أوربا . بخلاف الفاسيين الدين تراجعوا في الأونة الاخيرة في جميع المجالات بعد دخول فيروس شباط و تفكيك قواعدهم و أصبحوا تائهين
51 - Akimakh السبت 27 دجنبر 2014 - 11:58
هؤلاء المتألقون كلهم عز و مفخرة للمغرب و كل المغاربة في الداخل كما في المهجر و يشكلون ابرز سفراء لملكهم و لشعبهم و لبلدهم الام اللهم و فقهم و كثر من امثالهم و شتتهم في كل بقاع العالم خدمة للمصالح العليا للمغرب....!!!
52 - mouaad السبت 27 دجنبر 2014 - 12:00
Louanges à dieu pour tout ses données . imaginer bien notre grand rif de ce grand pays maroc il était isolé depuis combien d année et avec  les efforts était tellement oublier les gens de rif ainsi que les femmes sont exceptionnels dans tout le monde
53 - KURDISTAN السبت 27 دجنبر 2014 - 12:00
تحية للناس ديال الريف
54 - khalid السبت 27 دجنبر 2014 - 12:07
ils ne sont plus des marocains. le maroc n'a rien fait pour qu' ils restent, la misère les a poussée à partir comme pour nous tous.....
55 - karimov السبت 27 دجنبر 2014 - 12:13
من خلال قرئتي للموضوع التركيز على الاسماء أو الشخصيات المنحدرة من الريف لا أدري هل هي مقصودة لدواعي غير معروفة فهناك شخصيات برزت أصوله من مناطق متعددة من المغرب أنا لا أنقص من قدرهم ولكن يجب التنوع في اختيار المناطف إلا إذا كان كاتب المقال أصلا من منطقة الريف و هذا الغالب وشكرا
56 - عجيب السبت 27 دجنبر 2014 - 12:17
ألم تلاحظوا أن جل المتألقون إما الريف أو الجهة الشرقية؟ أين أنتم يا أبناء المدن الأخرى؟ كفاكم كسل وتشرميل وسفر مع الرجاء والوداد والجيش أينما رحلوا و ارتحلوا. افتحوا الكتاب ونقصوا شوية من الإنترنت
57 - Damir السبت 27 دجنبر 2014 - 12:27
هدا اكبر دليل على ان المغاربة قادرين على الوصول الى اكبر المراكز لأنهم في بلدان ديموقراطية والرجل النائب في المكان المناسب ...اضافة الى ربط المسءولية بالمحاسبة وهكذا نجد العمل والعمل...لكن في بلدنا من له منصب اكيد يأخذ رشاوي ويظلم لان ثقافتنا غبية مثلا شحال عندك شحال كتسوى... المشكل أيضاً غياب المحاسبة لان مثلا محاسبة وزير الرياضة لن تحدت أبدا لأننا لا بد ان تحارب الرشوة لقرون....ادا حوسب وزير الرياضة او يسجن فان هدا سيكون بلاءا على المغرب لانه من الممكن خروج مظاهرات الإطاحة بوزير وهدا ليس في صالح البلد بين قوسين..لان لمقدم والشيخ هما كبش الفداء داءما...ليست هناك سياسة واضحة
58 - احمد ازرو المغرب الحبيب السبت 27 دجنبر 2014 - 12:51
السلام عليكم .
أولا نفتخر و نشكر هؤلاء المغاربة الذين ابانوا عن تفوقهم في بلاد الغربة و كانوا مثالا يقتدي به ، لكن الرأي الصواب هو التنويه بكل مغربي مهاجر و مكافح بشتى المجالات للبحث عن لقمة العيش . و ليعلم الجميع أن الجميع سواسية ، كل حسب طاقته و نوعية شغله ، و الوظائف التي نحتقر أصحابها ببلادنا ( للأسف) هي التي يكون دخلها أكثر و أصحابها محترمين ، و خرجوا من جريدتنا الموقرّة أن تعطي فرصة للطبقة الأخرى لأن مدخولها ليس بالقار و رغم ذلك تجدّ و تكدّ بدون استسلام .
و تحية ازريوية من الولايات المتحدة لكل المغاربة داخل و خارج الوطن الحبيب.
59 - noun السبت 27 دجنبر 2014 - 12:55
الا تسطع نور شمس المغرب إلا من الخارج؟؟؟؟
60 - KEttani السبت 27 دجنبر 2014 - 13:00
ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺃﺍﻟﻠﻪ ﻋﺎﻳﻬﻢ ﺍﺳﺘﻂﺎﻋﻮﺍ ﺍﻥ ﻳﺘﺤﺪﻭﺍ ﺍﻟﺼﻌﺎﺏ و ﻳﺼﻠﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﻣﺒﺘﻐﺎﻫﻢ ﻓﻬﻨﻴﺌﺎ ﻟﻬﻢ و لدويهم. ﻣﻠﺎﺣﻆﻪ ﻣﻌﻆﻤﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻳﻒ . ﻣﺎ ﺍﻋﻆﻢ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺑﺘﻨﻮﻉه ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ و ﺍﻟﺎﺟﺘﻤﺎﻋﻲ , .
61 - محمد الناصح من العظيم السبت 27 دجنبر 2014 - 13:27
نعم الرجال ونعمت النساء:‏
لكن نريد أمثال هولاء في وطنهم‎:-( ‎
62 - Khalid Missar السبت 27 دجنبر 2014 - 13:30
Hespress t'oublié Mr.Said Jabbouri le diplomatie marocain sur la ministre de l’étranger a la France et Directeur de recherche à l’Institut de recherche pour le développement, affilié à l’UMR 235 – Institut Méditerranéen d’Océanologie (MIO)
63 - Hassan السبت 27 دجنبر 2014 - 13:31
Bonjour
J’aimerai juste ajouter à cette liste une longue liste de marocains très compétents dans la recherche universitaire en France et ailleurs dans le monde et qui ne cherchent pas spécialement à se faire connaitre des médias
A titre d'exemple, ils dirigent (voir codirige) des laboratoires et des équipes de recherche. Ils ont des distinctions et des reconnaissances de la part des institutions reconnues dans différents pays (en France par exemple, je connais plusieurs chercheurs ayant obtenus des habilitations à diriger des recherches à moins de 40 ans et sont classés rang A par le conseil national des universités qui est une instance d'évaluation des travaux de recherche). Ces chercheurs apportent leurs soutiens au Maroc à travers de nombreuses collaborations soit au niveau recherche ou enseignement). Je pense qu’une petite recherche sur le net pourra vous donner un aperçu des travaux de ces oubliés dont personne ne parle.
Bien cordialement
64 - Said السبت 27 دجنبر 2014 - 13:35
Ma fierté en tant que MDM n'a d'égale que ma reconnaissance en lisant cet article
J'en suis fier parce que se frayer un chemin couronné de réussite et d'excellence dans un pays étranger n'est toujours pas facile et parsemé de tellement d'embûches, alors un grand BRAVO à Ces Ambassadeurs;
J'en suis également reconnaissant du fait que cette catégorie de profils est généralement occultée pour ne communiquer que sur des profils négatifs pour montrer sciemment ou pas une image ternie et sombré de notre pays.
Merci à Hespress pour l'initiative et encore un grand chapeau à l'élite Marocaine celle que nous connaissons mais aussi celle qui œuvre dans le silence et l'anonymat
65 - hassanb السبت 27 دجنبر 2014 - 13:40
هؤلاء -أبناء الشعب -يرفعون رؤوسنا عاليا وللأسف هناك من لا يدخر جهداً في تشويهنا عالميا ولعل آخر فضيحة التي ستميز 2014 فضيحة الموندياليتو
66 - لحسن السبت 27 دجنبر 2014 - 14:09
لا اعرف لماذا يركز البعض على التمييز بين الوطن الواحد؟ فالمغرب هو المغرب ، المتميزون الواردة أسماءهم في المقال هم في النهاية مغاربة ، سواء كانوا من الريف او دكالة او الصحراء او سوس . وللتذكير فقط فالمتميزون المغاربة هم كثر ولا مجال لإحصاء هم وهم في مختلف فروع العلمية منها او الاعمال والإعلام والرياضة والفن
67 - Le fou السبت 27 دجنبر 2014 - 14:11
Un classement teinte de regionnalisme.comme si les rifains etaient les seuls lumiere du maroc .quelle heresie.a quand la promotion d un esprit national .toutes les personnes citees ne contribuent en rien a la prosperite de leur pays d origine ,je ne vois pourquoi je serai fier d eux peut etre a encourager d autres a quitter leur pays !!!!
68 - Azzeddine السبت 27 دجنبر 2014 - 14:21
كلهم تقريبا من مناطق الريف المنسية و المعروف عن أبناءها الذكاء و العمل الجاد
و كلهم من أبناء الجيل الاول الذي تم تهجيره و تهميشه في بلاده الأصلي.
69 - تازي السبت 27 دجنبر 2014 - 14:35
بعض شرف المغرب وبعض اخر اشرف المغرب على هلاكه فباي كفة تفخر ان علت كفة الشر على السخف و ان هي دحرت كان لنا الشرف
70 - asj السبت 27 دجنبر 2014 - 15:02
هاد شي كامل ياله بانو ليا 3 شخصيات لحمرو وجه المغرب أسماء بوجيار حسن بلعربي أسماء بورحايل هادو سمعتك علماء أما الأخرين سياسين ما غدي نفعوا لبلاد بوالو غا لقورورو كأ غلبية د سياسيين فلعالم ؤ زيدون هاد ناس كخدمو مصالح لبلدان لعايشين فيها بنسبة لي علماء نستافدو منهم لأ نهم لو جاو غعطلة كستاقدو منهم طلبة راغبين في العلم.
71 - maghribi 7or السبت 27 دجنبر 2014 - 15:03
Ce marocain mérite amplement d'être parmi les premiers.. Il est titulaire d'une trentaine de brevets d'invention dans le domaine de l'aviation...membre d’une équipe de chercheurs de
anas el aras, de l’université nationale de Séoul travaillé sur la création d’un avion télécommandé de dernière génération.
Il a été décoré par SM le Roi.
72 - sami السبت 27 دجنبر 2014 - 16:34
ان تكون سياسيا فليس بالانجاز الذي تفتخر به فانت مجرد موظف في جهة حكومية اتيحت لك الفرصة لتصعد ولا يلزم منها أن تكون من العباقرة......
أما الآخرين فماشي ديالكم هما ديال مواليهم اللي كونوهم ..................
اعطونا شي واحد كونتوه في بلادكم وتميز
بركة من الفخر بانجازات الغير
73 - عممار الدجبلي السبت 27 دجنبر 2014 - 16:46
عممار الدجبلي يقول وما اكثرهم من شرق المغرب الريف بني زناسن طنجة . يالاسف لا يوظف المغرب هده الكفاءات لاعطاء تطور المغرب دفعة قوية الى الامام.. السبب في دلك اعربان خائفون من ناس المعقول والعمل الجاد والاجتهاد المستمر. اما عربان فيكتفون بانتظار اخر الشهر للتوصل باجرتهم والدفاع على اللغة العربية التي تركت المغرب والعرب في مؤخرة طابور التطور.
74 - ritchy السبت 27 دجنبر 2014 - 16:47
Aux USA il y a des milliers et des milliers d imigrants de partout du monde qui ont des postes de haut niveau. y a pas que les marocains.. Alors que tout a fait normal que les gens aillent voir ailleur pour ameliorer leur situation sociale et finanaciere. sinon au maroc y en a plein de ministres de députés de enseignants universitaire....
je vois pas ou est l'exploit..
75 - محمد النوالى التازي السبت 27 دجنبر 2014 - 17:15
لقد نسيتم عبد الصمد ناصر بقناة الجزيرة و المقيم في الدوحة وهي اكبر قناة في نسبة المشاهدة في العالم العربي
76 - man السبت 27 دجنبر 2014 - 17:43
لا يقتصر الأمر على هؤلاء 12 هناك ألاف المغاربة المتميزين لكن أغلبهم للأسف في الخارج : المهدي بن عطية، ناصر الشادلي، .... و أخرون متألقون لكن في دول أخرى ، هدا دليل قاطع أنه لو أتيحت فرص عادلة للمغاربة داخل المغرب لكنا في مصاف الدول المتقدمة
أما الفرص في المغرب تعطى للإثنين لا ثالث لهما : إما أبناء العائلات المعروفة أو للوصوليين المتملقين إنتهازييي السياسة كشباط و بن كيران و أحزاب المخزن الأخرى ، و هم يتميزون غالبا بقلة الكفاءة لكن بتسنطيحة عريضة
77 - Abu nizar السبت 27 دجنبر 2014 - 18:01
vous parlez tjs du RIF comme etant une zone de contrebande et de trafic, mais jamais parler de ses braves, et ses cerveaux, qui brillent ailleurs, forces a errer
78 - المرابطون السبت 27 دجنبر 2014 - 18:09
لطالما عرفنا بأن المغرب يحتوي على أذكياء في شتى المجالات,وفي هذا التقرير يبين قيمة المغاربة الريفيين الذين لا يتوفرون على أي منصب في الحكومات المغربية.
الريـــــــــــــــــــــــف قطعة ذهبية من قطع المغرب الفضية
79 - Fouad السبت 27 دجنبر 2014 - 18:38
Je ne sais pas si la fille de Podemos se considère comme marocaine tout en soutenant la position de son parti qui s'oppose de toutes ses forces à l'intégrité territoriale du Maroc!!!
80 - ريم الريفية السبت 27 دجنبر 2014 - 18:44
ملاحظة عامة يشاطرني فيها قراء هسبريس ان جل هؤلاء الشخصيات من الريف اي من بركان والناضور والحسيمة
81 - Mr.chaara السبت 27 دجنبر 2014 - 20:43
انا اتساءل لماذا تعترفون بالمغاربة الذين يتألقون في المجال السياسي مع انهم يحملون جنسيات اجنبية وينتمون ﻷحزاب بلاد المهجر في المقابل تنتقدون اولءك اللذين يتألقون في المجال الرياضي خاصة كرة القدم فقط ﻷنهم اختاروا اللعب لمنتخب البلد اللذي احتضنهم وساهم في تكوينهم . بربكم ما الفرق بين هذا وذاك ؟
82 - Mohamed de Bruxelles السبت 27 دجنبر 2014 - 21:58
أريد أن أذكر بأن أبناء المغرب المقيمين خارج الوطن، أعطوا العطاء الحسن في شتى المجالات. ولا أريد الخوض في الإنتماء الإقليمي أو الجهوي بالمغرب، فهم مغاربة قبل كل شيء. واللائحة مقصرة في حق الكثيرين من باحثين وجامعيين ودكاترة في شتى المجالات، ورجال أعمال وتجار وجمعويون واللائحة تطول. ولكن القليل منهم من يجهر بانتمائه للمغرب ويعتز به ويصرح علانية بموقفه دفاعا عن مقدساته. ختمتم اللائحة باسم السيد فؤاد أحيدار النائب الأول لرئيس البرلمان الجهوي لبروكسيل. إنه بحق من أبناء المغرب البررة الذين لايذخرون جهدا في الدفاع والتعريف بنبل وقدسية قضية الوحدة الترابية والصحراء المغربية. رغم مكانته السياسية داخل حزبه، الفريق الإشتراكي الفلماني، ومنصبه المتميز داخل قبة البرلمان الجهوي. فتحية وطنية صادقة لهذا الرجل.
83 - le grand rif السبت 27 دجنبر 2014 - 22:00
80 في المئة من المتميزين لسنة 2014 من أصول ريفية
84 - Montrealais السبت 27 دجنبر 2014 - 22:53
Article sur mesure pour faire plaisir au gens du Rif, je n'ai rien contre felecitations, Hesspress le Maroc est grand est constitué du plusieurs regions pas seulement du Rif
85 - Ahmed akkraoui الأحد 28 دجنبر 2014 - 06:14
A ma connaissance la première marocaine a la NASA est AMAL EL AKKRAOUI
Ingénieur d' état de l école hassania des ingénieurs sectio météo
Ingénieur d' état est mastre de l' école nationale de la météo France
Docteur en philosophie section étude de l'espace
De l' université Mc Gill du Canada
Elle est née a khouriga ou elle a suivi ses études primaires
et secondaires a l' école public ou elle a obtenue son bac avec mention très bien la premier note au niveau de l' accademie
Elle est a la NASA depuis 2009
Ses recherches son études de fin de stage son sur la toile il suffit d écrire
Amal elakkraoui sur le moteur de recherche Google  
86 - Nejla الأحد 28 دجنبر 2014 - 16:26
je suis tres heureuse d'avoire un minestre marocaine et d'une petite ville berkane plus de travaiile et de reussire wald bladi
87 - Abdelouahid الأحد 28 دجنبر 2014 - 21:06
Mehdi benatia o.O حتى هوا رافقو التميز ف 2014
88 - kamal الأحد 28 دجنبر 2014 - 23:28
من خلال قرئتي للموضوع التركيز على الاسماء أو الشخصيات المنحدرة من الريف لا أدري هل هي مقصودة لدواعي غير معروفة فهناك شخصيات برزت أصوله من مناطق متعددة من المغرب أنا لا أنقص من قدرهم ولكن يجب التنوع في اختيار المناطف إلا إذا كان كاتب المقال أصلا من منطقة الريف و هذا الغالب وشكرا
89 - عادل شكري الاثنين 29 دجنبر 2014 - 01:32
لماذا لم تذكروا الفائز في مسابقة القرآن الكريم ؟
90 - mohamed الاثنين 29 دجنبر 2014 - 10:15
كل السؤال الكبير الذي يجب على كل مغربي ان يطرحه على نفسه وعلى كل المغاربة الآخرين هو لماذا يتألق المغاربة والمغربيات حين يكونون خارج وطنهم ولماذا يأفل نجمهم في وطنهم.لماذا يدفع هذا الوطن بكفائاته إلى الخارخ وهو الحوج اليها جميعا.لقد وصل شتاة المغرب إلى كل مكان في العالم وجائتنا تشكرات من كندا للإهدائنا لها أحسن كفائتنا وفرنسا اقرت قانونا لإستقطاب الكفائات من المغاربيين ..........فقط الدولة المغربية لا نرى عندها اي حراك من اي نوع كان للحفاظ على مواردها سواء الطبيعية او البشرية والنزيف مستمر وكان ليس هنا من يتدبر الأمور وهذه هي الكارثة
91 - المغربي الاثنين 29 دجنبر 2014 - 13:05
و الغريب في الأمر أن هذا الوطن لا يعترف إلا للذين يهجرونه فكل من ذكرتهم ربما لهم جنسيات بلدان أخرى أي بهذه العبارة "نكرونا" أما هنا فالبلد تهتم فقط بمن يسعى لخرابها ومن له "كالات صحيحة" أي بعبارة أخرى "باك صاحبي" وا السي وا فكرو في المجازين و الدكاترة اللي بقاو في بلادهوم أومازال شاداهوم الغيرة عليها أما هاداو راهوم نساوها وعندهم بلدان أخرى
92 - GRAR Mohammed الاثنين 29 دجنبر 2014 - 15:19
D'abord je commence par mes sincères félicitations aux marocains et marocaines qui ont fait l'honneur à ce pays
malheureusement je trouve que l'écrivain a réussi d'enrichir le sectarisme
et de renforcer l'idée d'immigration chez nos jeunes
93 - salem الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 11:03
أخي لقد نسيت ذكر إنحدار محمد العلمي من فاس وعدد كبير من المغاربة المتميزين أكثر مما ذكرت مثال ابن سيدي قاسم الذي حير البنطاكون الأمريكي و أبناء سيدي سليمان اللدان يشتغلان احسن المناصب في الناسا...وأبناء البيضاء اللذين اقتحموا كل مواقع إسرائيل...و كثير من مختلف المدن المغربية....ليس سوى الريف
94 - ibrahim el morabet الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 11:04
Estamos muy orgullosos de ser rifeños , eso parece que los amazigh quien mejor presenta al pais durante muchos años
95 - تمغرابيت الثلاثاء 30 دجنبر 2014 - 12:27
تجدر الاشارة الى ان أغلبية المهاجرين في اوروربا هم من منطقة الريف خصوصا في دول الشمال الاوربي وهم في غالبيتهم يتسمون بتربية دينية ونفسية وخلقية حسنة وذكاء وذهاء مميز - نسأل الله جميعا أن يهدينا الى ما فيه الخير في دنيانا وآخرتنا
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

التعليقات مغلقة على هذا المقال