24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | إسبانيا تمنع جنسيتها عن مواطن مغربي لجهله بـ"الكامبنو"

إسبانيا تمنع جنسيتها عن مواطن مغربي لجهله بـ"الكامبنو"

إسبانيا تمنع جنسيتها عن مواطن مغربي لجهله بـ"الكامبنو"

في الوقت الذي أقرت فيه الغرفة الثالثة لقسم النزاعات الإدارية للمحكمة الوطنية الإسبانية بمنح الجنسية لشاب ذي أصول مغربية، عمدت وزارة العدل عدم تسليمها له، بدعوى أنه "لم يندمج بشكل كامل في المجتمع الإسباني".

قرار وزارة العدل الاسبانية جاء بعد أن فشل هذا الشاب في الإجابة عن سلسلة من الأسئلة التي قدمت له، مثل جهله مثلا باسم ملعب فريق برشلونة "الكامبنو"، وباسم مقدمة أخبار معروفة كانت قد تزوجت بمصارع للثيران، وكذا باسم ملكة مدينة أستورياس الإسبانية.

ووفق ما جاء في الحكم، فإن المعني بالأمر يقطن بإسبانيا بشكل قانوني منذ 1999 ويتقن الحديث باللغة الإسبانية بدون مشاكل، كما أنه يؤدي الضمان الاجتماعي لمدة 11 عاما و 6 أشهر و 13 يوما والضرائب.

وأورد الحكم أن المواطن المغربي أيضا تلقى ورشات تدريب وتكوين، وقام بمجهودات كبيرة للاندماج، كما تبين ذلك وثائقه، والتي تحمل خاتم حكومة محافظة "نابرا" حيث يقيم هو، بينما زوجته وأبناؤه فيقطنون في المغرب.

ولم يفلح المواطن المغربي في الإجابة عن 17 سؤالا من أصل 31 حول الثقافة والمجتمع الإسبانيين، ومنها: ما هو اسم المغني الإسباني الذي ذاع صيته في كل أنحاء العالم؟ ومن هي مقدمة الأخبار المعروفة التي تزوجت بمصارع للثيران؟، وما هو اسم ملعب فريق برشلونة؟..

وعلل القاضي قرار عدم منح الجنسية، كون المواطن المغربي يجهل بالكثير من المقومات الأساسية للثقافة والتاريخ الإسبانيين، كما لم يفلحه الحظ في الإجابة على أغلبيتها، رغم أنها ضرورية وإلزامية على كل مواطن يسعى إلى الحصول على الجنسية الإسبانية.

وبالمقابل وصفت المحكمة الوطنية الإسبانية بعض الأخطاء التي ارتكبها هذا الشاب "بالعادية"، ولا يمكن أن تكون بأي حال من الأحوال سببا في تعليل مسألة عدم الاندماج وبالتالي رفض منح الجنسية، بينما عاتبته لجهله بالجواب عن أسئلة أخرى وصفتها بالسهلة.

ومن هذه الأسئلة التي عاتبت المحكمة المواطن المغربي جهله بها؛ طبيعة النظام الإسباني، واسم قاضي المنطقة التي يقطن فيها، وكذا رئيس مقاطعة "نابرا" المنتمي إليها، وبعض أسماء لاعبين إسبان ذاع صيتهم عالميا.

واعتبرت ذات المحكمة الوطنية الإسبانية قرار القاضي بأنه "نسبي"، ولا يبرر عدم تسليم الجنسية لهذا لمواطن، حيث قامت بالاعتماد على مبدأ "الخطأ والصواب"، وترى في ذلك حيفا خاصة أن الاندماج لا يتطلب الإجابة على كل الأسئلة، لكن بما فيه الكفاية فقط.

وطالبت المحكمة بالطعن في الحكم، وإلغاء القرار السلبي لكل من "الإدارة العامة للسجل المدني"، وكذا كتاب الضبط لدى محكمة العدل، وذلك "لمخالفتها للقانون"، كما اعترفت وأقرت بأحقية المواطن المغربي في الحصول على الجنسية الإسبانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - تولستوي الخميس 01 يناير 2015 - 08:27
لقد طبقوا عليه القانون,فهم لم يحرموه حقه في طلب الجنسية لكنه لم يفلح في اتباث اندماجه في مجتمعهم,اضف الي ذلك انه لن يحرم ايضا في تقديم طعن علي هذا القرار،انها ديمقراطية اولاد سيدنا عيسي،كان الاجدر تسليط الضوء علي حالات المقيمين في دول عربية وخاصة الخليجية منها والتي لا زالت تتعامل بقوانيين الكفيل والعبودية
2 - ابراهيم الخميس 01 يناير 2015 - 08:28
لو كان هدا الشاب نجم من النجوم او احد الادمغة المهربة لمنحت له الجنسية في حينه . اما في المغرب فهناك لا عبين للمنتخب لا يحفظون النشيد الوطني ولا يتكلمون العربية ولا يعرفون شيئأ عن المغرب.
3 - lhoussine الخميس 01 يناير 2015 - 08:46
Tout ça c’est politique, aujourd’hui l’Europe n’a plus vraiment besoin de la main d’œuvre venant d’Afrique, l’Europe de l’Est est là, il y’a plusieurs années il suffit de prouver un certain nombres d’années de séjour et de connaitre un peu la langue du pays et tu reçois la nationalité, regarder déjà ceux qui ont déjà la nationalité comment on les traitent dans le marché du travail, il y a plus de conditions des employeurs, voir même certains préfèrent engager un européen de souche.
Vous savez, le jour où l’Europe aura besoin massivement de la main d’œuvre, il n’y aura même pas de conditions administratives difficiles à prouver. Connaitre le nom du terrain de Barcelone et autres choses, même un certain vrai Espagnole n’en connait pas, alors qu’au Maroc obtenir la Nationalité, il suffit de prouver ta présence régulière et on ne va même pas te poser de questions.
4 - محمد ج الخميس 01 يناير 2015 - 08:53
وا راه في المغرب كاين الي متيعرفش أسماء الاعبين المغاربة المشهورين أو إسم قاضي المدينة التي ييكن فيها أو عاملها. هذوك ما بغاوش يعطيوه الجنسية و صافي. واش هذ الجنسبة صالحة غ باش يخدوا الحقوف كاملة؟
5 - حسن مغربي الخميس 01 يناير 2015 - 09:04
عادي جدا, كثير من الناس يرسبون أول مرة. إلا إذا كان النظام الاسباني أصعب من الموجود في أمريكا وأوروبا. يكفيه مراجعة الدليل الذي يأخذه من الجهة المسؤولة عن منح الجنسية وعند إعادة الاختبار بعد 3 أشهر أعتقد يكون جاهزا للاختبار. ينبغي الإجابة على ثلاثة أرباع الأسئلة إذا كان الأمر مثل ما هو في كندا. أتمنى لك التوفيق!
6 - السيمو الخميس 01 يناير 2015 - 09:07
لو كان في كاتالونيا لما سالوه عن البرنابيو في مدريد لانهم يعتبرون انفسهم غير اسبان. لذا كان لزاما علی صديقنا ايجابتهم بكون الكامب نو ليس في اسبانيا اصلا.
7 - khalid الخميس 01 يناير 2015 - 09:11
لقد سبق لي وان اجتزت مثل هدا الامتحان في بريطانيا والله كنت بعض الاحيان اسال البرطانيين نفس الاسئلة و لايعرفون جواب لها ومنهم من كان يقول لي ,,,ما سمعت وما علمت بهدا .... اقول لهم علموا تاريخكم المر وتقافاتكم لابنائكم قبل ان تعلموه لضيوفكم
8 - Mounaim الخميس 01 يناير 2015 - 09:35
هذا الجيل من المهاجرين المغاربة في اسبانيا لم و لن ينسجموا في المجتمع الإسباني ، لعدة أسباب و هي أنهم سيئي الظن بكل ما حولهم و يعتقدون أنهم الأذكى و شعب الله المختار و ينظرون نظرة دونية لغير المسلمين . و تجدهم مجتمعون أمام المساجد و المجازر يراقبون مؤخرات النساء و المسواك في فمهم . و جل كلامهم عن المساعدات و كيفية الإحتيال على القانون و المتاجر التي فيها تخفيضات . ... و الله إني أعرف إماما لا يتكلم من لغات الأرض إلا الجبلية أما الإسبانية و لا كلمة
9 - hia الخميس 01 يناير 2015 - 10:05
salam

il demande la nationalité alors que sa famille vit encore au maroc , ca se voit qu'il ne veut pas que ces enfants soient éduqués comme des espagnols , alors une décision sans surprise pour moi !
ça ne veut pas dire que je suis contre ça mais c'est juste si on déteste autant la culture d'un pays , ce n'est pas bien de demander la nationalité c'est une sorte de schizophrènie
10 - driss الخميس 01 يناير 2015 - 10:25
Le gouvrrnement espagnole met le baton dans la roue des etrangers.imaginons ce genre de qeustions ont ete pose aux marocains par notre gouvernement .ils vont nous enlever tous la nationalite (qu'il est le joueur n 10a a itihad zemouri lkhmisat;combien de garcon chez najate aatabou;le prenom de la femme de mezouar;l'age de lhaja lhmdaouiya; le grand pere du roi mohamed v)!!
11 - محمد القادرس الخميس 01 يناير 2015 - 10:32
من الأسئلة السهلة التي وجهت لهذا الرجل : ما اسم قاضي المدينة و اسم زوجته و أبنائه و أعمارهم و مستواهم الدراسي و ما هو رقم لوحة سيارة القاضي و ما موديلها و سنة إنتاجها و ما اسم الثور الذي صرع روبيرتو في حلبة الكوادرو و لماذا لم تنتحب زوجة المصارع
12 - aziz الخميس 01 يناير 2015 - 10:50
سيتم منحه الجنسية بعد ذلك, مسالة وقت فقط, الراي العام الاسباني يساند المواطن المغربي و يستهزا بالقاضي و بالاسئلة المطروحة متاسفين عن تفاهة المعلومات التي يجب على طالب الجنسية معرفتها كاسم الملعب و اسم مصارع للتيران, اسئلة في نظر المعلقين في شبكات التواصل تعكس مدى الانحطاط و السطحية و التفاهة التي يجب ان يعرفها الاسبان. حتى ان البعض يراه اولى بها لانه يدفع الضرائب و الضمان الاجتماعي منذ 11 سنة, الشيء الذي لم يقم به عدد كبير من الاسبان الذين لم يشتغلوا كل هذه المدة طوال حياتهم.
13 - rasalkhit الخميس 01 يناير 2015 - 11:04
هذا القانون موجود في جميع الدول الغربية الذي يسمى اختبار المواطنة.
من يريد أن يقيم في دولة من هذه الدول يجب عليه أن يتابع دروس المواطنة ثم اجتياز الاختبار واذا نجح في الامتحان سيحصل على بطاقة اللاقامة الدائمة واذا فشل في الامتحان عنده الحق في اعادة الاختبار واذا فشل مرة اخرى ربما سيؤدي الغرامة ولن يحصل على الاقامة الدائمة. لآن الاقامة الدائمة هي من شروط طلب الجنسية طبعا. والشروط الاخرى هي أن تقيم في هذا البلد أوذاك اقامة شرعية خمسة سنوات وما فوق.أن لا تكون لك سوابق عدلية. وأن لاتكون متزوج بامراة ثانية.
تنميرت
14 - abdelaziz الخميس 01 يناير 2015 - 11:06
استورياس ليست مدينة بل هي مقاطعة ومن مدنها خيخون وافييدو وكان الملك فيليبي السادس اميرا لها عندما كان وليا للعهد وهي معروفة بجائزتها الدولية في مجالات عدة.
15 - HAFID الخميس 01 يناير 2015 - 11:14
كما هو معروف فالحصول على الجنسية آلإسبانية يخضع لٱمتحان شفوي غالبا ما تكون الإسئلة ثقافة عامة وأسئلة جغرافية لٱختبار تمكن المترشح من اللغة الإسبانية واختبار مستواه الفكري ،أما صاحبنا فهو في برشلونا ولا يعلم حتى اسم ملعبها فطبيعي إسقاطه لأن إسبانيا تريد مثقفين وليس من يلد 6 أطفال لتلقي مساعدات
16 - خالد الخميس 01 يناير 2015 - 11:25
اين الجمعيات المتشدقين بالديموقراطية والحريات متقيش.. حتى يحركهم الغرب بالريموت كنترول؛ من المفروض ان يدخلوا في الخط مع الشاب المغربي او من اي جنسية كانت لرد الصفعة الى الجمعيات الاسبانيةالمغرضةضد وحدت التراب الوطني.. اسبانيا دولة عنصرية ومحتلة أخشى ان يسالوه عن خريطة اسبانيا
17 - فيصل اسبانيا الخميس 01 يناير 2015 - 11:31
الى صاحب ٢١ سنة انا ايضا اعيش في اسبانيا اسمح لي ان اقول لك ناكر الخير لا خير فيه حصلت على الجنسية واكيد أخدت المتير من المساعدات والخدمات الصحية المجانية انت الان في بلدك اتحداك ان تستغني عن الجنسية انا لا ادافع عن احد اقول الحق فقط فالاسبان اغبياء فعلا عندما استقبلوك وساعدوك فهم شعب متقف يتق بلسانك والفهم يفهم اننا شعب كذاب
18 - عبدو الخميس 01 يناير 2015 - 11:39
المغرب لا يمنح الجنسية للمولود في ارضه من غير المغربي. و لا للزوج الاجنبي من مغربية وان كان مقيما مند سنين...
في منح الجنسية المغرب اصعب من اسبانيا و فرنسا بكثير.....
19 - Driss الخميس 01 يناير 2015 - 11:41
كقاطن باسبانيا لمدة ٢٠ سنة وحاصل على الجنسية،اول مرة اسمع هده الاسءلة التافهة،من بين الشروط المهمة ( حسن السيرة
اشخاص جيران لي اعرفهم ككمعرفة هسبريس بالنسبة لي حصلوا عليها رغم انهم لا يتقنون اللغة الاسبانية وليس لهم دراية لا بالعالم الداخلي ولا الخارجي
20 - salah bernoussi الخميس 01 يناير 2015 - 12:14
نحن كذلك نعلم وبصفتنا مغاربة أن المغرب لا يمنح الجنسية المغربية للأجانب إلا في حالة توافر شروط جد حصرية وتبعا لإجرءآت إدارية ومسطرية معقدة للغاية، وعلى هذا الأساس إذا أردنا أن نحذو حذو الإسبان سيكون على كل مواطن إسباني يريد الحصول على الجنسية المغربية أن يجيبنا عمن هو أول شخص فتح قنينة شويبس طونيك بالمغرب ،وماذا كان إسم حصان المناضل عبد الكريم الخطابي وكم رقم الحذاء الذي ترتديه الشيخة تسونامي....وما هو الإسم الحقيقي للبطل القومي علال القادوس...
21 - lhoussine الخميس 01 يناير 2015 - 12:15
moi je pose simplement la question a ces marocains qui defendent la decision du gouvenement espagnol.
conaissaient vous le stade de foot mohamad la gdaf ou bien tahar jami ou bien ahmed ben dadouche ou bien ou bien ect.?
nous on n'est toujour a tendre l'autre joue.
quand est ce qu'on va comprendre que nous somme tolerer mais pas accepter
la ou on va on est regarder de travers qu'on soit riche ou pouvre qu'on soit counu ou uncounu demander au premier ministre de notre pays mezoire qu'est ce qu'il pense quand il s'est fait fouiller a l'aeropore d'orly par la douane française
ou sont nous deffenseurs de droit de l'homme qu'on voit a la tele?
22 - تطواني76 الخميس 01 يناير 2015 - 12:20
انا اعيش في اسبانيا مند قرابة 16 سنة وحصلت على الجنسية الاسبانية التي تمنحني عدة امتيازات انا ارد على الدي يتهم الاسبان بالغباء اقول له صدقت .لانهم منحوك كل الحقوق التي لم تكن تحلم بها في بلدك هده من ناحية ومن ناحية اخرى الغبي والمنافق هو من يدعي الوطنية وهو يزرع في الارض فسادا كما هو حالنا في المغرب يجب على كل مهاجر ان يشكر البلد الدي يعيش فيها التي جعلته انسانا مع استثناء الدول العربية التي ما تزال تصنع العبودية وانا متؤسف اني انتمي الى احدى هده الدول. لم اعد احس بحنين وطني الام كما يقول المتل الشعبي ( الام لرباتك ماشي لولدتك )والله العظيم اولادي لم يتجاوزوا 8سنوات لا يطقنا البقاء هناك لانه لا يوجد ادنى شروط العيش الكريم كانت تسالني اسئلة تحرجني لمادا كل هده النفايات لمادا لايوجد مرافق للاطفال لمادا السيارات مركونة فوق الرصيف لمادا لمادا لمادا وانا اسالكم لمادا اجيبوني
23 - Xavi الخميس 01 يناير 2015 - 12:23
En españa se da la nacionalidad a los sudamericanos a los 2 años porque según ellos españa ha descubierto américa . españa ha traido 5 millones de sudamericanos que ya están por todas partes para compensar la inmigración magrebí . Sin embargo a los árabes ,que hemos descubierto españa nos dan la nacionalidad a los 10 años más tramites que duran 3 años . Esto si no nos meten algún delito como atentado contra la autoridad . Yo vivo 15 años en españa y estoy ilegal . Estos son los derechos humano en españa .
24 - krimo الخميس 01 يناير 2015 - 12:32
There is no racism worse than the Gulf muslim countries (khalij) i have worked with peole who came from those countries ,they consider people from Egypt ,Morocco Soudan tunis etc.. slaves only no basic human rights let alone naturalisation and they call themselves Muslims!!
25 - ana الخميس 01 يناير 2015 - 12:41
من شروط الحصول على الجنسية في أوربا وأمريكا أن يجيب الطالب للجنسية تقريبا على نصف الأسئلة،فمثلا بألمانيا هناك 33 سؤالا يكفي فقط الإجابة على 17 سؤال للحصول على هذه الشهادة.يمكن للإنسان الدخول ل google والتمرن عليها قبل الإختبار.فهذه الأسئلة سهلة جدا تندرج في الثقافة العامة،أنا شخصيا قبل الإختبار راجعت هدة الأسئلة والمعلومات لم يتطلب الأمر مني سوى 4 ساعات لمعرفتها.أنا أتفق مع وزارة العدل الإسبانية،إذا كان هذا الشخص يقيم بإسبانيا تقريبا 15 سنة ولا يعرف ملعب كامب نو،أية مهزلة هذه،فأخي الصغير دو 6سنوات يعرفه.من جهة أخرى ،لنقل أنه ليس له دراية بكرة القدم أين 17 جواب من بين 31؟؟ أم أنه يعتقد أن الجنسية عبارة عن شهادة السكنى.العلم نور والجهل عار.
26 - Tetouania الخميس 01 يناير 2015 - 12:46
الاسبان اقتلعوا الاثنيين في امريكا من هويتهم , فما بالك بمغاربة مغلوب عن امرهم هاربون من واقعهم , محقورون في بلادهم وفي اسبانيا .

اصبروا يا اخوان : اللهم فرج حالكم وحال اهلكم .

راس المشكل في الصحراء وفي الريف هم الاسبان.

المغاربة فيهم رحمة, يصبر في حقه البلد المغرب ويعطف ويتعاطف مع الاسبان.
ويجد هؤلاء التبريرات لاسبانيا وهم لا يعقلون, ويغرقون بلدهم المغرب بالتهم وهم فاعلون.

انها ظاهرة اجتماعية نشات بعد الحرب العالمية الثانية, والشعوب ان لم تدرك مسؤوليتها لن تتعالج من هذا المرض.

الاسبان يقولون باسئلتهم وطلبهم للذوبان وليس للاندماج , ايها المغربي او الافريقي ذب في مجتمع لا يسمح لك بالذوبان . اي يطلبون المستحيل وتؤدي هذا بجهدك يوما بعد يوم.

والان انتقلت العملية الى شمال المغرب : ونسمع من بعض الريافة , ايها الموريسكي ذب في ريفنا او استغث باسرائيل .. الى الحلقة القادمة
27 - hammouda الخميس 01 يناير 2015 - 13:21
اسئلة بسيطة تطرح على المتقدمين لنيل الجنسية الاسبانية.من لم يجب عليها لايستحقها ندكر على سبيل المثال نماذج منها,نظام الحكم,عدد العمالات,عدد مناطق الحكم الذاتي,ويبقى السؤال الفخ هو المتعلق بسيادة سبتة ومليلية وباقي الجزر.ما الاحظه هو ان الاميين المغاربة يحصلون عليها بسهولة والمتعلمين بصعوبة.
28 - redouan. الخميس 01 يناير 2015 - 13:47
الاسئلة التي طرحت على المواطن المغربي لاعلاقة لها بالاندماج.ماالفائدة من معرفة ملعب البارصل.خلال مونديال الولايات المتحدة جهل العديد من المواطنين الامركيين حتى ان بلادهم تنظم هذه التظاهرة.الاسئلة المطروحة لاتفيد الاندماج حتى ولو تمت الاجابة عليها.الاندماج يعكسه مدى قدرة الشخص على القيام بواجباته وحقوقه واحترام القوانين المنظمة لهذه الحقوق والواجبات.
29 - hadouchi الخميس 01 يناير 2015 - 14:12
لا يمكن ان نعمم هاذا الوضع على كافة المحافضات الاسبانية مثل هاذه الانزلقات تقع في بعض الاماكين في اروبا لكون طبيعة الحكم في اروبا لا يؤمن بالمركزية كما الشان عند الدول الاقطاعية يفرضون النضام المركزي ولا احد يستطيع اتخاذ قرار ناجح دون تدخل الجهات العليا لحماية الاستحواذ على كل شيئ ففي اروبا والدول الدمقراطية الامر يختلف حيث ان المحافضة التي يقطن فيها شخص هي التي تتخذ القرار النهائي في قانونيته وهاذه الاستقلالية الجهوية موجودة في كل الميادين وفي حالة وجود نخبة عنصرية في حكم محافضة من المحافضات فان الاجنبي يعاني من هاذه التصرفات الشاذة وهاذة الممارسات العنصرية لا يحاسب النخبة القائمة على شؤون المحافضة لاكنهم يحاسبهم الشعب على الاوضاع الاجتماعيى للمدينة والاقتصادية وفي حالة فشله وتغير الحكم الى اياد غير عنصرية فكذالك ان الوضع يتغير للمهاجرين في التعامل مع قواننهم .
30 - abdou الخميس 01 يناير 2015 - 14:13
il y a qlq années. dans le cadre de mon travail, j ai croisé un homme noire. qui a travaillé au Maroc , au Canada et en France...
il m a dit que le Maroc est plus raciste que la France et le Canada par expérience...
cet homme n est autre qu un marocain noir...
31 - tewfik الخميس 01 يناير 2015 - 14:30
كل الدول التي تحترم نفسها تنتهج نفس السبل ككندا و وم أ فلا يعقل حسب أعرافهم أن تتحصل على جنسيتها دون معرفة أدنى الأشياء.
دارين الشان على ريوسهم حقهم هذاك.
32 - azar الخميس 01 يناير 2015 - 14:33
أوروبا واسبانيا بالخصوص برأت تراجع وتتراجع.تراجع تاريخها مع هولاء المهاجرين ادبخلاء، وتتراجع عن قراراتها وقوانينها في كل آن وحين
وهذا التردد في عدم اتخاذ سياسات واضحةازاءهم وقد اصبحوا من سكان ومواطني هذه الفترة. راجع الى الغثاء التاريخي المتراكم على الذاكرة الاوروبية ، والى هذا المخطط الغامض المنوط على المواجهة بالتضليل المعرفي والاعلامي ،والنكران الثقافي .هذا ما نرى نتائجه واضحة ومعلنة في الواقع الاروبي حاليا...
33 - كريم الخميس 01 يناير 2015 - 15:26
حتا حنا خسنا نديرو بحال هاد شي للافارقه والاجانب للي بغاو ياخدو الجنسيه المغربيه ما يخدوها حتا يستحقوها
34 - zaragoza الخميس 01 يناير 2015 - 15:52
ا نا عشت في اسبانيا 15 سنة حصلت فيها علئ الجنسية الاسبانية بدون مشاكل كانت اسءاة بسيطة جدا ولان اعيش في فرنسا اكثر من 3 سنوات لازال لدي الحنين لتلك السنوات الجميلة التي عشتها هناك. شكرا هسبريس viva espana
35 - محمد من اسبانيا الخميس 01 يناير 2015 - 15:57
اعيش باسبانيا وحامل لجنسيتها عند تقديمي طلبي للحصول عليها مند حوالي سنتين لم تكن هناك عدة اسئلة صعبة بل اسئلة سهلة فقط كان هناك سوال واحد محرج للغاية وهو مدينتين اسبانيتان موجودتان بافريقيا سكت طويلال فابتسمت بوجهي الموظفة المكلفة بطرح الل سئلة.
36 - اليونسي الخميس 01 يناير 2015 - 16:23
عنصرية واضحة سيربح الدعو ان اقامها ضد الحكومة لان تلك القرارات فرضها القضاء الكتلونى تسقط امام القضاء الادارى في مدريد كيف يعقل ان يرفض بعد كل هدا المجهود وفي نفس الوقت تمنح الجنسية لصينى لا يتكلم اي لغة ومن المستحيل ان يندمج في اي مجتمع في العالم فقط بشرط الاستتمار طلب الجنسية اصبح كبرنامج من سيربح المليون مع العلم ان اسبانيا تعانى من ازمة خمسة ملايين شخص بدون عمل
37 - mariam الخميس 01 يناير 2015 - 16:27
salam tengo 13 años en españa toda mi familia tiene nacionalidad española y lo que esta pasando a este hombre es muy raro en serio porque si uno no consigue la nacionalidad porque no sabe leer y escribir cuando te preguntan escuchan como hablas como contestas y despues de 10años mas casi 3 años de tramites no manejas bien el español muy dificil conseguir la nacionalidad española digo esto o (rabi chahed 3ala maakoul) conosco una vecina es mayor de rif no pudo conseguir la nacionalidad española por este ..... gracias hespres
38 - الفار الخميس 01 يناير 2015 - 17:13
أنا قالو لي لمادا أردت أنا تصبح إسباني ،قلت أشعر أني إسباني أكتر من مغربي .قالو أنت أول مهاجر يريد الحصول علي الجنسية الاسبانية يقول هد الكلام في مدينة فيتوريا إقليم الباسك.لن أنسي المغرب أرض أجدادي ولكن لم يعطني شي فقط الحقرة والدال لا حقوق ولا....
39 - بشاوي صالح الخميس 01 يناير 2015 - 17:21
مع الأسف لو كان السؤال حول الملعب الذي استعملت فيه أكبر كراطة في العالم لكان عنده الجواب وبالتالي الحصول على الجنسية.
40 - محمد المهاجر الخميس 01 يناير 2015 - 18:23
انا اعيش في اسبانيا و حاصل على الجنسية الاسبانية و اتقن اللغة الاسيانية بالاضافة الى اربع لغات اخرى و ذو مستوى ثقافي عالي و حاصل على شواهد دراسية عليا لكن انتظرت ثلاث سنوات للحصول على الجنسية و مررت بثلاث اختبارات الجنسية كل مقابلة كانت تستغرق اكتر من ثلاث ساعات لكن عندي اصدقاء مغاربة بدون مستوى ثقافي و لا يتقنون حتى العربية انتظروا فقط سنة للحصول على الجنسية.....اسبانيا ايلا كنتي حميدة كيعطيواك الجنسية دغيا و يلا كزت قاري صعيب بزاف ور بما الرفض
41 - محمد المهاجر الخميس 01 يناير 2015 - 18:23
انا اعيش في اسبانيا و حاصل على الجنسية الاسبانية و اتقن اللغة الاسيانية بالاضافة الى اربع لغات اخرى و ذو مستوى ثقافي عالي و حاصل على شواهد دراسية عليا لكن انتظرت ثلاث سنوات للحصول على الجنسية و مررت بثلاث اختبارات الجنسية كل مقابلة كانت تستغرق اكتر من ثلاث ساعات لكن عندي اصدقاء مغاربة بدون مستوى ثقافي و لا يتقنون حتى العربية انتظروا فقط سنة للحصول على الجنسية.....اسبانيا ايلا كنتي حميدة كيعطيواك الجنسية دغيا و يلا كزت قاري صعيب بزاف ور بما الرفض
42 - Jamil الخميس 01 يناير 2015 - 18:41
Çe monsieur ne mérite pas la nationalité espagnole même si il a vécu plus de 20 ans !!!pourquoi ???d'abord lorsqu'on ne sait pas qu'on vit dans un Royaume et pas dans une république c'est très grave...ce monsieur même si il parle bien l'espagnole ça se voit qil ne sait pas la lire car il pouvait trouver tous les réponses dans des papiers écrites en espagnole ...ce monsieur est en Espagne pour ramasser de l'argent et retourner au Maroc ...sans famille ..il ne peut pas s'intégrer il faut être intelligent et pas simplement profiteur
43 - عمر الخميس 01 يناير 2015 - 18:48
عشت في المغرب ل 28 سنة ولا اعرف اسم عامل الاقليم ولا القاضي لانهم شفارة ولا تشرفني معرفتهم
44 - Møhamed Norsk الخميس 01 يناير 2015 - 18:53
سوف يحصل عليها، ليسوا أغبياء، عدد كبير من الإسبان أكثر جهلا منه بتلك الأمور، ربما يكون صديقنا حاصلا على شهادة جامعية، و عدد كبير من الإسبان غير حاصلين عليها، مساهمته في صندوق الضمان الإجتماعي أكيد أكثر من مساهمة أعداد كبيرة من الإسبان...
هذا المغربي أكثر فائدة من الناحية الإقتصادية من عدد كبير من الإسبان..

ردا على 8 - Mounaim أتفق معك تمام الإتفاق، نفس الشيء في النرويج، خاصة العراقيين و الباكستانيين، و معظمهم عندما تحدثه عن الشعب النرويجي الطيب و المتحضر، يجيبونك بدون خجل و بكل وقاحة بأنهم (شعب كافر)!!!

!Jeg elsker NORGE
45 - azar الخميس 01 يناير 2015 - 19:53
هناك اسباب كثيرة جعلت اوروبا تغير من سياستها ازاء المهاجرين ، ...
46 - ياسر الخميس 01 يناير 2015 - 22:33
لقد مررت من هذه المرحلة ، ومن الاسئلة اللتي لم اجب عنها هي اسم زوجة رئيس الحكومة، وكان جوابي منطقيا انا لااعرفها حيت زوجته لاتقوم بأي دور سياسي او عمل اجتماعي لكن نتعرف عليها ، ورفض الطلب بسبب هذا الجواب و بعد اللجوء الى القضاء انصفتني المحكمة وحكمت لي بالجنسية الاسبانية ، وللاضافة الجنسية بعد الجنسية المغربية تعتبر جنسية من الدرجة الثانية و يمكن ان تسحب منك اذا خرقت الشروط المنصوص عليها في الدستور الاسباني وشكرا
47 - hadi الخميس 01 يناير 2015 - 23:16
Pas de double nationalité, soit être marocain soit espagnole.
48 - wajdiwaf7el الخميس 01 يناير 2015 - 23:42
هادا ورقة طلبها الحزب الجديد نسطيع لمنع تجنيس المغاربيين لغاية فى نفس يعقوب ولكن أين هي الخارجية ووزارة المهاجرين أو عفوا وزارة العاجزين
49 - abdessamad الخميس 01 يناير 2015 - 23:52
A ce mêment il y a bq de demande de nacionalite a cause bq de imerantes qui arriver a 10 ans o plu s a pres la rugulezation de 1999+ 2002 c est normal. Precion au tribunal. Mais perso para hiver e país imgrante intégration obligatorio a migo tahiyati
50 - nadia الخميس 01 يناير 2015 - 23:58
انا ايضا أعيش بإسبانيا وأخذت الجنسية منذ شهر وبالعكس أهم الأسئلة كانت متعلقة بعائلتي يعني اسم الأم والاسم العائلي لام الأم وهكذا هذا كان أصعب سؤال وفي آخر سؤال هو (هل تساعد أو تقسم)يجب أن تقول أقسم وهذا هو القسم وأخذت كل شيء في نفس اليوم
51 - nadia الخميس 01 يناير 2015 - 23:58
انا ايضا أعيش بإسبانيا وأخذت الجنسية منذ شهر وبالعكس أهم الأسئلة كانت متعلقة بعائلتي يعني اسم الأم والاسم العائلي لام الأم وهكذا هذا كان أصعب سؤال وفي آخر سؤال هو (هل تساعد أو تقسم)يجب أن تقول أقسم وهذا هو القسم وأخذت كل شيء في نفس اليوم
52 - bimo in america الجمعة 02 يناير 2015 - 07:33
هاهوما كاينين هنا فمريكان مغاربة اقسم لكم بالله ايماكيعرفو حتى شحال من ولاية فامريكا ,ولاحتى جملة بالانجليزية ؤعطينهم الجنسية الامريكية ,,,,
53 - بنت الاطلس الجمعة 02 يناير 2015 - 14:06
عجيب امر المغاربة يرفضون ان تعطى الجنسية المغربية لاجنبي متزوج مغربية و ابناءها و يريدون جنسيات بلدان متقدمة توفر لهم الكثير من الامتيازات ... عجيب و الله امرك غريب يا بلدي !!!!!
العديد لن يعجبه تعليقي لكن الحقية المرة اننا شعب منافق و عنصري و يحس بسمو عرقه عن العالم .
54 - aziz الجمعة 02 يناير 2015 - 16:25
ف ي هولندا شئ اخر يجب ان ةعرف اللغة ا لهولندية مستوى ثاني في حالة اذا ما نجحت لك فرصة اخرى للاختبار وفي الحقيقة سهل جيدا
55 - Hamido الجمعة 02 يناير 2015 - 19:55
أنا أستغرب مع من يجهل سنن الله في الكون او يتناسى ولعلي هنا أذكر بسؤال مهم هل جعل الله سبحانه لنا حدودا في الارض ؟ فكل الحدود سياسية تخالف حق البشر وتخالف شرائع السماء بحكم جميع الديانات السماوية .
والأسئلة المطروحة على الشاب المغربي تهدف في الأساس إلى علمانية الأجيال المهاجرة وهي أسئلة غير ديمقراطية بالمقاييس الغربية .
أختم كلمتي بالقول اليهود والنصارى لن ترضا عن غيرهم حتى يتبعوا ملتهم .
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

التعليقات مغلقة على هذا المقال