24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "التشدد الديني" يقود زوجا مغربيا إلى القضاء في كندا

"التشدد الديني" يقود زوجا مغربيا إلى القضاء في كندا

"التشدد الديني" يقود زوجا مغربيا إلى القضاء في كندا

أثارت قصة زوجين مغربيين يقيمان في كندا، اهتمام وسائل الإعلام المحلية، خلال الأشهر الماضية، فبعد زواجهما في المغرب ووصولهما إلى كندا، تغيرت طريقة تعامل الزوج البالغ من العمر 26 سنة مع زوجته التي تصغره بسنة واحدة.

الزوج المغربي أصبح يمنع على زوجته الخروج من البيت، ويحرمها من مشاهدة التلفاز، ويقوم بضربها، وهو ما دفع بعض وسائل الإعلام الكندية إلى القول بأن هذا الشاب المغربي قد أصبح "متشددا".

وتحكي الزوجة المغربية كيف أنها التقت بزوجها سنة 2011، وكان حينها مهندسا في قطاع المعادن في كندا، وبعدها بسنة سيتم الزواج ليطلب منها المكوث مع والديه إلى أن تكتمل إجراءات حصولها على التأشيرة للالتحاق به في كندا، وهو ما تحقق بعد أشهر قليلة.

وبدأت أولى المشاكل عندما طلبت الزوجة من زوجها البحث عن عمل، لكنه رفض رفضا قاطعا بدعوى أن مكان المرأة هو بيتها، قبل أن يتحول الأمر إلى اعتداء جسدي على زوجته بالضرب، مهددا إياها بأن "الضرب الحقيقي مازال ينتظرها إذا عصت أوامره".

وتواصل الزوجة سرد معاناتها مع زوجها الذي بصق على وجهها عندما رآها تضع مساحيق التجميل على وجهها، ثم قام بكسر حاسوبها عندما رفضت أن تمده برمز الدخول إلى الجهاز.

ووصلت الاعتداءات إلى ذروتها عندما قام الزوج بضرب زوجته بقسوة، وضرب رأسها مع الحائط لمرات متتالية، قبل أن تنجح الزوجة في الفرار حافية القادمين إلى أقرب مركز شرطة، حيث سيتم نقلها إلى مركز للاستقبال، لتقرر رفع عوى قضائية في حق زوجها.

وخلال جلسة المحكمة، كشفت الزوجة أن زوجها قام بحذف حسابها على الفايسبوك، بل كان يتحكم في طريقة أكلها، وأمرها بألا يتجاوز وزنها 55 كيلوغرام "لأن المرأة المسلمة لا يجب أن تكون بدينة"، ويمنعها من مشاهدة التلفاز والاتصال بعائلتها إلا نادرا.

هذه الاعتداءات التي تعرضت لها الزوجة المغربية، دفعت العديد من وسائل الإعلام الكندية إلى مساندتها في محنتها، مبرزة أن ما قام به الزوج المغربي هو من قبيل التشدد." وفق تعبيرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - عادل البيضاوي 7 الأربعاء 07 يناير 2015 - 00:41
ربنا لا توخدنا بما فعل السفهاء منا "قال النبي صلى الله عليه وسلم رفقا بالقوارير "
2 - youssef bruxelles الأربعاء 07 يناير 2015 - 00:42
هاذ القصة فيها إنا, أوذي حتى المغربيات ما ساهلينش إلا مارحم الله
3 - adam الأربعاء 07 يناير 2015 - 00:45
لا افهم هاؤلاء البشر ان كنت مقتنع ب افكارك الضلامية الغبية فبقى في بلدك لمى تدهب للبلدان "الكافرة" تبحتون عن العيش الكريم و الديمقراطية في بلدانهم تم تسعون للفوضى فيها ،لو كانو يعيشون في ضلال كما تعتقد لما وجدت الخير في أوطانهم
4 - الكاتب الصغير الأربعاء 07 يناير 2015 - 00:45
يحز في نفسي حينما اسمع عن زوجين مغربيين لجأ للشرطة في ديار الغربة فيبدأ في تبادل الاتهامات.
نحن طبعا مع عدم ممارسة العنف بجميع أشكاله، لكن! كذلك نحن مع المنطق. بأي سبب سيجعل هذا الرجل يضرب امرأته بسبب التلفاز و الخروج من البيت؟؟
انا هنا لا انحاز لأي طرف لكني سمعت عن كثير من النساء المغربيات في ديار الغرب من ادعين العنف من طرف أزواجهن و كان السجن مصير هؤلاء الأزواج.
كمغربي، افضل تدخل الأهل في مثل هذه النزاعات و تقوى الله في التعامل بين الأزواج.
صورة مقززة ان نرى زوج من مغربيين يقفان امام قضاء بلد متطور ليسمع منهما تفاهات كهذه التي نقرؤها الحال، زوجي متشدد دينيا و ضربني لانه لا يريدني ان ارى التلفاز.. أو ما شابه ذلك.
المغاربة أرقى من هذا التعامل اللاإنساني. ففضلا عن المرأة المغربية جنس لطيف و مؤدب فان قرينها الرجل المغربي إنسان رومانسي و جميل. اشكر الجريدة العظيمة هسبريس.
5 - Plombier الأربعاء 07 يناير 2015 - 00:50
Non à la violence , non à l'extrémisme religieux, changer de mentalité pour mieux s'intégrer dans la société
6 - from montreal canada الأربعاء 07 يناير 2015 - 00:50
واش كيصحاب راسو فالسعودية,دبا يديرو ليه شطبة ؤيرجع يدوق الميزيرية ,ؤالله ما يعقلو عليه
7 - عادل البيضاوي 7 الأربعاء 07 يناير 2015 - 00:53
يا معشر المؤمنين فلنستحضر موقفه (صلى الله عليه وسلم) مع السيدة صفية (رضي الله عنها) دستور ومنهج للحياة الزوجية السعيدة.
النبي (صلى الله عليه وسلم) يثني ركبتيه لتركب زوجته الناقة، وبسبب دموع السيدة صفية (رضي الله عنها) يوقف قافلة الحجاج.

يظن بضع الرجال أن احترامه لزوجته أمام الآخرين، وتقديرها، والنزول على رغبتها تقلل من شأنه، وينقص من رجولته، وتفقده قوامته.
والعكس صحيح فاحترام الزوجة ، وتقديره مشاعرها يجعلها تكن لزوجها في نفسها كل حب، واحترام، وتقدير، واعتراف بفضله وكرمه.
ولنا في رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) خير قدوة، فقد كان يعيش بين أزواجه رجلا ذا قلب وعاطفة ووجدان، حياته مليئة بالحب، والحنان، والمودة، والرحمة.
والسلام عليكم ورحمة الله ( المرجو النشر)
8 - l'experementé الأربعاء 07 يناير 2015 - 00:54
Moi je conseille a tout mes compatriotes de réfléchir long-temps avant de prendre votre décision de ramener l'une des notre dans un Pays étranger ,car vous risquer de vivre le restant de votre vie dans le cauchemar d'ont personne ne pourra vous en sortir les femmes mentent bcp et dans ces Pays là on les crois très facilement je suis certain que les 3/4 de cette histoire sont des mensonges
9 - الوجدي الأربعاء 07 يناير 2015 - 00:55
عندما بلغت كندا قولي ما تشائين فزوجك اصبح حجرة صغيرة في حذائك; المسكين ليس هو الاول و لن يكون الاخير . اوربا مليئة بمثل هذه الحالات و الانكى ان الزوج يكون الضحية و القانون يعاقبه ; و تنتصر الزوجة و امها و صديقاتها .
10 - Adil الأربعاء 07 يناير 2015 - 00:56
j'habite à Mtl et je connais des histoires qui me font hésiter 100 fois avant de se marier et de parrainer une marocaine.. elles sont normales au Maroc et dés qu'elles mettent les pieds ici avec les droits de femmes ...elles commencent à imposer leurs lois, et ça finis par éclater...je connais un gars qu'est allé chercher sa femme à l'aéroport, elle lui a dit je te connais pas je vais rester chez mon amie
11 - Amazighjustme الأربعاء 07 يناير 2015 - 00:57
وهل ضرب المرأة من الاسلام في شيء ؟ لم يكدب من قال التكفيريين المتأسلمين لاعلاقة لهم بالاسلام

شيوخ الدين هم السبب يسمون بالعلماء على حد علمي

قتلو هده الامة عدبوها مرمدوها في التراب اتخدو الاسلام اداة لافعالهم الشنعاء ... يكفرون يحللون ويحرمون على هواهم في القديم التحريم كان اصعب من التحليل جدااا الان صرنا نرى حرام حرام حتى ولدت لدينا اجيال جاهلة كالرجل الالي الفاسد ...ولدو لنا دواعش!

والكتير بدأ الالحاد بسبب تفكيرهم ! امة اصبحت جاهلة يضحك عليها الصديق قبل العدو

علماء زمان " قبل الجاهلية التي نعيش فيها من مئات السنين" كانو فلاسفة علماء علوم ورياضيات قبل ان يعلمو بالفقه تجدهم متأملون في الكون مهوسون بالعلم والاخلاق الجميلة والاحترام والحوار وبعدها مؤمنون بالاسلام ...

يجب اعادة النظر في هاؤلاء " كلهم " وليس البعض فقط !
12 - الله أعلم الأربعاء 07 يناير 2015 - 00:58
الله أعلم , أين هو الرأي الاخر
قد تكون غايتها الحصول على أوراق الإقامة في كندا لذلك
قد تكون كذبت و إدعت ذلك ،
خاصة أن مواضيع متل عمل الزوجة تناقش قبل الزواج ، قد يكونان متفقين قبل الزواج على بقاء الزوجة في البيت ...
و ما إن وصلت كندا "و نشفو رجليها " حتى "تسيفت عليه "
تلك القصص يحبها الغربين يكفي أن تدعي شيئا حتى يصدقها الجميع لا يحتاجون إلى أدلة لتصديق .
أما في أمور أخرى فلا يصدقها ولو ضلت تقسم لهم، على سبيل المثال عندما يخبرهم أنها تلبس الحجاب على قناعة في سبيل طاعة ربها و أنها غير مرغمة على ذلك ....
13 - ابن سوس المغربي الأربعاء 07 يناير 2015 - 00:58
نحن شعب المغرب اذا لم نتعلم ونفهم و نتسلح بعلم جيد اكاديمي نفهم الحياة ومتطلباتها نعرف العالم اﻷخر كيف تسير الحياة أين مصلحتنا نفرض وجودنا بالعلم العمل ذكاء حكمة ، نعرف ماذا نريد؟ نحترم القيم القوانين ونحافظ على قوميتنا المغربية ولكن لا ننسى أن ديننا ليس ضذ المساواة بين الجنسين في اطار التقة والحب الصراحة بين الشريكين سا نبقى جهلاء
14 - ايمان الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:01
هادا ماشي تشدد هادا مريض نفساني خاصو هو العلاج وديننا الحنيف بريء من هده الممارسات السادية
15 - عابر سبيل الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:07
علاش ما تقولوش مشات لكندا وتقلبات عليه كيف كايديرو العديد من المغربيات تجي بالحجاب شوية تحيدو تجي كاتبغي الراجل غير تعرف شوية القانون صافي تدير مابغات
واحدة مغربية جيرانا هنا لقاها راجلها مع مصري قالت ليه الى عولت عليك بكري ديت والديا للحج وقصص كثيرة شفناها وعشناها في الغربة الأبطال ديالها دائما مغربيات
16 - سول طبيب الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:08
نصيحة للكل مغربى في كندا لا ترفض رغبة زوجتك في العمل ستتعب و ترجع تستشروك في الدراسة اتركها تدرس في اخر المطاف ستقول لك سانجب و اهتم بالبيت.هنا في كندا فتيات مسلمات فلا داعي بصلابة الرأس وثاني شي الزواجن متساويين في الحقوق و ان وجدت مشكل مع زوجتك عد للمغرب و حل مشكلتك.
17 - مسلمة الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:11
إن كانت تفاصيل هذه القصة صحيحة، فهذا إنسان أحمق و ليس لا متراخي و لا متشدد. و إن كنت بولحية متشدد كما وصفوك، ماذا تفعل في أرض الكفار يا أبا لهب؟ ألا تعلم أن فقهاء الوهابية المتشددين أمثالك قد حرموا العيش في الدول الكافرة؟ رغم أنني أرى المغرب أكثر كفرا لكن يبقى هذا رأيي الشخصي و لا أتقاسمه مع أحد. بعض الذكور المرضى يظنون أن الاسلام حث على قمع و إخضاع و ضرب النساء، و لم لا؟ أليس هذا ما يصيحون به ليل نهار في فضائيات المتشددين؟ حتى أصبحت النساء أول من يصدق أن عليها فقط السمع و الطاعة و إلغاء العقل و المنطق و الصبر على الضرب و الاهانة و سموا ذلك جهادا! و أعرف أشكالا من هاته النساء و بعضهن انتهى بهن المطاف في الشارع لصبرهن على ذكور حمقى. ليس كل من هب و دب يصلح أن يكون زوجا، و ليست كل أنثى امرأة. لو كان الرجل رحيما بأهله يشعرها برجولته و قوامته و عطفه و مسؤوليته، فسيعيش في جنة على الأرض مع زوجته التي ستفعل أي شيء لإسعاده، أما أن يحتقرها و يغصبها و يهينها بالسب و الضرب، فقد فتح على نفسه أبواب جهنم.
18 - مغربي شعبي الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:12
لا أصدق ما جاء في التقرير لأنه يعبر على وجهة نظر طرف واحدة فقط أظن أنكم في هده الجريدة قد أصبحتم أشبه بقناة المتفرنسين 2m و في النهاية أقول من حق الرجل أن يفرض على زوجته أن لا تعمل ادا أراد دالك و من حقهما معا الأطلاع على حواسيب بعضهم البعض فلمادا قد ترفض الزوجة أو الزوج أن تضطلع شريكته على حاسوبه الشخصي الا ادا !!!!!! ....... و الله أعلم
19 - TEMOIN الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:16
والله إن أعداء الله الفاشيين النازيين الإرهابيين في كندا حكومة وجمعيات وهيئات وأشخاص ويهود ومسيحيين وعلمانيين جد متطرفين كلهم كراهية وحقد وعنصرية، قتلة المسلمين في أفغانستان، العراق، ليبيا...تحت قيادة أسيادهم الأمريكان، أقول إنهم يعملوا ليل نهار على تشتيت الأسر المسلمة المحافظة قدر الإمكان على هويتها رغم الصعاب والإضطهاد...وذلك بدفع الأبناء والزوجات على التمرد والتعدي على أبائهم وأزواجهم...والتهجم على مبادئ الدين!!!!بل ويحكي لي بعض الأخوة هناك أن الكثير من الأباء سجنوا وشردوا وفقدوا عقلهم ورحلوا خارج كندا بسبب تدخل البوليس وشبه القضاء الكندين الجد عنيفين دائما لصالح الأبناء والزوجات المنسلخين تماما عن القيم الإنسانية العالمية بمافيها قيم الإسلام السمحة،منهاالرفق بالأباء!!!

فتبا لكم يالقطاء ياهمج ياوحوش مغرورين !!!

ولكن هناك،مع الأسف الشديد، تشدد وظلامية وجهل بالدين من الجانب الأخر...
20 - Marocain الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:18
Je crois pas cette femme surment , elle a decide ca comme la plus part des femme au Canada et USA maintenent il va perdre ses papiers et elle ell va faire ce quelle veut, les boites de nuits les bars mais un jour va regretter tout.
21 - حسين الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:22
لاحول ولا قوة. الا بالله. ...يالها من امه ضحكت من جهلها الامم
وانا. اقرا. هدا المقال. تدكرت عنوانا لكتاب. لاحد. العلماء.لا اتدكر اسمه الان .عنوانه. (الاسلام بين جهل ابناء. وعجز علماء ه.)
22 - he is pshycopath الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:25
It's a pshycopath this guy. His place would be at the hospital with people who suffer mental illness like him. People like him think that a wife is a peace of property he can do anything with it. They give a bad reputation of the prophet and Islam. e
23 - ماهذا الغباء والجهل!! الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:28
ولماذا هو أصلا اختار أن يستقر في بلد " الكفار" إن كانت لهم أفكار دينية متشددة؟
كان عليه أن يختار بلد إسلامي تطبق فيه الشريعة بشكل كبير كالصومال أو السودان أوإيران، التي يمنع فيها بيع الخمور ولحم الخنزير منعا باتا على الإطلاق، ويُفرض على نسائها ارتداء الحجاب والخمار ويُسمح للرجال إرتداء الملابس القصيرة وإطالة اللحي.

والله لا أفهم أحيانا هذا النفاق والتناقض لدى بعض الأغبياء من المتأسلمين! هل هو ناتج عن تخلف فكري أم ماذا؟؟
24 - وليد الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:29
المغربيات في بلاد الغربة وحوش كاسرة فلا تنخدعوا بدموع التماسيح
أخ في كندا بعد حصول زوجته علا الجنسية خيرته بين الطلاق أو مسرحية مثل هذا المقال وذلك لأنها تريد الزواج بعشيقها أيام الجامعة في المغرب
والقصص كثيرة...........
25 - rabi3-3okacha الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:31
أظن أنا القضية فيها إن ...يجب أن نسمع للزوج أيضا لنتأكد من صحة ادعاءت الزوجة .....بلغة التعربيت بغات تدير ليه الصابونة بعد حصولها على الاقامة او صافي..كيف لها تريد أن تشتغل وزوجها مهندس في المعادن،يعني حالته الماضية جد جيدة ....حلل وناقش
26 - aziz الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:34
j'ai parraine ma femme ca fait 12 ans on vit une vie normale on a trois enfants alhamdolilah. certains cherchent une canadienne pour se marier je leur dis mefiez vous une marocaine bent labled est mille fois mieux . ok comporte toi bien avec bent bladak et tu va surement avoir une belle vie car je connais bcp de marocains qui ont choisi un partenaire loin de leur culture et maintenant ils vivent la galere et ca apres de longues annees. et ce moment c deja trop tard. a moins si vous voulez economiser les frais de parrainage ca c'est autre chose.
27 - sam الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:35
اش داك اوليدي جاي داي معاك مومس من لمغريب ?
علاش النساء قلال في كندا ?
اوا راك عارف شنو باغية ...باغية تعيش لحياة اسي محمد
هادي ظاهرة عندها لعشاق كثير في chat راه مشي انت لول راهة درتك غير
قنطرة لكندا ...مسكين والله ايلا بقيتي فيا يا ولد بلادي هاهية خرجت عليك
انا شخصيا متزوج من سويدية والله زوجتي معندها حتى facebook
اودي الله يعفو علينا راه عشنا في لغربة وشفنا لعجب ...
28 - med الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:35
كشفت الزوجة أن زوجها قام بحذف حسابها على الفايسبوك، بل كان يتحكم في طريقة أكلها، وأمرها بألا يتجاوز وزنها 55 كيلوغرام "لأن المرأة المسلمة لا يجب أن تكون بدينة"، ويمنعها من مشاهدة التلفاز والاتصال بعائلتها إلا نادرا.
هل هذه مبررات تجعل الزوجة تحطم بيت الزوجية وتقضي على مستقبل زوجها
29 - مغربي الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:39
انا مقيم في كندا ,نسبة الطلاق عند المغاربة اكثر من %70 ,وانا اعرف العديد من الاصدقاء طلقوا ,لان نساء المغربيات هنا في كندا «كيتسيفو» ,فالزوجة تسب الزوج باقبح الصفات ,ولا يستطيع ان يرد لانه يخشى ان علمت الشرطة بذالك سيطرد من كندا ,وهو الذي اضاع نصف حياته يحلم بالدراسة والعمل في كندا.
اما الزوجات في اغلبهن لامستوى تعليم ولا شيء,ففي المغرب كانت زوجة مثالية بجلبابها وحشمتها طمعا في رضا الزوج ,اما هنا فلا حاجة لها للزوج لان الدولة يمكن ان تمنحها المصروف الشهري الكافي و المساعدات اللازمة,فلا حاجة لها للزوج ,فهنا «كتدير لبغات» , وهنا الاعلام يكفي ان تقول لهم انه متشدد «مشا فيها»,اسمحوا هنا انا متاكد انا هدا «تصيد»وانه اراد ان يثبت لزوجته انه«كيحكم هو تصيد».وانا من هدا المنبر على الزوج اذا راى تغير جدري في زوجته فعليه بالطلاق باحسان ولايفكر في الابناء,والا سينذم بعد ذلك
30 - said الأربعاء 07 يناير 2015 - 01:43
ce monsieur il fait qu'il retourne ds son pays , il n'as pas de place ici. la femme a le mm droit que l'homme. il nous font honte ce genre de marocain ici au canada. dalamiyine qu'ils vont en afganistan ou
.en iran vive le canda pays de la liberté et l'igalité on a pas besoin des intégristes ici
31 - Canada الأربعاء 07 يناير 2015 - 02:10
to start I live in Montreal I met in the last 2 year with at least 30 Moroccan girls and they all said the same things that the man start controlling them and telling them what to do which is b*****l s****t , as soon they get here they only want to go out have a new friends shisha place...... , if you go to any Libanaise place you only gonna find Moroccan girls, and I'm saying what I had lived and seeing, 90% of the girls who get married in Morocco and their man brought here has exactly the same story :the man did not treat her well they all were married for max 1 year , and they start asking for divorce.
you know that Moroccan community has the highest % of divorce in Canada Looooool I'm wondring .
Now the next step she will be like a ball in libanaise .hand , from one hund to the other
32 - siham الأربعاء 07 يناير 2015 - 02:18
:la loi au canada donne le droit par l'ordre suivant
la femme
les enfants
....les animaux
.
.
.
.
.
.
après c'est l'homme
c'est pour cela que ce pays est connu au niveau mondiale par le droit de l'homme
je connais un ami qui avait épousé sa cousine , maintenant il est derrière les barreaux, avec 7 ans de prison après bien sur l'intervention de la police .
je peux pas généraliser car y'a des femmes ici d'origine maghrébines bien éduqué et bien classé dans la société.
salam
33 - Brahim الأربعاء 07 يناير 2015 - 02:20
هنا نرى الكذب واحد منهم يكذب على الأخر
الأول إما. الزوجه تريد الهجر بأي طريق
والثاني إما هاذا الرجل لا علم له عن الزواج كان يضن إن المرأ هي له يفعل بها مايشاء هي ليس إنسانن ولا كرام لديها
الإحتمل الثالث نحن نعيش في المهجر نسمع كثيراً عن النساء أو الرجال إني تزوجت بها لأجل الأوراق من كل الترفين والكثير من هائلاء يطلقون بعضهم في السنة الأول
إنهم كاذبون
زواج الشارع أو زواج فيسبوك
34 - معلق الأربعاء 07 يناير 2015 - 02:36
من يظن أن الاسلام أعطى حقوقا للرجل أكثر من المرأة فهو مخطئ. و من يظن أن المرأة يجب عليها أن تصبر على أذى زوجها فهو مخطئ. و من يظن أن طاعة الزوج ليست مشروطة و لا حدود لها فهو مخطئ. عاشروهن بالمعروف. إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان. إن ساء خُلق الزوجة فالقرآن حدد الخطوات للعلاج: الوعظ ثم الهجر ثم ضرب العتاب الخفيف و ليس الانتقام الذي لا يترك أثرا و ليس على الوجه. و كما أن هناك نماذج سيئة لنساء بذيئات في المهجر، فهناك رجال بئس الرجال. و شخصيا أعرف البعض منهم، و الغريب أن بعضهم يتعاملون بكل لطف و لباقة و تعاون و مساواة مع "النصرانيات"، لكنه ما ان يتزوج بمغربية يريد الاستبداد بالرأي و التسلط و القبح، و كأن الأمر بالنسبة له معركة، و ان أشتكت أو طلبت الطلاق، تصنف في خانة العاهرات اللواتي ما ان تطأ أقدامهن أرض المهجر حتى يتغيرن. أعرف شخصا في أمريكا كان دائم الضرب لزوجته التي استقدمها حديثا، و مرة أنزلها ليلا في الطريق السيار و ذهب، و هذا أمر في غاية الخطورة، فأبلغ أحد السائقين الشرطة التي حضرت في الحال لإنقاذها، و ألقوا القبض على الزوج المريض و اتهموه بمحاولة قتلها.
35 - canada الأربعاء 07 يناير 2015 - 02:45
قصة تحتمل الصواب و الخطأ لكن الأكيد أن فيها الكثير من النفخ الاعلامي فالحالات بين الأزواج التي نعيشها في كندا تشبه الأساطير وحالات الطلاق لا تحصى خصوصا بين المغاربيين و سرد واحدة من هذه الحالات لا يتسع لها رد أو تعليق
36 - samira23 الأربعاء 07 يناير 2015 - 02:46
ليست هده القصة الاولى بل منها الكتير كل من يعيش خارج المغرب يجب عليه ان لايبحت عن زوجة في المغرب المغربيات يخرج الي اروبا ءكيتحل لهوم العنين ويكون حينئد الضحية هم الاطفال ياشباب ورجال الغرب الدين يقطون في اروبا ابحتثو على ازواجكم في الديار التي تعيشون فيها جميع المغربيات يستغلن كلمت ارهابي شدد في المحاكم الاروبيا لكي تنال الاهتام والمساعدة
37 - Asma الأربعاء 07 يناير 2015 - 02:49
قال الله تعالى فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان وهو القائل وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته:
المرجو من الزوجة التنازل عن الدعوى لأن دعوة المظلوم مستجابة و لو بعد حين:
ولا حول ولا قوة إلا بالله
38 - realiste الأربعاء 07 يناير 2015 - 02:56
آش من تشدد ديني فين هي بعدا أقوال الزوج وعلاش الزوجة ما صرحتش علاش إتفقوا قبل الزواج؟ وعلاش باغا تخدم وهو مهندس؟ والمرجو المعلقين مايحكموش على الزوج قبل مايمر من تجربة بعض بنات جلدتنا حنا في الغربة وشفنا شحال من واحد تسجن أو فقد كلشي بسباب الزوجة المغربية حيث شي مغربيات غير تجيبها للغربة تتمرد عليك لأن الهدف ديالها هو الوصول لجني المال بأي طريقة ولو بالزنى...أنا مكنتاهمش المغربيات لكن كنتحدث على هذه الأمثلة لكتتاهم زوجها بالتشدد والعنف دون رحمة! أنقدها من الفقر والبطالة وهي دمرت ليه حياتو ومستقبالو خصوصا وأن القوانين ضد العنف لا ترحم! علاش مكنسمعوش أجنبيات كيتاهموا أزواجهم المغاربة بالعنف؟ علاش ديما المغربيات دون غيرهم من الزوجات خصوصا وأن تعامل المغربي إتجاه الزوجة معروف لدى الكنديات والأجنبيات عامة!! وزعما الزوج غبي لهاد الدرجة يعمل كل ما صرحت به الزوجة وهو مثقف عارف أنه في بلاد صارم ضد العنف؟ واش كاين بعدا شي متشدد ديني كيتزوج بالمرأة بعد عام من المعاشرة؟! الله يهديكم يا بعض بنات بلادي زعما السيد فضل يتزوج ببنت بلادو عوض أجنية وهو كيدفع ثمن الإختيار بفقدان العمل وربما الطرد من كندا.
39 - karam الأربعاء 07 يناير 2015 - 03:02
ووالله ياأخوان معظم المعلقين يعممون إذا كنت يأخي تعاني في زواجك فهناك فئة أخرى تعيش في سعادة ولله الحمد فأغلب ٬أكرر٬ أغلب المعلقين يإما جهال أو منافقين هناك الصالح والطالح وتيقن أشد اليقين أخي عندما تتهم الجميع بالفساد فأنت منبع الفساد وإنك تسب أيضا أمك أولا وأختك واعلم أيضا أنك ستحاسب على كل من آذيته بكلامك٫ الحمد لله هناك الكثير من المغربيات والمغاربة الصالحين ويعيشون حياة رائعة بعيدا عن ترهات التائهين مثلكم ٬كن قريبا من الله تسعد انشري هسبريس للتوعية
40 - jamal rifino الأربعاء 07 يناير 2015 - 03:05
Gentleman's. Listen
Do not bring anything from morocco . That product is not fitting in north Americas
I married myself from a nice lady . Or so I though . With hijab . And salat on time .
Right after she got pregnant . She started talking about abuse. If I don't like her cooking . She call it abuse. Very long story . She wanted to drive . She wannted to learn english . And she was 39 . With no educations in .morocco . Very impossible demands . . After 2 full years . I beough the drama back home where she belongs . May be spain. But our species . Once they learn police will get home in 5 mins . You have no chance .
41 - Fisher الأربعاء 07 يناير 2015 - 03:22
التجربة الطويلة و القصص الكثيرة التي نسمع و نتابع تؤكد للأسف أن كثير من المغربيات لما يأتين لكندا "تيتسيفوا" و "يكذبوا" و يلعبوا دور الضحية
و حاشا بنات الناس و بنات الأصل......
42 - nazha canada الأربعاء 07 يناير 2015 - 03:22
حنا مايمكن لينا نحكم في هاد الشي، إذا هو ماباغيش المرأة الي ماتخدمش كون قالها ليها فالمغرب. إذا هي مافخبارها والو ماشي من حقو يمنعها لأن الشغل من حقها اذا كانت باغا تعاون والديها ادا هم محتاجين مافيها بأس، هو معندوش الحق يضربها، كون خلاها تخدم راحنا خدمنا دراري وراحنا جالسين لأن الأولاد غادي يتكرفسوا في الروض وماكاينش اللي يقابلهم في العطلة ديال الصيف وانا متنتيقش في المربيات، أو زيدون هاد التلفزة اللي نايض عليها الصداع مافيها والو انا هادي شحال قلت لراجلي غير حيدها، هادوك الفلوس نصرفوهم على شي حاجة أخرى.
رآه غير الصبر مافيناش حنى المغاربة، كون لقى شيواحد مغربي يدخل بيناتهم بلى ميوصلوا البوليس.
لقد سنت الحكومة الكندية قانونا ادا لاحظت أن زوجتك أو زوجك الذي لم يقم معك لمدة سنتين ولاحظت أن هذا الشخص لا يريد الإقامة معك فما عليك إلا أن تتصل بالسلطات وسوف تلغى إقامته وسوف يرحل.
43 - aamidib الأربعاء 07 يناير 2015 - 03:26
قبل التطاول على الدين من جديد، وقبل الحكم المسبق على الأشخاص كعادتكم. وجب التحقق من الوقائع قبل سردها. فهاته الزوجة خلعت حجابها بعد تركه زوجها و اتهمته أنه من أرغمها على ارتدائه، و عند إعادة استجوابها قالت أن أم زوجها هي من طلبت منها ارتداءه و ليس زوجها. أيضا اشتكت أنه طلب منها عدم الاشتغال و أن تبقى بالبيت، في حين أنها كانت تود الوصول لكندا ليس للإتحاق بزوجها وبناء أسرة و إنما لتوفير الأموال. وأعتقد أن أي امرأة مسلمة عفيفة وجب عليها إطاعة زوجها في المعروف.
لذلك لايجب الحكم على الناس قبل معرفة الحقائق، خاصة أن الزوج له مستوى علمي و ثقافي أرقى بكثير من بعض المعلقين و الصحفيين، فهو مهندس مناجم متخلق و ودود. هاته الزوجة انتهازية و وصولية، فعوض الرجوع إلى المغرب و طلب الطلاق، فضلت تشويه سمعة المغاربة و المسلمين فلجأت للصحافة و الإعلام لنصبح مادة دسمة يتطاول عليها من هب و دب.
44 - مغربي من امريكا الأربعاء 07 يناير 2015 - 03:29
نصيحتي لكل مغربي مغترب عمرك تجيب مرتك لامريكا او كندا او اوروبا خليها فالمغرب والا ستندم يوم لاينفع الندم اما تعيش معاها مذلول فالغربة او تقول ليك bye من المطار.
45 - Marocain الأربعاء 07 يناير 2015 - 03:29
Certes il ya beaucoup de problèmes entres les couples et surtout les marocains qui se sont mariés après avoir immigrés au canada. Par contre les problèmes sont minimes chez les couples qui sont arrivés ensembles au Canada et surtout s'ils ont des enfants. Ainsi ces derniers ont découvert le canada et les habitudes ensembles. Tandis-que quelques marocains qui se sont mariés après leurs établissements au canada vivent d'autres situations. Peut être les hommes ont données des fausses informations sur leurs situations sur le pays à leurs futures épouses , ou bien l'éloignement et le manque du temps ainsi que les recommandations par des tiers ont accélères le processus de mariage sans vraiment se faire connaitre profondément. La présence des membres de la familles des deux personnes, ou de bons amis favorise l'intégration et la belle vie pour des futures mariés.
46 - momi الأربعاء 07 يناير 2015 - 03:32
لا اظن ان كل ما في التقرير صحيح. بعض النساء يتزوجنا فقط للحصول على اوراق الاقامة فقط وليس عن حب. وحين تصل امريكا مثلا تحصل على اوراق الاقامة لسنتين فقط عند انتهاء هذه الفترة يجب على الزوجين ان يثبت انا هدا الزواج صحيح وليس تجاري لكي تحصل الزوجة على اوراق الاقامة ل 10سنوات. لهدا تلجا بعض المغربيات الى التمثيل وتقديم شكايات ضد الزوج واتهامه بالتعنيف....من اجل كسب تعاطف السلطات والحصول على اوراق الاقامة بعد الطلاق وغالب يتم زج الزوج في السجن حتى يكتمل التحقيق. ان كيدهن لعظيم.
47 - bouch Canada الأربعاء 07 يناير 2015 - 04:00
Je donne ce conseil a tout les maroc sins de Canada de bien reflechir avant de rentrer au maroc pour gaspiller des milliers de dollars pour une vous marier a une fille marocain et la parrainer Elle vont vous Detruire la vie car une fois a Canada Elle vont changer et appller la police pour la moindre problem c est ce qui m est arrive et je regrette d a voir perdu mon Argent pour rien Elles sont dangerous e Comme le venin de serpent
48 - mohajir الأربعاء 07 يناير 2015 - 04:26
" تضع مساحيق التجميل على وجهها، ثم قام بكسر حاسوبها عندما رفضت أن تمده برمز الدخول إلى الجهاز."
"قام بحذف حسابها على الفايسبوك"
يكفي أن نفهم من هاتين الجملتين أن في القضية "إِنَّ". زيادة على ذلك لم نلتمس في هذه السطور ولو كلمة واحدة تعبر عن موقف الزوج، بعض النساء لما تطأن أقدامهن ماوراء البحار تحسبن أنهن وصلن إلى القمة لكنها ليست إلا تلك القمة العالية التي ستهوي من فوقها. لكم الله يا أبناء بلاد التريث والحذر في اختيار الزوجة ما أكثر مثل هاته الحالات في بلاد المهجر. بنات الناس موجودين كل واحد وزهرو.
49 - ex victime الأربعاء 07 يناير 2015 - 04:41
si vos êtes homme musulman, tu as tous les défauts au cas de litige avec ton épouse devant un système juridique très cruel vis a vis de cette (catégorie). Désole de cette expression mais croyez mon histoire fait vraiment que je demande aux féministes Marocaines de créer une association afin d accompagner les hommes Marocains pour que la justice soit juste, équitable et humaine car le processus de détention, évaluation psychiatrique et avocats corrompus et méprisants n est que torture psychologique que le devoir de chaque canadien doit dénoncer. Car les résultat n est que ruine après ruine sans voir des pions patriote jaloux et par intérêt qui peuvent être sources des explosions du couple et de faux médiateurs et conseillers./ 21/31 ont apporté une bonne description de cette réalité
.
Pauvre monsieur ,quelque soit le jugement cela peut être pire avec des enfants et je demande à nos représents de suivre de près les démarches de cette homme pour sa santé mentale. Wa Salam
50 - monir الأربعاء 07 يناير 2015 - 04:46
السلام على الزوج والزوجة حقوق فالمسألة بسيطو ومعقدة في نفس الوقت.ولكن على ما يرى لي هذه الزوجة ليست بريئة أن كانت مضلومة فلما القمر السري لحاسوبها.هناك فتيات من المغرب بالهن القدوم إلى أوربا أو كندا بعدها ترى الوجه الحقيقي
51 - مغربية الأربعاء 07 يناير 2015 - 04:49
هدا الخطا الفادح الدي يقوم به المغاربة، لا مشكل ان تضرب زوجة تشبهك في عقلك و توجهك الديني و تحمل نفس افكارك، و تومن ان العمل خارجا حرام و ان التلفاز و الاب توب حرام،
لكن ان تحاول تغيير شخص معين من طبيعته هي شكل اخر تفكير اخر و تفرض عليها افكارك بالقوة انت الخسران،
مادا جمع من الاول فتاة عادية ليست سلفية التوجه بشاب من هدا النوع؟؟؟ اكيد انه لم يخبرها بطريقة عيشه و ما يحبه و لا يحبه، بعدها تاتون و تشتكون ان النساء متمردات!!
هدا هو الخطا الدي يقوم به المغاربة بدون شعور،
يكون مثلا سكير و لا مشكل عنده مبدئيا من خيانة الزوجة، وووو، حين يريد الزواج يدهب لاختيار فتاة محافظة محجبة مومنة، بالله عليكم كيف سينجح هدا الخليط الدي لا يختلط!! يتزوج وحده مثلو انفع له،
او يكون رجل حداثي و متعلم و مثقف و يقوم بالزواج بفتاة تعليمها على قدو و بعدها يشتكي لا تفهمني، انت من اساء الاختيار و ليس هي،
كل المشاكل الزوجية ديال الرجل المغربي بانواعه و اشكاله و عقلياته و حتى مجرميه يريدون كلهم نوع واحد بنت صغيرة بكر ساكتة كتسمع الهضرة محجبة ،
كل عقلية رجل ستنجح فقط مع فتاة من نفس النمط و نفس العقلية و التصرفات
52 - أنا من الو م أ الأربعاء 07 يناير 2015 - 05:07
صعب التعامل مع المغربيات خصوصا في الغرب يصرن أكثر من ساندرا و جنيفر و هيلاري بعد قليل من التمثيل و التمويه ليفزن بالزوج...يحسبن أنهن يحسب لهن ألف حساب لكن هن واهمات. في حالتي مثلا أقسم أن أولادي هم من يقفون بيني و بين الطلاق لأنهم أمانة الله في عنقي و إن طلقت أمهن فلا أدري كيف يكون مصيرهم...زوجة متعنتة تحسب أن العالم كله على خطأ و هي على صواب تحسبها على ملة فرعون أنها الرب الأعلى ( أستغفر الله) مع أني أعاملها بالحسنى و أساعد أهلها في المغرب و لا حول و لا قوة إلا بالله. فكرت مليا ووجدت أنه لا داعي للمشاكل فالدنيا فانية و غدا نقف أمام العدل الصمد ليحكم بيننا بالحق و عسى أن يكون لي مثل أجر أيوب عليه السلام لصبري على زوجتي.
53 - Rachid الأربعاء 07 يناير 2015 - 05:18
puisque elle ne veut pas lui donner le code d accès de l ordinateur, c'est qu'elle a quelque chose à cacher !, mais aussi il aurait du être plus malin en la renvoyant au Maroc si son objectif été d arriver au Canada et se séparer de son mari ..
Mais en aucun cas tomber dans le piège de la violence car non seulement ça ne résout rien mais ça ramene, que plus de problèmes et une mauvaise image !!! Allahالمستعان.
54 - Nora الأربعاء 07 يناير 2015 - 05:53
En terre d'accueil pas de considération au pays d origine pas de dignité entre les deux des MRE qui vivent des tragédies....
Haram
55 - moslim الأربعاء 07 يناير 2015 - 06:21
المؤمن إذا احب زوجته اكرمها و إدا قل شعوره لم يظلمها !!
إن كان كلامها صحيح فقد ظلمها اما ان كذبت فعليها بهتانها
لكن اولا تكون هناك شروط بين الزوجين قبل عقد القران في
كيفية العيش المستقبلي بينهما في مكوث ها ا او عدمه
تاني حاجة باينا حتا هيا مسويهلاش وزايدا فيه
ربي اهدي مخلق اميييييييييييييييييييييييين
56 - Abou Ismaïl الأربعاء 07 يناير 2015 - 06:31
Salamou 3alaikou.premièrement allah ou a3lam.il m'a raconter un ami qu'un tunisien est aller voir sa femme à l'aéroport de Montreal et le pauvre sait pas que sa femme a pris un billet vers Toronto là ou son copain l'attendre.lhamdoulah j'ai demander à ma femme la canadienne de rester à la maison .elle a pas refuser.DSL j'ai pas un clavier arabe.salam
57 - [email protected] الأربعاء 07 يناير 2015 - 06:44
التعليق 26 هو الواقع الذي يعيشه الرجال الطيبون الله يحفظنا من شرهن واجعل كيدهن في نحرهن امين دموع التماسيخ........مع احترامتنا للمومنات والنصاريات التي اسلمن ففيهن خير كثير احسن !!!!!!!والله يسهل علينا في المومنات الطيبات يارب يارب يارب
58 - مغربي الأربعاء 07 يناير 2015 - 07:50
اغلب المغاربة فاش كايتزوج المغربية وكايديها للخارج كايتكرفص عليها وكا يخرج فيها العقد دياله كاملين.. مايقدرش يضرب الأجنبية حيث عارفها ماتعقلش عليه.. اما المغربية تايحقر عليها.. الأجنبية تخرج تخدم تسافر بوحدها تسهر مع أصحابها تسكر حتى فالدار مكان مشكل ..والله مايحل فمه قدامها.. اما المغربية الا حتى التلفزة يمنعها عليها!!! عقدة الأجنبي هي هده
59 - مصطفى مسلم الأربعاء 07 يناير 2015 - 07:54
بسم الله والصلاةوالسلام على رسول الله اولا انا اشك في هذه القصة ففي كل دعوة قضائية لابد للاستماع لرأي والرأي الأخر فلم نسمع اي كلمة من عند الزوج وهذا شيء ﻻيوجد في محاكم الدنيا كلها وثانيا العنوان فيه خطأ كبير لماذ التشدد الديني لماذا لم يكن السبب الغيرة او الشك او التقاليد و العادات لمذا كل المشاكل نلصقها بالدين هذه قصص مفبركة لتشويه صورة المسلم.والمسلمين والاسﻻم برءاء من هذا
60 - ghani الأربعاء 07 يناير 2015 - 07:58
تعليق ممتاز، ودقيق و معبر ... شكرا لصاحب التعليق الوجدي
61 - الواقعي الأربعاء 07 يناير 2015 - 08:16
انا ضد التشدد لكن اعتقد ان الامر فيه نوع من التهييج ضد الزوج. كما جاء في المقال فالمشكل بدأ حينما ارادت العمل و هو رفض.اي انهم كان متفقين على الامر الا انه بوصول الزوجة الى الضفة الاخرى انقلبت على الاتفاق و بدأت تفتعل المشاكل, ثانيا كيف يمنع عليها التفاز و يسمح لها الانترنت؟؟ هل هذا منطقي.؟ ثالثا لماذا زوجة تحتاج الى كود سري لفتح الجهاز و هي تعيش مع زوجها فقط. ما الذي يمكن ان يكون سرا بالنسبة لزوجين يعرفان تفاصيلهما الحميمية و النفسية. بتعبير اوضح الشيء الوحيد الذي يمكن ان يكون سرا على الزوج هو الخيانة او علاقة مشبوهة.
62 - Marocaine الأربعاء 07 يناير 2015 - 08:17
Je suis sûre que les 3/4 de cette histoire c est des mensonges, pauvre mari il crois bien faire de parrainer une ingrate , pour vous dire les histoires de parrainage c est pareil, le but numéro 1 c est les papier de résidence, soit pour la femme parrainé soit s'il s'agit d'un mari parrainé, moi c'était le même cas, alors svp c est mieux pour les gens a l'étranger de chercher leur bonne moitié au pays ou ils résident wa salam
63 - من ميريكان الأربعاء 07 يناير 2015 - 08:41
لماذا عندما يريد المغترب الزواج من مغربية يشترط فيها الصغر، البكارة, متدينة، تحسن الطبخ و ،و،و ونفس الشخص المغترب ادا تزوج الأجنبية لا ترى فيها أيا من هده الشروط بل في اغلب الأحيان تكون اكبر منه سنا، ليست بكر بطبيعة الحال غير جميلة حيث ان الجميلة ماغاديش تشيط للمغربي ، الزوينة كايكون طار بها ولد بلادها..
ماعليناش.. وتصيبه ديما يهز بها واخا ملحدة يقول سلمت .. وداير فيها زعمة راه حتى هو فرحان فزواجه.. والله العظيم ارى يوميا أمثلة للزواج المختلط الفاشل الأغلبية لصقت فيه حيت حملت منه،..بركة من الكذوب الأجنبية وكان لقات اللي يديها فيها ولد بلادها ماتشيطش ليك انت.. فرمضان انت تصوم وهي تضرب الكيسان وفاش يؤذن المغرب ماتصلقش ليك حتى بيضة تفطر بها..
64 - المانيا الأربعاء 07 يناير 2015 - 08:46
لا حول ولا قوة إلا بالله
المغربيات كالافاعي الا ما رحم ربي.
متل هده النسوة تحرموها على بنات الناس الواتي للاسف نادرات من الزواح من المغاربة في الخارج.
لمادا لا تدله على كلمة السر للحسوب.....بين الزوجين يجب ان تكون التقة التامة
فادا رفضت ستدور في راسه سنياريوهات التي ربما ليس لها من الصحة بشئ.
لمادا المسحوك .....المراة يجب ان تتزين لزوجها فقط فادا كان هو لايريد فلمادا ادا المسحوق.....
تريد الشغل.....هل قصر في النفقة.....ام درثيه قنطرةللوصول لاهداف اخرى..

مدايرة فيها فيلم هندي خارجة حفيانة .التبوحيط .اليس هناك اصدقاء او اناس اخيار.
ثمشي عند البوليس وتتهمه بالمثشدد باش ثبقى في كندا او ثدير مابغات

او من بعد ......

شوهتوا صمعة المغربيات العفيفات وثثحرموا عليهم الزواج من ابناء المهجر الله ياخد فيكم الحق.
65 - arabi الأربعاء 07 يناير 2015 - 09:11
ا لجاليات المغاربية هي الاكثر طلاقا في كندا .
66 - الاء الأربعاء 07 يناير 2015 - 09:26
اجي كون كانت الزوجة صادقة اعلاش متعطيهش الكود ديال الحسوب ضروري هاذ الراجل غغزادي يتصرف هكدا مالو حجرة وعاد شحال من وحدة كتمشي عوالة اعلا خزيت من الاول لانها كتسمع بلاد الحقوق ولكن هما عي فالاول لكيعطوك قيمة وكيعطوك الاجر اعلا داكشي ومن بعد كيسمحوا فيك كتولي تقلب اعلا راجل ومتلقاهش عندك تقوا يا العيالات.
67 - نقطة نظام الأربعاء 07 يناير 2015 - 09:30
لقاء بالمعروف أو فراق بمعروف
68 - Pauvre Homme الأربعاء 07 يناير 2015 - 10:00
Ne croyez pas tous ce que vous entendez, car plusieurs femmes étaient plus que parfaites dans leur pays natal, et lorsqu'elle voyagent avec leurs maris, elles se convertissent 180 degrés, le fait que le mari reste choqué du nouveau comportement étrange de sa femme et par consèquance essaye de de lui contrôler ou de l'oprimer mais mais la bas personne peut s'opposer aux femmes et au féminisme en général car sas droits surpassent ses devoirs envers ses maris. la plupart des cas se términe par le divorce ou par les bagare jours et nuits (ila man rahem raboka)
69 - nassim الأربعاء 07 يناير 2015 - 10:20
مصير الاطفال يقف حجر عثرة بين الملايين من المتزوجين .ما هو ذنب هدا الطفل الدي يعيش معقدا خاصة في مراحل يحتاج فيها لابوه .اما الطلاق فهو رحمة في بعض الاحيان.
الازواج لا يعلم مشاكلهم الا الله وبالتالي يجب علينا ان لا نظلم .الصالح و الطالح يوجد في الرجال والنساء.
نسبة الطلاق جد مرتفعة في المغرب والخارج كذالك .في الحقيقة الحياة الزوجية عند المغاربة جد هشة ينعدم فيها الاحترام والمودة وتقوى الله.
ارحموا اولادكم قبل انفسكم.لان هده الدنيا تخاريف .
70 - .مغترب الأربعاء 07 يناير 2015 - 10:54
الى الثعليق رقم 67.
التعميم لغة الجهلاء.
انا زوجتي اجنبية اسلمت والحمد لله.
وبفضل الله اولا وبفضلها اصبحث اصوم اشوراء لم اصمه من قبل.
وفي رمضان تدير الحريرة المسمن الحريرة الحرشة ووووووو كل شهيوات البلاد ثطيبها لي.
لا اريد ان اجزم بان كل الاجنبيات هكذا ولكن التعميم .......
71 - راحلة الأربعاء 07 يناير 2015 - 10:58
بعض الرجال يظنون ان حرمان المراة من حريتها وسجنها بين اربعة جدران سيجنبه الخيانة الزوجة , اذا هناك شيء يدور في راس المراة ولا تبادلك نفس الحب فانها ستفعل اي شيء ولو تحت درج العمارة...لهذا من الافضل ان تدرس وتشتغل فان كانت تحبك فهي حتما ستحترمك....حذاري اننا نعيش عصرا ا خر وعلى ا لازواج ا ن يرا عوا ذلك ..الفراغ والضغط يولدان الانفجار!!
72 - NORA الأربعاء 07 يناير 2015 - 11:20
tu rêve ou koi,? les hommes marocains ils ne sont pas des anges comme les femmes aussi, quand on lit ton message on se croit au paradis, les hommes sont des loups
73 - مسلمة الأربعاء 07 يناير 2015 - 11:44
ارى اغلب الاخوان متفق مع الزوج في تصرفاته متى كان ديننا سوء معاملة اتذكرون كبف كانت جداتنا تقدر اجدادنا لانهم كانوا يتعاملون معهن برفق كان الزوج كيقدر الزوجة ديالو و مكيعيط عليها غير لالة فين اخلاق الرسول هل كان يضرب زوجاته الرجل الذكي يعلم انه بكلمة حنونة يستطيع ان يجعل زوجته تقوم بما يريد ثم ان العمل ليس حرام و لا وضع مساحيق للزوج هذا انسان معقد لا علاقة له بالدين يريدها أمة و القانون غي الغرب يحمي الضعفاء لو كان مسلما حقيقيا لحماها هو بدل ان يصبح جلادها قرأتم كم من الضرب ضربها و هناك من يقول المغربيات واعرات كون في بلاصتها اسيدي و بقى حتى يقتلك هذا تخلف الكل يشهد بصبر المغربية و وقوفها بجانب الزوج في كل الشدائد
74 - hajar meloui الأربعاء 07 يناير 2015 - 11:55
هنا يطرح التسائل اين هي الرحمة والحب والمودة بين الزوجين التي اوصي بها سيد الخلق عليه الصلاة والسلام،اين هو الصبر وتحمل الاخر الذي عرفه اجدادنا وابائنا. مع كل الاسف، اليوم ضاعت ماهيةالاشياء ليصبح الزواج وغيره من امور المعنوية وسيلة من الواسائل لتحقيق غايات واهداف مادية الدنيوية الزائلة.
75 - marroquino الأربعاء 07 يناير 2015 - 12:20
رادا على صاحب التعليق 13
نعم القرآن يوصي بضرب النساء اذا نشزن ولم يتعضن.. تقول الاية : وان خفتم نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن >
76 - Aminz الأربعاء 07 يناير 2015 - 12:24
المرأة المسلمة لا يجب أن تكون بدينة" du coup toute les femmes marocaines sont des mécréantes Kafirate
77 - soso الأربعاء 07 يناير 2015 - 12:32
صاحب تعليق 67 فعا محق لان الزواج بالاجانب فعلا فاشل ..اما تعليق 74 فانت تكذب على نفسك لان لم ارى اجنبية في حياتي تطبخ والحريرة والشهيوات والبغرير...ان طبخت اومليط ما تقولها لاحد..
78 - Kamel الأربعاء 07 يناير 2015 - 12:43
Vous savez pas c est quoi parrainer quelqu un pendant 3 ans ici au quebec ,si cette personne fessait pas confiance à cette madame il va pas l amener ici en savont bien que les femme ils ont plus de droit ici plus que vous penser même ,alors les femme qui sont pas habituer abusent trop elle savent même pas quoi faire avec cette liberté absolutiste,je généralise pas mais il y'a un bon nombre de ce genre de personne .faut savoir aussi que cette madame qui est dans un centre d hébergement maintenant va toucher le bien aide social 900 dollars par mois,que le mesieur va rembourser à chaque moi de toute façon il y'a une enquête il va être juger et peut être sortir inchalah .mais moi à ça place je peux pas faire confiance et parrainer quelqu un .bonne journée tout le monde
79 - نورالدين الأربعاء 07 يناير 2015 - 12:47
هذا ما ادعت ويلزم سماع شهادته.ان الزوجة في العالم الغربي لاتساوي شيء في ميدان الشغل,انها غير محترمة من طرف زملائها الكل يتحرش بها,مما يجعلها تتزين عند خروجها للعمل اكثر من بيتها.زيادة على ذلك تربية الاطفال غالبا ما تؤدي الى عواقب سلبية عند غياب الزوجين معا 'نفسية وصحية لاعتماد الاسر على الوجبات السريعة junk food.
80 - said montreal الأربعاء 07 يناير 2015 - 12:53
Je pense a ce marie est a ce qui va lui arrivee apres , je connais le systeme ici avec tt ce qu il vie mnt comme conditions genre ne pas l'approchez de chez elle ou de son liux de travail aou etudes de 300 mn, plus alle faire une therapie de violence a un centre de therapie ou il va rencontrer que de criminelles des droguees ne peut mem pas la contacter par telephone ainsi que tt les membres de ca famille,
voir aussi l impacte sur ca vie profesionnelle vue( que c est un ingenieur ds les mines)
mes chere compatriote au canada c est la femme qui commande et le systeme est faite ici pour que les couple ce separe et ca fais 2 foyer 2 budget comme ca on a deux consomateur l economie bien sur evolu c est pour ca qu il ont besoin des immigrants et plus tu as des enfants mieux benefique pour l etat par ce qui vont plus etre tes enfant et ca csera leur enfant et c est le but de faire venir des gent ici on est devnenu ocomme des machine a productions voila la realite qui la veus ou no
81 - مغربي واقعي الأربعاء 07 يناير 2015 - 12:55
فعلا أتعجب للكثير من اخواني المغاربة وخصوصا الدين يكونون في المهجر عند التفكير في الزواج يتزوجون من المغرب ليس من الضروي زواج المغربي بالمغربية فقط عليك اخي المغربي استنتاق وفحص واقع وقصص المغربيات على الانترنت او حتى في واقعنا المجتمعي المعاش لتفهم سيكولوجية المرأة المغربية وتعرف جيدا ان الزواج بمغربية مغامرة خطيرة جدا ومحفوفة بالكثير من المخاطر لما ادن تضع نفسك في هدا الموقف في كندا العديد من اللبنانيات او بالاحرى المشرقيات خصوصا الاردنيات سوريات...لما لا يفكر المغاربة الزواج منهم أضف انهن جميلات جدا راقيات ومتعلمات صحيح يكونون متخوفات من الرجال المغاربة بعض الشيئ للواقع والدعاية التي الصقتها العديد من المغربيات سامحهم الله بالمغاربة عموما لكن بمجرد التقرب منهن وتبديد سوء التفاهم هدا تجد تناغم وانسجام جميل . المرجو النشر وشكرا
82 - [email protected] الأربعاء 07 يناير 2015 - 13:02
الى التعليق 74. ادع لي بالزواج يارجل ياطيب انا رجل من الرباط
83 - مغربية الأربعاء 07 يناير 2015 - 14:52
لم اصدق فكيف لامراة مسلمة مخلصة تتهم زوجها بالتشدد الديني في بلد متل كندا لانها تعلم انه سيعاقب اقصى العقوبات فلو كانت مهاجرة في بلد مسلم لما خطر في بالها هدا الاتهام كم من فتاة تحلم برجل تقي يحافظ على بيته من الفتن وتكون له نعم الزوجة.لو كان فعلا متشدد لما جعلها تلحق به لكندا بل تركها تعمل في بيت والديه كما يفعل الكتير الله يهدي ما خلق
84 - Omar الأربعاء 07 يناير 2015 - 15:37
La femme au Québec quand elle divorce surtout si elle est sans revenu aura une grande partie du salaire de notre ami.
Non seulement elle va gâcher sa vie mais il va passer sa vie à lui payer une pension
85 - être amer الأربعاء 07 يناير 2015 - 15:39
ca prend seulement des accusations sans preuves pour que le mari subit toute la destruction. Ca c est une chose maintenant avec la nouvelle loi de parrainage les personnes sans éducation ni principe utilise les recettes à l aide d autres canadiens qui ont de l expérience dans la matière pour arriver à leur but.....il faut comprendre le choix au pays de ces hommes de ce marier c est après un vide effectif et le rejet pas les canadienne suite à ce que les médias locaux véhicule sur l islam et les mariages de cette Catégorie
Malheureusement il y a aucun soutien du gouvernement marocain pour rendre justice aux citoyens vivant en asile même si il y un ministère bien structuré pour les accompagné....perte de temps, bureaucratie ainsi les dépenses concerne le divorce Péréquation et
Ce que j appelle immigration des sacrifier en bon sens du mot
L oncre sur papiers et sorties politique et promesses qui dure depuis des années le Maroc et soumis au Canada en bon sens de therme
86 - الى صاحبة التعليق رقم 19 الأربعاء 07 يناير 2015 - 15:54
إعلمي أولا أن من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما..كما أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم..ثم ماعلاقة الوهابية بالأمر،أنصحك بقراءة سيرة محمد بن عبد الوهاب..فوالله مادعا يوما لتشدد ولا تكفير بل كل همه كان تجريد العبادة لله، و الحث على إتباع السنة، و السمع و الطاعة لولاة أمور المسلمين..وكتبه موجودة والحمد لله..(الأصول الثلاثة.القواعد الأربع.مختصر زاد المعاد...)فيا ابن الكرام أما تدنو فتبصر ما ......قد حدثوك فما راءكمن سمع
87 - une femme au canada الأربعاء 07 يناير 2015 - 16:12
اولا صاحب 26سنة لازال شابا يجب ان يكافأ والديه حقا لتربيته وبعدها عندما يكتمل 35سنة يتزوج لانه حينها تكتمل رجولته ودهاؤه,ومن ثم يستطيع فهم الاعيب زوجته والزوجة يجب ان تكون في الثلاثين ولايغرينكم القامة او الجمال لانه كل زائل ...ثانيا يامعشر الرجال الاتوجد بكندا فتيات تقيات مغربيات؟ على الاقل تعبن من العمل بكندا والاستيقاظ على الساعة الخامسة تحت درجة جد قاسية,ذقن حياة الكفاح والعمل والمرض ...يعرفن معنى الحياة بكندا ويتمنين زوجا يأمرهن بالجلوس بالمنزل والاهتمام بتربية البناء هاته امنية كل فتاة بكندا اتت لكندا بعرق جبينها وليت مثل باقي المتزوجات اللواتي وجدن الزوج بانتظارهن بالمطار وفراش دافى وكأل في الثلاجة وزوج ياخذ بيدها وحتى ثمن الطائرة لم تدفعه هي..وجدت النعيم وغدا تستيقظ وزوجها يطير بها يمينا وشمالا ومطاعم....من لاتنحرف؟ لانها لم تتعب حتى تكره حياة في كندا وجدت كل شيء على طبق من ذهب
88 - moriam_zobid الأربعاء 07 يناير 2015 - 16:59
باسم الله الرحمان الرحيم:انه من المؤسف جدا ان الشباب المسلم،يتزوج على سنة الله وهو ﻻيعرف لها معنى.اخوتي اذا عزمتم الزواج ،فامتحنوا بعضكم بعضا عما تعرفوه عن سنة الله ورسوله كي توفقوا في حياتكم تلزوجية والله ولي التوفيق
89 - ايمان الأربعاء 07 يناير 2015 - 17:01
يمنعها من روءية التلفاز ولها حاسوب قمة التناقض،اضنها والله اعلم حكاية محبكة من تلك المراة،ربما منعها زوجها من العمل ولكن ان يمنعها من التلفاز لا أظن،الله هو الذي يعلم ماذا يجري ،الظالم لابدا ان يشرب من نفس الكأس
90 - Omar الأربعاء 07 يناير 2015 - 17:06
Comme réponse a 91-une femme au canada

اينكن يا فتيات كندا و كيف الوصول اليكن في هذه البلاد وانتن اقلية
91 - nazha canada الأربعاء 07 يناير 2015 - 17:32
انا بعدة من اللي تزوجت فكندا ماشي من مغربي ولكن مسلم الولادة، جيت وخدمت وراجلي مقالي والو، غير درت ولادي وانا نجلس. لأن الشغل وتربية الأولاد جد صعبة، فلوس غادي يمشيو على الروض والمربية، وعلى الماكلة ديال الزنقة.
هادي اللي جات وبغات الدير الماكياج ماديريهش هاذاك رآه غير مواد بترولية. وهو معندوش الحق يرغمها باش تعطيه الباسوورد هاداك حقها ترفض ولكن هي إلى ماكان عندها منتخبي تعطيه لو ومن بعد تغير.
وانا لاحظت أن بعض الأزواج غير تيجي من الخدمة يااما هاهو جالس مع الكمبيوتر وهو الذي أعيشه يوميا مع زوجي الذي يقضي معظم وقته على الكمبيوتر لايهمه أولاده ولازوجته وهذا ماديريهش جل المغربيات مع أزواجهن الدين يقضي الوقت مع أصحابها في المقاهي. ولكن من أجل الأولاد نصر حتى لا يكون تشتت أسري ويضيع الاولاد.
وهؤلاء الذين يظنون الزواج من الاجنبيات جيد وخاصة السوريات واللبنانيات، فأنت مخطئ، فهم يقضي معظم أوقاتهم في المقاهي وفي شراء الملابس والماكياج والاحتفال بعيدميلاد أطفالهن، أو يشرب الشيشة في المقاهي وهن جد متعجرفات، يمضين جل أوقاتهم في الالمول يتسوقن، وهن لا يساعدن أزواجهن في أي شئ وتلقى الزوج يحب امرات
92 - khalid الأربعاء 07 يناير 2015 - 17:55
Bien sur, sa mission est terminée , elle a eu les papiers, alors elle cherche le divorce.
pour tous qui cherchent qui cherche a epouser une marocaine, voila ce qui vous attend.
93 - نهاد الخميس 08 يناير 2015 - 04:17
انا مقيمة في كندا مدة ثلاث سنوات.
ورغم انني سافرت وحيدة غير ان تلك الحريات التي يدعونا هنا لا تعنيني من اي جهة فمازلت و لله الحمد كما وطأت قدماي هذه البلاد.
ما يثير الغرابة هو ما يحدث للبعض سواءا من الرجال او النساء فبمجرد وصولهم الى تلك الدول المدعية الحرية إلا و ترى أشخاصا اخرين. ليعللوا هشاشة ثقافتهم و تدينهم بالاندماج فعن اي اندماج يتحدثون عندما يتناسون الاصول والقواعد التي تربوا عليها فترى تلك تسهر في مقهى ليلي و ترى اخر يشرب الخمر و...و...
الله يهدي ما خلق و الله يتبتنا
94 - فؤاد الخميس 08 يناير 2015 - 13:07
هاد زمان مابقات شي زوجة صالحة لغدي تسمع كلام زوجها هدفهم هو الوصول الى امريكا واروبا.
الى كان مغربي في امريكا او اوربا يتزوج من مغربية مقيمة في امريكا او اوربا.... لانها تقيم في دالك البلد وتعرف اسراره. وعاد يكون تلاعلها فراسا الغربة.
95 - مساعدة اجتماعية السبت 10 يناير 2015 - 03:35
حسب تجربتي في العمل الاجتماعي في اوروبا و طبعا مع المغربيات: القصة كلها كذب الا خبر واحد ووحيد الا و هو رغبة الزوجة في العمل خارج البيت، ورفض الزوج ذلك،فبدات التعليمات تاتيها من ارض الوطن، من امها و اختها وابنة عمها...، كل واحدة تقص عليها واقعة معينةحتى تاخذ العبرةوينصحونها بالمساعدة الاجتماعية، و طبعا الزوجة طبقت كل شئ بحذافره، و سردت على الشرطة كل الحكايات التي سمعتها و لكن في صيغة المتكلم، كلها حكايات عشتها انا مع المغربيات اللواتي يقصدن مكتب الشؤون الاجتماعية، يصورن ازواجهن كالثعالب، رغبة منهن في الحصول على الطلاق و المساعدات المادية التي تقدم للنساء المعنفات، بل المثير للانتباه، بمجرد مايرضخ الزوج لمطالبها، تراها حاملة منه و ماسكة بيده في الشارع، و الله اخجل انا في مكانها، و اقول مع نفسي، كيف لها ان تعود للعيش مع شخص كانت قد تحدثت عنه امام الملأ و كانه وحش مفترس، اذن هذه كل الحكاية، فليس هناك لا عنف و لا تشدد و لا شيئ من هذا القبيل، كل الحكاية ان السيدة قبل ان تاخذ الطائرة هي تعلم علم اليقين السيناريو الذي ستسلكه و المسرحية التي ستؤلفها، لانها تفكر في استقدام الام و الاب و الاخ
96 - Mustapha السبت 10 يناير 2015 - 10:18
اذا كان هذا الزوج صالحا،سيعوضه الله بامرأة صالحة،وإذا كانت زوجته خبيثة سيعوضها الله بزوج خبيث،والعكس كذلك،لأن الله ليس بظلام للعبيد وهو سبحانه القائل بعد بسم الله الرحمان الرحيم الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثاث صدق الله العظيم
97 - Kamelia السبت 17 يناير 2015 - 09:14
بعد ان كنّا نطالب بتحرير المرءة وضمان حقوقها، أظن اننا تجاوزنا الجرعة الموصوفة وصرنا اليوم نرى انفسنا في حاجة لنفتح دفاترنا ونعود للأصل الطيب وجذورنا المتينة التي لا يجب ان
تهزها ريح العصرنة والجري وراء الدرهم والدينار باي الطرق.
وما جرى لهدا الشاب فهو موضة تتبعها كثير من بناتنا
تزوجني واقطع بي البحر لاختلق الضعف والحرمان لاسترد حريتي
وابدء رحلة الجري وراء السراب
والآن في نظركم من من الجنسين يحتاج الدفاع عن حقوقه
98 - ام هيثم الاثنين 19 يناير 2015 - 15:01
أنا أعيش في غربة، وأتأسف لجميع النساء (الطمعات)لأنهم ليس لديهم نية لزواج بل هدفهم يوصلوا الى بلاد المهجرلكي يحطموا الناس الدي وثقوا بهم، بكل سهولة أقسام الشرطة سهلة عندهم ،أين هي الأصول المغربية اينهم العاءلات لم يتدخلوا في هذه المواقف بل عاءلاتنا أصبحت في ديار المهجر هم البوليس.نصيحة لكل إنسان مقبل عن الزواج هو في الغربة يفكر كثيرا.كما يقول المثال المغربي (ديالي مبق وجه متنق)
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

التعليقات مغلقة على هذا المقال