أيَّامٌ صعبة تلوح أمام مسلمِي فرنسا بعد "هجوم شارلِي إيبدُو"

أيَّامٌ صعبة تلوح أمام مسلمِي فرنسا بعد "هجوم شارلِي إيبدُو"
الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:00

يضعُ المسلمُون أيديهُمْ على قُلوبهم جراء سقوطِ قتلى وجرحَى فِي الهجومٍ الذي تمّ على مقرِّ صحيفة “شارلِي إيبدُو” الفرنسيَّة الساخرة ببارِيس، وذلك بفعل مخاوف منْ تغذية الهجوم كراهية أشد تجاهَ المُسلمِين، وتحميلهمْ وزر الترويعْ الذِي طال فرنسا.

“أيَّام المسلمِين في فرنسا ستكُون صعبة للغاية، سيما إذا دخل اليمين المتطرف على الخط، بسبب ما حصل اليوم” على هذا النحو تنبأ صحافيُّ، بعينين تذرفانِ دمعًا، لدى حديثه إلى قناة إخبارية عنْ الهجوم، الذِي يجرِي تفسيرهُ حتَّى اللحظة بمثابة انتقامٍ منْ نشر الصحيفة رسمًا مسيئًا لشخص الرَّسُول، استنادًا إلى شاهد عيان.

الرَّئيسُ الفرنسيُّ، فرانسوَا هولاند، استبقَ ما سيعقبُ الهجوم فشددَ، في أوَّل ردِّ فعلٍ له، على ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنيَّة، واصفًا الهجوم ببربريَّة لا نظيرَ لها.. وواصل: “علينا أنْ نظهر في لحظةٍ كهاته أننا بلدٌ موحد، وأنْ تكون ردود فعلنا مناسبة، أيْ أنْ نتفاعل بصرامةٍ، لكنْ بما لا يغفلُ عنصر الوحدة الوطنيَّة”.

الصحافية المغربيَّة المُقيمة في فرنسا صوفيا المنصورِ، تقولُ في حديثٍ لهسبريس إنَّ الكلَّ في فرنسا، من مسلمِين وغيرهم، لا يزالُون في حالةٍ من الصدمة، مردفةً أنَّه بالرُّغم منْ عدم كشف الجهة التي تقفُ وراء الهجوم الإرهابي المدان حتى اللحظة، إلَّا أنَّ المعطيات المتوفرة تشيرُ إلى متطرفِين إسلاميِّين، الأمر الذِي ستكون لهُ تبعاتٌ على مسلمِي فرنسا.

وتخشى صوفيَا أنْ تتنامى العنصريَّة تجاه المسلمين في فرنسا، بعد الهجوم، سيما أنَّها تزايدتْ بصورة كبرى بعد هجمات محمد مراح، وصعود اليمين المتطرف بسبب الأزمة السياسية التي تكابدها البلاد.

زيادة على ذلك، يجري ترويج خطاب مؤداهُ أنَّ تأزُّم الوضع في فرنسا مردُّه إلى الهجرة، التي فتحتْ الباب أمام الوافدين للاستفادة من مساعدات الدولة ومزاحمة الفرنسيِّين، على أنَّ العنصريَّة زادتْ وتيرتها بعد إعدام الرهينة الفرنسي، هفري كوردَال في فرنسا، من قبل جند الخلافة التابع لـ”داعش”.

ما يذكِي جذوة الحقد على المسلمِين، تقول صوفيا، كتابٌ لإيريك زمور، طالب فيه بترحِيل كلِّ مسلمِي فرنسا، فوجدَ بعدما جرى إبعاده من قناة “إي تيلي” بسبب مواقفه المعادية للمسلمِين، عددًا كبيرًا من المتضامنِين، موازاةً مع صدُور رواية “خضوع” المهولة للمسلمِين لكاتبها هويلبِيكْ.

وممَّا لا مرَاء فيه، بحسب المتحدثة، أنَّ أسهم اليمين المتطرف سترتفعُ في الفترة القادمة، وأنه سيركبُ الهجوم لإذاعة خطاب التخويف من الإسلام، وتحسيس المجتمع الفرنسي بوجُودِ خطر.

“المسلمُون باتُوا اليوم في وضعٍ لا يحسدُون عليه، سنكُون مدعوِّين إلى أن نخرج للشارع والتعبير عن رفضنا لما حدث، وإيجاد مسوغات للفصل بين ما حدث وبين الإسلام الحقيقِي”، تردفُ صوفيَا.

مأزقُ المسلمِين اليوم بفرنسا، بحسب المتحدثة، في كونهم مجبرِين على أنْ يبرُروا جرائم لا ناقة ولا جملَ لهم فيها، بالرُّغم من كونهم جزءً لا يتجزؤُ من المجتمع الفرنسي، الذِي يظلُّون معرضين فيها لهجمات الإرهاب الأعمى، شأنهم شأنَ صحافيِّي “شارْلْ إيبدُو”.

‫تعليقات الزوار

99
  • ra9iim
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:15

    نحن ضد اي اعمل ارهابي مهما كانت اسبابه ودوافعه وندينه بشدة ولا نقبله و نرفضه لانه جريمة لاكن لا يجب التسرع في الحكم والقول بان الذين نفذوا هذه العملية الاجرامية هم مسلمون ولاسيما ان هناك من منفذي هذا الاجرام تكلم بصوت مرتفع وقال لقد انتقمنا للنبي محمد وهذه شبهة لالصاق التهمة بالمسلمين المتدبر والمتمعن في مشاهدة الفيديو يرى ان الذين اطلقوا النارمن الارهابيين كانوا على اتم الاستعداد والتدريب على كل المستويات المستوى البدني والحركي اي ان حركاتهم كانت سريعة وبدقة عالية في التنقل من هنا و هناك و التصويب بالكلاشنكوف كان تصويبا دقيقا و متقنا وخير دليل انه توفي و قتل في هذا الهجوم 12 شخصا والاخرون المصابون في حالة حرجة و خطيرة و كذلك لباسهم واقنعتهم انا اشك والله اعلم في ان من قام بهذه العملية ينتسب للاسلام بل هؤلاء الذ اعداء الاسلام والمسلمين ان الارهاب كاللاخطبوط له اذرع كثيرة منه ما هومسلح و منه ما هوسياسي و منه ما هو ثقافي فكري و منه ماهو كاريكاتوري فالمجلة كانت تنشر مناشيرعلى صفحاتها تستهزء بكل الديانات و ليس بالاسلام فحسب ولاكن الحكومة الفرنسية لم تحرك ساكنا في ايقاف استهزائها بالاديان

  • Justme
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:18

    الدكتور عدنان ابراهيم قال : بدأت اخاف من الجيل القادم في العالم الاسلامي قطع الرؤوس والله اكبر … حينما يرفع عنهم القمع والدكتاتورية " قوة الدولة " نرا فضائح وحوش وليس بشر ..

    الناس عملة تنقية لبلادها في القرن 18 ونتوما جايين كتقتلو فيهم … اقتلو فساد بلادكم اولا …

    امة جاهلة لا تعرف سوى البلابلا وهدا مأسف للغاية

  • Appel
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:19

    Appel aux
    marocains de france et aux marocains du monde

    rentrez chez vous au maroc
    le maroc se developpe
    le maroc a besoin de tous ses enfants
    et a besoin du savoir faire et de l experience de tous ses citoyens de l interieur comme de l exterieur

  • ولد القرية- سلا-
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:20

    إذا كانوا فعلا يضعون أيديهم على قلوبهم خوفا من غضب الشعب الفرنسي، فليخبروا الشرطة بمنفذي العملية ، فهؤلاء المسلمين الذين نسموهم دوما بالمعتدلين، هم الذين خرجوا في جل المدن الفرنسية ضد نشر الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد، وطالبوا بقتل صحفيي الجريدة وأحرقوا أعداد من المجلة . فهل هذا هو الجواب الوحيد مع من يختلف معهم في الراي ؟

  • Mohammed
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:21

    Il n'y a pas de liberté d'expression dans l'islam, cessez . de dire que l'islam est une religion de paix

  • marocain 12345
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:21

    au Maroc, on doit remplacer le Francais par L´Anglais. pourquoi on parle le Francais au Maroc ? nous avons l´Arabe et l´Amazigh et nous avons besoin de L´aNnglais pour communiquer avec le Monde. je desire ecrire en Arabe ici, mais malheureusement je n´ai pas de clavier arabe.

  • مشاهد
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:22

    ألف علامة استفهام تحوم حول الحادث… خصوصا في وقت تعرف فيه العلاقات الفرنسية المغربية توثرا ملحوظا وانقطاعا للتعاون الأمني بين البلدين وانفتاحا للديمبلوماسية المغربية على دول ذات وزن سياسي واقتصادي وعسكري عالمي…
    باختصارمن المستفيد من الحادث؟: مسلموا فرنسا ليسو سدجا ليهاجموا موطنهم الثاني
    على ما يبدو أن افلام الهوليوود زحفت نحو القارة الأروبية

  • baroudi holland
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:23

    اللهم هدا منكر ،أيام صعبة ليست لمسلمين فرنسا، بل لجميع المسلمين الموجودين بأروبا ، ما بال الأبرياء من هده القضية ،نحن نعيشو في هولندا ،ما ذنبنا ،هناك عائلات تساعد أفراد عائلاتها ما ذنبهم ألم يحسب هؤلاء عواقب فعلتهم ،نتمنى من الله أن تمر هده الأيام بخير و على خير رغم أني أنها لن تمر كدالك و الله لإنهم قوم أغبياء ….؟

  • إنسان
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:23

    للهم آمنا في وطانا وادم نعمة الأمن والاستقرار في بلادنا اللهم من أرادنا وبلاد المسلمين بسوء فشغله بنفسه واجعل كيده في نحره يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم اعصمنا من الفتن اللهم ثبت قلوبنا على طاعتك اللهم من أرادنا بسوء فاقلب سوءه على نفسه يا ارحم الراحمين يا غياث المستغيثين يا ذو الجلال والإكرام اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم يا قوي يا عزيز .. أمين

  • نجيب من المانيا
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:24

    صدق من قال ان الاسلام بدىء غريبا و سينتهي غريبا و اضيف ان هؤلاء المتطرفين لا يمثلون لا الاسلام و لا المسلمين

  • el fadle abdo
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:27

    Ce sont des terroriste ces gens la ils ne nous représente pas c'est pas ça l'islam je suis marocain vivant en France et on va souffrir maintenant a cause d'eux

  • عادل
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:30

    الإرهاب لا دين له قطعا..
    الإسلام لم يحث ابداً على قتل الأبرياء وسبي النساء..
    عيب وعار وأنا كمسلم مبريء من افعالكم يا أنجاس..

  • moslim
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:31

    الاسلام جاء بالرحمة وليس بالقتل والترويع لكن هذه الصحيفة الفرنسية الساخرة اكثر من مرة اساءت للمسلمين ولرمز الاسلام الاول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم زيادة على ذلك سياسة فرنسا بالمنطقة فهذه عوامل ساهمت في ما وقع اليوم في شارلي ايبدو .

  • houcine_zguidi
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:33

    انها الحرب على الاسلام بأبشع تجلياته في العالم بأسره كيف لمنابر صحفية سواء محلية أو عالمية تشير ولو بصورة غير مباشرة الى أن الفاعلين مسلمين دون حتى أن يبدأ التحقيق; وهو ما يبين أن الوضع سيزداد سوء بالنسبة للمسلمين سواء في فرنسا أو غيرها.هذا من جهة من جهة أخرى كيف لهذه الصحيفة أن تدعي الحرية والمسؤولية وهي تقوم بنشر واعادة نشر رسومات مسيئة لسيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم وهو زعيم مليار ونصف مليار مسلم اذا كنا نعلم أن حريتي تنتهي عند حرية الاخرين.ألا يعلم هؤلاء أنهم بفعلهم هذا يثيرون الناس ويقومون بزرع الألغام في مناطق أهلة بالناس وكأن المسلمين هم أصحاب وأصل كل الكوارث والحروب التي عرفهاويعرفها و سيعرفه العالم …

  • hmida la feraille
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:33

    يجب على المسلمين العودة الى بلدانهم الاصلية كما فعل بنو اسرائيل. سوف تاتي ايام يقتل فيها المسلمون في الدول الغربية حسابا على ما تفعله الجماعات المسلحة الاسلامية.

  • Kalashcommeamarseille
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:35

    Ca a toujours été dur d'être arabe/musulman en france. C'est pas aujourd'hui que ca va changer.

  • حمو مول لفيراي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:42

    جريدة شارلي إيبدو" معروفة في فرنسا انها تنتقد الاديان جميعا المسيحية والاسلام واليهودية و المعلقين في هسبريس الدي يطلعون على الجريدة اكدبوني ولكن علاش المسيحيين ولا اليهود لم تستفزهم ما تنشره الجريدة الا المسلمين الدي احرقو مكاتب ومقر الجريدة مما حتم على السلطات الفرنسية فرض الحماية على المقر
    لمدا المسلمون لم يندمجو في جميع بلدان اوروبا المشكل في المسلمين هنا الدستور يضمن لك حرية المعتقد وحرية السخرية من الاديان
    فتشو في يوتوب عن مهاجرين يريدون فرض الشريعة في الدانمرك وتقولون عنهم عنصريون وكدلك في السويد اباء منعو من دهاب ابنائهم للمدرسة بحجة تواجد شجرة الكريسماس اقول لهم بعض المسلمين في السويد يرفضون تواجد شحرة الكريسماس في فصول ابنائهم الدراسية لكنهم يقبلون علاوة الكريسماس التي يدفعها صاحب العمل لهم مع راتب شهر ديسمبر 
    عقلية المسلمين هي غياب تقافة الحوار وبحكم عيشي في اوروبا اكثر من 17 سنة اقول لكم ان فرنسا لن تطردكم ولكن اخاف ان الشعب الالماني يطردكم ليس الحكومة الالمانية ولكن الشعب الالماني وعارف اش كنقول لان خدمت معاهم وعارفهم كيفاش دايرين حارين بزاف عكس دول الاسكندنافية

  • خالد
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:43

    العنف ليس حلا على المسلمين ان يتحلوا بالحكمة والصبر ليس خوفا لكن تطبيقا لامر الله ورسوله.لاخوف على المسلمين في اي مكان في العالم حتى داخل اسرىيل نفسها المسلمون اقوياء جدا…ا كفى من العويل والتهويل من النازيين وغيرهم لايستطيعون شيىا.الصبر ثم الصبر والتجاوز على بعض الحمقى الاروبيون الذين يحنون ان يعيدوا مافعلوا باليهود…اصدقاءنا الاروبيون اكثر واكثر

  • مسلم و افتخر
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:48

    المسلمون أولى يجب الخوف من الله وليس من النصارى فماذا سنقول عن المسلمين الذين يقتلون بالعشرات كل يوم في الشام و بورما وغيرها من المناطق ولفرنسا يد في هذا .رغم أني أؤمن تماما بالتسامح كما يدعو الاسلام كما أن هذا الحادث قد يكون وراءه المتطرفون من الفرنسيين

  • HAYAT
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:49

    la France, La France,,, avez vous déja Visité cette France, c'est Terminé hein !! la France est aujourd'hui Ruines et catastrophe, rien ne marche rien ne bouge, donc je pense que les Gens qui seront obligés de Quitter cette France, c'est Vraiment une aubaine pour Eux, car je suis convaincu qu'ils vont trouver mieux ailleurs, vous savez 42% des Français Moyen age d'aprés un Sondage Souhaitent Tous quitter la France pour aller Vraiment Vivre ;Car en France ON NE VIT PAS : EN FRANCE ON SURVIT : C'EST UN GRAND PHILO CONTEMPORAIN QUI A LANç2 CE SLOGAN

  • صفير البلبل
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:49

    لعل ما حدث هو بغعل فاعل من عندهم، ثم ألسقوا التهمة بالمسلمين.
    إن التاريخ يعيد نفسه كل مرة……
    الكل يتذكر أحداث فاجعة 11 سبتمبر، حيث تبين أخيرا أنه مدبر من طرف أبناء جلدتهم.
    و كل هذا من أجل تشويه اﻹسلام في أعين الناس.
    خاصة حينما رأوا بأن الشباب قد اعتنقوا بل يعتنقون اﻹسلام كل يوم في جميع أنحاء العالم.
    فاﻹسلام بالنسبة لهم كالبعبع الذي يلاحقهم في حركاتهم و سكناتهم، فهم يرتعشون من سرعة انتشار اﻹسلام. وكحل للحد من ذلك يزعمون كل ما حدثت فاجعة يلسقونها بالمسلمين.
    من يدري لعل اليمين المتطرف في فرنسا هو الفاعل لينقض على السلطة.
    أما إن كان ذلك بفعل أياد مسلمة، فاﻹسلام بريء من هذا….

  • hamza
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:49

    je vois que cette attaque provient probablement du droit français avant tout autre groupe

  • اشرف طانطان
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:49

    نفس السيناريو الذي قامت به الولايات المتحدة ستقوم به فرنسا الان لها الف سبب لتدخل عسكريا في ليبيا و محاربة
    المسلمين داخل فرنسا

  • Marrakchi
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:50

    حروب الشوارع التي عاشتها اوروبا بين الكاتوليك والبروتيستات, يعيد نفسه بين المسيحيين والمسلميين.

    لذلك دور المغرب المعتدل

    يصعب تحديد الارهابي من غير الارهابي كما يصعب تحديد العنصري من الغير العنصري.

    والحرب خسارة للمسيحيين وللمسلميين على سواء, وبسبب الجغرافيا لايمكن وجود المسيحيين بدون مسلميين ولا مسلميين بدون مسيحيين.

    لذلك مشاركة الجميع دون عنف في الاعتدال وتسوية الامور مطلوبة اليوم وتقرر نتائج نجاحه او خسرانه مصير الارض ووجود الانسان عليها.

    الكلام السياسي الفارغ والخرجات الاعلامية الفارغة يمكن ان يوقذ نار الفتنة بسهولة.

    واسباب حرب الكاتوليك والبروتيستان كانوا اشخاص محددون نفخوا في الرماد فاشتعلت النار. وعاشت اوروبا مئات السنين في الدماء.

  • amine
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:51

    ادن انتم تقولون انه عندما يقوم شخص بالمس بمقدساتنا الاسلامية كرسولنا الحبيب فيجب علينا ان نحييه و الا نحرك ساكنا . تبا لكم .
    و لمن يقول حرية التعبير فان لها حدود يجب ان تحترم.
    وتبا لمن ليس لديه غيرة على ديننا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • مصطفى العبدي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:51

    أكثر من عملية قتل في فرنسا خلال هذه الأيام واحدة كانت بالدهس وأخرى بالسلاح الأبيض …و لآخيرة كانت على طريقة كوموندو واثق معتد عارف بالمكان دراسه و وله أهداف محددة أنجزها ببراعة وتراجع بحرفية عالية… المشترك بين هذه العمليات كلها أن أصحابها يرفعون عقيرتهم بالتكبير…
    لا أظن إلا أن الأمر مخطط له لإيجاد ذريعة يبرر بها الإساءة إلى المسلمين…فلالاتغرنكم الثقيلة الناتجة عن العمل…في هي في نظري إلا للتمويه….إنها فرنسا، فرنسا العارفة لكل صغيرة وكبيرة تدخلها وتغادرها…فرنسا المدججة بكاميرات المراقبة في الشوارع والطرقات الضيقة والمطارات…
    إن في الأمر رائحة على طبيخ على مهل….شبيه بطبخة داعش اللقيطة ذات الجسد الإسلامي والروح والفكر والإرادة الأروبية

  • Marocain libre
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:57

    بعض الملاحظات:
    1. كيف تمكن الشخصين المسلحين من اختراق الحاجز الأمني والدخول بسهولة إلى الشارع الذي تتواجد فيه شارلي هيبدو?
    2. توقيف السيارة بوسط الشارع بدون ارتباك وقتل الشرطي بطريقة احترافية
    3. كيف يمكن لشارع بوسط باريس أن يكون فارغ من المارة أو سيارات متحركة على الأقل
    4. كيف عرف هؤلاء الإرهابيون أن هناك اجتماع عام في صباح اليوم لجميع صحفيي الجريدة?
    5. تلفيق التهمة للمسلمين مباشرة بدون تحقيق عبر القنوات الفرنسية بدعوى أن أحد هؤلاء الأشخاص كان يردد'انتقمنا للرسول الله أكبر' وأحد المحللين عبر قناة بي.إف.إم اتهم حسن نصر الله أو داعش!!!
    6. نوعية السلاح المستعمل 'كلاشنكوف' كيف تم الحصول عليه وإدخاله إلى فرنسا, هل فرنسا توجد بحدود سوريا أو العراق.
    7. هؤلاء الإرهابيون الجبناء أساؤوا إلى رسولنا لأن ملايين الفرنسيين يحملون الكراكاتيرات المسيئة تضامنا مع رسامي الجريدة

    وفي الأخير مايسعني إلا أن أدين بشدة هذا العمل الإرهابي

  • متتبع
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:57

    ادين هذا العمل الارهابي الجبان الذي لا يمت لدين الرحمة والتسامح بصلة وارجوا عدم تحميل المسلمين الابرياء تبعات هذا العمل الشنيع وان يتم التحقيق بدقة في من وراء اsoلفعل كان الله في عون اخواننا في فرنسا

  • محمد الزموري
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:58

    جريمة نكراء لا تمت لدين الإسلام بصلة والإسلام بريء مما ينسب إليه يجب الحوار وتوضيح الصورة الحقيقية عن ديننا الحنيف وتلقين السيرة النبوية وأخلاقه الحميدة بشكل حضاري لا بالعنف لأن العنف لايخدم مصلحة الإسلام والمسلمين ولا يزيد الحاقدين على الإسلام إلا حقدا .

  • Amine meknes
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:58

    الهجوم على مقر الجريدة الأسبوعية الساخرة الفرنسية شارلي ايبدو التي تميزت باعادة نشر الرسومات الكاريكاتورية الدانماركية المسيئة للرسول ومقتل رسامين:ايكو و شارب …والآن الإعلام الغربي يريد القول ، أن هذا العمل الإرهابي هو من المسلمين…ونحن نعلم ان فرنسا قد ساندت القضية الفلسطينية لأول مرة في التاريخ وهذا الأخير قد أغضب الدولة الإسرائيلية ….والسؤال المطروح: من المسؤول عن هذا العمل الجبان.؟ الموساد .أم تصفية حسابات سياسية على حساب بعض الدول العربية المسلمة.؟ ام هو عمل إستخباراتي؟! فالمسلحين أدوا دورهم بعناية تامة.
    وفي الأخير نحن ضد العنف والتطرف،

  • sef Alah
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:59

    They are not muslim who done it, just fake, France trying to send some immigrant home, all what they doing fake and we know what they are thinking about, Alah tell US in our book, please don`t think about it,fear Alah and don`t care about France or any where, Alah protect muslims and religion.

  • م المصطفى
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:59

    صوفية المنصوري هذه السيدة المتميزة والصحافية المقتدرة كان لي بها اتصال هاتفي بعد هذا الحدث الأليم والجريمة النكراء التي تعرض لها مقر شارلي ايبدو وسألتها عما ستقوم به من ردود فعل جراء هذا العمل البربري فأجابتني بأنها ستندد بكل ما أوتيت من قوة لأن المساس بالأرواح الإنسانية البريئة هي مساس بالمسلمين عامة وبالإنسانية جمعاء،
    صوفية المنصوري من طينة نادرة عبرت بمواقفها الوطنية والشجاعة في مناسبات متعددة عن دفاعها المستميت لقضية وحدتنا الترابية وها هي اليوم تدلي بدلوها وتجرد قلمها الوطني التلقائي لتندد بهذه السلوكات الإجرامية التي تسيئ لصورة الإسلام والمسلمين في فرنسا التي أتاحت لنا الفرصة لأداء صلواتنا وعباداتنا ولله الحمد في بعض المساجد ذات خصوصيات هندسية على شاكلة وطننا المغرب،،،
    لكني أشير وللأسف الشديد إلى أن هذه السيدة تجد مضايقات وعراقل لا حصر لها للظهور على الساحة الإعلامية هنا بالشمال الفرنسي لأسباب تجهلها،،،

  • خالد بن الراجع
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:59

    عاش و يعيش وسيعيش مسلمو فرنسا أياماً صعبة. لكن الذنب ليس ذنبهم. بل هو ذنب السلطات الفرنسية التي اعتمدت أساليب الميز العنصري ضد النساء قبل الرجال وصار تدق ناقوس الخطر كلما بدا لها شخص ملتحي او امرأة متحجبة في مكان عمومي. أتمنى ان تستوعب الدرس رغم انني لست متفقاً معه. يجدر بفرنسا ان تدعم المسلمين الأبرياء الذين اغتربوا من اجل حياة أفضل لاغير…و ان تمكنهم من الوظائف التي تقصيهم منها عن عمد ليس لعدم الكفاءة ولكن لانتمائهم الديني وهذا جرم

  • imad
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:00

    المهاجرون في فرنسا لديهم قصة طويلة مع الايام الصعبة و العصيبة …. اكيد سيدفعوا الثمن و سيعرفون معنى شعار الجمهورية الثلاثي …

  • الواقعي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:04

    هدية لليمين الفرنسي بسبب رعونة بعض الشواذ من المسلمين . ينتقمون للرسول و ينتقمون من ملايين المسلمين في فرنسا ,يجب على المسلمين في فرنسا الخروج في مظاهرات حاشدة للتنديد بهاته الجريمة و يجب طرد كل من تشم فيه رائحة التطرف و سحب الجنسية من كل متضامن مع الارهاب و الدواعش الكلاب.هؤلاء بدل ان يوجهوا اسلحتهم للعدو الحقيقي يقتلون من استقبلهم و اعطاهم الكرامة و العيش .

  • الانسانية
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:06

    و الله انه كلما اتسامح مع تاريخي و ارثي العقاءدي ..و كلما بحثت عن شعرة معاوية لاحافظ على انتماءي لدين الاسلام الا و تظهر عملية دموية تبعدني اكثر و اكثر على الاسلام الذي يروج له اغلب الشيوخ و اغلب المعلقين في هذه الجريدة..لكن الاكيد انها تقربني اكثر من الانسانية و من الله..!!

  • الباريزي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:06

    كمغربي مقيم في فرنسا …….ادين هدا العمل الهمجي …هده لافكار… الاموية….العنصرية الحقودة البائدة التي تزرع البغض والعدوانية بين الشباب المغاربي المغفل ….افكار صحراوية جرداء من كل ما هو انساني وحضاري

  • محمد
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:07

    لاتخافي يا اختي صوفيا لان الاسلام منصور من عند الله. اعتقد ان الناس التي لا تعرب الحبيب محمد ستتساءل من هو هذا النبي الذي مات باكثر من 15 قرن ومازال الناس يقتلون ويقتلون ويعدبون من اجله .
    سترتفع مبيعات الكتب التي تتحدث على المصطفى
    سترتفع مبيعات القرآن الكريم
    سيعرفون الحقيقة وسيدخلون الى الاسلام افواجا افواجا .
    ودليلي على ما أقول ماحدث في امريكا في احداث سبتمبر . وماحدث في الدنمارك عندما اعتنق الاسلام منتج الفلم المسيئ للرسول .
    فما عليكم ياأختي الا الصبر وستضهر لك العلامات والبراهين ان الاسلام هو الشامل وان
    **لااله الا الله محمد رسول الله**

  • بنعويس
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:07

    وكأني اشاهد اليوم عملية ينفدها كوموندوس فرنسي اعتقد ان العملية مشكوك في امرها وتشتم فيه رائحة المخابرات الفرنسية خاصة وانها تأتي تزامنا مع الهجمة الشرسة التي يتعرض لا المسلومن في السويد والمانيا وغيرها من الدول التي تدعي الديموقراطية والتعددية

  • R&D
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:13

    تسرع فرنسا بجيشها على الدولة الإفريقية مثل مجازر مالي وليبيا وهرولتها لشن الهجمات في أرض الشام لم يكون ليمر في سلام . فالذي يلعب بالنار لابد أن تصيبه بعض شرارتها.

    والله أعلم من المدبر في هذا الهجوم وما القوانين الجاهزة والمطبوخة تنتظر الخروج ؟

    اللهم سلم اللهم سلم

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:16

    ان ما يجب ان يفعله المسلمون في العالم ان يقولوا لا للارهاب باسم الاسلام
    الاسلام براء ممن هؤلاء الارهابيون برائة الذئب من دم ابن يعقوب
    ليس بجديد ان ان يسب رسولنا صلى الله عليه وسلم
    فكم عاداه قومه و كم نكلوا به لدرجة انهم تربصوا به ليقتلوه ولوا اراد الله ان يسلط عليهم عذابه لفعل
    لكن الرسول كان حليما ففي الطائف ذات يوم اعتدى عليه كفار تلك المنطقة و سلطوا عليه اطفالهم فضربوه بالحجر حتى سالت الدماء من قدميه الشريفتين
    فجائه الملك و قال له اامرني فاطبق عليهم الاخشبين وهما جبلين
    فما كان جواب الرسول الا انه قال (اللهم اهد قومي فانهم لا يعلمون)
    اذا رسولنا صبر لكل هذا حتى اوصل الينا الرساله باذن الله بكل حلم و بكل حكمة فلماذا لا نكون نحن كذلك
    هو امرنا ان نتبع اوامره و نجتنب نواهيه ان كنا حقا نحبه
    ان نتعامل بخلق و ادب و هذه اكبر دعوة لنشر تعاليم الإسلام واكبر محبة نقدمها لرسول الله

  • Ali
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:17

    لمادا كل هدا التهويل و التخويف و كأن المسلمين انفسهم لا يتعرضون لضربات ارهابية، هل هده هي فرنسا التي تدعي الديموقراطية و تدافع عن التعددية و عن حقوق الاقليات، ادا كانت فعلا ستضيق الخناق على المسلمين. الا يعلم هؤلاء الدين يهاجمون الاسلام و رموزه بين الفينة و الاخرى انه ستحدث مثل هده الامور خصوصا و ظهور ما يسمى بداعش اليوم و ان المنخرطين فيه يحضرون من كل بقاع العالم و حتى من فرنسا، ان قلنا ان هناك اغلبية مسلمة مسالمة تمسها كرامتها عند تدنيس رموز الدين لكن هناك فئة اخرى غير مسالمة و تتبنى تفكير تكفيري متشدد لن تبالي في الهجوم في اي لحظة على هؤلاء. يجب على المغرب ان يستفيد مما وقع في فرنسا و ان يتراجع عن ما قد يظهر هجوما متطرفا في بلادنا خصوصا ادا تم عرض دلك الفيلم المسيء و الدي لقي معارضة من جميع مسلمي المغرب، فليس كل شخص مسالم و هدا ما يجب التركيز عليه

  • مرتكبي الجريمة
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:17

    اعباذ الله حتى الان لم يتبث ان مرتكبي الجريمة مسلمون ليس من قال الله اكبر مسلم اي كوموندو ممكن ان يتفوه بها
    انني اشم رائحة اجتماعات اخر السنة بين ساركوزي وميركل في مراكش
    ساركوزي يريد ان يواجه في الدور الثاني لوبن ليضاعف حظوظ رجوعه الى الكرسي
    كيف في فرنسا استطاع هذا الكوموندو ان يختفي ان لم يكن خطط له يعرف اين كل كاميرات الشوارع
    الكل يسب في المسلمين دون تقديم اي دليل انهم فعلا مسلمون
    والله لو طالبنا بمكالمات ساركوزي خلال الاسابيع القليلة لفك لغز هاته الجريمة
    وسوف لن يخسر الفرنسيون ان جربوا

  • mr_ah
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:18

    هذا الهجوم مشبوه وغير واضح المعالم…حتى إذا افترضنا أنه رد وانتقام على الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم..لماذا الأن بعد مرور 8 سنوات من نشر تلك الصور..يبدو أن هذا فيلم لتأليب الرأي ضد المسلمين….والمسلم لايمكن أن يفعل هذا لأن دينه يقول له: إدفع بالتي هي أحسن..والمسلم الحق لايكره الناس الذين ينتمون لديانات أخرى..بل يحب لهم كل الخير والله عليم بهذا..والمسلم أُمر بأن يتعارف مع كل الأمم..هذا العمل الإجرامي الخبيث نتبرأ منه لأنه ليس من أخلاقنا…فمن هاجم أوقتل أوروبيا بدافع التعصب الديني فهو أخرق وجاهل…حتى ولو أظهر عداءه لإسلام…فهو يجهل ديننا هذا كل ما في الأمر…ولاننسى أن أوروبا فيها أناس من أطيب خلق الله أدبا وتربية وأخلاقا

  • salim
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:20

    l islam est pris on otage par ces psycopates

  • زاءرة
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:20

    السلام اخت صوفيا أنتم تسرعتم بإلصاق التهمة بالمسلمين المفروض الا تتصرفو هكذا كما نرى ان الحرب على المسلمين في كل بقاع العالم السويد البلد الذي اعترف بدولة فلسطين اليوم تفجر المساجد فيه لا يعقل هذا. فكل ما يحصل له علاقة بللصهيونية الإمارات أتت بامرأة منقبة وقالت انها قامت بالقتل. هدا حرب على الاسلام ونحن تقول لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم لن ننفي التهمة على أنفسنا لأننا لم نرتكبها

  • mohamed
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:23

    لما كانت فرنسا تقتل المسلمين منذ القديم حتى الماض القريب مرورا بمالي و ليبيا . اين كانت اقلامكم لتنتقد وتتشجب وتندد الان فرنسا تجني قليلا مما زرعت فلولا ايذاؤهم للمسلمين ورموزهم المقدسة لما وقعا ما وقع اليوم

  • أبو بسمة التازي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:25

    نحن كمغاربة مسلمون نحس بالحزن والآسى لما وقع بفرنسا فليس من شيم المسلمين الغدر,لكن في المقابل على الغرب أن يعمل على إحترام مشاعر المسلمين وعدم التعدي على مقدساتهم حتى لا يعطي الذريعة لهؤلاء الإرهابيين من أجل القيام بهكذا أعمال همجية.

  • حمادة
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:26

    الاسلام ينتشر احب من احب و كره من كره ..

    في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2011، قامت المجلة الأسبوعية الساخرة "شارلي ايبدو" بنشر عدد خاص عنونته "شريعة ايبدو"، أعلنت فيه النبي محمد "رئيس تحريرها"، ما أثار موجة احتجاجات ادّت إلى إحراق مكاتبها وتعرض موقعها على الإنترنت الى القرصنة. في التاسع عشر من أيلول/سبتمبر عام 2012، قررت "شارلي ايبدو" مجدداً الإساءة للرسول الأكرم (ص) بنشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي،وذلك بعد مرور أسبوع على اندلاع موجة الاحتجاجات ضد الفيلم الأميركي المسيء للإسلام "براءة المسلمين". أما السلطة الفرنسية، فلم ترَ في ما اقترفته المجلة الساخرة إهانة للديانة الإسلامية، بل وضعته في إطار حرية التعبير داعيةً من يشعر بالإساءة للجوء إلى القانون..

    فقط للمعلومة "الشرطي المقتول من اصل مغاربي و اسمه احمد "

  • hamid
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:28

    استغرب فعلا الذين يلومون حكومة فرنسا على العمل الارهابي الجبان.
    هل استعملت شارلي ابدو اسلحة لنشر رئيها.?
    لماذا لم تقوموا بمواجهتها بنفس سلاحها?.ام انكم غير قادرين على النقاش.
    لن استغرب تنامي الكراهية ضد الاسلام ليس في فرنسا فقط بل في العالم اجمع.
    لماذا لاننظر الى حقيقتنا ونقوم بنقد ذاتي موضوعي بعيد عن الغوغاء والعاطفة والترهات.
    مع الاسف انا اعتقد اننا دمويون عاطفيون غوغائيون…انظروا حالنا في ابسط الاشياء.
    اليوم اردت ان ادفع ثمن la vignette.لم استطع,نشبت معركة طاحنة بين شخصين حول الابقية…هاذا حالنا:فوضى,نفاق,استهتار,اختلاس….شرفاء,مشعوذون…..
    طبعا فرنسا هي السبب وليس نحن!

  • زماح اليمني:زيادة في العلم
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:30

    الشأن الديني في فرنسا يتعاطى له من هب ودب،كما أصبح طريقا سهلا لجمع المال بالضحك على المغفلين باسم الدين،لو كانت هناك مراقبة علمية صارمة لما انتشر انصاف المتعلمين الذين يحفظون بعض الأحاديث عن ظهر قلب دون التسلح بالفقه ،ونتيجة علمهم الناقص تراهم يتصدروز المجالس ويصدرون الاحكام عن ثقة عمياء في أنهم علماء وفقهاء,وهم ممن ينطبق عليهم المثل الدارجي المغربي:قيل له (واش تتعرف العلم) فأجاب(تنعرف نزيد فيه).

  • عمو
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:36

    brothers& sisters in france, don't be afraid of anything, be proud of islam, this is just a crime like any crime, in any society. really it's not good what's happened,

  • عبداللطيف
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:42

    ما ذنب مغاربة فرنسا ؟؟؟ فليلقوا القبض على المنفذين و نبينا عليه السلام …، كل اللوم على دولنا المتخلفة اللتي دفعتنا للهجرة و التعايش مع العنصريين .

  • مسلمة
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:43

    يضعُ المسلمُون أيديهُمْ على قُلوبهم جراء سقوطِ قتلى وجرحَى فِي الهجومٍ الذي تمّ على مقرِّ صحيفة "شارلِي إيبدُو" الفرنسيَّة الساخرة ببارِيس، وذلك بفعل مخاوف منْ تغذية الهجوم كراهية أشد تجاهَ المُسلمِين، وتحميلهمْ وزر الترويعْ الذِي طال فرنسا.

    المسلمون لا يخشون لومة لائم والله يحفظنا مادمنا نتوكل عليه وبه نستعين باراكاو من الهدرة الخاوية اللي غيخاف راه غيخاف غي بهدرتكم المريضة

  • بدر الوزاني من فرنسا
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:43

    ان الحديث عن الايام الصعبة امر مستبعد في دولة كفرنسا .لكونها تعرف ان هذا العمل لا يمت للاسلام بصلة .وتعرف ان الاسلام هو دين في اصوله ينبد الارهاب بكل اشكاله وان هذا ورم لحق بالاسلام يجب استاصاله من جذوره.فرد الاعتبار لسيد ولد ادم محمد عليه الصلاة و رالصلاة والسلام هو باتباع سنته كما امر فلطالما استهزء برسول الله وهو حي فما كان ذلك يزيده الا حلما ورحمة صلى الله عليه وسلم.

  • الفنان
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:46

    هي ايام صعبة على مسلمي العالم وليست فرنسا وحدها علينا تحمل نظرات الناس وضريبة الغربة والقوانين التي ستسن في القريب العاجل ستكون اشد قسوة واكن على حسب علمي فهي عملية مدبرة لتلطيخ صورة الاسلام ومع ذلك فالله متم نوره ولو كره الكافرون…

  • bashar ibn keyboard
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:48

    2/2
    روعة الدولة الحداثية أنها لا تحيا بالقصاص والعدل فيها نقيض الأنتقام.
    من الضحك ما قتل, وبما أن جماعة شارلي إبدو هم أصحاب نكتة فأفضل تحية لأرواحهم هي أن نضحك في عز المأتم نكاية في دعاة النكد المقدس!
    لدا أقول -وقد ناحت بقربي حمامة ))- لاخوف على مسلمي فرنسا عمومآ, القوم هنا في ماعدا أقلية متطرفة يميزون بين العدالة والأنتقام, كما يميّزون بين الجلاد والضحية, الحال أنهم في صدام مع الأسلام وليس مع المسلمين,بينما الجهة المقابلة تجزم أن المشكل هو في المسلمين وليس في الأسلام !. لكن طالما إستمرالمسلمون في تقمص تناقضات الأسلام بدل مراجعتها بكل نزاهة, سيبطل التمييز بين الجلاد والضحية, هكدا بدأت الأسلاموفوبيا.
    سنسمع أن إغتيالات شارلي إبدو ليست من صميم الأسلام, طبعآ, ربما هي من صميم فرقة الأسكيمو الضالة المضلّة!
    كل يوم يدكرنا أهل السنة أن المغرب أرض إسلام ومن يعارض فما عليه إلّا أن يرحل, الأن نقرأ أن جماعة السلفيين بالسويد يطالبون بتطبيق الشريعة ! حتى السويد !! يعني "وراكم وراكم" ! لنا أمل أخير في إكتشاف كوكب جديد..في إنتظار دلك,يجب أن نفهم: لن ترضى عنك السلف والدواعشة حتى تتبع ملّتهم

  • احمد
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:49

    ديننا يحث على التسامح والاخوة .لا حول ولا قوة الا بالله .والله كترت الفتن

  • jallouli
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:49

    فرنسا دولة حق وقانون وحرية رئي ولا أ ظن أ ن فرنسا ولا الشعب الفرنسي سيضع المسلمين في فرنسا في سلة واحدة
    لمجرد ان هاؤلاء الارهابيين الجبناء الذين قاموا بهذه الجريمة الارهابية البربرية التي تستهدف المسلمين قبل الفرنسيين
    ادعوا زورا وبهتانا أن هم مسلمين وألاسلام والمسلمين منهم براء

  • ملاك
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:51

    اللهم اعز الاسلام و المسلمين واذل الشرك والمشركين
    هذا ليس بعمل ارهابي اسلامي لان الاسلام لم ولن يكن ابدا دين ارهاب بل دين تعايش مع جميع الاديان و التسامح فيما بينهم ولكن هذا عمل ارهابي صهيوني المراد منه زرع الفتنة بين الشعوب والاديان و تشويه صورة الاسلام في اوروبا والكون هذه سياسة اليهود التي يريدون من خلالها السيطرة علئ الكون

  • Yahya
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:56

    لماذا هذه الأحكام المسبقة،كلما سال دم في الغرب تجد من له أحكام مسبقة والحال يجب تحليل هذه الجريمة الإرهابية من عدة زوايا ،الجميع متفق على أن للمساد يد طويلة في جميع دول العالم ،لماذا لا نطرح أن للمساد يد في ذلك إستغل الظروف الحالية للإقتتال في الشرق الوسط اليوم لم أعد أعرف من يقتل من ولماذا ؟ قد يكون استغلال تواجد فرنسا ضمن الحلف الذي يحارب مد دعش لأقتراف هذه الجريمة الإرهابية النكراء؟
    لماذا لا يكون المساد هو من اقترف هذه الجريمة لمعاقبة فرنسا على تصويتها في مجلس الأمن لفائدة المشروع الفلسطيني لأنهاء الإحتلال بفلسطين المحتلة؟
    الإذانة واجبة ضد كل عمل إرهابي كيفما كان مصدره لأن ضحاياه هم أبرياء
    قد تكون هناك عدة احتمالات ؟

  • مغاربة العالم
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:56

    لاصعبة ولا هم يحزنون نحن ضد الإرهاب وضد الظلم

  • تروان
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:58

    من خلال الفيديو يبدو ان الهجوم كان ببرودة دم واحترافية ..فمن من غير المستبعد ان يكون احد القتلة فرنسي عسكري او شرطي سابق اعتنق الاسلام ..،

  • mostafa
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 19:59

    le terrorisme est n'est pas loin de nous

  • anouar madrid
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:00

    إنَّ أغلب ضن يشير أنَّه عمل مدبر لإقاع بمسلمي فرنسا لكم الله يا مسلمي فرنسا ستعانون هذه الأيام و أكثر من يعاني هم تلاميذ مدارس لكثرة إستهزاء بهم و نعتهم بالإرهابيين ححتى و أنهم مجرد أطفال الآن حزب يمين متطرف سيجد غايته في إظهار كرهه للمسلمين

  • aziz
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:01

    No is musilmen who doing that need all word go and do investigation about that organisation daach who kill musilmen also no only crestien peuple we no want that our religuon no say that islam no say that and we are ok for give more hurst for person of that organisation islam is for pice no for wear i say again no is muslimen who do that is others contrys who are behend that for give bad pecturs for us musilmen

  • صامد الرسام
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:08

    مع إدانتنا للعنف و مع وقوفنا إلى جانب حرية التعبير غير المستفزة . . نقول أين كان زعماء العالم في مذبحة صبرا و شاتيلا و غزة و ميانمار و رابعة . . . لماذا صمت أوباما و آله . . .
    و أما بخصوص الكاريكاتوري كدار نقول سلمت و سلمت روحك حين عدلت عن حلمك تكون ضمن طاقم شارلي إبدو و سلمت حين رجعت إلى رشدك و تركت اللعب بالنار في المغرب الذي عفا عنك . . . وعسى أن تحبوا شيءا و هو شر لكم .
    و أما بخصوص المجرم الحقيقي في الحادث فأصابع الإتهام تشير إلى غير المسلمين لأنه عمل لا يخدم الإسلام.

  • mustapha
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:09

    c'une parms les sorties des services. Secrets francais avec le cabinet presidentiel car Hollande a la bourse electrale de sonpartie tend vers Zero et la place economique de la france en Europe n'est plus la meme ainsi en Afrique 

  • خيرالدين
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:09

    و الله أعتقد أن يرجع كل مسلم إلى وطنه الأم و يعيش بكرامة،أفضل من أن نطرد كاليهود، و إن كان هذا ما أرادوا. علينا أن نأخذ بزمام الأمور في بلداننا و نحارب الظلم و نطور البلد و نصبح بلدا صناعيا مكتفئا ذاتيا، كل أبنائه متمدرسون مشتغلون يعيشون بكرامة، فلا نحتاج إلى الهجرة.
    المشكل أنه هذه الدول التي تسمي نفسها متقدمة، هي دول جعلت الصناعة في بلدها و دول العالم الثالث أسواق.
    الحمدلله، دولنا العربية و الاسلامية مليئة بموارد الطاقة، يلزمنا فقط أن نستغلها و نتخلص من الجيل القديم الذي باع ارضه و ناسه للمستعمرين لنكون اسواقا و خدما .

  • zakaria@zaio
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:10

    الهجوم على الصحيفة الفرنسية عمل إرهابي لا يجوز إقراره بحال ، وخاصة إذا كان بإسم الإسلام ، فهذا يزيد في كراهية الناس للإسلام وتخوفهم منه.

  • محمد
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:13

    من يتهم الإسلام والمسلمين فليشاهد الفيديو من جديد ويلاحظ بالتدقيق تحركات المهاجمين وكيفية حمل السلاح وإطلاق النار ووضع السيارة وسط الطريق والأبواب مفتوحة على مصراعيها…
    والله والله ثم والله إن الإسلام بريـــــــــــــــــــــــــــء من هذا الفعل الذي يهدف إلى مصالح سياسية وووو

  • محمد
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:17

    المسلمون بريئون. لماذا أصبحتم تقررون مكان فرنسا!!!؟؟؟

  • ابو عبدالله
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:19

    ليكن الله في عون المسلمين في فرنسا.وفي عون كل المسلمين في أوربا وفي بلاد الغربة.يدفعون ثمن جرم لم يفترقوه. شرذمة من المتطرفين أفسدت صورة الإسلام والمسلمين. الغرب لا يلام على ردود أفعاله. كيف السبيل إلى تلميع صورتنا أمام الآخر؟ بنى الأجداد مجدا تليدا نهدمه نحن بغفلتنا . ببلاهتنا. بجهلنا.ليكن الله في عوننا. لا يستطيع أحد أن يتنبأ عن صبحنا كيف سيطلع علينا.

  • hafid
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:23

    Je pense qu'il est temps de de réfléchir et de préparer notre retour au payer . Je pense qu'avec ces comportement en plus de la crise financière nous plus proches du Maroc.

  • abrouti trimicha
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:28

    الطريقة الاحترافية القوية التي تمت بها العملية في قلب باريس تدل على ان هناك مخطط مدروس ومكيدة تقف وراءها قوة منظمة هدفها المس بصورة الاسلام خصوصا التصعيد الملاحظ هذه الأشهر بخصوص الجالية المسلمة .
    كما يلاحظ الفشل الذريع للمخابرات والاستعلامات الفرنسية رغم التباهي بالقوة

  • abdou
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:31

    les marocains en France ou ailleurs respectent la religion des pays hotes voire leur laicité et ne portent point prejudice à leur icones, donc les pays hotes sont dans l'obligation de poursuivre en justice tout personne journal ou revue qui commettent intentionnellement des blasphemes à l'encontre du prophete Mohamed et tous les autres prophetes sans exception ainsi que les sahaba radia allaho 3anhom ou lancent des risées pour sous estimer les preceptes de l'Islam et sa charia.l'occident ferme l'oeil sur ces agissements fanatiques et ignobles sous pretexte de la liberté d'expression alors que la liberté de tout un chacun prend fin lorsqu'elle porte atteinte à la liberté et aux principes des autres.

  • Mounaim
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:32

    الرسل و الأنبياء تعرضوا في حياتهم لشتى أنواع السخرية و الإستهزاء و لم يقتلوا أحدا لهذا السبب . ليس لأحد على وجه الأرض الحق في قتل آخرين لمجرد إختلاف الأفكار و الأديان . و ليس لأحد أن يكون وصيا على الدين و يقتل بإسم الدفاع عن الدين

  • لا يستحقون أن يعيشوا في فرنسا
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:37

    فعلا الكثير من المسلمين لا يستحقون أن يعيشوا في فرنسا أو في الغرب المتقدم.
    المتطرفون والمتشددون يستحقون أن يعيشوا تحت سلطة جماعة إرهابية مثلهم مثل جماعة داعش الإرهابية أو تحت نضام مثل نظام الملالي الإيراني أو نظام طالبان الغير مأسوف عليه ليتدوقوا النعمة التي يحلمون بها.

    أما الديموقراطية والحرية وحرية التعبير وحقوق الإنسان فمن الأفضل ألا ينعموا بها أبدا لأنهم لم يصلوا بعد إلى مرتبة إنسانية تمكنهم من ذلك.

    هذه هي حقيقة المسلمين شئنا أم أبينا :إنها حقيقة مرة يجب تقبلها.

  • جميل (الجزائر)
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:37

    لا ايام صعبة ولا سهلة والمسلمين ليسو مئات او الاف حتى يضطهدون بل ملايين ولهذا قد حذر خبراء فرنسيين قبل اسابيع من الاسلاموفوبيا التي ستؤدي بفرنسا الى حرب اهلية .

  • Yassine
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:38

    Je demande aux musulmans de France et du Maroc de ne pas se laisser faire par les extremistes français, ils ont aucun droit de vous faire porter le chapeau de ce qui c'est passé entre la France et des présumés terroristes qu'on sais même pas de quelle planète ils sont

  • kech
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:44

    بل أيام صعبة تلوح أمام الفرنسيين الأصليين من من جراء تراكم عدد الحالمين بعودة الخلافة وهمجية القرن السابع الميلادي

  • توفيق محسن مكاوى
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:48

    لو صدقت المسلسلات البوليسية التى نشاهدها فأن أحد منفدى الهجوم قد ارتكب خطاء كبيرا عندما اسقط حذائه الذى يبدو مميزيا بتشكيلته وصناعته وقد يكون هذا الخيط بداية التوصل الى صاحب الحذاء !! من ناحية اخرى العملية من وجهة نظرى صحيحة فأصحاب هذه الصحف سواء من ابتدع الرسومات او من اعاد نشرها بحاجة ماسة الى صدمة تعلمهم الفرق بين ابداء الرأى وبين السفاهة وقلة الأدب خصوصا مع الانبياء والرسالات السماوية وقد قيل قديما من آمن العقوبة اساء الأدب. ممكن للبعض ان يستنكر على اساس ان القتل جريمة تفوق غيرها من الجرائم ولكن هل يعرف هذا البعض ان نشر تلك الرسومات مع ما استتبعها من مسيرات احتجاجات فى اغلب دول العالم الاسلامى قد نتج عنها عشرات القتلى بسبب الصدامات مع شرطة تلك الدول مثل الباكستان وغيرها من الدول التى تأخذها الحمية عندما مختلين عقليا يتسلوا بشتم الانبياء وفى حقيقة الامر تعمد توجيه الاهانات الى ملايين المسلمين على اساس انهم ضعاف لايستطيعوا رد الاهانة وما حصل اليوم يعرفهم تماما ان هناك من يستطيع ان يوصل لهم الرد الذى لايفهمون غيره والا بربكم كيف يمكن افهامهم ان الانبياء والكتب السماوية ليست للتسلية.

  • مغربية مسلمة
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:58

    حسبي الله ونعم الوكيل في من يشوه صورة الإسلام، ليس فقط مسلمي فرنسا من سيتأذون و إنما كل المسلمين في دول المهجر! و الله إن دموعي لم تتوقف بعد السماع بهذا الخبر، أحسست بظلم رهيب و خاصة أنني أقطن في بلد أوروبي، أعرف توابع هذه الحادثة. هي لعبة صهيونية! لكن من سيفهم! أنا من الأول ضد هذه المجلة التي أساءت إلى أفضل خلق الله محمد عليه الصلاة والسلام لكنني بكيت عن حال الإسلام و المسلمين و كيف صرنا لعبة بين أياد خسيسة ! الأيام المقبلة أيام سوداء على مسلمي أوروبا أطلب إخواني و أخواتي دعواتكم لنا. اللهم انصر الإسلام و المسلمين.

  • إسماعيل
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 21:01

    بما أنهم اساؤو للرسول يستحقون ذلك في نظري .. لكن رغم هذا لا يجب إسقاط الأرواح كان عليهم تخويفهم فقط كي لا يعيدو الإساءة للرسول .. فهم يعلمون ان الرسول صلى الله عليه وسلم شيء مقدس لدي المسلمون لذلك يواصلون السخرية منا… ما دمنا لا نفعل شيء ولا ندافع عن حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم سيواصلون السخرية منه ورسم وجهه الكريم على شكل كرتون او غيره … والسلام

  • faresse
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 21:06

    salam يضعُ المسلمُون أيديهُمْ على قُلوبهم جراء سقوطِ قتلى وجرحَى فِي الهجومٍ c'est a dire que vous la police et vous le tribunale et le loi les musulmans toujours reste des musulmans dans la france ou dans leurope et les tueures et les terroristes vas tomber dans les mains de la loi et n'oublier pas qui il ya des vrai musulment de nationalité française alors cest pas la peine de dire nimporte quoi sourtous dans la france dans une vrais paye de loi

  • انس التطواني
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 21:10

    والسؤال الذي لا يجرأ احد على الخوض فيه هو: هل أحس الفرنسيون المقيمون في المغرب بنفس الإحرا ج و نفس التخوفات عندما قتلت الطائرات الفرنسية الآلاف من المسلمين المدنيين العزل في مالي و سوريا والعراق… ؟؟؟؟؟
    يا أمة ضحكت من جعلها الأمم

  • Younes
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 21:28

    Ce qui c'est passé est une simple reaction.
    Les musulmans ne peuvent pas et ne sont pas obligé ni peuvent être tenue coupable de garantir les actes de chaque musulman sur terre car un journale les a tous insulté.
    Le coupable ici est le journale en question et non les musulmans.

  • jamila de guelmim
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 21:53

    C'est hideux de voir comme ces acte mai il ne faut pas reagir avant fe reflechir l'islam relegion de tolerance

  • Briouel islam
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 22:03

    If there is one i CAN impress upon you is The absolute fact islam is The most peaceful religion on earth and Mouhammed ,our messenger, was sent as a mercy to all living things. He who wants to tarnish his réputation must die as a dog .brothers and sistres in France be afraid of nothing alah is The only sustainer . Please have faith and believe in alah

  • المغربي الحر
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 22:21

    لماذا يتم توجيه الإتهام للمسلمين كلما وقع حادث في أي مكان في العالم حثى قبل البدء في التحقيق؟ ألم تصرح وزيرة الخارجية الامريكية علنا أن داعش هي صنيعة أمريكا ؟لماذا يصنعون التطرف و عندما ينقلب عليهم ويفعل الافاعيل يأتون ليتهموا المسلمين كل المسلمين؟ ألم تضرب فرنسا بعرض الحائط معارضة شعبها -كل شعبها -التدخل في العراق عسكريا لملاحقة الدواعش ؟لماذا لم تستفت الشعب الفربسي؟ لماذا لم نسمع يوما أن سويسرا تعرضت للهجوم ؟أم لأن سويسرا وغيرها من البلدان الأوروبية لا تتدخل في شؤون الشعوب و البلدان الأخرى؟ لماذا لم يطالب- و لو شخص واحد في العالم -بمحاكمة وزيرة خارجية أمريكا عن إعترافها بمسؤولية بلدها عن صنع وتسليح الدواعش؟و في الأخير ألا يمثل الفرنسيون الأصليون المعتنقون للإسلام نسبة لا يستهان بها ؟ لماذا سيهاجمون بلدهم ؟ أم لأن هناك طبخة جديدة تطبخها المخابرات لتبريرعمل عسكري ضد بلد مسلم ليبيا مثلاأوغيرها ؟ أين اختفت يقضة الأجهزة الأمنية الفرنسية المعروفة عالميا ؟ ألم يضهر المهاجمون -وهم يحملون الكلاشنكوف- ويعبثون بأمن أرقى الشوارع الفرنسا الأمنة و كأنهم في سوريا أوالعراق أو حثى في أكرانيا ؟

  • القرشي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 22:26

    ﻷ حول و لا قوة اﻷ بالله العظيم اللهم الطف بعبادك ﻷ ننسى ان فئة من الشعب الفرنسي تعتنق اﻷسﻷم و نتمنى كما قال ألرئيس هوﻷند تماسك الوحدة الفرنسية لقد اخطأ اولائك الذين ييسيئون للمقدسأت الدينية و كان رد فعل الذين هدموا على مقر الجريدة غير حكيم و يتنافى مع الدين ان للدين ربا بحمبه اما حان لدولة قوية مثل فرنسا ان تحمي نفسها بقوانين تردع كل كن يسبئ لﻷسﻷم فهي تتبنى قانون معاداة السامية رغم افترائه فاﻷولى وضع قانون يحمي المعتقدأت

  • mohamed azrou
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 22:27

    نحن ضد اي اعمل ارهابي مهما كانت اسبابه ودوافعه وندينه بشدة ولا نقبله و نرفضه لانه جريمة لكن من الذي قام بهذا الهجوم ؟ وهل من المعقول أن يتكلم منفذ العملية ويقول : الله أكبر وبصوت مرتفع ويقول لقد انتقمنا للنبي محمد (ص) لالصاق التهمة بالمسلمين ؟؟ المتدبر والمتمعن في مشاهدة الفيديو يرى ان الذين اطلقوا النارمن الارهابيين كانوا على اتم الاستعداد والتدريب على كل المستويات البدني والحركي فحركاتهم كانت سريعة وبدقة عالية و التصويب بالكلاشنكوف كان تصويبا دقيقا .المتمعن في الأمر سيدرك أن الذي قام بهذه العملية له هدف إلصاق التهمة بالمسلمين . لكن لماذا ؟
    – هل الهدف هو توريط فرنسا في الحرب مع قوة حفتر لمحاربة ما يسمى بالإرهاب في ليبيا خصوصا وأن هولند كان يستبعد ذلك؟
    – هل هولند هو المسؤول بتدخله في إفريقيا الوسطى لدعم المسيحيين هناك وإبادتهم للمسلمين ؟
    – هل هولند هو المسؤول بتدخله في مالي ؟
    – هل حفتر أو السيسي هما من فعل ذلك ؟
    أما أن يتهم المسلمون و منذ اللحظة الأولى فهذا أمر لا يقبله عاقل لأن المسلمين عموما ليس من مصلحتهم ذلك . فديننا هو دين الرحمة والسلام لكل العالمين فاعتبروا يا أولي الأبصار

  • khalid mouhajir
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 22:30

    النضرة الإستهزاية إصبحة تلاحق مسلمين أوروبا جراء هذا العمل الإرهابي الذي وقع صباح هذا اليوم بعاصمة فرنسا باريس 07 01 2014 بإسم الإسلام ، الإسلام بريء منهم والرسول عليه الصلاة والسلام لم يطلب أحداََ أن يدافع عنه بل طلب من المسلمين إتباع سيرته وخلُقه الحسن من التسامح والتعامل والإحترام ووووووووو إنهم يدنسون الإسلام وصورة المسلمين إنه عمل مستنكر من جميع المسلمين

  • mohajera
    الخميس 8 يناير 2015 - 13:39

    ان ما يقع في فرنسا سياسة فقط لتشويه الاسلام ، الاسلام دين الرأفة والرحمة حتى ان الرسول صلى الله عليه وسلم تعامل مع اليهود والنصارى ولم يقاتل احدا الا من قاتله من كفار قريش ، اما التوجه العنصري الذي تنتهجه الدول الأوروبية الله يعلم متى سينتهي ،لكن يمكرون والله خير الماكرين فيا رب أعز الاسلام وانصر المسلمين أينما كانوا ووفقهم لما فيه الخير امين

  • rifino
    الخميس 8 يناير 2015 - 18:11

    Salam mes frère .je suis fier d'avoir beaucoup de nos

  • Ziyani
    الخميس 8 يناير 2015 - 20:43

    من يقول أن له غيرة على رسول الله (و هو صلى الله عليه و سلم ليس في حاجة لها، فقد توفاه ربنا منذ 1400 سنة)، فليفعل شيئاً يعطي صورة حسنة على رسالته. مثال:

    – اسهر الليالي لكي تكتشف لنا علماً نافعاً، تنقد به أطفالاً مرضى، أو تسهل حياة الجوعى و الضعفاء.

    – أو تبرع بمالك للمساكين من أتباع محمد (ص) الفقراء في بلدك أو في البلدان التي ابتليت بسرطان دعاه الإسلام الجاهلي المتوحش.

    هذه فقط اقتراحات لك يا من تتبجح أنك تحب الرسول أكثر منا. وأعرف أنك ليس فاعل .. غير الأقوال السهلة و الادعاءات الدونكشوتية.

    لا يشوه الإسلام إلا دعاته الجهال.

  • mohammed
    الخميس 8 يناير 2015 - 20:58

    ليس المهم من سيضحك ولكن المهم من يضحك ٍآخرا

  • عابر سبيل
    الخميس 8 يناير 2015 - 21:24

    السلام عليكم
    انا ارى ان اكثر من كتب لم يكتب الحقيقة!
    لانهم خائفين من التعبير بصراحة وقول كلمة الحق!
    انا لم ارى الفيدو لكن قرأت ان الصحيفة رسمت كاريكاتور مسيء للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم!
    انا في نظري ما حدث يجب على الصحيفة ان تتحمل فيه المسؤولية كطرف أول!
    لأن الناس كانوا في أمن وأمان وهي من خلق البلبلة ويجب عليها ان تحاسب، عطا الله المواضيع ديال "الأكتيوياليتي" ها الطاقة ها الأزمة ها زواج المثليين ها ساركوزي كتبوا وضحكوا لكن في حدود المباح!
    اين هي إذن هاد حرية التعبير بدون خدش المقدسات؟
    ولا فرنسا كطبق القانون كيف حبات ورضات؟
    لكن هذا تمحيص من الله إلينا نحن، اما هم فقد حقت عليهم الضلالة!
    حنا اللي كنقيلوا نسيفطوا فواتساب وفايسبوك حب النبي والصلاة والسلام عليه

  • nisrine benbihi
    الأحد 11 يناير 2015 - 21:06

    les musilment qui vive dans la n'ont acun rolation avec l'atentat en plus l'islam ce n'est pas tue

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة