24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | سعودي يعرضُ خادمة مغربية لـ"الإيجار" بالساعة

سعودي يعرضُ خادمة مغربية لـ"الإيجار" بالساعة

سعودي يعرضُ خادمة مغربية لـ"الإيجار" بالساعة

ضُروبٌ مهينة منْ المعاملة باتتْ تكابدُها نساءٌ مغربيَّات في السُّعوديَّة، حتَّى أنَّ عددًا منهن صرنْ يُؤجرنَ وتحددُ الأسعار لتأجيرهنَّ بالسَّاعاتِ، كمَا لوْ كنَّ آلاتٍ.. وذاكَ ما طفَا إثر حالة خادمَة مغربيَّة في مدينة بريدَة.

رجلٌ سعودِيٌّ نشر إعلانًا يعرضُ فيها خادمتهُ للإيجار أمام الأسر السعودية الراغبة في خدماتها، محددًا سومة الإيجار بـ30 ريَالا للساعة، على أنَّه يتوجبُ على الراغب في الاستفادة منها يومًا كاملًا دفعُ 300 ريَال.

وفيمَا اشترطَ "المؤجر" مجيء محرمٍ لاستلام الخادمة، كانتُ حالات أخرى قدْ جرى عرضهَا، خلال أشهر ماضية، أثارتْ سخطًا وسط مغاربة رأوْا تأجير الخادمات الجاري في الخليج نيلًا من كرامة المهاجرات المغربيَّة.

في غضون ذلك، كانت سيدَة مغربيَّة لا تتخطَّى عشرينَ عامًا قدْ أوشكتْ على ملاقاة مصرعها، الشهر الماضي، إثر محاولتها الفرار بالقفز من نافذة بيت بمدينة جازان، ما جعلها تصابُ بجروح خطيرة وتنقل في حالة جدِّ سيئة إلى المستشفى الذِي طالبهَا بالمغادرَة قبلَ أنْ تتماثل للشِّفاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - مصطفى الجمعة 09 يناير 2015 - 03:09
ويقولون أنعم الله علينا بالاسلام، الاسلام وإن أنزله الله بالشرق الأوسط فليس ذالك مكانه، وإنما مكانه القلب كيفما كان موطنك، وكيفما كانت لغتك، وليست اللغة العربية من أركان الاسلام أو من أركان الإيمان، وكم من مسلم غربي أعجمي هداه الله للإسلام وأخلاقه وطيبته ومعاملاته خير ألف مرة من متأسلم يظن أن الإسلام ورثه باللغة والأصل ومكان البعثة.
2 - ربيع من New York الجمعة 09 يناير 2015 - 03:12
مع احترماتي للمغربيات لان فيهم أمي وأختي ولكن المغربيات لم يفطنو بعد كباقي الجنسيات
لماذا تهاجرون الى الأعراب للعمل والاعراب أشد كفرا ونفاقا ،معاملة اليهود احسن وأفضل بكثير من معاملة الأعراب .
سبق لي وان زرت الإمارات زيارة عمل وصادفت مختلف الجنسيات العرب منهم مغربيات يشتغلون ب 2000درهم مغربي لشهر حسب أقوالهم هل يعقل هذا !!
تهجرون الوالدين والأحباب على شان 2000درهم
3 - Moroccan x 4 الجمعة 09 يناير 2015 - 03:19
لا يوجد عمل شريف للمغربيات في الخليج مهما بلغت كفاءاتهم و مستواهم التعليميو خصوصا ادا كانت فتاة مقبولة و جميلة سيحفرون لها حتى تقع و تمارس الرديلة
ادا من تدهب للخليج حاليا فهي لديها فكرة مسبقة عن ما ستقع فيه و هناك تدهب للرديلة بمنح ارادتها عبر الزواج بسوري او مصري و ممارسة الدعارة وهي مراة متزوجة الامور اصبحت واضحة و فوق كل هدا يعاملن كالعبيد
4 - طنجاوي حر الجمعة 09 يناير 2015 - 04:23
اولا استغرب لحال هؤلاء الفتيات المغربيات الاتي يتركن الوطن للعمل خادمات في دول الخليج هدا ان كان العمل الشريف هو الغرض من الهجرة لا اظن ان حل الهجرة بالنسبة لهن هو بسبب الظروف والاسطوانة المشروخة التي يرددنها كلما تعرضن للذل والاستغلال في بلاد الزيرو فالعمل الشريف هنا في الوطن متوفر لمن ارادته
ولكن الحقيقة ان الطمع و هوس جني المال السريع التي تتميز به تلك المهاجرات وحتى ولو كان على حساب اغلى ما تملكن هو ما يجعلهن يتعرضن لمتل هدا الذل
حتى اصبحت سمعة المغربيات في الحضيض في العالم اجمع وبالتالي فهم يسئن لسمعة هدا الوطن
لدا لا تستغربوا حين يتحدث كل من هب ودب عنا بسوء
انشري الحقيقة المرة يا هسبريس
5 - امين الصندوق الجمعة 09 يناير 2015 - 05:53
أين هي النخوة، و الشهامة ؟ ألا يوجد " معتصم " لإنهاء هذا الاستعباد ؟ اينكم يا مغاربة ؟؟؟
6 - كريم الجمعة 09 يناير 2015 - 06:18
إن دولة الإمارات العربية تمنع تشغيل الخادمات العربيات بالبيت .
7 - مغربية الجمعة 09 يناير 2015 - 08:26
الكثير منهن يرفض العمل في المنازل في المغرب ويسافرن الى دول الخليج للعمل كخادمات في ضروف جد قاسية لا افهم هدا . وياليتهن يعملن برواتب عالية وفي ضروف تصون كرامتهن بل في ضروف مزرية .اللهم العمل في المغرب ولو بداهيم معدودة ولا هده اﻻهانات وسوء المعاملة التي يتعرض لها كل العمالة في دول الخليج من فلبينين ومصريين و ماليريين...وهي معروفة على الخليجيين وهناك اعداد كثيرة تتعرض للقتل للضرب وللاغتصاب وهناك من ينتحر وهدا كله في بلدان تدعي اﻻسلام والتدين ياحسرة على اسلامنا متكم
8 - الوجدي01 الجمعة 09 يناير 2015 - 09:12
السلام عليكم
أوصلت الإهانة للاهانة بنا لهذه لماذا تأخر ردنا على التهجمات المصرية على ٲعراضنا....فلم ترد الحكومة عن ذلك إلا بخجل ضمن نشرة القناة ولم تكرر وهذا لم يأت إلا بعدما ذهب وفد مصري لتندوف المغربية لملاقات الانفصاليين...من مدة ليس بالكبيرة وبناتنا تتعرض للاهانة والذل في الخليج....لقد سبق أن عرض سعودي مغربية للبيع مع الاثاث فلم يحرك أي مسؤول ساكنا ولم تتدخل السفارة التي هي اصلا وجودها دعدمه....لا تتدخل لتنصف المغاربة بالسعودية وباقي دول الخليج....فالفلبين دولة فقيرة وعندما يتم توقيف أي مواطن لها ترسل مسؤولا من السفارة أي محامي للدفاع عنه وتوفر للمواطنات مسكن بداخل السفارة لمن تعرضن للعنف والتوزيع من كفلائها....ونحن لا نسأل عن مواطنينا لأن مواطنينا لا قيمة لها ٲي خضرة فوق طعام...مع العلم أن الخضرة هي الاساس......الرجاء النشر
9 - العربي الجمعة 09 يناير 2015 - 09:42
عادي و ما الغريب في هذا حيث أننا نعمل كلنا بالساعة ليس هناك عامل أو موظف في العالم لا يشتغل بنظام الأجرة بالساعة حتى أنك إذا تغيبت عن العمل ساعة أو ساعتين بدون مبرر يخصم من راتبك الشهري ، في أروبا مثلا نظام titre service شركات تستعمل العمال لزبنائها بالساعة في التمريض و التنظيف و الإسعاف و غيرها .
10 - مغربي الجمعة 09 يناير 2015 - 11:05
الحق ليس علی السعوديون هم احرار ببلدهم ودولتهم توفر لهم الظروف كي يلعبو بالشعوب كيف يشاؤون كما يقولون( انت سعودي ارفع راسك) بل الحق وكل الحق علی الدولة المغربية هل تدرون ان الدولة العربية الوحيدة في الوطن العربي التي تقبل ان تكتب في التأشيرة دخول علی الخليج خادمة هي المغرب اي دولة عربية لاتقبل تخرج منها امرأة كخادمة فقط المغرب الوحيد وهذا ان دل علی شئ فهو يدل علی ان المغربية رخيصة في وطنها كيف تريدون لها العز الاوطان الاخری احترمو بنات وطنكم كي يحترمون في كل بقاع الارض
11 - ابن سوس الجمعة 09 يناير 2015 - 11:31
نحن براء من كل رخيص يوسخ ويشوه سمعة بلد وشعب بكامله مثل هذه الرذالة تمثل تفسها، لم يكن الفقر يومأ سبب أن تحط من كرامتك من أجل فرنكات، الشرف العزة والعفة والكرامة تربية اخلاقية لا تباع ولا تشترى، الانسان يتسلح بالعلم والمعرفة التكوين ويسعى الى رزق حلال وليس أن يكون نذل ارخص من الرخص نفسه،تحية لكل امرأة ورجل مغربي يحفظ كرامته ويعمل ويحافظ على كرامته والخزي والعار لكل منحل ورذيل فا هو لا يمثل سوى اخلاقه وتربيته العفنة
12 - محمد الجهني الجمعة 09 يناير 2015 - 11:45
نظام العمل بالساعة يطبق حتى في الدول الأوربية كـ رأي شخصي والله لا أتمنى لأي إمرأة عربية أن تعمل كـ خادمة في بلدي أو أي بلد عربي مهما كانت ظروفها المادية سيئة لأني اعتبرها كـ اختي ولا أرضى لها أن تعمل في مهن وضيعة قد تعرضها للأذى ممن لا يتقون الله وإن تعرضت للظلم فاليكن في بلدها ستجد من يقف بجانبها من أبناء بلدها أما الغربة فصعبة من حقكم أن ترفضوا عمل نسائكم في أي بلد عربي ولكن ليس من حقكم الشتم والسب بسبب نظام هو يطبق في أكثر الدول في العالم تطوراً ومناصرة لحقوق الإنسان
13 - مغربية الجمعة 09 يناير 2015 - 15:50
من قال لكم ان في اوروبا هناك نفس النضام شتان ما بين الدول الخليجية واﻻوروبية .هناك شركات في اوروبا وليس اشخاص يشغلون الخادمات بالساعة وهدا قرق كبير هدا السعودي ﻻيعرف هدا النضام ولكن يعرف ما كان يحصل في الجاهلية حين كانت النساء تباع وتشترى كجواري والويل لهم من عداب الله من هدا التصرف الوحشي ادا كانوا يفلتون من العقاب اﻻن.والعيب كدلك على هؤﻻء النساء اللواتي يتركن بلدهن ليدلوا بهده الصورة البشعة لاجل 2000 او 2500 درهم مغربي وياليتها كانت دولار او اورو
14 - مغترب الجمعة 09 يناير 2015 - 23:39
الى مغربية صاحبة التعليق رقم 17 والى كل من يتكلم بغير علم اقول نظام الشغل بالساعات موجود حتى باوربا والمشكل في بلدنا المغرب الذي يسمح بطلوع تاشيرة باسم خادمه لانه لاتوجد اي دولة عربيه تسمح بذلك.انا بالسعوديه وهل تعلمون ان الهند ترفض مجيئ بناتها للعمل خادمات.يعملن فقط بمستشفيات كممرضات او بمشغل نسائي للكوافيرات
واقول ليس كل السعوديين كما تقولون فهناك اسر تكرم الخادمه كواحده من بناتها وتعاشرها كصديقه ولكن الذل الذي تقوم به المغربيات ممن ياتين للشغل هنا ككوافيرات والاصل انهن يشتغلن كوافيرات وبنفس الوقت يصطدن زباين بالساعات ويشتغلن العمل ديال الصح والساعه الواحده بلعاقه ديال الصح
تسبون الناس بالاعراب وبالجهل وتعالوا هنا وشوفو الحيحه لي دايريين المغربيات,لدرجه بعرف واحد مغربي داير تجاره هو ووحده كيقول مراتو وكيتاجر فكل شي.لي بغيتي تلقاه-بنات شراب -غي دفع ولي بغيتي تلقاه
المشكل فينا وليس فالناس.وبلاش تسبو ناس ماعاشرتوهم راه كيفما عندنا بنات الناس وبنات العروبيه مساكن لي جايات يخدمو بالحلال اوا راه كاين شي بنات طياره كيطيرو مع الطيور ومحيحين وحتى بنات الخليج صارو يخافوا على رجالهم منهم.
15 - ايمان السبت 10 يناير 2015 - 15:37
انتم الي كتفلفسو في التعليقات ديالكم كانكم غرباء عن هاد البلد وينها الخدمة وغلاء الاسعار الي غادة وكتزاد حتى وحدة من هادوك الخادمات ما كرهت تخدم في بلادها معززة مكرمة وفرو ليهم انتم لقمة العيش وحتى مغربية ما تبقى تخرج من المغرب ما حاس بالمزود غي المخبوط بيه الحاجة و الجوع الي كيخليوهم يخدمو في بلدان الخليج كتلقاها هازة عائلة على قدها الى ما جاعت وتهانت ما ياكلو ولكن احنا لمغاربة حكارين كنحكرو بعضنا بزاف عوض ما سخطكم يكون على الاسباب الحقيقية المزرية الي كنعيشوها في بلادنا كتفلسفو على الخادمة الى مشات تخدم بدراعها بالحلال وخلاصة القول ربي معاهم الله يهون عليهم وحتى قط ما كيهرب من دار العرس
16 - سعودي فاهم المغاربه السبت 10 يناير 2015 - 18:26
تشتغل الخادمه المغربيه في السعوديه بشرف وتكسب رزقها بالحلال افضل من انها تبيع شرفها في السعوديه او في المغرب . تبيع شرفها في زنقات كازا او مراكش او اقادير مقابل 50درهم أيهما افضل بالتأكيد الكسب الحلال . وبعدين اكيد السعودي ماراح يضلمها لان اكثر السعوديين ناس طيبين ولا يضلمون احد اكيد انها اعطاها راتب اكثر ممكن تاخذ بالشهر 3 الاف سعودي او اكثر لان اكثر اللي يشتغلن بالساعات او باليوم ياخذن راتب اكثر وطبعا 3 الاف سعودي يعني تقريبا 7500 درهم مغربي بالشهرفي مهندسين في المغرب ماياخذون الراتب هذا واحسن مافي السعوديه ان فيه نضام لو ضلمها كفيلها تقدر تروح تشتكيه في مكتب العمل وتاخذ حقها كامل . ماادري ليش الهجوم الدائم من المغاربه على السعوديه . هسبريس تنشر ما يسيء الى السعوديه دائما رغم ان السعوديه تساعد المغرب منذ اكثر من 50 سنه حتى ان شركة اكوا بارك السعودية ستعمل مشروع للطاقة الشمسيه في المغرب بقيمه تجاوزت 2 مليار دولار . ولولا الله عز وجل ثم دعم السعوديه كان الشعب المغربي ركب البغال والحمير ورغم تلك المساعدات والدعم الدائم للمغرب نجد الانكار والجحود هو سيد الموقف دائما من الشعب المغربي
17 - عبدالله السبت 10 يناير 2015 - 18:44
علاش كل مره تحصل شي حاجه في الخليج مع المغاربه كتسبوا الخليجين كاملين ؟
انا سعودي وكنبغي المغاربه بالزاف ونعاملهم احسن معامله ... حتى هوما كيعاملفوني مزيان.

كاينين الناس المزيانه والخايبه من هدول ومن هدول .... السعوديه راها بلاد المخزن بحال المغرب .
الخادمه الى قالت لاء ... ماكاينش من يجبرها بالسيف.
الا الى كان دايرين شي اتفاق بيناتهم واختلفوا من بعد .... الله اعلم

الله يرحم الوالدين ماتعمموش .. كاين سيدات محترمات بغات الخدمه الشريفه ايش ماكان باش توكل حالها والناس ديالها ... فما تقطعوش الرزيق ديالها
الناس اللي مامزياناش ربي حسيبها .
18 - كلثوم السبت 10 يناير 2015 - 22:34
اتمنى من السعوديين ان ياخدوا بعين الاعتبار الفتيات الفتيات المهاجرات من اجل لقمة العيش لهن ولافراد اسرهن واخد حقوقهن ونرجو من المسؤولين ان يطردو كل واحد او واحدة تعمل مثل هدا العمل المشين
19 - عبدالله الأحد 11 يناير 2015 - 09:16
الى التعليق رقم 19... . والتعليق رقم 15

الأخت ايمان اعتقد تعليقك اقرب الى الواقع ....
احنا اللي عندنا القدره الماديه للجلوس على البي سي ونكتب تعليقات في جريدة هسبرس ... سنلاقي صعوبه في فهم حاجة السيده التي تترك بلدها وناسها للعمل في بلاد حريتها مقيده خصوصا للمرأه مثل السعوديه.

الأخ ابن سوس ... وضع يده على الواقع كما هو.. وبلا زياده ولا نقصان.

الشخص هو من يكسب احترامه من الأخرين ... من المغاربه والسواعده والجاوريين .
20 - MARIEFEE الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:34
اتقو الله قبل ما تحكمو عليهم المسالة عادية وموجودة بكثرة فالسعودية انا عايشة فيها 17 سنة وكل الشغالات يعملوها بالاتفاقيم مع الكفيل بانها تاخد نسبة من المبلغ الدي ربحه ولو كان عدم الرضا والاتفاقية ممكن يسجن الكفيل ويدفع غرامة 20 مليون ريال مغربي غير السجن فلا تخافو ولا تضلمو الناس لي حق حق الامر برضاها واختيارها والمفروض الكفيل هو لي يخاف اكثر من العاملة لانها مسؤولة منه