24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | سحب الجنسية من "أحمد المغربي" يثير جدلا قضائيا بفرنسا

سحب الجنسية من "أحمد المغربي" يثير جدلا قضائيا بفرنسا

سحب الجنسية من "أحمد المغربي" يثير جدلا قضائيا بفرنسا

يتدارس المجلس الدستوري الفرنسي قرارا يقضي بسحب الجنسية من المواطن الفرنسي المغربي الأصل أحمد السحنوني ، المزداد بمدينة الدار البيضاء سنة 1970، لتورطه في قضايا الإرهاب وتجنيد أشخاص للقيام بأعمال عدائية، وذلك بعد مرور أسبوع فقط على الاعتداءات التي شهدت صحيفة "شارلي إيبدو" في فرنسا والتي راح ضحيتها 12 شخصا.

صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية التي نشرت الخبر، أوردت أن السحنوني كان قد حصل على الجنسية الفرنسية في 26 من شهر فبراير عام 2003، قبل أن يتم سحبها منه في 28 من مايو الماضي بقرار من الوزير الأول الفرنسي مانويل فالز ووزير الداخلية بيرنارد كازينوف، وذلك بموجب مرسوم الجنسية الفرنسية وطبقا لما ينص عليه الفصل 25 من القانون المدني الفرنسي، لتورطه في "جريمة القيام بأعمال إرهابية".

وتنص أحد بنود القانون المدني الفرنسي على سحب الجنسية من "الأشخاص الذين حصلوا على الجنسية الفرنسية، لكن تبث فيما بعد أنهم تورطوا في أعمال تهدد الأمن العام للمواطنين أو جرائم لها ارتباط مباشر بأعمال إرهابية"، وذلك ما تم تطبيقه في حق ثماني متهمين منذ 1973.

وقد حكم على أحمد السحنوني في شهر مارس 2013 بالسجن سبع سنوات وبحرمانه من حقوقه المدنية والعائلية بعد إدانته بتهمة "المشاركة في جمعية أشرار على علاقة بتنظيم إرهابي"، على أساس أن يغادر السجن في نهاية 2015، وفق ما أوردته "لوفيغارو".

كما قام السحنوني بتنظيم فرع لتجنيد مرشحين إلى الجهاد في كل من أفغانستان والعراق والصومال وفي منطقة الساحل والصحراء، كما كان له دور كبير في عملية التنسيق على الأرض، وكان الرجل في 2010 موضع مذكرة بحث وتحرّ من قبل السلطات المغربية بعد "تفكيك شبكة إرهابية مكونة من 24 عضوا على علاقة بتنظيم القاعدة".

في غضون ذلك، قال نور الدين ميسيسي محامي السحنوني إن " الهدف الحقيقي من قرار سحب الجنسية من طرف السلطات الفرنسية هو التمكن لاحقا من طرد موكله إلى المغرب، حيث يواجه الحكم مجددا بالسجن عشرين عاما للوقائع نفسها"، رغم أن عملية الطرد مستحيلة لأن فرنسا لا تقبل بتسليم مواطنيها إلى سلطات دولة أجنبية.

كما طالب المحامي ميسيسي من المجلس الدستوري "إحالة الملف أمام أنظار محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، رغم أن مسار الملف سيتضرر في ظل أجواء التأثر التي سادت فرنسا عقب اعتداءات الأسبوع الماضي"، قبل أن يختم بالتأكيد على ثقته في المجلس الدستوري لإصدار قرار مستقل عن الإطار السياسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - bouchaib reddad الخميس 15 يناير 2015 - 01:46
Vous n'avez toujours rien compris on dirait , la liberté pour eux mais pas pour les autres, légalité pour eux pas pour les autres la démocratie pour eux pas pour les autres, regardez dieudonné , la Palestine , le mensonge des armes de Sadam, le soutien de SISSI contre la démocratie .......... il faut être faible d'esprit ou abruti pour les croire, l'occident devient de plus en plus pauvre a cause de la concurrence de la Chine et les autres pays et les occidentaux refusent de perde leur confort alors ils s'accrochent avec n'importe quel prix , hypocrisie , mensonge , injustice ........ On doit se réjouir dans 25ans feront faillite
2 - محايد الخميس 15 يناير 2015 - 01:58
اولا يجب على حكومة فرنسا التفريق بين الاسلام والإرهاب وعدم خلط الأمور .
3 - ولد حميدو الخميس 15 يناير 2015 - 03:00
و هل الارهابي يفكر في الجنسية
و رغم دلك فاغلبية المجنسين يبقى لهم الدم و القلب و العقيدة اسلامية و لكن مع الاسف فالبعض منهم هم الدين اساءوا للاسلام و قد شاهدت فيديو معبر بحيث ان فتاة عربية تهكمت على منقبة و قالت لها
انتن اللواتي شوهن الاسلام بفرنسا و سكتت المنقبة هنيهة و رفعت لثام وجهها و تبين بانها فرنسية الاصل شقراء و تسمرت العربية في مكانها و خجلت من نفسها
أما الارهاب فهو من صنع الكفار حتى لا ينتشر الاسلام
و خوفهم من الاشقر و ليس من الاسمر
4 - المغربي المعروف الخميس 15 يناير 2015 - 03:12
ادا ثبث فعلا و اقول ادا ادا تبث انه متورط في تجنيد ارهابيين حبدا لو يسحبو الجنسية الغربية منه ايضا !
5 - علولة الخميس 15 يناير 2015 - 06:55
بكل سهولة هذا ما سيحصل في كل الدول الأوروبية للتخلص من المسلمين العرب حتى ولو لم تكن له أية علاقة لا بالإرهاب ولا بالاعتداء على احد لانهمً يريدون فقط التخلص من الاسلام فستصبح التهم تتساقط كالامطار حتى من سيخطر على باله الذهاب الى صلاة الفجر ستكون له كتهمة لنزع الجواز منه وهكذا ....
لان اليمين المتطرف من يحكم في كل اوروبا
6 - fatimazahra الخميس 15 يناير 2015 - 07:25
ils accueillent les gens dans leur pays ils leur offre le rêve d'une vie digne : école, hôpital..gratuit et ils leur offre même la nationalité et pour les remercier ils font des attentats c'est honteux je regrette l'époque où les gens ils révaient d'aller en europe pr améliorer la vie à leur parent et famille mnt les gens n'ont aucune valeur à leur vie ils forment des gosses pr aller s'exploser allah yastar!!
7 - ابو هبة الخميس 15 يناير 2015 - 08:39
قتل النفس بدون وجه حق حرام . ارهاب الناس حرام. ولكن دعونا نتامل من قتل الناس في منازلهم و دولهم في الجزاءر و المغرب و مالي و غينيا من اجل فرض انضمة سياسية موالية تخدم مصالح فرنسا اولا. هل فرنسا كانت تسعی الی فرض الديمقراطية ام كانت تحارب كل محاولة وطنية تهدد مصالحها. تحت يافطة محاربة الارهاب في السنوات الاخيرة ابيدت شعوب و ما زالت . انظروا الی افغانستان و العراق . من شجع الارهاب اليس دول ما يسمی بالتحالف. فعلا تحالفهم ضد التطور و التنمية و الديمقراطية هو ما يصعد من حنق اغللية الشعوب و هو ما يدفع في اتجاه التطرف . كفی من التدخل في شؤون الشعوب بدراءع اصبح الكل يعيها. اهتموا يا دول الغرب بمشاكلكم الكثيرة التي تتفاقم و اتركوا دول الجنوب تتدبر امورها . بدون تدخلكم ستكون هذه الدول احسن و يستتب الامن و الرخاء . انتم الذين تشعلون الفتن و تريدون ان توهموننا انكم تلعبون دور الاطفاءي .
8 - عمر الخميس 15 يناير 2015 - 08:42
هدا مظهر من مظاهر بخس المواطن لدى النظام المغربي فقيام فرنسا بسحب جنسيتها عن المواطنين العرب و المسلمين له مبرراته اما سحبها من دولهم الاصل فهدا ما ليس له اي تبرير
9 - hicham الخميس 15 يناير 2015 - 10:36
Si plutard après enquête, il s’avère que le gars est vraiment coupable (laisser la justice faire son travail), à ce moment-là, il faudra le juger entant qu’accusé non pas autant que ressortissant marocain ayant acquis la nationalité française. Lui retirer la nationalité ne servira absolument a rien et ça on le sait tous. Le terrorisme ne connait pas de frontière, et quoiqu’ils fassent ils n’arrêteront pas l’extrémisme. Dans la conjoncture actuelle, les medias aiment bien faire de la sensation, c’est bien pour leur audimat. D’autre part, le public français est avide et hâte de voir la France venger ses victimes. A commencer par faire la queue pour acheter journal préféré (si vous voyez ce que je veux dire), et finir par arrêter des individus(es) de religions musulmanes. Economiquement, ce n’est pas top en France, donc plutôt occuper les gens avec ce type de propagande et en même temps faire du lavage de cerveaux aux électeurs qui devront bientôt aller aux urnes…l’histoire se répète
10 - مول قراعي للبيع الخميس 15 يناير 2015 - 10:37
واخيرا يفطن الفرنسيون و الغربيون لأساس الداء...
يأتي المهاجر من بلده الاصلي الاسلامي دليلا خنوعا يحلم بالفردوس الاوروبي يحلم بالعمل الوفير،يحلم بالتغطية الاجتماعية التي تعوضه عن البطالة و المرض و السكن والاطفال...وغالبا ما يجد مايريد فيتمسكن حتى يتمكن و تعطى له كل الحقوق وبدون شروط(فيشبع حتى التخمة)فقد امتلأ البطن وارتاح البال من مستقبل مهدد في بلده الى مستقبل تضمنه الدولة الجديدة ان لم يشتغل يعوض و ان مرض يعالج و ان شاخ يتم رعايته و ابنائه تسهر عليهم دولة كاملة من الموظفين ...
وكما يقول المثل المغربي ''الكرش ملي كتشبع كتقول للراس غني" فيستغل هامش الحرية في البلدان الغربية و حقوق الانسان ،و لما يفتكر عقد الماضي لما كان منبودا في بلده لا يساوي بعوضة محugور (محقر) داير كيف ''جْـفَّافْ لي جا يمسح فيه رجليه'' ملي كيشبع كيبغي يدير فيها بطل و متدين... في حين تجده متناقض يحلل مايريد و يحرم مايريد فعوض ان يسائل نفسه كيف يعيش في بلاد (الكفر) حسب قناعته ويتمتع ببحبوحة العيش المتأتي من(اقتصاد ربوي)يكفره ويعلم ان الاسلام يحرم الهجرة لبلاد الغرب(الكفر) لأسباب اقتصادية لكن يقبل الجنسية الغربية و
11 - حسن الخميس 15 يناير 2015 - 11:39
ﻻ اﻻرهاب و ﻻ لتسيس اﻻرهاب كيف ما كان شكله
12 - mounir177 الخميس 15 يناير 2015 - 11:40
الدولة المغربية لا تسحب الجنسية من مواطنيها ،،،، فمثل هذا الشخص ،،،، وما أكثرهم بالدول الغربية والامريكية،،،،يعيتون في ارضنا فسادا ،،، وبقطعهم البحر ،،، يقولون. راهم قطعوا الواد ونشفو رجليهم ،،،،،بسحب الجنسية الفرنسية منك ،،،،ستبقى لك جنسيتك الاصلية،،،. التي استنكرت لها ولاهلها ،،،،،،لكن عودتك لن تكون الى الاهل والاحباب ،،، والاسرة،،،وزيارة البلاد ،،، ومعاشرة الاصدقاء ،،، لا تم كلا ،،، أنت الذي اردت ببلدنا الحبيب كيدا سنة2010 ،،،وقلت ،،،آش غادي يصورو مني،،،س وهاهي الاقدار الالهية ،،،، سترغمك للعودة الى التراب الذي تنكرت له،،، مصيرك السجن،،،، فهل من توبة الى الله ،،،، ياقتلة إخوانهم في الدين
13 - force الخميس 15 يناير 2015 - 12:25
Une chose
Ils ont publié ces maudits caricature plus de 5 millions alors on doit procéder à une contre attaque commercial contre l économies de cette France maudites je vous assure c est une vrai bataille et on gagnera je vous propose de ne plus acheté juste une journéela
marque danons
14 - tarek الخميس 15 يناير 2015 - 12:27
bravo, bientot le reste, si on choisi de vivre en occident il faut respecter leur loi, sinon dehors...
15 - بنحمو الخميس 15 يناير 2015 - 13:13
الى ولد حميدو
سيدي قصتك و ما حكيت هي نفسها تؤكد ان من يشوه الاسلام هن و هم ؤلائك الدين يريدون ان يكونوا ملكيين اكثر من الملك او مسلمين اكثر من المسلمين ، هم ليسوا من مصر او تونس او المغرب، هم ليسوا من الاردن او سوريا..انهم من دول غربية يروا في الاسلام ان تطبق كل ما يقول لك الداعية .و نحن نقول لا تشدد في الاسلام و لا مزايدة فيه االا في الايمان، و ليس في نوع اللباس او لون البشرة... و من شوهوا فعلا الاسلام هم من تشبتوا بزيف فوق الراس و لحية في الدقن و نسوا ان فرق بين البشر الا بالتقوى...و اين المتاسلمين من التقوى و لو كانوا من اهل الشقراوات ؟
الغرب و حرياته هو من ادى الى تفاقم التطرف و التشدد و ساهم في انتشاره...كما نراه و انجلترا و فرنسا و بلجيكا و الماننيا...لما ساهموا فيه ؟ لمحاربة الانظمة التي يريدون محاربتها و ابتزازها...لكن انقلب السحر على الساحر، و هاهم يجنون اليوم ما زرعوا..فلا حق لهم ان يتكلموا على التطرف و هم من سهروا على تربيته و تغديته..اين كان خميني قبل اسقاط نظام الشاه ؟ من حمى كاتب ايات شيطانية ؟ من يمول الارهاب بسورية و العراق و يدعي انه يحاربه؟ نعم لقد شوهواالاسلام
16 - jeienlouse الخميس 15 يناير 2015 - 14:12
la nationalite française ou europeene cest pas un visa pour le paradis , et pourtant ceux qui cherche a vivre sous la pitie des non musulmuns ont tort ;
parceque si ils comprennent ceux qui sont terroriste sont ceux qui cherche a faire nerver les musulmans ont touchant a leur religion .pourkoi parceque ils sentent bien qu eux ne sont pas sur le mielleur chemin;
17 - yahya oujdi الخميس 15 يناير 2015 - 14:16
hier une jeune fille de 14 ans a etė arreter à nantes,car elle s'est enervėe lors d'un controle dans un tram way ,et elle a sorti:on va sortir des kalachnicof et des armes....
est-elle terroriste?si elle est francaise musulmane est ce qu'on doit lui retirer la nationalitė francaise?
le gouvernement francais devient fou ,on envoit un bateau en irak pour faire la guerre,et en france on va harceler les musulmans et les menacer.la ministre francaise de justice a dit que cariricaturer les prophete c'est pas hors la loi.si je la traite de conne fera t-il de moi un hors la loi?elle est noire et d'outre mer qui est tj sous les regime francaise,puis je lui dire que son pere ou grand pere ...etait esclave? hollande se plaind d'une photo de lui et sa maitresse et nous on gueule pas si on carricature le prophete?le terroriste c'est l'occident qui favorise israel et se croit intouchable.qui sėme le ventre colte la tempete."je serai HMARLIE" SI JE CROISLES MEDIATS.
18 - hassan has الخميس 15 يناير 2015 - 14:17
Au commentaire 1 , il y aurait pas les usa , la france et l Angleterre tu serai aujourd hui un esclave des nazis ou des coministes et encore pire esclave des obscurantistes islamistes a la daech
19 - anyone الخميس 15 يناير 2015 - 14:49
les jouifs de france font leurs service militaire en Israel et paient les impots d'Etat d'Israel et soutien ouvertement le gouvermenet et leur alliance à l'Etat sioniste, alors les soient disant "lois" et la "citoyenté" français ils s'en foutent completement
20 - Ghyzlane Altintas الخميس 15 يناير 2015 - 15:33
مثل هؤلاء الناس سودوا سمعة الاسلام بصفة عامة
21 - الحق عند الله الخميس 15 يناير 2015 - 15:42
انا ضذ قتل تفس البشرية لكن كيل بمكيالين يسمى الظلم اليس ارهاب دولة ما تقوم به الصهاينة و ماحكم حاملي الجنسية المزدوجة في الجيش اسرائلي وكم قتلوا بلا ذنب ولم يتم...... واين مصداقية دول العضمى
22 - mllii الخميس 15 يناير 2015 - 23:21
حيث يواجه الحكم مجددا بالسجن عشرين عاما للوقائع نفسها"lisé bien il vx pas revenir car meme au maroc il va etre arrêté c normal li dar danb istahel l39ouba
23 - مغريبي و امريكي غير بالفم الجمعة 16 يناير 2015 - 03:14
تسحب الجنسية من المجنس في قضية الارهاب ,والمخدرات خصوصا في الولايات المتحدة,ؤيطرد الشخص فورا بعد خروجه من السجن
24 - حبيب سقال الجمعة 16 يناير 2015 - 11:27
المسلم المؤمن لا يغير جنسيته الى جنسية اخرى لان دمه وجسده ودينه لا يسمح له بدالك
25 - US CITIZEN السبت 17 يناير 2015 - 04:03
تعليق 26 ,,,,الملايين ديال المسلمين عندهم الجنسية الامريكية هنا فامريكا,,,,,اجاب الاسلام للجنسية ,باسبور ديال عربان ما يدخلك حتى الحمام,دبا كاع خلاص
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال