شابة مغربية تغادرُ سبتة للقتال في سوريَا

شابة مغربية تغادرُ سبتة للقتال في سوريَا
السبت 17 يناير 2015 - 21:15

غادرت مغربيَّة تقيمُ بسبتة المحتلة لا يتجاوز سنها ثمانية عشر عامًا إلى سوريا بغرض الالتحاق بصفوف الجماعات الإرهابية، تراكة أمها طريحة فراش المرض، بعدما خرجتْ من المنزل على أساس أن “تقتني بعض الحاجيات من المغرب”، لكنها اختفت عن الأنظار منذ ذلك الحين ولم يمسع عنها خبر، وفق ما أوردته صحيفة “إلفارو” الإسبانية.

وتحكي الأم بنبرات من الحزن والصدمة عن هذه الواقعة قائلتا بأن “ابنتها رحمة تعكس نموذج الفتاة المهذبة والجدية في عملها وذهابها إلى سوريا أمر لا يصدق، كما أنها لا تستطيع مواصلة الكلام كثيرا لأن حالتها الصحية لا تسمح لها بذلك”، مضيفتا بأنها “غادرت المغرب لاقتناء بعض الأغراض لكنها لم تعد”.

ووفق رواية الأم فإن “ابنتها اعتادت الذهاب إلى المغرب في كل مرة لهذا لم تكن منزعجة من الأمر كثيرا”، لكن فيما بعد بدأت خيوط الشكوك تنسل حول الفتاة، وذلك بعدما مرت ساعات طوال دون عودتها إلى المنزل، خاصة وأن “الأخ غير الشقيق لرحمة (محمد.أ.أ) المعروف ب “بيتزا”، غادر عبر التراب المغربي للقتال بصفوف الجماعات الإرهابية، قبل أن يلقي مصرعه بسوريا “، حسب ما نقلته “إلفارو”.

ولم تستبعد السلطات الأمنية الإسبانية أن تكون الفتاة ذي الأصول المغربية على تواصل دائم مع “مرشيديها” بشمال المملكة حيث تم تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية تعمل على تجنيد الأشخاص للالتحاق بصفوف المنظمات الإرهابية بكل من سوريا والعراق، وتضيف ذات الصحيفة أنه “من المحتمل أن يكون زعماء هذه الخلايا قد قاموا بتسهيل الطريق لها حتى تتمكن من المغادرة عبر مطار الدار البيضاء في اتجاه تركيا ومنها إلى سوريا”.

وأضافت “إلفارو” التي نقلت الخبر، أن عناصر الأمن الإسباني قاموا بتكثيف الأبحاث لمعرفة ما إذا كانت “رحمة” قد غادرت إلى سوريا بنفس الطريقة التي سلكها أخوها غير الشقيق قبل شهور خاصة وأنهما انطلاقا عبر مطار الدار البيضاء، فيما لم تستبعد عناصر المخابرات إمكانية اعتراض طريقها قبل وصولها إلى بؤرة التوتر.

فيما نقلت بعض المنابر الإعلامية الإسبانية خبر اعتقال الشابة رحمة إبنة مدينة سبتة السليبة، الحاملة للجنسية الإسبانية من طرف السلطات الأمنية التركية قبل يومين، بعدما كانت قادمة من مطار الدار البيضاء وتنوي العبور إلى سوريا.

وتعمل كل من عناصر الشرطة الوطنية الإسبانية والحرس المدني على البحث على مختلف الشبكات وبؤر استقطاب النساء والتي لا تقتصر فقط على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن أيضا عن طريق التواصل المباشر مع خلايا إرهابية تتمركز بمناطق الشمال للمملكة المغربية، وكان أخرها الخلية الإرهابية التي ينشط أعضاؤها بكل من الفنيدق وسبتة ومليلية المحتلتين وبرشلونة والمتخصصة في تجنيد متطوعات من جنسيات مغربية إسبانية قصد تسهيل التحاقهن بتنظيم “داعش”.

‫تعليقات الزوار

13
  • يحيا المغرب
    السبت 17 يناير 2015 - 21:29

    من الاولى والاجدر لها ان تقاتل المستعمر الاسباني اولا وليس الذهاب الى اقصى الارض لقتل وترهيب المسلمين…قمة الجهل والغباء

  • فلاح
    السبت 17 يناير 2015 - 21:32

    يجب متابعة وكالة الأسفار المتخصصة بتزويدهم بتذاكر عبر خطوط الجوية التركية وكدالك الخطوط الجوية الآخرا

  • yanis
    السبت 17 يناير 2015 - 21:38

    ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺧﺮﺟﺖْ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺃﻥ "…ﺗﻘﺘﻨﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﺎﺟﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ
    وكأن سبتة ليست مغربية..!!!!
    سبتة مغربية اراد من اراد و كره من كره..
    اياكم و الوقوع في متل هده الاغلاط

  • tabo
    السبت 17 يناير 2015 - 21:43

    حقيقة لا يمكن للمرء إلا أن يتاسف على كل الشباب من كل الجنسين المغرر بهم من طرف مافيا الاستقطاب والتجنيد ؛للزج بهم في محرقة وصراع لا ناقة لهم فيها!
    كما أنني لا أفهم كيف للشباب في مقتبل العمر كما يقال بالدارجة المغربية ''مازال ماشاف وما تشافش؛؛ أن يقبل بكل سداجة و سهولة الدهاب إلى القتل الحتمي بتحريض من الغير للقتال بدعوى الدخول إلى الجنة! !!؟ وهل يعقل أن من يعرف مكان الجنة هل سيدل احد بمكانها!!!فليذهب اليها هو!!
    فيجب حقيقة محاربة كل بؤر الاستقطاب والبائعين الوهم للشباب؛ومحاربة الفكر المتطرف بكل أشكاله ومحاولة تضييق الخناق على استغلال وسائل الاستقطاب التي تتيحها الوسائل التكنولوجية التي تستفيد منها المافيا المتطرفة

  • يوسف العلوي
    السبت 17 يناير 2015 - 21:44

    لا حول ولا قوة إلا بالله . اللهم اهدينا و اهديها إلی طريقك المستقيم بعيدا عن الغلو

  • ابن سوس المغربي.السبب؟
    السبت 17 يناير 2015 - 21:48

    غسل الدماغ موت مجاني تخلف و جهل الاسلام برئ منكم يا جهلاء

  • gagner 3
    السبت 17 يناير 2015 - 21:49

    لنكاح مش لقتال الجهل شحال رخاصات

  • أحمد
    السبت 17 يناير 2015 - 22:02

    غادرت سبتة الى المغرب…ما هذا الهراء?أين توجد سبتة اليست جزءا من المغرب…مقال مترجم بحرفيته و روحه الاستعمارية

  • ettahri
    السبت 17 يناير 2015 - 22:37

    اي جهاد تسمون الخروج عن ولي الامر جهادا++++ ام المريضة احق بك ان تلزميها في مرضها ****الجري وراء الشهوات تحت غطاء الجهاد والاسلام

  • Moroccan x4
    السبت 17 يناير 2015 - 23:01

    لا يقاتلن النساء في الدولة الاسلامية يدهبن لجهاد النكاح بكل بساطة
    الواتي يقاتلن هم الكرديات الشريفات وهن يظهر الفرق

  • anouar madrid
    الأحد 18 يناير 2015 - 01:42

    أكبر جهاد في زمانينا هذا هو جهاد نفس على طاعة الخالق و ثاني جهاد هو البر بالوالدين و الإحسان إليهما الله يهدي ما خلق شباب ضعيف فكر و دين و ثقافة ينجرون سريعا إلى الهاوية

  • سعد الدين
    الأحد 18 يناير 2015 - 09:05

    الا بغات تجاهذ بلمعقول تجاهد فديك الام لمسكينة لشادا لفراش تحسن ليها هدي هيا لي كال ليه خلاه ممدود وهشا يعزي فمحمود

  • مروكي
    السبت 24 يناير 2015 - 00:02

    هؤلاء الارهابيين مسخو مصطلح الجهاد واللغة العربية حتى اصبح يترجم بالقتال في اللغات الاخرى.واصبح كل مجرم يحب هواية القتل يلتجئ اليه لافراغ همجيته ظنا منه انه اذا سمي جهادا فلن يحاسب على جرائمه.مثل عقيدة الكفارة عند ديانة بولوس.والله يقول في كتابه العزيز.كتب عليكم القتال وهو كره لكم. وهؤلاء الصعاليك يحبون القتال واي نقط في العالم فيها بؤرة التوثر يسرعون اليها مثلما تسرع الذباب الى المزبلة

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية