الدبوز: فرنسا هي أمي .. وأنا مستعد للدفاع عنها بجسدي

الدبوز: فرنسا هي أمي .. وأنا مستعد للدفاع عنها بجسدي
الإثنين 19 يناير 2015 - 14:30

وصف الفنان الكوميدي جمال الدبوز فرنسا بـ”أمه التي لا يحق لأحد أن يلمسها”، معبراً في لقاء له مع قناة فرنسية عن أنه مسلم ترعرع في فرنسا، ومتزوج من صحافية مسيحية له منها طفلين، وأن ما حدث لفرنسا مؤخراً من هجمات إرهابية نُسبت إلى مسلمين متطرّفين يفرض عليه الكشف عن ديانته كي يبرز للآخر أن الاختلافات الدينية يجب ألّا تدفع إلى القلق.

وأضاف جمال الدبوز الذي كان يتحدث كضيف خاص ببرنامج “Sept à Huit” على القناة الفرنسية الأولى نهاية الأسبوع الماضي، أنه صُدم بشكل كبير عندما علم بوقائع إرهابية راح ضحيتها حوالي 16 فرداً في جريدة “شارلي إيبدو” ومتجر يهودي، خاصة عندما ارتُكِبت هذه الأعمال باسم “الدين الإسلامي”، متحدثاً عن أنه مستعد للدفاع عن فرنسا نظير ما قدمت له ولأسرته.

واسترسل الدبوز:” أنا مؤمن، ولم تكن لي الحاجة أبداً لإعلان ذلك، لأن عائلتي علمتني أنّ الإيمان يوجد في القلب ويُعد مسألة شخصية بحيث لا تهم أحداً آخر غيري”، مضيفاً في سياق آخر:” لم أرتح لرسوم شارلي إيبدو، وهذا الإحساس يدخل في عمق ثقافتي، فلا يمكنني الضحك على رسوم يظهر فيها النبي محمد عارياً، وقد عبّرت عن انزعاجي منها سابقاً لأحد رسامي الجريدة”.

بيدَ أنه في الوقت نفسه، لا يمكن أبداً تبرير “هذا الاختلاف بالقتل”، يلفت الدبوز، الفنان الفرنسي من أصل مغربي، مشيراً إلى أنه ابنه يحمل اسم “ليون علي” وأن فرنسا كانت على الدوام مساحة للاختلاف والتسامح والسلام، كما أن “شارلي إيبدو” في النهاية “لم تكن تتخطى حدود قيم الجمهورية الفرنسية التي تسمح بهذه الأشكال من حرية التعبير”، يقول الدبوز.

الدبوز الذي شارك في مسيرة 11 يناير التضامنية مع قتلى “شارلي إيبدو” بباريس، تحدث عن فرنسا كذلك بقوله:” “لقد أحبني الناس وأنصتوا لي، كما يعود الفضل فيما وصلت إليه في حياتي إلى عدة فاعلين اجتماعيين بهذا البلد. لقد سمحت فرنسا لوالديّ بالعمل، كما ساعدتهما في كل وقت احتاجا فيه لذلك. من كل هذا أقول، أنني مواطن فرنسي وسأدافع عن فرنسا بروحي وبجسدي”، غير أنه في الوقت نفسه، أشار إلى أن بعض رفاق دربه في فرنسا لم يحظوا بهذه المعاملة، وأن الكثير منهم يعانون من الإحباط نتيجة عدم اهتمام الدولة الفرنسية بهم، لذلك لم يشاركوا في المسيرات الأخيرة بالشكل المنتظر”.

وعبّر الدبوز عن غضبه عندما علم بوجود تلاميذ في مؤسسة تعليمية لم يحترموا دقيقة الصمت التي أعلنت عنها الدولة الفرنسية حداداً على الضحايا، حيث أشار إلى أن “ما وقع أمر أخرق وغير مسؤول، لا يمكننا أبداً قبول سلوكيات لا تحترم الموتى، فهؤلاء التلاميذ لم يحصلوا على تربية كافية، ولم يتم تأطيرهم، أو يمكن القول إنه لم يتلقوا ما يكفي من الحب في حياتهم ببساطة”.

‫تعليقات الزوار

71
  • محمد الزموري
    الإثنين 19 يناير 2015 - 15:28

    إذا كانت فرنسا أمك لا تنسى ان المغرب أبوك والله يأمر بالإحسان والمعروف لكليهما إلا في ما يغضب الله ورسوله فلا تطعهما.

  • yahya oujdi
    الإثنين 19 يناير 2015 - 15:29

    mon cher Jamal lėon ali debbouz,je comprends ce que tu dis mais je partage pas ton point de vu.que tu admets que maintenant que t'es pratiquant مؤمن c'est ton choix.je pense que jamal a peur d'etre mis dans le mrme sac que les autres musulmans et qu'il sera boycottė.tu sais ,t'as qu'a faire un spectacle vulguaire a 100% et la salle voir le zenite sera plein.j'arrive pas a comprendre comment comparer la france ou le maroc a sa mere?!!!!! ma mere c'est ma mere et charlie hebdo a depasser les bornes ,alors stp jamal ne melange pas islam et loi de la republique francaise.Dieu avant tout.merci

  • alantari
    الإثنين 19 يناير 2015 - 15:29

    أسائل الإعلاميين وجميع كتاب الرأي مساءلة المهتم بالإعلام والمدافع عن الحق في التعبير، وعلى اعتبار أن الكاريكاتور من فنون التواصل، أتساءل عن المغزى الحقيقي من بث رسوم مسيئة للأديان. ما هي الإضافة الإعلامية وما الرسالة المرام توصيلها إلى الرأي العام. أن تعبر عن رأيك من خلال الكاريكاتير تجاه شخصية توفاها الله إليه منذ أكثر من 7 قرون. إن لم يكن الهدف هو رسالته السماوية.الذين يسيئون لمحمد صلى الله عليه وسلم لا يسيئون لشخصه، فقد علمنا التاريخ والسيرة المحمدية أن النبي (ص) تعرض لأذى كبير من أعدائه وسامحهم إلا من غالى وعلم الله أن ليس في قلبه خيرا. حتى أن من بين من غالى في إذيته رسول الله تاب الله عليه ودخل الإسلام.

  • خالد
    الإثنين 19 يناير 2015 - 15:40

    هدا ما يسمى بالجواب الديبلوماسي صائب في الحالتين وعندنا الديبلوماسية في القران حكاية عن بلقيس لما سؤلت اهكدا عرشك اجابت كانه هو .اد ان كان هو صدقت وان لم يكن هو صدقت

  • sword of justice
    الإثنين 19 يناير 2015 - 15:59

    كنت احترمك جيدا لكن هوت اسهمك كسهم برميل البترول واصبحت دون 50% يا أستاد :ان تدافع عن فرنسا التي هي أمك أو ابوك أو ما شئت ضد من ستدافع؟؟ضد الاشباح؟؟اتحداك يا دبوز ان تأتينا بنبأ من قام ومول هدا الفيلم الهوليودي؟؟هده مسرحية كان ابطالها هما الاخوين المجندين من طرف المخابرات الفرنسية ولكي لا يعرف اسرارهما أعدما رميا بالرصاص حتى تبقى الحقيقة غامضة اتحداك يا دبوز ان تسأل فرق القتاصة للامن الفرنسب او الدرك الفرنسي forces d'elite كم يستغرق من الوقت لكي تكون كوماندو كالاخوين؟؟هل من دب يستطيع ان يكون كوماندو مدرب بفعالية كما في الفيديو؟؟ وسأزيد من تحدي لك هل من قام بهدا الفعل هو مسلم؟؟كيف يكون الفاعل عنيفا في تدخلاته ولا يظهر من جسمه شئ ولا من وجهه شئ وينسى عمدا او سهوا بطاقة اسمه في السيارة؟؟؟أجب يا إبن فرنسا البار يا من تلصقون تهمة الارهاب بالاسلام وهو برئ منكم كبرائة ذئب يوسف من قميصه.

  • و اي مسلم
    الإثنين 19 يناير 2015 - 16:11

    و اي مسلم يقوم بزيارة اسرائيل و يؤدي صلاتهم في خائط المبكى ، فرق بين ان تكون مسلما و مؤمنا يا جمال ، الخلاصة اللهم اهدي من خلقت .

  • anis
    الإثنين 19 يناير 2015 - 16:25

    وكيف نسيت أبوك وهو المصطفى (ص) ام انك فضلت الدنيا عن الاخرة

  • لبيك رسول الله
    الإثنين 19 يناير 2015 - 16:51

    و كيف لنا ان لا نتوقع تصريحا كهذا.فرنسا امي.و ما اللذي يعنيه الرسول صلى الله عليه وسلم?اليس سيد الخلق.وسيد امك فرنسا.بابي و امي افديك يا رسول الله عليك الصلاة و السلام.

  • النكرة في وطنه
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:06

    قال .فرنسي أمي و سأدافع عنها بجسدي لأنني لن أنسى ما قدمته لي و لعائلتي .
    تم قال لم أرتح لتلك الرسومات .فقط دون أن يستنكر
    إدا كانت فرنسا أهدتك المسكن و الملبس و المأكل و الشهرة
    فإن محمد صل الله عليه و سلم أخرجك من الضلمات إلى النور
    وقدم لك ما ينفعك في دنياك و آخراك .
    وكفاكم نفاقا يا من تقولون الإيمان في القلب نعم الإيمان في القلب لكنه يبرز على المضاهر .

  • beja
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:10

    je ss tt a fait d'accord avec toi jamal on doit pas nier les bienfaits du pays de naissance ou d’accueil q ce soit la france ou la belgique sinon on est ingrat et non reconnaissant envers ces pays car ils ont bcp donné a nous et a nos enfants c vrai il ya des problèmes mais la faute est partagé car nous aussi on doit rendre a ces pays un peu de ce que ns avons reçu comme avantages depuis la naissance.il faut s'affirmer comme des français ou belges sans nier nos origines car la majorité des jeunes ont ce problème de crise d'identité alors que c simple on est français ou belge de culture européenne d'origine arabe et de religion musulmane tu est un homme qui a réussit et connu,la France dit q tu est 1 français et le Maroc dit q tu est un marocain mm si t'as jamais mis les pieds au Maroc contraire quand tu est un délinquant ou un criminel la France dit q tu est maghrébin et le Maroc dit que tu est français car t'agrandit la bas et éduqué chez eux,chacun jette la patate chaude a l'autre.

  • متسائل
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:11

    منذ سنة ، عندما رأيت جمال الدبوز في فيديو، يذخل منصة مسرح الأوبرا في باريز ( إبحت في يوتوب ) تفاجأت عندما رأيت كل تلك الجماهير، الأنيقة ، الحاضرة ، من جميع أصناف المجتمع ، كيف وقفت كلها و بدأت بالتصفيق بحرارة ، لجمال لمدة ثلات دقائق ، حتى قبل أن يبدأ مسرحيته أو بهلوانيته .
    قلت في نفسي ، إنهم أغبياء ، كيف لمغربي معوق ، غير متمدرس أن ينال كل هذا الأحترام ؟ خاصة أننى اسمع في المغرب أن الفرنسيون عنصريون .و تخليت لو أن الدبوز إزداد و عاش في المغرب ، فهل سيقف له المغاربة إحتراما أو سيقف هو, كمعوق ، أمام البرلمان و وزارة نسيمة الحقاوي ، للحصول على عيش محترم ، فإذا به يحصل على سلخة عصا محترمة .
    أخي جمال الدبوز ، لك حرية إختيار من تسميه أبوك أو أمك ، أما أنا ، فما علي إلا أن أحترم إختيارك و أستمتع بمسرحياتك .

  • دكالي حر
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:15

    نعم انها امك !! وقد تكفل لك كل حقوق حرية التعبي،ر ويمكنك كذالك ان تختبر محبة الام لابنها بتناولك لموضوع تتطاول فيه عن اليهود وظلمهم وانت الكوميدي المعروف ،لترى بذالك درجة هاته المحبةعنذ الماما فرنسا الحرية .

  • عبد العزيزي المغربي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:15

    الله يربحك بفرنسا هي ديالك وانت ديالها يكفينا الاسلام دينا والله ربا ومحمد رسولا ولن تنفعك فرنسا في شئ ولا حتى امريكا والصين يوم القيامة .

  • مغربي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:17

    غلبت المصلحة الذاتية والنزعة المادية وغيبت السلوك الروحي الذي يتحلى به كل مسلم حقيقي ونسيت او تناسيت بان عقيدة المسلم كوطنه او اقوى لاتقبل المساومة ولا الاختيار… ان بعت عقيدتك بجنسيتك فالامر يعنيك وحدك لايشاركك فيه احد بل …انما نحن شهداء عليك.

  • مغربي أمه وأبوه فداالرسول
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:19

    فرنسا أمك وهولا ند أبوك والمغرب guichet bancaire الله يخلف على مهرجان مراكش للضحك على المغاربة

  • marroki
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:19

    Bravo mr jamal, t as envoyé un bn message, et j'espère que la france le traite bien

  • غيورة على وطني
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:20

    كيف يقفون دقيقة صمت وهم((أعني شارلي )) نفسهم لم يقفوا ولا ثانية صمت على نبينا عليه الصلاة والسلام ولم يحترموه لا كنبي وخاتم المرسلين ولا كميت لن أقف دقيقة صمت لهم ((إلا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ))

  • طنجيس
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:41

    العقيدة التي لا تعبر عن السلوك فهي وهم وصراب .لا يكفي ان تقول انا مسلم وتتصرف غير ذلك .فالمغرب احق بك ان تدافع عنه ولو بكلمة جميلة.

  • نرجس
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:44

    "في النهاية "لم تكن تتخطى حدود قيم الجمهورية الفرنسية التي تسمح بهذه الأشكال من حرية التعبير"، يقول الدبوز.
    ما هذا التناقض، يقول أن شارلي لم تتعدى حرية التعبير، و يقول أنه لم تعجبه صور الرسول، يقول أنه مسلم و يسمي نفسه ليون، و يفتخر بكون زوجته و ولديه بشكل حتمي مسيحيين، حقا هذا الشخص ليس مغربي و لا مسلم إلا بالإسم، و واضح مدى كون حياته أضحوكة لا معنى لها و لا أصل و لا فصل لها. الغريب أن هناك من المسلمين من يحبه مع أنه يسخر منهم في سكيتشاته، حقا زمن العجائب.

  • نرجس
    الإثنين 19 يناير 2015 - 17:44

    "في النهاية "لم تكن تتخطى حدود قيم الجمهورية الفرنسية التي تسمح بهذه الأشكال من حرية التعبير"، يقول الدبوز.
    ما هذا التناقض، يقول أن شارلي لم تتعدى حرية التعبير، و يقول أنه لم تعجبه صور الرسول، يقول أنه مسلم و يسمي نفسه ليون، و يفتخر بكون زوجته و ولديه بشكل حتمي مسيحيين، حقا هذا الشخص ليس مغربي و لا مسلم إلا بالإسم، و واضح مدى كون حياته أضحوكة لا معنى لها و لا أصل و لا فصل لها. الغريب أن هناك من المسلمين من يحبه مع أنه يسخر منهم في سكيتشاته، حقا زمن العجائب.

  • جزائري
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:05

    اشكرك جزيل الشكر يا صاحب التعليق رقم09 تعليقك في القمة بارك الله فيك

  • said
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:09

    t'es grillé depuis l'affaire Dieudonné. comme a dit un commentateur il faut payer la Ferrari… Debouz n'est qu'un minable

  • محمد بنعلي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:30

    السﻻم عيكم ورحمة الله وبركاته وصلى الله على سيدنا محمد اقول لجمال الدبوز ايامك معدودة ويرسل الله لك ملك الموت اين القوة التي تحميك من ملك الموت امك فرنسا حسبي الله ونعم الوكيل

  • baanas
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:31

    جمال الدبوز فين كان ملي كان شعب فليسطين في غزة يدبح.

  • رشيد اسراء
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:34

    كنت من الذين يبدون اعجابا ببعض الأبطال والفنانين (العصاميين)و الحقيقة أن بعضهم تعطى له الفرص وتسلط عليه الأضواء و يرفه. ..إلى أن يحين وقت أداء الفاتورة فيصيح:فرنسا أمي افديها بروحي و جسدي،أما الرسوم العنصرية المتطرفة في حق أشرف الخلق واكرمهم على الإطلاق، فالرجل لم يرتاح!!!حسبنا الله ونعم الوكيل….

  • ياني
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:34

    هنيئا لجمال الدبوز على تدخله.
    وا أسفاه لكثرة التعاليق الهزيلة لأشخاص لا يفقهون وليس بإمكانهم فهم معنى مسائل بسيطة كحرية التعبير، حرية العقيدة و بشكل أبسط الاحترام.

  • مغربية
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:46

    Et puisque la France c'est ta mère oubli le Maroc et ne viens plus vider les poches des marocains pour tes spectales qui ne valent pas un sou.On n'a pas besoin de personnes qui manquent de patriotisme et d'amour envers leur pays d'origine.

  • Hard Talk
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:47

    قبل ان تتكلم عن التضحية بنفسك من اجل امك فرنسا, فاعلم ان عشرات اللاف من المغاربة ضحوا بارواحهم و هزموا الجيوش الالمانية من اجل استقلال ماماك فرنسا و بعد انتهاء الحرب نظم الفرنسيون استعراضا للجيوش المنتصرة و وضعوا المغاربة في المؤخرة, علما انهم من هزم الالمان في عدة مناطق حيث فشل الامريكان, و الافلام الوثائقية لزالت موجودة, و سار في المقدمة من سموا نفسهم المقاومة و هم شردمة من الفرنسيين لم يقاوموا شيئا يذكر و سار الامريكان في الوسط. قتلت اعداد كبيرة من المغاربة اثناء حفر ميترو الانفاق و في المناجم و رغم كل هذه التضحيات الجمة لم نسلم من عنصريتهم و سخريتهم و شتمهم لنا ولديننا. يكرهوننا لانهم يهابوننا لاننا اهل الحق, الاسلام. و هم يعرفون و يجحدون.

  • ahmed
    الإثنين 19 يناير 2015 - 18:53

    جمال الدبوز يجامل فرنسا والفرنسيين كي يبقى محافظا على شعبيته عندهم لا أكثر ولا أقل خاصة وأن المهنة التي يُمارسها تحتاج لجمهور وبدون جمهور ستكون نهايته البطالة ولذلك لابد من أن يدغدغ مشاعرهم عن فرنسا أمه التي هو مستعد للدفاع عنها مع أنه لا يملك سوى يد واحدة فكيف سيحارب بها وهو لا يقوى على تلبية أبسط حاجياته بدون مساعدة من الآخرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Afalkay
    الإثنين 19 يناير 2015 - 19:01

    Bravo à Jamal,
    Je salue sa prise de position.
    Elle se caractérise par sa justesse et est démontre que Jamal Debouze est quelqu'un d'ouvert.
    Dommage que certains soient aveuglés par l'obscurantisme dans lequel les a plongé le salafisme.

  • mogador
    الإثنين 19 يناير 2015 - 19:28

    Se met debout pdt 1 min est
    un respect pour les morts
    Bravo jamal

  • ايمان.
    الإثنين 19 يناير 2015 - 19:52

    كتصحيح للاخ اﻻية(ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى)
    اما بالنسبة للموضوع فدعوه لضميره اكيد تأثر بمحيطه من عاشر قوما اربعين يوما اصبح منهم وللاشارة فقط هذا حديث ضعيف ع العموم ماذا ننتظر من زوج مسيحيه وولد وترعرع هناك ؟؟؟ﻻ شيء علما اننا وﻻ ديننا نصفق للظلم والقتل والكذب ؟ع العموم دعوه راح يرجع يطلب العفو والسماحة بمجرد ان ترميه امه فرانس..

  • kwika
    الإثنين 19 يناير 2015 - 19:55

    Jamal debouze vraiment j'ai pitié de cet homme la pauvre il a peur de pérdre ses spectateurs qui applaudissent ses conneries et se foutent de sa petite gueule oui la France est ta mére mais a condition que tu dises que de bien dans le cas écheant tu sera au chommage avec ton andicape oulaoula pauvre petit jamal

  • juba II
    الإثنين 19 يناير 2015 - 20:17

    ا ذا كان بابا الفتيكان قد انتقد هذه الجريدة على استهىزائها بالاديان,و ذهب اغلب المحللين الى فهم عقيدة الجريدة التي لا تتعرض لليهود ابدا بحيث يسهل تحديد اتجاهها الماسوني-و هذا ما يفسر استمرارها رغم افلاسها-.ليس صعبا حتى على جدتي ان تحدد انتماءك بعد هذه الخرجة التي ضاهرها تحمل"التحضر" و باطنها حقد دفين لحبيب نصف البشرية…اللهم الا ان تصريحه يدخل في اطارpecunaria non olet-النقود ليس لها رائحة-فتمتع بامك فرنسا و لكن الى حين.

  • نبيل
    الإثنين 19 يناير 2015 - 20:30

    اكثر الشعوب التي تغرهم الحياة الدنيا خاصة في الغرب ويغيرون ولايغارون على دينهم ورسولهم هم الإيرانيين ونسبة كبيرة من دول المغرب العربى نسميهم كلاب الغرب وهم يعتقدون ان ماكلهم ومشربهم والنعمة التي وجدوها في الغرب هي من نعم الغرب عليهم يقولون هذا مالم نجده في بلادنا المسلمة ولايعلمون ان ارزاقهم وحياتهم بيد الواحد القهار مكتوبة منذ ان قبل ان يزدادو الى مماتهم وجعلنا لكل شيء سببا وهذا يقول ان فرنسا امه وكل امرء يحب امه والمرء يحشر يوم القيامة مع من احب وقوله انها امه لانه كفنان وله مكانه ولابد من ان ينافق ولو على حساب دينه ورسوله الذى يقول انه في القلب ومافائدته اذا كان في القلب ولم يصدقه العمل اهنئ هولا الابطال انشاءالله بالفردوس واحسن اللة صنيعهم ورحم أهلهم

  • محمد مختاري
    الإثنين 19 يناير 2015 - 20:50

    قال الامام علي (عليه السَّلام):
    الغنی في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة.
    ما قاله هذا الفنان لا يخرج عن هذه القاعدة

  • karim laghmari alami
    الإثنين 19 يناير 2015 - 20:53

    اذا كانت فرنسا امك فماهو المغرب بالنسبة لك وخاصة مراكش التي بفضلها تربح الملايين عبر مهرجان مراكش للضحك ،ففرنسا التي هي امك تنعث محمد رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام بأقبح الألقاب والرسومات فماذا يمثل لك سيد الخلق يا سيد دبوز؟؟!! فالنسبة لنا هو محمد رسول الله شفيعنا يوم القيامة ولا طاعة لأمك فرنسا في معصية الله وحبيبه وخليله ورسوله،
    حقا لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم .
    نسأل الله ان يثبت قلوبنا على دينه وان يحشرنا مع الاولياء والصالحين

  • MarObs
    الإثنين 19 يناير 2015 - 21:09

    Jamal a dit ce que pense la majorité des Marocains: Bravo Jamal.

  • كاتب
    الإثنين 19 يناير 2015 - 21:28

    اتحدى جمال الدبوز ان يا تينا بدليل واحد يتبت تورط الاخوان كواشي في هده المجزرة..فحتى (جون ماري لوبن)لم يصدقها …اخراج رديئ لفيلم مخابراتي

  • khalid
    الإثنين 19 يناير 2015 - 21:35

    La France c est ma mère et le Maroc c est mon père

  • محمد
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:01

    فرنسا لا تعطيه الملايير لتنظيم مهرجان مراكش للضحك على الدقون بمال الشعب المغربي. هو و العشرات من المهرجين الفرنسيين الذين يتهافتون على مراكش ليتمتعوا بالاقامة في الفنادق خمس نجوم على حساب الشعب . و بالمقابل يضطهدون اخواننا المهاجرين عندهم. فل نكف عن اكرامهم اذن!

  • الحسن لشهاب
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:03

    فعلا ادا كانت فرنسا امك فلا تنسى ان المغرب ابوك وان محمد صلى الله عليه وسلم جدك، فلا ينبغي ان ترضي امك على حساب ابوك وجدك لمجرد انتمائك الجنسي و الحقوقي مع دولة تتشدق بالمساواة و الحرية و الايخاء ،في حين انها لا زالت تتفنن في نشر الفتن بين الافارقة لتتحافظ لها عن ضرع البقرة السمراء الحلوب ،من جهة كما انها تخظع لاوامر الصهونية العالمية لتحافظ عن مكانتها العقائدية و العسكرية ،ولا تنسى انك ستبقى عربي مسلم ابن طبقة معينة لا اكثر و لا اقل ،لان الديموقراطية الفرنسية البرلمانية المنتخبة و علاقتها بالشعوب ، ليست هي فرنسا الديموقراطية بمجلس شيوخها الشبه الدائم و علاقته بالدكتاتورات العربية،وانك شتعيش يا ولدي بين الشظئان.

  • مغربي
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:08

    القاعدة التي لا تتغير عند فرنسا هو أنها تحتقر في نهاية المطاف من يتنكر لوطنه ، الفرنسيون يحتقرون دائما في النهاية من يتنكر لوطنه .
    نحن المغاربة نحب وطننا المغرب ولا يشرفنا أن ينتمي إلى وطننا الغالي مثل ذلك الممثل الساذج الذي لن يكون في نهاية المطاف لا مغربيا ولا فرنسيا,
    سحقا لمن يتنكرون لوظنهم ولمن يفضل أسياده المستعمرين على أبناء بلده

  • بوعمود
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:11

    بداو لحاسين الكابة كيبانو.هذا زيدو على الحركيين و وليدات فرنسا.
    النبي قبل كل شيء ام الم تسمع باصحاب النبي اللذين يقولون بابي و امي انت يا رسول الله.المهم فرنسا مشاركين معاها الكومير كيف ما قال السي كبور(حسن الفد).

  • abdo
    الإثنين 19 يناير 2015 - 22:21

    adieu marrakech du rire Mr debbouz.

  • mbareke
    الإثنين 19 يناير 2015 - 23:10

    "وقع أمر أخرق وغير مسؤول، لا يمكننا أبداً قبول سلوكيات لا تحترم الموتى، فهؤلاء التلاميذ لم يحصلوا على تربية كافية، ولم يتم تأطيرهم، أو يمكن القول إنه لم يتلقوا ما يكفي من الحب في حياتهم ببساطة"،(يجب أن تحترم وقاحة الجميع وحرية تقليل الأدب ،لم تترك أنت وشارلو حتى الأطفال الأبرياء، آس جمال إيبدو, بدأت تكور وتعطي لعور، نحن ننبذ الإرهاب ،ونشجب الإسائة لرسول الله صلى الله عليه وسلم, و فدائه أرواحنا ودمنا وأجسادنا ودائما كلمة الله هي العليا.)

  • ahmed
    الإثنين 19 يناير 2015 - 23:31

    نعم لك الحق في ان تشكر من مد لك يد المساعدة وجعلك جمال الدبوز ولكن الكل بقضل الله وليس فرنسا الله هو المدبر عليك الا تنسى ان الله هو الدي سبب لك ان تهاجر الى فرنسا لكن المشكل يكمن في اسائة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فلعنة الله على كل من اساء لحبيبنا سيد الخلق سيدنا ومولانا محمد والله ينعلبو الحرية الى تزاوجت حدودها .الله والانبياء لايجب المساس بهم ان لحد الساعة لم استوعب هدا المتخلف الدي ربط الارهاب بالرسول الكريم هدا الرجل الدي رسم الرسول بهده السخرية لعنة الله عليه سيكوى بالنار ولعنة الله على كل من ورائه هادوك الارهابيين فعلو هدا الفعل المشين الدي نحن كمغاربة ننده ونحن متضامنون مع الضحايا واسرهم وفرنسا ولكن عندما اسائت صحيفة المسماة المتخافة ليس هناك من نقوله غير حسبنا الله ونعم الوكيل للصحيفة المتخلفة وكل من اساء للرسول الكريم والرسام الدي اعطته نفسه يرسم الرسول سيؤخره الله الى يوم تشخصه فيه الابصار ولكن هو بالدات حالته خاصة سيحرق في النار بادن الله.

  • bouchaib reddad
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 00:12

    Devos a dit un bon comique c'est celui qui ne fait pas rire au détriment d'une culture, une race , une religion , une langue , un physique …… Et ce minable se moque de ses propres parents, qu'est ce qu'on peut s'attendre d'un ignorant !!!!

  • سرحان عبد الكريم
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 01:48

    الدبلوماسيه في كل شيئ حتى في الدين عجبا لك ياإبن فرنسا البار ولكن المشكله لا تكمن فيك المشكله في من يدفع لك حتى نسمع منك ههدا الهراء .مسرحيه محبوكة الفصول قصد تشويه ديننا الاسلامي ولكن الله على كل شيء قدير لبيك يارسول الله فداك أمي وأبي

  • abdelali nassiri
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 05:43

    J'AI VU CE REPORTAGE ; JE VEUX TE DIRE UNE SEULE CHOSE JAMAL : TU ES L'ENFANT INDISERABLE POUR TA MERE LA FRANCE ; ELLE NE VA JAMAIS TE CONSIDERER UN DE SES FILS AIMES ; SI SES COPINES DEMANDERONS SI T ETAIS SON FILS ELLE VA CERTAINEMENT NIER ; AINSI TES FRERES ; REVEILLE TOI ; LES FRANCAIS TE MONTRENT UN VISAGE QUI EST SEULEMENT UN MASQUE PORTE PAR DES RACISTES HYPOCHRITES:

  • الحسن الوجدي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 07:09

    لم اعتبر الدبوز يوما مواطنا مغربيا رغم كل محاولات إعادته لأصوله في المغرب و لا يشرف المغرب شخصيات تافهة مثله، كل أعماله "الكوميدية" سب و ألفاظ بذيئة و طبيعي أن يصدر من مهاجر عاش في أطراف الحضارة و لو في في عقر دارها، و كلامه هذا و استعداده للدفاع عن أمه فرنسا طبيعي ، لأنه رضع من ثديها و من فكرها غثه و سمينه، و هو الرويبضة الذي زار الكيان الصهيوني لينال "البركة و الرضا" ، فهلاّ فعل ذلك و زار القدس ليصلي في أكناف المسجد الأقصى؟ طبعا لا لأنه لا يعرف عن الإسلام إلا ما تعرفه جرائد ساخرة من الإسلام ك شالرلو إيبدو … تبت يداه و تب !!!

  • leile
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 08:00

    الله أكبر عليك و على فرنسا ديالك الله هو الرزاق دو القوة المتين وفرنسا ماهي إلا سبب في رزقك وأقول لك ان عندك خلل في العقيدة ويجب تصحيحها قبل فوات الأوان .والرسول صلى الله عليه وسلم هو أحسن خلق الله واغلى من فرنسا التي تمجدها وان كنت دو دين ودا حب لنبيك ماكان لك ان تمشي في مسيرة فيها صور تسيئ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • عبد الجليل من اسفي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 09:02

    اذا كنت تعتبر وحسب قولك ان فرنسا هي امك فهذا طبعا رايك. لكن عليك ان تعلم ان ابويك هما مغربيان .واذا سبق لهما وهاجرا الى الديار الفرنسية كباقي المغاربة فعليك ان تعلم جدا ان فرنسا لم تكن ابدا تدفع لهم المال هكذا وبس. يجب عليك ان تعلم جدا واسال المغاربة المهاجرين ان الاقتصاد الفرنسي كله نجح بفضل التضحيات الجسام التي قام بها المغاربة حيث كانوا يشتغلون في اوراش يرفضون الفرنسيون العمل بها .اضافة الى هذا فهناك الاهم من هذا وهو الشخص المغربي اينما كان واينما رحل وارتحل فهو مغربي ويجب عليه ان يفتخر بمغربيته ودينه الاسلام السمح . ما ذا اقول لك يا سي دبوز انت ابن منطقتي وتجمعنا ولاية واحدة (الحسيمة تازة تاونات) فرنسا لا ننسى انها شردت الكثير من ابناء هذه المنطقة ابان الاستعمار وسلبت لهم ممتلكاتهم وكان ابي من بينهم رحمه الله. فكيف اذا يمكن ان ننسى ما قامت به فرنسا ابان الاستعمار في حق المغاربة .فرنسا لا تصدق على احد. الله يخلي لينا مغربنا ويحفظه من كل مكروه. اللهم يا ربي اغنينا بفظلك عن سواك يا ارحم الراحمين يارب العالمين.

  • عبدالوحد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 10:49

    كيف لفرنسا ان تكون امك هل نسيت انا امك وامي هيا حواء

  • M.A
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 12:00

    هناك فرق كبير و شاسع بين أن تقول أنا مسلم أو أنا مؤمن يا جمال . نعم صحيح فرنسا قدمت لك مجموعة من الاشياء لك و لعائلتك و من سماة المسلمين هو عدم نكران الجميل لكن عندما يتعلق الأمر في الدين من وحدانية الله و خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه و سلم فانك تنسى كل شئ حتى والديك لاانك أنت من تحاسب لوحدك يوم القيامة انت من تكون لوحدك في ضلمات القبر . الله سبحانه قادر على أن يبسط الأرض و ما فيها لكن ينتضر ما سيفعله المسلمين وكيف سيتعاملون مع هدا الخبر كتعاملك أنت مثلا ستجد كلامي بدون معني و بديهي لكن سيأتي يوم تفهم كل حرف كل كلمة .ان الله يمهل و لا يهمل

  • طنجة العالية
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 12:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    برافو برافو برافو هكذا اطفال المسلمون تبروا على احترام من يحترم مشاعرهم ويحترم نبيهم فهم ابرياء بالفطرة وليسوا منافقون فاطفال المسلمين تربوا تربية "احترم تحترم" ومن لا يحترم نبينا ورسولنا الذي اخرجنا من الظلمات الى النور فلن يعرف ما معنى التربية على الاحترام، لااله الا الله محمد رسول الله، فداك يارسول الله.

  • فيصل
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 13:15

    يا عجباً لمن يفتخر بأم كافرة

  • sohayl
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 13:58

    فدك أمي و أبي يا رسول الله فدك أمي و أبي يا رسول الله

  • نقطـــــــــة نظـــــــــام.
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:40

    من ينكر الجميل للوطن الدي ولد فيه واحتضنه وتربى وكبر فيه فلا خير يرجى منه بالطبع.
    ألم تحتضنه فرنسا وكونته حتى أصبح نجما مرموقا. ألم يكفيكم انزعاج الشديد لجمال الدبوز واستنكاره هذا لتلك الرسومات التي تسي للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
    جمال الدبوز يقول أنه" لم أرتح لرسوم" شارلي إيبدو" وهذا الإحساس يدخل في عمق ثقافتي، فلا يمكنني الضحك على رسوم يظهر فيها النبي محمد عارياً، وقد عبّرت عن انزعاجي منها سابقاً لأحد رسامي الجريدة". انتهى كلام جمال الدبوز.

    اتركوا عليكم إدن الرجل وشأنه فهو لم يقل أنه يؤيد "شارلي إيبدو"
    أما هده العشرات من التعاليق التي تنتقضه فهي بالطبع لا تمثل سوى نفسها و تلك الشرذمة التي لاوزن لها داخل المجتمع المغربي.
    جمال الدبوز سيبقى فنان كبير في نظر المغاربة ومعروف أن له جمهور كبير وعريض هنا في المغرب ويكفي أن كل سهراته التي نظمها في بعض المدن المغربية يستحيل أن تجد مكانا شاغرا في حفله .

  • MAM
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:36

    Ce mr debouz vous aimez la france ça vous regarde vous etes français 100% ca aussi vous regarde marié à une chrétienne etc….. on n'en a rien à cirer mais venir au maroc manger le pain des marocains et au nom du rire et apprécier les caricatures insultant notre cher prophète avant tout le maroc est un pays musulman il ne faut pas l'oublier et je vous doone un conseil ne venez plus au maroc et ton festival de rires faites le en France tu n es pas le bien venu et d'ailleurs je n'aime pas tes shows il faut trancher un bon musulman ou un français merci beaucoup hespressm

  • ماجدولين
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:38

    فعلا من ليس له خير في أهله فلا خير فيه وعليه فالاسلام بريء منك ومن أمثالك ولا ننتضرك للدفاع عنه ورحم الله أحمد ديدات عند ما قال " أن عدو الإسلام الحقيقي هو مسلم جاهل "

  • lhosien
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:39

    من تولى الكفار فإنه منهم قال تعالى : " و من يتولهم منكم فإنه منهم "
    إذا كانت فرنسا أمك فرسول الله صلى الله عليه و سلم أحب إلينا من أمهاتنا و آبائنا و أبنائنا و نفديه بكل عشيرتنا،
    قال تعالى : " النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم "
    اللهم من أساء لنبينا بقول أو فعل فشل أركانه حتى يتمنى الموت ولا يلقاه

  • maghribi
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:44

    اكبر مصيبة هو التكبير من شاءن مثل هوءلاء الجراثيم و اعطاءهم كل الاهمية الاعلامية بالصدر الرحب في المغرب هم اقل من لا شيء بانانيتهم وغباءهم يا لطيف.

  • عمر
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:18

    الفرنسيون مستعدون للعيش من أجل فرنسا و هم غير مستعدين للموت من أجلها.هذه نتيجة استطلاع للرأي أجري في فرنسا في سنوات العز في الثمانينات.

  • djamel
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 00:52

    malheureusement nous les marocains on comprends tous à l'envers, il faut juste comprendre ça veut dire quoi je suis Charlie, à mon avis je suis contre la tuerie, mais apparemment vous êtes tous d'accord avec , ça veut dire que vous soutenez le terrorisme. oui il y a toujours des islam phobie il y a toujours des gens en France en Allemagne en Belgique. … contre l'islam mais en même temps il y a le double ou le triple contre ça soit chrétiens ou non croyants ( infidèle les plus démocratique que les croyants ) ou juifs

  • djamel
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 00:53

    on parle souvent de Gaga, Mali, …mais ça n'a rien à voir avec la tuerie de Charlie . Svp ne mélanger pas tous et ne soyer pas ridicule avec vous pensez et ne juger pas les gens qui ont l'esprit un peu plus ouvert plus démocrate car au Maroc on a des pensé et des idées très limitée et très dictature car tout simplement on était élever dans un système dictature ou on peut pas dire ce qu'on veut ou il y a pas la liberté de presse et l'exemple que tout les Marocain le sachent c'est notre grand journaliste Rachid Nini.

  • Ines tarhouni
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 06:10

    I am realy surprised
    france is his mother !
    What about mohamed ?
    I think that he dont mean any think to him

  • Samar
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 09:27

    إذا كان هناك من يدعي على أن الإيمان في القلب وهذا سنده في الحديث فعليه أن يأخذ الحديث كاملاً ولا يجزأ فيه كما تهوى نفسه فالحديث يقول الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل صدق رسول الله فكما أن للشجرة عروق ولذالك تحمل ثماراً أو رائحة طيبة ولا يمكن ادعاء شئ دون برهان !!!

  • marouane
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 12:00

    Mr djamel tous ca, na rien avoir avec la démocratie et le maroc nes pas une pays dictature mais une pays islamist qui n'accepte pas le terrorisme mais aussi on accepte pas que notre prophète ashraf alkhalq mohamed (عليه الصلاة والسلام) soit ridiculiser sa ne touche profondément, et ce qu'il y a de (je suis charlie) je suis pas charlie et je trouve que ca reunit les musulmans et les craintes de la france et l'Europe et tous les autre pays non musulmans se réalisent par ce que on es un milliard deux cent millions dans le monde et que dieu benice les musulmans Amine

  • يوسف الصالحي
    الخميس 22 يناير 2015 - 12:01

    إن من يؤمن بحرية التعبير يؤمن أن هذه الحرية من الحق الجميع، وإذا كان من حق شارلي أني يرسم رسوما كاريكاتيرية لسيد الخلق نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وكانت مبادئ فرنسا تدخل ذلك في ممارسة حرية التعبير فلماذا نؤاخذ التلاميذ على عدم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شارلي ألا يدخل ذلك في ممارسة حق التعبير هل كانت تقبل فرنسا في مسيرتها المليونية أشخاصا يحملون كاريكاتيرا لضحايا مجزة شارلي أم أن حرية التعبير يجب أن تمارس فقط ضد الإسلام، أظن شخصيا أن مشكلة المسلمين هي أنهم يقفون مصدومين أمام الاحداث، وأعتقد في الوقت الحالي وهي دعوة للجميع، أن يملأ فنانو الكاريكاتير المسلمين جرائدنا ومجلاتنا برسوم كاريكاتيرية لضحايا شارلي وذلك ليس تشفيا في الضحايا ولكن مواجهة للمنطق الغربي الذي يحلل لنفسه ما يحرمه على الآخرين فقط لوضعه أمام الحقيقة وأمام ما يدعيه من حرية التعبير. اجعلوا أيها المسلمين جرائدكم تعج برسوم كاريكاتيرية لضحايا شارلي وانظروا ردود فعل دعاة حرية التعبير

  • aziz
    السبت 7 فبراير 2015 - 13:39

    Si la liberte d expression autorise les gens de de moquer de tt meme si cela va blesse les autres donc il ou la faute que ces eleves ont comis ils sont librent de ne pas respcter cette minute de silence tu vois ce que je veux dire

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة