هكذا نجا مهاجر مغربي من القتل بأحد شوارع فنلندا

هكذا نجا مهاجر مغربي من القتل بأحد شوارع فنلندا
الثلاثاء 20 يناير 2015 - 06:00

ألقت الشرطة الفنلندية القبض على مواطن فنلندي، بعد اعتدائه ضربا على مهاجر مغربي الأسبوع الماضي، وهو يزاول عمله بإحدى شركات النقل بمدينة هلسنكي؛ وقد نقل الضحية إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج.

وقالَ الضحية في حديث اتصال مع هسبريس “أثناء مزاولتي عملي تفاجأت بأحد الزبناء يقذفني بأقبح العبارات مثل “ارحل من فنلندا أيها القرد”.. “الأسود العبد”.. ويهددني بالقتل قائلا “لو كان لديّ مسدس لقتلتكم جميعا”.

وأضاف الضحيّةُ أنّ كثيراَ من الزبناء الفنلنديين استنكروا ما تعرّض له، وربطوا الاتصال بالشرطة، ولم تمر سوى بضع دقائق على حضور الشرطة وأمام أعين كل الحاضرين ورجال الأمن حتى انهال عليْه بالضرب.

ويرْوي المهاجر المغربي أنّ المُعتدي وجّه إليه ضربة قوية وموجعة على الرأس فقدَ على إثرها التوازن، قائلا “لحسن الحظ أن المتهم لم يكن يحمل مسدسا أو سكينا ولولا لُطفُ الله ورعايته لكنت في عداد الموتى”.

الحادث جعل الشرطة الفنلندية تتدخل بسرعة، وقامتْ بإلقاء القبض على المعتدي وتفتيش جميع ملابسه ونقله إلى مركز الشرطة للتحقيق معه.

وأوضح الضحية أنه أصبح يعيش حالةً من الهذيان بسبب ما تعرّض له، وتنْتابُه نوبة نسيان، مع إحساسه بالاكتئاب والارتعاش والخوف من الانتقام من طرف المعتدي.

وطالب كل العاملين في قطاع النقل والمهاجرين بتوخي الحذر في هذه الآونة، وتفويت الفرصة، في الآن ذاته، على كل من يريد الإساءة إلى الشعب الفنلندي الطيب والمسالم.

كما دعا منظمات المجتمع المدني بفنلندا إلى تحمل مسئولياتها المجتمعية في إزاحة الشبهات والصور المغلوطة التي يبثها الإعلام الغربي عن “بعض المسلمين” في مناطق أخرى من العالم.

تجدر الإشارة إلى أنّ فنلدنا عرفت في السنوات الأخيرة سلسلة جرائم العنصرية في صفوف المغاربة والمهاجرين إليها من أصول أجنبيّة بعدة مدن، كان آخرها قد نالت من روح الشاب المغربي إسماعيل بن ساسي بمدينة “أولو” شمال فنلندا.

‫تعليقات الزوار

54
  • عبد الحافظ
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 06:26

    عيكم يااخوتي بفنلندا بهذا الدعاء كل صباح : اعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
    اللهم اخفظها اخواننا في كل مكان.

  • sara wa lina
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 06:30

    اسعد الله صباحكم..لاحول ولا قوة الا بالله. ما دمنا مسلمين نؤمن بأن الله وحده لا شريك له و أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم فلا نخاف ان الله معناالحمد لله على سلامة مواطنينا بالمهجر انا واحدة منهم الحمد لله مازالت الأوضاع مستقرة في ايطاليا وأطلب الله تعالى ان يبعد عنا شر الخلق وهذا ما خلفته تلك الجريدة القذره حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد خاتم الأنبياء و أشرف المرسلين والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • مغربي فينلاندي
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 06:35

    طبعا يبقى هذا خبر لا غير ولا يهم مزوار ولا سفير المغرب في فينلندا .

    لماذا نرضى بضعفنا وسببه هو دولتنا التي باعت تقريبا كل شئ للغربي.

    تواصل الدولة المغربية مع الجالية ناذر او منعدم, كيف تتصورون الدفاع اذن عن المسلمين وشرح وتوضيح الدين للغربيين وانتم نائمون.

    الغرب كره صمتكم وخنوعكم يا مسلميين والمشكل راجع للدول الام والمغرب على راسها .

    لماذا نكتب عن هاته المواضيع اذن, لنعلم ان الدولة المغربية لا تقوم باي شئ تجاه الجالية او لنحذر المغرب ان الجالية ترجع الى المغرب وقد هيئنا لها …

    الاخبار وحده لا معنى له

  • html26
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 06:51

    ou sont les commentateurs qui disent que les pays scandinaves sont les pays de haut degré de sécurité et de vie calme et tranquille!!!!!!!!!!

  • DRISS
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 06:53

    لقد صرنا مستهدفين و السبب هو الاعلام الغربي الذي يزرع و يشحن مواطنيه على كره كل من هو مسلم واجنبي لقد سرنا نخاف على اولادنا وانفسنا والحديث طويل………….

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 06:58

    لكم الله يا مغاربة المهجر تركتم خيرات بلدكم ﻻناس ينهبون المال العام بدون محاسبة و ﻻ رقيب و انتم تعيشون في الدل و العنصرية من يحمي مواطنينا في أرض المهجر خصوصا بعد ما سموه حادث شارل المفبرك ﻻغراض صهيونية-فرنسية لضرب اﻻسﻻم و المسلمون أينما كانوا في بقاع الأرض

  • زماح اليمني:هذه بتلك
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 07:07

    هذا بسبب من صب الزيت على النار باسم الغيرة على الاسلام دون التفكير في العواقب،الباديء بالقتل أظلم ،من قاموا بقتل النفس في فرنسا هم السبب فيما سيحدث للجاليات المسلمة
    سيقال :المسلمون بربئون من افعالهم هذه وانهم قلة ،وبنفس المنطق سيقول الغربيون من يقتل افرادا من الجالية المسلمين هم قلة

  • Sanaa
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 07:24

    انني استنكر ما وقع لأخي المغربي لكن فقط للتوضيح هذه حالة استثنائية ، وسلوك فردي لهذا الشخص لا يرم عن تفكير عام للمجتمع الفنلندي فأنا امارس عملي مع حجابي بكل حرية كما يسمح بارتداء الحجاب في المدارس ،ولم أتعرض خلال ١٠ سنوات لأي موقف عنصري ،لكن للأسف الاعلام الأوربي يحاول تصوير المسلم بطريقة غير جيدة مما يربي الحقد يوما بعد يوم ويجر وراءه في الأيام القادمة حربا عل الاسلام والمسلمين ، اللهم أعن الاسلام الحقيقي والمسلمين امين

  • tarik
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 07:25

    و الله احزنني هذا الخبر لو ان بلادنا المغرب كانت في استطاعتها تطعيم افواه مواطنيها و حافظت على كرامة عيشهم ما غادر مغربي بلده قط. مجموعة من اللصوص مصاصي الدماء يحكمون المغرب و ها هي النتيجة. نريد حكما عادلا في المغرب و عقاب شديد و ردع لكل من سولت له نفسه مد يده الى حقوق الاخرين.

  • hind
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 07:38

    يا ربي اكون معاه و اشافيه و يارب احفظ جميع المسلمين في كل بقاع العالم

  • Imi
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 08:00

    Unemployement en Finlande fin 2014 est 9.8% homme et 8.9% chez femmes
    Cette attaque contre les étrangers est classiques quand les conditions économiques sont dure, i n’a rien avoir avec l’attaque terroriste en France.

  • صالح الصالح
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 08:24

    أنها حرب علي كل العرب والمسلمين بجميع أنحاء الطرق والصفات ، فلما يصبغ كل المسلمين بصباغة وتهمة الارهاب ، مادا سوف يحدت في الدول الاؤوروبية والأمريكية اولا (1) سوف يعانون الجاليات من إيجاد الشغل وإيجاد السكن (2) سوف يعانون الضعف المادي والاقتصادي (3) سوف يعتادون عليهم من طرف مواطنين البلد ويعاملون بأسوء المعملات منها المعاملة السيئة الإعلانية ومنها المعاملة السيئة المختفية منها القتل والاغتيالات والاعتداءات عن طريقة تشبه الحوادت وغيرها و الشرطة لا يمكن لها تعرف عن مرتكب الجريمة ، شرطة البلد لا يمكن لها ان تحرس المواطن المغربي المهاجر لمدة 24 ساعة في اليوم ، يتطلب الجاليات المغربية تسلح بكل الاتصالات التليفونية مع بعضهم لتعرف عن سلامة بعضهم البعض وخلق ارقام تليفونية خاصة عند حالة مستعجلة او اخطار تهددهم والاتصال بموقع الجاليات المغربيات والقنصليات ، الجاليات المغربية سوف تعاني الكتير وتتعرض الي الكتير من الاعتداءات بجميع اختلاف الطرق يتطلب الاستعداد والتعامل معها بحزم وصرامة وبنضام ومنها الحفاض علي قوانين البلد الدي تسكنه الجالية ومنها الاجتماعات مع إدارات الامن المحلي .

  • متتبع
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 08:36

    رغم ما يدعونه من ديمقراطيةوتقدم في الحريات وحقوق الانسان، إلا أنهم يحتفظون بحقد دفين اتجاه المسلمين….فسحقا لهم ولبلدانهم وما يأتي منها…vive le maroc

  • bouhssisne
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 08:41

    تدكرت حكمة الاجداد قطران بلادي ولا عسل بلدات الناس

  • مغربية مسلمة
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 08:47

    لا افهم ، كل الاعتداءات في العالم (تعنيف، قتل و….) تكون على المغاربة وكانهم. أسباب الاٍرهاب او ربما لأنه لا يوجد مسلمون غيرهم بأوربا او أمريكا او غيرها ، ما هذا الظلم بالعكس الشعب المغربي الذي افتخر انني جزء منه شعب مسالم ولا يأبه بدين احد او انتمائه والدليل اننا نتعايش في المغرب مع كل الوافدين او القاطنين في اراضينا كانوا يهوذا او نصارى او بوذيين او…. فلم نجازى اذن بأسوأ المعاملات خارج بالخارج. ؟؟؟؟؟؟؟

  • saida
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 08:52

    انا ارملة ولي طفلين اقطن بفرنسا، منذ احداث ااهجوم على شارلى ايبدو ونحن نعيش حالة قلق،لأني تعرضت للمضيقات شفاهية من طرف أ حد الفرنسيين. لدرجة اني ﻻ اخرج اﻻ للضرورة القصوى.يجب توخي ااحدر خصوصا للمحتجبات.الله يحفط الجميع و حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • من قبيلة هرفوش
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 08:54

    العنصرية في كل مكان وتفسيرها هو كراهية ولوج اجنبي الى ارضك والعيش معك ، والعنصرية ليست في أروبا او أمريكا فحسب بل تجدها في كل دول العالم وحتى الدول العربية الاسلامية فالسعودية بها عنصرية اكثر من فنلندا او النرويج و الصراحة في هذا الباب كل واحد يجلس ببلده وينميه ويعتز بأرضه ودينه ووطنه حتى ولو بالقليل ، الهجرة لم تكن يوما وليست هي الحل ، الله يهدي المسؤولين في المغرب لكي يستفيدوا من خبرة الاروبيين والامريكيين والدول النامية ويطبقونها في المغرب من زيادات في الأجر وفي فرص الشغل واسترجاع الأموال المنهوبة في الخارج وكفانا عنصرية فيما بيننا لا لسبب ان واحد غني والآخر فقير . الله يهدينا راتاليتها موت .
    شكرا هسبريس

  • محمد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 09:23

    هذه حرب غير معلنة على المسلمين في اوروبا، حرب صليبية جديدة، لديا فكرة، لماذا لا تسحب الاموال العربية من اوروبا؟ المعروف ان البنوك الأوروبية مليئة بالاموال العربية و المسلمة، لماذا لا تسحب؟ لماذا لا نقاطع سلعهم؟ لماذا لا نقاطع كل ما هو اوروبي ؟ لنتجه لامريكا اللاتينية او آسيا؟ و بالنسبة للمشاريع الكبيرة يجب ان نحرم الدول الاربية منها. Tgv متلا و غيرها كثير…

  • حسام
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 09:26

    هذا ليس بالجديد نعيش كل يوم نفس الحالة. بهلسنكي. لو كان مغربيا لقالو انه ارهابي.

  • Sol
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 09:26

    If you can not stand the heat get out of the kitchen

  • jawad
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 09:34

    الحمدلله على مغربنا الحبيب وملكنا العزيز اقول لكم ياعرب يامسلمين عودو الى بلدكم الاصل واتركوا الكفار ياكلوا بعضهم البعض

  • Rahmani
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 09:40

    c'est juste une liberté d'expression

  • العالة
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 09:50

    هذا جزاء العجرفة ، والحقد الدّفين، وأكل النِّعمة وسبّ الملّة، ويقولون مايأتون عكسه، فترى شاب يدّعي الإسلام والقيم ويغطي زوجته ويحافظ على بكارة أخته وهو يؤتي جميع الموبقات عندما يصل إلى أوروبا فتراه يزني بكلّ سهولة ويشرب، ولايغض البصر، ويستعمل الخطاب الدِّيني للتقيُّؤ وللتَّفرعُنِ على من إستقبلوه وطبّبوه وأجاروه من تشرميل بلده الأصلي، إحمد الله أنّه لم يصفِّيها معاك، راه المُستقبل لأمثالكم كحل نيلة.

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 10:08

    عز الخيل مرابطتها، انا في بلاد المهجر و أمنيتي نرجع لبلادي، الغربة تنهك بدون عنصرية، فما بالك ان تكون مغتربا في بلد عنصري .

  • houda
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 10:20

    je suis marocaine , j habite en France mais j ai jamais sentie chez moi ici, je prié dieu de retourner vive dans mon pays si mon mari trouve un travail la bas, prié pour nous svp merci

  • Marocains
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 11:45

    الحل هو أن تخدم بلدك
    أن تجعل بلدك أحسن من بلد الهجرة

    يامغاربة

    إشتغلوا ليلا ونهارا
    لتجعلوا من بلدكم أحسن من فلندا وفرنسا وإيطاليا

    الجواب على هذه العنصرية الضخمة

    جميع الأموال المغربية والعربية
    يجب أن تستثمر في المغرب
    لبناء بنية تحتية أحسن
    وخلق فرص عمل أفضل

    ومحاسبة جميع الخونة الدين يسرقون أموال الدولة
    وتهريبها إلي الخارج.

    يجب إرجاع هذه الأموال فورا

    هدا هو الحل الوحيد ضد العنصرية

    سنشتغل
    ليلا ونهارا
    حتى نصبح أحسن من الدول التي تطبق العنصرية علينا

    500دولار في الشهر في المغرب أحسن بكتير من الهجرة
    يجب أن نصل إلى ٱخر راتب لكل مغربي 500دولار شهريا

    القضاء على الفقر بالعمل وليس بالبكاء
    إشتغلوا ليلا ونهارا
    لتجعلوا من بلدكم أحسن من فلندا وفرنسا وإيطاليا

  • boujemaa
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 12:32

    il faut que les responsables qui dit en été marhaba au marocains de l'immigrations d' intervenir aupres des etats de l'europe pour mettre des polities au endroit ou habitent des etrangers issue de la communauté islamique comme ils protegent les juifs

  • سنعود
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 12:35

    من سرق أموال الدولة
    من سرق أموال المستتمرين

    هم المسؤولونعن تشريد أبناء الشعب المغربي
    لقد شردونا وهربنا من الفقر والبطالة
    وهاهي العنصرية تلا حقنا كل يوم

    بسبب سارقي أموال الدولة

    المسؤول هو سرق أموال الشعب المغربي
    وجوع وشرد أبناء الشعب.

    سيرجع المهاجرون للبحت أن سارقي أموال الدولة
    المسؤولين أن تشريدنا
    المسؤولين عن عيشنا في الغربة
    والعنصرية
    دون أحبائنا وأعز الناس إلينا

    لقد جعلتمونا نهجر يا سارقي أموال الشعب

  • عمر
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 12:46

    ماذا تفعل الحكومة المغربية لحماية مواطنيها ?بالطبع لا شيي . حسبنا الله و نعم الوكيل ما احوجنا الى اردوغان الذي يدافع عن رعاياه في اوربا . اما ديولنا كيخافوا تقطع عليهم اروبا المساعدات . و نحيطكم علما بان الجرائد الاوربية لا تولي اهتماما لمثل هذه الاعمال العنصرية

  • amina
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 12:59

    السبب هو ما يقوم به بعض الارهابيين وكيخرجوا على الناس اللي خدامين على راسهم برا

  • Fayer
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 13:18

    C est une conséquence tout à fait logique .
    L arabe musulman est par nature violent ,raciste et égocentrique,il finira par etre rejete par tout le monde.

  • نورالدين
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 13:58

    اتفق مع#5.الاعلام الغربي هو السبب الرئيسي الذي تسيطر الصهيونية العالمية.كل الاعلام موجه الى حادثة شارلي ولا احد يهتم بوفاة 17 طفلا عراقيا في يوم واحد بشدة البرد في المخيمات,ولا عن43 تلميذا مكسيكيا قتلوا بتعاون الشرطة مع عصابات المخدرات………..الخ.فارواح البشر لاتساوي شيئا مقارنة مع مجلة عنصرية.اصبحت قيمة البشر كالعملات النقدية العالمية.وحتى السفارة لا تمثل شيئا.

  • Citoyenne du Monde
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:06

    Encore une fois les musulmans vont commencer à pleurnicher et se poser en victimes sans se remettre en question. L'Occident a longtemps toleré les incivilités, les discours de haine et le terrorisme Islamiste (meme si je sais que c'est un produit made in USA). Si les peuple Neerlandais, Suedois et Finlandais, qui sont tres civilisés, tolerants et tres affables,ont commencé à exprimer leur ras-le-bol c'est que les musulmans autour d'eux ont dépassé toutes les limites. Il faut etre débile pour croire que les occidentaux vont se laisser faire sans réagir.

  • رشيد منار
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:10

    الحادث الذي طال الصحيفة المتطرفة أزاح القناع عن جملة من المتناقضات:هل الحادث مفبرك أم لا،هل الأنظمة الأوربية ديمقراطية تقبل التعايش أم لاهل حريةالراي تقتصر على دين وعرق دون آخر، هل سياسة الكيل بمكيالين (ارهابي/مختل عقليا)أساس احكامهم على الإعتداءات. ..إلا أن ما أثار حفيظتي دعوة رئيس الكيان الصهيوني، اليهود بعد الحادث إلى حزم حقائبهم والرجوع الى (بلدهم)فلسطين المحتلة…وسيلاقون الترحيب!!!وهي دعوة صهيونية متطرفة يعلم الجميع مغزاها،ولكن يقابلها صمت القبور الذي عهدناه من حكامنا…وهو في حقيقته إعلان التبرء من الدماء التي تسيل والانتهاكات التي يتعرض لها أبناء جالياتنا. …

  • omar benghazou
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:13

    الضلم يوجد في جميع بقاع العالم لكن في italie وبصبط غي torino غلبا ما يكون بدافع الجهل.اراد الاعتداء علي قرب منزلي بعض الاشخاص كان يترأسهم شخص جد عنيف يقولون دوا اصول صقيلية وتعرف هده المنطقة بمافيا cosanostra المعروفةعالميابعنفها،تم تهديدي كدلك بمسدس لكن زوجتي ما ان احسن بالخطر المحدق بي حتى اخبرت الشرطة بعد اقل من 5دقائق حضرت في الاول سيارة شرطة نزلت من منزلي لاحكي تفاصيل الاحداث حتى افاجأ به يهاجمني لكني بقدرة الله اسقطته ارضا واكل لعقة لن ينساها طول حياته(تفرشخ) و الله حملته هو سيارة الاسعاف الى المستشفى امام مرأى الشرطة،وكماجاء في المحضر كان دفاع عن النفس لماارد ان اتابعه فلا جدوى من دلك كماان الشرطة نصحوني بان اغادر هدا المنزل من اجل امن عائلتي لكن ليست لدي امكنياتي وان المنزل ملكي،وانا في رعاية الله خوفي اكثر على عائلتي.والله هو الحافض.

  • aggram
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:22

    salam je suis tous a fait d acord avec fayer34 les arabes de partous c est les memes /regardez l egypte,la syrie;l erak le yemene la lybie et chez lzs autres musulmans qui sont pas arabes ;l afganistan le pakistan c est le meme cenario la violence les morts rien de normal si on compare avec l europe ou ya rien de grave si vous respectez le pay ou vous etez bien accueiller mieux que votre pay natal alor c est pas du tou la fin du monde ;c est leurope ne veut pas de musulmans aura pas des centainne de mosqués chez eux:la majorité d arabes en europe ne respecte rien ils sont tjr montrer du doigt la preuve quanq ya les enquetes de police a la telé pour le trafique de drogue ou le vol et agression ya tjr un arabe ou un noir deriere c est la verité mes freres

  • dino usa
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 14:29

    I lived in finland for 5 years b4 I moved to the US 21 years ago,the finnish people are the most racist on earth,we went thru hell with them,I lived there between 1988 and 2003,you couldn't go out by your self we had to be in a group not to get beat up,those people are so far away from the world they don't even like the swedish neighbors,but when it comes to arabs,they hate us,so you guys be carful out there,not only they are racist,they drink a lot too,they might be quiet during the day,but once they drink,watch your back
    plz publish

  • Mohajer
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:04

    علاش هما خدموا بلادهم
    واحنا لا

    الفرق هو أنهم استثمروا فلوسهم فيبناء بلدهم
    واحنا
    الشفارة سرقوا أوال الدولة وهربوها للخارج

    خلاو كلشي مزلوط.

    الفرق هو الشعب اديانا شفار أو مكلخ
    ينتج غير الفقرفط

    حان الوقت لتغيير كل شيء
    ما بغيناش العيش في الهجرة والعنصرية
    بغينا الرفاهية والعيش الكريم في بلذنا

  • احمد
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:17

    انا متفق مع رقم 26. العمل ثم العمل ثم العمل لكن بعلم وصدق ونزاهة.

  • هشام
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 15:26

    فليغعلوا بالمغاربة ما يشاؤون مادام ليس لهم من يدافع عنهم من حكومة .المغربي لا كرامة له حثى و ان حصل على جنسية اخرى .

  • شكرا صاحب التدخل 26
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:07

    نحن لسنا أغبياء
    لو عملنا بالنية والنزاهة
    الرجال موجودين

    اخدم بلادك اقبل ماتخدم بلاد الآخرين

    سنصبح أحسن منهم في ضرف وجيز
    إدا اشتغلنا

    شكرا صاحب التدخل 26

  • Sadek
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 16:11

    Pour ceux qui parlent de conséquences, qui a commencé ?!, qui a déclenché la 1er et la 2ieme guerre mondiale, les muslimines? !, qui a tué environ 2 millions muslims en Algérie, les muslimines ? !… , qui volent les biens des pays de muslimines ?! …, Sachez très bien, vous les ennemis de l'islam, que les muslimines tuent dès qu'on peut, tous ceux qui critiquent et insultent les prophètes et particulièrement MOUHAMMAD (paix d'Allah soit sur eux).

  • abdel
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 17:12

    merci pour monsieur abdelhafed n 1

  • رضا
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:14

    رضا من الجزائر يا جوتي مغاربة هذا عيب و عار يرجع حكام العرب سب دين هما سكتين عفسو على شعوب العريية ﻻجل مصالحهم و زيد على هذا حكام ذلونا جواز سفر ولى معندوش قيمة عيب و عار يتحاسب عند الله
    و سﻻم عليكم

  • عبدالكريم أحناش
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 18:43

    أيها المغاربة في كل مكان توكلواعلى الله وسيحفظكم بقدرته فهوخيرحفظاوهوأرحم الراحمين وان الغربيين خاصة النصارى منهم أواليهودفهم الارهابيون من الدرجة الأولى قال الله ولن ترضى عنك اليهودولا النصارى حتى تتبع ملتهم واسألواأجدادكم الذين عاشوافترة الاستعمارفسيجيبونكم بدموع لأنهم لا ينسون عنفهم وارهابهم تاريخهم وحاضرهم لايتكلم الابلغة الارهاب فاصبرواولاتقابلواالسيئة بالسيئة نحن لسنامثلهم فديننا دين السلم والسلام ولا حول ولاقوة الا بالله اللهم اشف أخانا واحفظه ياربنا والمسلمين جميعا‎ ‎

  • من فنلندا
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 19:59

    راه عندك صح نزيد نوضح راه مزوار براسو بهدلوه في فرانسا اخر مرة اشنو ما وقع والو صراحة حكومة ماكتعطي قيمة المهاجر

  • lahou
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 20:47

    When finnish people are drunk they tent to do stupid stuff and always want to fight threat another. I have been living in Finland for 30 years and never has anything racist come in my way. Finnish people are normalilly very calm and understanding people. In Finland we don't have this problem as in France, because these people doesn't like to mock other cultures or religions. They like to live in their own life and keep it that way. This what happened to you was only a occasion of an normal finnish guy drunk doing what he knows best. This is nothing special, nothing worthy of Moroccan newspaper to write about.

  • yassine
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 21:16

    I live in finland about one year and some months .walah finnish people are good people i never got some bad behavior from someone .l hamdolilah ..and i say to the driver bus matkhafsh a khouya rabi m3ak.

  • مهاجر
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 22:02

    أنا بعد ماسمعت حتى شي مغربي تعرض الضرب 22 سنة وأنا هنا، هو لعنصرية كاينة ولكن من رأس السنة ليومنا هاذا ما سمعنا حت شي حاجة ،إلى لكان تعرض بصح غادا تصبح فلجرائيد ، قراء هسبريص من هنا كثارصاحبت التعليق 6 عن أي خيرات تتكلمين? والذل هو لعايشة فيه أنت المغاربة ذهنا بزاف عليك سيري غسلي فمك . هنا عدنا الحقوق بحال مغربي بحال فنلنذي دولة القانون، كاين شي قانون كون كان تا احد مي هاجر .

  • mohammed
    الثلاثاء 20 يناير 2015 - 22:04

    je suis en finlande depuis des annees est ya aucun probleme avec les finlandais j n jamais eu de problem dans la rue ya des racistes partt dans le monde meme au maroc envers les noirs mais en finlande les gens respenctent ceux qui travaillent et qui respecte leur methode de vie qui est tres tres bonnes je ne changerais pas finalnde pour rien desole cet accident est malheureux mais ne faite pas comme ci on a pas de racisme au maroc

  • hodhod
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 00:28

    ثلاثة ايام مضت حصل في مدينة اولو غرب فنلندا حادث مرعب مسلم صومالي دخل البار و قتل اثنين عمال بفاس وهرب بدا البحث عن المجرم و بعد اليوم الثالث تمكنت الشرطة من رصد مسكنه و عندما طلبت الشرطة منه الاستسلام قاوم بكل قواه مستعملا الفاس و كسر يد شرطي مما اضطر زميل الشرطي المصاب استعمال المسدس ضد المجرم و طرحه ميتا و لقد كانت هذه الحادثة على القنوات الفنلندية صباحا و مساء مع التحاليل هنا و هناك الا ان البحث حول القضية و اسبابها لم يعرف بعد و كل اجنبي في هذا البلد يعلم يقينا مدى سخط بعض الفنلنديين على مثل هذه الجريمة المرعبة وخصوصا و راءها اجنبي وكما يقال في المغرب ياكل الغلة و يسب الملة
    كذلك ان الحزب المتطرف الفنلندي اصبحت له شعبية كبيرة و كل فعل خسيس يصدر عن الاجانب ياجج مشاعر المتطرفين و يزيدهم صلابة فوق الارض فارجو الشفاء لسائق الباص و اطلب من السفير المغربي ان يزور السائق نيابة عن الملك محمد السادس و ان يتواصل مع المحققين في هذه القضية و كفى من رمي الزيت على النار لان الكرة في اوربا حامية و تحتاج الى حكمة وانضباط
    وصبر. الله يلطف بامة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام ويبعد عنها الفتن ظ وب

  • مهاجر و رجعت البلاد القفرة
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 04:47

    هناك اغبياء يتحدثون عن العنصرية في اوروبا و هم رضعوها مند صغرهم في المغرب.شعب لا يعرف حتى حقوقه…فقط صالحين في الفهامة الخاوية…انا جيت من اوروبا و درت مشروع هنا في البلاد كلها مافيا و رشوة…فين غادي نوصلو بهدا الشيء الحق مهضوم…الادارات والووو المستشفيات والوووو الامن والووووو…الله ايهدينا و نزيدوا ببلادنا القدام كلنا مسؤولون عن هده البلاد الغنية و شعبها متخلف…

  • nice
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 10:21

    tous les pays occidendaux sont touchés par ce phenomene nouveau avec une volonté politique nous sommes optimste que la situation deviendra normale moi personnelement je n ai jamais de problemes avec qui que ce soit.

  • مواطن يريد الاصلاح
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 11:55

    نتكلم عن العنصرية و القتل لنكونو و قعيين هل المغرب يوفر الامن و الكرامة والمحا سبة ؟ انا بحكم اعيش في بلاد المهجر اتوفر على الاقل علا عيش كريم مع ابنائي و الحمداللاه عكس المغرب ما زال يتخبط في الاجرام و المحسوبية و الفقر و اتمنى ايها الشبا ب ان تشاركو في الانتخابات لتقطعوا الطريق على المفسدين وانتم تعرفونهم.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس