المغربيّ المهدّد ببتر يده في السعُوديّة: أنَا بريء من السرقة

المغربيّ المهدّد ببتر يده في السعُوديّة: أنَا بريء من السرقة
الجمعة 30 يناير 2015 - 14:00

أكدت السفارة المغربية بالمملكة العربية السعودية أن القنصلية العامة للمملكة بمدينة جدة تباشر بجدية ملف المهاجر المغربي المعتقل على ذمة قضية سرقة، والذي تستعد السلطات السعودية لإقامة “الحدود الشرعية” في حقه، حيث يتواجد حاليا بأحد سجونها قابعا منذ 2013.

وأفاد مصدر مسؤول بسفارة الرباط في العاصمة السعودية الرياض، في جواب عن سؤال لجريدة هسبريس حول الملف، بأن “القنصلية العامة للمملكة المغربية في مدينة جدة تباشر هذا الموضوع وتتابعه عن كثب، نظرا لوقوع النازلة في الحرم المكي قرب الحجر الأسود”.

وأردف المصدر داخل السفارة المغربية بالسعودية بأن “القنصلية العامة للمملكة بجدة تتوفر على كل المعلومات اللازمة، وهي تتابع الملف من أجل ترحيل المعني بالأمر إلى البلاد، بعد حصوله على العفو إن شاء الله” وفق تعبيره.

واتصلت هسبريس بالقنصل العام للمغرب في جدة السعودية، فأكد لها بأن “مصالح القنصلية تباشر حاليا إعداد تقرير مفصل حول قضية المهاجر المغربي “م.إ”، لترفعه إلى السفارة للنظر فيه، مبرزا أن “القنصلية ستخاطب في هذا الشأن القاضي السعودي المكلف بالقضية”.

ومن جهته أكد المهاجر المغربي، من داخل غرفة السجن، في تصريحات مقتضبة لهسبريس بأنه “بريء من تهمة السرقة، وبأن ملخص ما حدث أنه عثر على محفظة نقود لأحد الوافدين مفقودة على الأرض، فلما حملها بيديه، وجد نفسه متهما بالسرقة”.

خال الشاب المغربي، عبد الرحمان غ.، قال لهسبريس إن أسرته الصغيرة بضواحي وارزازات تعاني نفسيا مما حدث، ومعاناتها أشد بالنظر إلى ما يروج بخصوص احتمال قطع يده تنفيذا للحدود الشرعية بالنسبة للسارق الذي يقبع في السجن دون أن يسأل عنه أحد”.

ولفت خال المعتقل المغربي بسجون السعودية إلى أن ابن أخته “م.إ” غير متعلم، ويمتلك مستوى ابتدائيا بسيطا، حيث يجهل قوانين السعودية في مثل تلك القضايا، كما أن والدته لا تعرف العربية، حيث تتحدث فقط بالأمازيغية، ما يصعب من مهمة متابعة ملف ابنها كما ينبغي”.

ويواجه المهاجر المغربي، الذي يعمل في مجال الجبس منذ أزيد من 3 سنوات في المملكة العربية السعودية، إقامة حد السرقة عليه وفق أحكام الشريعة الإسلامية بقطع السلطات المختصة ليده، حيث تم اعتقاله قبل حوالي سنة بمدينة مكة المكرمة، ويقبع حاليا في السجن بعد متابعته قضائيا.

وتبعا لرواية أسرة المهاجر المغربي بالسعودية، 27 عاما، فإن اعتقاله تم قبل أزيد من سنة، على خلفية ضياع محفظة نقود لشخص من جنسية بنغالية، حيث وجدها المواطن المغربي، ولم يكن يدري كيف يتعامل معها، خاصة أنه يجهل الكتابة والقراءة”.

‫تعليقات الزوار

141
  • ابن سوس المغربي. نداء عاجل؟
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:15

    نطالب صاحب الجلالة التدخل لدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز شخصيأ لوقف قطع يد المواطن المغربي وحرمانه من طرف من جسده، ونطالب رئيس الحكومة تحدث مع سفيرنا في الرياض لتدخل لوقف تنفيذ الحكم واستبداله بحبس حدد وترحيل المواطن المغربي الى وطنه حتى لا يصبح علة على عائلته

  • المهدي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:19

    هذا العامل الجباص البسيط مهدد بقطع يده رغم انتفاء الدليل القاطع على نية السرقة لديه ، وأكيد ان اليد المهددة بالقطع أبدعت في تزيين مساكن فخمة ، وهنا بمراكش يتباهى سائح من ذات الدولة وعبر اليوتوب الذي تدوول على أوسع نطاق بفعله الذي يندى له الجبين مظهرا وجهه دون وازع ولا خجل ، فمن الأحرى بان يناله القصاص ؟
    انشري يا هيسبريس رجاء انشري.

  • ايمان
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:19

    الله المستعان .الله يدير ليه تاويل الخير ويبين حقو فالعاجل .ويردو لواليديه.غي معرفتش عﻻش مشى لتماك وهو ما عارفش القوانين من الواحب على بنادم يعرف قوانين البﻻد قبل ﻻ يدخل ليها.

  • imad
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:22

    السلام عليكم اللهم إن كان بريئا فعجل فرجه وإن كان مذنبا فاجعله عبرة لكل سارق قطع اليد أقصى عقوبة لا أظن أن محفظة هذا البنغالي ثمينة المرجو الرحمة من السلطات السعودية

  • لاهاي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:24

    قطع يد السارق هي عقوبة مدى الحياة ولا يمكن اعادة النظر فيها اذا ما ثبت بعد ذلك انه بريء, ثم ان هذا الشخص يقبع ازيد من سنة في السجن اي انه يعاقب مرتين قطع اليد والسجن وحسب علمي هذا ليس موجود في الشريعة الاسلامية وما اثار كذلك انتباهي هو غياب الدفاع عن هذا الشخص, انا لست ضد الشريعة كما انزلها الله لكن غياب محاكمة عادلة في ظروف انسانية وتطبيقها فقط على الفقراء والمحكومين امر مرفوض وغير عادل.

  • lالبرنوصي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:26

    أريد أن أذكر السيد: خال المتهم بأن ما يعرفه كل من زار مكة المكرمة حاجا أو معتمرا هوعدم التقاط الأشياء من الأرض حتى ولو كانت نقودا .فالتعليمات صارمة إلا لمن تغاضى.هذا فقط تذكير. فاللهم يسرفرجه يا رب ورده سالما لأهله إنك سميع مجيب.

  • قوة السهم ++++
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:27

    قبل المغاربة انا كموطن سعودي ان صح ما ذكر اعلاه فعلا فأنه حكم ظالم وجائر وارفضه رفضأ قاطعأ واتضامن مع الشاب واسرته وللامانة اني مستغرب هل فعلا حكم عليه بقطع اليد لمجرد وجود المحفظة معه ؟؟؟ فل نقل انه تعمد سرقتها وقبض عليه متلبس كثيرا ما يقبض على لصوص ونشالين بالحرم والمسجد النبوي بل عصابات متخصصة تأتي من خارج السعودية من اجل السرقة والنشل ويقبض عليها ويعلن ذلك للجميع ويكتفى بالسجن والترحيل من البلد ولم تطبق عليهم عقوبة قطع اليد رغم بشاعة ما ارتكبوه من جرم دون مرعاة لهيبة المكان .. فميف بهذا تقطع يده من اجل محفظة ؟؟؟؟ !!!. لا اعلم لكني اعتقد ان هناك امر غير واضح ونقص بالمعلومات عن القضية ولابد من مناقشة القاضي .. مع العلم ان الامر لو وصل للمسؤولين وعلى راسهم خادم الحرمين الملك سلمان مؤكد لن يرضيهم لننتظر ما تتوصل ليه القنصلية بجدة ونرى. وارجو من الجميع اظهار احترمهم الذاتي قبل كل شي ومناقشة القضية وليس بلد او مجتمع القضية لنكن ارقى بتفكيرنا وحوارنا ومناقشتنا
    وليس كالخبر السابق حين ترك الجميع الموضوع واتجهو للاساءات الشخصية والسب والشتم والقذف رغم اني اشك ان يتغير التفكير والاسلوب

  • متابع
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:27

    قال صلى الله عليه وسلم فيما معناه: "ادرؤوا الحدود بالشبهات" بمعنى أن أدنى شبهة تظهر في قضية من مثل هذه القضيا تحول دون أن يطبق هذا الحدّ، فيصبح عدم قطع اليد هو عين الشريعة الإسلامية؛ لأن الإسلام جاء لحفظ دماء الناس فهو الرحمة المهداة للعالمين.
    بلإضافة إلى أنه من شرائط إقامة الحدّ أن يثبت أخذ المال المسروق من حرزه (أي جيب او صندوق أو محل) لا أن يلتقط من الأرض لأنه في مثل هذه الحالة يسمى لقطة (أي شيء ملتقط من الأرض) ولها احكامها الخاصة.
    وشكرا للقنصل العام بالمملكة على جهوده المبذولة في هذه القضية.

  • R&D
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:28

    حدود الشريعة لا تطبق إلا إذا كان النظام الإسلامي قائم وليس في وقت تعمه فوضى في جميع بقاع المسلمين هذا إن كان المتهم تبتت ادانته بشهود.

    بالمثال يتضح المقال : إذا كانت السعودية تقطع يد سارق سعودي وبالطبع من عامة الناس فإن بيت المال السعودي من ينفق عليه وعلى من يعيل، لكن أمر أخونا المغربي يختلف تماماً ستقطع يده ويلقى به إلى المغرب عالة على أهله وبلده، هل هذا جائز؟

  • mosslim
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:28

    non , c'est pas l'islam ça….je ne peux pas croire que c'est ça ma religion

  • ام زياد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:30

    الله احسن لعوان حنا المغاربة فين ما كنا كولشي يقدر اكون عند بالوا مسكين درب غلف

  • Technicien
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:30

    اللهم ان كان بريءا فارحمه يا ارحم الراحمين واخرجه من السجن

  • أبو عبد الله الأثري
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:35

    كل زاوية بالحرم إلا وفيها جهاز كاميرة للتسجيل!!!؟
    وقطع اليد لا يتم لأول مرة ولكن بعد ثلاث مرات!!؟
    والله أعلم بحالك منا!!؟
    ونسأل الله أن تقام الحدود إن شاء الله في سائر بلدان المسلمين حتى يعم الأمن والأمان وتخفظ تكلفة الأمن على الدولة لتستغل في الصحة والبنى التحتية
    اللهم أعن من يسهر على أمن الوطن والمواطنين من شرطة واستخبارات والجيش الملكي

  • Casawi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:40

    اصلا الناس ديال وارزازات الله اعمرها خيمة, فاللهم يسر ولا تعسر

  • ابو الحسن الادريسي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:41

    ان كان ما يقوله صحيح فلا حد عليه وان شاء الله ستفرج عنه السلطات
    اما ان كانت هناك رواية اخرى غير هده فالله اعلم
    والقضاة لن يظلموه
    ان كان يستحق فستقطع يده وان كان لا فلن تقطع

  • قادين غير على المساكين
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:44

    مزيان اقيموا حدود الله و لكن حتى يتأكدوا و بعدا غير اربيو ولادهم و شارفين ديالهوم ليكايجيو لمغرب و استغلوا الفقر و الحاجة ديال لبنات …. و الخبار فراسكم… حتى احنا خاصنا نقيموا فيهم حدود الله و نجلدوهوم واخا اكونوا ولاد الحكام ديالهم….واطلقوا والمغربي ديالنا اكما شفر فبلادو اشفر عندكم ,,,, الفهامات الخاوية

  • arsad
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:45

    سنة سجنا من اجل محفظة لوافد بنغالي هذا حرام حتى لو تبث انه سارق والمعلوم ان الوافدين البنغاليين لا يحملون الفلوس في محفظتهم الا ما هو كافي لاقتناء الغداء فالبنغالي او الهندي يقصد وستر نيونيون مباشرتا بعد حصوله على الراتب الشهري الذي لا يتعدى في اغلب الاحيان 1000 ريال سعودي 2000درهم مغربي ويرسله الى بلده مباشرتا ثم انه لا يوجد دليل قاطع حتى يقضي هذه المدة كاملة في السجن ناهيك على ااحكم بقطع دراعه .

  • le marocain
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:46

    السلام. عمر إبن الخطاب الفاروق لم يطبق حد السارق في داك العهد على الفتية الدين سرقا الناقة لسيادهما لما علم أن سبب السرقة كان تجويعهما. بل ذهب أكثر من دالك حيث حكم لصالحهما. فما بالك لو كان عمر حي أن يفعل بباحث عن لقمة العيش عثر عن محفضة دون أن يمد يده إليها و جاهل بقوانين البلاد. لكن وللأسف سقط المتهم في يد حفدة قريش.

  • mohaohmou
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:47

    الاسلام دين رحمة!!!!!!!!!!!!!!!

  • akkawi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:49

    من سيعيل عائلة هدا العامل المهاجر.الا توجد عقوبة اخرى عوض بتر يده وهو قابع في السجن مند سنة. لمادا لا تبترايادي اولئك الدين استنزفوا خيرات البلاد و استهلكوها في الشهوات والملدات.عودوا الى رشدكم.ان الله يمهل ولا يهمل.والله لو تم تطبيق هدا الحد في كل الدول لاصبح ساسة وزعماء اغلبية هده الدول معوقين.

  • الازدحام،،،،و الجهل
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:51

    أصبحنا و كأننا نناشد خاطفي اليابانين ،،الذين لا نتوفر علي الدقة التامة في التطبيق،،،و نحن نعلم ما يفعل هولاء في المغرب ،بل دولة تتعامل مع الأمريكان و الغرب مت تحت الستار،،و زوارها للمغرب يعتون فسادا ببناتنا،،،ان ما ستقوم به السعودية هو ظلم لان الله لا يحب الظالمين الذين يريدونها عوجا،،،،أمر الله يجب ان يطبق علي الجميع بجانب الحجر الأسود يمكن ان تضيع منك إطرافك بالازدحام ،،و الرجل أمي ،،و حجز منذ سنتين و معيل لعائلة،،،اطلقوا سراحه ليعيل أسرته ،،من العيب ان تجد أطفال صغار في طريق الصلاة للحرم بأيدي مقطوعة لأنهم سرقوا ،،،و بلد النفط يمكن ان يأويهم في ملاجيء و إطعام هم مما تبقي من طاوولاتهم المملوءة خاصة في الحفلات،،،النفاق الديني في التطبيق و ليس اعتراض علي أمر الله،،علي الدولة ان تحميه و تعاقبه في بلده في حال ما عاد للسرقة فقط لكل استثناءات المذكورة ،،

  • رشيد منار
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:51

    الموضوع لا يحتمل أكثر من وجهين:(1)إدانة، (2)أو براءة…قولا واحدا.(لا قرب الحجر الأسود، ولا داخل البيت الأبيض )،لا أقصد التجرؤ على الكعبة المشرفة،أو الحجر الكريم…ولكن هاذا الموقف المتخادل من قبل سفارتنا في جدة،والرجل سنة وهويقبع في السجن إذا كان بريئا فيجب على أكبر مسؤول (واقصد الملك )أن يحرك هؤلاء الدبلوماسيين الذين لم نعهد منهم إلا صمت القبور في هذه الحالات….ليطلق سراحه…

  • Mohammed
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:55

    اتمنى ان تظهر الدبلماسية المغربية ان مغاربة العالم مهما كان نجاحهم او فشلهم في الخارج عندهم من 'يبكي عليهم`' ولو ان السعودية لا ترحم اجانب دول العلم الثالث….

  • العروبي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:57

    الرجل يقبع في السجن منذ سنة ثم يقام عليه الحد. ما هذا الظلم يا رباه . يعاقبون الرجل مرتين من أجل جريمة واحدة أطلب من أخواني المغاربة أن ﻻ يذهبوا الى هذه الدولة المتخلفة أولا أجورهم زهيدة أظف إلى ذلك نظام الكفالة الظالم
    الذي يجعلك تحت رحمة مشغلك ثم يطبقون حدود الله فقط على الضعفاء أما هم فيمرحون في اﻷرض فسادا.

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:58

    لا تذل نفسك لا تهين كرامتك ولا تكون رخيص وتمد يدك على اشياء ليسك ملكك اشتغل بعرق جبينك ولا تمد يدك لأحد خلي كرامتك فوق وعيش شريف

  • علماني
    الجمعة 30 يناير 2015 - 14:59

    عجبا عجبا….
    مقارنة بسيطة :
    أكثر الدول أمنا في العالم ( السويد، فنلندا، النرويج …) لا تقطع يد السارق إذا سرق، وتكتفي بسجنه.
    يعني أنه يوجد هل آخر للحد من السرقات دونما اللجوء إلى هذه العقوبة الوحشية.
    و رغم ذلك ما زال من المعلقين من يقول أنه إذا إستحق العقاب فيجب ات تقطع يده، و عدد الإدانات لهذه العقوبة في التعليق يكاد يكون منعدما.
    فعلا نعيش أزمة أولويات.
    بالله عليكم، لم الألوية ، للإنسان ؟ أم للشرع ؟

  • المنصوري
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:01

    الظلم ظلمات وهذا هو سلوك مايسمى " ولاة الامر " تاريح حافل من الظلم والشر ، انهم شر خلق الله يظهرون بطولاتهم على اضعف خلق الله
    عبيد الصهيونية واتباعها ومنتجي داعش
    الوهابية التكفيرية لاعهد لها ولا ميثاق تلاحق الابرياء وترسل الانتحاريين الى اغلب بلاد المسلمين
    وهاهو مثال صارخ للظلم
    اللهم فك اسر اخينا والعن من ظلمه وسجنه واجعل بأسهم بينهم شديد
    واحفظ مغربنا العزيز من شرور البدو وآثامهم

  • عبد الرحيم من إيطاليا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المرجوا من السلطات المغربية تجري تحقيق وراء هذا الموضوع من أجل الحرية والكرامة الفورية لهذا شاب
    التي ستقطع أيده
    المرجوا من السلطة السعودية أن تقر هذا الملف أكثر إهتمام وشكراً

  • عبد الرحيم من إيطاليا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المرجوا من السلطات المغربية تجري تحقيق وراء هذا الموضوع من أجل الحرية والكرامة الفورية لهذا شاب
    التي ستقطع أيده
    المرجوا من السلطة السعودية أن تقر هذا الملف أكثر إهتمام وشكراً

  • علي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:04

    أمس تابعت أخبار القناة الأولى السعودية ويبدو أنه بمناسبة وصول خادم الحرمين سلمان بن عبد العزيز إلى سدة الحكم بالمملكة العربية أصدر أمس أوامر ملكية شملت العديد من القرارات المهمة من بينها العفو على عدد كبير من السجناء بما فيهم المقيمين بالبلد ، فأنا متأكد بأن العامل المغربي سيطلق سراحه بإذن الله وسيتم ترحيله إلى بلده. أنا متأكد أن هذا المغربي بريئ خاصة أن عمال الجبص المنحدرين من ورزازات مشهود لهم بالاستقامة والجدية في العمل والمحافظة على الصلاة بحكم أني تعاملت معهم أكثر من مرة. وعلى القنصلية متابعة الموضوع مع الداخلية السعودية وانشاء الله سيفرج عنه.

  • mohamed ksi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:08

    كم من مواطن مغربي يتكلم عنه لم يجد له حل ؟ اكتر من سنة هو في سجن تكفي لو كان لص لم يجد نفسه في ورطة مرجوا من سفير مغربي برياض تدخل لايجاد حل في أقرب وقت وسلطات مغربية تناسق مع سلطات سعودية لانقاض هدا شاب من بتر يديه

  • mohamed ksi
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:08

    كم من مواطن مغربي يتكلم عنه لم يجد له حل ؟ اكتر من سنة هو في سجن تكفي لو كان لص لم يجد نفسه في ورطة مرجوا من سفير مغربي برياض تدخل لايجاد حل في أقرب وقت وسلطات مغربية تناسق مع سلطات سعودية لانقاض هدا شاب من بتر يديه

  • medotion
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:08

    لا حول ولا قوة الا بالله .اللهم أطلق سلراحه .يااااااااااااااااااااااااا ربــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • رحال
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:11

    اللهم فرج عليه يا ألله .اخواني المغاربة ان هدا المسكين المهاجر والله ينتظر ساعة الفرج بمجهوداتنا نحن المغربة مثل الظمآن التي ينتظر جرعة مااااااااااء

  • Ahmed52
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:11

    مادا لو كانت قوانين الشريعة تطبق في حق سارقي المال العام.

    اظن اننا سنكون امة نصفها دهب.

    وشكرا.

  • مغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:17

    اذا كانت سرقة محفضة تكلف السجن وقطع اليد-هذا ان وقعت السرقة فعلا-فماذا تكلف سرقة اوطان بحالها و نهب خيراتها دون حياء .
    حكامنا من المحيط الى الخليج ينهبون الماء و الهواء والتراب..كل واحد يوضف اسطورته لاكل اموال الناس بغير وجه حق.
    جعلتم خير امة للناس اضحوكة للناس…

  • عبد الحق
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:28

    بعد التهنأة الواجبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بمناسبة توليه نتوسل الى مقامه الرفيع أن يتقبل شفاعة الشافعين المغاربة في أخيهم المذنب المقر بذنبه أسوة بخير البرية صلى الله عليه وسلم الذي قال إذهبوا فأنتم الطلقاء. وتقبل الله منكم وعضم آجركم

  • ملاحظة فقط
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:28

    للملاحظة فقط, الرجل لم يسرق الحقيبة وحسب الضحية نفسه لم يسرق احد حقيبته بل ضاعت منه في لحظة عدم الانتباه, المشكلة ن اخونا المغربي لم يسلمها في وقتها للشرطة او في المكان المخصص, في نظري الاخ مظلوم اذا قطعت يده لان اسلام كذلك يبرئ عند وجود الشبهة او تمكن قاطع, وحتى اذا افترضنا ان هذا المغربي اراد الاحتفاظ بالمحفظة فالسنة التي قضاها في السجن كافية و عادلة والسلام.

  • BENALI ABDERRAZZAK
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:32

    CE PAUVRE EST CERTAINEMENT INNOCENT IL DIT QU'IL A TROUVE CETTE SERVIETTE ET SOUDAIN IL A ETE SURPRIS PAR LA POLICE SAOUDIENNE QUI NE L'A MEME PAS LAISSER PARLER DONC IL N'YA AUCUNE PREUVE POUR LE CONDAMNER
    ON DEMANDE L'INTERVENTION DE NOTRE ROI MOHAMMED 6 POUR LIBERER CE JEUNE ET LA JUSTICE MAROCAINE A TOUTE LA LATITUDE POUR L'INCRIMINER OU LE LIBERER

  • alif.lam
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:36

    Je demande a tout marocain honnête une compagne sur Facebook en faveur de ce pauvre menacé de perdre une partie de son corps, nous devons etre solidaire avec ce jeune marocain c'est un devoir svp

  • sahih
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:39

    Je suis la paix

    Avant de partir dans un autre pays il faut lire leurs lois
    Respectez les lois des autre pays ou quittez ce pays
    Respectez la liberté et la loi d Europe ou quittez ces pays

    Toujours des problèmes avec les musulmans ignorants

    Les Oumaras de Arabie Saoudite volent des Milliards de dollards dans leurs pays sans aucun jugement

    Amazigh Marocain

  • ١محمد١
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:41

    و السفارة تهتم بالموضوع فقط لأنه بمكة و بجانب الحجر الأسود!!!!!!!

    هل الانسان المغربي في حد ذاته ليس له قيمة؟؟؟؟

    تخيلوا لو كان الشخص أمريكي او بريطاني ؟ لقامت الدنيا و لم تقعد الى ان يلغى الحد حتى لو كان مذنبا…

    هذه الحالة هي فرصة لكي تثبت لنا الدولة المغربية انها تهتم بِنا كمواطنين و ليس فقط "كتحويلات من العملة الصعبة"…

  • لينا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:44

    هذا رد على عدم مشاركة الملك في العزاء

  • عبدو
    الجمعة 30 يناير 2015 - 15:52

    لماذا لا يتم متابعة السعوديين في قضايا الفساد في بلادنا .أم أن المغرب تسوده حالة من التسيب . وهده الحالة يجب أن تكون عبرة لكل المغاربة

  • hamid
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:00

    عامل جبس:معناه ان فقد يده فقد رزقه واصبح عالة:
    لنفترض انه سرق فعلا.
    ماذا سيستفيد الضحية,المجتمع,الجاني,الدولة في بتر يده?لاشئ
    هاته قوانين همجية لايطبقها شخص عاقل.
    تنتمي لعقلية جاهلة متخلفة لاتملك عقلا.
    التعامل مع همج اليق من التعامل مع من يصدر مثل هاته القوانين.
    هل الله امر بمثل هاذا?
    خالق جبار عظيم ارفع وارحم من ان يائمر بمثل هاذا القصاص الهمجي البدائي

  • رضوان
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:01

    يظهر من عدة تعليقات تغليب العاطفة و المشاعر على شرعنا الحكيم بل قد يصل الأمر بالبعض إلى الاعتراض على حكم الله تبارك وتعالى قال تعالى :" والسارق والسارقة فاقطعوا ايديهما"؛ وهذا الفعل كفر والعياذ بالله . ثم اعلموا ان الحدود الشرعية لها ضوابط وشروط و الحمد لله البلاد السعودية تطبقها كما يريد الله سبحانه…فلا تقلقوا فلن يطبق هذا الحد إلا بعض توفر الشروط ومنها البينة والبرهان على مباشرته للسرقة إما بالشهود أو بالكمرات الكثيرة المنتشرة حول الكعبة…ثم يكون مطهرة لهذا الأخ من هذا الذنب…وقد قطعت يد من هو خير منا ومنه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم …وقال عليه السلام :"لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها" وقال ايضا :" لأن يطبق حد من حدود الله خير من أن تمطروا أربعين سنة"

  • o tamsamane
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:02

    Nous aussi on va. coupé les mains. et. les pieds ,oú. la. pareille. gènitale et. même. tuer. ( Rajm ) les. saoudiens. qui vient à norte pays

    (tammort) du maroc pour. chercher la prostitution?

    c est ça la justisse ? soit. ministre. oú. d autre?
    pauvre frère de ouarzazate!

  • عمر سويسرا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:05

    اولا يجب أخذ القصاص من السعودين والسعوديات الذين يزنون ويفسدون في مشارق الارض ومغاربها وتطبيق الشريعة فيهم وجلدهم ورجمهم
    وخصوصا بالمغرب .لان أغلبية البدو السعودين لا يأتون الى الدول لاكتشاف الطبيعة والتاريخ والمأكولات ،ولكن يأتون للفسق والمعصية

  • علي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:12

    ( وَالسَّارِ‌قُ وَالسَّارِ‌قَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّـهِ ۗوَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٣٨﴾
    قطع يد السارق -الاية واضحة فمن سرق تقطع يداه ولا داعي للبحث عن تحاليل وتفسيرات لتواكب المجتمع والقوانين الوضعية من صنع البشر وقال العزيز الحكيم في نفس الاية نكالا من الله اي ليخافوا الباقين ممن تسول انفسهم في السرقة والدليل ترى الناس يسرقون ويخرجون برشوة وبكفالة فلا يوجد رادع لهم وعم الفساد في الارض

  • فاضل
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:22

    ( قطع يد السارق انما يتم عند توافر اثنى عشر شرط مجتمعة؛منها: أن‌ يكون‌ قد سرق‌ من‌ حِرز ( مخبأ ) ، أي‌ إذا دخل‌ موضعاً مقفلاً محرزاً، فلو سرق‌ شخص‌ من‌ صحراء وجادّة‌ وحمّام‌ ومسجد ونظيرها من‌ الاماكن‌ التي‌ يطرقها الناس‌ بغير إذن‌ فلايُقطع‌).

    فلا يجوز قطع يد السارق إذا فقد هذا الشرط ؛ وهذا معروف عند لفقهاء. وحسب رواية والدة المواطن المغربي المقيم بالسعودية( إن ابنها كان يجهل أين يودع محفظة النقود، حيث ظل ممسكا بها دون أن يخفيها، غير أن رجال الأمن تربصوا به وسلموه إلى القاضي الشرعي هناك، بتهمة "السرقة
    الموصوفة" لمحفظة النقود)، فإنه لا يجب قطع يد هذا الشاب؛ فالمرجو أن تتدخل الدولة المغربية لإنقاذ هذا الشاب.

  • DADA
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:22

    نحن نعرف المعني بالأمرو كان يعمل في ميدان الجبس بمدينة أكادير قبل أن ينتقل إلي المملكة العربية السعودية.في تلك البلاد لا تعرف من الظالم و من المظلوم علما بأن
    السيد (م.إ) نعرفه جيدا و هو إبن بلدتنا و كانت سمعته طيبة عند جميع الناس و هومن العائلة..صراحة المهاجرين المغاربة يعانون من العنصرية و الإستغلال في ميدان العمل هناك..ويأتي رجال الصفر إلي المغرب ويفسدون في أكادير و مراكش و جميع المدن المغربية ولا أحد يحاسبهم لا هنا و لا هناك…
    ولتطبيق شرع الله يجب أن تقطع أعضائهم التناسلية وتطبيق حد كبيرة الزنا و هي الجلد…
    لمادا لا تقطع أيادي سارقو البترول عندهم؟ لماذا لا يسلمون جوازات سفر لمن يعملون لديهم لزيارة ذويهم و أقاربهم؟ لماذا لايحاسب آل سعود اللدين يعبدون أمريكا في سياستهم أليس بالأحرى أن يتبعوا منهاج السلف الصالح؟ لمادا نصبوا رمز الشيطان في جبل عرفة؟
    عجيب أمر السعودية بلد الأنبياء و الرسل..يطبق الحد علي المهاجرين والمواطنين العاديين و صحاب الشكارة لا أحد يكترت لهم؟
    طبعا يجب تطبيق حد السرقة إذا تبث دلك تبعا للحكم في القرآن الكريم، ولكن علي ولاة الأمر كدلك!!!!!…….

  • الغريب
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:29

    تحية عالية للسيد القنصل العام للمملكة المغربية على مجهوداته الجبارة قصد الافراج عن هدا العبد الضعيف جزا الله جزيل الشكر امثالك مصداقا لقول الرسول ص من فرج عن اخيه كربة من كرب الدنيا فرج الله عليه كربة من كرب يوم القيامة اللهم انصر المستضعفين يا رحمان يا رحيم امين يا رب العالمين

  • حسن
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:37

    والله العضيم وربي شهيد على ما أقول أنني مسكت برجل من أفغانستان متلبس وهو يسرق في الحرم بموسم الحج والله العضيم وأخذناه لمركز الشرطة بداخل الحرم ومعي الضحية مهنته طبيب في مدينة الطائف واستمعوا لأقوالنا وفتحو محظر ولما سئلت هد الشرطي ماهو العقاب قال لي بالحرف انه يظل بالسجن حتى ينتهي موسم الحج تم يسفرونه على بلده وقلت له بالحرف عن قطع اليد قالي انه يعملونها لما تكتر السرقة من جالية معينة متل المصريين او الافارقة حتى يشيع الخبر ويخافون والله على ما أقول شهيد ان شاء الله نتمنى الخير لهد المغربي ان يفرج عليه امين

  • LA FERME BLANCHE
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:39

    بحكم إقامتي في الديار السعودية لمدة 22 سنة، الحد على السارق أو السارقة ينطبق فقط على من له عدة سوابق في جريمة السرقة ويكون قد قضى العقوبات السجنية فعند التكرار ينفد في حقه حد الشرع بقطع اليد اليمنى من مفصل الكف و إذا عاد تقطع اليداليسرى و لكن بعد محاكمة طويلة لا ينفع فيها دفاع و لا تدخلات من هيآت مدنية أو حقوقية. لكن المواطن المغربي حظه السيء أنه كان داخل الحرم ولكونه أمي فكان يجب عليه أن يترك المحفظة في مكانها و لا حتى يتدخل في شأنها. هناك كميرات متعددة في كل مكان داخل الحرم و خارج الحرم بالإضافة الى عدد كبير من المخبرين و المخبرات يراقبون وعلى إتصال مع الشبكة. تقع السرقة أيام الحج داخل الحرم المكي أثناء الزحمة و أثناء الطواف .و الحرامية و الشحاتة يأتون من بعض الدول العربية المجاورة خصيصا لهذا الغرض و إذا قبض عليهم بالجرم المشهود يقبعون دون محاكمة من الموسم الى الموسم الآخر و بعدها يطبق القصاص عليهم أمام العالم. وقد شاهدت مثل هذه حالة في مدينة الرياض فنرجو لأخونا الفرج العاجال وحفظ اليد. هذا شرع الله لو طبق في بلادنا لتركت البيوت و المحلات مفتوجة و الناس نيام، ولا سرق مال الشعب

  • abdellah
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:41

    أطالب بالتدخل العاجل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في القضية لوضع حل نهائي لها ورفض قطع يد الشاب المغربي وتحويله الئ السجن المغربي.

  • mouslima
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:43

    je prie dieu de le protéger de 2013 a maintenant il a prie sa punition sans lui couper la main

  • مغربية اصيلة
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:44

    ارحموا من ف الارض يرحمكم من ف السماء

  • fati
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:44

    خاصنا حتى هما يطبقو عليهم القانون فالمغرب و يقطعولهم زناططهم منين يشدوهم كيفسدو

  • القانون
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:50

    هدم الكعبة أهون من قطع يد مسلم ظلما حتى لو سرق الحجر الأسود ، نحن بالله و بالشرع معكم . و به الإعلام

  • سبحان الله
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:55

    يا اهل السعود لما تقطعون ايدي الذين يبذرون في اموال المسلمين في الكزينوات في القمار و الكبريات مع شقرات في امريكا و اوروبا, البليارات تذهب الى جيوب الاوروبيين و الامريكيين و انتم تعلمون بكل شئ و اخيرا ترددون بان الله غفور الرحيم و تعلمون في الصومال و في البلدان المجاورة يمتون جوعا و عطشا لا يجدون ذرة قمح ليطعمون ابنائهم, اين اسلامكم في هاذا الحال? لكن عند يتعلق بسريقة التي ليس لها ذرة مقارنة مع فسادكم تظهرونا امانكم.
    يا بني السعود ما يحصل في فلسطين و الدول المجاورة الفقيرة انتم من تتعاقبون عليها امام الله.

  • تطبيق الشرع
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:55

    تطبيق شرع الله فقط في مكة و ما جاورها،،،،،،اما الرياض،،،،كلوا و اشربوا هنيئا لا خوف عليكم ،،،و ألقوا بما تبقي عنكم في القمامات ،،،و أقيموا الليالي بالخيام ،،،و اذا سمعتم طفلا او امراة او عامل ،،سرق ،،،لأجل الأكل ،،اقطعوا يده،،،
    عمر الفاروق لم يقطع يد في عام المجاعة
    لما سرق لص عمامته تبعه يصيح أشهدك أني ملكتك إياها فقل نعم حتي لا تمسك النار
    العبرة في الشريعة من قطع اليد تخص الغني ،،لان الله أغناه و مع ذلك يسرق ،،،اما الفقير فالله يجبرنا علي التصدق عليه
    و ما أرزاق الارض و خزائنها مخصصة لفءة معينة من البشر هي ابتلاء لمن كسب منها نحو من ليس له شيء و توزيعها حتي لا يصل الامر الي حد السرقة

  • Marocain au pays de la neige
    الجمعة 30 يناير 2015 - 16:58

    ان كان في رأيهم مدنب ويجب قطع يده فلمدا يحبس أزيد من سنة ايضا ليعاني من الخوف والترقب وتضييق الرزق لكل هده المدة يجب على القضاء السعودي ان يكون حذرا حتى لا يظلم الناس

  • Younes/Orlando
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:02

    السعوديين الدين يءتون الى المغرب ل فعل الزنا !! مدا يجب ان نبتر لهم؟

  • عاديلوفسكي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:04

    السرقة، هذا إن ثبتت في حقه، عقوبتها القطع، هذه قوانين الدولة، بغض النظر أشرعية أم و ضعية، إن لم تعجبك قوانين دولة لا تذهب إليها.

  • عمر غدنفر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:10

    سبحان الله هذا المغربي ستقطع يده في السعودية لمجرد سرقة محفظة (اذا صح هذا الادعاء) بينما السواعدة يعيثون فسادا في بلاد المغرب الأقصى . يبدو ان المغربي البسيط مهان و مذلول في وطنه و في غربته .ارجو نشر هذا التعليق

  • لا احد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:16

    اللدين والشرع نطبقوه على من ما بغينا وقت مابغينا الا فعلا السارق تقطع يده الأكثرية من لي على بالكم غيبقاو بلا يدين

  • المعروفي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:20

    لقا بزطان في الارض مشدود هادي كتر من ثلاث سنوات و محكوم عليه بحد قطع اليد و سيرحل للمغرب بعد دلك ليعوله من في المغرب ؟؟ هدا هو العدل ؟؟؟ أتمنى لو يطبق المغرب شرع الله في السواعدة لي كينين دأبا في المغرب 90% ديالهم غادين يرجعو للسعودية بظهورهم مسلوخين .

  • abdeslam
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:24

    je suis d'accord avec Adil n 41 il faut que les responsables politique bougent pour sauver ce jeune marocain

  • مولود اليوسفي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:27

    ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

  • said
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:32

    ﻻحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم انصر الضعفاء في كل مكان يا ارحم الراحمين. اللهم فرج عليه .

  • Freethinker
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:38

    هذه القوانين الوحشية تنتج أناسا متوحشين وهذا ما نراه اليوم

  • farid
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:40

    إذا قطعوا اليد من الذي سيكون مسؤولا عن هذا الرجل هل عائلته الفقيرة, فكما هو واضح لن تكون له القدرة على العمل على الإطلاق، و سيصبح وزنا ثقيل لعائلته الفقيرة

  • احمد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:41

    يطبقون الحد على ضعفاء لما لا يطبقونه على امرائهم الذين نهبو الدولة . اللهم سلط عليهم من لا يرحمهم ان قطعو له يده .

  • مغربي حر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:41

    سأهمس للسلطات السعودية بأمر مهم جدا.تعلمون أن المغرب هو وجهتكم المفضلة لنزواتكم و تعلمون أن السلطات المغربية كثيرا ما تضبط بعض مواطنيكم و هم يعيثون في بلدنا فسادا و مع ذلك يتحاشى القضاء المغربي عن متابعتهم بل و لا يدينهم حتى و ذلك نظرا للعلاقات الطيبة المتينة التي تربط بلدكم ببلدنا منذ قرون. و أحيطكم علما أن مواطنييكم لما يأتون الينا فانهم يأتون بعقلية متعالية متعجرفة يسبون و يهينون و يشتمون و لا يراعون حرمة البلد المضيف .تريديون تطبيق حد السرقة على مواطن لا دليل لكم على ادانته و لا شهود و لا شيء سوى انكم ضبطتم حافظة نقود معه .أي قضاء هذا ؟ و أي عدل ؟و اي قانون؟على الاقل ربوا ابناءكم على احترام بلدنا لما ياتون.انهم يأتون بكل كبتهم و سعارهم و هذا دليل على قلة تربيتكم لهم و على ضعف ايمانكم و ايمانهم يا بلاد الحرمين.لما يغض القضاء المغربي الطرف عن جرائم مواطنيكم و فسادهم في بلدنا حفاظا على العلاقة بين البلدين فعلى الاقل اخجلوا من أنفسكم.نحن لا نفسد في بلدكم و من ضبطتموه من أبنائنا يفسد في بلدكم بالدليل و الحجة فاقيموا عليه الحد و لا ترحموه.و من ضبطناه منكم و هو يفسد فنفس الشيء.

  • horay
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:45

    و اشوف الوازن بيمكيالاين مكيال او الميزان1لي ليليص الذي انهب دولاة كاميلة زين العبدين بن اعلي او زين الهاربين نهب الملايير وافرى بيها الى الديار المودقسى ومورحيبا بهي من قبال الوهابية الحوكم علي الفقير فقط يائهل سعود ليس ببعيد عنكوم ستزولون

  • محمد
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:54

    تبا للصوص المال العام… وتبا للبدو وحفدة أبي جهل

  • Mohamed HARIZI
    الجمعة 30 يناير 2015 - 17:54

    En cette période de changement de règne en Arabie Saoudite, je forme le souhait, que dans sa grande miséricorde le nouveau et bon souverain accorde sa grâce à notre malheureux compatriote
    Allah est le meilleur des juges

  • حسن
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:01

    عندم اسمع هذا البلد يتحدث عن الشريعة استغرب كثيرا و أراءكثير من التناقض شريعتهم على المساكين والفقراء فقط، عن اي شريعة يتكلمون عن انسان وجد نقود وحملهم للشرطة،وما الحكم عن الملاير التي دفعت للانقلاب في مصر وقتل اطفال وشيوخ ونساء رابعةوالنهضة باالاموال التي جاءت من هذا البلد،لو كان هذا المواطن غربي او امريكي وفعل جريمة ابشع من هذه اظن انه سيتم العفو عنه بسرعة ،كان الله في عون الامة الاسلامية.

  • الجريمة والعقاب
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:03

    الذي يسطو لدى الجوع ِ
    على لُقمتهِ . . لصٌ حقير !
    والذي يسطو على الحُكمِ
    وبيتِ المالِ , والأرضِ
    أمير !
    * *
    أيُها اللصُ الصغير
    يأكُلُ الشرطيّ والقاضي
    على مائدةِ اللصّ الكبير
    فـبما ذا تستجير ؟
    و لمن تشكو ؟
    أللقانون ِ . . والقانونُ معدومُ الضمير ؟
    أم إلى خفّ بعير
    تشتكي ظُلم البعير؟
    * *
    أيُها اللصُ الصغير
    ارم ِ شكواكَ إلى بئس المصير
    واستعر بعضَ سعيرِ الجوعِ
    واقذفه بآبارِ السعير
    واجعلِ النارَ تُدوي
    واجعلِ التيجانَ تهوي
    واجعلِ العرشَ يطير
    هكذا العدلُ يصير
    في بلادٍ تنبحُ القافلةُ اليومَ بها
    والكلبُ يسير !

  • بسرعة قبل فواة الأوان
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:04

    نحن مجموعة من المغاربة تستنكر بشدة
    هذا القرار الظالم الذي ينم عن عقلية مرضية لأصحاب القرار في السعودية . وندعوا كافة رجالات الدولة في البلد ان يتحركوا بسرعة قبل فواة الأوان .
    مغاربة بروكسل

  • bdou@
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:07

    الإسلام جاء بشريعة حدودية وليست حدية، أي أنه يحدد العقوبة القصوى ويأمر بألا نتعداها(تلك حدود الله فلا تعتدوها) ، فقد ترك الحقل مفتوحا للناس في العقوبة بشرط ألا يتجاوزوا الحد المنصوص عليه، وهو قطع اليد، فكاسب 100 درهم من السرقة ليس ككاسب ملايين أو ملايير الدولارات، كل ينال العقوبة التي تتناسب مع قيمة ما كسبه، لذلك أكدت الآية على (بما كسبا). فسارق المائة درهم سيعيد ما سرقه إذا علم أنه سيسجن. أما سارق المليار فحتى لو خيروه بين أن يطلقوا سراحه إذا أعاد الملايير أو السجن 10 سنين فسيختار السجن. إذا هو الذي تقطع يده، وسيعيد ما سرقه مقابل عدم قطع يده.

  • انسان عادي جدي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:13

    النظام في السعودية ملكي حيث ان الملك يختار ولي عهده وولي ولي عهده اي انه يحدد مصير الناس لعقود عديدة بجرة قلم ,
    اموال البترول و عائداته لا يدهب خمسها للجوعى في الصومال ولا في غزة
    هناك عشرون الف امير يحصل على راتب يتعدى راتب اكبر موظفي دول العالم الاول لا لشيئ الا لانه جاء من قبيلة نجد
    الدولة لها جهاز ديني يدكرنا بالكنيسة الرومية في العصور المظلمة حيث انه يفرض اراء مدرسة من مدارس المدهب الحنبلي على كل الناس و اي مالكي او شافعي يرمى بالزندقة , حتى الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى افتى بكفر من قال بدوران الارض على الشمس …
    ويد المغلوب على امره تقطع و هي قد تعبت في رص الجبص…
    بعض المرات أرى المغرب من الناحية السياسقانونية افضل من الملكيات العربية بدرجات , اصلح الله امة محمد عليه الصلاة و السلام

  • lym
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:16

    j espere ne jamais visiter ces pays arrierre,

  • من السعودية
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:19

    لا ضير ولن يكون هناك ما ذكر من قطع اليد فالامر فيه مبالغة كما ان هناك شروط فلا تنزعجوا.
    هناك عصابات منظمة تاتي من الجارة الجنوبية وغيرها من الدول (اربع او خمس دول معروفة منها دولتان عربيتان) تاتي للنشل والعياذا بالله في الاماكن المقدسة خصوصا في الحج اكثر شئ يتخذ بحقهم هي عقوبة تعزيربة كالسجن.

  • oujdii
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:20

    شهادة لله الناس ديال وارزازات ناس لله اعمرها دار محافضين اول مرة اسمع ان سارقا من وارزازات عجبا عجبا….

  • الحسن
    الجمعة 30 يناير 2015 - 18:24

    القضية هنا تختلف لانه في حد علمي ممنوع اخد اللقطة داخله في الشرع الاسلامي

  • naser
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:03

    les saudiens sont les plus racistes ils appliquent les lois a qui ils veulent!!

  • مغربي
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:12

    ما هذه الهمجية. ما هذا الظلم، الإسلام دين رحمة و ليس دين وحشية. الإسلام دين عدل و ليس دين ظلم. يجب أولا إثبات نيته في السرقة قبل الحكم عليه. يجب ثانيا الأخذ بعين النظر المدة التي قضاها وراء القضبان و إلا سنسمي هذا عقوبة مزدوجة و هي بالتالي زيادة في الظلم. لا و ألف لا. يجب أولا و قبل كل شيئ على السلطات المختصة القيام بجميع المحاولات للحيال دون عودة الأخ الى أرض الوطن في حالة إعاقة. حسبي الله و نعم الوكيل.

  • اممممييييررررر
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:30

    قطعوا يد بن علي ……….اللهم العن ملكهم السابق و اجعله في الدرك الاسفل من نار جهنم

  • yassine
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:35

    يجب قطع يد ألطغات ألمسيطرين على ألبترل بدون حق وتركو شعبهم فقققققققققققققققر كيف يعقل أن دولة تملك أكبر مخزون للبترول وشعبهم يئن فقرا

  • ali
    الجمعة 30 يناير 2015 - 19:59

    ( وَالسَّارِ‌قُ وَالسَّارِ‌قَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّـهِ ۗوَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٣٨﴾
    قطع يد السارق -الاية واضحة فمن سرق تقطع يداه ولا داعي للبحث عن تحاليل وتفسيرات لتواكب المجتمع والقوانين الوضعية من صنع البشر وقال العزيز الحكيم في نفس الاية نكالا من الله اي ليخافوا الباقين ممن تسول انفسهم في السرقة والدليل ترى الناس يسرقون ويخرجون برشوة وبكفالة فلا يوجد رادع لهم وعم الفساد في الارض

  • حمو
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:02

    هده القوانين المسماة حدا لا فرق بينها و بين اسلحة الدمار الشامل !
    قد تحيل في وقت وجيز جزء من المجتمع الى معاقين . ان تطبيقاتها يجب اعتبارها جرائم ضد الانسانية ! . الغريب في الامر انه يشترك في تطبيقها اضافة الى السعودية كل من ايران و القاعدة و طالبان و داعش!!!

  • Hasan
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:02

    ا ما نحن فالسعوديون الذين نمسكهم بتهمة الدعارة نحكم عليهم بالبرائة ونسجن العاهرات.او نعتذر لهم حتى لايئتينا توبيخ من جهة عليا.

  • Ahmed
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:07

    حتى ولو كان سارقا فلا يجوز تطبق الحد عليه لإن السعودية ليس دولة إسلامية متكاملة الأركان وإذا فعلت فعليها أن تقوم بإعالته وإلا فقد تكون قد حكمت عليه بالإعدام وماذا غعل المغرب بالسعدين المتورطون في الفساد كالزنة هل قام بجلدهم…فأرجوا من إخواننا السعودين التعديل عن هذا القرار وأن يرسلوه الى وطنه

  • كاره الظلم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:19

    الحدود في الإسلام تعبير عن وحشية و ظلامية و همجية من يطبقونها ، تطبيق ما يسمى بالحدود لا يمكن أن يكون حلا للمشاكل الاجتماعية و الاقتصادية و حتى السياسية التي نعيشها . الحدود وحشية و جهل و ظلام يستحيل أن يأتي بها أي دين ، فكيف نقطع يد شخص لمجرد أنه وجد محفظة و حملها فهل هذه تعتبر سرقة ؟ ظلام و جهل و تخلف و انحطاط و اندحار فكري و أخلاقي

  • benabdessadak
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:23

    هدا حرام ثم حرام ﻻيوجد في القنون الدولي هدا الحكم أين اﻻنسانية هذا ضلم ﻻكن هو موطين مغربي
    من يعين هدا اﻻنسان علي الحياة هكذا يفعلون دعاش
    في سوريا والعراق اين الرحمة
    Benabdessadak amsterdam

  • mohamed nador
    الجمعة 30 يناير 2015 - 20:46

    نتمنا ان يخرج من السجن ولن تقطع يده ان شاء الله ان هو بريء

  • جميلة
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:20

    اتمنى لو استطيع مساعدته .ودائما ادعو له في صلاتي على العفو من اوليوم سمعت بالخبر.بكيت كثيرا وتالمت .لايستحق هدا العقاب.الله غفور ورحيم .احب اولاد بلادي المغاربة كلهم .واعرف انه حتى لو ارتكبو اخطاء فهدا دائما وراءه سبب.ليس كل انسان يعمل وسعيد في حياته يحب المشاكل.دائما ادعو لاولاد بلادي بالهداية والمغفرة وينور الله طريقم.

  • مغربي مر من هنا
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:25

    وحتا حنا إلى قرب شي سعودي الى شي مغربية نقطعوا ليه………. واذا لم يغطي النظر نعوروا ليه عنيه ولو في لانترنيت

  • الواقع من الخميسات
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:39

    إلى رقم 91-ali
    من فضلك ابتعد عن الاستدلال بالقرآن الكريم لأنه على ما يبدو أنك جاهل بذلك

    الآيات :
    "وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38) فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (39) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (40)"

    اقرأ من فضلك ما بعد الآية التي استدللت بها…

    ثم أضف إلى معلوماتك أن ناس وارززات هم من أطيب وأشرف الناس وأبصم بأصابعي العشرة أن هذا الشخص ليس سارقا حتى وإن كنت لا أعرفه شخصيا. وهو كما قال ان شاء الله وبإذنه تعالى سوف يخرج منها كالشعرة من العجين سالما غانما…

  • صقر الرمال
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:48

    من الممكن انه لا ينوي السرقة نحن المغاربة نحترم ونحترم عاداتنا تعالى أيتها الشرطة السعدانية المختصة ببثر الأيادي والرؤوس ترقبي إخوانكم في الدول مادا يفعلون في ملاهي ليلية ليس بعيد اعتقلت الشرطة المغربية سعودي في محطة القطار يمارس عليه الشدود فعلا يستحق الرجم لو حكم عليه بالرجم مادا سيكون ردكم

  • الاسلام اخلاق
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:51

    القران يقول السارق وليس من سرق اين العفو اين اين ام كل من سرق ولو شيء بسيط هدا ليس دين الرحمة بل دين العذاب حسب فهمهم تقطع اليد لمن هو اتخدها مهنة وقبض و معفي وسجن ومستمر يسمى السارق حسب القانون المتفق عليه لتقطع يده

  • كلنا المغربي المتهم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:54

    ضباط وعسكر مغاربة على الحدود السعودية اليمنية لحماية ال سعود والسواعدة
    والسعودين يريدون قطع لمغربي الامازيغي يده ضلما وعدوانا ،والأمازيغ المغاربة معروف عليهم أغراس اغرس يعني good
    اتقوا الله ياالسعود في هذا الرجل المقاوم الذي يحمل عبأ أسرة كبيرة ليس لها الا الله وهذا الشاب المسكين الذي هو بين القضبان .

  • tarik
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:54

    Libérez ce jeune arrêtez ce massacre nous nous somme plus en l'an 0001 bon-sang il a déjà payé sa dette 1 un de prison chez les Arabes c'est l'équivalent de 15 ans dans les Pays Arabes libérez le /immédiatement si non ils y'aura des représailles je vous le garantie

  • ABK
    الجمعة 30 يناير 2015 - 21:59

    يجب على المملكة السعودية ربط التأشيرات بمعرفة اللغة العربيه و قوانينها والا عليها أن تتعامل بقوانين عالمية كما يتعامل العالم مع مواطنها

  • ملاك
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:05

    ان شاء الله يتم الإفراج عنه ويصل إلى أهله سالما معافا

  • اِمي مقورن
    الجمعة 30 يناير 2015 - 22:05

    الى لاهاي رقم 5 والذي يقول ان هذا الحد لا يوجد في القرآن اقول له ما رأيك في الآية القرآنية التي يامر من خلالها الــه المسلمين بِ : السارق والسارقة فاقطعوا ايديهما وارجلهما من خلاف..! واسأل رقم3 ايمان : كيف لهذا الله ان يفعل له تاويل الخير وهو من حرض على هذه المجزرة البشعة لتجريده من يده التي وهبه الخالق بطريقة دموية!

  • zinho
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:12

    الغالبية العظمى من الشعب السعودي لا يعرف أن هناك جزرا سعودية محتلة
    من قبل اسرائيل منذ 1967 وحتى يومنا هذا…وفي الوقت ذاته قد يسخر البعض منهم من دول اخرى لديها نفس المشكلة..كجزر الامارات المحتلة من قبل ايران وهضبة الجولان بالنسبة لسوريا ومزارع شبعا بالنسبة للبنان وفلسطين بالنسبة للفسطينيين هاتين الجزيرتين هما صنافير وتيران جزيرة تيران مساحتها: 80 كم مربع جزيرة صنافير مساحتها: 33 كم مربع أولا: موقع الجزركما هو واضح من الصور…الجزر لها موقع استراتيجي مهم للغاية بالنسبة لاسرائيل لأنها تحرس منفذها الوحيد الى البحر الأحمر..الجزيرة الكبرى هي (تيران) والصغرى هي (صنافير) ولو وضعت أي دولة فيها معدات عسكرية فتستطيع ان تشل حركة السفن الاسرائيلية عبر ميناء ايلات وخليج العقبة تماما احتلتها اسرائيل عام 1967 لأهميتها الاستراتيجية..ومن بعدها صارت السعودية ومصر
    كل واحدة ترمي مسؤولية الجزر على الثانية عشان لا تتورط مع شعبها بملكية جزر
    محتلة…بس الحقيقة المرة هي انها جزر سعودية (رسميا) ولكن تخضع للسيطرة المصرية

  • bdou@
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:18

    عندي دليل أن قطع اليد هي العقوبة القصوى للسارق، وأن قيمة الكسب من السرقة هي التي تحدد إن كانت العقوبة المستحقة قصوى أو دون ذلك، الدليل هو قول النبي عليه الصلاة والسلام : لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها، هذا دليل ذامغ أن أن ليس كل سارق تبتر يده، فأهل بيت النبي حكمهم في القرءان أن لهم ضعف الجزاء في الطاعة وضعف الجزاء في المعصية، أي أن لهم الجزاء الأعلى في الحالتين، لو كان أي سارق تقطع يده لوجب أن يقطع النبي لابنته يديها الإثنين إن سرقت. لكن بما أنه قال يدا واحدة فتلك هي العقوبة القصوى التي ليس كل سارق يجب أن تنفذ فيه.
    ننتظر جواب المفتي على هذا الدليل

  • عزالدين
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:55

    السلام عليكم .. انا معتقل سابق في السعودية ظلما و عدوانا .. رأيت في السجن في السعودية ما يندى له الجبين .. لا علاقة للسعودية بشرع الله و تطبيقه إلا على المظلومين و الفقراء المنسيين .. و شيوخ الدين هناك من سوف يدافعون و يقولون أن هذا ليس من شرع الله فمن تكلم منهم زج به في غياهب سجون المباحث العامة التي ذقت فيها صنوف التعذيب و التجويع لدرجة الأختلال العقلي و النفسي .

  • عبد الكريم
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:58

    مسكين هدا المغربي يريدون قطع يده رغم انه مظلوم ان القانون في هده البلاد لايطبق الا على الضعفاء السعوديين ياتون الى المغرب ويقومون باعمال فاسدة ولا يعاقبون بل يحمون اللهم ان هدا منكر

  • توفيق
    الجمعة 30 يناير 2015 - 23:59

    بشرى سارة تم الاعفاء عنه ولله الحمد

  • NAJNAJA
    السبت 31 يناير 2015 - 00:26

    لنتأمل قليلا ولنضع في كفة ميزان يد عامل جباس وفي الكفة الأ خرى مال قارون ولنحسب قيمة العمل والتضحية اللا متنا هية لنسكن بيتا جميلا ونحن نعلم أننا استغلينا داك العامل اشد استغلال فرفقا بالحرفيين اينما كنا

  • طارق
    السبت 31 يناير 2015 - 00:49

    هادوك.السعوديين.اللي في المغرب .كيفسدو .وكيديرو المشاكل والزنا .شكون كيحاسبهم ….وكون كان هدا المغربي مسكين .امريكي كون طلقوه ….مازال الله ينتقم من هادوك الظالمين اللي وسخو وجه الااسلاام …

  • ايمان
    السبت 31 يناير 2015 - 01:46

    تصحيح فقط للاخت امي المقورن على ما اتدكر اﻻية الكريمة(والسارق والسارقة فاقطعوا ايديهما جزاء بما كسبا نكاﻻ من الله .والله عزيز حكيم) ارجو النشر لتصحيح الخطأ لكي ﻻ يكتب كﻻم الله فيه تحريف بدون قصد

  • العبرة لمن إعتبر
    السبت 31 يناير 2015 - 03:49

    أرجو الله أن يجعل له مخرجا وأن يعطف عليه قلب القاضي ويرق لحال الغريب حتى يعود سالما إلى والدته العجوز فلن تتحمل المسكينة فاجعة في إبنها كبتر كفه ومورد رزقه الوحيد، وأقف محذرا كل من إستعمل كفه في السرقة فالمؤمن يجلب قوت يومه بعرق جبينه والله يباركه ،و السرقة أكبر ذل وأرذل بلية ، لو طبق حد السارق في بلدنا لوجدنا قليل من يصافح بيمينه.

  • kamel
    السبت 31 يناير 2015 - 06:29

    ارجوا من الاخوه المعلقين عدم الاسائة الى الشعب السعودي لان هناك حلقه ضائعة في الموضوع

  • H A M I D
    السبت 31 يناير 2015 - 07:19

    —-لم يخفي المحفظة ومرتبك–ووو–وغريب في البلد هذا يدل انه لايعرف ما يفعل وما يعمل مع هذا القوم—اهل منطقة ورزازات لايسرقون بالعكس سرقوا من طرف الاستعما ر—-
    —3سنوات من العمل ويسرق ??!! قطع اليد التي زينت بيوتهم–??!!–بدون شك مظلوم—
    –الحمد لله على الاسلام المغربي الاما زيغي–المتسا مح والمحا فظ على كرامة الانسان—لايقطع اليد ولايرجم ولايجلد—-ووو—

  • مهاجر بالرياض
    السبت 31 يناير 2015 - 09:03

    السﻻم عليكم: بالنسبة للموضوع ما اضن ان تقطع يده الان في تفاقية بين المغرب والسعودية فالاحكام البتر وقطع الراس

  • يونس
    السبت 31 يناير 2015 - 11:15

    لأن تخطئ في العفو خير من أن تخطئ في إقامة الحد

  • لاهاي
    السبت 31 يناير 2015 - 11:26

    @الى107انا لم انكر وجود حكم قطع اليد في الشريعة, يبدو انك لم تفهم ما كتبته, قطع يد السارق عقوبة شرعية ذا ما توفرت شروطها, ما استنكره هو ان هذا الاخ يقبع اكثر من سنة في السجن والان يريدون بتر يده بمعنى انه يعاقب مرتين: اكثر من سنة سجن وبتر اليد وهذا لايوجد في الشريعة الاسلامية, عقوبة مزدوجة غير عادلة, هذا هو ما قصدته والسلام.

  • واحد من الجالية المجلية
    السبت 31 يناير 2015 - 12:33

    نطالب ملكنا محبوب محمد سادس نصره الله بالنضر في موضوع فهو احد رعاياه . وكذلك نناشد الملك سلمان خادم الحرمين شريفين بالصفح . ونضر من زاوية الانسانية . ونرجو من ملكنا محبوب محمد السادس اعادة النضر في القنصل المغربي بمدينة جدة وفصله من مهامه لانه لايخدم مصالح الجالية المغربية فكم من الناس رفعوا موضعهم وتضلمهم الى سفارة لكن دون جدوى

  • LA FERME BLANCHE
    السبت 31 يناير 2015 - 12:35

    شرع الله يجب أن يطبق على الجميع في الديار السعودية ألأمير و المأمور و ليس على الفئة الضعيفة من الشعب و الأجانب الوافدين من بلدان العالم الثالث. ألأمريكان و البريطانيين و غيرهم ممن يحملون الجوازات ألأروبية ليسوا من أصل عربي، يسرقون و يخمرون و يزنون و لا رأيت و لا سمعت ان أحدا فيهم طبق في حقه شرع الله سواء جلد أو قصاص. أضعف الإيمان يسجن لمدة قصيرة ثم يتم ترحيله الى بلده هذا إذا تبث في حقه الجرم. فالمتعاقدين من دول الغرب لهم حصانة من القصاص و من أي إكره بدني أو نفسي، أما الباقي من المقيمين فيستعمل في حقهم أقسى العقوبات. لكل دولة قانونها و شرعتها و ليس هناك أي دولة قدوة في الحكم بما أنزل الله، كما قال رسوالله صلى الله عليه وسلم لو سرقت فاطمة لقطعت يدها. أين هم من رسول الله، يقولون ما لا يفعلون. أما كونهم يأتون لفعل الفاحشة في بلدنا بإسم السياحة، لو كانوا يعلمون أنه في بلدنا قانون صارم لما أتوا هم أو غيرهم مخلفين ورائهم عاهرات مشحونة بالسيدا و غيرها من الأوبئة الجنسية الفتاكة. فتياة في سن مبكرة يتعاطين للذعارة ركضا وراء البترودولار يبعن أجسادهن لرعاة الإبل الذين كانوا بالأمس حفاة عراة.

  • cuneose
    السبت 31 يناير 2015 - 12:47

    تطبقون القانون على المساكين اما انتم فلا حرج عليكم تسرقوناموال الشعب ولا محاسب لكم لكن ان االله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل

  • عبدالله
    السبت 31 يناير 2015 - 13:02

    ان لم يسرق فاللهم بين براءته وان سرق فهذا هو حد السارق ولا يجب ان نتهاون في حدود الله فالحد هو تربية قبل ان تكون عقوبة فهذا حالنا نحن المسلمين تهاونا في حدود الله حتى اصبح عندنا تطبيع مع السرقة والسارق لو طبق الحد في بلاد المسليمين لما رأيت السارق.
    اما من يقول بان لايوجد هذا في الاسلام فهذا قد كذب على الله اليكم الدليل من الكتاب والسنه:
    { وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حكيم }
    عن عائشة رضي الله عنها { أن قريشا أهمهم شأن المخزومية التي سرقت ، فقالوا : من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقالوا : ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه أسامة ، فقال : أتشفع في حد من حدود الله ؟ ثم قام فاختطب ، فقال : إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وايم الله : لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها

  • DJAMEL E-DDINNE
    السبت 31 يناير 2015 - 13:04

    سبحان الله، هذا سرق أو عثر على محفظة نقود (لا يتجاوز قيمتها أكثر من 10.000 ريال ) يقطعوا له يده ، و آل سلول آل يهود وطواغيت العرب كلهم لصوص سرقوا كل شئ (سرقوا الأمة و الأرض و الدين والمال والحقوق وكل شئ ) ، لا أحد يقطع لهم يديهم ! ورؤسهم

  • ali
    السبت 31 يناير 2015 - 13:19

    إلى رقم100 – الواقع من الخميسات
    الحمد لله
    "من يقول : إن قطع يد السارق وجعل شهادة المرأة النصف إن في هذا قسوة وهضماً لحق المرأة ! أقول : من قال هذا فإنه مرتد عن الإسلام ، كافر بالله عز وجل ، فعليه أن يتوب إلى الله من هذه الردة ، وإلا فليمت كافراً ؛ لأن هذا حكم الله عز وجل ، وقد قال الله عز وجل : (وَمَنْ أَحْسَنُ مِنْ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ) المائدة/50 ، وقد بَيَّن الله الحكمة من قطع يد السارق في قوله : (جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) المائدة/38 ، وبَيَّن الحكمة من جعل شهادة المرأة أو شهادة المرأتين عن رجل واحد في قوله : (أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى) البقرة/282 ، فعلى هذا القائل أن يتوب إلى الله عز وجل من ردته ، وإلا فسيموت كافراً" انتهى .

  • ROCHDI
    السبت 31 يناير 2015 - 13:24

    الذي يهم حكومة المغرب هي الإستثمارات السعودية،فلا أظن أنها ستتدخل في الموضوع،،يجب على النقابات التي تزعم أنها تدافع عن حقوق المواطن أن تتحرك وتخرج في مظاهرات فالشعب كله سيكون إلى جانبها ،أظن أن السعودية تنتقم لحليفتها مصر وتريد من هذا الحكم الشرعي المفبرك أن تجس نبض الحكومة المغربية خصوصا أنها تعرف أن هذه الحكومة خاصها الفلوس. والناس ديال وارزازات معروفين ما يتعداو ما يسرقو، هذه تمثيلية مفركة يا الإخوان

  • nasser
    السبت 31 يناير 2015 - 13:55

    يجب على الدولة المغربية أن تتدخل بكل الوسائل من أجل إنقاذ هاذ المواطن المغربي ،والله ان تم تنفيد الحكم فيه لن أقول ٱني مغربي بعد الأن ان لم تتدخل الدولة بقوة

  • عبدالواحد
    السبت 31 يناير 2015 - 13:59

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    فيما يخص هده القضية نحن معشر المهاجرين لا أظن ان الحكومة المغربية ستفعل شيء لانها حكومة الدعارة والفساد كيف يخيل لك يا أخي القارئ ان السلطة المغربية ستتدخل في الموضوع وهم أصلا يشجعوون السياحة الجنسية وأول الزبائن لديها السعوديين في هدا المنبر أوجه الى الشعب المغربي قاطبة توحيد الصفوف وإذا أصاب مكروه للمغربي ونحن نعلم ان اهل ورزازات أناس طيبيين والسرقة ليست من صفاتهم سنرد الصاع صاعين

  • donuia salim xa
    السبت 31 يناير 2015 - 15:25

    يا الهي ادا كان بريء اخرجه من السجن

  • بهلول
    السبت 31 يناير 2015 - 18:15

    سلام الله عليكم ..بحكم تواجدي هنا ببلاد الحرمين بعدما تحريت عن الامر وجدت ما يلي عكس ما يقال في الجرائد المغربية ان الاخ المعني بالامر كان متعودا على السرقة داخل المسجد الحرام وتم اقتناصه بواسطة كاميرات المراقبة المتواجدة داخل المسجد وحين تم القاء القبض عليه وجدو دليل ثابت الدي هو محفظة لشخص من جنسية بنكلادش .. لانه من ملايين المستحييلات ان يتخدو اجرائات القص الشرعي دون دليل ثابت ودون تكرار العملية.. اما حسب قوله او اقوال الجرائد انا اقول. كيف تم ظبط المحفظة بحوزته هل كان مراقبا؟؟ هل وقع في تفتيش مفاجئ؟؟ كيف دالك ما دام ان الدليل وجد بحوزته فهو كان مبحوث عنه .. والله اعلم

  • رشيد
    السبت 31 يناير 2015 - 20:25

    السلام عليكم ورحمة الله
    ما أن سمعت أن هذا المتهم من نواحي وارزازات بادرت بهده الشهادة الا وهي من المستحيل أن يكون سارق. هؤلاء الناس يتسمون بحسن الخلق و الثقة التامة.والله شهيداً

  • العباس الهواري
    الأحد 1 فبراير 2015 - 03:03

    الحكومة المغربية تعفوا علي السعوديين المتلبسين بقضايا الفساد ؛وسعودية تتمسك بقطع اليد لبريئ مشكوك في امره (صراحة حنا المغاربة معندنا قيم فبلادنا محساك بلاد ناس)

  • سعيد بن سلمان
    الأحد 1 فبراير 2015 - 11:16

    السلام عليكم …
    نظام الشرع في السعودية لا يقطع يد سارق الا اذا تكرر منه ذلك وله سوابق في السرقة .. ارجو من الله ان يكون المهاجر المغربي برئ من هذه التهم وان يتم اطلاق سراحه …
    اخوكم في الله : سعيد احمد بن سلمان

  • bassou
    الأحد 1 فبراير 2015 - 15:49

    الجمعة 30 يناير 2015 – 14:15
    نطالب صاحب الجلالة التدخل لدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز شخصيأ لوقف قطع يد المواطن المغربي وحرمانه من طرف من جسده، ونطالب رئيس الحكومة تحدث مع سفيرنا في الرياض لتدخل لوقف تنفيذ الحكم واستبداله بحبس حدد وترحيل المواطن المغربي الى وطنه حتى لا يصبح علة على عائلته

  • hanan
    الأحد 1 فبراير 2015 - 19:58

    المرجو التدخل في اصرع وقت ويجب أن يحاكم حسب القوانين المغربية لمادا لم يطبقو القانون في مجال الشغل والرواتب متل رواتب السعوديين كفار لعنهم الله نطالب جلالة الملك نصره الله أن يعتقه من الضلم فأنا اعرف البنغليين أكبر جنس فوق الأرض في الكدب والخداع والغدر

  • عبدالكريم امازيغ
    الأحد 1 فبراير 2015 - 20:26

    بعد التحية اقول بأن الحدود الشرعية تقام على شروط ان تكون الدولة اسلامية حقا ليس ما نشاهده في عصرنا هذا فالسواعد اخبث مجتمع اكثرها جهلا بالدين فكيف لهم ان يقطعو يد من يسرق هذا ان سرق وهم يتوجهون شيوخا وعمالا وغيرهم الى المغرب لافراغ مكبوتاتهم الجنسية فهل نطبق عليهم حد الرجم حتى الموت اوقطع ما جاء بهم الى وطننا الجريح ام ماذا والله اننا اليوم لا نرى إلا الجهل والخبث والشر يتجل في العالم وخصوصا في الشرق الأوسط عند العرب(قريش)
    دعونا نكون علمانيين ودعونا نكون عقلانيين

  • rokaya kénitra
    الأحد 1 فبراير 2015 - 22:07

    الحبس طول هذه المدة عقوبة قاسية ..المسكين الله أعلم بنفسيتة كيف أصبحت وهو يعيش هذا الكابوس المرعب لا هو ولا عائلته أليست قمة الظلم مايحصل…وهل سيستطيع الخروج من أزمته النفسية حسبنا الله ونعم الوكيل نسأل الله تعالى أن يفك أسره ويعود إلى أهله سالما وأن يبعث الطمأنينة إلى قلوبهم بعد كل هذه المعانات.. والله القادر على كل شيء

  • مغربي
    الأحد 1 فبراير 2015 - 23:05

    انا اخاطب الحكام والقضاة في العربية السعودية من سيتكفل بعائلة هذا الجباص الجاهل لقوانينكم تقولون ستطبق عليه الشريعة في عهد عمر ابن الخطاب رضية الله عنه صحيح قطع يطبق على السارق لكن بيت المال المسلمين يتكفل بعائلة السارق اذا دعت الضرورة ، سؤال ?هل تم تطبيق هذا الحكم في يوم من الايام على احد أفراد العائلات الحاكمة طبعا الجواب لا هل سبق لأحد ان قطع يد سعودي في لندن مثلا او باريس او الرباط او ديلهي او في اي مكان في العالم أتحدى اي قاض سعودي ان تكون لديه الإجابة بنعم أهذه هي العدالة في دولتكم التقو الله التقو الله التقو الله ، من افسد أخلاق الشعوب العربية السعوديون يذهبون للسياحة الى المغرب والى مصر وتونس وتركيا هل يذهبون لأجل الصلاة فقط لإفساد أخلاق شعوبنا هل أعدموهم حتى الموت التقو الله ياقضات السعودية تطبيق الشرريعة على العامل اليومي وظيف عندكم دخل الى بلاد الأنبياء ومكان نزول القرآن الكريم بصحة جيدة من اجل كسب قوت عياله فيستخرج منها بيد واحدة انتم تعرفون ماهي العدالة لكن لا تستطيعون تطبيقها رسول الله قال انا وكافل اليتيم كا هاتين في الجنة ،هذه هي العدالة انتم استعملم الكفالة للاستعباد

  • انس
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 22:12

    المعروف ان آلاف السعوديين يزورون المغرب…و الكل يعلم انهم ياتون للسياحة الجنسية..و حد الزاني هو الرجم..اذن لماذا لاتطبق السلطات عندنا عليهم الحد؟ لم اسمع قط ان سعوديا سجن لارتكابه الفاخشة في المغرب فاحرى ان يطبق عليه الحد…
    شيء أخر اين هم الامازيغيون الذين يتباكون و" يزعقون" في كل المواضيع ويخرصون في مواضيع كهذه…

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج