عقبات مالية تنتظر الطلبة المغاربة الراغبين في الدارسة بفرنسا

عقبات مالية تنتظر الطلبة المغاربة الراغبين في الدارسة بفرنسا
الأربعاء 4 فبراير 2015 - 07:00

تشهد صالونات التدبير بفرنسا نقاشا بشأن ضرورة الرفع من تكاليف الدراسة التي يقبل عليها الطلبة الأجانب وسط جامعات البلد، ذلك أن مركز France Stratégie، الذي يعتبر المسؤول عن التفكير الاستراتيجي في القضايا الكبرى بفرنسا، والمعتمد من قبل الرئيس فرانسوا هولاند، قام بتقديم توصيات تهم أجرأة هذه الخطوة.

وفي حال اعتمدت الحكومة الفرنسية هذا التعاطي فإن الطلبة المغاربة سيكونون من أكبر المتضررين بالنظر لكون الوجهة الأولى لهم هي جامعات فرنسا، وذلك ما تكشف عنه الأرقام المثيرة لتصدر المغاربة قائمة الطلبة الأجانب بالبلد، متبوعين بالصينيين ثم الجزائريين.

ويقترح مركز France Strategie رفع واجبات الدراسة بالـ”ماستر” بالنسبة للطلبة الأجانب، وذلك لتنتقل من 256 أورو إلى 10 آلاف أورو، على أن يضم هذا المبلغ تكاليف السكن والتدريب و”ظروفا أحسن للتعليم”، وذلك وفق خبراء المركز الذي اعتبروا أن هذا الحل كفيل برفع مستوى تنافسية الجامعات الفرنسية وهي التي تصنف ثالث وجهة دولية لاستقبال الأجانب بـ271 ألف مسجل.

وبررت المؤسسة الفرنسية اقتراحها بكون مؤسسات التعليم العالي قد بدأت تفقد جاذبيتها لصالح الجامعات الآسيوية، مشيرة إلى اندلاع منافسة قوية لجذب أفضل الطلبة على المستوى العالمي، كما اعتبرت أن المميزات التي كانت تتوفر عليها فرنسا أصبحت تفقد قيمتها مع ارتفاع الإقبال على التعليم العالي عن بعد، الذي يغني عن الانتقال نحو الجامعات.. “وحتى تكون فرنسا قادرة على البقاء في صدارة الدول التي تقدم تكوينا أكاديميا راقيا فإن هذا يتطلب تكاليف مهمة” وفق تعبير الـF.S.

الخطوة الرامية لإثقال جيوب أولياء الطلبة الأجانب الراغبين في الرحيل صوب فرنسا بغرض التكوين قوبلت بمعارضة من قبل أكاديميين فرنسيين حذروا من قدرة هذا القرار على خلق عزوف واسع، كما حصل بالعديد من التجارب العالمية.. مذكرين بتجربة السويد عندما قامت برفع تكاليف الدراسة سنة 2011 وما جلبه ذلك من تراجع لتعداد الطلبة الأجانب بنسبة 70 في المائة في ظرف سنتين، وهو ما سجل بالدنمارك وبريطانيا أيضا.

‫تعليقات الزوار

30
  • akkawi
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 07:24

    لو تم الاهتمام بجامعاتتنا كامل الاهتمام لأصبح تعليمنا في المستوى الذي يطمح إليه المواطنون المغاربة. كما أننا ستتمكن من تقليص عدد الطلبة الملتحقين بالجامعات والمعاهد الأوربية و خصوصا الفرنسية.

  • Ingenieur in Europe
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 07:56

    هل تعرفون ان جامعات فرنسا ليست منافسة عالميا بعكس انجلترا وامريكا
    او حتى ماليزيا
    يجب علينا محاربة التنويم الاستعماري اذا اردنا التقدم
    انصح الطلبة الرؤية بعيدا للتفوق. ولما لا جامعات OXFORD ,HAVARD,COMBRIDGE

  • boujmia
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 08:03

    Essalam alikoum ya khoutna fi lah

    une chose a savoir :
    les droits d'inscriptions sont calculés en fonction des impôts que les parents des étudiants français ou étranger résidents en France payent a l'état français ( impôts sur le revenu , taxe d'habitations , taxe sur les biens , TVA (taxe sur valeur ajouté) …)
    les étudiants étrangers qu'ils soient chinois ou marocains , leurs parents ne payent pas des impôts en France , (car c'est avec les impôts qu'on payent les enseignants non construits les universités en France) , et en ce temps de crise , les caisses sont vides .
    Les gens du front de gauche , les syndicats classé a gauche (Fo, cgt ,sud) demandent qu'on on augmente pas les frais d’inscriptions, pour ne pas pénaliser les étudiants pauvres,non a la selection par l'argent , les partis de droite (PS, UMP, FN , Sarkozy ,) disent qu'ils faut les augmenter
    o hanta goulou wa goulou ya khouna fi lah

  • هشام
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 09:29

    حان الوقت ان يستفيق المغاربة وينضررو الى العالم بعين غير فرنسية. فلتفعل فرنسا ما تشاء . العالم شاسع واسع والجامعات لعلك ترضى

  • ومادا عن المغرب !
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 10:31

    الجامعات الفرنسية فقدت تنافسيتها !
    في بريطانيا تكاليف الدراسة تفوق ال 14 مليون وغرم دلك فإنها مملؤة بالأجانب الى أن أغلب الجامعات لا تقبل إلا10/ 20% من طلبات الأجانب .

    المغاربة يقصدون فرنسا لأنهم "لسوء الحض" فرنكوفونيون ولان تكاليف الدراسة جيد رخيصة في فرنسا، هل يعقل أن في المغرب تكاليف الجامعة الجديدة للطب ب 12 مليون للسنة وأن في فرنسا لا تتعدى 300 يورو للسنة !

  • Anass
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 10:38

    ثيقو بيا و الله أ سيدي ما كين ما حسن من المغرب .. قراو ف بلادكم أو من بعد سيرو كملو ف دول أجنبية .. راه المغرب واخا إمكانيات قليلة و عندنا شي مشاكل .. و لكن راه لا م كنتي سبع ما دوز .. كانهدر على الجامعة .. ماشي على التعليم الثانوي .. و كفاكم من الإنتقاضات .. اللهم قطران بلادي و لا شي حاجة أخرى .. لموهيم بلادنا نتقاتلو حتى نزيدو بيها القدام .. بدل ما نشبعو فرنسا فلوس أ الدول الأخرى .. أو كانتمنا وزارة التعليم تستثمر فهاد المجال .. بدل ولادنا ما يمشيو فلوسهم ف دول أوروبا الشرقية .. إخسروها هنا .. و عاش كل غيور على هاد البلاد السعيدة .. و شكرا

  • ادبعلي
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 10:40

    الحمد الله حمل ثقيل تخلصنا منه

  • taha tricha
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 11:31

    C'est la plus choquante des infos que je pourrais un jour savoir !! Et mnt je commence à comrendre la cause pour laquelle ils vont faciliter les démarches du Visa vers l'europe Vraiment C'est une stratégie qui va changer toutes les relations entre le maroc et la France !! Bravo Pour les Charlies C’est un vraie vengeance !!

  • كريم
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 11:55

    هذا القرار سيكون بمتابة دق اخر مسمار في نعش الفرانكفونية وسيؤدي الى انفتاح المغاربة على الجامعات الانكلوسكسونية فرنسا تسير بسياستها نحو الانغلاق وهذا سيؤدي الى تراجعها سياسيا اقتصاديا وتقافيا .

  • brahim
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:15

    رب ضارة نافعة
    sa poussera peut-être nos futures étudiants à changer de destination , certes la France est mieux placer que le Maroc au niveau de l'enseignement mais loin derrière les pays anglophones, il est temps de laisser de côté la langue de molière et de passer à une langue plus universelle , l'anglais ! de croyez moi c'est la France qui sera perdante si le nombre de francophone baisse, et vous avez sûrement constaté le degré de maîtrise de nos enfants de l'anglais , et ça ne me fait que me réjouir !!

  • Elouizi
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 12:50

    le Maroc doit revoir la langue de l'enseignement en remplaçant le français par l'anglais pour donner plus de chance aux étudiants

  • hmed
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 13:21

    ni anglasaxone ni germanaphone ni francophone va developer le maroc c'est une politique de developpement nationatol qui valorise l'homme comme une richesse
    stop les illusions! jamais une langue etrangere developpe un pays

  • a k
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 14:37

    انا متفق مع رقم 2 كﻻمه على صواب ليعرف اخوان ان فرنسين وهولندين يلجؤن الى المداس وجامعات البلجيكة ﻻنها افضل

  • ملاحظ
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 15:42

    في حال ما إذا طبقت الحكومة الفرنسية توصيات هذا المركز، سيعني ذلك بداية أفول نجم الهيمنة الفرنسية في المغرب وفي إفريقيا وكذلك الشأن في بلدان عديدة أخرى. إذا كان لا بد من دفع 10 الاف يورو للدراسة فجل الطلبة الراغبين في متابعة دراستهم في الخارج سيتجهون بدون تردد نحو جامعات بريطانية وأمريكية وكندية وجامعات دول اسيوية أخرى كاليابان وكوريا الجنوبية والصين وماليزيا وغيرها.
    من مصلحة فرنسا أن لا تتجه نحو تطبيق هذه السياسة وإلا انهار ما تبقى من بنيان الفرنكفونية في العالم.

  • حسين
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 15:47

    اعتقد ان المجلس الاعلى للتعليم وهو يتدارس تعويض اللغة الفرنسية مستقبلا بالانجليزية يكون قد طرح الامر بشكل اكاديمي لما فيه خير مصلحة المغرب ، اذا لم تساهم الفراكوفنية في تسهيل الدراسات العليا لطلبتنا الباحثين ،وذلك بقبول تسجيلهم بمعاهدها العليا باقل تكلفة فما هي قيمة تواجد الفرنسية كلغة تدريس للمعارف والعلوم ببلادنا، في الوقت الذي تعتبر فيه الانجليزية هي لغة المعارف والتواصل عالميا . هناك مثل قديم يقول كل الطرق تؤدى الى روما ،ولكن هناك طريق يحبذه الجميع وهو الاتوروت رغم الاداء ، وهذا الامر يجري كذلك على اللغات ، فكل اللغات ممكن ان تكون عبارة للعلوم ولكن تبقى الانجليزية حاضرا ومستقبلا هي الاوتوروت ، اذا يجب التفكير مستقبلا في تعبيد الطريق للانجليزية في معاهدنا العليا وكلياتنا حتى تستطيع بشكل اكبر ان تستفيد من كل الطاقات والمعارف المتاحة عالميا وتحقق بذلك قفزة نوعية في مجال البحث العلمي وتطور العلوم في بلادنا.

  • عزالدين الميموني
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 16:19

    لم نعد نفضل داهب الى فرنسا بل نفضل بلدانا ولدينا ما يكفي من لاطر لتلقين افضل تعليم نحتاج فقط الى رفع ميزانية تعليم و وبناء كليات دات جودة عالية لموكبة تطور وتوفير طروف المناسب للطالب والباحت وجعل من المغرب مركز تعلمي في افريقيا كفنا من تبعية يجب ان ننطلق من دواتنا لبناء مستقبلين

  • مواطن
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 16:30

    ادا كان عدد الطلاب المغاربة بشكلون 40% من المجموع الطلبة الاجانب فأنا متأكد أن فرنسا ستخسر هؤلاء في رمشة عين ادا أقرت القرار وتبنته 10 مليون سنتيم لا يمكن أن يسددها الطالب المغربي خاصة أن هناك مصاريف أخرى وقد يصبح المجموع 13 مليون سينتم في كل عام وهدا ضرب من الخيال فنصف هدا المبلغ يتيح لك الدراسة في المغرب في مدرسة عليا خاصة لمدة 3 سنوات … أصلا المغاربة لا يشعقون مستوى فرنسي في التعلم فالتعليم في فرنسا مثله مثل المغرب تعليم فاشل أغلب المغاربة يتعلمون بشكل ذاتي من خلال الانترنت والكتب بل قيمة فرنسا تتجلى في قيمة الديبلوم المعترف به من طرف المسؤولين المغاربة لا غير فالدراسة في فرنسا هي فقط باب اخر عندما تقفل أمام المغاربة الباب في وطنهم فيذهبون هناك لاكمال مشوارهم

  • alex
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 17:40

    Juste pour information, il y a des milliers d'étudiant francais au Québec et ces étudiants payent les mêmes droits que les québecois soit le 1/3 des droits pour étrangers. L'actuel gouvernement a voulu corriger cette injustice et mettre les francais comme tous les étrangers, alors francois hollande est intervenu en personne pour garder le statu quo. Le gouvernement québecois estime la perte a un milliard de dollars de perte avec ce statut des francais. un autre canadien d'une autre province paye trois plus cher au québec qu'un francais. Si les universités françaises coûtent cher, je ne vois pas pourquoi les marocains se dirigent vers ce pays en décadence. N'oublier pas que les gens formés en france véhiculent cette mauvaise culture et cette mauvaise langue au Maroc. C'est la france qui perd et tant mieux pour le Maroc.

  • Samir canada
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 18:37

    اللغة الفرنسية اصبحت لغة التخلف فلا مجال للمقارنة بين الجامعات الفرنسية و الجامعات العالمية التي تعتمد على اللغة الانجليزية . فكل المجالات المهمة تعتمد على الانجليزية . و اتمنى ان يستفيق المغاربة من هذا السبات الاستعماري الذي لا يزال يسري في عروقنا .

  • marocain
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 18:38

    les personnes qui pensent que les gens choisissent d'étudier en France au lieu des autres pays comme l'angleterre, les usa, le canada oublient une chose très importante : le prix des études en france est très abordable voire dérisoire pour les universités (qq 600 euros par an) alors que pour les autres pays, il n'y pas photos… les grandes universités américains coutent minimum 25.000 dollars par an … Ensuite, en france il y a le facteur langue qui importe aussi. On arrive très vite à nous adapter à un système que nous avons copié ici au Maroc… Donc ne pas oublier prix, proximité et langue sont des facteurs qui jouent en faveur de la france

  • amine
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 19:13

    Etant un ancien étudiant en France et actuellement ingénieur dans une multinationale à Paris, je peux vous dire que, nous les marocains, nous sommes bcp plus intelligents que les français, ça c'est une certitude de part mon expérience. Mon humble avis, plusieurs facteurs poussent les étudiants marocains à partir à l’étranger, la 1ère d'entre elles, c'est la peur de l'avenir, deuxièmement, le manque d’opportunités, troisièmement, le niveau très faible des écoles et universités marocaines, quatrièmement, pour prétendre à un poste de responsabilité au Maroc, nos dirigeants préfèrent plus les humaines et investir massivement dans les nouvelles technologies comme des pays comme l’Inde par exemple.

  • مغربي
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 19:44

    لذلك يجب على التلاميذ او الطلبة المغاربة ان يهتموا اكثر باتقان اللغات الاخرى
    لا تنتظروا شيئا من حكومة لا تملك مراكز بها خبراء لوضع استراتيجيات بل تكتفي باستنساخها من الدول الاخرى

  • lhoussain
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 20:29

    الا يحق للطالب البسيط ان يستفيد من تعليم عالي ذو جودة وبمواصفات دولية . ولا اولادكم تسيفطوهوم لبرا اقراو اوحنا مانصلاحوا غا للانتخابات اوداكشي .

  • etudiant
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 21:59

    Les etudes en finland est totallement gratuites et puis les etudes en Allemagne sont aussi gratuites donc la France va vraiment perdre un grand nombre d'etudiant sachant que la plupart des université en France sont classé grace a des etudiants étrangers meme si les etudes universitaire sont payé par les taxes des citoyens français mais les etudiants ne sont pas beaucoup nombreux alors la plupart des université en France vont fermé parce que il y'a pas assez de nombre des etudiant pour enseigner " France est dans la merde "

  • Empfehlen
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:23

    أنا مقبل في الأيام القليلة الماضية على الذهاب إلى ألمانيا لإكمال دراستي.لقد كنت محتارا بين فرنسا وألمانيا كوجهة أكمل فيها دراستي ولكن في الأخير قررت الذهاب إلئ ألمانيا لعدة أسباب ولكن أقسم بالله العلي العظيم لو أنني وجدت التعليم المناسب و إحساسي بالراحة لما فكرت في الهجرة راه قتلونا بالوعود الكاذبة واستحمار الشعب ومكاينش لي مديها في الشباب ععععار وااله إلى عار

  • katyy
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 22:40

    Où est le problème ?c'est pas la fin du monde !y' a pas que la france 😉

  • rachid ben larbi
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:01

    ف لنعد للتعليم الاصل وتكوين علماء ورعين تقاة عوض اطر عديمة الضمير والمسؤولية

  • mouchrik
    الأربعاء 4 فبراير 2015 - 23:32

    France will loose???
    Lose what since is only 256 euro a year…
    France has the right to charge descent rates for her colleges specially to foreigners like Moroccans , chineses….
    Education is not free for foreigners anywhere is the world.
    10000 still cheap compares to the rates in other contries.
    probely royal air maroc will loos we more money than France for not able to take the students back and for twice a year at rate definitely more than 256.00 euros…

  • ghazi Taib
    الخميس 5 فبراير 2015 - 09:32

    ايها الطلبة المغاربة الراغبين في الدارسة بفرنسا,لمادا تريدون كلكم الدراسة في فرنسا.ابحتوا عن جامعاة معروفة في دول اخرى.وتعلموا من فضلكم اللغة الانجليزية والالمانية,الخ.
    وشكرا

  • أمير سقراطيس
    الخميس 19 فبراير 2015 - 12:07

    منذ الاستقلال و نحن نطبق النظام الفرنسى في التعليم، النتيجة: المغرب يحتل مرتبة جد متأخرة بين دول الشرق الأ وسط وشمال افريقيا (MENA) مثله مثل اخوانه الفرانكوفونيين٠ الم يحن الوقت لكي نعي الامرونعود للغتنا وهويتنا، كل الدول المتقدمة تقدمت بلغتها . علينا الاهتمام كذلك باللغة الانجليزية بذل اللغة الفرنسية ، حتى يتسنىى لنا اللحاق بركب من صبقوننا في هذا الطريق، أولئك الذين احترموا الهوية اولا ثم سلكوا الطريق الصحيح لللتقدم (اليبان، كوريا، الصين … ). ان افضل ما تقدمه لنا فرنسا، هو ان تغلق جامعاتها عنا، علنا نتخلص اخيرا من استعمارها الثقافي ومن لوبياتها المتخلخلة في مجتمعنا.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس