سفير المغرب بالسعودية: "نقوم بواجبنا"

سفير المغرب بالسعودية: "نقوم بواجبنا"
الخميس 5 فبراير 2015 - 16:00

أكد سفير المغرب بالمملكة العربية السعودية، عبد السلام بركة، أن “خدمة المواطن بالنسبة له تعادل خدمة الوطن، وأن أداء الواجب يتطلب احترام قوانين ومؤسسات بلد الاعتماد”، في إشارة إلى بلد الحرمين.

وقال بركة لهسبريس إن “القيام بالواجب لا يتطلب جزاء ولا شكورا”، مبرزا أن “القيام بالواجب لفائدة المواطن لا يعني معالجة الموضوع على صفحات الصحافة، وإن كانت موقرة، ولا يعني التشهير أيضا”.

وجاء تأكيد السفير المغربي بالرياض الذي بعثه إلى هسبريس، ردا على إدراجه ضمن ركن “النازلين” الذي تنشره الجريدة كل أسبوع، في سياق تعاطي السفارة مع قضية المهاجر المغربي المعتقل بأحد سجون جدة، منذ أكثر من سنة ونصف بتهمة السرقة، حيث ينتظر حكما ببتر اليد.

‫تعليقات الزوار

24
  • sahih
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:12

    Les plus grand voleurs se sont les Oumaras de Arabie Saoudite et sans aucun jugement

    Ne touche pas a nos Omaras

  • حكم ظالم
    الخميس 5 فبراير 2015 - 16:27

    ما ذا يمكن ان ننتظر من دعاة شرب بول البعير
    وحرمان النساء من سياقة السفر مع الاحتفاض بركوب الدابة .
    حكم ظالم ودعاة فتنة بدون منازع

  • المهدي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 17:07

    أداء الواجب يتطلب احترام قوانين ومؤسسات بلد الاعتماد : اي إذا صدر الحكم ببتر يد الجباص فالله غالب هذا قانون بلد الاعتماد وما علينا طبعا سوى احترامه ، والواقع ان لا احد مهما بلغت درجته يستطيع القفز على قانون اي بلد ذي سيادة ، لكن المفروض ان تكون هناك معاملة بالمثل وإلا لماذا يغادر الفجرة الخليجيون المغرب بعد فضائحهم ولا يطبق عليهم قانون البلد في حين تقذف شريكاتهن في السجون ؟

  • عزيز
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:14

    السفراء يعجبوك غا فحظور وتنظيم الحفلات وجمع الاموال فقط المغربي لا يساوي شيء لا في بلده ولا في المهجر شنو درتو فالقضية تاع المغربي لي غايبترو يدو فالسعوديه ولا كتعجبونا غير فالهضرة ولكدوب

  • Bentahar de France
    الخميس 5 فبراير 2015 - 18:30

    La Charia3 n'est-elle appliquee que sur des faibles?
    A supposer qu'il aurait vole ce porte feuille qui appartient a un ouvrier asiatique plus pauvre encore que lieu d' ailleurs,qui ne doit contenir que quelques billets de misere ,on lui couperait la main pour une petite misere?
    Tout le monde est au courant de scandales que certaines personnes notables du pays qui seraient impliquees dans des cas de corruption par milliards de dollars dans des affaires de contrats …….avec un pays europeen,c'est de l'argent vole au peuple non?
    Pourquoi donc forcer la main avec menace de represailles envers ce pays europeen si l'affaire de ces contrats n'est pas immediatement classee ?
    Pourquoi donc vouloir appliquer la Charia3a sur ce pauvre ouvrier marocain et epargner les autres ….. connus de tous les seoudiens.?
    Si on coupe la main au pauvre ouvrier marocain ,nous ferons un scandale en Europe pour denoncer cet acte qui se pratique sur des faibles et qui epargne les bandits de notables…..

  • abbati
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:02

    خدمة المواطن بالنسبة له تعادل خدمة الوطن، سيدي السفير رآه المواطن هو الوطن

  • حسن مغربي من السعودية
    الخميس 5 فبراير 2015 - 19:26

    السفارة المغربية في الرياض كأنك عندك جلسلة في محكمة وليس لغرض قضاء مصلحة تخصك كدالك اكثرية الموظفين يتكلمون بالفرنسية وكأنهم في بزرات كدلك المكاتب في في لا كاب بناية السفارة تدخل من الباب وتكركب الى عمق لا كاب

  • شكير
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:42

    المغاربة يتمتعون بأخلاق عالية و قيم متقدمة مما جعلني أشك في بعض التعاليق لأناس ليسوا مغاربة و قصدهم خلق المشاكل مع المملكة العربية السعودية الشقيقةّ. أما بالنسبة للمتهم، فمن المعلوم و كسائر عدة حالات مماثلة في العالم، هو طلب العفو و الاستعطاف للمواطن المغربي المتهم بالسرقة و ذلك من السلطات السعودية الشقيقة ولماذا لا مباشرة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز نصره الله و أيده.

  • غيور
    الخميس 5 فبراير 2015 - 20:47

    نحن مع احترام الشريعة الاسلامية لاكن يجب علينا اننطبق فيهم شرع الله في ما يفعلون في بلادنا

  • بابا سنفور الغاضب
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:13

    اسي السفير دير خدمتك راك موظف عند الشعب المغربي هذاك الانسان راه مواطن مغربي غتقطع يديه وانا عارف اشكيسواو ادوك الناس غير ف هاد الصيف عودليا واحد الشيفور من ورزازات اش واقع ليه مع واحد ولد شخص ف الامن الامارتي دير خدمت اسي السفير اولا حيد بلاك

  • ﻣﻐﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ السعودية
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:28

    ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﺍﻧﺎ ﻓﺠﺪﺓ و ﻫﻨا ﺍﻟﻘﻨﺼﻠﻴﺔ ﻛﻴﺘﻌﺎﻣﻠﻮﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺎﺩﺏ و ﺍﻟﺎﺣﺘﺮﺍﻡ و ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻧﺎﺉﺏ القنصل

  • Bent agadir
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:35

    ان شاء الله ما غادي افكها غير ملكنا اما المغرب متعول فيه لا علا سفير ولا وزير كولشي كيشوف غير راسو واشنو غاياكول اما الشعب ليه الله و الملك

  • مغترب
    الخميس 5 فبراير 2015 - 21:55

    انا مقيم ب السعودية منذ 2005و اعرف كيف تتعامل السفارة مع رعاية والوطن بدءا من الاحوال المدنية الى البحث في الخلافات مع الكفيل . بمجرد ان تدخلها لا بد لك من الحصول على بطاقة اجبارية طبعا لها رسوم جبائية وان اردت تصحيحا للا مضاء او عقد الا زدياد فالرسوم تساوي 50 درهم للوتيقة الواحدة وان لا قدر الله كان لك خلاف مع الكفيل فمن الافضل الا تدهب اصلا لانه مضيعة للوقت فقط وتفاديا للمزيد من التعقيدات اما المعضلة الكبرى ان اردت ان تجدد جواز سفرك انصحك ان تسافر الى المغرب قبل ان ينتهي وجدده هناك والدي يحز في النفس هم المغاربة المتواجدون خارج كل من مدينتي جدة والرياض لانهم يدفعون الثمن اكبر من وقتهم وجيوبهم ……اللهم ان هاذا منكر . شكرا لهسبريس لأنكم تطرقتم لقضية المسجون في جدة و المحكوم عليه بقطع اليد فلولاإلتفاتتكم هاته لما هتم به أحد الا خالقه ….ندعو الله له بالفرج السريع حتي تطمئن عليه امه والمغاربة كلهم معها انه والوحيد القادر على ذالك .

  • عبد المجيد مقيم
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:11

    لقد تعالت الاصوات حول قضية المغربي المحكوم ببتر يده بالديار وكترث الانتقادات منهى لسعادة السفير او القائمين على الشأن العام فيما يخص الجالية المغربية بالسعودية دون البحت والاطلاع التام بحيتيات القضية وحسب معلومات مؤكدة فان المحكوم عليه قد اعترف بجنحته بعدما تم عرض الكاميرا التي ضبطته وهو ينتشل محفضة الاسيوي عند حائط الكعبة اقول لبعض الاخوة الدين يصطادون في الماء العكر انني كمقيم لمدة تزيد عن العشرون سنة لم اتعرض لاي اسائة او ضلم بل العكس عندما يعرفون انك مغربي يحترمونك ويقدمون لك كل التقدير والعون ادا لزم الامر اما بخصوص السفير الجديد فانا لا اعرفه ولكن ما لمسناه انه احدث عدة تغييرات في شؤون الادارة ومنها الصرامة والجدية في خدمة مصالح المغاربة وقضاياهم وهو ما لمسناه من معاملة الموضفين بالقنصلية من الاهمية وحسن المعاملة والسرعة في خدمة المواطنين الشيء الدي كنا نعاني منه من قبل فكفى من الاسائة سىواء لاناس هدا البلد او لممثل قائد امتنا سدد الله خطاه ولكن مااود ان اقوله ان المملكة تحكم بشرع الله وانما ارفع التماسي ورجائي كمواطن مغربي الى خادم الحرمين الشريفين بالشفاعة رأفة بوالدته واسرته

  • مصطفي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:49

    ككل مواطن مغربي، كل من موقعه داخل أو خارج الوطن، أطلب و اتوسل من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز نصره الله و حفظه، العفو على المواطن المغربي المقيم بالمملكة العربية السعودية الشقيقة و المتهم بالسرقة.
    عاشت المملكتين المملكة العربية السعودية الشقيقة و المملكة المغربية.

  • الورزازي
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:58

    والله العظيم اصبحنا اضحوكت العالم في كلي شب والشوهةليس من المواطنين بال من الساسين ديلنا همهم الوحيد مشاريعهم

  • citoyen marocain
    الخميس 5 فبراير 2015 - 22:59

    Le rôle d’un ambassadeur et de ces services est de présenter son pays pour défendre les intérêts de son pays et de ces citoyens, malheureusement la preuve ans que ce pauvre est prisonnier sans que sa famille soit au courant, le remerciement aux journaux qu’ils ont ce levé et relaie cette affaire devant le pouvoir public merci encore pour la conscience professionnel

  • Bentahar de France
    الخميس 5 فبراير 2015 - 23:11

    Si l'ouvrier marocain est ampute de sa main pour "vol" de pacotilles d un ouvrier asiatique aussi pauvre que le marocain ,un vol absurde qu'il n'aurait jamais commis d'ailleurs ,nous inviterons les associations des droits de l'homme et les les maghrebins de France pour manifester avec nous devant l'ambassade d'Arabie des Al Saoud a Paris avec des pancartes denoncant cet acte criminel et inhumain et denoncer surtout les Emirs qui sont impliques dans des pots de vin par milliards de dolars dans des contrats d'achat a d'armement avec un pays europeen concernant l'achat d'avions etc,un argent vole au pauvre peuple seoudien d'en bas,ecrase et soumis…
    Couper les mains des pauvres gens et epargner certains celle des Emirs voleurs de milliards de dollars argent vole au peuple seoudien?

  • hassan
    الخميس 5 فبراير 2015 - 23:57

    المشكلة آتية من بعض المتملقين والفاسدين من الجالية المغربية الذين يدافعون عن الفساد الإداري ببعض السفارات والفنصليات المغربية يالسعودية وهذا ما لمسناه من خلال الشكايات التي تتقاطر على الجهات الحكومية المسؤولة بالمغرب والصحافة لأن الفساد الإداري له حماته ولوبيات تدافع عنه سواء في الداخل أو الخارج . إن الفساد الإداري الذي تكلمت عنه موروث عند بعضهم ومفروض على البعض الآخر وبالنسبة لهم مواكبة المهاجر أو المهاجرة أما الشرطة والقضاء السعودي وزيارة السجون وحماية الحقوق ومآزرة المريض المحتاج وترحيل الأموات كل هذه الأشياء بالنسبة لهم خطوط حمراء

  • i'm Sorry
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:38

    اللهم كن لسلمان بن عبد العزيز آل سعود معينا ونصيرا وأعنه وانصره على أعدائه وأعداء الحجاز, اللهم أقر عينه بأخيه الراحل فيصل بن عبد العزيز آل سعود . اللهم انصره ، واجعل خطاه مباركة اينما حل وأينما ارتحل اللهم أعزه و انصره و أطل في عمره و ألبسه ثوب الصحة و العافية . اللهم إحفظ بلدنا المغرب من الفتن ما ظهر منها و ما بطن، اللهم من أراد السوء ببلدنا وملكنا محمد السادس ''نصره الله '' فاجعل تدبيره في تدميره ، و كيده في نحره ، و غيظه في صدره ، و اشغله في أمره، وأدر عليه دائرة السوء عليه، اللهم أِدم علينا نعمة الأمن والإستقرار, واحفظ لنا وطننا من الشرور وأحطه بسياج الأمان، آمين .
    صدقوا أولا تصدقوا
    إنتهى .

  • Knight_mr
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والصلاة والسلام علي حبيبنا وسيدنا محمد
    وعلى اله واصحابه ومن تابعهم باحسان الى
    يوم الدين
    اتمنى ان تصل هده الرسالة الى سيدى ومولاى امير المؤمنين حامى الملة ودين.

    نعم انا مقيم بالعربية السعودية مند سنة 1997 ميلادي 1418 هجري. ولم يتخلل اى متابعة او قضية امنية ولله الحمد

    لكن كل ما يبدو لك هنا في العربية السعودية
    مجرد عنواين ودعايات وسطور على جرائد فقط لا غير السعودية للسعودين. اى الاجانب لا صوت لهم لا حقوق ولا مساوات. واذا قدر الله وعندك معاملات فى دوائر وجهات حكومية فلا. يسمعك احد فقط تصريف بشهور وسنوات حتى تمل وتضجر ومضيعة الوقت والمال
    فمن تجربتى الشخصية بكونى عشت ما يفوق على 20 سنة وعانيت ما عانيت. ولا زلت اعانى. من جراء الظلم وتعسف
    ولا حياة لمن تنادى
    مسالة من غير الله مدلة

    كنت اشتغل سائق سيارة اجرة منتهى بتمليك
    لمدة خمسة سنوات فسحبت منى بعد سنتين
    و3. سنوات وانا اتسحب واتمرمط فى محاكم مكتب العمل الى المحكمة الكبرى بالرياض وفى الاخر هضم حقى مشروع بدون وجه حق
    والتانية عند اعطى خادم الحرمين الملك عبدالله يرحمه الله مكرمة

  • عبد السلام بركة
    السبت 7 فبراير 2015 - 00:25

    إتقوا الله في مصير المواطن محمد أدبروش. فمن أراد أن يهاجم السفير أو الإدارة المغربية فاليفعل وله ذالك، لكن بالله عليكم دون استغلال مأساة مواطن محكوم عليه ولا زال يطمح في العفو بدعم من مصالح وزارة الخارجية المغربية ومجهوداتها لدى الجهات الرسمية لبلد شقيق. القنصلية العامة بجدة بدعم من السفارة تقوم بواجبها. أم يعتقد أحدا أنه أكثر وطنية من أخيه المغربي وإن كان موظفا لدى الإدارة المغربية؟ فهل أنتم منتهون عن إحتقار إخوانكم الإداريين في الداخل والخارج، المتفانين في خدمتكم بقدر المستطاع؟ قضية المواطن محمد أدبروش محط إهتمام مسؤول ولا حاجة لها في التشهير والتشويه لغاية في نفس يعقوب. "فاذا ابتليتم فاستتروا"

  • مغترب
    الأربعاء 11 فبراير 2015 - 04:10

    السلام عليكم
    يا سيد السفير المرجو التكلم عن المقيمين اللدين يبغون يجيبون أسرهم زيارات أو إستقدام .
    ليه يمنع السائق الخاص من جلب عائلته هل هوا مو إنسان هل هوا ما له زوجه هل هوا مو يحس طيب شوفو لنا حل مدام العلاقات كويسه بين المملكتين ليه يخلونا كدا بعيدين عن عوايلنا حراااااااااااااااام والله حرااااااااااااااااااااااااااام المرجو تسهيل أمرنا في الإستقدام أو الزيارات دون الإرتباااااااااااااااااااط بالمهنة

    نرجوووووو النشر

  • مواطنه مقهورة
    السبت 14 فبراير 2015 - 10:18

    السلام عليكم اش من داير الواجب انا كنجي للسفارة فالرياض كيتعاملو معايا بحال السعليه وسيري وطبعي ومنعرف المهم مايقادوش لي الاوراق والسلام يعني تعامل لايرقى بالمستوى المطلوب ولا حالة السفاره كنحشمو قدامو ازواجنا كاع السفارات نقيه ومرتبه ع د المغرب طايح عليها البق الله يستر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة