تصريحات عنصرية ضد المغاربة تثير جدلا بالبرلمان البلجيكي

تصريحات عنصرية ضد المغاربة تثير جدلا بالبرلمان البلجيكي
الجمعة 6 فبراير 2015 - 08:00

دفعت التصريحات “العنصرية” لوزير الهجرة البلجيكي، ثيو فرانكين، في حق المهاجرين المغاربة، النائب البلجيكي ذا الأصول المغربية، أحمد لعوج، إلى الرد بقوة حيث أكد أنها تصريحات “عنصرية ومهينة للمغاربة”، وذلك خلال الجلسة الأخيرة للبرلمان البلجيكي.

وكان الوزير البلجيكي قد كتب مقالا في صفحته الرسمية على فايسبوك، قال فيه إنه “يتفهم القيمة المضافة التي يمثلها المهاجرون ذوي الأصول اليهودية أو الصينية بالنسبة للاقتصاد البلجيكي، لكن لا أجد أي قيمة مضافة يقدمها ذوو الأصول المغربية أو جزائرية”.

مقال وزير الهجرة البلجيكي أثار غضب عدد من المهاجرين المغاربة المقيمين في بلجيكا، كما أثار استياء البرلماني المنتمي للحزب الاشتراكي البلجيكي، أحمد لعوج، الذي حرص على التذكير بدور الجنود المغاربة في تخليص بلجيكا من القوات الألمانية النازية”.

واعتبر لعوج أن ما كتبه الوزير البلجيكي يحرض على العنصرية، “لأنه عندما نبدأ في تصنيف المواطنين حسب أصولهم، وحسب القيمة المضافة التي يقدموها لبلجيكا، فنحن هنا أمام أفكار عنصرية”، وفق تعبيره.

وسجل النائب المغربي الدور التاريخي للمغاربة في مساعدة بلجيكا وفرنسا على التخلص من القوات الألمانية النازية، خلال الحرب العالمية الثانية، ففي ماي 1940 عندما كان الجيش الفرنسي يحاول إيقاف زحف القوات الألمانية، كان الجنود المغاربة والجزائريون أول من قام بهذه المهمة، ومات منهم أكثر من 200 جندي.

وتابع لعوج بأن أكثر من ألفي جندي مغربي لقوا مصرعهم خلال هذه الحرب، من أجل استقلال بلجيكا، وتخليصها من الزحف الألماني”، قبل أن يردف بالقول “ألا يمكن أن نسمي هذا الأمر قيمة مضافة” يتساءل النائب البلجيكي.

وواصل لعوج دفاعه عن المهاجرين المغاربة بتذكير الوزير البلجيكي بأن المئات من المغاربة ماتوا في مناجم الفحم، عندما كانت بلجيكا تحتاج إلى اليد العاملة، بعد أن أصيبوا بأمراض الرئة والسرطان بسبب عملهم في مناجم الفحم وفي ظروف صعبة”.

ولم يفت النائب البرلماني أن يؤكد أمام الوزير البلجيكي، المعروف عنه مواقفه المثيرة في حق المهاجرين القادمين من إفريقيا، قائلا “أنا بلجيكي، وفخور بأن أكون ابن مهاجر مغربي”.

‫تعليقات الزوار

44
  • lالبرنوصي
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 08:24

    الله يعطيك الصحة .هذا هو الرد المقنع الذي سيترك كل من يعادي المهاجرين الذين سبق لأبائهم أن أسدوا خدمات جليلة لبلجيكا حتى تقدمت.

  • Badr
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 08:30

    Moi qui est en Europe depuis quelques années, si on a le courage de réfléchir 5 minutes objectivement, sans arrière pensée… On finira par conclure : Il ne dit pas n'importe quoi, et qu'il y a une part de vérité de l'affaire. En même temps c'est pas de la faute du ministre si la réalité est ainsi. Il ne fait que la constater. Mais 3aribane comme nous sommes, on a admet jamais les critiques, et on met tous sur le compte du racisime, de l'amalgame… etc

  • abdou
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 08:33

    Normalement ce ministre doit être poursuivit en justice pour des propos antisémitisme et offensantes envers une minorité laborieuse participative au développement de ce petit pays d'une manière ou d'une autre

  • nek
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 08:34

    الذي حرص على التذكير بدور الجنود المغاربة في تخليص بلجيكا من القوات الألمانية النازية

    il faut savoir répondre inteligeament aux provocations, Oui les soldas marocains ont participé à la libération de la belgique … U men ba3d … ze3ma c'était un choix … ou c'est des gens qui se sont retrouvés là juste sans le choisir … en plus le ministe belge parlait de la situation actuelle pas historique … wa fiqo

    جدودنا كانو صحاح
    Hoba Hoba Spirit

  • jafar
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 08:40

    نحن مستعدون لندعكم و شأنكم ،لكن تحت اتفاق رسمي ، فلتدعونا و شأننا و دعو اسماكنا و فوسفاطنا و غازنا ووووو كل من لذيه هذه الافكار فهو محدود العقلية ..

  • Ahmed
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 09:21

    Que l’on soit critiqué par des américains, des anglais, des allemands, voir des nippons et même par des chinois, je comprends mais par des bouffeurs de frites, …
    C 1 TRUC mais vraiment NANANTE fois inconcevable et effarant

  • TAHA
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 09:39

    Celui-là parle de 1940?!!
    Mais qu'est ce qu'il espère d'eux. Qu'ils nourrissent les petits fils des petits fils de ceux qui ont aidé la Belgique et la France en 1945!!!
    Mais arrêtez..Ce ministre parle de cette génération là et non pas du passé.

  • Hicham UK
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 09:43

    و ما هي القيمة المضافة التي قدمتها بلجيكا و اروبا بصفة عامة للمغاربيين بشكل عام سوى التهميش و الجحود مع الزج بالاغلبية الساحقة منهم في حرف و مهن في اسفل السلم الاجتماعي و تكريس الشعور بالدونية بشتى اشكال العنصرية الفردية و المؤسسية و في القاموس اللغوي اليومي كما في الصور النمطية بالاعلام الممول و الموجه شغلها الشاغل تشتيت تركيز المواطن الاوربي بشكل عام عن مشاكله اليومية من بطالة و امن و صحة و سكن و مديونية للابناك و غيرها وجعل المهاجرين الشماعة التي تعلق عليها كل هذه المشاكل.

  • jalal
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 10:07

    ca veut dire , rentrez chez vous , voila on a bien compris.

  • ninou
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 10:13

    نسبة كبيرة من المغاربة في بلجيكا يحصلون على مساعدات من الحكومة، مثل chomage , cps .

  • Mounia
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 10:13

    وطيحتو الذل علينا تقول ماعندنا بلاد ايلمناا كنا خدمنا بلادنا وكن هدوك نكارين الخير هما ليبغيو يعيشو عندنا وبلادنا حسن من بلادههم بملايين الدرجات صفتنا ليهم شباب نقيين ولاو كيجيو متطرفين . بعد اغلب المغاربة لكيمشو لداعش والقاعدة ترباوو في هدك اوروبا . الله يرييبها عليهم وعطيونا غي التساع

  • HLIMA
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 10:30

    Ces déclarations dates du 21 NOVEMBRE 2011, et personne n'a relevé ces idioties en ce moment là.Hespress est un peu en retard et personnellement je ne vois pas la plus-value de cet article.voici la déclaration
    :
    je peux me figurer quelque chose concernant la valeur ajoutée des diasporas juive, chinoise et indienne mais moins concernant la (diaspora) marocaine, congolaise ou algérienne. Ou est-ce trop brûlant ?".
    le 21 novembre 2011, alors qu’il était simple député du N-VA (l’Alliance néo-flamande du parti nationaliste flamand)
    je me demande pourquoi le retour sur un article pareil

  • لهلالي عبد الحفيظ
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 10:31

    باسم المغاربة -ان سمحوا بذلك- أشكر المواطن الفذ النائب احمد لعوج على رده الشجاع الذي يثبت بما لايدع مجالا للشك ان فضل المغاربة المهاجرين الى بلجيكا واوروبا عموما لم يكن من أجل الاستيطان او العمل ن بل من أجل انقاذ بلجيكا واوروبا من غطرسة النازية التي لاتزال اوجاعها تؤلمهم في كل مناسبة يخلدون فيها احداث الحرب العظمى الأولى وكذلك الثانية وان كانت ثالثة فلن يبخل عليهم المغاربة بتطوعهم كما قاموا بذلك في سيناء والجولان وفي الكونغو وفي لبوسنة وفي الصومال ومن خلال المستشفى العسكري المتنقل اليوم بالحدود الأردنية السورية لعلاج ضحايا سوريا الجريحة …

  • abdeslam
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 10:38

    Oui la France et la Belgique ne sont pas reconnaissantes de ce que les nord africains ont fait pendant la seconde guerre , ils parlent même pas a leurs enfants , mais ils veulent intégrer a nos enfants la shoah ce mot hebreu signifiant catastrophe comme ceux de daech qui ont intégrer à ces imbéciles qui ne connaissent rien sur l'islam si tu meurs tu vas aller au Paradis mais viens voir en France ils ont auditionné un petit de huit la raison il ne veut pas faire une minute de silence pour charlie hebdo voici le pays des doits plus tôt le pays deux poids deux mesures mais pas des droits d'homme

  • علال
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 10:45

    المغرب ساعد أمريكا وحرر بلجيكا و فرنسا !!!
    وما رأيته ساعد نفسه في تحرير أراضيه المشتتة ،هناك تناقض في التصريحات و تزوير للحقائق لا غير .
    حررواا اراضيكم و صونوا عرضكم قبل ان تحرروا ارض الغير

  • hassan el maghribi
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 10:47

    أجدادنا كانوا مجبرين غير مخييرين للمشاركة في الحرب على ألمانيا ، الحقيقة المغاربة لم يندمجوا و لن يندمجوا في الحياة البلجيكية…
    لن يضيفوا أي إضافة لهذا البلد بل هم عبئ ثقيل على خزانة الدولة ، المغاربة ليسوا منتجين بل مستهلكين ، يتقنون ملئ إسثمارات طلب ا لمساعدات الإجتماعية.

  • الفنان
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 10:52

    كمهاجر مغربي حديث العهد ببلجيكا اقول ان فرانكن جاء خصيصا لتطهير الدولة من العرب خصوصا المغاربة والجزائريين حقيقة ان هناك نسبة قليلة منا لاتشرف مغربنا ولا جارتنا الشرقية بافعالهم الدنيئة وهو مايخلف انطباعا سيئا للمجتمع البلجيكي اضيف ان الاعلام بدوره لايظهر سوى مساوئ المهاجرين واخيرا اقول الخارجية الجزائرية والمغربية عوض مهاجمة بعضهم البعض بالشتائم ضعوا اليد في اليد من اجل تغيير نظر المجتمع الغربي تجاهنا وكونوا على يقين لو اتحدتم لضرب لنا الحساب الف مرة من طرف هاته الشردمة امثال النازي فرانكن….

  • محمد فرنسا
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 11:11

    نعم يجب ا ن نكون على علم أن هنا ك حملة لتهميش العر ب والمسلمين في او روبا وب عض اﻻ حزاب يغتنمو ن الف رسة لجلب ال عنصر ين منهم

  • marocain1
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 11:13

    هدا الوزير يفهم القيمة المضافة للمهاجرين اليهود لان لهم المال. الصينين لان لهم كذالك المال اما المغاربة والجزايءرين فلا شيء سبحان الله.فلمادا لم تطلب دويلتك المجهرية بلجكا جنودا من الصين او من اليهود لتدافع عن اجدادك ايام النازية. سياتي يوم ستصبحون انتم المهاجرين والتاريخ سيحاكمكم…..

  • فخور!!!
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 11:13

    أني كوني مغربي بسيط أقول لكل من هو مغربي
    أني فخور جداً بهذا السياسي البلجيكي من
    أصول مغربية على عمله السياسي الممتاز في
    الدفاع على المغاربة وكل من هو من دول شمال
    أفريقيا , نقول له شكرًا بزاف والله يغلبك على
    العنصرين أمين يا رب العالمين.

  • samiloukka
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 12:00

    اعطيه من حيث لا يحتسب ,,,اعتذار او الاستقالة

  • basraoui
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 12:24

    معظم المغاربة الذين يعيشون في بلجيكا يأكلو ن من مكتب الرعاية الاجتماعية. أنهم يعملون بشكل غير قانوني ، والحصول على الطب المجاني و الدواء مجانا … بالطبع هذا الوزيرله الحق …..ماذا لو كنا مكانه??هل سنقول مرحبا !!!!!!

  • خالد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 12:30

    أنصح كل مغربي مقيم ببلجيكا بصفة غير شرعية إتخاذ الحيطة والحذر لأن هناك قانون بدأ تطبيقه منذ شهور وهو أن كل مهاجر سري يقوم بأدنى عملية سرقة أو تخريب أو إعتداء٠٠يرحل فوريا نحو بلده الأصلي،أما المحاكمات القضائية وإستجواب الشرطة وأحكام السحن فهم معفيون منها تماما، وقد تم إلقاء القبض على أكثر من خمسمائة مهاجر سري في شهر يناير وأودعو في مركز للحجز في إنتظار ترحيلهم وقد تم الترحيل بالفعل في ظرف هذا الأسبوع أكثر من سبعين شخصا نحو بلدانهم الأصلية

  • mohamed
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 13:53

    pour le Numero 15 le petit a 8 ans , il ne sait même pas la signification du mot terrorisme

  • مغربي حر
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 14:55

    المصيبة هو أن المواطن المغربي و الجزائري و الأفريقي و العربي و المسلم بشكل عام ليس مكرما لا في أوروبا ولا في بلده ، إنه بين نارين ، وهذا بالضبط ما يولد الارهاب ، عندما يحس الانسان أنه غير مرغوب فيه ولا وطن ، عندها فقط يبدأ الشباب في التفكير في الانتقام من الظالمين بأي طريقة …حلمي أن يتحد المظلومين يوما ما مهما كانت جنسيتهم و مهما كان لونهم ومهما كان دينهم و يقرروا كرجل واحد أن يواجهوا الظالمين و يسترجعوا كرامتهم و حقوقهم ، عندها فقط سيعرف هذا العنصري الحقير أن أوروپا بدون أفريقيا و الشرق الأوسط ستموت ببطء ….وأتحداهم أن يقطعوا كل العلاقات مع الشرق الأوسط و أفريقيا والصين كذلك ، لماذا يجامل هذا المنافق الصين ، ألم يكونوا ألذ أعداء الصين في الأمس القريب ؟أم أن الصين اليوم أصبحت قوية و أصبح هذا الجبان يضرب لها ألف حساب …إن كان الرخاء والسلام يعم أوروپا اليوم ، فلا أحد يضمن لك أيها الجبان أن هذا الحال سيستمر ، هل نسيت البارحة حينما جاء أجدادنا لنجدتك والموت في سبيل تحرير أرضك ، كما وأفنوا حياتهم في بناء بلادك المدمرة ، كم أنت أناني وعنصري ، لكن الأيام بيننا ، يوم لك ويوم عليك…صه

  • عبدو
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:28

    الأغلبية تعيش بالإعانات العائلية لاأقل ولا اكثر القليل من يشتغل في بلجيكا المساهمة في المجتمع هو النمو الديموغرافي الذي يعجز عنه الأوروبيون عن توفيره وبالتالي يتكفل المهاجر بتحقيق ذلك التوازن في المجتمع هذا كل شيء

  • mohamed
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:30

    للأسف , الفشل أصبح صديق هذا الجيل من المهاجرين فقلت من ينجح . فالسلاح العلمي أو الحرفي هو طوق النجاح .

  • MRE
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:49

    مغاربة المهجر يعانون عنصرية محدودة من قبل بعض العنصريين …لكن هزيمتهم …اننا نعيش في دول ديموقراطية ، بدساتير واضحة وديموقراطية … ، و فصل حقيقي للسلط …وأكثر من ذلك قضاء قضاء قضاء مستقل ينصف …الكارثة وهي عندما يعاني مغاربة المهجر في بلدهم ، ومع بعض مفسديه الموجودين في المحاكم ، والذين يتوسطون في الملفات، لسلب حقوق وممتلكات مغاربة مهجر!!! بطرق ملتوية وفنية وأكاذيب وشهادات الزور!!!…ولا أحد يقول كفى…!!!والمفسدين مستمرين في تعنتهم ، وأنتقامهم…. !!!لاخوف على مغاربة مهجر ، ان هم نظموا أنفسهم …سيهزمون عنصرية الفئة القليلة في أوربا الديموقراطية ذات دساتير حقيقية والمؤمنين بحقوق الانسان كما هو متعارف عليها كونيا…

  • Dr RITA
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 15:56

    salut,
    je suis en belgique depuis 2007. j'ai constaté que 70% des marocains ( en flandre, bruxelles et wallonie ) vient de CPAS, des allocations du chomage, les allocations familiales ). Rares sont les marocains qui trqvqillement et qui payent les impots. moi, personnellement, j''avais créer une société en wallonie et j ai payé mes impots. Mais, jusqu''à mnt, je ne peux pas acheter une maison au Maroc, ni faire un investissement. Alors que la plupart de marocains avec l'aide sociale et les allocations de chomages ont constuits des villa au Maroc. sachez que là où il y a les malhonnetes, il y a également de personnes honnetes, mais elles sont rares, comme moi.

  • إلى Basraoui رقم 23
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:53

    يا أخ لا أحد يعطي بالمجان المساعدات في التطبيب و الشوماج و غير ذلك … لأن ذلك حق من حقوق الشعب و يجب أن تعلم بأن أولائك المغاربة أغلبيتهم مجنسين و يدفعون الضرائب و التأمينات مثل سائر المواطنين فهم أيضا لهم الحق في الحصول على الشوماج و المساعدات الطبية و غيرها كباقي المواطنين ! فلماذا لا تعطون لأنفسكم قيمة و تعتقدون أن الآخرين يدفعون لكم الصدقات و أنكم لا شيء و يجب أن تذهبوا لحالكم ؟! فما هذا التفكير العقيم ؟ ألا تشعرون بالإهانة و العنصرية ؟ لا حول و لا قوة إلا بالله !

  • lahbib
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 16:55

    salam aleykom
    bravo Mr le ministre car vous avez osé dire la verité
    les maghrébins ne font que prendre les richesse des pays ou ils sont installés
    le canada vient a peine de découvrir la meme chose
    il ne faut pas avoir peur de la réalité,il faut ecouter les critiques des gens hautement qualifiés
    si nous marocains acceptons le debat ,nous allons mieux construire notre avenir comme il se doit
    tous ce que les marocains font en europe c de ramasser l argent meme illegalement pour construire des villas au bled ou des cafés
    je suis en france depuis 40 ans
    j ai commencé a travaillé comme balayeur et je suis aujourd hui a la tete d une société de 5 millions d euros
    quand je vois des marocains avec qui je fais du commerce ,j ai la honte ils ne veulent que du black
    pas de factures pas d impots rien
    y en a ils ont des million et touchent les aides de l état résérvés aux démunies
    alors arretons de voir le mal partout et soignons d abord
    vive l impot et vive la droiture .salam aleykom

  • le narval
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:23

    Si vraiment ce fait date de 2011 comme a rappprté un participant vous meritez bien une condamnation hespress.
    Ça serait bien un comportement tres enfantin et orresponsable

  • colere
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 17:43

    اتساءل هل اجدادنا دافعوا عن فرنسا وبلجيكا بمحض اراضتهم .لا
    الشئء الذي لم يفكر فيه الوزير ذو الاصول المغربية ,اعيش في اوربا واعرف عما يتحدث الوزير البلجكي ,فهي حقيقة فالمغاربة والعرب مهاجرون من نوع خاص .الوحيدين اللذين يرفضون الاندماج واحترام ثقافة الاخرين ,يعيشون مغربيتهم الغير منظمة في بلدان تقسم بالحياة المنظمة واحترام الاخر .فيريدون فرض اسلامهم المزيف حيث اغلبيهم يصلون لكن اغلبيتم كذلك مزيفون في تعاملهم ,الكل يحذرهم ولا يريد التعامل معهم

  • فيلالي هولندا
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:45

    الرقم 1 اول الصفحة اقول له اننا نعرفكم ونعرف كراهيتكم موتوا بغيضكم انت والبرلماني البلجيكي العنصري ولقد سبق غيركم وان استطعتم احجبوا عنا الشمس والماء والهواء قبح الله سعيكم ياهل السوء

  • Sarah
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 18:50

    , Certes il y a beaucoup de racisme en Belgique, mais il faut savoir que la plupart des délits sont commis par des africains(marocains, algériens, congolais…)
    Moi j'habite une petite ville de Belgique ou il y a beaucoup de marocains et je n'ose mm plus sortir promener tt seule car toutes les terrasses des cafés sont remplies de wlad lblad qui draguent tout ce qui bouge, et qui n'ont aucun respect envers la femme c pire que le maroc, en plus ils sont là 7 jours sur 7 alors je me demande quand est ce qu'il travaillent?
    Par contre je connais beaucoup de marocains qui font tout pour réussir et qui vive dans lhlal et qui sont arrivés.
    Alors on ne doit pas être étonnés des réactions des étrangers

  • مروان- بروكسل
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 19:21

    إن كان أجدادنا دافعوا على أروبا من النازية، فتاريخهم يبقى مشرف لهم، ولكن الجيل الحالي لا قيمة له مضافة في اقتصاد أروبا سوى السرقة والإغتصاب ويعيشون على المساعدة الاجتماعية، عوض الجالية التي ذكرها وزير الهجرة إضافة الجالية الباكستانية والهندية ، أما الجالية المغاربية فإنها أخطر جالية تتعطى المخدرات وبيعها في المقاهي ناهيك عن السرقة ، فأنا كمغربي أشمئز من بعض تصرفات الجالية المغاربية.

  • الجهل
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:17

    صاحب التعليق 1 انت جاهل مثل ذالك المدعي الذي هو مدفوع ولا يعرف شيئا اضحك عن الجهلاء الذين يدعون المعرفة يكذبون عن العرب لان الجهل منتشر لانك جاهل لا تعرف اي شيء يدعون اشياء وهم جاهلين و الله اعلم بالحقيقة مدفوعون بالكذب في بلدان عربية بعيدة كل البعد عن العلم

  • messaoudi
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 20:18

    Ces immigrés pour leur majorité sont insupportables même au Maroc ils sont mal élevés brûlent les feux rouges ne respectent pas la priorité se donnent beaucoup à l alcool et au stupéfiants veulent avoir beaucoup de argents sans travailler ils ne ont pas de parole et mentent comme ils respirent arnaques de premier degré et prétendent qu ils sont victimes de marginalisation !!! Ils ne savent rien de la marginalisation dont nous souffrant dans notre propre pays ils vont un jour être expulsé et voir le défi que l on rencontre ici

  • Draoui
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:49

    أنا مغربي من ألجنوب ألمغربي وأذور مع ألحق حيث يذور أقول 1 ألنائب ألمغربي ألأصل يتغنى بألأجداد وألإنسان ألفاشل ذائما يتغنى بمجذ ألأجداد ثم عن أي مجذ يتكلم ؟؟ حررو بلجيكا قال؟؟ أولائك ألمغاربة ألمساكين كانو مجرذ وقوذ في إشتباكات تمويهية لإلهاء ألألمان كي يهجم ألحلفاء هجماتهم ألأساسية في ألأماكن ألتي كانو يرونها مهمة 2 ما لا نريذ فهمه نحن ألمهاجرين ألمغاربة هو أننا نعيش في بلدان منظمة وشفافة وكل شيء فيها بألأرقام فألساسة ألأوروبيون يعرفون كم من أورو أخذه ألفرذ من صندوق ألدولة وكم ذفع وخلفية من من يطلب ألمساعدة وخلفية من يرتاد ألسجون ومخافر ألشرطة و مسببي ألمشاكل وألمتهربين من ألظرائب وألفاشلين دراسيا وإجتماعيا وووإلخ ويعلمون كل صغيرة وكبيرة في بلدانهم وحين يناقشون تلك ألأرقام بألأذلة وألتي لا تعجبنا عوظ ما نحاول تقييم تصرفاتنا نولول كألعادة وألشماعة جاهزة عنصرية وكره ألإسلام…إلخ مع ألعلم أننا لو كنا نعيش تحت حكم إسلامي لفقذ بعظ منا يذه كأللصوص وألبعظ ألأخر حياته كتجار ألمخذرات..إلخ

  • rachid moro
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 21:58

    الرقم 35 برافو متفق معك :صاحب التعليق 1 انت جاهل و اشهارك لنفسك فهمنا يا ايها الانتهازي المدفوع دفع انت جاهل فابحت عن كاتبك المدفوع دفعت دفعا الا تستحيي خسئت و الله يتولاك بخبثك وحسدك والله يتولاك في الدنيا و الاخرة و الله على ما اقول شهيد

  • و الله على ما اقول شهيد
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 22:25

    رقم فهمناك يا ايها الانتهازي الفارغ انت مدفوع و نعرف كل شيء فاستحي خسئت تكذب عن الناس بخطين لا معنى فيهم هههه تعتبر نفسك من النماذج يا جاهل و الله قطر بدل ان تبحث عن علماء بعض الحثالة مروا مدفوعين بالكذب لاننا نعرف من دفك كذبا و بهتانا لان لا يهم ما دمت عند العرب و هذا ضحك على قطر التي تبذر امثالاعلى امثالك لانهم لا يعرفون بانك مدفوع و لا علم لك الا الادعاء الله اعلم بشرك وادعائك خسئت في الدنيا والاخرة باذن اله الله اعلم بحقيقتك المزيفة

  • a k
    الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:57

    هذا راجع لعدم دهاب الى صنديق اقتراع المهاجرين اغلب ﻻيدلون باصواتهم ويتركوا المجال لمثل هاد العنصرين فبلجيكا الجالية المغربية عندها مايكفيها لقطع الطريق على هؤﻻء العنصريين

  • إلى Draoii رقم 39
    السبت 7 فبراير 2015 - 02:34

    عن أي حق تتحدت؟ إن كانوا يحصون بالأورو لكي يدفعوا للمقيمين في بلدانهم فإنهم إبان الإستعمار نهبوا تلك البلدان و لا حد أحصى و لو درهم واحد ! و لا تنسى بأنهم حينما كانوا يبنون بلدانهم الأوروبية كانوا في حاجة إلى اليد العاملة المغاربية التي كانت تقاسي و تصبر و تقوم بأعمال شاقة لا يستطيع مواطينوهم أن يقوموا بها أما الآن فهم ليسوا بحاجة إليهم و مع تزايد العنصرية على العرب و المسلمين يريدون التخلص منهم ! وهناك شيء آخر و هو أن أغلب المقيمين في ذلك البلد و في البلدان الأوروبية الأخرى مجنسين هذا يعني أن لهم مثل الحقوق كالمواطنين الأصليين في تلك البلدان فإن دفعوا لهم أموال الشوماج و الحقوق الإجتماعية فهو ليس تفضل منهم بل حقوق المقيمين بما أنهم يدفعون الضرائب كباقي المواطنيين و غيرها من الواجبات… فلتكن عندكم كرامة و لا ترضوا بالعنصرية و الإهانة !!

  • أعرابي
    السبت 7 فبراير 2015 - 21:39

    أمثال هؤلاء طبع في قلوبهم الكفر والكافر ليس له مبادئ اﻹخلاص واﻹعتراف بالجميل مهما كان

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس