بوصوف يدعو إلى استبعاد "السياسوية" في قضايا مغاربة العالم

بوصوف يدعو إلى استبعاد "السياسوية" في قضايا مغاربة العالم
السبت 7 فبراير 2015 - 07:15

دعا عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية بالخارج، إلى استبعاد ما وصفها بـ”السياسوية” في مقاربة قضية الجالية المغربية بالخارج.

ولفت بوصوف الذي كان يتحدث في ندوة صحفية عقدها يوم الجمعة بمقر المجلس، الانتباه إلى ما أسماه “الدور المحدود في الزمن للحكومة التي يستلزم تدخلها مقاربة عملية لصالح الجالية” مؤاخذا على الوزارة المكلفة بالجالية أمر انخراطها في دراسات “لا تدخل ضمن انشغالاتها بل ذلك من صميم مهمة مجلس الجالية” وفق تعبير المتحدث.

وأضاف الأمين العام لمجلس الجالية بالخارج متسائلا: “إن كانت الحكومة تريد للجالية مشاركة سياسية في اللحظة الراهنة فلماذا لا تذهب هذه الحكومة رأسا إلى إقرار ما يلزم من ترسانة قانونية ومسطرية بشكل مستعجل خصوصا أنه لا ملف يحظى بمساندة المعارضة للحكومة أكثر من ملف الجالية”.

وزاد بوصوف مستدركا :”يبدو أن الأمر فيه بعض المزايدات في ملف لا يحتمل ذلك” فقضية الجالية في نظر الأمين العام للـCCME، “ليست قضية قطاعية وإنما ترقى إلى مستوى قضية وطنية وجب التفكير والفعل فيها بكثير من التشاور وتجميع الآراء واستحضار الوضع محليا ودوليا، واستبعاد السياسوية”، يورد المتحدث.

وعلى صعيد آخر قال الأمين العام لمجلس الجالية بالخارج إن “مشاركة المجلس في المعرض الدولي للكتاب الذي سينعقد بالدار البيضاء وللمرة السابعة ، تهدف إلى إثارة القضايا المرتبطة بالهجرة والجالية في الفضاء الثقافي المغربي، من خلال إبراز البعد العالمي للثقافة المغربية وإثارة الفاعل السياسي والتربوي قصد إدماج أدب المهجر المغربي في البرامج الدراسية والمقررات التعليمية”.

وأضاف بوصوف أن مجلس الجالية ليس فاعلا ثقافيا بالمغرب، ولكنه يسعى من خلال مشاركته المنتظمة في المعرض الدولي للنشر والكتاب، تحت شعار “الهجرة وتحدي العيش المشترك” لاستلهام الإكراهات والتحديات الكبرى التي يواجهها مغاربة العالم في دول الإقامة خصوصا مع تنامي التشنجات الهوياتية والثقافية التي تزيد من إذكاء نارها بروز المواقف المتطرفة أيا كان مصدرها،

وهي “تشنجات تؤثر سلبا على الجاليات المغربية بالخارج وتزيد من حدة التعقيدات التي تواجهها خاصة في بعض الدول الاوربية” يقول الأمين العام لمجلس الجالية بالخارج.

بوصوف أكد، في ثنايا مداخلته، أن “حالة السلم هي الحال الغالب على علاقة الإسلام بالغرب والحروب إنما شكلت لحظات استثنائية في تاريخ العلاقة بين الإسلام والغرب”. وبناءا على ذلك يورد بوصوف أن المعرض الدولي للكتاب “سيكون فرصة لتقديم المؤلفات الجديدة للمجلس أو تلك التي دعمها المجلس”.

إلى ذلك سيكون رواق مجلس الجالية، ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب، على موعد مع سلسلة من المحاضرات والنقاشات التي يستضيف من خلالها مجلس الجالية مجموعة من المفكرين والكتاب لمطارحة النقاش حول موضوع الهجرة والتنوع والمواطنة والعيش المشترك، من خلال إنتاجاتهم الفكرية وذلك بهدف تسليط الضوء على هذه القضايا البارزة، والتبادل المثمر مع جمهور القراء المغاربة والمشاركة في نقاشات حول آخر أعمالهم الصادرة.

ويتضمن برنامج رواق الجالية معرضا للجالية في الخطب الملكية يهدف، حسب بوصوف، إلى ” إثارة انتباه الحكومة وباقي الفاعلين لضرورة مواكبة الفعل الحكومي وما يتناسب والخطب الملكية”.

كما يضم المعرض ولأول مرة أطلسا لمغاربة العالم الهدف منه وضع كل من يهمه أمر الجالية أمام المعطيات الكمية وكذا الإجابة عن الكيفية التي ينتشر بها المغاربة في العالم، وفي هذا الصدد ذهب بوصوف إلى أن “بناء السياسات العمومية لا يمكن أن يخضع للمزاج السياسي أو المقاربة اللحظية وإنما يستلزم الأمر الاعتماد على المعطيات الميدانية والحقائق الموضوعية والمقاربة الاستراتيجية لمصالح الجالية والوطن”.

‫تعليقات الزوار

22
  • مهاجر يكره النفاق
    السبت 7 فبراير 2015 - 08:46

    اي دور لمجلس الجالية في ما يخص مشاكل الجالية بالخارج ؟

    كم من مهاجر يعاني دون ادني مساعدة.منهم المحاصرين والقابعين في السجون و المستشفيات

    كتعجبونا غير ملي تقرب الانتخابات

    كل فرد يريد لبس ثوب البطل الصالح

  • مغترب
    السبت 7 فبراير 2015 - 09:30

    ا ين هذا المجلس من قضية الشاب المدان ببتر يده, ربما انا مخطئ,فمغاربة السعودية ليسو من الجالية انما مجليون عند ال سعود.اما عملة الريال لا تسيل لعاب الساسويون في البلاد انما يتكالبون ويتملقون على من يجلب لهم الاورو والدولار و ليتمتعوا في افخم فنادق باريس وروما وماربيا و و و .
    وشكرا هسبريس .

  • الأستاذ خالد
    السبت 7 فبراير 2015 - 09:31

    الجالية ليست بحاجة لأقوال بل هي بحاجة لأفعال ثم ما دور هذا المجلس إلا إستنزاف خزينة الدولة .
    الجالية تريد من يدافع عنها في بلد الإقامة ويمثلها أحسن تمثيل .
    الجالية بحاجة لمن يحفظ كرامتها في وطنها الأصلي ولا يُنظر لها كبقرة حلوب يُرحب بعملتها الصعبة فقط .
    واعلموا أن الجيل الثالث والرابع والخامس من أبناء الجالية ستنقطع صلته بالمغرب بتاتا إن لم تتدارك الحكومة المغربية لإصلاح ما يمكن إصلاحه وتداركه قبل فوات الآوان .

  • sahih
    السبت 7 فبراير 2015 - 09:45

    La plus part des MRE sont des Amazighs plus de 60 ans qu ils sont a l étrangers comme des travailleurs puis
    l etat arrive un ministre Fassi pour la gouvernance et la politique commerciales sur les comptes MRE

  • مغربي بالامارات
    السبت 7 فبراير 2015 - 09:50

    كل يوم يطلع علينا شخص يمثل الجالية بالخارج و عند البحث عن أي خارج نجد خوارج أوروبا هل ما يصطلح عليه الجالية فقط من يعيشون بأوروبا لا افهم ما ما معنلى الاقصاء الممنهج ضد الجالية المغربية بالخليج …فلا نوادي أو جمعيات أو مراكز ثقافية رياضية اجتماعية مغربية لفائدة الجالية المغربية في كل الخليج من اوله الى اخره لا ممثلين عنهم و لا صوت لهم و لا من يعيرهم اهتماما رغم أن الجالية في الخليج تغدق على خزينة المملكة اضعاف ما يرسله مغاربة اوروبا .زيارة الوزير المكلف بالجالية انيس بيرو كانت من افشل الزيارات مثل من سبقوه لأنها لم تحقق شيئا من تطلعات الجالية.كل همهم هو التجول في الخليج و اسواق الخليج للتبضع .ناهيك عن المحسوبية في التعامل و الزبونية التي يمارسها بعض القناصلة و تهميش البعض على حساب البعض ومنها تمثيليات لحضور مناسبات وطنية تم التكتم عليها …بالله عليكم كيف نتكلم عن ممثل للجالية و الجالية لا تعرف من هو هذا الممثل و لا من اين اتى ولا متى كان ومتى ظهر …….الخلاصة كلامكم فارغ ومستهلك وحرام ان يحرق الشخص دمه و اعصابه على انتهازيين من طينتكم .انشري يا هيسبريس فقد طفح الكيل

  • مهاجر
    السبت 7 فبراير 2015 - 09:50

    والله لا نريد منكم لا تجمعوا ولا تستحضروا ولا تشاوروا كل ما تفعلون هو تأكلون فلوس بلادي باسم المهاجرين . نحن نريد بلادنا تقرب إلينا القنصليات ماش منكم امالين الهضرة.

  • قاطن خارج الوطن
    السبت 7 فبراير 2015 - 10:45

    لاول مرة اعرف بوجود هذا المجلس.كفى من الهراء

  • BENZIMA
    السبت 7 فبراير 2015 - 10:51

    يجب الوقوف بجانب المهاجرين في هاده الازمة الخانقة بتحرككم ونقاشكم مع المسؤولين الاسبان لكي تخففوا عليهم بتمكينهم من تجديد اقامتهم واورقهم وهادا هوا وقوفكم وهادا هوا المهم و من بعد اطلبوا ماتشاؤون من المهاجرين والسلام

  • Mohajir
    السبت 7 فبراير 2015 - 11:23

    على الحكومة ان تهتم بمغاربة الداخل اولا كي يستقرون في الوطن بدون النضرالى الهجرة.
    صراحة مغاربة العالم ليسو بحاجة الى مجلس الجالية بقيادة الانتهازيين الخوانة .

  • immigre en espagne
    السبت 7 فبراير 2015 - 11:37

    s il vous plai ne parler pas trops vener voir la situation des immigres en espagne la plupart restent son papier en demande au responsabl qui se penchent a ce probleme avnt que les choses se compliquie et sayer de parler dans le vide

  • khadija
    السبت 7 فبراير 2015 - 11:46

    كمهاجرة افتخر بمغربيتي واجهت الصعوبات ونجحت في بلاد المهجر , لكن الصعوبات التي تواجهني الان , هي كيف استعيد بقعة ارض نزعت مني في المغرب با لقصر الكبير بدون وجه حق , لقد راسلت عدة جهات لاعادة النظر وجبر الضرر بد ون مجيب ..حتى السكان المجاورين تنكروا لما لحقني من ظلم ..بقعتي تحيط بها منازل وهي غير صالحة لشيء سوى تشييد منزل عليها.

    اتمنى نشر رقم هاتف الامين العام لمجلس الجالية بالخارج وشكرا !!

  • الورياغلي
    السبت 7 فبراير 2015 - 11:56

    الجالية تتمخض في مشاكلها ومنها أزمة أوربا اللتي جعلت العديد من العائلات تعاني الويلات
    أين مجلس الجالية من هذا؟؟

  • Zeguendi kHalil
    السبت 7 فبراير 2015 - 12:02

    Le CCME n'est pas un organisme de première ligne chargé de résoudre les problèmes individuzls des Marocains du monde. Il a été insttitué par le roi Mohamed VI pour formuler des avis et des propositions destinés à cerner les les attentes et les difficultés dans lesquels les MDM se trouvent plongés. A partir de ces avis et propositions, il revient aux pouvoirs publics de mettre en place les politiques nécessaires sur le terrain pour rencontrer ces attentes et résoudre dans le concret ces problèmes.

    Et donc, Abdellah Boussouf a raison lorsqu'il demande au gouvernement et au parlment de traduire en textes de lois les avis et les discours royaux relatifs aux attentes des MDM

  • tazmamart
    السبت 7 فبراير 2015 - 12:11

    الله، نحن حقا لا نعرف ما تقومون به. منح لتناول الطعام والاحتفالات

  • الطيب بنكيران
    السبت 7 فبراير 2015 - 12:14

    هذا المجلس لايمثل الا نفسه وأعضاوءه مصابون بهاجس من يراني. اتساءل مذا قدمتم لهذه الجالية؟

  • الريع الحزبوي
    السبت 7 فبراير 2015 - 12:16

    السياسوية؛ الحزبوية و الانتخابوية هي مجموعة مصائب يمتحن بها الشعب المغربي الصبور المغلوب على أمره. لكن الصبر له حدود. و على الشعب المغربي ان يوجه صفعة استباقية للمتضامنين فيما بينهم ضده؛ ثارة باسم التضامن الحزبوي و ثارة باسم التضامن الانتخابوي و أخيرا و بدون حشمة او حياء و باستصغار ظاهر حتى للاعمى؛ اصبحنا نسمع بالتضامن الحكومي في قضايا مثل الكراطة و الشوكلاطة و هلم جرا عفوا تكريطا نحو العبث و التخلف و البيروقراطية و ديالو كبير على ديالها. على الدولة ان تتدخل لحماية الشعب من سياسويي آخر الزمن.

  • هرار
    السبت 7 فبراير 2015 - 12:25

    ما اثار انتباهي. في خطابات، وخخرجات السيد بوضضوف،. هو قناعته الراسخة حول ملف الجالية في نظره من الخخطأ،. أن يستعجل الشروع في تنزيل بنود الدستور الواضحة بخصوص مشاركة االجالية، مشاركة مباشرة، حتى تستكمل مشاوراتها بحكم انها قضية وطنية، ومعرفة الظروف الدولية والاقليميةو… اذا انطلقنا من خلاصة السيد بوصوف، فلن يكون هناك مشاركة، حتى تقوم الساعة. ثم ان هذه التحليلات لم تقف عائقا في وجوه الساسة، والمحلليين في جارتنا تونس، ومصر. ألا ننستفيد سيدي من خبرتهم في هذا المجال؟؟؟ فجالياتهم تعد كذلك بالملايين، فهي تعيش حياة جد طبيعية في بلاد الاستقطاب، ولم نسمع، ولم نلحظ أي تغيير اتجاههم في ما تعلق بالولاء. أظنكم نفهمون ما أقصد. نرجو من مجلسكم الموقر العمل على الاسراع في اتجاه رغبة الجالية في المشاركة الفعلية، والمباشرة، وليس عن طريق الوكالة.

  • abdel canada
    السبت 7 فبراير 2015 - 12:33

    من انتم ..من انتم ..نريد ممثلين للجالية من الاحزاب حتى نحاسب احزابهم …اما كثرت الجمعيات التي تقتات من الخزينة المغربية ونحن لانعرف حتي اسماءها فمابالك بانشطتها… باراكا من التخلويض خليونا نخدمو شويا الناس تعاني باوربا الجوع والتشرد …نحن بكندا يعاني معضمنا مشاكل عائلية بسبب نسب الطلاق الكبيرة اين الحلول

  • الكاعي
    السبت 7 فبراير 2015 - 14:57

    بغيت غير نعرف فين كاين هاد المجلس ؟؟ باش كاتعاونو الجالية ،؟؟؟ واخا ماحزرناكم . واحنا غير الى مشينا القنصلية كااتكرفسو علينا

  • ZOUFRI
    السبت 7 فبراير 2015 - 18:36

    Au N° 13 connu chez l'ancienne émigration Belge, première génération, c'est la première fois que j'entends cette personne est d'accord avec quelque chose, et s'il est d'accord alors il rêve d'un poste lui aussi comme certain personne qui ont raté le train du devant de la scène alors leur opportunisme est encore en action.
    Tous savent que ce groupe de Boussouf juste opération marketing pas plus.

    Merci à hespress de Publier
    Mous

  • houssein
    الخميس 12 فبراير 2015 - 14:07

    أين هو موقع المجلس اين هو دوره اين هي حصيلته كل ما يفعله مجلس الجالية هو استنزاف ميزانية الدولة
    ما اﻻحظه هو كثرة المسؤلين ﻻ علاقة لهم بمشاكل اومساعدة. المهاجرين

  • hassan arab
    الأحد 15 فبراير 2015 - 04:18

    مجلس الجالية مؤسسة مشلولة الهياكل و عاجزة عن تناول ملفات الجالية و التي من اجلها اسست.
    فبعد سنوات عجاف من سوء التسيير والتماطل في تناول العديد من الملفات و تجاهل العديد من المناطق كالخليج و افريقيا و اسيا باتت هذه المؤسسة و كل من يشرف عليها عبئا باهض التكلفة على عاتق الحكومة .
    و ما يحزن اكثر هو اختزال مطالب الجالية في سهرات فلكلورية شعبية و تجاهل المطالب التاريخية للهجرة في المواطنة الكاملة و ضمان العيش الكريم للمهاجر
    نتمنى ان يتم حل هذا المجلس و فتح المجال للجالية لتدبير امورها بنفسها و ذلك بالاعتماد على نخب الجالية و تكوين مجالس محلية في كل دولة حتى يتم محاسبة المقصرين .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات